السلام عليكم
كلمة حق تقال في حق النبي الأمي محمد :009:
وما زال بعض المسلمون يقولون عن النبي انه أمي لا يقرأ ولا يكتب وهم يقرؤن في القرآن {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }الإسراء106 القرآن يقول أنة يقرأ وسوف يُعلم الأميين القراء و الكتابة و الحكمة وهم يقولون لا يقرأ ولا يكتب , والحجة عندهم أن أمية النبي آية معجزة من عند الله , ويقولون أن القرآن هو الذي قال عنه (النبي الأمي) فاستغلوا هذه الآيات التي تحدثت عن أمية النبي لكي يكتبوا عنه ما أردوا من بعده بعدت قرون و الحجة عندهم أن النبي أمي لا يقرءا ولا يكتب , فهل صحيح أن النبي أمي لا يقرأ و لا يكتب .
فالذي يعرفه العرب أن النبي لم يتعلم القراءة والكتابة ولم يعلمه احد من الناس من صغره أي لم يكن تلميذا عند احد , وهذا الذي يعرفه قومه عنه ( الأمي) .
ومن ثم بدء يقرأ عليهم الكتاب , وانه سيعلمهم ألكتابه و ألحكمه , فرفضوا هذا العلم من رجل أمي لا يُعرف عنه انه يقرأ ويكتب , فبقوا على معرفتهم ولم يقبلوا بأنه قد أصبح يقرأ ويكتب .
وكان من الأفضل لهم أن يسألوا متى وكيف تعلم النبي الكتابة والقراءة ومن الذي علمه !!!!
لكان الجواب أن الروح جبريل هو الذي علمه من صغره والدليل انه يقرءا عليهم الكتاب الذي لا يُعرف إلا بالقراءة فقال {وَالضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3} وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى{4} وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى{5} أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى{6} وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى{7} وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى{8} فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ{9} وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ{10} وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ{11} من الصغر كان النبي في رعاية الله عزوجل فتعلم النبي الكتاب والحكمة عن طريق الروح جبريل
{وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً }النساء113
ولولا معرفة النبي بالكتاب و ألحكمه لهمت طائفة منهم أن يضلوه وما يضلون إلا أنفسهم , وعلمك ما لم تكن تعلم من الكتاب والحكمة وهذا كله بفضل من الله وهي العصمه .
{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ }يونس94 فلو كان النبي لا يقرأ فكيف يقال له (فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) , فهذا القول لا يقال إلا لمن يقرءا الكتاب ويعرف الكتابة
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103 وهنا قالوا إنما الذي علمه القراءة والكتابة بشر بلسان أعجمي , وهو يقرءا و يتكلم بلسان عربي , فإذا كان الذين يعرفون أن النبي أمي قالوا عنه انه يكتب و يقرءا وانه تعلم القراءة والكتابة من رجل أعجمي , وكان الأحرى بهم أن يقولوا إنما علمه ملك من الله بلسان عربي , وأما المسلم الذي يؤمن بالله و الرسول فلا يجوز أن يقول إن النبي بقي على أميته وقد انزل علية كتاب , بل الذي علمه القراءة و الكتابة هو جبريل , أما الاعتقاد أن النبي أمي فهو من عند الذين لم يؤمنوا به فهم الذين لم يقبلوا له غير(ألاميه) للنبي فوصلت إلينا , فكان علم العرب عن النبي انه أمي لأنهم لا يعلمون الغيب ولا يعلمون كيف تعلم , أي عندما علمه الوحي من صغره حتى نزول الرسالة عليه .
وأما وصف القرآن بــ (النبي الأمي ) فهذا هو الوصف الذي يعرفه العرب . وبعد نزول القرآن على النبي زال عنة هذا الوصف , فأصبح النبي يعلم و يُعلم الناس الكتاب والحكمة وقال {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{2} فتدبر هذه الآية فهل يعقل أن يكون النبي أمي لا يقرأ ولا يكتب و يريد أن يعلم الأميين الذين لا يقرؤون ولا يكتبون الكتاب والحكمة وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ
كان النبي أمي قبل نزول الوحي {وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }العنكبوت48 عند العرب (تَتْلُو مِن قَبْلِهِ ) وبعد نزول الوحي عليه لم يعد أمي بل أصبح سيد من كتب و قراء {رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً }البينة2, وهذه هي آية الإعجاز التي أذهلت العرب أن النبي الذي كان يُعرف بألامي أصبح يُعلم الأميين الكتاب والحكمة
كلمة حق تقال في حق النبي الأمي محمد :009:
وما زال بعض المسلمون يقولون عن النبي انه أمي لا يقرأ ولا يكتب وهم يقرؤن في القرآن {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }الإسراء106 القرآن يقول أنة يقرأ وسوف يُعلم الأميين القراء و الكتابة و الحكمة وهم يقولون لا يقرأ ولا يكتب , والحجة عندهم أن أمية النبي آية معجزة من عند الله , ويقولون أن القرآن هو الذي قال عنه (النبي الأمي) فاستغلوا هذه الآيات التي تحدثت عن أمية النبي لكي يكتبوا عنه ما أردوا من بعده بعدت قرون و الحجة عندهم أن النبي أمي لا يقرءا ولا يكتب , فهل صحيح أن النبي أمي لا يقرأ و لا يكتب .
فالذي يعرفه العرب أن النبي لم يتعلم القراءة والكتابة ولم يعلمه احد من الناس من صغره أي لم يكن تلميذا عند احد , وهذا الذي يعرفه قومه عنه ( الأمي) .
ومن ثم بدء يقرأ عليهم الكتاب , وانه سيعلمهم ألكتابه و ألحكمه , فرفضوا هذا العلم من رجل أمي لا يُعرف عنه انه يقرأ ويكتب , فبقوا على معرفتهم ولم يقبلوا بأنه قد أصبح يقرأ ويكتب .
وكان من الأفضل لهم أن يسألوا متى وكيف تعلم النبي الكتابة والقراءة ومن الذي علمه !!!!
لكان الجواب أن الروح جبريل هو الذي علمه من صغره والدليل انه يقرءا عليهم الكتاب الذي لا يُعرف إلا بالقراءة فقال {وَالضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3} وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى{4} وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى{5} أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى{6} وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى{7} وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى{8} فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ{9} وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ{10} وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ{11} من الصغر كان النبي في رعاية الله عزوجل فتعلم النبي الكتاب والحكمة عن طريق الروح جبريل
{وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً }النساء113
ولولا معرفة النبي بالكتاب و ألحكمه لهمت طائفة منهم أن يضلوه وما يضلون إلا أنفسهم , وعلمك ما لم تكن تعلم من الكتاب والحكمة وهذا كله بفضل من الله وهي العصمه .
{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ }يونس94 فلو كان النبي لا يقرأ فكيف يقال له (فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) , فهذا القول لا يقال إلا لمن يقرءا الكتاب ويعرف الكتابة
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103 وهنا قالوا إنما الذي علمه القراءة والكتابة بشر بلسان أعجمي , وهو يقرءا و يتكلم بلسان عربي , فإذا كان الذين يعرفون أن النبي أمي قالوا عنه انه يكتب و يقرءا وانه تعلم القراءة والكتابة من رجل أعجمي , وكان الأحرى بهم أن يقولوا إنما علمه ملك من الله بلسان عربي , وأما المسلم الذي يؤمن بالله و الرسول فلا يجوز أن يقول إن النبي بقي على أميته وقد انزل علية كتاب , بل الذي علمه القراءة و الكتابة هو جبريل , أما الاعتقاد أن النبي أمي فهو من عند الذين لم يؤمنوا به فهم الذين لم يقبلوا له غير(ألاميه) للنبي فوصلت إلينا , فكان علم العرب عن النبي انه أمي لأنهم لا يعلمون الغيب ولا يعلمون كيف تعلم , أي عندما علمه الوحي من صغره حتى نزول الرسالة عليه .
وأما وصف القرآن بــ (النبي الأمي ) فهذا هو الوصف الذي يعرفه العرب . وبعد نزول القرآن على النبي زال عنة هذا الوصف , فأصبح النبي يعلم و يُعلم الناس الكتاب والحكمة وقال {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{2} فتدبر هذه الآية فهل يعقل أن يكون النبي أمي لا يقرأ ولا يكتب و يريد أن يعلم الأميين الذين لا يقرؤون ولا يكتبون الكتاب والحكمة وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ
كان النبي أمي قبل نزول الوحي {وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }العنكبوت48 عند العرب (تَتْلُو مِن قَبْلِهِ ) وبعد نزول الوحي عليه لم يعد أمي بل أصبح سيد من كتب و قراء {رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً }البينة2, وهذه هي آية الإعجاز التي أذهلت العرب أن النبي الذي كان يُعرف بألامي أصبح يُعلم الأميين الكتاب والحكمة





îن îëéىهْ نçمùهْ?