إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • "‏(إن مع العسر يسرا)
    يا أيّها الإنسان.. بعد الجوع شبع، وبعد الظمأ ريّ، وبعد السهر نوم،
    وبعد المرض عافية، سوف يصل الغائب، ويهتدي الضالّ، ويفكّ العاني،
    وينقشع الظلام (فعسى الله أن يأتي بالفتح أو بأمر من عنده).
    بشّر الليل بصبح صادق سوف يطارده على رؤوس الجبال ومسارب الأودية،
    بشّر المهموم بفرج مفاجئ يصل في سرعة الضوء ولمح البصر،
    بشّر المنكوب بلطف خفيّ وكفّ حانية وادعة.
    إذا رأيت الصحراء تمتد وتمتد، فاعلم أن وراءها رياضاً خضراء وارفة الظلال.
    إذا رأيت الحبل يشتد ويشتد، فاعلم أنه سوف ينقطع.
    مع الدمعة بسمة، ومع الخوف أمن، ومع الفزع سكينة.
    فلا تضق ذرعاً، فمن المحال دوام الحال، وأفضل العبادة انتظار الفرج،
    الأيام دول، والدهر قُلّب، والليالي حبالى، والغيب مستور،
    والحكيم كل يوم هو في شأن، ولعل الله يحدث بعد ذلك أمرا،
    وإن مع العسر يسراً، إن مع العسر يسراً.‏"

    آيتان مُتشابهتان .. ختمهما الله بخاتمتين مُختلفتين ..
    { وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الإنسانَ لظلومٌ كَفّار } …
    { وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الله لغفورٌ رحيم } …
    الأولى ختمت بتعامل الإنسان مع الله ..
    والثانية ختمت بتعامل الله مع العبد ..
    فيا الله ما أعظم الرب .. وما أجهل العبد !
    تدبروا وتفكروا .. هو الكريم

    سوف تظل صلاتنا الإسلامية كنزا مخفيا لا يعلم ما فيه إلا من باشره بحضور كامل ..
    يقول لنا الله " أقيموا الصلاة " و لا يقول صلوا .. لأن الصلاة الحقيقية إقامة تشترك فيها
    جميع الأعضاء مع القلب و العقل و الروح ..
    و خطأ الأوروبي أنه يظن أن الصلاة " الإسلامية " هي مجرد حركات و أنها على الأكثر
    مجرد اغتسال و رياضة " بدنية " ، و لهذا يقف عند ظاهر الأمر لا يتخطاه ..
    و ينسى أن الحركات في الصلاة ليست مجرد رمز فهي وقوف إكبار لله مع كلمة "الله أكبر " ،
    ثم ركوع ثم فناء بالسجدة و ملامسة الأرض خشوعا و خضوعا ، و بذلك تتم حالة الخلع
    و التجرد و السكتة " الكاملة " النفسية .. ولا يبقى إلا استشعار العظمة لله تسبيحا ..
    " سبحان ربي الأعلى و بحمده " .. " سبحان ربي الأعلى و بحمده "
    " و سبحان " معناها ليس كمثله شيء ، و هو اعتراف بالعجز الكامل عن التصور ..
    و معناها عجز اللغة و عجز اللسان و عجز العقل عن وصف المحبوب .
    و تلك ذروة " نفسية " في النجوى ..
    (د . مصطفى محمود)






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • "‏قال يحيى بن مُعاذ :
      الدنيا عند الله تعالى لا قيمة لها مع أنه يملكها ،
      فكيف تكون لها قيمة عندك وأنت لا تملكها !
      لذا عامل القدر بالرضا .. وعامل الناس بالحذر ..
      عامل أهلك باللين .. وعامل إخوانك بالتسامح ..
      وعامل الدهر بانتظار تقلباته ..
      هذه قاعدة تجعلك تتقبل كل ظروف الحياة
      ' هُناك منْ يُهديكَ ﭑلحُب دُونَ أنْ تُهديهِ أي شَيء
      وَهُناكَ منْ يُهديكَ ﭑلألَم بَعْدَ أنْ تُهديهِ كُل شي‏"

      "‏‪ المربّون نوعان ‪:
      غُرّاس قيم :
      وهم الذين يغرسون كلّ يوم قيمة تربوية أو مبدأ أخلاقي في أبنائهم.
      فهم لا ينتظرون حدوث الخطأ ليصححوه وهؤلاء هم الأقل عدداً الأكثر تأثيراً
      مُعدّل سلوك:
      وهم الذين يراقبون حدوث الخطأ وينصحون بعده وهم الأكثر عدداً الأقل تأثيراً
      فكن غارساً لا مُعدِّلاً ؛ لأن القيمة كلما ثبتت .. نبتت !!‏"

      "‏يولد أبن آدم قابضا كفيه "حرصا على الدنيا "
      ويموت وهو باسطها لأنه لم ينل منها شيء
      "توكل على الله فلا يوجد أحد يخلو من ضغوطات الحياة
      نعيش على أرض أعدت للبلاء ولم يسلم منها حتى الأنبياء"‏"






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • أنا من تراب.. وأنت من تراب..
        هل تظن أن التراب أنواع أو ماركات... لتتكبر

        "‏قدم أحد المحكوم عليهم باﻹعدام التماسا إلى رئيس الدولة طالبا الرأفة به
        وتخفيف الحكم، وكتب رئيس الدولة قراره وأرسله إلى الطابعة بهذه الصورة
        " براءة ، مستحيل تنفيذ الحكم "
        وكتب الموظف الخطاب ولكنه أخطأ في وضع الفاصلة وكتبها بهذه الصورة
        " براءة مستحيل ، تنفيذ الحكم "
        وقرأ الجلاد الورقة ففهم أن البراءة مستحيلة ،
        وهكذا أعدم الرجل البريء بسبب فاصله وضعت في غير مكانها .‏"

        الحياة مدرسة.. والناس أسئلة.. والأيام إجابات..






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • ستصنعك الأيام ، إما قدوه وإما عبرة , فاختر ما يناسبك

          معظم الناس يعتقد أن مخاطبة الآخرين
          بالكنية ( أبو / أم ) مقياس للاحترام ..
          على الرغم أن القرآن الكريم خاطب الأنبياء بأسمائهم ..
          وخاطب الكفار بالكنية ( تبت يدا أبي لهب ))

          شخصية راقية..
          تلك التي لا تفسر كل ما تراه حولها إلا بخير،
          ولا تظن بالآخرين إلا خيرا،
          وأن وجدت مالا تحبه منهم التمست لهم العذر ووكلت أمرها إلى الله..!
          إحسانك وتعاملك لا يُنسى ، فلا تندم على لحظات أسعدت بها أحدا
          حتى وإن لم يكن يستحق .
          كن شيئا جميلاً بحياة من يعرفك ،
          وكفى أن لنا ربا يجازينا بالإحسان إحسانا






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • الآخرون يقولون : ” نتمنى لك أحلام سعيدة “
            ألا يوجد أحد يقول : (نتمنى لك واقع جميل ) ..؟!

            كل البُكاء يكسر إلا البُكاء لله يَجبُر

            إذا تخلى الناس عنك في كرب
            فاعلم أن الله يريد أن يتولى أمرك وكفى به ولياً..






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • قبل أن تدعي أنك تحمي دين الله
              تأكد أولا أنك تفهم دين الله

              "‏كُلما تجدد الذنبّ جدد له التوبة
              فإنّ الذي خلقك يعلمّ أنك من طين ومن ماء مهين
              تضعُف وتخطيء وتغفل وتنسى
              فعُد واستغفر وتأسّف وانكسِر .‏"

              "‏كُلُّ المخاوف تجلبُ لگ الهُموم...
              إلاّ الخوفُ من اللهِ سُبحانه وتعالَى،
              فإنـَّهُ يجلِبُ لگ أعظمَ ما في الوُجود
              (وَلمنْ خَافَ مَقَام رَبّه جَنَّتَانِ)‏"






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • "‏إذا أخرجك تدينك عن دائرة الإنسانية وجعلك تظلم البشرية ,
                فراجع فهمك للدين , فالدين بريء من الظلم و الظالمين‏"

                الماضي به حدثان ( ممتع وأليم )
                والمستقبل فيه احتمالان ( خير أو شر )
                وأنت من يختار وما تبحث عنه ستجده ،
                وما تركز عليه ستراه بوضوح ؛
                فاطرح الهم عن قلبك وأحسن الظن بربك

                دخلَتْ امرأة عجوز على الملكِ تشْكُو إليْهِ جنودَهُ
                الّذين سرَقـُوا ماشِيَتَها، بينَما كانتْ نائمَة،
                فقالَ لها الملك : كانَ عليْكِ أنْ تسْهَرِي علَى مواشِيكِ لا أنْ تنامِي !
                فأجابَتْ العجوز : ظننتـُكَ ساهِراً عليْنا يا مولاي،
                فنِمْتُ مُطمَئِنـَّةَ البال






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • إشراقه:
                  أنا قد ألّفتُ أكثر من (٢٥) كتاباً، فهل تظنونني أحفظها عن ظهر قلب؟
                  فلماذا يُكلَّف الطلاب بحفظ كتب لا يحفظها مؤلفوها ؟
                  علي الطنطاوي - رحمه الله

                  ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻳﻮﺻﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺄﻧﻬﻢ {ﻣﺘﻜﺌﻴﻦ} ﻭ {ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﻴﻦ}،
                  ‪ﻓﺎﻹ‌ﺗﻜﺎﺀ : ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺘﺮﻑ،،،‪ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ: ﻟﻸ‌ﻧﺲ ﺑﺎﻷ‌ﺻﺤﺎﺏ ﻭﺍﻷ‌ﺣﺒﺔ
                  ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ..،،،

                  "‏قاعدة في التربية :
                  ' لا استخدم سوطي ما دام يجدي صوتي ..
                  و لا استخدم صوتي مادام يجدي صمتي '......‏"






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • بعيدا عن الرياضة ..
                    إذا لم يكن لك هدف في حياتك ..
                    فستكون هدفا سهلا في ملاعب الآخرين!!!

                    "عجبت لمن :
                    يعلم بأنه خلق لعبادة الله وأنّ الله قد تكفّل برزقه ثم ..
                    يترك العبادة ويطلب الرزق ويذل نفسه‏"

                    "‏قالَ ...... :
                    لو كُنْتُ قاضِيًا ورُفِعَ إليَّ شَابٌّ تَجَرَّأَ على امرَأَةٍ فمسَّها،
                    أو احتكَّ بها، أو طارَدَها أو أسمَعَها، وتحقَّقَ عِنْدِي أنَّ المرأةَ
                    كانتْ - سافرةً مَدْهُوْنةً مَصْقُوْلَةً مُتَعَطِّرَةً مُتَبَرِّجةً –
                    لَعَاقَبْتُ هذِه المرأةَ عُقُوْبَتَين :
                    إحْدَاهُما : بأنَّها اعتَدَت على عِفـَّةِ الشَّاب،
                    والثّانية : بأنّها خَرْقاءُ كَشَفَتِ اللَّحْمَ للهِرِّ.‏"






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة
                      وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك
                      وتحاسب كل من أساء إليك،
                      وترد على كل من هجاك ،
                      وتنتقم من كل مَنْ عاداك،
                      فأحسن الله عزاءك
                      في صحتك وراحتك ونومك ودينك
                      واستقرار نفسك وهدوء بالك..
                      وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً،
                      كاسف البال منغص العيش،
                      كئيب المنظر سيئ الحال..
                      التجاهل فن راقي لا يتقنه إلا محترفو السعادة‏

                      لا يقاس العمر بطوله إنما بحجم وعمق التأثير الذي يتركه

                      لا تَقُل : أنَا فَاشلْ ؛
                      بَل قُل : كَانت مُحَاولَة فَاشلَة ؛
                      فَالفشَلْ { حدَث } وَليسَ { شَخص } .. !
                      ( أحمد الشقيري )






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?



                      • أعلى درجات الجهل في هذه الحياة
                        أن ترفض شيئاً لا تعرفه.
                        وأعلى درجات التسرّع هو قبول الشيء دون دراسة.
                        وهذا هو الفرق بين التمهل والتباطؤ

                        من يشتري كمالياته قد يضطر لبيع ضرورياته

                        مـن تـأدب فـي الـبـلاء وفـقـه الله للـخـروج مـنـه بارتقاء






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • سيدنا إبراهيم عليه السلام هددوه بالحرق ولم يأتيه الفرج !
                          جاءوا به ولم يأتيه الفرج ! ربطوه ولم يأتيه الفرج!
                          علقوه بالمنجنيق ليرموه بالنار ،، والنار أمام عينيه ولم يأتيه الفرج!
                          حتى رموه في النار(قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ)
                          هنا جاءه فرج الله من حيث لا يحتسب ،،
                          في وقت أحوج ما يكون فيه الى الفرج !
                          رغم أن أموره كانت تتعسر أكثر إلا أنه لم ييأس
                          ولسانه يردد (حسبي الله ونعم الوكيل)

                          عندما أصبح سيدنا موسى وقومه البحر أمامهم
                          وفرعون وجنوده خلفهم قال بنو إسرائيل "إِنّا لَمُدْرَكُونَ "
                          فرد سيدنا موسى بكل ثقة ويقين في نصر الله
                          "كَلاّ إِنّ مَعِيَ رَبّي سَيَهْدِينِ"
                          وهنا فقط جاء نصر الله وفرج الله ليمحصهم
                          ويختبر إيمانهم وليثقوا أن النصر بيد الله فقط .

                          وعندما قال الصديق لخير الأنام الحبيب
                          سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
                          (لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ أَبْصَرَنَا )
                          فرد صلى الله عليه وسلم بيقين
                          (يَا أَبَا بَكْرٍ مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا )
                          فلم يخالطهم أي شك بنصر الله لهم حتى عند تأخره !






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • سيدنا موسى عليه السلام قتل نفساً
                            فلم يمنعه ذلك أن يكون كليم الله . .!!

                            خالف موسى الخضر في طريق الصحبة ثلاث مرات،
                            فكانت النتيجة أن حل عقدة الوصال بقوله:
                            {هذا فراق بيني وبينك}
                            أما تخاف يا من تخالف مولاك أن يقول
                            في بعض خطاياك: هذا فراق بيني وبينك.
                            (ابن الجوزي)
                            المرأة التي قالت: "آلله أمرك بهذا؟
                            اذهب فلن يضيّعنا الله "
                            هي من أنجبت الولد الذي قال :
                            {يا أبتِ افعل ما تُؤمر}
                            هذا هو توريث اليقين بالله...

                            في بطن الحوت
                            في عز الضيق وفي ذروة الهم وعند شدّة الكرب
                            لم يقنط يونس من رحمة الله .!
                            لماذا يُصيبك القنوط عند أي بلاء ينزل بك ؟؟
                            تفاءل...






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • أستقر إبراهيم في وَسط النار
                              فوجدهُ أبوه جالساً مُتربّعاً لم تحرق النار منهُ شي،
                              فقال نِعم الرب ربك يا إبراهيم إذا أنجاك من النار

                              أصحاب موسى رأوا البحر أمامهم
                              والجيش خلفهم فأيقنوا بالهلاك
                              موسى لم ينظر إلى الماديّات
                              بل نظر لرب السموات
                              على قدر ظنك بالله تكون الفتوح بإذن الرحمن
                              وأي فتح انه فتح عظيم..(ولكن أكثر الناس لا يعلمون )

                              لم تصهر بطن الحوت جسد يونس
                              ولم تحرق النار لحية إبراهيم ..
                              ولم يغرق موسى في قاع البحر ..
                              ( الله يغير نواميس الكون لمن توكل عليه)..
                              توكلنا عليك يا الله حسبنا الله ونعم الوكيل






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • "‏مهما كانت قيمة ما فقدته في حياتك هذه ،
                                فإنّ هذه القيمة (مع كلّ نعيم الدنيا) ؛
                                لن تساوي مشهداً واحداً صغيراً في الـفـــردوس ،،
                                غمسة واحدة في الجنّة تنسيك كلّ ما اعترى قلبك من الآلام ،،
                                فعلامَ هذا الحزن أيتها القلوب الكسيرة (؟)!‏"

                                "‏استيقظ صباحاً وأنت سعيد .
                                احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك .
                                كن البادئ بالتحية والسلام .
                                كن منصتاً جيداً .
                                خاطب الناس بأسمائهم .
                                تعامل مع كل إنسان على أنه أهم شخص في الوجود .
                                ابدأ بالمجاملة . قم بإعداد المفاجأة لشريك حياتك .
                                استعمل دائما كلمة من فضلك وكلمة شكرا
                                كن السبب في أن يبتسم أحد كل يوم .
                                كن دائم العطاء .
                                سامح الآخرين .
                                وتذكر دائما:
                                عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك
                                لأنها فعلاً ممكن تكون أخر لحظة،
                                عش بالإيمان، عش بالأمل،عش بالحب،
                                عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة.‏"

                                وقفة
                                " حياتك لا تتغير عندما يتغير مديرك أو يتغير أصدقاؤك
                                أو زوجتك أو شركتك أو مكان عملك أو حالتك المادية.
                                حياتك تتغير عندما تتغير أنت وتقف عند حدود وضعتها أنت لنفسك!
                                راقب شخصيتك وقدراتك ولا تخف من الصعوبات والخسائر
                                والأشياء التي تراها مستحيلة!
                                كن رابحاً دائماً! وضع حدودك على هذا الأساس.
                                وعلى هذا الأساس تصنع الفرق في حياتك.
                                وذلك يكون بحسن التوكل على الله وليس التواكل والأخذ بالأسباب
                                والإخلاص لله ثم الإخلاص في العمل.
                                والبعد عن اليأس والإحباط والعجز والتكاسل. "
                                (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X