إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قيل لأحدهم : كيف تصبر على البقاء لوحدك أحيانا !
    فقال : أنا جليس ربي إذا شئت أن يكلمني قرأت القرآن ،
    وإذا شئت أن أكلمه صليت ركعتين

    لا تحزن عندما يهجرك أو يتغير عليك البعض
    ربما هي دعوة ذات ليلة تحققت بقول
    ( واصرف عني شر ما قضيت)

    لا يضيع من يلجأ إلى الله في كل ضيق






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • جميل أن تتعلم ..
      متى تجعل سكوتك يتكلم ومتى تجعل كلامك يصمت
      حينها فقط تصبح حروفك من ذهب.

      "‏رجل يسأل صديقه: لماذا أنفاس الفجر أنقى؟
      فأجابه: لأنها تخلو من أنفاس المنافقين ...
      فهنيئاً لكم يا من تشهدون صلاة الفجر !‏"

      لن يبدو الصباح جميلا وقلبك في العتمة
      الصباح يبدأ من قلبك
      من ذكر يضئ فيك
      يصنع من قلبك غيمة تمطرك وتغيث العالم






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • "‏كن في الحياة ?ـالمصور المحترف ؛
        دائمًا ما ينقل الصورة للآخرين من الزاوية الأجمل
        انظر للناس بعدسة صافية ومن خلال الزوايا الجميلة .. ‏"

        "‏زكريا عليه السلام ,
        رغم أسباب اليأس الثلاثة :
        وهن العظم ,
        واشتعل الرأس شيبًا ,
        وكانت امرأتي عاقِرا
        رغم هذه الأبواب الموصدة
        لم يفقد الأمل بالله فقال:
        ﴿ولم اكن بدعائك ربِ شقيا﴾
        ما أعظم الثقة بالله عز وجل ..!‏"

        حبس الحجاج رجلا ظلما
        فكتب الرجل إليه:
        قد مضى من بؤسنا أيام !!
        و مضى من نعيمك أيام !!
        والموعد القيامة !!
        والسجن جهنم !!
        والحاكم لا يحتاج إلى بينة !!
        وعند الله تجتمع الخصوم !!






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • "‏قال عبدالكريم بن مالك:
          أدركنا السلف، وهم لا يرون العبادة في الصوم والصلاة،
          ولكن في الكف عن أعراض الناس ...
          عيوب الناس تطوى ولا تروى !!
          أبداً لا تفضح مسلماً ..‏"

          "‏الاستقامة :
          عندما تسكت و النّاس يغتابون ..تغضّ بصرك و النّاس يحدّقون ..
          تتألّم و النّاس يضحكونً ..تتعلّم دينك و النّاس يُفتنون ..
          تتبع و الناس يبتدعون ..تُبيّن و النّاس لا يفهمون ..
          تنصح و النّاس لا ينصحون ..تقترب و النّاس يبتعدون ..
          تخاف الله والنّاس في غيهم يعمهون ..صامد و النّاس بالواقع يتأثّرون ..
          أنت في غربة و النّاس من حولك مجتمعون ...‏"

          ﻻ ﺗﺠﺎﺩﻝ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﻷﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻔﻬﻢ
          ﻭﻻ ﺍﻟﻌﻨﻴﺪ ﻷﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻘﺘﻨﻊ
          ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺰ ﻷﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺴﻤﻊ
          ﻭﻻ ﺍﻹﻧﺘﻬﺎﺯﻱ ﻷﻧﻪ ﺳﻴﺴﺘﻐﻞ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﺼﺎﻟﺤﻪ






          îن îëéىهْ نçمùهْ?



          • "‏سئل أحد الحكماء : لماذا أحسنت إلى من أساء إليك ؟
            فقال لأنني بالإحسان أجعل حياته أفضل ، ويومي أجمل ،
            ومبادئي أقوى ، وروحي أنقى ونفسي أصفى!‏"

            "‏المسجون في السجن يطلب [ مصحفآ ] يؤنس وحشته
            و المريض في المستشفى يطلب [ مصحفآ ] لـ يشفى مرضه
            و المغترب عن وطن? يطلب [ مصحفآ ] لـ يكون له أمان
            و الميت يتمنى [ مصحفآ ] لـ یرفع به درجاته
            ونحن !! لسنا مساجين ، ولا مرضى ،ولا مغتربين ،
            و لا موتى ،حتى نطلبه ... إنه بين أيدينا وأمام أعيننا
            فــ هل سننتظر حتى يصيبنا أمر ما فنفزع لنطلب القران‏"

            قال الحسن البصري - رحمه الله - :
            لا أظن أن الله يعذب رجلاً استغفر..
            فقيل لماذا !؟
            قال : من الذي ألهمه الاستغفار؟
            فقيل : الله ..
            فقال الحسن :
            كيف يلهمه الاستغفار ويريد به أذى ؟!
            [وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون]
            اللهم ألهمنا الاستغفار وتب علينا‏"






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • "‏يقول ابن عثيمين رحمه الله :
              الموت لا يعني فراق الأحبة ، الموت يعني فراق العمل الصالح .‏"

              ’ إذا أَردتَ أَن تَعرِفَ مُستَقبَل أُمّة ، فانظُر إلى ما يَقرَؤُه أَطفالها ’
              مثل صيني

              تذكر في كل نواحي حياتك وحركاتك وسكناتك
              وأقوالك وأفعالك وما أسررت في قلبك.. قوله تعالى:
              " الم يعلم بان الله يرى "






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • "‏أجمل ما في التقدم بالسن انه يجعلك تستصغر أمورا
                كثيرة كانت تستهلك طاقتك و مشاعرك يوماً ما ,
                فالنضوج يجعلك تعيد ترتيب الأشياء ..‏"

                يقظة فكر
                الشهيد هو المخلوق الوحيد الذي يولد و لا يموت

                "‏قالَ الشّاب للشيخ :
                أنا أؤمِنُ أنّ الإنسانَ مسيَّرٌ في أعمالِهِ وليسَ له أيُّ اختِيار.
                فصفعهُ الشَّيخُ على وجههِ فغضِبَ الشّاب،
                فقالَ الشّيخ : لِمَ غَضِبْتَ، فأنا مسَيَّرٌ أيْضاً .. ‏"






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • لن تجدي الرجولة إلا في ذلك
                  الذي يخاف ربه في كل تصرفاته

                  "‏يهب الله لكل طائر رزقه ..
                  ولكنه لا يلقيه له في العش...‏"

                  "‏من تجاهل الإساءة ليس بعاجز عن ردها
                  ولكنه عرف قدر المسيء فتجاهله‏"






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • أن تستقبل الصباح وأنت بكامل صحتك وعافيتك
                    نعمة كبيرة تستحق الشكر وأغلق أبواب اليأس
                    وغادر عتبات التشاؤم وعلق قلبك بالله لتضيء يومك

                    بطاقة شحن جوالك هي ابلغ دليل يقنعك
                    أن الصمت أوفر كثير من الكلام

                    "‏إيّاكَ أنْ تقولَ كلامًا فيه إتّهامٌ لأحدٍ
                    لا تستطيعُ أنْ تثبتهُ إذا قيلَ لكَ يومَ القيامةِ :
                    {هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
                    لنْ ينفعُكَ أنْ تقولَ : قيلَ لِي أو سمِعْت !‏"






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • 'المجد لا يكون فقط في قراءة كتاب سطّره أجدادك ..
                      المجد الحقيقي أن تكتب سطراً في كتاب سيقرأه أحفادك'

                      لو أن العرب طافوا في سياستهم حول نقطة واحدة كما يطوفون
                      حول الكعبة ، ولو أنهم اجتمعوا أبيضهم وأحمرهم وأسودهم في رحاب
                      رأي واحد كما يجتمعون في الكعبة لما ذُلّوا ولما هانوا .. ولما أصبحوا
                      عالماً ثالثاً أو عالماً رابعاً كما نراهم الآن (د. مصطفى محمود)

                      "‏لا يوجد حظ سيء بل يوجد ذنب أغضب الله ... فساء الحال !‏"






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • عندما تحب أحدا فإنك حتماً ستعتني به
                        إلا "الله " عندما تحبه هو من سيعتني بك

                        المنزل هو الميدان العملي
                        للتدرب والتدريب على الأخلاق الراقية

                        اهتمامنا شديد جداً بمسمّياتنا في الدنيا
                        [ بروفيسور ،دكتور ،مهندس ،معلم ] ..
                        لكن .. !
                        ماذا أعددنا لمسمّياتنا في الآخرة .؟!
                        [ الصائمون ،القائمون ،القانتون ,المتصدقون ,
                        الراكعون ،الذاكرون ] ..
                        فعلا سؤال يستحق التأمل
                        أكثروا من التفكير في قوله تعالى:
                        ( يا ليتني قدمتُ لِحيَاتي )
                        لتَعلموا أن الحياة الحقيقية ليسَت الآن






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﺑﺄﻱ ﺷﻲﺀ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨّﺔ
                          ﺑﺪﻣﻌﺔ ،بابتسامة ،ﺑﻜﻠﻤﺔ ﻃﻴﺒﺔ ،ﺑﺼﺪﻗﺔ ،
                          ﺑﺘﻼﻭﺓ ﺁﻳﺔ ،ﺑﺘﺴﺒﻴﺤﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻼﻣﺔ ﺻﺪﺭ
                          ﻻ ﺗَﺤﻘﺮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺷﻴﺌًﺎ

                          لا تيأس مهما بلغت أوزارك، ولا تقنط مهما بلغت خطاياك!
                          فما جعل الله التوبة إلا للخُطاة، وما أرسل الأنبياء إلا للضّالين،
                          وما جعل المغفرة إلا للمذنبين؛؛ وما سمّى نفسه الغفار التواب
                          العفو الكريم إلا من أجل أنك تُخطيء فيَغفـِــر

                          بعضهم
                          كالمسافة بين الكلمات لا تراها ..ولكنها تنظم جملة حياتك
                          بدونهم يختلط المعنى ويرتبك






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • لا تتعجب ولا تستغرب :
                            فقد تسكن قصرا وتضيق بك الحياة..وقد تسكن جحرا ويشرح الله صدرك..
                            قد تكون أبيضا ويستحلك السواد..وقد تكون اسودا ويشع منك النور..
                            قد يكون لك إخوة وتعيش وحيدا..وقد تكون لقيطا وحولك إخوة ..
                            قد ترى الأصدقاء يطعنون ظهرك ..و قد ترى الأعداء ينقذون حياتك ..
                            وقد ترى أغنياء ويرتشون .. و فقراء ويتصدقون ..
                            لهذا_سميت_دنيا

                            إحسانك وتعاملك لا يُنسى ،
                            فلا تندم على لحظات أسعدت بها أحدا
                            حتى وإن لم يكن يستحق ،،
                            كن شيئا جميلاً بحياة من يعرفك.
                            و كفى أن لنا ربّاً ، يجازينا بالإحسان إحسانا

                            زرعان يحبهما الله : زرع الشجر وزرع الأثر ..
                            فإن زرعت الشجر ؛ ربحت ظل وثمر ..
                            وإن زرعت طيب الأثر ؛ حصدت محبة الله ثم البشر ..






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • "إِلَيهِ يَصعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ"
                              حتى ولو لم يقدّر الآخرون طيبة كلماتك ،،
                              يكفيك أنها تصعد لربك !

                              يقول ابن القيم " الدين كله خُلق ،
                              فمن فاقك في الخلق فقد فاقك في الدين

                              ﺗﺼﺮﻑ ﺑﺤُﺐ ﻻ ﺗﺨﺠﻞ ،
                              ﺭُﺩ التحية ﺑﺄﺧﺮﻯ ﺃﻟﻄﻒ ،
                              ﺑﺎﺩِﻝ ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﺑﻮﺍﺣﺪﺓ ﺃﺟﻤﻞ ،
                              ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﺑﺤُﺐ ﻻ ﻋﻦ ﺍﻟﺤُﺐ ،
                              أصنع ﻟﻨﻔﺴﻚ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ .. ﻻ ﺗﻨﺘﻈﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • وجدت أن أجمل ما يقدمه الإنسان للإنسان
                                أن ينتـزع منـة الحـزن في أقسى الظروف
                                ويــزرع في قلبه الأمل بعـد اليـــأس
                                فكن شمعة في ظلام الزمان

                                أخلاقي هي الحدود الوحيدة في وجه حريتي ..
                                فما تماشى مع أخلاقي فعلته ولا يهمني قول الناس فيه ..

                                وما كان غير ذلك تركته ولو كان الناس يغرقون فيه

                                لا ﺗﺘﺤﺪﺙ ﺑﻨﺒْﺮَﺓ ﺍﻟﺨﺬلاﻥ ﺃَﺑَﺪا
                                )الانكسار , ﺍﻟﺬﻝّ , ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ , ﺍﻟﻀّﻌْﻒ (
                                ﺃﺟْﻌﻞ ﻣِﻦ ﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟﻤَﺸاﻋِﺮ ﺧﺼُﻮﺻِﻴﺔ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻠﻪ ﻓَﻘَﻂ






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X