إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

تائهة بين الاسلام والمسيحية

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • نحن الأن في إنتظار رأي الأنسة الفاضلة ميرنا في أن تفتح حوار جديد لها مع الأخ خالد فريد أو تستمر في متابعة الحوار الدائر هنا أو تنتظر لما بعد الإمتحانات .

    و أنا أرجو منها ألا تترك الأمر حتى تفرغ من الإمتحانات .
    إذا كان وقتك ضيق ، فيمكنك أن تقللي من متابعتك لهذا الأمر ، و لكن -رجاءً - لا تتركيه .
    من فضلك ادخل على هذا الرابط و اذكر رأيك

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • أحبائي في الله تعالي زادكم الله علما وتواضعا

      وأسأل الله عز وجل أن يوفق جميع اخواني في الإمتحانات وأن يعودوا لنا حتي نستقيد من علمهم
      فكم والله استفدت كثيرا من علمائي ومشايخي في هذا المنتدي المبارك
      أخي الحبيب/ أمن الدعوة

      بارك الله فيكم أخي الحبيب علي هذا الدعاء الطيب

      جزاكم الله خيرا

      أخي الحبيب / monotheist


      أكرمكم الله سبحانه وتعالي علي هذا التواضع الجميل زادكم الله علما وتواضعا بارك الله فيكم علي هذه الثقة الغالية

      أما أخي الحبيب وأستاذي مؤمل


      أعتذر والله بشدة

      والله ما قصدت إلا أن حضرتك من أولي الأمر وبما أن حضرتك قلت ذلك فيلزمني شرعا طاعة أولي الأمر فلا يصبح الأمر إختيارا مني

      وخاصة أن إخواني الأكثر علما لديهم العذر الشديد وهو الإمتحانات فنسأل الله سبحانه وتعالي لهم التفوق

      وقد ذكرت قول الله عز وجل

      :kaal:

      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)النساء
      أخي الحبيب

      بفضل الله سبحانه وتعالي

      بدأت الأستاذة الكريمة ميرنا مرحلة جديدة في موضوع دلائل نبوة الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم


      وهذه صورة كاملة أمام حضرتك وتعليقات الأستاذة الفاضلة والزميلة ميرنا

      :kaal:
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
      وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6)....سورة الطور


      أنقل لكم مشاركة الأستاذ والأخ الحبيب ATmaCA في منتدي التوحيد المبارك



      إقتباس:
      قال تعالى : (وَالطُّورِ {1} وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ {2} فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ {3} وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ {4} وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ {5} وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ {6}) [سورة الطور ].

      (سجر التنور ) في اللغة : أي أوقد عليه حتى أحماه، و العقل العربي وقت تنزل القرآن ولقرون متطاولة من بعد ذلك لم يستطع أن يستوعب هذه الحقيقة، كيف يكون البحر مسجوراً والماء والحرارة من الأضداد .

      حتى أكتشف حديثاً أن الأرض التي نحيا عليها لها غلاف صخري خارجي هذا الغلاف ممزق بشبكة هائلة هائلة من الصدوع تمتد لمئات من الكيلومترات طولاً وعرضاً بعمق يتراوح ما بين 65 و 150 كيلومتر طولاً و عرضاً و من الغريب أن هذه الصدوع مرتبطة ببعضها البعض ارتباطاً يجعلها كأنها صدع واحد ويقسم الله سبحانه وتعالى في آية أخرى ( و الأرض ذات الصدع )



      في هذه الآية إعجاز واضح فالله يقسم بصدع واحد الذي هو عبارة عن اتصال مجموع الصدوع، يشبهه العلماء باللحام على كرة التنس،

      و قد جعلت هذه الصدوع في قيعان المحيطات وهذه الصدوع يندفع منها الصهارة الصخرية ذات الدرجات العالية التي تسجر البحر فلا الماء على كثرته يستطيع أن يطفىء جذوة هذه الحرارة الملتهبة و لا هذه الصهارة على ارتفاع درجة حرارتها ( أكثر من ألف درجة مئوية ) قادرة أن تبخر هذا الماء، وهذه الظاهرة من أكثر ظواهر الأرض إبهاراً للعلماء .

      و قد قام العالمان الروسيان " أناتول سجابفتيش " عالم جيولوجيا، و" يوري بجدانوف " عالم أحياء وجيولوجيا وبالاشتراك مع العالم الأمريكي المعروف"رونا كلنت " بالغوص قرب أحد أهم الصدوع في العالم، فقد غاصوا جميعاً وهم على متن الغواصة الحديثة ميرا ووصلوا إلى نقطة الهدف على بعد 1750كم من شاطئ ميامي و غاصوا على بعد ميلين من السطح حيث وصلوا إلى الحمم المائية التي لم يكن يفصلهم عنها سوى كوة من الأكرليك وكانت الحرارة 231 م وذلك في وادٍ على حافة جرف صخري وكانت تتفجر من تحتهم الينابيع الملتهبة حيث توجد الشروخ الأرضية في قاع المحيط وقد لا حظوا أن المياه العلوية السطحية الباردة تندفع نحو الأسفل.



      بعمق ميل واحد فتقترب من الحمم البركانية الملتهبة و المنصهرة فتسخن ثم تندفع محملة بالقاذوراة والمعادن الملتهبة، ولقد تأكد العلماء أن هذه الظاهرة في كل البحار والمحيطات تكثر في مكان و تقل في مكان آخر(1) .

      وإن البراكين في قيعان المحيطات أكثر عدداً ، وأعنف نشاطاً من البراكين على سطح اليابسة، وهي تمد على طول قيعان المحيطات .

      و المبهر في هذه الصياغة المعجزة (و البحر المسجور ) أنه نظراً لعدم وجود الأوكسجين في قاع البحر لا يمكن للحمم البركانية المندفعة عبر صدوع قاع المحيط أن تكون مشبعة على طول خط الصدع، و لكنها عادة ما تكون داكنة السواد، شديدة الحرارة ، و دون اشتعال مباشر، تشبه صاجة قاع الفرن البلدي إذا أحمي أسفل منها بأي وقود فإنها تسخن سخونة عالية تمكن من خبز العجين عليها ، و هذا القصد اللغوي تماماً للفظ المسجور و لا يوجد كلمة ممكن أن تحل محلها وتدل على المعنى بدقة فتأمل عظمة هذا الإبداع الرباني .
      (1) كتاب : " آيات الله في البحار تأليف أحمد صوفي .
      من آيات الإعجاز في القرآن الكريم الدكتور زغلول النجار .



      من أين علم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هذه المعلومات بوجود هذه الحمم البركانية المندفعة عبر صدوع قاع المحيطات
      إذن هذا اللفظ (المسجور ) لا يمكن أن يكون من عند بشر

      إذن هذا وحي من عند الله سبحانه وتعالي



      وكان تعليق الأستاذة ميرنا

      الكلام اللي قلته خطير جدا جدا ولو ثبت فليه معنى خطير جدا جدا

      اسمحلي انا هاسال اي حد مسيحي متخصص في الدراسات الاسلامية عن رايه في الكلام اللي حضرتك قلته

      علشان غريبة ان القران يذكر ان في نار مع الميه قبل المدة الكبيرة دي من اكتشاف البراكين الموجودة البحار وخاصة ان ده بيدخل ضمن تخصصي !!!!

      فعلا كلام خطير!!

      وفي تعليق آخر لميرنا علي نفس الآيات


      اما لو اثبت لي عجايب في القران ( زي بجد البحر المسجور مش قادرة ابطل تفكير فيها) فساعتها هيكون معاك حق في سؤالك وان محدش قدر يكتب زي القران ولو ايه فانا سمعت ان في ناس قبلوا التحدي ؟ وكتبوا اكلام اللي هيقراه هيفتكره قران

      نجي اخيرا للتطابق بين ايات القران والعلوم الحديثة
      ده لو ثبت انا وقتها هاقتنع ان القران فعلا كلمة الله

      ثم أنتقلنا بفضل الله سبحانه وتعالي إلي المثال التالي



      :kaal:

      وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88) سورة النمل



      نفكر قليلا
      أنت الآن في صحراء منذ أكثر من 1400 عام وتنظري إلي الجبال

      هل الجبال أمامك الآن ثابتة أم متحركة

      لا يختلف اثنان علي أن العين المجردة تري الجبال ثابتة

      وأنت في هذه الحالة من التأمل في مخلوقات الله سبحانه وتعالي

      جاءتك أخت مسلمة وقرأت عليك هذه الآية الكريمة

      وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88) سورة النمل

      وأنت صاحبة العقل والذكاء شعرت بالصدمة من هول المفاجأة
      ما هذا الكلام
      الجبال أمامي ثابتة
      وأنت أيتها المسلمة تقولين أنها متحركة

      ما هذا لا أصدق

      ثم لنفرض ( فرضا )
      أن المشهد استمر حتي الآن

      وجاءت الأخبار من العلماء أن الأرض ليست ثابت بل متحركة وتدور حول نفسها وحول الشمس ومن ثم تتحرك معها الجبال

      وعندما قرأت الخبر
      أسرعت إلي أختنا المسلمة ودموع الفرح تملأ العيون
      أنت قلت لي من قبل أن الجبال تتحرك
      ولم أصدق وقتها
      من فضلك الآية الكريمة مرة أخري

      وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88) سورة النمل

      هذا كلام العلماء ينطبق تماما الآية الكريمة
      فنحن نري الجبال ونحسبها جامدة ولكنها تتحرك
      ولكن لا تتحرك من نفسها
      كما أن السحاب لا يتحرك من نفسه ويحتاج لقوة دفع الرياح له حتي يتحرك
      أيضا الجبال تتحرك مثل السحاب تحتاج لقوة تحركها وهذه هي حركة الأرض
      فالأرض تتحرك وتحرك معها الجبال

      فسألتِ الأخت المسلمة
      من أين جاء محمد صلي الله عليه وسلم بهذه المعلومة ؟
      فأجابت أختنا الفاضلة
      هذا كلام الله سبحانه وتعالي الخالق
      فهو الذي خلق الأرض والجبال
      إذن الذي قال هو الذي خلق سبحانه وتعالي
      إذن محمد رسول الله

      وانتهي كلام أختنا الفاضلة

      وأنتهي المشهد الخيالي الذي استمر أكثر من 1400 عام


      ونحن الآن بدورنا نسأل حضرتك نفس السؤال



      من أين جاء محمد صلي الله عليه وسلم بهذه المعلومة ؟



      وهذ تعليق الأستاذة الكريمة ميرنا
      والاية القرانية اللي حضرتك ذكرتها اقدر اقول معاك انها محيرة !! ويمكن طريقتك واسلوبك خلتني افكر فيها علشان انا كنت بافكر فيه وانا مسملة بان الارض بتدور لكن باسلوبك خليتني انظر لها نظرة جديدة


      والآن بعد أن نقلت لحضرتك هذه التعلقيات الطيبة للزميلة الفاضلة ميرنا

      فرجائي أستاذي أن توافق أن يستمر البناء علي هذا الأساس حتي لا نبدأ من جديد علي أن يكون في نفس الموضوع


      ويبدأ أخ كريم أعلم وأكفأ مني في مسألة التوحيد والتثليث في موضوع آخر

      ولا نستعجل رد زميلتنا الفاضلة ميرنا فيمكن أن ترد بمشاركة كل بضعة أيام حتي تتفرغ للإمتحان وترجع لنا إن شاء الله تعالي أخت مسلمة عالمة في المجال الذي تتخصص فيه



      أعتذر مرة أخري أستاذي الحبيب مؤمل

      وجزاكم الله خيرا كثيرا

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • اولا احب اعتذر لكم عن غيابي في اليومين اللي فاتوا وللاسف هيكون صعب جدا ادخل ع النت في الايام الجايه
        لكني هاحاول كل ما اقدر

        الاخوة الاعزاء وائل غدير والفيتوري شكرا ليكم ولكل زميل بيحط سايتات وانشاء الله هادخل على كل السايتات لما اخلص امتحانات

        الاستاذ الفاضل سيف الاسلام ربنا يكون معاك في امتحاناتك ومفيش حاجة تستاهل الاعتذار انا مقدرة اد ايه الواحد مننا بيكون متلخبط ومشغول في فترة الامتحانات ربنا يعديها على خير وشكرا جزيلا لمشاعرك السامية


        الاستاذ افاضل Karam_144 شكرا لحضرتك وانا هاسيب مهمة تحديد الزميل اللي هيجاوب على أسئلتي علشان انتو اعلم باللي هيكون مناسب ينقلي الصورة الاوضح للاسلام وبالطريقه اللي ترضي المسلمين

        استاذي الفاضل monotheist كل الكلام اللي قلته حضرتك مقنع لكنه ما انهاش تساؤلي في النقطة دي علشان حضرتك ما قلتش ليه مش ممكن النبي محمد يكون استفاد من كلام الراهب اللي التقى بيه وليه كمان موش ممكن يكون التقى بمسيحيين في تجارته ؟ باكرر انا مش باعند لكن الاحتمال لسا قائم انه يكون اخد من المسيحيين وكمان من اليهود اللي التقى بيهم في المدينة علشان زي ما حضرتك قلت كانوا موجودين في المدينة؟


        الزميل الفاضل مؤمل زي ما سبق وقلت يريت حضراتكم تحددوا اللي ممكن يكون الانسب والاعلم وزي ما فهمت ان الاستاذ الفاضل خالد فريد هو اللي هيجاوب على تساؤلاتي
        وحضرتك بتقول اني عدم دخولي للمنتدى هيكون نوع من التهاون صدقني انا مش باوقف بحث ابدا حتى لما مش بادخل المنتدى باحاول اكلم واحدة صحبتي مسلمة واسألها مع انها بتقول ان معندهاش معلومات كتير لاني مش باكون قادره ادخل النت علشان في البيت ممنوع استعمال النت ايام الامتحانات اكتر من نص ساعة واحيانا حتى النص ساعة بتكون ممنوعه يعني غصب عني مش بادخل وربنا يكون معايا وانا دايما باصلي ان ربنا يعرفني هو عايزني اروح فين اليوم قبل بكره
        علشان كده افضل ان النقاش يكون بعد الامتحانات علشان محدش يتفرغ للاجابة وانا اللي مادخلش
        لكن لو كان عندي اي سؤال ملح هاسأله حتى لو عندي امتحان بعد ساعات


        استاذي الفاضل خالد فريد شكرا لحضرتك على مشاعرك السامية وانا باصلي معاك ان المنتدى ده يخادني للحق وللي يكون في رضى ربنا من غير ما احدد الاسلام ولا المسيحية
        مهما كان الحق وفي اي مكان ربنا ياخد بايدي ويوصلني ليه علشان اكيد هلاقي في السلام

        الزميل المحترم امن الدعوى اشكر حضرتك على مشاعرك النبيله واللي عايزاه الدين اللي ربنا عايزني اتبعه وربنا يكون معايا علشان كده كده هيكون امامي صعوبات بس طالما هتكون في الرب هتهون


        واعود للزميل المحترم خالد فريد حضرتك لخصت كلامنا عن الايات اللي حضرتك ذكرتها ورأيي فيها
        وأنا شايفه ان الايات فيها حاجات عجيبه علميا وانا قرأت مثلا رد على ان الاية اللي بتقارن بين حركة السحاب وحركة الارض والرد بيقول ان الاية فيها خطا علمي وبرضه بيقول ان الايه دي بتتكلم عن القيامة لكنه مش مقنع
        http://www.albawabaforums.com/read.p...137&t=4137&v=f

        لكن الغريب اني ملقيتش رد على اية البحر المسجور
        لكن علشان الايات لو حد قراها من غير تفسير مش هيوصل من نفسه للتفسير اللي حضرتك ذكرته يبقى ده مش كافي ان مثلا اقول ايوه القران ده كلمة الله ، فاهمني حضرتك؟؟
        يعني ده ممكن يكون من الاسباب اللي تخليني ابتدي افكر ان القران ممكن يكون كلة الله وابتدي اشوف الادلة اللي بيقولوها المسلمين .
        يعني باختصار اقدر اقول مثلا دي نقطة لصالح ادعاء ان القران كلمة الله لكن ده مش كافي ي حد ذاته اني اقول القران فعلا كلمة الله وبكده اصدق ان النبي محمد هو نبي من عند الله
        ده مش كافي
        يريت حضرتك تتكلم عن الحاجات اللي حضرتك شايف انها دليل على ان القران كلمة الله اكتر ده هيكون مفيد ليا جدا وهاقدر احدد هل فعلا الادله كافيه على ان القران كلمة الله ولا الادله المعاكسه اقوى
        واشكر حضرتك على كل دقيقة من وقتك بتجاوب فيها على أسئلتي


        وشكرا لجميع الزملاء الافاضل
        لتكن مشيئتك

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • يا انسة ميرنا
          تقولى
          لكن علشان الايات لو حد قراها من غير تفسير مش هيوصل من نفسه للتفسير اللي حضرتك ذكرته يبقى ده مش كافي ان مثلا اقول ايوه القران ده كلمة الله ، فاهمني حضرتك؟؟
          ولكن انا اريد ان اسالك ما هو فهمك للاية بعد ان قراتيها قبل ان تطلعى على التفسير؟
          الاية واضحة وضوح الشمس
          تتحدث عن الجبال انها تتحرك على الرغم من ان الناظر اليها يحسبها جامدة
          فهى تتحرك بانسيابية وبقوة دفع من الارض تماما كما تتحرك السحاب بانسيابية و بقوة الرياح



          وللعلم فان العلماء قديما فسروها بان هذا الامر يتعلق بيوم القيامة
          ولكن بالطبع هذا غير صحيح
          فالاية تخاطب النبى على انه يرى الجبال جامدة لا تتحرك
          ولكن العكس هو الصحيح
          فهى تتحرك كحركة السحاب
          ثم تقول الاية<صنع الله الذى اتقن كل سىء>
          اى ان هذا الامر العجيب هو من صنع الخالق البديع الذى اتقن كل شىء



          يا استاذة ميرنا اعتقد ان الاية واضحة وضوح الشمس
          Last edited by عبدالله عبدالله; 17-05-2006, 04:01 AM.
          (وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الذى اتقن كل شىء)
          والله تكفى هذه الاية كى يعلم الجميع ان الاسلام حق

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • الابنة العزيزة ميرنا

            أتعجب أنك تضعين القرآن والكتاب المسمى بالمقدس فى كفة واحدة وتريدين الاختيار بينهما وتحتارين أيهما أصدق. وهذا إن دل على شىء فإنما يدل على عدم معرفتك نهائياً بهذا الكتاب المسمَّى بالمقدس.

            معذرة فأنا لم أقرأ أى مداخلات غير الصفحة الأولى والصفحة الحالية!!

            فهل أنت فعلا مقتنعة أن الرب أمسك الخراء الآدمى وقذفه فى وجوه الكهنة (ملاخى 2: 3) ، أو أنه عقد اجتماع للملائة لإغواء أخاب ، وفشلت الملائكة فى إيجاد الحل الذى يرضيه ، فظهر الشيطان وأدلى بدلوه فعجبت الرب فكرة الشيطان وقبلها. أى كان الشيطان أعلم من الرب وملائكته ونجح فيما فشل فيه الرب ومىئكته؟ (ملوك الأول 22: 19-23)

            وهناك الكثير الذى يشين صورة هذا الإله كإله ، يكفى أنه لم ينتق نبياً محترماً ، فمنهم السارق ومنهم الزانى ومنهم الذى ترك الرب وكفر ، ومنهم من ضرب الرب

            فأنا لو مكانك وحتى لو لم أعرف شيئاً عن الإسلام فكفة الكتاب المسمى بالمقدس والمسيحية ليس لها فى حسبانى أدنى قيمة. لأننى لا تزعلى أهين عقلى إذا تتبعت المسيحية.

            اقرأى كم من الجموع والتلاميذ كانوا يعتبرون عيسى عليه السلام نبياً والمسيحيون يقولون لا إنه إله ، ثم اختاروا حلا وسطاً ، فقالوا إنه نبى وإله فى نفس الوقت.
            1- لوقا 7: 16 (16فَأَخَذَ الْجَمِيعَ خَوْفٌ وَمَجَّدُوا اللهَ قَائِلِينَ: «قَدْ قَامَ فِينَا نَبِيٌّ عَظِيمٌ وَافْتَقَدَ اللهُ شَعْبَهُ».)

            2- متى 21: 10-11 (10وَلَمَّا دَخَلَ أُورُشَلِيمَ ارْتَجَّتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا قَائِلَةً: «مَنْ هَذَا؟» 11فَقَالَتِ الْجُمُوعُ: «هَذَا يَسُوعُ النَّبِيُّ الَّذِي مِنْ نَاصِرَةِ الْجَلِيلِ».)

            3- متى 21: 45-46 (45وَلَمَّا سَمِعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ أَمْثَالَهُ عَرَفُوا أَنَّهُ تَكَلَّمَ عَلَيْهِمْ. 46وَإِذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يُمْسِكُوهُ خَافُوا مِنَ الْجُمُوعِ لأَنَّهُ كَانَ عِنْدَهُمْ مِثْلَ نَبِيٍّ.)

            4- يوحنا 6: 14 (14فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُوا: «إِنَّ هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ!»)

            5- يوحنا 7: 40 (40فَكَثِيرُونَ مِنَ الْجَمْعِ لَمَّا سَمِعُوا هَذَا الْكلاَمَ قَالُوا: «هَذَا بِالْحَقِيقَةِ هُوَ النَّبِيُّ».)

            6- لوقا 9: 7-8 (7فَسَمِعَ هِيرُودُسُ رَئِيسُ الرُّبْعِ بِجَمِيعِ مَا كَانَ مِنْهُ وَارْتَابَ لأَنَّ قَوْماً كَانُوا يَقُولُونَ: «إِنَّ يُوحَنَّا قَدْ قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ». 8وَقَوْماً: «إِنَّ إِيلِيَّا ظَهَرَ». وَآخَرِينَ: «إِنَّ نَبِيّاً مِنَ الْقُدَمَاءِ قَامَ».)

            7- لوقا 13: 33 (لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَهْلِكَ نَبِيٌّ خَارِجاً عَنْ أُورُشَلِيمَ.)

            8- يوحنا 3: 1-2 (1كَانَ إِنْسَانٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ اسْمُهُ نِيقُودِيمُوسُ رَئِيسٌ لِلْيَهُودِ. 2هَذَا جَاءَ إِلَى يَسُوعَ لَيْلاً وَقَالَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ نَعْلَمُ أَنَّكَ قَدْ أَتَيْتَ مِنَ اللَّهِ مُعَلِّماً لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَعْمَلَ هَذِهِ الآيَاتِ الَّتِي أَنْتَ تَعْمَلُ إِنْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ مَعَهُ».)

            9- أعمال الرسل 2: 22 (22«أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ اسْمَعُوا هَذِهِ الأَقْوَالَ: يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ رَجُلٌ قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ وَآيَاتٍ صَنَعَهَا اللهُ بِيَدِهِ فِي وَسَطِكُمْ كَمَا أَنْتُمْ أَيْضاً تَعْلَمُونَ.)

            10- لوقا 24: 13-20 (13وَإِذَا اثْنَانِ مِنْهُمْ كَانَا مُنْطَلِقَيْنِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إِلَى قَرْيَةٍ بَعِيدَةٍ عَنْ أُورُشَلِيمَ سِتِّينَ غَلْوَةً اسْمُهَا «عِمْوَاسُ». 14وَكَانَا يَتَكَلَّمَانِ بَعْضُهُمَا مَعَ بَعْضٍ عَنْ جَمِيعِ هَذِهِ الْحَوَادِثِ. 15وَفِيمَا هُمَا يَتَكَلَّمَانِ وَيَتَحَاوَرَانِ اقْتَرَبَ إِلَيْهِمَا يَسُوعُ نَفْسُهُ وَكَانَ يَمْشِي مَعَهُمَا. 16وَلَكِنْ أُمْسِكَتْ أَعْيُنُهُمَا عَنْ مَعْرِفَتِهِ. 17فَقَالَ لَهُمَا: «مَا هَذَا الْكَلاَمُ الَّذِي تَتَطَارَحَانِ بِهِ وَأَنْتُمَا مَاشِيَانِ عَابِسَيْنِ؟» 18فَأَجَابَ أَحَدُهُمَا الَّذِي اسْمُهُ كَِلْيُوبَاسُ: «هَلْ أَنْتَ مُتَغَرِّبٌ وَحْدَكَ فِي أُورُشَلِيمَ وَلَمْ تَعْلَمِ الأُمُورَ الَّتِي حَدَثَتْ فِيهَا فِي هَذِهِ الأَيَّامِ؟» 19فَقَالَ لَهُمَا: «وَمَا هِيَ؟» فَقَالاَ: «الْمُخْتَصَّةُ بِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ الَّذِي كَانَ إِنْسَاناً نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ أَمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ. 20كَيْفَ أَسْلَمَهُ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَحُكَّامُنَا لِقَضَاءِ الْمَوْتِ وَصَلَبُوهُ.)

            وليس معنى قولى هذا أن تدخلى الإسلام وأنت مغمضة العين ، لا بل يتركز البحث فى اقتناعك بالإسلام. ولو أنا مكان إنسان ما لم يقتنع بالإسلام لعدم معرفته الجيدة والمرضية به ، لرفضت المسيحية واليهودية وغيرها وكنت من الموحدين ، لكن أن أعبد إله يتلذذ بسب الناس له أو لعنهم إياه (غلاطية 3: 13) ، أو يحب أن يتشبه بأغبى الحيوانات وهو الخروف (رؤيا 17: 14) فهذا من إهانة الإنسان لربه ولعقله هو نفسه من قبل. وهذا ليس بدين الله.

            وأتساءل:
            ما هى الفضيلة التى أعجبتك فى المسيحية؟
            وما الذى ينفرك منها؟

            وما الذى جذبك للإسلام؟
            وما الذى يخيفك منه؟ قد أتفهم أن السؤال الأخير هو شعور عند كل من يفكر فى الإسلام وقبل أن يسلم ينتابه هذا الشعور ، على فكرة. هذا الشعور يكاد لا يتواجد بين الأوروبيين والأوروبيات

            هل قارنت بين صفات الرب عندك فى الكتاب المسمى بالمقدس وصفات الله فى القرآن؟

            هل قارنت بين صفات الأنبياء عندك فى الكتاب المسمى بالمقدس وصفات الأنبياء فى القرآن؟

            هل قارنت بين لغة القرآن المكتوب بها وقول علماء الكتاب المقدس عن اللغة التى كتب بها هذا الكتاب؟

            هل قارنت بين أصول وسند الكتاب المقدس وأصول وسند القرآن الكريم؟

            هل علمت بالنصوص التى حذفت مؤخرا من الكتاب المسمى بالمقدس لأنهم لم يجدوها فى أقدم النسخ ، أو كانت على هامش الصفحات فنقلها المترجم إلى المتن؟

            هل تعلمين أن اسم الله غير موجود فى الكتاب الذى يقدسونه على الرغم من ذكر الشيطان وإبليس بأسمائه المختلفة العديد من المرات؟

            لماذا لا تفتحين مجالاً للمقارنة؟

            وإذا كان موضوع المسيحية يالنسبة لك قد انتهى ، فعليك أن تعقدى المقارنة فى الإسلام بين مقبول ويُستفسر عنه ، وجمعى كل هذه النقاط واطرحيها للمناقشة.

            لن أطيل عليك أكثر من ذلك

            لكن اسجدى لله اللى خلقك وخلق الكون كله واطلبى منه أن يهديك لدينه الحق الذى يرتضيه لك ، فهى تجربة ممتازة قام بها زميل مع فتاة هولندية كثر النقاش بينهما ، وعندما توقف النقاش طلب منها ذلك ففعلت ، واستجاب لها الله وأعلنت إسلامها بعد أسبوع

            هداك الله

            علاء أبوبكر

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • :kaal:

              وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا (108) يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا (109) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110) وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا (111)

              هذا عن الجبال في الآخرة



              يعني باختصار اقدر اقول مثلا دي نقطة لصالح ادعاء ان القران كلمة الله لكن ده مش كافي ي حد ذاته اني اقول القران فعلا كلمة الله وبكده اصدق ان النبي محمد هو نبي من عند الله
              ده مش كافي
              يريت حضرتك تتكلم عن الحاجات اللي حضرتك شايف انها دليل على ان القران كلمة الله اكتر ده هيكون مفيد ليا جدا وهاقدر احدد هل فعلا الادله كافيه على ان القران كلمة الله ولا الادله المعاكسه اقوى


              رائع جدا أستاذة ميرنا فقد وصلنا بفضل الله سبحانه وتعالي من التخلص من البرمجة وبداية التفكير العلمي
              وهذه نتيجة طيبة


              اليوم أبدأ إن شاء الله تعالي بداية بسيطة جدا حفاظا علي وقت حضرتك


              الناظر إلي السماء بالعين المجردة
              هل يري النجوم

              أم يري موقعا مرت به النجوم ؟

              أتمني أن تكون الإمتحانات سهلة ويكون التقدير أمتياز أو علي الأقل جيد جدا إن شاء الله تعالي


              وشكرا

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • الحقائق العلمية في القرآن الكريم ودلالته على مصدره الرباني
                بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

                كما هو معلوم فإن القرآن الكريم ليس هو بكتاب طب أو فلك أو تشريح أو تاريخ ، فهو لم ينزل لكي ينبئنا بعلوم الدنيا.. إن القرآن الكريم نزل هدى للناس .. فهو كتاب تشريعي عقائدي .. يوضح طريق الايمان و يوجه سلوك المؤمن وارتباطه بالله في هذه الحياة الدنيا كي يتم له الفوز بالآخرة ...

                ولكنه مع ذلك يحوي اشارات ولفتات علمية تخاطب العقل وتدل على مصدره الإلهي... فالقرآن وإن لم يأت ليعلمنا الفلك مثلاً .. إلا انه يأتي فيمس قضية فلكية ويخبرنا عنها بينما علم الفلك لم يصل إليها إلا بعد مئات السنين .. يأتي في الجغرافيا مثلا ويمس قضية هامة لم يكتشفها العلماء إلا بعد مئات السنين ... وهكذا ... الامر الذي يدل على مصدر هذا الكتاب الرباني .

                وكأمثلة على هذه الحقائق العلمية الواردة في القرآن الكريم نذكر الآتي :

                والجبال أوتادا :

                لقد سبق القرآن الكريم العلم الحديث في ذكر حقيقة (( جيولوجية )) وهي ان للجبال جذور ممتدة في باطن الأرض ففي سورة النبأ 7 - 6 يصف ربنا سبحانه وتعالى الجبال قائلا : " وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا " والوتد في كلام العرب هو ما يكون منه جزء ظاهر على سطح الأرض ومعظمه غائر فيها ، جاء في اللسان لإبن منظور : الوتد ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب, والجمع أَوتادٌ قال الله تعالى : وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا .

                ان هذه الآية الكريمة قد كشفت عن حقيقة لم تكن معروفة للناس قبل نزولها وهي ان للجبال جذور ممتدة تحت الأرض ، والتي ثبت أخيراً أنها تزيد على الارتفاع الظاهر بعدة مرات ، وعلى سبيل المثال فإن جبال الهيملايا ترتفع قرابة ( 9000 ) متر وتمتلك جذور مغموسة في طبقة الاستينوسفير اللدنة بعمق ( 50 – 70 ) كم على أقل تقدير وهي بذلك تزيد من تثبيت القشرة الأرضية فوق طبقة الأستينوسفير وتحد كثيراً من حركتها ، هذا ما عرفه علماء الجغرافيا والجيولوجيا في العصر الحديث ، وقد وصفه القرآن قبل أربعة عشر قرناً في عالم المعقولات ، والآن أصبح في عالم المحسوسات والمعقولات معاً ..






                و ألقي في الأرض رواسي أن تميد بكم :

                يقول ربنا تبارك وتعالى في سورة النحل : (( وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ ))

                لقد تبين للعلماء أن وظيفة الجبال هي تثبيت ألواح الأرض المتحركة ، ولقد كانت بداية ظهور هذه الحقيقة عندما تقدم السيرجورج ايري في النصف الأخير من القرن التاسع عشر بنظرية مفادها أن القشرة الأرضية لا تمثل أساساً مناسباً للجبال التي تعلوها، وافترض أن القشرة الأرضية وما عليها من جبال لا تمثل إلا جزءاً طافياً على بحر من الصخور الكثيفة المرنة ، وبالتالي فلا بد أن يكون للجبال جذور ممتدة داخل تلك المنطقة العالية الكثافة لضمان ثباتها واستقرارها. وقد أصبحت نظرية السيرجورج حقيقة ملموسة مع تقدم المعرفة بتركيب الأرض الداخلي عن طريق القياسات الزلزالية، فقد أصبح معلوماً على وجه القطع أن للجبال جذوراً مغروسة في الأعماق ويمكن أن تصل إلى ما يعادل 15مرة من ارتفاعاتها فوق سطح الأرض، وأن للجبال دوراً كبيراً في إيقاف الحركة الأفقية الفجائية لصفائح طبقة الأرض الصخرية. وقد بدأ فهم هذا الدور في إطار تكوينية الصفائح منذ أواخر الستينيات.

                Airy,G.B. (1855) : On the computation of the effect of the attration of mountain masses, as disturbing the apparent astronomical lati-tude of stations in geodetic surveys phil.Trans.Roy.Soc.Lond. Ser.B,145P 101-104.

                فمن أخبر محمداً بوظيفة الجبال ، وأنها تقوم بعمل الأوتاد والمراسي لقشرة الأرض ، وهي الحقيقة التي لم يعرفها الإنسان إلا بعد عام 1960م عندما اكتشف العلماء ان ألواح قشرة الأرض تتصدع وتتحرك وببطء وان هذا الجبل الممتد الي باطن الأرض هو بمثابة الوتد الذي يُثبت قشرة الأرض عن جانبيه ؟

                والبحر المسجور :

                يقول ربنا تبارك وتعالى في سورة الطور : (( وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُور وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِِ وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ ))

                نلاحظ ان سياق القسم في مطلع السورة يتعلق كله بأمور واقعة في حياتنا الدنيا ( الطور – الكتاب – البيت المعمور – السقف المرفوع – البحر المسجور ) بخلاف سياق القسم في بقية السورة فانه يتعلق بأمور ستقع في الآخرة .. فما معنى البحر المسجور وأين هو هذا البحر ؟

                المسجور أي المتقد نارا، قَالَ مُجَاهِد : الْمُوقَد ; وَقَدْ جَاءَ فِي الْخَبَر : ( إِنَّ الْبَحْر يُسْجَر يَوْم الْقِيَامَة فَيَكُون نَارًا ) . وَقَالَ قَتَادَة : الْمَمْلُوء. فَيَجُوز أَنْ يَكُون الْمَمْلُوء نَارًا فَيَكُون كَالْقَوْلِ الْمُتَقَدِّم . وَكَذَا قَالَ الضَّحَّاك وَشِمْر بْن عَطِيَّة وَمُحَمَّد بْن كَعْب وَالأَخْفَش بِأَنَّهُ الْمَوْقِدُ الْمَحْمِيّ بِمَنْزِلَةِ التَّنُّور الْمَسْجُور . ( تفسير القرطبي )

                وقد حاول بعض علماء المسلمين السابقين عندما فسروا هذه الآية حاولوا الابتعاد عن كلمة الملتهب أو المتقد الى كلمات اخف وقعاً على القارئ لانهم لم يتخيلوا المعنى الذي ترمي إليه الآية الكريمة ولكن بعد ان نزل العلماء في العصر الحديث إلي قاع البحار والمحيطات وجدوا أن كلاً من محيطات الأرض وعددا من بحارها يتسع قاعة ، بفعل التحرك بعيداً عن شبكة الصدوع الأرضية ، بفعل ما يندفع عبرها من ملايين الأطنان من حمم وطفوح بركانية في درجات حرارة تتعدى الألف درجة مئوية ، مما يجعل قيعانها مسجرة فعلاً بدرجات حراراة عالية ، وهي ظاهرة من أعظم الظواهر الأرضية وأشدها غرابة ، ولم تعرف تلك الظاهرة بأبعادها الدقيقة إلا في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي ولقد أمكن تصوير هذه البراكين وقياس حرارة الماء الموضعية حول النار الخارجة من قاع البحار.

                وكل في فلك يسبحون :

                يقول ربنا سبحانه وتعالى : (( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ ولا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) يس :40 ويقول سبحانه : (( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) الانبياء : 33

                الفَلَك في كلام العرب هو كل شيء دائر وجمعه أفلاك ، يقال فَلَكَ يَفْلُكُ فَلْكًا :- الشيْءُ : استدار ( المعجم المحيط / القاموس المحيط ) ومنه ( فلكة المغزل ) للشيىء المستدير في أعلاه ، والذي تغزل به النساء الصوف وله شيىء شبه الطار مستدير أعلاه .

                ولقد كشفت هذه الآيات الكريمات عن حقائق لم تكن معروفة للناس قبل نزولها وهي ان الشمس والقمر والأرض التي كنى عنها بالليل والنهار، واللذين هما ملازمان لها، يجرون في مسارات دائرية محدده .. وهذه هي الحقيقة التي أثبتها القرآن الكريم، وظلت مطوية حتى أظهرها العلم الحديث !

                يقول ربنا سبحانه وتعالى : (( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ ولا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) يس :40 ويقول سبحانه : (( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) الانبياء : 33

                الليل والنهار ظرفا زمان لابد لهما من مكان‏,‏ والمكان الذي يظهران فيه هو الأرض‏,‏ ولولا كروية الأرض ودورانها حول محورها أمام الشمس لما ظهر ليل ولا نهار‏,‏ ولا تبادل كل منهما نصفا سطح الأرض‏,‏ والدليل علي ذلك أن الآيات في هذا المعني تأتي دوما في صيغة الجمع : " كل في فلك يسبحون " ‏,‏ ولو كان المقصود سبح كل من الشمس والقمر فحسب لجاء التعبير بالتثنية يسبحان‏,‏ كما أن السبح لا يكون إلا للأجسام المادية في وسط أقل كثافة منها‏,‏ والسبح في اللغة هو الانتقال السريع للجسم بحركة ذاتية فيه من مثل حركات كل من الأرض والشمس والقمر في جري كل منها في مداره المحدد له‏,‏ فسبح كل من الليل والنهار في هاتين الآيتين الكريمتين إشارة ضمنية رقيقة إلي جري الأرض في مدارها حول الشمس‏,‏ وإلي تكورها ودورانها حول محورها أمام الشمس‏.‏ ( من أسرار القرآن - الإشارات الكونية في القرآن الكريم ومغزي دلالتها العلمية ‏(31)‏ بقلم الدكتور / زغلول النجار )

                هذا وقد فسر الأوائل الليل والنهار بنحو يتوافق مع معارف عصرهم إذ أنهم لم يتخيلوا المعنى الذي ترمي إليه الآيات خصوصا وانها قضية فلكية وهم رجال دين ، وليس مهمتهم التحاليل ولا التراكيب المعملية ، ولا الاكتشافات الفلكية.

                ان فهم النص القرآني الخاص بالاشارات الكونية يتأثر بلا ريب بمعارف العصر، وقد أمر القرآن بسؤال أهل الاختصاص و الضرب في الأرض من أجل ذلك وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أنتم أعلم بأمور دنياكم " (رواه مسلم).

                ولقد تحدث القرآن الكريم عن كروية الأرض في زمان ساد فيه الجهل والخرافة .. وأصر علماء الإسلام على القول بكروية الأرض و ينقل ابن حزم إجماع القرآن و السنة و أئمة المسلمين على كروية الأرض و السماء إذ يقول : " إن أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها قال الله عز وجل: { يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل‏ }. وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض مأخوذ من كور العمامة وهو إدارتها ... " ( الفصل في الملل و الأهواء و النحل 1/349 فما بعدها )








                والسؤال كيف عرف محمد ان حركة الأرض والشمس والقمر هي ضمن حركة دائرية غير مستقيمة ؟

                أي مرصد وأي تلسكوب كان يملكه محمد - صلى الله عليه وسلم - هذا الرجل الأمي قبل 1400 سنة في تلك البيئة الصحراوية ؟

                والسماء بنيناها بأيد وانا لموسعون :

                لقد سبق القرآن الكريم العلم الحديث بذكره لحقيقة توسع الكون فيقول ربنا تبارك وتعالى : (( والسماء بنيناها بأيد وانا لموسعون )) الذاريات : 47

                وقد تبين لعلماء الفلك أخيرا أن الكون في توسع و تمدد مستمرين .. ان توسع الكون من أعظم الظواهر الفلكية الفضائية ، التي اكتشفها العلم الحديث ، وقد قررها القرآن في عصر ( البدائية ) العلمية قبل خمسة عشر قرناً ، مما يدل على ان القرآن كلام الله .

                لقد فرقت الآية بين الإخبار عن بناء السماء وتوسع الكون فعبرت عن بناء السماء ورفعها بالفعل الماضي : (( بنيناها )) لأن الله قد خلقها وأوجدها ، وانتهى الأمر أما توسع الكون فقد عبر عنه باسم الفاعل : (( وانا لموسعون )) أي ما زلنا موسعين فيه ، نوسعه ونمده ونكبره وما زلنا نضيف له الجديد من المجرات والأفلاك .

                ليذوقوا العذاب :

                تقول الابحاث العلمية الجديدة بأن الإحساس في الإنسان يكون أكثر في الجلد الخارجي من الإنسان، فإذا ما اخترقت الأبرة مثلاً الجزء من الجلد وصارت تدخل في اللحم - العضلات - فإن الإحساس هنالك لا يكون بقوة إحساس الشعيرات العصبية الحسية كما هي في الجلد الخارجي، ولقد سبق القرآن الكريم العلم في هذا وذلك من خلال قوله تعالى { كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا العَذَابَ } [ النساء : 56 ] تأمل - أخي القارىء - لقوله ( لِيَذُوقُوا العَذَابَ ) فكأنه يقول بأن شدة تذوق العقاب وقساوته تكون بوجود الجلد !

                وجعلنا من الماء كل شىء حي :

                الماء هو سر الحياة ، هذه الحقيقة العلمية المثيرة أدرك العلماء سرها حديثاً . فمعظم العمليات بل كل العمليات البيوكيميائية اللازمة للحياة والنمو تحتاج إلى الماء الذي هو العنصر الأساسي لإستمرار النشاط والحياة لجميع الكائنات من بشر وحيوان ونبات .

                ان الماء هو الوسط الوحيد لكافة الأنشطة الحياتية ، فقد ثبت علمياً أن الماء هو المركب المهم جداً في تركيب الخلية الحية وأن الماء ضروري جداً لحصول التفاعلات الحيوية كلها وعمليات الأيض . والعجب العجاب أن هذه الحقيقة التي أعلنها العلماء في العصر الحديث كان قد صرح بها القرآن الكريم قبل 1500 سنة من أن الله سبحانه وتعالى جعل من الماء المادة الإساسية لكل حياة فقال الله سبحانه وتعالى : (( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ )) الانبياء : 30

                الظلمات الثلاث :

                قال الله تعالى: (( يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ )) الزمر: 6

                فهم المفسرين :
                قال الطبري في تفسير الظلمات الثلاث : " يعني : في ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة"، وهو قول ابن عباس وعكرمة ومجاهد وقتادة والضحاك، وورد ذلك أيضاً عن الألوسي والقرطبي في تفسيريهما.

                حقائق علمية :
                تمر عملية تخلّق الجنين في بطن الأم عبر ظلمات ثلاث هي :

                الظلمة الأولى: ظلمة جدار البطن.
                الظلمة الثانية: ظلمة جدار الرحم.
                الظلمة الثالثة: ظلمة المشيمة بأغشيتها.

                التفسير العلمي :
                قال الله تعالى في كتابه العزيز: (( يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ )) [الزمر: 6].

                تشير الآية القرآنية الكريمة إلى أن الجنين يمر تخلقه عبر ظلمات ثلاث في بطن أمه، ولقد ذكر علماء التفسير قديماً بأن الظلمات الثلاث هي: "ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة"، وهو قول ابن عباس وعكرمة ومجاهد وقتادة والضحاك.

                تأخذ البويضة الملقّحة المعروفة بالـ "زيجوت" (Zygot) بعد عملية الإخصاب مدة ثلاثة أسابيع لتكوّن أول كتلة بدنية تُعرف بالحميل، ثم ينمو هذا الحميل ليتحول إلى جنين مع مطلع الأسبوع التاسع، بعدها ينتقل الجنين في نموه من مرحلة إلى أخرى داخل ظلمات ثلاث.

                ولم يتوصل العلم إلى الكشف عن هذه الظلمات إلا مؤخراً في القرن العشرين، حيث قامت الثورة التكنولوجية وبواسطة آلات التنظير الجوفي (endoscopies) بالكشف عنها ورؤيتها. من بين هؤلاء العلماء الدكتور "كيث مور" صاحب الكتاب الشهير (The Developing Human) - تُرجِم إلى (الفرنسية والإسبانية والبرتغالية والألمانية والإيطالية واليابانية)- حيث ذكر: "أن الجنين ينتقل في تخلّقه من مرحلة إلى مرحلة داخل ثلاثة أغطية وهي:

                أ) جدار البطن.
                ب) جدار الرحم.
                جـ) المشيمة مع أغشيتها".

                إن الآية الكريمة تدل كما فسرها علماء التفسير على أن (الظلمات الثلاث) هي تلك الأغطية المحاطة بالجنين خلال مراحل تخلقه (ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة).

                فجدار البطن يحتوي الرحم وجدار الرحم يحتوي المشيمة والتي بدورها تحيط الجنين بأغشيتها. هذه الظلمات التي تحيط بالجنين ترافقه خلال نموه (خلقاً من بعد خلق) وتتأقلم مع حاجاته ريثما يخرج إلى النور، إذ يزداد حجم البطن والرحم وكذلك المشيمة مع ازدياد حجم الجنين، فهي تحيط به وتحفظه من الصدمات. كما تقوم بنقل الغذاء والأكسجين له من الأم ونقل ثاني أكسيد الكربون والفضلات (البولينا) منه إلى الأم.

                في أية كتب طبية عند الأقدمين توجد معلومات عن ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمية؟
                كل هذه الحقائق العلمية الجنينية تتطلب وجود مجهر وآلات تنظير جوفي وهو ما لم يكن متوفراً للإنسان قبل القرن العشرين.
                فمن علّم النبي محمد صلى الله عليه وسلم العربي الأمي علم التشريح وعلم الأجنة؟ وأي أجهزة متطورة كانت عنده لكشف هذه الحقائق؟
                فلندع لبقية آية الظلمات الإجابة على ذلك: {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ} [الزمر: 6].

                مراجع علمية:
                ذكر الدكتور كيث مور في كتابه الشهير "The Developing Human" ما ترجمته:
                ينتقل الجنين من مرحلة تطور إلى أخرى داخل ثلاثة أغطية التي كانت قد ذكرت في القرآن الكريم بـ: "الظلمات الثلاث"، هذه الظلمات هي مرادفة للمعاني التالية :
                أ) جدار البطن.
                ب) جدار الرحم.
                جـ) المشيمة بأغشيتها الكوريونو - أمنيونية.

                النجم الثاقب :

                يقسم الخالق بأحداث كونية عظيمة يقول سبحانه عز من قال : (( وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ )) (( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى ))

                يقسم بالسماء والطارق , ومن يستمع إلى هذا القسم لن يعرف لأول وهلة من هو ؟

                أو ما هو المقصود بالطارق ؟ ولذلك عرفنا العليّ القدير بأنه نجم ثاقب . فكيف يكون النجم طارق وثاقب ؟ وهل هناك تفسير علمي لذلك ؟

                لقد درج المفسرون على تفسير أشعة النجم بأنها ثاقبة نافذة أما صفة الطرق فقلما تعرض لها أحد لانهم لم يتخيلوا أو لم يفهموا المعنى الذي ترمي اليه الاية الكريمة . والقسم الثاني يخص بظاهرة فلكية أخرى وهي ظاهرة النجم الهوي . وهنا لا بد أن نفرق بين هذه الظاهرة وظاهرة الشهاب ( Meteor ) الساقط التي تعد ظاهرة يومية لكثرة حدوثها . فالشهب تدخل يوميا في الغلاف الجوي ثم تحترق عندما ترتفع درجة حرارتها لاحتكاكها بالهواء الجوي وبعضها يسقط على الأرض . ولو أراد الخالق أن يقسم بها لأقسم إلا ان جاء ذكر الشهب في أكثر من مكان في القرآن ( إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) ( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا ) فلم يقسم سبحانه بظاهرة الشهاب الساقط وأقسم بظاهرة النجم الهاوى لماذا ؟؟. النجوم النيوترونية تزداد كتلتها عن كتلة الشمس بما يقارب 4 , 1 . بداية عندما يبدأ النجم بالأنهيار على نفسه ينكمش بسرعه ويزيد الضغط على ذرات موادة فتتحطم الذرات ويتكون المائع الألكتروني ويزداد سمكه فيبقى عاجزا عن تحمل الضغط الناتج من ثقل النجم وجاذبيته وتكون النتيجة أن تسحق جاذبية النجم "المائع الألكتروني " كما سحقت من قبل قشرة الذرة ويستمر إنهيار العملاق الأحمر على نفسه .. فتلتصق الألكترونات بالبروتينات ثم تتحد معها مكونة نيوترونات جديدة , وتبدأ طبقات النجم وهي تنهار في التطلع إلى منقذ ينقذها من براثن هذا الوحش المسمى بقوة ثقل النجم والذي يسحق كل ما يجده أمامه وفي النهاية تتحد كل الألكترونات بالبروتينات فيصبح النجم عبارة عن نيوترونات منضغطة على بعضها بدون وجود أي فراغ فتصل كثافة النجم إلى رقم قياسي يصعب تصوره ويتقلص العملاق الأحمر إلى ما يسمى بالنجم النيوتروني ( Pulsars ) فــكرة من المادة النيوترونية في حجم كرة القدم يبلغ وزنها خمسين ألف بليون من الأطنان فإذا وضعت هذه الكرة على الأرض أو على أي جرم سماوي آخر فلن يتحمل سطحه هذا الوزن الهائل فتسقط الكرة خلال الأرض أو خلال الجرم السماوي تاركا وراءه ثقبا يتناسب مع حجمه . وقصة إكتشاف النجم النيوتروني قصة طريفة ففي سنة 1968 التقطت طالبة أمريكية إشارات لاسلكية من خارج الأرض بواسطة جهاز جديد يسمى بالتلسكوب للاسلكي أو المذياعي ( Radio telescope ) وهو جهاز يلتقط الإشارات اللاسلكية من أعماق السماء ومن مسافات تقدر بملايين السنين فقد تمكن الفلكيون في أوائل السبعينات من رصد عدة نجوم كلها تشترك في خاصية إرسال إشارات لاسلكية منتظمة وعلى درجة كبيرة من الدقة فالإشارات تصل على صورة متقطعة : بيب ... بيب ... بيب وتستمر كل إشارة منها كسورا من الثانية وتتكرر كل ثانية أو أكثر ومن أطلق على النجوم التي تصدر هذه الإشارات اسم النجوم النابضة النجم الطارق الثاقب آية من آيات الله العظيمة يقسم سبحانه بها ( وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) فالطارق هو جرم سماوي له صفتان أخرى وهما النجم والثاقب ولو قارنا بين تلك الخواص واي جرم سماوي لوجدنا أن النجم النيوتروني يستوفي هذه الخواص نجم و طارق و ثاقب .. له نبضات وطرقات منتظمة فالطارق يصدر طرقات منتظمة متقطعة تك .. تك .. تك تشابه تما تلك البيبات التي نقلها لنا اللاسلكي والتي كان مصدرها النجم النيوتروني وقد تصل العلماء ان النجم النيوتروني عقب مولد له نبضات سريعة لسرعة دورانه وسرعة طاقته وان النجم النيوتروني العجوز له إشارات بطيئة على فترات أطول وذلك عندما تقل طاقته وتنقص سرعة دورانه فسبحان لله العظيم حين خص هذا النجم بالثاقب وأقسم به فمن عظمة القسم ندرك عظمة المقسوم به فكثافة النجم الثاقب النيوتروني أعلى كثافة معروفة للمادة ووزنه يزيد عن وزن الكرة الأرضية برغم صغير حجمة فهو ثاقب والآن فالنتصور ماذا يحدث للأرض او لأي جرم سماوي آخر إذا وضع هذا النجم عليه او اصطدم به فلن تصمد أمامه أي الاجرام كانت ولا حتى الشمس والسبب انه ذو كثافة مهولة .. وقد قدر عدد النجوم النيوترونية في مجرتنا بمائة ألف نجم ومن الطبيعي أن تحتوي بلايين المجرات الأخرى على مئات الآلاف من النجوم النيوترونية الطارقة الثاقبة فالسماء إذن تمتلئ بها ومن هنا جاء القسم ليؤكد سبحانه بهذا القسم ( إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) فكل نفس موكل أمرها لحافظ يراقبها ويحصي عليها ويحفظ عنها .. فسبحان الله هناك أوجه التشابه بين الحافظ وبين الطارق نجد صورة حية جديدة من الاعجاز القرآني فوصف النجم النيوتروني الذي لم يكتشف إلا حديثا بهذه الدقة بكلمات قليلة تعد على الاصابع اليد الواحدة انه نجم طارق ثاقب لا يمكن ان تصدر إلا من خالق هذا الكون فلو حاول الانسان مهما بلغ علمه وإدراكه وصف أو حتى تعريف ظاهرة النجم النيوتروني لا حتاج لأسطر وصفحات لتعريف هذا المخلوق .. وبعد ان يخبرنا المولى سبحانه عن هذا النجم ويقسم به يعود بنا الى النفس البشرية ويذكرنا بالحافظ الذي وكله الحفيظ الرقيب على كل نفس يحصي مالها وما عليها حتى نبضها فالتشابه بين الحافظ الذي يحصى كل صغيرة وكبيرة في دقة متناهية وبين الطارق الذي تطوى دقاته أقطار السماء لتصل إلينا في دقة متناهية , والتشابه بين الحافظ الرقيب الذي لا تخفى عليه خافية من خبايا النفس البشرية ولا سر من أسرارها وبين الثاقب الذي لا تستطيع أي مادة أو أي نجمة مهما بلغ حجمها والسماء وطارقها إنما هو الواحد القهار الذي لا تخفى عليه خافية والذي يحيط علمه بكل صغيرة وكبيرة ... فسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
                المصدر " آيات قرآنية في مشكاة العلم " د . يحيى المحجري

                مرج البحرين :

                قال الخالق سبحانه وتعالى في سورة الرحمن : (( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ))

                المرجان هو نوع من الحلي لا يوجد إلا في البحار المالحة فقوله تعالى : (( يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ )) أي أن البحرين المذكورين في هذه الآية مالحان بخلاف الآية الأخرى في سورة الفرقان التي تتحدث عن العذب والمالح من البحرين ، فالاية هنا تتكلم عن بحر يخرج منه مرجان وبحر آخر يخرج منه مرجان ، الأول ملح وهذا ملح ، متى عرف الإنسان أن البحار المالحة مختلفة وليست بحراً متجانسا واحداً ؟

                لم يعرف هذا إلا عام 1942 في عام 1873 عرف الإنسان أن مناطق معينة في البحار المختلفة تختلف في تركيب المياه فيها .. عندما خرجت رحلة تشالنجر وطافت حول البحار ثلاثة أعوام وتعتبر هذه السفينة رحلة تشالنجر هي الحد الفاصل بين علوم البحار التقليدية القديمة المليئة بالخرافة والأساطير وبين الأبحاث الرصينة القائمة على التحقيق والبحث هذه الباخرة هي أول هيئة علمية بينت أن البحار المالحة تختلف في تركيب مياهها لقد أقامت محطات ثم بقياس نتائج هذه المحطات وجدوا أن البحار المالحة تختلف والحرارة والكثافة والأحياء المائية وقابلية ذوبان الأكسجين وفي عام 1942 فقط ظهرت لأول مرة نتيجة أبحاث طويلة جاءت نتيجة لإقامة مئات المحطات البحرية في البحار فوجدوا أن المحيط الأطلنطي مثلا لا يتكون من بحر واحد بل من بحار مختلفة وهو محيط واحد لما جاءت مئات المحطات ووضعت ميزت .. هذه المحطات المختلفة أن هذا بحر ملح وهذا كذلك أيضا بحر مالح آخر .. هذا له خصائصه وهذا له خصائصه في إطار هذا البحر تختلف : الحرارة والكثافة والملوحة والأحياء المائية قابلية ذوبان الأكسجين خاصة بهذه المنطقة بجميع مناطقها هذان بحران مختلفان مالحان يلتقيان في محيط واحد فضلا عن بحرين مختلفين يلتقيان كذلك كالبحر الأبيض والبحر الأحمر وكالبحر الأبيض والمحيط الأطلنطي وكالبحر الأحمر وخليج عدن يلتقيان أيضا في مضايق معينة ففي 1942 عرف لأول مرة أن هناك بحارا كاملة يختلف بعضها عن بعض في الخصائص والصفات وتلتقى وعلماء البحار يقولون : إن أعظم وصف للبحار ومياه البحار : أنها ليست ثابتة . .. ليست ساكنة ..أهم شيء في البحار أنها متحركة .. فالمد والجزر والتيارات المائية والأمواج والأعاصير عوامل كثيرة جدا كلها عوامل خلط بين هذه البحار وهنا يرد على الخاطر سؤال : فإذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تمتزج هذه البحار ولا تتجانس ؟ ! درسوا ذلك فوجدوا الإجابة: أن هناك برزخا مائيا وفاصلا مائيا يفصل بين كل بحرين يلتقيان في مكان واحد سواء في محيط أو في مضيق هناك برزخ وفاصل يفصل بين هذا البحر وهذا البحر .. تمكنوا من معرفة هذا الفاصل وتحديد ماهيته بماذا ؟ هل بالعين ؟ لا .. وإنما بالقياسات الدقيقة لدرجة الملوحة ولدرجة الحرارة والكثافة وهذه الأمور لا ترى بالعين المجردة.

                المعذرة لم استطيع تحميل الرسومات التوضيحية

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • اللـه جلّ جلاله واحد أم ثلاثة ؟؟http://www.alhakekah.com/trinity-folder/3/f_1.htm

                  د/ منقذ محمود السقار

                  مقدمة

                  [ قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد ] (سورة الإخلاص)

                  [ ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنى يؤفكون ] ( سورة المائدة، آية:75).

                  [ إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلاً لبني إسرائيل ] (سورة الزخرف، آية:59) [ وقالوا اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إداً * تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هداً * أن دعوا للرحمن ولداً * وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولداً * إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً * لقد أحصاهم وعدهم عداً * وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً ] (سورة مريم: 88-95).

                  لخصت الآيات الكريمة معتقد المسلمين في الله الواحد ونبيه المسيح عليه السلام ، فهو نبي كريم ورسول عظيم.

                  و هذا المعتقد الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم هو معتقد سائر الأنبياء قبله [ وما أرسلنا من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ] ( سورة الأنبياء، آية:25).

                  لكن النصارى يقولون بنقيض ذلك، حين يقولون ببنوة المسيح لله، أو بقول بعضهم بأنه الله، وأنه تجسد وصفع وصلب من أجل أن يكفر خطايا البشرية التي ورثتها منذ أخطأ أبوها آدم، فمن أين استدلوا هذا المعتقد، وهل في كتبهم ما يؤيد ذلك [ قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ] (سورة الأنبياء:24).

                  وهنا نرى من الأهمية بمكان أن نطرح سؤالنا الهام: المسيح عليه السلام رسول أم إله؟ وهل الله واحد أم ثالوث؟ وذلك في حلقتنا الثالثة من سلسلة الهدى والنور.

                  ونستنطق في الإجابة عنه الكتاب المقدس، ونستأنس بأقوال رجالات الكنيسة وأحرار الفكر من الغربيين. فماذا هم قائلون؟

                  اللهم اهدنا لما اختلفنا فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.



                  اولاً: المسيح في معتقد المسلمين


                  ثانياً: عقائد الفرق النصرانية المعاصرة


                  ثالثاً: أدلة النصارى النصية على ألوهية المسيح


                  رابعاً: النصوص المناقضة لألوهية المسيح


                  خامساً: دلالة معجزات المسيح


                  سادساً: مبررات تجسد الإبن


                  سابعاً: الروح القدس في الكتاب المقدس


                  ثامناً: أدلة النصارى النصية على عقيدة التثليث


                  تاسعاً: التوحيد في التاريخ النصراني


                  عاشراً: مصادر القول بألوهية المسيح


                  خاتمة

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • يا استاذة ميرنا
                    اتعجب والله من ميلك للنصرانية بهذا الشكل

                    فمن درس النصرانية بحيادية يتضح له ان الدين النصرانى ليس الا دين تم تبديله وتحريفه بدين اخر وثنى ليس له اية علاقة بالتوحيد


                    فهناك نقاط ضعف كثيرة فى هذا الدين



                    ولكنى ساذكر لك نقطتين كافية لنسف هذا الدين من اساسه



                    هل الثالوث كان معروفا عند الانبياء قبل المسيح؟

                    سيقول لك النصارى ان هذا امر تم اخفاؤه حتى لا يقع بنى اسرائيل فى الوثنية و تعدد الالهة

                    لكن بالله عليك هل انت مقتنعة بهذا الرد الساذج
                    هل ذكر المسيح هذا الكلام
                    هل هو مكتوب فى احد من الناجيل الاربعة؟



                    والنقطة الثانية
                    هل فكرة الخطيئة الاصليم موجودة فى العهد القديم او هل عرفه احد من الانبياء؟

                    كل ما اعرفه ان التوراة ذكرت ان الابن لا يؤخذ بظلم ابيه
                    وهذا كلام يعرفه العقل و تقبله الفطرة السليمة




                    اريد منك فقط ان تقولى لى
                    هل انت فعلا مقتنعة بردود النصارى على هاذين السؤالين
                    (وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الذى اتقن كل شىء)
                    والله تكفى هذه الاية كى يعلم الجميع ان الاسلام حق

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • والله اوقات كتيرة باتمنى ربنا يجيني في حلم ويقولي الحق فين زي ما بيحصل مع كتير مسلمين بيتنصروا ومسيحيين بيسلموا علشان كده اخلص من حيرتي للابد :(

                      مسلمين بيتنصرو و مسيحيين بيسلموا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!

                      كيف اذا ستتخلصي من الحيرة ان كان الله اتى للمسلم ودله على المسيحية وأتى للمسيحي ودله على الاسلام

                      ركزي لو سمحتي


                      ملحوظة : أنا محايد باحث عن الحق

                      أنصحك بالحياد و التحري في الاخبار قبل التصديق فالكذب كثير جدا في المسيحيين --- ولو أردت أدلة على ذلك سيعطيك الاساتذة هنا في المنتدى أدلة على ذلك مما سيجعلك تتأكدي من اي معلومة عن الاسلام أخذتيها من مسيحي عادي و على الاخص من يدعوا العلم


                      الدكتور حبيب واحشني ومستنيك في <الرد المتين على عدم زهد الأمين>

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • للرفع

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          اريد من الاخوة الكرام ان ياتونا باخبار عن الاستادة ميرنا

                          هل اهتدت الى الطريق الصحيح ?????

                          ارجوالاجابة

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • الأخت الفاضلة ميرنا أسلمت والحمد لله تعالي
                            أضع الدليل اليوم إن شاء الله تعالي

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • بسم الله الرحمن الرحيم
                              الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




                              الأخت الفاضلة ميرنا أسلمت والحمد لله تعالي


                              بشرك الله بالخير اخانا الفاضل استاذنا khaled faried والحمد لله الذى تتم بنعمته الصالحات

                              وفقكم الله دائما لكل خي وتقبله منكم واثابكم عليه خير المثوبة واحسنها
                              دعوة إلى الله
                              بالحكمة الطيبة والموعظة الحسنة في
                              منتديات كلمة سواء

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • الحمد لله انه لخبر مفرح

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X