إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهة

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • شبهة

    الشبهة على الحديث التالي....
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : يا بنية أحني علي فأحنت عليه فناجاها ساعة ثم انكشفت عنه وهي تبكي ، وعائشة حاضرة ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بساعة : أحني علي يا بنية ، فأحنت عليه فناجاها ساعة ، ثم انكشفت تضحك ، قال : فقالت عائشة : أي بنية اخبريني ماذا ناجاك أبوك قالت فاطمة أوشكت رأيته ناجاني على حال سر وظننت أني أخبر بسره وهو حي قال : فشق ذلك على عائشة أن يكون سرا دونها ، فلما قبضه الله إليه قالت عائشة لفاطمة : ألا تخبريني بذلك الخبر ؟ قالت : أما الآن فنعم ، ناجاني في المرة الأولى فأخبرني أن جبريل كان يعارضه بالقرآن في كل عام مرة وأنه عارضني بالقرآن العام مرتين ، وأخبرني أنه لم يكن نبي كان بعده نبي إلا عاش بعده نصف عمر الذي كان قبله ، وأخبرني أن عيسى بن مريم عليه السلام عاش عشرين ومائة سنة فلا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين ، فأبكاني ذلك وقال : يا بنية ! إنه ليس أحد من نساء المسلمين أعظم رزنة منكم فلا تكوني من أدنى امرأة صبرا ، وناجاني في المرة الآخرة فأخبرني أني أول أهله لحوقا به ، وقال : إنك سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من البتول مريم بنت عمران ، فضحكت لذلك
    الراوي: فاطمة بنت رسول الله المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 7/166
    خلاصة حكم المحدث: صحيح........

    الشبهةكالتالي...
    1-النبي مات وعمره 63 و63 ليست نصف 120 .
    2-يقولون انهم استعرضوا أعمار الأنبياء بالترتيب وهم كالتالي...

    1 _ آدم ( أبو البشرية ) عليه السلام .. عاش (1000) سنة المشهور انه دفن عند الجبل الذي اهبط فيه بالهند _ وقيل بجبل أبى قبيس في مكة المكرمه بعد نقله نوح عليه الصلاة والسلام _ عند حدوث الطوفان .. هو وزوجه حواء تابوت _ ثم بعد ذلك دفنهما في بيت المقدس هذا ما حكاه جرير

    2_ إدريس ( اخنوج) علية السلام .. عاش على الأرض (865) سنه ثم رفعه الله إليه _ أدرك ممن عمر (آدم)208 سنه

    3_ نوح ( شيخ المرسلين) عليه الصلاة والسلام .. لبث في قومه (950 ) سنه ثم بعد الطوفان لبث ما قدر له .. قيل انه دفن بمسجد الكوفة وقيل بالجبل الأحمر والأصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام

    4 _ هود ( عابر) عليه السلام .. عاش ( 464) سنه دفن شرقي حضرموت علي بعد مرحلتين من تريم في كثيب احمر عند راسه سمرة

    5_ صالح علية السلام .. لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه توجه مع من أمن بالله الي :
    × قيل انهم اقاموا في ديارهم ومنهم من ذهب الى مكة . وماتوا وقبورهم غربي الكعبه
    وقيل انهم توجهوا الى الرمله بفلسطين وهو الارجح , وقيل انهم توجهوا الى حضرموت ويزعمون ان قبر البني صالح هناك والله اعلم

    6_ لوط عليه السلام .. لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها كما انه لم يذكر أن له قبرا في قريه ( صوعر) التي لجا اليها بعد هلاك قومه والله اعلم

    7_ إبراهيم الخليل ( ابو الانبياء ) عليه الصلاة والسلام عاش ( 200) وقد ولد بعد الطوفان ب ( 1263) سنه ودفن في المزرعة التي اشتراها في (حبرون) بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة

    8_ إسماعيل ( الذبيح ) عليه السلام عاش 137 سنه دفن بجوار والدته بين الميزاب والحجر بالمسجد الحرام مكة المكرمه

    9 _ إسحاق عليه السلام عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في مزرعة حبرون بفلسطين

    10 _ يعقوب ( إسرائيل ( عليه السلام عاش 147سنه توفي بأرض مصر وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى مزرعة حبرون في فلسطين

    11_ يوسف ( الصديق) عاش110 سنه مات بمصر ونقله اخوته تنفيذا لوصيته ودفن بنابلس بارض الشام وذلك في زمن كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام

    12_ شعيب عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه عاش مده من الزمن إلى ان توفاة الله في الفترة بين وفاة يوسف ونشاة موسى عليهما الصلاة والسلام

    13_ أيوب (الصابر) عليه السلام عاش 93 سنه وذكر انه دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد بارض الشام قريبا من دمشق والله اعلم

    14_ ذو الكفل ( بشر ) عليه السلام .. لم تذكر كتب كتب القصص الفتره التي عاشها إنما ذكر انه ولد
    بارض مصر _ وتوفى في ارض سيناء ايام التيه وقيل انه دفن بجوار والده بارض الشام والله اعلم

    15_ يونس عليه السلام لم تذكر كتب الفترة التي عاشها كما انه لم يرد اي خبر عن مكان قبره او المكان الذى ذهب اليه عن قومه والله اعلم

    16 موسى بن عمران ( كليم الله ) عليه الصلاة والسلام عاش 120 سنه وتوفي بارض التيه بسيناء بعد وفاة اخيه هارون باحد عشر شهرا ودفن هناك

    17 هارون عليه السلام عاش 122 سنه توفي بارض التيه سيناء قبل اخيه موسى ودفن هناك

    18 _ الياس عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وانما ذكر انه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف مكان قبره عليه السلام

    19_ اليسع عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها ولم يذكر المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه بمدنيه(( ( بانياس ) بأرض الشام

    20_ داود عليه السلام عاش 100 سنه ذكر ان ملكه دام 40 سنه

    21_ سليمان عاش 52 , يذكر انه ورث ملك ابيه وعمره 12 سنه ودام ملكه 40 سنه

    22_ زكريا عاش 150 سنه يذكر انه نشر بالمنشار على يدي من ذبحوا ابنه يحيى

    23_ يحيى عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها وانما ذكر انه ولد في السنه التي ولد فيها السيد المسيح وقد ذبح عليه السلام وهو قائم في المحراب ظلما وعدوانا تنففيذا لرغبه امراة فاجره من قبل ملك ظالم كما ذكر ان راسه الشريف مدفون في الجامع الاموي بدمشق

    24 السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عاش على الأرض 33 سنه ثم رفعه الله تبارك وتعالى إليه بعد بعثته بثلاث سنين وذكر أن والدته البتول الطاهرة مريم عاشت بعده 6 سنين ثم توفيت ولها من العمر 53 سنه0

    25_ سيدنا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والسلام:
    ولد بمكة المكرمة سنه 570 وانتقل عليه الصلاة والسلام إلى جوار ربه وهو في الثالثة والستين من عمره الشريف ودفن في بيت سيدتنا (عائشة بالمسجد) النبوي بعد ان أدى الامانه وبلغ الرسالة ونصح وجاهد في الله حق جهاده. وبالتالي ان ان ما قاله النبي عن تلك الأعمار خطأ
    بالاضافة انه عمر عيسى 33 وليس 120
    وطبعا كاتبين المصدر((كتاب ان الدين عند الله الاسلام))






    رجاء محدش يقول وانت ليه بتخش على الحاجات دي ؟؟اي واحد بيبحث في النت بيلاقي عناوين من دي حتى لو لم يقصد وللأسف بيدخلها
    اللهم ثبتنا على دينك

  • #2
    ؟؟اي واحد بيبحث في النت بيلاقي عناوين من دي حتى لو لم يقصد وللأسف بيدخلها
    فلم لا تتجنبها إذاً ؟؟؟ هل من يجد أمامه النار يذهب ليلقي نفسه فيها بحجة أنها موجودة في الطريق ؟؟؟؟ أم أنه يقوم بتجنبها حتى لا تحرقه ؟؟؟!

    على كل بخصوص إشكالية عمر عيسى بن مريم عليه السلام فقد قال البيهقي (( وقد روي عن ابن المسيب أن عيسى ابن مريم عليه السلام حين رفع إلى السماء كان ابن ثلاث وثلاثين سنة وعن وهب بن منبه : اثنان وثلاثون سنة فإن صح قول ابن المسيب ووهب فالمراد من الحديث ، والله أعلم ، بما يبقى في الأرض ، بعد نزوله من السماء ، والله أعلم)) ا.هـ [1]

    قال بن عساكر (( كذا في هاتين الروايتين والصحيح أن عيسى لم يبلغ هذا العمر وإنما أراد به مدة مقامه في أمته )) ا.هـ [2]

    أما بخصوص الباقي من حيث أعمار الأنبياء فما مصدرها .....؟

    إن كان الكتاب المقدس فليس بحجة على القرآن ,فالقرآن حجة على ما قبله من الكتب المقدسة وليس العكس !!

    وبجانب البحث لم أجد تصحيحاً للحديث إلا من جهة السند وهذا لا يكفي لكي يرتقي إلى مرتبة الصحة,فالحديث قد يصح سنده ويشذ متنه , وبالتالي لا يكون صحيحاً , فالحديث الصحيح ما توافرت فيه شروط الصحة الخمسة,أما في هذا فلم يتوافر إلا شرط وهو صحة السند فقط وهذا غير كافي كما قلت .
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    [1] دلائل النبوة للبيهقي (8/252)

    [2] تاريخ دمشق (47/482) , مختصر تاريخ دمشق (1/2724)
    Last edited by سيف الحتف; 20-06-2010, 03:16 PM.
    .

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      يعني الحديث غير صحيح؟؟
      اللهم ثبتنا على دينك

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم الساجد مشاهدة المشاركة
        يعني الحديث غير صحيح؟؟


        من خلال بحثي الشخصي ...نعم غير صحيح
        .
        لأن شروط الصحة لم تكتمل فيه إلا شرط واحد وهو صحة السند فقط, وتم غض الطرف عن 4 شروط !
        .
        .

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          قال أبن الكثير في كتاب البدايه والنهايه

          الجزء الثاني - باب ذكر رفع عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام صفحه رقم 507

          فأما الحديث الذي رواه الحاكم في " مستدركه " ، ويعقوب بن سفيان الفسوي في " تاريخه " ، عن سعيد بن أبي مريم ، عن نافع بن يزيد ، عن [ ص: 516 ] عمارة بن غزية ، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان ، أن أمه فاطمة بنت الحسين ، حدثته أن عائشة كانت تقول : أخبرتني فاطمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرها أنه لم يكن نبي كان بعده نبي إلا عاش الذي بعده نصف عمر الذي كان قبله ، وأنه أخبرني : أن عيسى ابن مريم عاش عشرين ومائة سنة ، فلا أراني إلا ذاهب على رأس ستين هذا لفظ الفسوي ; فهو حديث غريب .



          وبارك الله فيكم

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            فلم لا تتجنبها إذاً ؟؟؟ هل من يجد أمامه النار يذهب ليلقي نفسه فيها بحجة أنها موجودة في الطريق ؟؟؟؟ أم أنه يقوم بتجنبها حتى لا تحرقه ؟؟؟!
            ولماذا يتجنبها؟
            هل الشبهات حول الاسلام تحرقه؟

            على كل بخصوص إشكالية عمر عيسى بن مريم عليه السلام فقد قال البيهقي (( وقد روي عن ابن المسيب أن عيسى ابن مريم عليه السلام حين رفع إلى السماء كان ابن ثلاث وثلاثين سنة وعن وهب بن منبه : اثنان وثلاثون سنة فإن صح قول ابن المسيب ووهب فالمراد من الحديث ، والله أعلم ، بما يبقى في الأرض ، بعد نزوله من السماء ، والله أعلم)) ا.هـ [1]
            ونعم الفهم يا اهل اللغة العربية
            فهل اقل رسول الإسلام ان عمر عيسي هو 120 سنة ام انه عاش 120 سنة؟

            عاش : فعل ماضي مبني علي الفتح

            قال بن عساكر (( كذا في هاتين الروايتين والصحيح أن عيسى لم يبلغ هذا العمر وإنما أراد به مدة مقامه في أمته )) ا.هـ [2]
            و هل طول العمر يدل علي المقام؟
            !!!!!!!!!!!!!
            و هل ابن عساكر يملك دليل عما يقول؟ ام انه يحاول ان يبرر الخطأ الذي في الحديث؟


            أما بخصوص الباقي من حيث أعمار الأنبياء فما مصدرها .....؟

            إن كان الكتاب المقدس فليس بحجة على القرآن ,فالقرآن حجة على ما قبله من الكتب المقدسة وليس العكس !!
            مصدرها كتبتكم ايها العزيز
            الا تعرف كتبكم؟
            الا تعرف اعمار انبياءكم؟

            مصدر هذا الكلام هو كتاب : ان الدين عند الله الاسلام

            لو تعبت نفسك و قرأت اعمار الانبياء لوجدت فيهم انبياء الاسلام وليس انبياء الكتاب المقدس
            و هذا يدل علي انك لم تقرأ اصلا ما هو مكتوب
            فهل انتم امّة "اقرأ" ؟ ام امّة "ما انا بقارئ"؟

            وبجانب البحث لم أجد تصحيحاً للحديث إلا من جهة السند وهذا لا يكفي لكي يرتقي إلى مرتبة الصحة,فالحديث قد يصح سنده ويشذ متنه , وبالتالي لا يكون صحيحاً , فالحديث الصحيح ما توافرت فيه شروط الصحة الخمسة,أما في هذا فلم يتوافر إلا شرط وهو صحة السند فقط وهذا غير كافي كما قلت .
            يعني الحديث غير صحيح؟؟
            من خلال بحثي الشخصي ...نعم غير صحيح
            لا يا راجل؟
            و مين بقي حضرتك عشان ناخد برأيك الشخصي؟
            يعني انا هرضي بذمتك
            آخد رأيك الشخصي ولا أخد رأي البيهقي؟
            ولا أخد رأي ابن عساكر اللي اعتبر الحديث صحيح و برره؟

            و ما رأيك بهذه الروايات؟

            إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : إن جبريل كان يعارضه بالقرآن في كل عام مرة ، وإنه عارضني بالقرآن العام مرتين . وأخبرني أنه أخبره : أنه لم يكن نبي إلا عاش نصف عمر الذي كان قبله . وأخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة ، ولا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين ، فبكت
            الراوي: عائشة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: أجوبة بعض تلامذته - الصفحة أو الرقم: 1/79
            خلاصة الدرجة: إسناده رجاله ثقات

            إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : إن جبريل كان يعارضني القرآن في كل عام مرة ، وإنه عارضني بالقرآن العام مرتين وأخبرني أنه أخبره أنه لم يكن نبي إلا عاش نصف عمر الذي كان قبله ، وأخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة ولا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين فبكت
            الراوي: عائشة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: أسئلة وأجوبة - الصفحة أو الرقم: 66
            خلاصة الدرجة: رجاله ثقات

            إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : إن جبريل كان يعارضه القرآن كل عام مرة وإنه عارضني بالقرآن العام مرتين ، وأخبرني أنه أخبره أنه لم يكن نبي إلا عاش نصف عمر الذي كان قبله ، وأخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة ، ولا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين . فبكت
            الراوي: عائشة المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 427
            خلاصة الدرجة: رجاله ثقات

            أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة إن جبريل كان يعارضني القرآن في كل عام مرة و أنه عارضني بالقرآن العام مرتين , و أخبرني أنه لم يكن نبي إلا عاش نصف عمر الذي قبله , و أخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة , ولا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين , فبكيت
            الراوي: عائشة المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/238
            خلاصة الدرجة: رجاله ثقات


            لماذا لم يضعف أحد الحديث بحجة شذوذ المتن؟
            هل انت وجدت التائهة من كل المحدثين؟

            هل تعرف لماذا لم يضعف اي محدث الحديث؟

            لأن الحديث مروي عن الشخصين الي كانوا حاضرين الحديث
            و هم عاشئة و فاطمة

            الروايتين عن السيدة عائشة و عن السيدة فاطمة روايات خاطئة؟!!!

            عزيزي اعلم ان تضعيف الحديث هو اقرار بخطأه .. و اعلم ان تضعيف الحديث هو حجة من ليس له حجة
            و أخيرا تذكّر انك أجبت - اجابة واهية بالمرة - علي النقطة الاولي و هي عمر عيسي
            اما نظرية النصف هذه لم تذكرها اطلاقا
            هل استنتج ان الرسول كان يهذي بسبب المرض؟

            طبعا انا متوقع تعديل المشاركة او عدم ادراجها اصلا
            ولكن علي الاقل فقد رأيتوها .. و عدم ادراجها دليل علي صحتها

            كل الحب
            Last edited by abcdef_475; 23-06-2010, 04:54 PM.

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              ولماذا يتجنبها؟
              هل الشبهات حول الاسلام تحرقه؟


              طيب كويس إنك عارف إنها شبهات

              ونعم الفهم يا اهل اللغة العربية
              فهل اقل محمد ان عمر عيسي هو 120 سنة ام انه عاش 120 سنة؟

              عاش : فعل ماضي مبني علي الفتح


              اسمه رسول الإسلام يا نصراني ..!

              هل كل فعل ماضي يدل على الماضي ؟؟؟

              و هل ابن عساكر يملك دليل عما يقول؟ ام انه يحاول ان يبرر الخطأ الذي في الحديث؟


              وأين هو الخطأ ؟؟؟ ولماذا يُبرر بن عساكر أصلاً ؟؟؟

              مصدرها كتبتكم ايها العزيز
              الا تعرف كتبكم؟
              الا تعرف اعمار انبياءكم؟

              مصدر هذا الكلام هو كتاب : ان الدين عند الله الاسلام


              مصادرنا يا عزيزي القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة غير ذلك فالعلماء يُصيبون ويخطئون ويُثابون في كلتا الحالتين,فليس كل ما قاله العلماء سيف على رقبة كل مسلم لأن الأصل هو القرآن والسنة النبوية الصحيحة وليس أقوال العلماء

              لو تعبت نفسك و قرأت اعمار الانبياء لوجدت فيهم انبياء الاسلام وليس انبياء الكتاب المقدس
              و هذا يدل علي انك لم تقرأ اصلا ما هو مكتوب
              فهل انتم امّة "اقرأ" ؟ ام امّة "ما انا بقارئ"؟



              نحمد الله على ذلك فنحن لسنا من أمة تحملوا غباوتي قليلاً

              2 كورنثوس 11
              لَيْتَكُمْ تَحْتَمِلُونَ غَبَاوَتِي قَلِيلاً! بَلْ أَنْتُمْ مُحْتَمِلِيَّ.

              لا يا راجل؟



              الكلام ده يا نصراني تقوله في زريبتك مش في منتدى إسلامي, لما تبقى هناك تربية الكنائس تطلعها زي ما أنت عايز, لكن هنا تقعد بأدبك وإحترامك وتتعلم غير كدة ملكش غير الطرد ....! آخر تحذير لك يا هذا

              و ما رأيك بهذه الروايات؟


              إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : إن جبريل كان يعارضه بالقرآن في كل عام مرة ، وإنه عارضني بالقرآن العام مرتين . وأخبرني أنه أخبره : أنه لم يكن نبي إلا عاش نصف عمر الذي كان قبله . وأخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة ، ولا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين ، فبكت
              الراوي: عائشة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: أجوبة بعض تلامذته - الصفحة أو الرقم: 1/79
              خلاصة الدرجة: إسناده رجاله ثقات

              إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : إن جبريل كان يعارضني القرآن في كل عام مرة ، وإنه عارضني بالقرآن العام مرتين وأخبرني أنه أخبره أنه لم يكن نبي إلا عاش نصف عمر الذي كان قبله ، وأخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة ولا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين فبكت
              الراوي: عائشة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: أسئلة وأجوبة - الصفحة أو الرقم: 66
              خلاصة الدرجة: رجاله ثقات

              إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : إن جبريل كان يعارضه القرآن كل عام مرة وإنه عارضني بالقرآن العام مرتين ، وأخبرني أنه أخبره أنه لم يكن نبي إلا عاش نصف عمر الذي كان قبله ، وأخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة ، ولا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين . فبكت
              الراوي: عائشة المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 427
              خلاصة الدرجة: رجاله ثقات

              أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة إن جبريل كان يعارضني القرآن في كل عام مرة و أنه عارضني بالقرآن العام مرتين , و أخبرني أنه لم يكن نبي إلا عاش نصف عمر الذي قبله , و أخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة , ولا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين , فبكيت
              الراوي: عائشة المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/238
              خلاصة الدرجة: رجاله ثقات


              لماذا لم يضعف أحد الحديث بحجة شذوذ المتن؟


              السؤال :- هل هذا يدل على أن الروايات صحيحة ؟؟؟ إن كان كذلك ...فبين لنا يا عزيزي كل شرط من شروط الصحة الخمسة فيما نقلته

              هل تعرف لماذا لم يضعف اي محدث الحديث؟

              لأن الحديث مروي عن الشخصين الي كانوا حاضرين الحديث
              و هم عاشئة و فاطمة


              ياه !!! يبدو فعلاً إنك عالم

              ما دليلك ؟؟؟

              طبعا انا متوقع تعديل المشاركة او عدم ادراجها اصلا
              ولكن علي الاقل فقد رأيتوها .. و عدم ادراجها دليل علي صحتها


              لا أنا حخليها عشان المتابع يشوف المستوى الأخلاقي سفراء الزريبة العربية ,أخلاق شوارعجية وهذا أقل ما أستطيع أن أصف,إن كانت لغة على نفس هذا الشكل ...لغة المصاطب والشوارع فالأفضل لك إن لا تلوث منتدانا بهذه الأخلاق فزريبتك أولى بها منا !

              كل الحب



              قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ
              آل عمران 118
              .

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                اول شيء مرحب بالضيف النصراني jesus son

                بعد تقديم واجب التحية احب ان انوه على امر ما ، وهو الآني

                عدم ذكر اسم حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرداً دون ألقاب

                يمكنك أن تقول نبي الإسلام أو رسول الإسلام


                كذلك

                يمنع منعاً باتاً ذكر اسماء السيدات الشريفات الطاهرات امهات المؤمنين ، وبناته أحفاد حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرداً دون ألقاب لذلك ستقول السيدة كذا

                نرجوا ان لا تتقبل الأمر على أنه أوامر ، بل نفذه طواعية منك فلا اعتقد ان الإحترام ينفر منه احداً

                وعلى العموم فنحن نعطيك عذرك هذه المرة فانت لا تعرف القوانين لانك عضو جديد

                وعلى كل فان هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى

                وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                [/FONT][/SIZE]
                [/CENTER]

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  مصدر هذا الكلام هو كتاب : ان الدين عند الله الاسلام

                  لو تعبت نفسك و قرأت اعمار الانبياء لوجدت فيهم انبياء الاسلام وليس انبياء الكتاب المقدس
                  و هذا يدل علي انك لم تقرأ اصلا ما هو مكتوب
                  فهل انتم امّة "اقرأ" ؟ ام امّة "ما انا بقارئ"؟


                  ارجو ان يتقبل الضيف كلامي بصدر رحب

                  وان يجاوب على هذا السؤال بكل محبة

                  بخصوص الاعمار في الكتاب المقدس

                  هل هي مصدر موثوقية حتى تقابلها بما ذكر في نصوص اسلامية ؟

                  ارجوا الإجابة

                  وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                  זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                  תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                  تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                  ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                  التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                  [/FONT][/SIZE]
                  [/CENTER]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    متابعة

                    وأرجو استمرار التحاور مع الضيف النصرانى حول علم الاسناد ومقارنتها بما عندهم فى المسيحية لمعرفة تأصيل نصوص كل طرف

                    وفقكم الله لكل خير

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      موضوع جميل وجيد أن نرى بين صفوفنا مسيحي
                      انا لا اعرف ما هو اعتراض زملينا المسيحي حتى الآن فياريت يخبرنا على ماذا يعترض
                      لا ارى في الموضوع سوى هذا الاعتراض

                      النبي مات وعمره 63 و63 ليست نصف 120 .


                      120 نصفها هو 60 وتوفى الرسول وهو ابن 63 وهي تقريبا نصف ال 120

                      يقولون انهم استعرضوا أعمار الأنبياء بالترتيب وهم كالتالي


                      ما هي المصادر التي استعرضوا من خلالها ؟
                      [CENTER]

                      إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ



                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        طيب كويس إنك عارف إنها شبهات


                        ماهو شبهات من غير ردود تبقي كارثة
                        و متبقاش شبهات

                        اسمه رسول الإسلام يا نصراني ..!


                        ربنا يسامحك يا سيدي
                        عموما عاوز اقولك انو كلمة رسول الاسلام طلبها مني منتدي اسلامي ان استخدمها
                        لأنو استخدمت كلمة محمد بدون (ص) فطلبوا مني استخدم كلمة رسول الاسلام

                        وبعدين المسميات مش هتفرق في حاجة !!

                        هل كل فعل ماضي يدل على الماضي ؟؟؟


                        هذا الفعل الماضي يدل علي الماضي

                        وأين هو الخطأ ؟؟؟ ولماذا يُبرر بن عساكر أصلاً ؟؟؟


                        لأن رسول الإسلام قال شئ خاطئ تاريخيا .. فيجب علي ابن عساكر ان يبرر له الخطأ كما تفعلون انتم طوال عمركم

                        مصادرنا يا عزيزي القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة غير ذلك فالعلماء يُصيبون ويخطئون ويُثابون في كلتا الحالتين,فليس كل ما قاله العلماء سيف على رقبة كل مسلم لأن الأصل هو القرآن والسنة النبوية الصحيحة وليس أقوال العلماء


                        مخطئ مرة أخري و تحتاج ان تتعلم دينك من جديد
                        فقد نسيت اولو الامر !!!

                        ثانيا .. هذا ليس هو الدليل علي صحة كلامي
                        لكن هذا الحجة عليكم
                        فحياه المسيح علي الارض هي 33 سنة مثبتة في كل كتب الدين و التاريخ
                        الوحيد الذي شذ عن هذا كله هو رسولك الذي قال 120 سنة

                        نحمد الله على ذلك فنحن لسنا من أمة تحملوا غباوتي قليلاً


                        لاحظ ان تحمّل غباء المبشرين اهون كثيرا من تحمل جهل الانبياء

                        الكلام ده يا نصراني تقوله في زريبتك مش في منتدى إسلامي, لما تبقى هناك تربية الكنائس تطلعها زي ما أنت عايز, لكن هنا تقعد بأدبك وإحترامك وتتعلم غير كدة ملكش غير الطرد ....! آخر تحذير لك يا هذا


                        ايه دا هو انا غلطت ولا حاجة؟
                        طيب بلاش راجل يمكن بتزعلك

                        السؤال :- هل هذا يدل على أن الروايات صحيحة ؟؟؟ إن كان كذلك ...فبين لنا يا عزيزي كل شرط من شروط الصحة الخمسة فيما نقلته


                        ولماذا ابين انا شروط الصحة
                        فقد حكم البيهقي بصحة الرواية !!!
                        فما دخلي انا .. وما لزوم رأيي اصلا
                        فأنا لا أجرؤ ان اعطي رأيي في حديث حكم احد المحدثين بصحته او بضعفه
                        ليس من حقي او من حقك او من حق أي أحد تضعيف او تصحيح حديث من خلال رأيه الشخصي
                        غريب أمركم

                        أنسيت كلامك عن السنة الصحيحة؟
                        اليس هذا من السنة الصحيحة؟

                        ياه !!! يبدو فعلاً إنك عالم




                        ما دليلك ؟؟؟


                        يبدو انك لست بقارئ فعلا


                        أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : يا بنية أحني علي فأحنت عليه فناجاها ساعة ثم انكشفت عنه وهي تبكي ، وعائشة حاضرة ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بساعة : أحني علي يا بنية ، فأحنت عليه فناجاها ساعة ، ثم انكشفت تضحك ، قال : فقالت عائشة : أي بنية اخبريني ماذا ناجاك أبوك قالت فاطمة أوشكت رأيته ناجاني على حال سر وظننت أني أخبر بسره وهو حي قال : فشق ذلك على عائشة أن يكون سرا دونها ، فلما قبضه الله إليه قالت عائشة لفاطمة : ألا تخبريني بذلك الخبر ؟ قالت : أما الآن فنعم ، ناجاني في المرة الأولى فأخبرني أن جبريل كان يعارضه بالقرآن في كل عام مرة وأنه عارضني بالقرآن العام مرتين ، وأخبرني أنه لم يكن نبي كان بعده نبي إلا عاش بعده نصف عمر الذي كان قبله ، وأخبرني أن عيسى بن مريم عليه السلام عاش عشرين ومائة سنة فلا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين ، فأبكاني ذلك وقال : يا بنية ! إنه ليس أحد من نساء المسلمين أعظم رزنة منكم فلا تكوني من أدنى امرأة صبرا ، وناجاني في المرة الآخرة فأخبرني أني أول أهله لحوقا به ، وقال : إنك سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من البتول مريم بنت عمران ، فضحكت لذلك


                        الراوي: فاطمة بنت رسول الله المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 7/166


                        خلاصة حكم المحدث: صحيح........


                        لا أنا حخليها عشان المتابع يشوف المستوى الأخلاقي سفراء الزريبة العربية ,أخلاق شوارعجية وهذا أقل ما أستطيع أن أصف,إن كانت لغة على نفس هذا الشكل ...لغة المصاطب والشوارع فالأفضل لك إن لا تلوث منتدانا بهذه الأخلاق فزريبتك أولى بها منا !


                        لن أرد عليك لأن الاناء ينضح بما فيه

                        سؤال أخير
                        أين ردك علي الموضوع؟
                        هل تركت الموضوع لترد عليا انا فقط؟

                        لماذا لم تنبهك عينك لهذه الكلمات؟

                        عزيزي اعلم ان تضعيف الحديث هو اقرار بخطأه .. و اعلم ان تضعيف الحديث هو حجة من ليس له حجة


                        و أخيرا تذكّر انك أجبت - اجابة واهية بالمرة - علي النقطة الاولي و هي عمر عيسي

                        اما نظرية النصف هذه لم تذكرها اطلاقا

                        هل استنتج ان الرسول كان يهذي بسبب المرض؟




                        ام انك لست بقارئ؟


                        ----------------------------
                        انتقل للأخ المحترم اللي بعدك

                        بسم الله الرحمن الرحيم


                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                        اول شيء مرحب بالضيف النصراني jesus son

                        بعد تقديم واجب التحية احب ان انوه على امر ما ، وهو الآني

                        عدم ذكر اسم حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرداً دون ألقاب

                        يمكنك أن تقول نبي الإسلام أو رسول الإسلام




                        اهلا وسهلا بك اخي الكريم

                        بالفعل لقد استخدمت هذه الكلمة فعلا ولكن عليك ان تقنع الاخ صاعقة بها
                        فلقد قلت (رسول الاسلام) ولكن الكلمة اثارت حفيظته ضدي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

                        ولكن بنفس المبدأ سأقول لك اني لست نصراني ولكنّي مسيحي
                        ولكن اذا كنت تصر علي استخدام كلمة نصراني .. فهذا شأنك
                        و الالفاظ بالاخير لا تفرق معي بشئ

                        يمنع منعاً باتاً ذكر اسماء السيدات الشريفات الطاهرات امهات المؤمنين ، وبناته أحفاد حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرداً دون ألقاب لذلك ستقول السيدة كذا


                        حاضر يا سيدي متزعلش نفسك
                        السيدة فاطمة و السيدة عائشة
                        مع اني مش عارف ازاي اقول السيدة عائشة و هل اصغر منّي !!
                        لكن اللي يريحكم

                        نرجوا ان لا تتقبل الأمر على أنه أوامر ، بل نفذه طواعية منك فلا اعتقد ان الإحترام ينفر منه احداً



                        وعلى العموم فنحن نعطيك عذرك هذه المرة فانت لا تعرف القوانين لانك عضو جديد

                        وعلى كل فان هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى




                        باذن الله


                        بخصوص الاعمار في الكتاب المقدس



                        هل هي مصدر موثوقية حتى تقابلها بما ذكر في نصوص اسلامية ؟


                        اولا بصراحة مش فاهم سؤالك

                        ما علاقة الكتااب المقدس بالموضوع؟

                        الأمر ومافيه ان الاخ اعتقد اني اتيت بالاعمار من الكتاب المقدس
                        ولكني وضحت له اني آخذ كلامي في البحوث الاسلامية من المصادر الاسلامية
                        ولا الزمه بالكتاب المقدس ولا آخذه حجة عليه

                        فما دخل الكتاب المقدس بالموضوع؟

                        وأرجو استمرار التحاور مع الضيف النصرانى حول علم الاسناد ومقارنتها بما عندهم فى المسيحية لمعرفة تأصيل نصوص كل طرف


                        مناقشة ماذا يا عزيزي؟
                        هل تعتقد ان الحديث يحتاج لدراس علم الاسناد و الخروج بحكم ؟
                        الحديث منتهي و حكم عليه البيهقي بالصحة
                        ورأيك او رأي الاخوة ليس بحجة .. اما رأي البيهقي فهو "السنة الصحيحة"

                        تضعيف الحديث غير مقبول اطلاقا

                        حكم الحديث نأخذه من محدثه و ليس من آرائكم
                        ام انا مخطئ؟!!

                        --------------------

                        ننتقل لأخ محترم آخر

                        موضوع جميل وجيد أن نرى بين صفوفنا مسيحي


                        انا لا اعرف ما هو اعتراض زملينا المسيحي حتى الآن فياريت يخبرنا على ماذا يعترض

                        لا ارى في الموضوع سوى هذا الاعتراض

                        إقتباس:النبي مات وعمره 63 و63 ليست نصف 120 .




                        لا يا عزيزي هذه ليست المشكلة

                        المشكلة في نقطتين
                        1- قول رسول الاسلام ان النبي يعيش نصف ما عاش النبي الذي قبله .. و هذه نظرية باطلة و مخالفة للواقع و ليس لها أي تطبيق واحد حتي
                        2- يقول رسول الاسلام ان عيسي عاش 120 سنة و هذا كلام خالف للواقع

                        ما هي المصادر التي استعرضوا من خلالها ؟


                        كتاب : ان الدين عند الله الاسلام

                        http://quran.maktoob.com/vb/quran3378/

                        تحب ارفقلك الكتاب؟

                        حتي الآن لم يقم أحد بالرد علي بشئ سوي التعليق علي بعض التعليقات الخاصة بي
                        ولم يقترب أحد من الحديث نفسه
                        فما الحل اذا؟!!

                        ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                        ##نحن لا نطالبك بالإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم,لذلك لا يجوز لك أن تكتب إسمه مجرداً,قلنا لك اكتفِ بـ رسول الإسلام,لكن يبدو أنك تعمد إلى خرق القوانين؛ لتجبرنا على التعديل في مشاركاتك حتى تتدعي الظلم والإجحاف وتذهب تهلل بها في أي زريبة ,حاول أن تنضج قليلاً يا هذا لنحترمك##
                        ــــــــــــــــــــــــــــــــ
                        Last edited by سيف الحتف; 24-06-2010, 05:29 PM. سبب آخر: إسمه رسول الإسلام يا نصراني

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          ماهو شبهات من غير ردود تبقي كارثة
                          و متبقاش شبهات


                          جيد أنك تتدراك أخطاءك سريعاً .....فين ده بقى ؟؟

                          ربنا يسامحك يا سيدي


                          خير إن شاء الله ..هو حد شتمك ولا حاجة ؟؟

                          عموما عاوز اقولك انو كلمة رسول الاسلام طلبها مني منتدي اسلامي ان استخدمها
                          لأنو استخدمت كلمة محمد بدون (ص) فطلبوا مني استخدم كلمة رسول الاسلام

                          وبعدين المسميات مش هتفرق في حاجة


                          طيب ما هو ده شئ طبيعي,والمسميات متفرقش عندك لأنك مسيحي لكننا مسلمين يا عزيزي ...!

                          هذا الفعل الماضي يدل علي الماضي


                          معنى هذا إنك متفق معي أن ليس كل فعل ماض يدل على الماضي...جميل إثبت ما في الإقتباس لنا يا عزيزي ..

                          لأن رسول الإسلام قال شئ خاطئ تاريخيا .. فيجب علي ابن عساكر ان يبرر له الخطأ كما تفعلون انتم طوال عمركم


                          ما هو فين بقى الشئ الخاطئ الذي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟ عايزين إجابة مباشرة بدل اللف والدوران ده

                          مخطئ مرة أخري و تحتاج ان تتعلم دينك من جديد
                          فقد نسيت اولو الامر !!!


                          بجد والله ...!

                          مين بقى أولوا الأمر دول عشان نبقى على نور مع حضرتك ؟؟

                          ثانيا .. هذا ليس هو الدليل علي صحة كلامي
                          لكن هذا الحجة عليكم
                          فحياه المسيح علي الارض هي 33 سنة مثبتة في كل كتب الدين و التاريخ
                          الوحيد الذي شذ عن هذا كله هو رسولك الذي قال 120 سنة


                          ياعزيزي الحجة من القرآن والسنة الصحيحة ,قلنا الحديث ده مش صحيح؛لأن التصحيح كان في السند وهذا غير كافِ لصحة الحديث ,فيجب أن توجد فيه شروط الصحة الخمسة .

                          يارب يفهم

                          لاحظ ان تحمّل غباء المبشرين اهون كثيرا من تحمل جهل الانبياء


                          الجميل أنك تؤمن بالإثنين وهما في دينك فقط

                          ايه دا هو انا غلطت ولا حاجة؟
                          طيب بلاش راجل يمكن بتزعلك


                          لا مش بتزعل خالص ..بس يظهر إنك متعرفش إن لكل مقام مقال ...معلش هذا يعود إلى تربيتك وأنا عاذرك ففاقد الشئ لا يُعطيه

                          ولماذا ابين انا شروط الصحة
                          فقد حكم البيهقي بصحة الرواية !!!
                          فما دخلي انا .. وما لزوم رأيي اصلا
                          فأنا لا أجرؤ ان اعطي رأيي في حديث حكم احد المحدثين بصحته او بضعفه
                          ليس من حقي او من حقك او من حق أي أحد تضعيف او تصحيح حديث من خلال رأيه الشخصي
                          غريب أمركم

                          أنسيت كلامك عن السنة الصحيحة؟
                          اليس هذا من السنة الصحيحة؟


                          تشتيت × تشتيت

                          أين الإجابة عن الطلب يا عزيزي ؟؟؟

                          تشتيتك لن يُفلح هنا

                          لقد سألتك سؤالاً وتهربت منه

                          هل هذا يدل على أن الروايات صحيحة ؟؟؟
                          .

                          يبدو انك لست بقارئ فعلا


                          يبدو أنك بطئ الفهم

                          أنا طلبي كان واضح جداً وظللت عليه بالأحمر فلا تحاول أن تتذاكى

                          هل تعرف لماذا لم يضعف اي محدث الحديث؟

                          لأن الحديث مروي عن الشخصين الي كانوا حاضرين الحديث
                          و هم عاشئة و فاطمة


                          أنت قلت أن الحديث لم يُضعف لأنه مروي عن السيدة عائشة وفاطمة ...أول مرة أعرف أن الحديث لا يُضعف لأن الراوي عائشة أو فاطمة !اثبت أن عدم تضعيف الحديث - ده إذا كان صحيح أصلاً - كان بسبب رواية السيدة عائشة وفاطمة ..!

                          أين ردك علي الموضوع؟
                          هل تركت الموضوع لترد عليا انا فقط؟


                          هو مش حضرتك بردو صاحب الشبهة ؟؟ إحنا بناقش حضرتك واحدة واحدة كدة عشان نبين للمتابع تصنعكم العلم ليس إلا ,فأرجوك أن تصبر معي للنهاية فالموضوع ما زال في بدايته فإن كان هذا حالك في بدايته فما ستفعل عندما نتوغل أكثر وأكثر كل ما سيحدث إن شاء الله يعتمد على إجاباتك الرائعة إلى الآن

                          والآن

                          1- اثبت لنا أن الفعل الماضي في الحديث يدل على الماضي فعلاً
                          2- اثبت لنا أن الحكم بصحة السند يُعد حكماً كلياً على صحة الحديث
                          3-وضّح لنا شروط الصحة الخمسة في الأحاديث التي تستشهد بها حتى نُسلم لك بصحة ما تقول
                          .

                          تحياتي
                          .

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            تنبيه للجميع

                            اي مشاركة ستحتوي على اي خروج عن الموضوع او شخصنة او تطاول على اي مقدسات او رموز دينية ستحذف مباشرة

                            نرجوا التحلي بضبط النفس والهدوء من فضلكم

                            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                            [/FONT][/SIZE]
                            [/CENTER]

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              كتاب : ان الدين عند الله الاسلام

                              [IMG]http://quran.maktoob.com/vb/quran3378/[/url]

                              تحب ارفقلك الكتاب؟

                              حتي الآن لم يقم أحد بالرد علي بشئ سوي التعليق علي بعض التعليقات الخاصة بي
                              ولم يقترب أحد من الحديث نفسه
                              فما الحل اذا؟!!



                              هل هذا الكتاب الذي تقصده ؟


                              هذا الكتاب يتكون من 117 صفحه وبحثت فيه عن أعمار الانبياء ولم أجده

                              فأطلب منك أن تضع لنا صورة الغلاف الكتاب ولا تضع لنا رابط موقع لو سمحت أريد صورة الغلاف للكتاب

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X