إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سؤال عن الإنجيل

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #46
    . إن شاء الله أجاوبك على موضوع الديانة ,


    وهل يحتاج الجواب الى كل هذا الوقت ياعزيزي ؟ أكتب في محرك البحث في الكتاب المقدس وأنظر هل سوف يظهر لك الجواب
    لأنى صراحة أخجل أن أقول هذا السؤال لأحد وعلى البحث بنفسى لأنه سؤال غريب


    تخجل !!!!!!!! ولِما الخجل هل السؤال يدخل في الحياة الشخصيه مثلاً ؟ والغريب هو تفكير


    الكتاب المقدس هل معقول مثلاً أنه لرواية أو قصة ؟


    نعم يا زميلي الكتاب المقدس عبارة عن كتاب تاريخي جمع القصص والروايات فيه الحق وفيه الباطل وأكثره الباطل للأسف

    سفر نشيد الإنشاد هو عمل أدبى ومثبت ذلك ولا يمكن أن أقتنع أنا أنه وحى مقدس أما التعبير الروحى فهو واضح أن الأبناء تحملوا الذنب بالتبعية وليس بأمر من الله ولو كان كذلك أمر لقولت أنه ظلم


    عزيزي أنا سؤالي واضح لماذا صدقت أنطونيوس فكري في تفسيره لسفر العدد ولم تُصدق أنطونيوس فكري لتفسيره لنشيد الانشاد
    أنا لم أسألك عن السفر أنا سألتك عن المٌفسر الذي قال هذا الكلام

    . الظلم لا أساس له فى الكتاب المقدس


    سوف نرى ياعزيزي

    ثانياً

    لماذا لم تُجيب على سؤالي أتمنى عدم التجاهل

    هل كل من يؤمن بأن المسيح هو الله ,,, كافر ( نعم أو لا )

    وشكراً
    Last edited by الكونت; 22-09-2010, 01:41 PM.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #47
      1. لأنه سؤال غير منطقى , فهل يمكن أن أسال رجل هل المسيحية ديانة أم لا ؟ أعتقد سوف يعتقد بأنى مجنون وسيهشنى أكيد
      2. لأن المفسر إنسان يخطئ ويصيب وهو فى وجهة نظرى أخطأ فى إعتباره سفر نشيد الإنشاد وحى مقدس وأصاب فى أكثر تفسيراته للكتاب المقدس ولأن أصلاً الأمر لا يحتاج لتفسير شخص بعينه , فالأمر واضح أن كل من يتبع الحق سيقول أن نشيد الإنشاد هو عمل أدبى وسيقول على الآية التى ذكرتها حضرتك نفس تفسير أبونا أنطونيوس فكرى
      3. ليس بيدى أن أقول حتى على البوذى كافر ولكن الحقيقة أن من يعتقد أن المسيح هو الله هو مشرك ومخالف لتعاليم المسيح وأخطأ بالطبع خطأ فادح لا يمكن قبوله ولكن الله من يحدد إيمان كل شخص من كفر كل شخص يعبده
      4. سنرى أن الكتاب المقدس هو الأعدل وهو الذى يرتاح له كل شخص يبحث عن الجنة
      فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
      مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #48
        أريد أن أقول أن قد اتأخر فى عرض موضوع ظلم الإسلام لأن معظم الأحاديث أو أغلبها أسمعها فى التلفزيون أو من معلمى ولكن لا أمتلك النصوص كاملة من السنة النبوية ااشريفة وعلى أن أبحث حتى يعرض الموضوع جيداً
        فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
        مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #49
          أرجو عدم تحوير كلامى وتقولون أنى لا املك أدلة ولكن كل الأمر أنا أريد أن أتى بالحديث كما جاء فى الروايات الحديثة أو من مصادركم الإسلامية ولا أريد القول أن الحديث يقول فى مجمله أو ما شابه من الأمور وشكراً على التفهم إن شاء الله
          فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
          مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #50
            الى الاخ طارق

            اخي طارق – شكرا لك على ردك الذي زادني علما
            تنوية ": في حديثي عن كتاب الطبقات قلت اول شيئ مكتوب ظهر ( للعالم ) عن ( طريقة) جمع القرآن الكريم بعد 212 عام ولم اقل او اقصد انه اخترع الحديث"
            وباعتبار ما زال سؤالك قائما فلي وجه نظر ارجو منك ان تتقبلها مني مع الاخذ بملاحظة انني احترم القرآن الكريم والدين الاسلامي والمسلمين الحقيقين .
            ما يثبت صحة هذه الاية الكريمة وجود اصل التوراة والانجيل الغير محرف
            ولكي نتأكد من وجود تحريف في الكتاب المقدس يجب ان نقارنه بالاصل
            وهل يعقل انه في العلم كله لا يوجد ولا نسخة واحدة محفوظة لاصل التوراة والانجيل؟
            وكل القساوسة والرهبان منذ زمن الرسول الكريم حتى الان معادين للدين الاسلام؟

            وما الذي يضرهم اذا كان النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم مذكور لديهم في التوراة والانجيل ليخفوه؟
            أليس من المفترض انه تأكيد لصحة وقوة وصدق الكتاب المقدس حين تنبأ بالرسول الكريم من قبل 600 عام تقريبا؟

            اين هم هؤلاء الراسخون في العلم لم يبقى ولا واحد منهم حتى يشهد على صحة ما ورد في التوراة والانجيل.

            " الراسخون في العلم يقولون : آمنا به كل من عند ربنا"

            "الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل اليك"

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #51
              هل العضو من العضو الجديد شىء يرجع إلى الإدارة وليس إلى عدد المشاركات ؟
              فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
              مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #52
                1. لأنه سؤال غير منطقى , فهل يمكن أن أسال رجل هل المسيحية ديانة أم لا ؟ أعتقد سوف يعتقد بأنى مجنون وسيهشنى أكيد


                ياعزيزي لماذا العجب هل تعتقد أن جميع الناس يعرفون بديانه أسمها مسيحيه أو ديانه أسمها أسلام ؟ أنا سمعت لبعض الشيوخ حفظهم الله يذكرون قصصهم في بلاد الغرب وتواجهوا مع أشخاص وقالوا لهم هل تعرفون الاسلام ؟ قال أحدهم هل هي سياره ؟ تخيل !!! فما هو الغير منطقي في ذالك ؟ أن أريد أن أعرف هل المسيح عيسى ابن مريم قال أو ذكر حتى بديانه أسمها مسيحيه ؟ من حقي أن أعرف وأتثبت قبل أن أؤمن أليس كذالك ؟


                لأن المفسر إنسان يخطئ ويصيب وهو فى وجهة نظرى أخطأ فى إعتباره سفر نشيد الإنشاد


                وهل الدين يؤخذ ويُفسر بوجهات النظر ياعزيزي ؟ إذن كل واحد يقول الذي يُريده من غير شروط ولا منهج وكلهم صح ونحن نضيع


                إعتباره سفر نشيد الإنشاد وحى مقدس وأصاب فى أكثر تفسيراته للكتاب المقدس ولأن أصلاً الأمر لا يحتاج لتفسير شخص بعينه , فالأمر واضح أن كل من يتبع الحق سيقول أن نشيد الإنشاد هو عمل أدبى وسيقول على الآية التى ذكرتها حضرتك نفس تفسير أبونا أنطونيوس فكرى


                طيب سوف نوفر علينا عناء النقاش غير مُفيد

                أنا أؤيد كلامك بقولك أن الأنسان يُخطئ ويُصيب فلذاك الحكم هو المنهج والشروط لكي يكون النص صحيح أو ضعيف أو تعبير روحي وليس تعبير روحي فمثلاً شروط صحة الحديث خمسة شروط فما هي الشروط والمنهج التي نحتكم أليها لكي نحكم على النص أنه نص روحي ضع لي الشروط بالدليل وليس من بنات أفكارك


                من يعتقد أن المسيح هو الله هو مشرك ومخالف لتعاليم المسيح وأخطأ بالطبع خطأ فادح لا يمكن قبوله



                هل يجوز أن نتبع قول شخص مشرك ومخالف للعقيده الصحيحه ويكون أقواله حُجه ودليل ؟

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #53
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  الأخ الفاضل سيمون

                  أهلا وسهلا بحضرتك مرة اخرى

                  تنوية ": في حديثي عن كتاب الطبقات قلت اول شيئ مكتوب ظهر ( للعالم ) عن ( طريقة) جمع القرآن الكريم بعد 212 عام ولم اقل او اقصد انه اخترع الحديث"


                  وهذا لن يقدم ولن يؤخر في الموضوع كون تم كتابة الطبقات في هذه الفترة او بعدها ، لان قبل ذلك كان الكلام عن جمع القرآن الكريم أمام العالم ايضاً عن طريق تناقل الروايات ، فلم تكن محظورة او ممنوع تداولها
                  ما يثبت صحة هذه الاية الكريمة وجود اصل التوراة والانجيل الغير محرف
                  ولكي نتأكد من وجود تحريف في الكتاب المقدس يجب ان نقارنه بالاصل
                  وهل يعقل انه في العلم كله لا يوجد ولا نسخة واحدة محفوظة لاصل التوراة والانجيل؟
                  وكل القساوسة والرهبان منذ زمن الرسول الكريم حتى الان معادين للدين الاسلام؟


                  طيب يا اخي الكريم
                  حضرتك وضعت الفصيل بيننا هو الأصل

                  وانا هنا أسالك

                  اخبرني بمخطوط أصلي واحد لأي سفر من أسفار الكتاب المقدس

                  وما الذي يضرهم اذا كان النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم مذكور لديهم في التوراة والانجيل ليخفوه؟
                  أليس من المفترض انه تأكيد لصحة وقوة وصدق الكتاب المقدس حين تنبأ بالرسول الكريم من قبل 600 عام تقريبا؟


                  ولماذا قتل اليهود الأنبياء مع علمهم بصحة رسالتهم ؟
                  لنفس تلك الأغراض قاموا بتحريف بعض البشارات بالرسول مع وجود بعض منها حتى يومنا هذا

                  اين هم هؤلاء الراسخون في العلم لم يبقى ولا واحد منهم حتى يشهد على صحة ما ورد في التوراة والانجيل.


                  بل تبقي مثل سلمان الفارسي وعبد الله بن سلام رضي الله عنهما .

                  وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                  זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                  תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                  تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                  ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                  التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                  [/FONT][/SIZE]
                  [/CENTER]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #54
                    1. نعم فى التفسير لأى شىء فى الكون هناك إختلافات فى وجهات النظر
                    2. لا تفرق نص روحى أو لا , فالأمر واضح هنا وهو إستخدم كلمة تعبير روحى ولكن الأهم أننا من الممكن أن نستغنى عن هذه الكلمة ونقول أنه نتائج وتبعيات لفعل ويكون التعبير كله فى إرادة البشر والله لم يظلم أحد بالطبع
                    3. هو إنسان وأخطأ فى قوله أن المسيح هو الله ولكن فى بقية تعاليم الكتاب المقدس هو من أفضل المفسرين الذين رأيت لهم كتابات حول الكتاب المقدس وأتبع كلامه بشكل عادى فى الأمور التى نتبعها كلنا وواضحة لأن هذا فى النهاية علم واضح فى الكتاب
                    4. الدين واضح , نشيد الإنشاد واضح إنه عمل أدبى وتم إثبات ذلك بالأدلة كذلك الأمر فى تفسيره للآية التى تتحدث عنها حضرتك فلو قرأها أحد وحدها يعتقد أن هذا حكماً من الله ولكن من يقرأها من البداية فى الإصحاح سيعرف أنها كانت مجرد النهاية الطبيعية وأن هذا شىء بالتبعية وقد لا تكون تحتاج تفسير ولكن من يريد التفسير فيقرأه
                    فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
                    مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #55
                      1. نعم فى التفسير لأى شىء فى الكون هناك إختلافات فى وجهات النظر
                      2. لا تفرق نص روحى أو لا , فالأمر واضح هنا وهو إستخدم كلمة تعبير روحى ولكن الأهم أننا من الممكن أن نستغنى عن هذه الكلمة ونقول أنه نتائج وتبعيات لفعل ويكون التعبير كله فى إرادة البشر والله لم يظلم أحد بالطبع
                      3. هو إنسان وأخطأ فى قوله أن المسيح هو الله ولكن فى بقية تعاليم الكتاب المقدس هو من أفضل المفسرين الذين رأيت لهم كتابات حول الكتاب المقدس وأتبع كلامه بشكل عادى فى الأمور التى نتبعها كلنا وواضحة لأن هذا فى النهاية علم واضح فى الكتاب
                      4. الدين واضح , نشيد الإنشاد واضح إنه عمل أدبى وتم إثبات ذلك بالأدلة كذلك الأمر فى تفسيره للآية التى تتحدث عنها حضرتك فلو قرأها أحد وحدها يعتقد أن هذا حكماً من الله ولكن من يقرأها من البداية فى الإصحاح سيعرف أنها كانت مجرد النهاية الطبيعية وأن هذا شىء بالتبعية وقد لا تكون تحتاج تفسير ولكن من يريد التفسير فيقرأه
                      فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
                      مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #56
                        لا اعتراض على مشيئة الله

                        اخي طارق .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شكراً لك على ردك اللطيف
                        حول سؤالك : اقتباس "اخبرني بمخطوط أصلي واحد لأي سفر من أسفار الكتاب المقدس"
                        على حد علمي هناك اربع نسخ اصلية لأسفار الكتاب المقدس محفوظة في العالم واحدة اواثنتين منها في الفاتيكان.
                        ثم قرأت في موقعكم حول حكم قراءة التوراة و الإنجيل وكان جواب الشيخ ابن عثيمين: "أولاً يجب أن نعلم أنه ليس هناك كتابٌ سماوي يتعبد لله بقراءته وليس هناك كتابٌ سماوي يتعبد الإنسان لله تعالى بما شرع فيه إلا كتاباً واحداً وهو القرآن الكريم ولا يحل لأحد أن يطالع في كتب الإنجيل ولا في كتب التوراة وقد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه صحيفة من التوراة فغضب وقال أفي شكٍ أنت يا ابن الخطاب والحديث وإن كان في صحته نظر لكن صحيح أنه لا اهتداء إلا بالقرآن"
                        فهل هذا الحديث صحيح , وهل هذه المخطوطة أصلية , هل هناك من احاديث اخرى حول الموضوع لدى مراجعكم الصحيحة.
                        حول سؤالك : اقتباس " ولماذا قتل اليهود الأنبياء مع علمهم بصحة رسالتهم ؟"
                        هذه ارادة الله وحكمته : يخبرنا الله عز وجل انه قد قدر كل شئ من قبل ان يخلق الارض ومن عليها"ما اصاب من مصيبةٍ في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير"..عدم مقدرة الانسان علي تغيير مجرى الاحداث، اذ ان كل شئ مكتوب ومسطر للانسان من قبل ان يولد. ويؤكد لنا الحديث نفس الشئ، يقول ابن كثير في تفسيره للآية : حدثنا ..... يقول : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول : "قدر الله المقادير قبل ان يخلق السموات والارض بخمسين الف سنة". ورواه مسلم في صحيحه

                        وهاهم الانبياء انفسهم يتحاجون بما قٌدر لهم، ففي تفسير الآية 122 من سورة طه، نجد ابن كثير يقول : قال البخاري حدثنا .... عن النبي (ص) قال : "حاج موسى آدم فقال له انت الذي اخرجت الناس من الجنة بذنبك واشقيتهم؟ قال آدم ياموسى انت الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه أتلومني على أمر كتبه الله قبل ان يخلقني، او قدره الله عليّ قبل ان يخلقني؟". فحتى آدم عليه السلام ليس مقتنعاً أن الذنب الذي أرتكبه كان بمحض إختياره.
                        وهذا ينطبق على من حرف الكتاب القدس (ان كان هناك تحريف والعلم عند الله) .

                        اقتباس "لنفس تلك الأغراض قاموا بتحريف بعض البشارات بالرسول مع وجود بعض منها حتى يومنا هذا"
                        هل لك اخي طارق ان تطلعني على بعض هذه البشارات في يومنا الحضر.

                        اقتباس"بل تبقي مثل سلمان الفارسي وعبد الله بن سلام رضي الله عنهما ".
                        فالصابئون اصلهم من فارس وكانوا يعبدون الشمس ويوقدون النار لها منهم سلمان الفارسي وهو ليس من (من الراسخون في العلم ) التي تحدثت الاية الكريمة عنهم.حسب معلوماتي المتواضعة

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #57
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          الأخ الفاضل سيمون

                          أهلا وسهلا بحضرتك
                          حول سؤالك : اقتباس "اخبرني بمخطوط أصلي واحد لأي سفر من أسفار الكتاب المقدس"
                          على حد علمي هناك اربع نسخ اصلية لأسفار الكتاب المقدس محفوظة في العالم واحدة اواثنتين منها في الفاتيكان.


                          للأسف فهذه معلومة خاطئة وانظر من فضلك وتمعن فيما مذكور في ذاك المرجع على سبيل المثال ، فهو لا يخفى على احد



                          فلا توجد اي مخطوط اصلي موجود لاي سفر او حتى لاي فقرة من فقرات الكتاب المقدس

                          والاصول كلها مفقودة وضاعت
                          .
                          ثم قرأت في موقعكم حول حكم قراءة التوراة و الإنجيل وكان جواب الشيخ ابن عثيمين: "أولاً يجب أن نعلم أنه ليس هناك كتابٌ سماوي يتعبد لله بقراءته وليس هناك كتابٌ سماوي يتعبد الإنسان لله تعالى بما شرع فيه إلا كتاباً واحداً وهو القرآن الكريم ولا يحل لأحد أن يطالع في كتب الإنجيل ولا في كتب التوراة وقد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه صحيفة من التوراة فغضب وقال أفي شكٍ أنت يا ابن الخطاب والحديث وإن كان في صحته نظر لكن صحيح أنه لا اهتداء إلا بالقرآن"
                          فهل هذا الحديث صحيح , وهل هذه المخطوطة أصلية , هل هناك من احاديث اخرى حول الموضوع لدى مراجعكم الصحيحة.


                          في الحقيقة انا لا اعرف علاقة هذا الاقتباس بالموضوع

                          ولكن كنا نريد نقرأ كلام شيخنا كامل :

                          لجواب
                          الشيخ ابن عثيمين: أولاً يجب أن نعلم أنه ليس هناك كتابٌ سماوي يتعبد لله بقراءته وليس هناك كتابٌ سماوي يتعبد الإنسان لله تعالى بما شرع فيه إلا كتاباً واحداً وهو القرآن الكريم ولا يحل لأحد أن يطالع في كتب الإنجيل ولا في كتب التوراة وقد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه صحيفة من التوراة فغضب وقال أفي شكٍ أنت يا ابن الخطاب والحديث وإن كان في صحته نظر لكن صحيح أنه لا اهتداء إلا بالقرآن ثم هذه الكتب التي بأيدي النصارى الآن أو بأيدي اليهود هل هي المنزلة من السماء إنهم قد حرفوا وبدلوا وغيروا فلا يوثق أن ما في أيديهم هي الكتب التي نزلها الله عز وجل ثم إن جميع الكتب السابقة منسوخة بالقرآن فلا حاجة لها إطلاقاً نعم لو فرض أن هناك طالب علم ذو غيرةٍ في دينه وبصيرةٍ في علمه طالع كتب اليهود والنصارى من أجل أن يرد عليهم منها فهذا لا بأس أن يطالعها لهذه المصلحة وأما عامة الناس فلا .

                          ثم ساق الأدلة على ذلك :

                          اعلم - رعاكم الله – أنه لا يجوز للمسلم الاطلاع أو قراءة كتب أهل الكتاب إلا في حالة الرد عليهم وكشف شبهاتهم ودحض أباطيلهم ممن هو أهل لمثل ذلك من العلماء وطلبة العلم والدعاة والمتخصصون ، أما دون ذلك فلا يجوز للاعتبارات التالية :

                          أولاً : أن كافة الأدلة تبين حرمة قراءة كتب أهل الكتاب :

                          - عن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه على النبي صلى الله عليه وسلم فغضب، فقال : ( أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب ؟! والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية، لا تسألوهم عن شيء فيخبرونكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به، والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حياً ما وسعه إلا أن يتبعني ) ( حديث حسن - المشكاة ح177، والإرواء 6/34 ح1589

                          - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان أهل الكتاب يقرؤن التوراة بالعبرانية و يفسرونها بالعربية لأهل الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا : ( آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ) الآية ) " سورة البقرة – الآية 126 " ( أخرجه البخاري - انظر: فتح 5/291، 8/170 ) ، والبيهقي في السنن الكبرى 10/163 ) .

                          - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: يا معشر المسلمين، كيف تسألون أهل الكتاب وكتابكم الذي أنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم أحْدَثُ الأخبار بالله تقرؤنه لم يُشبْ؟! وقد حدثكم الله أن أهل الكتاب بدَّلوا ما كتب الله وغيروا بأيديهم الكتاب فقالوا : ( هَذَا مِنْ عِنْدِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً ) ( سورة البقرة – الآية 79 ) ، أفلا ينهاكم بما جاءكم من العلم عن مساءلتهم؟ ولا والله ما رأينا منهم رجلاً قطُّ يسألكم عن الذي أنزل عليكم ) ( أخرجه البخاري - انظر: فتح الباري 5/291 ، وابن عبد البر في جامع بيان العلم 2/41 ) .

                          - وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( لا تسألوا أهل الكتاب، فإنهم لن يهدوكم وقد أضلوا أنفسهم، فتكذبوا بحق أو تصدقوا بباطل ) ( أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم 2/41، وقال الحافظ ابن حجر: أخرجه عبدالرزاق من طريق حريث بن ظهير فذكره، وأخرجه سفيان الثوري من هذا الوجه، وسنده حسن- انظر: فتح الباري 6/334 ) .
                          حول سؤالك : اقتباس " ولماذا قتل اليهود الأنبياء مع علمهم بصحة رسالتهم ؟"
                          هذه ارادة الله وحكمته : يخبرنا الله عز وجل انه قد قدر كل شئ من قبل ان يخلق الارض ومن عليها"ما اصاب من مصيبةٍ في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير"..عدم مقدرة الانسان علي تغيير مجرى الاحداث، اذ ان كل شئ مكتوب ومسطر للانسان من قبل ان يولد. ويؤكد لنا الحديث نفس الشئ، يقول ابن كثير في تفسيره للآية : حدثنا ..... يقول : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول : "قدر الله المقادير قبل ان يخلق السموات والارض بخمسين الف سنة". ورواه مسلم في صحيحه

                          وهاهم الانبياء انفسهم يتحاجون بما قٌدر لهم، ففي تفسير الآية 122 من سورة طه، نجد ابن كثير يقول : قال البخاري حدثنا .... عن النبي (ص) قال : "حاج موسى آدم فقال له انت الذي اخرجت الناس من الجنة بذنبك واشقيتهم؟ قال آدم ياموسى انت الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه أتلومني على أمر كتبه الله قبل ان يخلقني، او قدره الله عليّ قبل ان يخلقني؟". فحتى آدم عليه السلام ليس مقتنعاً أن الذنب الذي أرتكبه كان بمحض إختياره.
                          وهذا ينطبق على من حرف الكتاب القدس (ان كان هناك تحريف والعلم عند الله) .


                          وهذه الإجابة ايضا ليس لها اي علاقة لا بسؤالها ولا بالموضوع ايضاً

                          الشاهد مما قصدته من قتل اليهود للأنبياء بغير حق هو ان النفس البشرية التي فعلت هذا الفعل العظيم والقبيح لا يتمكن أن تتوانى عن تحريف كتاب الله عز وجل
                          اقتباس "لنفس تلك الأغراض قاموا بتحريف بعض البشارات بالرسول مع وجود بعض منها حتى يومنا هذا"
                          هل لك اخي طارق ان تطلعني على بعض هذه البشارات في يومنا الحضر.


                          بكل تأكيد

                          هل من الممكن أن تشرح لنا هذه الفقرات :

                          سفر اشعياء اصحاح 21 - 13 : 17

                          وحي من جهة بلاد العرب.في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين

                          هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان ارض تيماء وافوا الهارب بخبزه

                          فانهم من امام السيوف قد هربوا.من امام السيف المسلول ومن امام القوس المشدودة ومن امام شدة الحرب

                          فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الاجير يفنى كل مجد قيدار

                          وبقية عدد قسي ابطال بني قيدار تقل لان الرب اله اسرائيل قد تكلم

                          اقتباس"بل تبقي مثل سلمان الفارسي وعبد الله بن سلام رضي الله عنهما ".
                          فالصابئون اصلهم من فارس وكانوا يعبدون الشمس ويوقدون النار لها منهم سلمان الفارسي وهو ليس من (من الراسخون في العلم ) التي تحدثت الاية الكريمة عنهم.حسب معلوماتي المتواضعة


                          طيب هذا عن سلمان الفارسي ، فماذا عن عبد الله بن سلام ؟

                          انا اريد من حضرتك ان تقرا قصة اسلام سلمان الفارسي ، فهو لم يكن صابئي بل كان مسيحي :

                          عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : حَدَّثَنِي سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ حَدِيثَهُ مِنْ فِيهِ قَالَ
                          ( كُنْتُ رَجُلا فَارِسِيًّا مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ ، مِنْ أَهْلِ قَرْيَةٍ مِنْهَا يُقَالُ لَهَا جَيٌّ ، وَكَانَ أَبِي دِهْقَانَ قَرْيَتِهِ ( أي رئيسها ) ، وَكُنْتُ أَحَبَّ خَلْقِ اللَّهِ إِلَيْهِ ، فَلَمْ يَزَلْ بِهِ حُبُّهُ إِيَّايَ حَتَّى حَبَسَنِي فِي بَيْتِهِ ، أَيْ مُلازِمَ النَّارِ ، كَمَا تُحْبَسُ الْجَارِيَةُ ، وَأَجْهَدْتُ فِي الْمَجُوسِيَّةِ حَتَّى كُنْتُ قَطَنَ النَّارِ ( أي خادمها ) الَّذِي يُوقِدُهَا لا يَتْرُكُهَا تَخْبُو سَاعَةً ، قَالَ وَكَانَتْ لأَبِي ضَيْعَةٌ ( أي بستان ) عَظِيمَةٌ ، قَالَ فَشُغِلَ فِي بُنْيَانٍ لَهُ يَوْمًا فَقَالَ لِي : يَا بُنَيَّ ، إِنِّي قَدْ شُغِلْتُ فِي بُنْيَانٍ هَذَا الْيَوْمَ عَنْ ضَيْعَتِي فَاذْهَبْ فَاطَّلِعْهَا ، وَأَمَرَنِي فِيهَا بِبَعْضِ مَا يُرِيدُ ، فَخَرَجْتُ أُرِيدُ ضَيْعَتَهُ ، فَمَرَرْتُ بِكَنِيسَةٍ مِنْ كَنَائِسِ النَّصَارَى ، فَسَمِعْتُ أَصْوَاتَهُمْ فِيهَا وَهُمْ يُصَلُّونَ ، وَكُنْتُ لا أَدْرِي مَا أَمْرُ النَّاسِ لِحَبْسِ أَبِي إِيَّايَ فِي بَيْتِهِ ، فَلَمَّا مَرَرْتُ بِهِمْ وَسَمِعْتُ أَصْوَاتَهُمْ دَخَلْتُ عَلَيْهِمْ أَنْظُرُ مَا يَصْنَعُونَ ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ أَعْجَبَنِي صَلَاتُهُمْ وَرَغِبْتُ فِي أَمْرِهِمْ ، وَقُلْتُ هَذَا وَاللَّهِ خَيْرٌ مِنْ الدِّينِ الَّذِي نَحْنُ عَلَيْهِ ، فَوَاللَّهِ مَا تَرَكْتُهُمْ حَتَّى غَرَبَتْ الشَّمْسُ ، وَتَرَكْتُ ضَيْعَةَ أَبِي وَلَمْ آتِهَا ، فَقُلْتُ لَهُمْ : أَيْنَ أَصْلُ هَذَا الدِّينِ ؟ قَالُوا : بِالشَّامِ . قَالَ ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى أَبِي وَقَدْ بَعَثَ فِي طَلَبِي وَشَغَلْتُهُ عَنْ عَمَلِهِ كُلِّهِ ، قَالَ فَلَمَّا جِئْتُهُ قَالَ : أَيْ بُنَيَّ ! أَيْنَ كُنْتَ ؟ أَلَمْ أَكُنْ عَهِدْتُ إِلَيْكَ مَا عَهِدْتُ ؟ قَالَ قُلْتُ : يَا أَبَتِ ! مَرَرْتُ بِنَاسٍ يُصَلُّونَ فِي كَنِيسَةٍ لَهُمْ ، فَأَعْجَبَنِي مَا رَأَيْتُ مِنْ دِينِهِمْ ، فَوَاللَّهِ مَازِلْتُ عِنْدَهُمْ حَتَّى غَرَبَتْ الشَّمْس ، قَالَ : أَيْ بُنَيَّ ! لَيْسَ فِي ذَلِكَ الدِّينِ خَيْرٌ ، دِينُكَ وَدِينُ آبَائِكَ خَيْرٌ مِنْهُ ، قَالَ قُلْتُ : كَلا وَاللَّهِ إِنَّهُ خَيْرٌ مِنْ دِينِنَا . قَالَ : فَخَافَنِي ، فَجَعَلَ فِي رِجْلَيَّ قَيْدًا ، ثُمَّ حَبَسَنِي فِي بَيْتِهِ ، قَالَ وَبَعثَتُ إِلَى النَّصَارَى فَقُلْتُ لَهُمْ : إِذَا قَدِمَ عَلَيْكُمْ رَكْبٌ مِنْ الشَّامِ تُجَّارٌ مِنْ النَّصَارَى فَأَخْبِرُونِي بِهِمْ . قَالَ : فَقَدِمَ عَلَيْهِمْ رَكْبٌ مِنْ الشَّامِ تُجَّارٌ مِنْ النَّصَارَى ، قَالَ فَأَخْبَرُونِي بِهِمْ ، قَالَ فَقُلْتُ لَهُمْ : إِذَا قَضَوْا حَوَائِجَهُمْ وَأَرَادُوا الرَّجْعَةَ إِلَى بِلادِهِمْ فَآذِنُونِي بِهِمْ ، قَالَ فَلَمَّا أَرَادُوا الرَّجْعَةَ إِلَى بِلَادِهِمْ أَخْبَرُونِي بِهِمْ ، فَأَلْقَيْتُ الْحَدِيدَ مِنْ رِجْلَيَّ ثُمَّ خَرَجْتُ مَعَهُمْ حَتَّى قَدِمْتُ الشَّامَ ، فَلَمَّا قَدِمْتُهَا قُلْتُ : مَنْ أَفْضَلُ أَهْلِ هَذَا الدِّينِ ؟ قَالُوا : الأَسْقُفُّ فِي الْكَنِيسَةِ . قَالَ فَجِئْتُهُ فَقُلْتُ : إِنِّي قَدْ رَغِبْتُ فِي هَذَا الدِّينِ ، وَأَحْبَبْتُ أَنْ أَكُونَ مَعَكَ أَخْدُمُكَ فِي كَنِيسَتِكَ وَأَتَعَلَّمُ مِنْكَ وَأُصَلِّي مَعَكَ ، قَالَ : فَادْخُلْ . فَدَخَلْتُ مَعَهُ ، قَالَ فَكَانَ رَجُلَ سَوْءٍ ، يَأْمُرُهُمْ بِالصَّدَقَةِ وَيُرَغِّبُهُمْ فِيهَا فَإِذَا جَمَعُوا إِلَيْهِ مِنْهَا أَشْيَاءَ اكْتَنَزَهُ لِنَفْسِهِ وَلَمْ يُعْطِهِ الْمَسَاكِينَ ، حَتَّى جَمَعَ سَبْعَ قِلالٍ مِنْ ذَهَبٍ وَوَرِقٍ ، قَالَ وَأَبْغَضْتُهُ بُغْضًا شَدِيدًا لِمَا رَأَيْتُهُ يَصْنَعُ ، ثُمَّ مَاتَ فَاجْتَمَعَتْ إِلَيْهِ النَّصَارَى لِيَدْفِنُوهُ ، فَقُلْتُ لَهُمْ : إِنَّ هَذَا كَانَ رَجُلَ سَوْءٍ ، يَأْمُرُكُمْ بِالصَّدَقَةِ وَيُرَغِّبُكُمْ فِيهَا فَإِذَا جِئْتُمُوهُ بِهَا اكْتَنَزَهَا لِنَفْسِهِ وَلَمْ يُعْطِ الْمَسَاكِينَ مِنْهَا شَيْئًا . قَالُوا : وَمَا عِلْمُكَ بِذَلِكَ ؟ قَالَ قُلْتُ : أَنَا أَدُلُّكُمْ عَلَى كَنْزِهِ . قَالُوا : فَدُلَّنَا عَلَيْهِ . قَالَ فَأَرَيْتُهُمْ مَوْضِعَهُ ، قَالَ فَاسْتَخْرَجُوا مِنْهُ سَبْعَ قِلَالٍ مَمْلُوءَةٍ ذَهَبًا وَوَرِقًا ، قَالَ فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا : وَاللَّهِ لا نَدْفِنُهُ أَبَدًا . فَصَلَبُوهُ ثُمَّ رَجَمُوهُ بِالْحِجَارَةِ ، ثُمَّ جَاءُوا بِرَجُلٍ آخَرَ فَجَعَلُوهُ بِمَكَانِهِ ، قَالَ يَقُولُ سَلْمَانُ : فَمَا رَأَيْتُ رَجُلا لا يُصَلِّي الْخَمْسَ أَرَى أَنَّهُ أَفْضَلُ مِنْهُ أَزْهَدُ فِي الدُّنْيَا وَلا أَرْغَبُ فِي الآخِرَةِ وَلا أَدْأَبُ لَيْلا وَنَهَارًا مِنْهُ . قَالَ فَأَحْبَبْتُهُ حُبًّا لَمْ أُحِبَّهُ مَنْ قَبْلَهُ ، وَأَقَمْتُ مَعَهُ زَمَانًا ، ثُمَّ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ فَقُلْتُ لَهُ : يَا فُلَانُ ! إِنِّي كُنْتُ مَعَكَ ، وَأَحْبَبْتُكَ حُبًّا لَمْ أُحِبَّهُ مَنْ قَبْلَكَ ، وَقَدْ حَضَرَكَ مَا تَرَى مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ، فَإِلَى مَنْ تُوصِي بِي ؟ وَمَا تَأْمُرُنِي ؟ قَالَ : أَيْ بُنَيَّ ! وَاللَّهِ مَا أَعْلَمُ أَحَدًا الْيَوْمَ عَلَى مَا كُنْتُ عَلَيْهِ ، لَقَدْ هَلَكَ النَّاسُ وَبَدَّلُوا وَتَرَكُوا أَكْثَرَ مَا كَانُوا عَلَيْهِ إِلا رَجُلا بِالْمَوْصِلِ وَهُوَ فُلانٌ ، فَهُوَ عَلَى مَا كُنْتُ عَلَيْهِ ، فَالْحَقْ بِهِ .قَالَ فَلَمَّا مَاتَ وَغَيَّبَ لَحِقْتُ بِصَاحِبِ الْمَوْصِلِ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا فُلانُ ! إِنَّ فُلانًا أَوْصَانِي عِنْدَ مَوْتِهِ أَنْ أَلْحَقَ بِكَ ، وَأَخْبَرَنِي أَنَّكَ عَلَى أَمْرِهِ . قَالَ فَقَالَ لِي : أَقِمْ عِنْدِي . فَأَقَمْتُ عِنْدَهُ ، فَوَجَدْتُهُ خَيْرَ رَجُلٍ عَلَى أَمْرِ صَاحِبِهِ ، فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ مَاتَ ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قُلْتُ لَهُ : يَا فُلانُ ! إِنَّ فُلانًا أَوْصَى بِي إِلَيْكَ وَأَمَرَنِي بِاللُّحُوقِ بِكَ ، وَقَدْ حَضَرَكَ مِنْ اللَّهِ مَا تَرَى ، فَإِلَى مَنْ تُوصِي بِي ؟ وَمَا تَأْمُرُنِي ؟ قَالَ : أَيْ بُنَيَّ ! وَاللَّهِ مَا أَعْلَمُ رَجُلًا عَلَى مِثْلِ مَا كُنَّا عَلَيْهِ إِلا بِنِصِِّيبِينَ ، وَهُوَ فُلَانٌ ، فَالْحَقْ بِهِ . وَقَالَ فَلَمَّا مَاتَ وَغَيَّبَ لَحِقْتُ بِصَاحِبِ نِصِِّيبِينَ ، فَجِئْتُهُ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِخَبَرِي وَمَا أَمَرَنِي بِهِ صَاحِبِي ، قَالَ : فَأَقِمْ عِنْدِي . فَأَقَمْتُ عِنْدَهُ ، فَوَجَدْتُهُ عَلَى أَمْرِ صَاحِبَيْهِ ، فَأَقَمْتُ مَعَ خَيْرِ رَجُلٍ ، فَوَاللَّهِ مَا لَبِثَ أَنْ نَزَلَ بِهِ الْمَوْتُ ، فَلَمَّا حَضَرَ قُلْتُ لَهُ : يَا فُلَانُ ! إِنَّ فُلانًا كَانَ أَوْصَى بِي إِلَى فُلانٍ ، ثُمَّ أَوْصَى بِي فُلَانٌ إِلَيْكَ ، فَإِلَى مَنْ تُوصِي بِي وَمَا تَأْمُرُنِي ؟ قَالَ : أَيْ بُنَيَّ ! وَاللَّهِ مَا نَعْلَمُ أَحَدًا بَقِيَ عَلَى أَمْرِنَا آمُرُكَ أَنْ تَأْتِيَهُ إِلا رَجُلا بِعَمُّورِيَّةَ ، فَإِنَّهُ بِمِثْلِ مَا نَحْنُ عَلَيْهِ ، فَإِنْ أَحْبَبْتَ فَأْتِهِ قَالَ فَإِنَّهُ عَلَى أَمْرِنَا ، قَالَ فَلَمَّا مَاتَ وَغَيَّبَ لَحِقْتُ بِصَاحِبِ عَمُّورِيَّةَ وَأَخْبَرْتُهُ خَبَرِي ، فَقَالَ : أَقِمْ عِنْدِي . فَأَقَمْتُ مَعَ رَجُلٍ عَلَى هَدْيِ أَصْحَابِهِ وَأَمْرِهِمْ ، قَالَ وَاكْتَسَبْتُ حَتَّى كَانَ لِي بَقَرَاتٌ وَغُنَيْمَةٌ ، قَالَ ثُمَّ نَزَلَ بِهِ أَمْرُ اللَّهِ فَلَمَّا حَضَرَ قُلْتُ لَهُ : يَا فُلانُ ! إِنِّي كُنْتُ مَعَ فُلانٍ ، فَأَوْصَى بِي فُلانٌ إِلَى فُلانٍ ، وَأَوْصَى بِي فُلانٌ إِلَى فُلانٍ ، ثُمَّ أَوْصَى بِي فُلَانٌ إِلَيْكَ ، فَإِلَى مَنْ تُوصِي بِي وَمَا تَأْمُرُنِي ؟ قَالَ : أَيْ بُنَيَّ ! وَاللَّهِ مَا أَعْلَمُهُ أَصْبَحَ عَلَى مَا كُنَّا عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنْ النَّاسِ آمُرُكَ أَنْ تَأْتِيَهُ ، وَلَكِنَّهُ قَدْ أَظَلَّكَ زَمَانُ نَبِيٍّ ، هُوَ مَبْعُوثٌ بِدِينِ إِبْرَاهِيمَ ، يَخْرُجُ بِأَرْضِ الْعَرَبِ مُهَاجِرًا إِلَى أَرْضٍ بَيْنَ حَرَّتَيْنِ ( الحرة : الأرض ذات الحجارة السود ) ، بَيْنَهُمَا نَخْلٌ ، بِهِ عَلامَاتٌ لا تَخْفَى : يَأْكُلُ الْهَدِيَّةَ وَلا يَأْكُلُ الصَّدَقَةَ ، بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ ، فَإِنْ استَطَعْتَ أَنْ تَلْحَقَ بِتِلْكَ الْبِلادِ فَافْعَلْ . قَالَ ثُمَّ مَاتَ وَغَيَّبَ ، فَمَكَثْتُ بِعَمُّورِيَّةَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ أَمْكُثَ ، ثُمَّ مَرَّ بِي نَفَرٌ مِنْ كَلْبٍ تُجَّارًا ، فَقُلْتُ لَهُمْ : تَحْمِلُونِي إِلَى أَرْضِ الْعَرَبِ وَأُعْطِيكُمْ بَقَرَاتِي هَذِهِ وَغُنَيْمَتِي هَذِهِ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . فَأَعْطَيْتُهُمُوهَا وَحَمَلُونِي ، حَتَّى إِذَا قَدِمُوا بِي وَادِي الْقُرَى ظَلَمُونِي فَبَاعُونِي مِنْ رَجُلٍ مِنْ يَهُودَ عَبْدًا ، فَكُنْتُ عِنْدَهُ ، وَرَأَيْتُ النَّخْلَ ، وَرَجَوْتُ أَنْ تَكُونَ الْبَلَدَ الَّذِي وَصَفَ لِي صَاحِبِي ، وَلَمْ يَحِقْ لِي فِي نَفْسِي ، فَبَيْنَمَا أَنَا عِنْدَهُ قَدِمَ عَلَيْهِ ابْنُ عَمٍّ لَهُ مِنْ الْمَدِينَةِ مِنْ بَنِي قُرَيْظَةَ ، فَابْتَاعَنِي مِنْهُ ، فَاحْتَمَلَنِي إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلا أَنْ رَأَيْتُهَا فَعَرَفْتُهَا بِصِفَةِ صَاحِبِي ، فَأَقَمْتُ بِهَا ، وَبَعَثَ اللَّهُ رَسُولَهُ فَأَقَامَ بِمَكَّةَ مَا أَقَامَ ، لا أَسْمَعُ لَهُ بِذِكْرٍ مَعَ مَا أَنَا فِيهِ مِنْ شُغْلِ الرِّقِّ ، ثُمَّ هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَوَاللَّهِ إِنِّي لَفِي رَأْسِ عَذْقٍ لِسَيِّدِي أَعْمَلُ فِيهِ بَعْضَ الْعَمَلِ وَسَيِّدِي جَالِسٌ إِذْ أَقْبَلَ ابْنُ عَمٍّ لَهُ حَتَّى وَقَفَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ فُلانُ : قَاتَلَ اللَّهُ بَنِي قَيْلَةَ ، وَاللَّهِ إِنَّهُمْ الآنَ لَمُجْتَمِعُونَ بِقُبَاءَ عَلَى رَجُلٍ قَدِمَ عَلَيْهِمْ مِنْ مَكَّةَ الْيَوْمَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُ نَبِيٌّ ، قَالَ فَلَمَّا سَمِعْتُهَا أَخَذَتْنِي الْعُرَوَاءُ ( برد الحمى ) حَتَّى ظَنَنْتُ سَأَسْقُطُ عَلَى سَيِّدِي ، قَالَ : وَنَزَلْتُ عَنْ النَّخْلَةِ فَجَعَلْتُ أَقُولُ لابْنِ عَمِّهِ ذَلِكَ : مَاذَا تَقُولُ مَاذَا تَقُولُ ؟ قَالَ فَغَضِبَ سَيِّدِي فَلَكَمَنِي لَكْمَةً شَدِيدَةً ثُمَّ قَالَ : مَا لَكَ وَلِهَذَا ؟! أَقْبِلْ عَلَى عَمَلِكَ . قَالَ قُلْتُ : لا شَيْءَ ، إِنَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَسْتَثْبِتَ عَمَّا قَالَ . وَقَدْ كَانَ عِنْدِي شَيْءٌ قَدْ جَمَعْتُهُ ، فَلَمَّا أَمْسَيْتُ أَخَذْتُهُ ثُمَّ ذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِقُبَاءَ ، فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُ قَدْ بَلَغَنِي أَنَّكَ رَجُلٌ صَالِحٌ وَمَعَكَ أَصْحَابٌ لَكَ غُرَبَاءُ ذَوُو حَاجَةٍ ، وَهَذَا شَيْءٌ كَانَ عِنْدِي لِلصَّدَقَةِ ، فَرَأَيْتُكُمْ أَحَقَّ بِهِ مِنْ غَيْرِكُمْ ، قَالَ فَقَرَّبْتُهُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم لِأَصْحَابِهِ : كُلُوا . وَأَمْسَكَ يَدَهُ فَلَمْ يَأْكُلْ ، قَالَ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي هَذِهِ وَاحِدَةٌ ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ عَنْهُ فَجَمَعْتُ شَيْئًا ، وَتَحَوَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْمَدِينَةِ ، ثُمَّ جِئْتُ بِهِ ، فَقُلْتُ إِنِّي رَأَيْتُكَ لا تَأْكُلُ الصَّدَقَةَ وَهَذِهِ هَدِيَّةٌ أَكْرَمْتُكَ بِهَا ، قَالَ فَأَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْهَا ، وَأَمَرَ أَصْحَابَهُ فَأَكَلُوا مَعَهُ ، قَالَ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي هَاتَانِ اثْنَتَانِ ، ثُمَّ جِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ بِبَقِيعِ الْغَرْقَدِ ، قَالَ : وَقَدْ تَبِعَ جَنَازَةً مِنْ أَصْحَابِهِ عَلَيْهِ شَمْلَتَانِ لَهُ ، وَهُوَ جَالِسٌ فِي أَصْحَابِهِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ثُمَّ اسْتَدَرْتُ أَنْظُرُ إِلَى ظَهْرِهِ هَلْ أَرَى الْخَاتَمَ الَّذِي وَصَفَ لِي صَاحِبِي ، فَلَمَّا رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اسْتَدَرْتُهُ عَرَفَ أَنِّي أَسْتَثْبِتُ فِي شَيْءٍ وُصِفَ لِي ، قَالَ فَأَلْقَى رِدَاءَهُ عَنْ ظَهْرِهِ ، فَنَظَرْتُ إِلَى الْخَاتَمِ فَعَرَفْتُهُ فَانْكَبَبْتُ عَلَيْهِ أُقَبِّلُهُ وَأَبْكِي ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : تَحَوَّلْ . فَتَحَوَّلْتُ فَقَصَصْتُ عَلَيْهِ حَدِيثِي كَمَا حَدَّثْتُكَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، قَالَ فَأَعْجَبَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَسْمَعَ ذَلِكَ أَصْحَابُهُ ، ثُمَّ شَغَلَ سَلْمَانَ الرِّقُّ حَتَّى فَاتَهُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَدْرٌ وَأُحُدٌ ، قَالَ ثُمَّ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : كَاتِبْ يَا سَلْمَانُ . فَكَاتَبْتُ صَاحِبِي عَلَى ثَلاثِ مِائَةِ نَخْلَةٍ أُحْيِيهَا لَهُ بِالْفَقِيرِ ( حفرة الفسيلة التي تغرس فيها ) وَبِأَرْبَعِينَ أُوقِيَّةً ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لأَصْحَابِهِ : أَعِينُوا أَخَاكُمْ . فَأَعَانُونِي بِالنَّخْلِ ، الرَّجُلُ بِثَلاثِينَ وَدِيَّةً ( أي صغار النخل ) ، وَالرَّجُلُ بِعِشْرِينَ ، وَالرَّجُلُ بِخَمْسَ عَشْرَةَ ، وَالرَّجُلُ بِعَشْرٍ ، يَعْنِي الرَّجُلُ بِقَدْرِ مَا عِنْدَهُ ، حَتَّى اجْتَمَعَتْ لِي ثَلاثُ مِائَةِ وَدِيَّةٍ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : اذْهَبْ يَا سَلْمَانُ فَفَقِّرْ لَهَا ( أي احفر لها موضع غرسها ) ، فَإِذَا فَرَغْتَ فَأْتِنِي أَكُونُ أَنَا أَضَعُهَا بِيَدَيَّ ، فَفَقَّرْتُ لَهَا وَأَعَانَنِي أَصْحَابِي حَتَّى إِذَا فَرَغْتُ مِنْهَا جِئْتُهُ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَعِي إِلَيْهَا : فَجَعَلْنَا نُقَرِّبُ لَهُ الْوَدِيَّ ، وَيَضَعُهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِيَدِهِ ، فَوَالَّذِي نَفْسُ سَلْمَانَ بِيَدِهِ مَا مَاتَتْ مِنْهَا وَدِيَّةٌ وَاحِدَةٌ ، فَأَدَّيْتُ النَّخْلَ وَبَقِيَ عَلَيَّ الْمَالُ ، فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمِثْلِ بَيْضَةِ الدَّجَاجَةِ مِنْ ذَهَبٍ ، مِنْ بَعْضِ الْمَغَازِي ، فَقَالَ : مَا فَعَلَ الْفَارِسِيُّ الْمُكَاتَبُ ؟ قَالَ فَدُعِيتُ لَهُ فَقَالَ : خُذْ هَذِهِ فَأَدِّ بِهَا مَا عَلَيْكَ يَا سَلْمَانُ . فَقُلْتُ : وَأَيْنَ تَقَعُ هَذِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِمَّا عَلَيَّ . قَالَ : خُذْهَا فَإِنَّ اللَّهَ سَيُؤَدِّي بِهَا عَنْكَ . قَالَ فَأَخَذْتُهَا فَوَزَنْتُ لَهُمْ مِنْهَا ، وَالَّذِي نَفْسُ سَلْمَانَ بِيَدِهِ أَرْبَعِينَ أُوقِيَّةً ، فَأَوْفَيْتُهُمْ حَقَّهُمْ ، وَعُتِقْتُ ، فَشَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْخَنْدَقَ ، ثُمَّ لَمْ يَفُتْنِي مَعَهُ مَشْهَدٌ )
                          رواه أحمد في المسند (5/441) وقال المحققون : إسناده حسن .



                          http://www.islamqa.com/ar/ref/88651


                          في إنتظار حضرتك



                          وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                          זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                          תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                          تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                          ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                          التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                          [/FONT][/SIZE]
                          [/CENTER]

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #58
                            أدلة أن الإنجيل ديانة وكتاب الله من الكتاب المقدس :

                            سفر أعمال الرسل 15: 7
                            فَبَعْدَ مَا حَصَلَتْ مُبَاحَثَةٌ كَثِيرَةٌ قَامَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنْذُ أَيَّامٍ قَدِيمَةٍ اخْتَارَ اللهُ بَيْنَنَا أَنَّهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ.

                            رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 9: 14
                            هكَذَا أَيْضًا أَمَرَ الرَّبُّ: أَنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَ بِالإِنْجِيلِ، مِنَ الإِنْجِيلِ يَعِيشُونَ.

                            رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 1
                            وَأُعَرِّفُكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِالإِنْجِيلِ الَّذِي بَشَّرْتُكُمْ بِهِ، وَقَبِلْتُمُوهُ، وَتَقُومُونَ فِيهِ،
                            فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
                            مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #59
                              سفر باروخ 4: 1
                              هذا كتاب اوامر الله والشريعة التي الى الابد كل من تمسك بها فله الحياة والذين يهملونها يموتون
                              فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
                              مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #60
                                بعد إذن حضراتكم
                                أنا مش قلت احسن عشان تكون الأمور متكافئة نقول العدد كله الذى يخص الأمر

                                سفر إشعياء

                                آيات (13-17) وحي من جهة بلاد العرب في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين.هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان ارض تيماء وافوا الهارب بخبزه. فأنهم من أمام السيوف قد هربوا من أمام السيف المسلول ومن أمام القوس المشدودة ومن أمام شدة الحرب. فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار. وبقية عدد قسي أبطال بني قيدار تقل لان الرب اله إسرائيل قد تكلم.

                                يعلن الوحي هنا أن بابل ستسحق القبائل المجاورة ددان وقيدار وهم تجار بين بلاد العرب وترشيش. والنبي يصور حالهم. , تفسير أبونا أنطونيوس فكرى

                                وفقط وشكراً جزيلاً على سعة صدر حضراتكم
                                فَكَانَ جَمِيعُ الأَبْكَارِ الذُّكُورِ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا، الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَثَلاَثَةً وَسَبْعِينَ. العدد " 3 : 43 "
                                مع يسوع والأنبا أنطونيوس والأصدقاء والرهبان

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X