إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • ( التسبيح والرضا النفسي )
    يقول الحق تبارك وتعالى:
    "وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمسِ وقبل غروبها
    ومن آناء الليل فسبّح وأطراف النهار لعلّك ترضى"
    لاحظ كيف استوعب التسبيح سائر اليوم ..
    قبل الشروق وقبل الغروب وآناء الليل وأول النهار وآخره
    ماذا بقي من اليوم لم تشمله هذه الآية بالحثّ على التسبيح !
    والرضا في هذه الآية عام في الدنيا والآخرة .

    وقال في خاتمة سورة الحجر:
    "ولقد نعلم أنه يضيق صدرك بما يقولون *
    فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين"
    فانظر كيف أرشدت هذه الآية العظيمة إلى الدواء
    الذي يُستشفى به من ضيق الصدر
    والترياق الذي تستطبّ به النفوس .

    ومن أعجب المعلومات التي زودنا بها القرآن
    أننا نعيش في عالم يعجّ بالتسبيح :
    "ويسبح الرعد بحمده"
    "وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير"
    "تسبح له السماوات والأرض ومن فيهن، وإن من
    شيءٍ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم"






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ’
      قالَ الله تَعالى: ’ وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ ٱلأُولَىٰ ’
      فإنّ أول ما يَخطُر عَلى أذهانِنا في تَفسير الآيَة
      أنّ الدارَ الآخِرَة خَيرٌ لَنا مِنَ الدُنيا ..
      ولكِن الآيَة تَحمِل مَعنى أوسَع :
      ’ عاقِبَة كُل أمر لَك؛ خَيرٌ لَكَ مِن أوله ’
      ولِذلكَ فإنّ بقيّة السورَة كُله تَأكيد لِهذا المَعنى ..
      ’ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا ’، هَذا أول الأمر. ’ فَآَوَى ’ هَذا آخِرُه ..
      ’ وَوَجَدَكَ ضَالًّا ’، هَذا أولُّه. ’ فَهَدَى ’ هَذا آخِرُه ..
      ’ وَوَجَدَكَ عَائِلًا ’، هَذا أوّلُه. ’ فَأَغْنَى ’ هَذا آخِرُه ..
      فَذَكّر نَفسَكَ دائِمَاً، أنّك تَعامَل مَع رَبٍ كَريم،
      مِن أوصافِه أنّه يَختَبِرُ العَبدَ بأول الضيق،
      ثُمّ لا بُد وأن يُفَرّج، ويَنتَهي الأمرُ بالسعَة ..
      ولا بُدّ أن تَكونَ الآخِرَةُ خَيرٌ من الأولى في كُل أقدارِ الله،
      وتَكون الآخِرَة خَيرٌ مِنَ الأولى لِمَن رَضيَ عَن الله ..
      لِـ أحمَد الهاشِمي ..

      أصحاب الهمم العالية ..
      يسألون الله تعالى المستحيلات .. ولا يبالون .. لماذا؟
      لأنهم يدركون معنى (الوهاب) .
      تأملوا قول نبي الله سليمان عليه السلام:
      (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي
      لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) ..
      أراد ملكاً (فريداً) ..(غير تقليدي).. ملكاً محشواً (بالمستحيلات) ..
      والنتيجة : أن جمع الله له النبوة والملك والعلم والحكمة ..
      وسخر له الريح والجن والطير والإنس والخيل والوحش ..
      ليس من الزهد التواضع في الدعاء
      ارفعوا سقف دعائكم في الدنيا ولا تترددوا ..
      وارفعوا سقف دعائكم في الآخرة فاسألوه الفردوس الأعلى ..
      حتى لو رأيتم بأنكم لا تستحقوها.. فأنتم تتعاملون مع (الوهاب)

      هيَ عِبادة رائعة .. نسيها كَثيرون !
      لكن الله يُحب آن نَعبدهُ بهَذه العبادة
      إنهاَ عبادة “ حُسن الظّن بِالله.
      في وسَط عَالم يملؤُه المَخاوف ..
      و القلَق عَلى المُستقبَل ..
      تأتي هَذه العبَادة .. تمسَح علَى قلوُب النّاس ..
      وتعلمنَا أن نَعيش بفكَرة رائِعة هيَ :
      على قدر حسُن ظَنك بَالله !
      يحدث لكَ الخَير و يبعَد عنك الشَر ..
      أحسنوا الظن بالله ...
      الوعود الربانية الأربعة
      - لئن شكرتم لأزيدنكم
      - فاذكروني أذكركم
      - أدعوني استجب لكم
      - وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • مكان أسرار العاقل قلبه وليس لسانه
        فلا تجعل ما في قلبك على طرف لسانك
        ليس كل ما تعرفه يجب أن تقوله
        تحدث لمن يفهم و ليس لمن يسمع‏

        امرأة ﺣﻤﻠﺖ ﺍﻟﺴﻼﺡ ...
        ﻓﺴﺄﻟــﻮﻫﺎ : ﺃﻳـﻦ ﺃﻧﻮﺛــﺘﻚ ؟
        ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﺫﻫﺒﺖ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺭﺟــﻮﻟﺘﻜﻢ.

        يقول ابن القيم
        ﻳﺎ ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﻌﺰﻡ ..
        ﺇﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺷﺎﺥ ﻓﻴﻪ ﻧﻮﺡ ..
        ﻭ ﺫﺑﺢ ﻓﻴﻪ ﻳﺤﻴﻰ ..
        ﻭ ﻧﺸﺮ ﻓﻴﻪ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺷﻴﺮ..
        ﻭﺃُﻟﻘِﻲَ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ..
        ﻭﺃﺿﺠﻊ ﻟﻠﺬﺑﺢ ﻓﻴﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ..
        ﻭ ﺑﻴﻊ ﻓﻴﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﺜﻤﻦ ﺑﺨﺲ
        ﻭﻟﺒﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺑﻀﻊ ﺳﻨﻴﻦ..
        ﻭﺫﺑﺢ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﺼﻮﺭ ﻳﺤﻴﻰ..
        ﻭﻗﺎﺳﻰ ﺍﻟﻀﺮ ﻓﻴﻪ ﺃﻳﻮﺏ..
        ﻭﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺭ ﺑﻜﺎﺀ ﺩﺍﻭﺩ..
        ﻭﺳﺎﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺣﺶ ﻋﻴﺴﻰ..
        ﻭﻋذِّﺏ ﻓﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪ (ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠَّﻢ )
        ﻭ ﺃﻧﺖ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﺍﻟﺬﻱ
        ﻳﺄﺗﻴﻚ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﻣﻴﻚ؟






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • البشاشة، والخلق الحسن، والكلمة الطيبة،
          والقلب النقي الأبيض؛ هُي الجمال الحقيقي لأي إنسان

          إن في الدنيا جنة - من لم يدخلها
          لم يدخل جنة الآخرة - قالوا : وما هي ؟
          قال : محبة الله وذكره .
          (ابن تيمية)

          نحنُ مخطئون عندما نتجاهل أذكارنا،
          نعتقد أنها شيء غير مهم وننسى
          بأن الله يحفظنا بها، وربما تقلب الأقدار..
          يقول ابن القيم:حاجة العبد للمعوذات
          أشدُ من حاجته للطعام والشراب واللباس..!
          داوموا على أذكاركم لتُدركوا معنى:
          أحفظ الله يحفظك..






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • قال تعالى" فأكَلَهُ الذِئبُ " [يوسف:17]
            لماذا استخدم القرآن كلمَة [الأكل ] بدل ,[الإفتراس] ؟!
            يقول الخطابي - رحمهُ الله - :
            الفَرس: هو دقُّ العنُق = القتلُ فَحسب .
            أمّا الأكلُ : فهو الإتيان على جميعِ أجزاء الفريسة = لم يبقَ منهُ شيء
            ولو أنَّ إخوةَ يوسف قالوا لأبيهم افتَرَسَه الذِئب ,
            لطالبهم ببقيّةِ أجزائه !

            عدد إخوة يوسف عليه السلام
            (11) مع ذلك تآمروا عليه ..
            بينما لموسى عليه السلام أخاً وحيد هو
            (هارون) وقف وزيراً مع أخيه .....

            لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب
            وانظروا إلى ذنوبكم كأنكم عبيد ، فارحموا
            أهل البلاء واحمدوا اللّه على العافية .
            (مالك بن أنس)






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • ما أحلى أسم الله التواب !
              يعطي المذنب أملا ليبدأ من جديد
              و يخرجه من دائرة الإحباط

              رؤية الأشخاص عن بعد دائماً أجمل ...
              لا تحاول أن تتعمق في معرفة أسرار الآخرين ...
              ربما تختلف الصورة عن قرب !

              عقلك هو سيد أفعالك ..
              وقلبك مجرد مستشار لا أكثر ،

              فلا تجعل الأدوار معكوسة !






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • الحاقدون هم الأشخاص الذين ينشرون فشلك وإخفاقاتك
                ويتهامسون سراً عن إنجازاتك و نجاحاتك

                الشخص الوحيد الذي يستمر معك طول حياتك هو { أنت }
                فلا تحمله ما لا يطيق من الحزن

                ٩٠٪ من حالات الاتفاق بالرأي يكون سببها
                محاولة إسكات الطرف الآخر وليس الاقتناع برأيه






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • أغلب من يسألك عن رأيك يهمه موافقتك لرأيه
                  أكثر من حرصه على رأيك الحقيقي،
                  لذلك تجده يغضب عندما تجاوبه بصراحة

                  من علامات العقل الجميل:
                  العقل الجميل ينظر دائماً بتعمق تحت السطح,
                  يرى الخفي, يقرأ ما بين السطور

                  إذا تعلق الأمر بذنوبنا،
                  أقسمنا أن الله غفور رحيم.
                  وإذا تعلق الأمر بذنوب الآخرين تجاهنا،
                  أكدنا أن الله شديد العقاب






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • إن ضاعت عليك فرصة واحترق قلبك عليها ،
                    أطفئ لهيبها بهذه الآية :
                    " عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها "

                    "‏لو عشت حياتك كأنك برمضان ستجد اﻷخرة كيوم العيد‏"

                    "‏سأل رجل الحسن البصري فقال :
                    يا أبا سعيد : أمؤمن أنت ؟
                    فقال له : الإيمان إيمانان،
                    فإن كنت تسألني عن الإيمان بالله وملائكته وكتبه
                    ورسله والجنة والنار والبعث والحساب،
                    فأنا به مؤمن،
                    وإن كنت تسألني عن قول الله تعالى :
                    { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
                    وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
                    الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
                    أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً }
                    فوالله ما أدري أنا منهم أم لا ...‏"






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • "‏من قمم الآداب أدب سيدنا يوسف، هذا الطفل الصغير،
                      الذي وضعه إخوته في الجب ليموت، كيف أن سيارةً مرت بهذا البئر،
                      أدلوا دلوهم، فخرج هذا الطفل الصغير:
                      ﴿ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ﴾
                      الآن بعد أن التقى بإخوته، وهو عزيز مصر، في أعلى مقام، قال:
                      ﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ﴾
                      بربكم، أيهما أخطر السجن أم الجب؟ لم يقل:
                      إذ أخرجني من الجب، لئلا يُذكّر أخوته بجريمتهم، قال:
                      ﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ﴾
                      ثم يقول:
                      ﴿ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ﴾
                      لم يقل: تآمروا علي، عزا الأمر إلى الشيطان، هو وإخوته سواء،
                      والشيطان دخل بينهما. (د/ محمد راتب النابلسي )‏"

                      صِلَتُكَ بـ الله ، هيَّ بوابتك للحياة ..
                      وعلى قَدرِ عُمقِها ، تَكونُ الحياة رائعة

                      يقول أبن القيم رحمه الله :
                      إذا كنت تدعُو وضاقَ عليك الوقت و تزاحمَت في قلبك حوائجُك ..
                      فاجعل كل دُعائك أن يعفُو الله عنك فإن عفَا عنك : أتتك حوائجُك من دون مسألة.
                      "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنـا"






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • "‏ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻏﺮﺍﺏ .. ﺷﺎﻫﺪ ﺣﻤﺎﻣﺔ ﺗﻤﺸﻲ
                        ﻓﺄﻋﺠﺒﺘﻪ ﻣﺸﻴﺘﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ..
                        ﻓﻔﻜﺮ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻗﺎﺭﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ..
                        ﻭﻭﺟﺪﻫﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ..
                        ﻓﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻘﻠﺪ ﻣﺸﻴﺘﻬﺎ .. ﺗﺪﺭﺏ ﻭﺗﺪﺭﺏ ..
                        ﻭﺣﺎﻭﻝ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻨﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ..
                        ﻓﺸﻞ ﻓﺸﻼً ﺫﺭﻳﻌﺎً... ﺛﻢ ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺌﺲ ...
                        ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻟﻤﺸﻴﺘﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ..
                        ﻓﺄﻛﺘﺸﻒ ﺃﻧﻪ ﻧﺴﻴﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ..
                        ﺟﺮﺏ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﺮ ﻓﻮﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺮ
                        ﻟﻘﺪ ﻓﻘﺪ ﻫﻮﻳﺘﻪ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ،
                        ﻓﻼ ﻋﺎﺩ ﻏﺮﺍﺑﺎ ﻭﻻ ﺻﺎﺭ ﺣﻤﺎﻣﺔ.
                        ﻫﻜﺬﺍ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺃﺻﻠﻪ ﻣﺒﻬﻮﺭﺍ ﺑﺒﺮﻳﻖ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ
                        ﻛﻦ ﺃﻧﺖ ﻧﻔﺴﻚ .. ﻭﻻ ﺗﻜﻦ ﻏﻴﺮﻙ‏"

                        إن أردت إقناع شخص أنه مخطئ
                        فافعل أمامه الصواب

                        الإنسان الكبير يعترف بأخطائه ،
                        والإنسان الذكي يستفيد من أخطائه ،
                        والإنسان القوي يصحح أخطاءه . .






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • قال تعالى :
                          (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ..)
                          استجيبوا لأمر الله ولا تجعلوا بيوتكم خالية من الأمر بالصلاة

                          لا تدري بأي شيء تدخل الجنة بدمعة أو ببسمة أو بكلمة طيبة
                          أو بصدقة أو بسلامة صدر أو بتلاوة آية أو بتسبيحة
                          وأهل الهمم العالية يجمعونها(د. عائض القرني)

                          "‏إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا
                          لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ{النور:19}
                          قال السعدي: فإذا كان هذا الوعيد لمجرد محبة أن تشيع الفاحشة
                          واستحلاء ذلك بالقلب فكيف بما هو أعظم من ذلك من إظهاره ونقله ؟!‏"






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • ليس الخوف أن يحرمك الله وأنت تطيعه،
                            إنما الخوف أن يعطيك الله وأنت تعصيه
                            قال تعالى :
                            ﴿ سنستدرجهم من حيث لا يعلمون
                            وأملي لهم إِن كيدي متين ﴾

                            نوازل اﻷمة لن تجعلك تحزن على المنافقين
                            إذ كشفهم الله فهي منحة،لكنك تأسى على ضحاياهم
                            من السماعين المغفلين!!
                            (يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم)

                            قال أحد السلف:
                            ولو رأيت أحد إخواني ولحيته تقطر خمراً لقلت ربما سُكبت عليه ..!
                            ولو وجدته واقفاً على جبل وقال: أنا ربكم الأعلى لقلت يقرأ الآية ..!
                            عن حسن الظن أتكلم..






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • لسنا مجبرين على تبرير مواقفنا فمن يعرفنا جيدا يفهمنا جيدا
                              فــ العين تكذب نفسها إن أحبت والأذن تصدق الغير إن كرهت

                              ترتبط السعادة بـ الناس المحيطة بنا ،
                              وليس بما نملكه من أشياء و إن كانت بسيطة !!

                              لا يصنع الرجل حياة
                              إلا حين تصنع الحياة منه رجلا !!






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • لا تتجاهل شخص يهتم بك دائما لأنك يوما ما ستدرك
                                أنك خسرت الألماس وأنت مشغول بتجميع الحجارة

                                الصداقة الحقيقية كصحة الإنسان, لا يشعر بقيمتها إلا من فقدها

                                إذا أردت معرفة حقيقة إنسان ، انظر كيف يعامل من هم أضعف منه






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X