الأخت العزيزة ميرنا, السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سبقنى الأخوه اعزهم الله فى الدنيا و الأخره بالرد على بعض الأسئله التى وجهت لي و قد أوفوا و الحمد لله و انا كما قلت اننى اقلهم علما. و لذلك لن اعيد اجابة سؤال قد جاوبه احد منهم الا اذا كان هناك اضافة و ليس اكثر و ذلك للأيجاز قدر المستطاع.
و من قال من المسلمين ان النصارى لا يوجد بهم طيبون, ابدا كل أمه و كل دين و كل مجتمع به الخليط البشرى المعروف الطيب و الشرير و الصالح و الطالح و هكذا. و الأسلام يعترف بهذا الرسول عليه الصلاة و السلام قال "خيركم في الجاهلية خيركم في الإسلام". فمثلا من عاشر الهنود مثلا يعلم انه طيبون جدا و هكذا. و على الطرف الأخر هل تعتقدى ان المسلمين غير طيبين بمجملهم؟ الحساب يكون على المجمل العام للمجتمع.
رد الأخوه على هذه النقطه و لكن لى اضافه بعد اذنك و اذنهم. هناك فرق يا اختاه. كلمة الله محبه كلمه مبهمه جدا و فضفاضه الى ابعد الحدود, بينما الطلاق هو سماحيه محدده و مقننه ناهيك عن سوء استخدامها. و بأختصار فى موضوع الطلاق هل يكون سوء الأستخدام من الرجل فقط؟ الم تسمعى عن حالات تكون المرأه هى من تسعى للطلاق؟ و على الطرف الأخر بالله عليك اذا تزوجتى شخص ما و اكتشفتى انكم غير متوافقين بدرجه عاليه ايهما افضل الأستمرار فى علاقه فاشله لن تنتج الا فشلا اكبر منه ام ان كلا منكم يحاول ان يبدء من جديد. اخبرينى و ان احترم فيكى بحثك عن الحق كم اسره مسيحيه سيحدث فيها الطلاق لو ان الكنيسه اباحت الطلاق لمدة نصف ساعه لا اكثر؟
سأتجاوز مؤقتا عن مساواتك بين محبة الله للبشر بين الأسلام و المسيحيه لان هناك فرق و فرق شاسع لصالح الأسلام. دعينا نتكلم عن موضوع الشيطان
أولا: مفهوم الشيطان فى المسيحيه غير مفهوم الشيطان فى الأسلام. فى المسيحيه الشيطان ذو سلطه و تحكم جباره على الأرض لدرجة انه جرؤ على تجريب المسيح. تخيلى من يعتقد انه اله يجرب من من؟ من الشيطان و هذا هو الدليل من أنجيل متى الأصحاح الرابع:
1 ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ الرُّوحِ لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَ.
ثم نصل الى
8 ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ إِلَى جَبَل عَال جِدًّا، وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا،
9 وَقَالَ لَهُ: «أُعْطِيكَ هذِهِ جَمِيعَهَا إِنْ خَرَرْتَ وَسَجَدْتَ لِي».
ايضاُ سأترك التعليق لكى على هذه الفقرات. دعينا ننتقل الى الأسلام
{الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً }النساء76
لماذا ضعيف؟ لان الله اعطانا السلاح ثم الوصايا التى تجنبنا هذا الخبيث
{وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأعراف200
{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }الأعراف201
{إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ }الأنفال11
{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }النحل98
{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }فاطر6
{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }يس60
{وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }الزخرف62
اذا الكافرين و العصاه هم من اتبعوا الشيطان. ان الشيطان عدو لكل الناس لكن هناك من يدرك هذا و يستخدم ما قاله الله فى صده و هناك من لا يدرك او لا يريد ان يدرك. الذى يذهب ليزنى و يفعل اى معصية او جريمة الا يطيع الشيطان و يعصى الله و اوامره؟ و هنالك من يعلم ان فعلا ما حرام و يصر على فعله. و هنالك من يكفر بالله و يعبد بقره او نارا او صنما الخ او حتى الشيطان نفسه. يتمادا فى غيه و يسلم نفسه للشيطان. أن الأيه الكريمه
{أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً }مريم83
توضح ان الأز هو للكافرين لم يقل انه مثلا للعصاه او حتى للمشركين الذين يؤمنون بالله ولكنهم يشركوا معه اله اخر. الكافر هو المعرض عن الله. و لا يفهم من هذه الأيه (فى ضوء ان كيد الشيطان ضعيف اصلا) انه لا امل امام هذا الكافر ربما يكون از الشيطان الذى هو تهييج على المعاصى كما جاء فى تفسير الجلالين, و الأغراق فى المعاصى بسبب هذا و الوصول لمرحلة التشبع هي بداية العوده الى الله و البحث عن الحق.
و انا احرر هذه المداخله وجدت مداخلتك الثانيه و تجنبا للأطاله و التكرار فى ما اصبحتى مقتنعه بيه فسأتوقف عند هذا الحد.
و انا متفق معك تماما فى هذه النقطه و من حققك و من حق اي انسان ان يبحث عن ما يقلقه هو. ان الذين اسلموا لله على مدى التاريخ اسلموا برؤي و مبررات مختلفه.
هدانا الله و اياك الى سواء السبيل
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سبقنى الأخوه اعزهم الله فى الدنيا و الأخره بالرد على بعض الأسئله التى وجهت لي و قد أوفوا و الحمد لله و انا كما قلت اننى اقلهم علما. و لذلك لن اعيد اجابة سؤال قد جاوبه احد منهم الا اذا كان هناك اضافة و ليس اكثر و ذلك للأيجاز قدر المستطاع.
انا قلت اعتبروني مسيحية وخلاص لاني فعلا عشت مسيحية ولحد فترة قصيرة جدا كنت باروح الكنيسة واللي منعني اني اروح الكنيسة اني حسيت اني كل ما باروح بيزداد ميلي وعاطفتي للكنيسة ولكل الناس الطيبين اللي بلاقيهم مع ان عقلي مش بيريحني
لكن انا فهمت من حضرتك ان المسيحيين اللي تعرفهم بيستغلوا المحبه علشان يوصلوا للي عايزينوه
انا هاضرب لحضرتك مثال تاني لو جيه مسلم وطلق مراته من غير ما تكون هي عايزه كده وسابها وعندها اطفال مع انها ضحت كتير علشانه ساعتها هنقول ان الاسلام غلط علشان الانسان ده اتصرف بطريقه غلط؟
والا هنقول انه استخدم الاسلام لخدمة مصلحته؟؟
لو حد هيفهم ان ده دفاع عن المسيحية انا مش هاعترض علشان اعتقد مش من العدل ان اشهد بغير الحق
انا هاضرب لحضرتك مثال تاني لو جيه مسلم وطلق مراته من غير ما تكون هي عايزه كده وسابها وعندها اطفال مع انها ضحت كتير علشانه ساعتها هنقول ان الاسلام غلط علشان الانسان ده اتصرف بطريقه غلط؟
والا هنقول انه استخدم الاسلام لخدمة مصلحته؟؟
لو حد هيفهم ان ده دفاع عن المسيحية انا مش هاعترض علشان اعتقد مش من العدل ان اشهد بغير الحق
وانا في موضوع محبة الله لينا قلت اني موافقه ان محبته في الاسلام زي محبته في المسيحية لكنه في الاسلام بيبعت شياطين علشان تزيد الكافرين بعد عنه بدال ما يقدم ليهم كل حاجه علشان يرجعوا لاحضانه
أولا: مفهوم الشيطان فى المسيحيه غير مفهوم الشيطان فى الأسلام. فى المسيحيه الشيطان ذو سلطه و تحكم جباره على الأرض لدرجة انه جرؤ على تجريب المسيح. تخيلى من يعتقد انه اله يجرب من من؟ من الشيطان و هذا هو الدليل من أنجيل متى الأصحاح الرابع:
1 ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ الرُّوحِ لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَ.
ثم نصل الى
8 ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ إِلَى جَبَل عَال جِدًّا، وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا،
9 وَقَالَ لَهُ: «أُعْطِيكَ هذِهِ جَمِيعَهَا إِنْ خَرَرْتَ وَسَجَدْتَ لِي».
ايضاُ سأترك التعليق لكى على هذه الفقرات. دعينا ننتقل الى الأسلام
{الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً }النساء76
لماذا ضعيف؟ لان الله اعطانا السلاح ثم الوصايا التى تجنبنا هذا الخبيث
{وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأعراف200
{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }الأعراف201
{إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ }الأنفال11
{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }النحل98
{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }فاطر6
{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }يس60
{وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }الزخرف62
اذا الكافرين و العصاه هم من اتبعوا الشيطان. ان الشيطان عدو لكل الناس لكن هناك من يدرك هذا و يستخدم ما قاله الله فى صده و هناك من لا يدرك او لا يريد ان يدرك. الذى يذهب ليزنى و يفعل اى معصية او جريمة الا يطيع الشيطان و يعصى الله و اوامره؟ و هنالك من يعلم ان فعلا ما حرام و يصر على فعله. و هنالك من يكفر بالله و يعبد بقره او نارا او صنما الخ او حتى الشيطان نفسه. يتمادا فى غيه و يسلم نفسه للشيطان. أن الأيه الكريمه
{أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً }مريم83
توضح ان الأز هو للكافرين لم يقل انه مثلا للعصاه او حتى للمشركين الذين يؤمنون بالله ولكنهم يشركوا معه اله اخر. الكافر هو المعرض عن الله. و لا يفهم من هذه الأيه (فى ضوء ان كيد الشيطان ضعيف اصلا) انه لا امل امام هذا الكافر ربما يكون از الشيطان الذى هو تهييج على المعاصى كما جاء فى تفسير الجلالين, و الأغراق فى المعاصى بسبب هذا و الوصول لمرحلة التشبع هي بداية العوده الى الله و البحث عن الحق.
و انا احرر هذه المداخله وجدت مداخلتك الثانيه و تجنبا للأطاله و التكرار فى ما اصبحتى مقتنعه بيه فسأتوقف عند هذا الحد.
احب اعتذر من حضراتكم واقول انا مش هاسأل غير في الامور اللي احس بالعطش لمعرفتها ومحدش يجبرني ابحث في ايه واسيب ايه وخاصة ان كل واحد منكم مختلف مع الاخر في الامور اللي لازم اسأل فيها
هدانا الله و اياك الى سواء السبيل
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





îن îëéىهْ نçمùهْ?