إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا
    يَقولُ الله تَعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ
    يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)
    قالَ أهلُ المَعاني: في كَلامِ هَذه النَملَة أنواع مِن البَلاغَة: نادَت، ونَبَّهَت،
    وسَمّت، وأمَرَت، ونَصّت، وحَذَّرت، وخَصَّت، وعَمّت، وأشارَت، وأعذَرت
    وَوجهُ ذلكَ مِنَ الآيَة:
    نادَت بِـ [ يا]، ونَبَّهَت بِـ [ها]، وسَمّت بِـ [ النَملُ]، وأمَرَت بِـ [ ادخُلوا ]،
    ونَصّت بِـ [ مَساكِنَكُم ]، وحَذَّرت بِـ [ لا يَحطِمَنَّكُم ]، وخَصَّت بِـ [ سُليمان ]،
    وعَمّت بِـ [ جُنودُه ]، وأشارَت بِـ [ هُم ]، وأعذَرت [ لا يَشعُرون ] ..
    وَزادَ بَعضُهُم: كَنّت، والكِنايَة في [ أي ]
    (البُرهان في عُلوم القُرآن ’ وَ ’ اللباب في عُلوم الكِتاب)

    العقل الفارغ أحبُّ المساگن إلىٰ الشيطان ..

    قال تعالى في سورة القمر
    بعدما أغرق الأرض بمن فيها انتصارا لنوح عليه السلام
    ( وحملناه على ذات ألواح و دسر )
    الدسر هي المسامير.
    ولكن لماذا لم يقل الله سبحانه وحملناه على سفينة
    لماذا اختار سبحانه لفظ( ذات ألواح و دسر )؟
    لأن الله سبحانه يريد أن يبين لنا ضعف مكونات تلك السفينة
    أمام الأمواج المتلاطمة حتى نعلم يقينا أن هذه الألواح والمسامير
    مجرد سبب ولولا حفظ الله لهم لما صبرت هذه السفينة على
    مواجهة موج كالجبال لذا أكد الله على ذلك بالآية التي بعدها
    حيث قال سبحانه ( تجري بأعيننا ).
    فقد خاب من تعلق بالأسباب
    وأفلح من تعلق برب الأرباب






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • "‏قال الحسن البصري - رحمه الله - :
      لا أظن أن الله يعذب رجلاً استغفر..
      فقيل لماذا !؟
      قال : من الذي ألهمه الاستغفار؟
      فقيل : الله ..
      فقال الحسن :
      كيف يلهمه الاستغفار ويريد به أذى ؟!
      " وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون "

      أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ’
      قَولُه تَعالى ’ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ’
      وفيها قِراءَتين:
      الأولى: في روايَة غير مُتواتِرَة ’ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِون ’
      لاعتِبار ’ الظالمون ’ فاعِل يُرفَع بالواو لأنّه جَمع مُذكَر سالِم.
      وَ ’ عَهدي ’ مَفعول بِه مُقَدّم عَلى الفاعِل إهتِماماً بِه.
      والمَعنى: ’ أن الظالِمين لا يَنالونَ عَهدَ الله ’
      الثانِيَة: بِنَصبِ ’الظالمين’، وتُنصَب بالياء لأنّها جَمع مُذكّر سالِم،
      عَلى إعتِبارها ’ مَفعول بِه .. وَ ’ عَهدي ’ فاعِل مَرفوع بِضَمّة مُقَدّرة عَلى ياء المُتكَلّم .
      والمَعنى: ’ لا يَنال عَهدُ الله بالإمامَة ظالِماً، أي: ليسَ لِظالِم أن يَتَوَلّى إمامَة المُسلمين ’
      وَورود الآيَة بِصيغَة الإخبار الذي يُفيد الأمر ’ أمر الله لِعبادِه ’
      أن لا يُولّوا أمور الدينِ والدُنيا ظالِماً .

      أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ’
      في سورَة الزَلزَلَة يَقولُ الله تَعالى
      ’ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ’
      فَفي الأولى ’ ذَرَّةٍ خَيْرًا ’ والثانِيَة ’ ذَرَّةٍ شَرًّا ’
      فحُكمُ التِلاوَة في الأولى إظهار ’ تَنوين وبَعدَه حَرفُ الخاء ’
      وحُكم التِلاوَة في الثانِيَة إخفاء وفيهِ غُنّة بِمقدار حَركتين ’ تَنوين وبَعدَه حَرفُ الشين ’
      يَقولُ العُلماء: لَمّا كانَ الخَير يُكتَب بِمُجَرّد وقوعِهِ مِن العَبد فَما احتاج إلى فَصل
      ’ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ’ وهَذا مِن كَرَمِ الله وفَضلِه عَلى عَبدِه ..
      ولَمّا كانَ العَبدُ إذا أذنَبَ يُمهَل، ناسَبَ أن يَكونَ هُناكَ صَوت
      يَفصِل بينَ الحَركَة والحُكم ’ الغُنّة ’ في حُكم الإخفاء .






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • لا تنتظر أن تسنح لك الفرصة غير العادية،
        بل انتهز الفرص العادية واجعلها عظيمة ..
        (إبراهيم الفقي)

        لا تنتظر لطفاً من أحد ،
        تعلم أن العطاء والإحسان تعامل وليس تبادل !

        لا تندم على أي يوم في حياتك ،
        فاليوم الجيد يمنحك البهجة واليوم السيئ يمنحك الخبرة
        وكلاهما مهم لحياة ناجحة






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • مَدَدْتُ إلى ربّي يديّ وإنّني؛ لأعلمُ أنّ الله أقربَ منهُما !
          يرى ما تراهُ العينُ من قبلِ لحظِها، ويسمعُ قولي قبل أن أتكلّما

          لا تكن كمن يفتش عن أخطاء الآخرين وكأنه يبحث عن كنز!
          قيل: "التغافل عن أخطاء الآخرين أرقى شيم المكارم"!

          لا تكمن المشكلة في كيفية
          إدخالك أفكارا جديدة ومبدعة في رأسك
          بل في إخراج الأفكار القديمة منه






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • ليس بوسع أحد أن يبلغ الفجر من دون المرور بطريق الظلام !

            لا تكن ممن يتبع الحق إذا وافق هواه ويخالفه إذا خالف هواه
            فإذن أنت لا تثاب على ما وافقته من الحق وتعاقب على ما تركته منه
            (عمر بن عبدالعزيز)

            لا تجعل عواطفك تتكلم عنك تكلّـم بعقلك ،
            ثمّ زنه بقلبك فليسَ كلّ الناس لها قلبٌ كـــ ( قلبك )
            وليس كل الناس لها عقل كعقلك






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • الكثير من أصدقائك تظن أنهم تغيروا فجأة,
              لكن الحقيقة أنك لم تعرفهم على حقيقتهم!

              قبل أن تقوم بانتقاد شخصًا ما تأكد من أمرين :
              إنك تخلو من العيب الذي تنتقده،
              وإنك ستتحمل هذا النقد لو وضعت مكانه

              هُناك أصدقاء يقفون معك دائماً عند المصائب ..
              وهُناك أصدقاء لا يجدون راحتهم إلا
              في وضعك دائماً في وسط المصائب






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • لا تكوني "مَريم" لمُجرَّد أن يكونَ لكِ "يوسف"..
                بلْ كوني "مَريم" ليرْضَى عنكِ ربُّ مَريم وربُّ يوسف

                لا تجعل عُمرك يحرمك من فعل ما يُسعدك
                فالعُمر ليس إلا رقم لا دخل له بمجريات حياتك

                أستغربُ من أشخاصٍ يُجادلونَ بالباطل،
                و يُعطونَ أسبابَ لهُ، ومُبرِّرات، ويُدافعونَ دفاعاً مستميتاً عنه،
                "إذا كُنتَ عاجزاً عن نـُصرةِ الحقِّ فلا تُصفِّق للباطل" !






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • قال رجل للإمام أبي حنيفة: اتق الله !
                  فانتفض أبو حنيفة واصفرّ، وأطرق وقال : جزاك الله خيرا ،
                  ما أحوج الناس كل وقت إلى من يقول لهم مثل هذا !

                  قد يرى البعض أن التسامح انكسار ، وأن الصمت هزيمة ،
                  لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام ،
                  وأن الصمت أقوى من أي كلام

                  كل شخص لديه لافتة غير مرئية مكتوب عليها
                  "اجعلني أشعر بالأهمية واحترمني".
                  لا تنسى أبدا هذه الرسالة عند التعامل مع الناس






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • لَن تتَعدل حَياتك حَتى { تَعتَدلْ } فِي صَلاتكْ ؛
                    فَــ رَاحَة البَالْ ؛ قَصة لَن يفهمَها تاركو الصلاة

                    أتطوّر ولا أنسى ديني، أفعل ما يُسعدني ولا أنْسى فروضي،
                    أعيشُ حياتي ولا أنْسى ربي .. هذه هي الحرية بنظري

                    كل شيء ينقص إذا قسمته على اثنين !! إلا السعادة فإنها تزيد !!
                    ( إن من أحب الأعمال إلى الله إدخال السرور على قلب المؤمن)






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • كلما أبتعد الإنسان عن القرآن ،
                      كلما تشوهت شخصيته دون أن يشعر

                      لو أننا نعلم ما يقال عنا في غيابنا ،
                      لما ابتسمنا في وجوه الكثير من الناس

                      أنفع الأغـذية : غذاء الإيمان ،
                      وأنفع الأدوية : دواء الـقـرآن ،
                      وكلٌّ منهما فيه الغذاء والدواء
                      ابن القيم






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • مِنَ الأفضَل لنَا أَن نَتعَلَم كيِفَ نُسَامح وَ نَصفَح , حتىَ لاَ تعتَادُ
                        قُلوُبِنَا علىَ القَسوةَ ! مِن أَجلِنَا فَقط وَليِسَ مِن أَجلِ أحــَــد

                        "قالوا من لا يرى في يومه ما يستحق التبسم
                        فليغلق عينيه عشرة دقائق
                        ليعلم أن رؤية النور وحدها تستحق الابتسامة."

                        لا “تكذب” من أجل أن تجذب الناس للإعجاب بك،
                        ولا تخف من “الصدق” حتى وإن كان سيُبعد عنك الناس ،
                        الصراحة مع الذات ومع الآخر، أكبر مكسب !






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • “" فإِنّي قَرِيب " وكفى بالمولى قريب .”

                          ﻟﻴﺲَ الخجل ﻟﻺناﺙ ﻓﻘَﻂ .. ﻓﺒﻌﺾُ الرجال ﺇﻥ خجلوا ..
                          زادت ﺭﺟﻮﻟﺘﻬﻢ ، ﻭ ﻇﻬﺮﺕ ﺣُﺴﻦ تربيتهم

                          نحن من يصنع غرور البعض ،
                          لأننا نعطي قيمة لمن لا قيمة له






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • نحن ..
                            عندمَا نثق بالله حقّ الثقة , نحسن ظننّا به ونؤمن بقدرته سبحانه
                            عندما نلجأ له و نطلب منه ,ولا نستعين بغيره من العاجزين
                            حينها سنسلك الطريق الصحيح لِتحقيق أحلامنا

                            أكثر صفة أخلاقية مرتبطة بالناس السعداء هي المسامحة

                            معلومة للرجل : إذا تخلت الفتاة عن واجبها في الستر
                            فهذا لا يعنى أنه سقط منك واجبك في غض البصر






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • تراويح_قلب
                              " زرع بذور الجمال عبادة "

                              "مَنْ مدَحَكَ فإنّما مَدَحَ مواهبَ اللهِ عندَك،
                              فالفضلُ لمَنْ مَنَحَكَ لا لِمَنْ مَدَحَكَ !
                              والأروع هاتان الآيتان :
                              "فَلَوْلَا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ" !
                              "وَلَوْلا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً".‏"

                              ما دمت لا تحتمل فراق القرآن في دنياك
                              فلن يحتمل القرآن فراقك في قبرك وآخرتك






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • يمكن لشخص أن يجعلك تنسى الآخرين جميعهم ،
                                وفي الوقت ذاته لا يمكن للآخرين أن يجعلونك تنسى هذا الشخص

                                خطوة إلى الجنة‪
                                "‏الجلوس بعد السلام من الصلاة
                                المكتوبة ‪ من أعظم الأوقات التي
                                تنزل فيها رحمة الله عز وجل
                                لا تستعجل بالقيامَ ، أستغفر ،
                                سبح الله .. أدعو ربك بما شئت فإنه السميع المجيب ...
                                ولا تنسى بأنكَ في ضيافة الرحمن عز وجل ...
                                { فإذا فرغت فانصب والى ربك فارغب }

                                قيل لعمر بن عبدالعزيز : يا أمير المؤمنين ،
                                إن الناس قد تمردت وساءت أخلاقها ، ولا يقومها إلا السوط !
                                فقال : كذبتم فإنه يقومها العدل والحق






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X