إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الغزلان تحب أن تموت عند أهلها
    الصقور لا يهمها أين تموت ...
    (غسان كنفاني)

    العلم والجهل في القلوب،
    كالعـمى والبصر في العـيون

    في الحياة لا بد أن يأتي على الظالم يوما
    يكون فيه أكثر تعاسة وألما من المظلوم نفسه






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • الحياة رواية جميلة، عليك قراءتها حتى النهاية !
      لا تتوقف أبداً عند سطر حزين !
      فقد يكون السطر الذي بعده جميل وتكون النهاية أجمل!

      الصداقة كالماء ..
      سهل أن تضيعه و صعـب أن تحتفظ به

      الحر عـبد إذا طمع، والعـبد حر إذا قنع






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • أَحياناً تكونْ الفكرة مقبولة ،
        لكِنْ الطريقة التِي لفظَها بهَا الشخصْ ونبرةْ حديثهْ عَنهَا
        تجعلكْ تَرفُض رَفضاً تَاماً .. حتى لو كَانتْ سَتُخرجِكْ مِنْ مَأزقْ !

        لا تجعل الأشياء الصّغيرة تؤلمك كلّما شعرت بالضّعف ..
        ولكن افتح شبّاك الأمل

        اصنع سعادتك من أدواتك المتوفرة لديك مهما كانت صغيرة
        و إياك أن تربط سعادتك بتوفر أدوات إضافية قد توجد عند غيرك






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • ليس من واجب الآخرين تحمُل انفعالك
          الناتج عن سوء مزاجك

          لا تنتظر من أحد أن يصبح عكازا لك..
          عليك أن تتعلم كيف تمشي وحدك
          عندما يتخلى الآخرون عنك

          الحَياةْ أجمَل ؛ عِندَمَا نَحمُد الله عَلى مَا ذَهبّ منَا ؛
          ومَا بقَى لدَينَا ؛ ومَا سَيأتِي إلينا الحمد لله دائما وأبدا"






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • لما ذكر الله المنافقين قال ﴿فاحذرهم﴾
            ولما ذكر الكافرين قال ﴿فلا تخافوهم﴾
            لأن المنافق قريب ملازم فيجب معه الحذر الدائم.

            قيل للفضيل بن عياض: ما أزهدك؟
            قال: فأنتم أزهد مني ، قيل كيف؟
            قال: لأني أزهد في الدنيا وهي فانية،
            وأنتم تزهدون في الآخرة وهي باقية!

            معظم الناس يميلون إلى نبش ماضيك
            حين يكون لديهم مشكلة مع حاضرك






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • تأملوا سقف أدعية الأنبياء
              أصحاب الهمم العالية
              يسألون الله تعالى المستحيلات.. ولا يبالون
              لماذا؟
              لأنهم يدركون معنى(الوهاب)
              تأملوا قول نبي الله سليمان عليه السلام:
              (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا
              لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)
              أراد ملكاً (فريداً) ..(غير تقليدي)
              ملكاً محشواً (بالمستحيلات)
              والنتيجة : أن جمع الله له النبوة
              والملك والعلم والحكمة
              وسخر له الريح والجن والطير
              والإنس والخيل والوحش

              ليس من الزهد التواضع في الدعاء
              ارفعوا سقف دعائكم في الدنيا ولا تترددوا
              وارفعوا سقف دعائكم في الآخرة
              فاسألوه الفردوس الأعلى
              حتى لو رأيتم بأنكم لا تستحقوها
              فأنتم تتعاملون مع((الوهاب))

              هيَ عِبادة رائعة .. نسيها كثيرون
              لكن الله يُحب أن نَعبدهُ بهَذه العبادة
              إنهاَ عبادة " حُسن الظّن بِالله
              في وسَط عَالم تملؤُه المَخاوف
              و القلَق عَلى المُستقبَل
              تأتي هَذه العبَادة .. تمسَح علَى قلوُب النّاس
              وتعلمنَا أن نَعيش بفكرة رائِعة هيَ :
              على قدر حسُن ظَنك بَالله
              يحدث لكَ الخَير و يبعَد عنك الشَر
              أحسنوا الظن بالله






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • علمتني سورة الكهف :
                { فلينظر أيها أزكى طعاماً }
                لا تأكل إلا طيباً ولا تُطعِم إلا طيباً
                فالله طيبٌ لا يقبل إلا طيباً.

                علمتني سورة الكهف :
                { ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا }
                الصديق الصالح من إذا صاحبته تعلّقتَ بالآخرة .

                علمتني سورة الكهف :
                أنه لا سبيل إلى نيل الهداية إلا من الله،
                فهو الهادي المرشد لمصالح الدارين سبحانه
                { من يهد الله فهو المهتد }






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • علمتني سورة الكهف :
                  أن الرب الذي أمات أصحاب الكهف
                  ثلاث مائة عام وازدادوا تسعا ثم أحياهم بعد ذلك
                  قادر على أن يحيي أمتنا مهما طال سباتها .

                  علمتني سورة الكهف :
                  من الأدب مع الله تعالى أن لا يقول العبد
                  سأفعل كذا مستقبلاً إلا قال بعدها إن شاء الله.
                  (ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله)

                  علمتني سورة الكهف :
                  " فانطلقا " " فانطلقا " "فانطلقا"
                  أن النجاح يحتاج إلى انطلاق!!






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • علمتني سورة الكهف :
                    { واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى
                    أن يهدينِ ربي لأقرب من هذا رشداً }
                    ذكر الله والدعاء هو أعظم علاج للنفس والنسيان

                    علمتني سورة الكهف :
                    أن عذاب الدنيا مهما بلغ،
                    فإنه لا يقارن بعذاب الآخرة.
                    { ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا }

                    علمتني سورة الكهف :
                    ( احفظ الله يحفظك ) قال تعالى:
                    { ونقلّبهم ذات اليمين وذات الشمال }
                    قال ابن عباس لو لم يُقَـلّبوا لأكلتهم الأرض.






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • علمتني سورة الكهف :
                      على المسلم أن يأوي إلى سورة الكهف تلاوةً وتدبراً وعملاً
                      لينجو من أعظم الفتن، فتنة الدجال وفتنة الدين والمال والعلم والملك.
                      أنها نور من بين كل جمعة وجمعة

                      علمتني سورة الكهف :
                      قال تعالى :{ ولا يشعرنَّ بكم أحدًا }
                      قال أهل العلم يستفاد من هذه الآية:
                      مشروعية كتمان بعض الأعمال وعدم إظهارها .

                      مقولةٌ عظيمة تقول :
                      " إذا علّمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
                      وإذا علّمت امرأةً فقد علمت جيلاً "






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • "‏سورتان فقط التي بدأ الوعيد فيها بـ "ويل".
                        "ويل للمطففين" و "ويل لكل همزة لمزة".
                        الأولى في حفظ أموال الناس ، والثانية في حفظ أعراضهم!
                        ما من عبد يعيب على أخيه ذنباً إلا ويُبتلى به ،
                        فـ إذا بلغك عن فلان سيئة فقل في نفسك "غفر الله لنا و له".‏"

                        كل ما زاد حبك لشخص .. زاد غباؤك في التعامل معه !

                        "‏كن أنت .. بجمال قلبك.. بنقاوة روحك... بصفاء نيتك...
                        توكل على الله في كل أمورك...لا تعطي الفرصة لظروف الحياة بأن
                        تغير من صفاتك..ولا تسمح لأشخاص سيئين وضعتهم الأقدار في طريقك
                        بأن ينزعوا من قلبك أجمل ممتلكاته..
                        (...المحبة... النية الصادقة...)هي حياة .. ونحن فيها مجرد عابرون...
                        فلنعيشها بأجمل ما فيها.. وفينا..






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • بعض الوجوه جميلة حتى في عتابها ،
                          وبعض الوجوه مريبة حتى في ابتسامتها
                          الجمال ينبع من أعماق النفوس ,
                          لا علاقة له بتقاسيم وتعبيرات الوجه

                          (قل عسى أن يكون قريبا)
                          بهذا التفاؤل..
                          يتحطّم سدّ اليأس، ويجري نهر الرجاء...!

                          قد يبتليك الله بالذنب ليكسر قلبك إليه
                          فلا يبقى في قلبك مكان للعجب بنفسك ،
                          لأن انكسار القلب إليه بذنب خيرٌ من العجب بطاعة
                          لــ ابن القيم






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • ( فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِم)
                            ربنا اغفر لنا ، وتب علينا ، وارحمناْ

                            إذا سمائك يوما تحجبت بالغيوم أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوم
                            والأرض حولك إذا ما توشحت بالثلوج أغمض جفونك تبصر تحت الثلوج مروج
                            رغم وجود الشر هناك الخير ،، رغم وجود المشاكل هناك الحل
                            رغم وجود الفشل هناك النجاح،، رغم قسوة الواقع هناك زهرة أمل لا تموت فتفاءل .
                            سبحان القائل : أنا عند حسن ظن عبدي بي
                            فلا تيأسوا واصبروا ورابطوا

                            ( وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ ۖ )
                            وحدها تكفي






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • قال ابن القيم - وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
                              " كان صبر يوسف عن مطاوعة امرأة العزيز على شأنها أكمل من صبره
                              على إلقاء إخوته له في الجب وبيعه وتفريقهم بينه وبين أبيه ؛ فإن هذه أمور
                              جرت عليه بغير اختياره ، لا كسب له فيها ، ليس للعبد فيها حيلة غير الصبر
                              وأما صبره عن المعصية : فصبر اختيار ورضا ومحاربة للنفس ،
                              ولا سيما مع الأسباب التي تقوى معها دواعي الموافقة ؛
                              فإنه كان شابًا ، وداعية الشباب إليها قوية ؛وعزبًا ، ليس له ما يعوضه ويرد شهوته ؛
                              وغريبًا، والغريب لا يستحي في بلد غربته مما يستحي منه من بين أصحابه ومعارفه وأهله؛
                              ومملوكًا ، والمملوك - أيضًا - ليس وازعه كوازع الحر؛
                              والمرأة جميلة ، وذات منصب ، وهي سيدته ،
                              وقد غاب الرقيب ،
                              وهي الداعية له إلى نفسها ، والحريصة على ذلك أشد الحرص ؛
                              ومع ذلك توعدته إن لم يفعل بالسجن والصغار .
                              ومع هذه الدواعي كلها صبر اختيارًا وإيثارًا لما عند الله.
                              وأين هذا من صبره في الجب على ما ليس من كسبه ؟"

                              بكاء المرأة لا يعني أنها ضعيفة ولكن يعني أنها
                              ظلت قوية لفترة طويلة فاقت احتمالها

                              "‏تــأمـل ..!!
                              يا ليتني ..!!
                              كنت معهم فأفوز فوزا عظيما
                              ‪ ليتني ..!!
                              لم أتخذ فلاناً خليلاً
                              ‪ يا ليتني ..!!
                              قدمت لحياتي
                              ‪ يا ليتني ..!!
                              اتخذت مع الرسول سبيلا
                              ‪ يا ليتنا ..!!
                              أطعنا الله وأطعنا الرسوﻻ
                              ‪ يا ليتني ..!!
                              لم أوت كتابيه
                              ‪ يا ليتني ..!!
                              كنت تراباً
                              أمنيات يمكنك إدراكها
                              فتداركها ما دامت هناك
                              روح في هذا الجسد‏"






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • عندما يأتيك خبر صاعق أو كارثة شخصية تصدمك !
                                فإن أول شخص يأتي في بالك لتخبره بتلك الصدمة
                                هو أكثر شخص تحبه وتثق فيه

                                ﻳﺤﻜﻲ ﺃﻥ ﺭﺟﻼً ﻗﻄﻊ ﺷﺠﺮﺓ
                                ﻓﺴﺄﻟﻮﻩ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ؟
                                ﺃﺟﺎﺏ:ﻷﻧﻨﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﺑﺠﻮﺍﺭﻫﺎ ﻓﺄﺳﺎ.
                                ﻓﺴﺄﻟﻮﻩ : ﺃﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﻔﺮ ﺑﻪ
                                ﻗﻨﺎﺓ ﺗﺄﺗﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ?!
                                ﻗﺎﻝ:ﻛﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ.
                                ﻗﺎﻟﻮﺍ:ﺃﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﻄﻊ ﺑﻪ
                                ﺍﻷﻋﺸﺎﺏ ﺃﻭ ﺗﺤﻔﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻜﺎﻧﺎ ﻟﺸﺠﺮﺓ
                                ﺃﺧﺮﻱ !؟
                                ﺃﻟﻢ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻚ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻫﻨﺎ
                                ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻲ ﻇﻞ !؟
                                ﻓﻮﻗﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻫﺎﻣﺪﺍ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ
                                ﻗﻄﻌﺘﻪ ﻭﺭﻣﺘﻪ , ﻭﻗﺎﻝ :
                                "ﻛﻴﻒ ﻟﻢ ﻳﺨﻄﺮ ﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ
                                ﺃﻥ ﺃﻋﻤﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻌﻠﺖ ....!
                                ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻫﻲ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺍﻟﻨﺪﻡ ﻭﺍﻟﺤﺴﺮﺓ ﻓﻲ
                                ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ , ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺻﻌﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﻋﻨﺪﻣﺎ
                                ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻟﺠﻬﺎ
                                ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﺬﻩ ﺗﻜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻳﻘﻮﻝ
                                ﺍﻟﺨﺎﺳﺮ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺤﻜﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺫﻟﻚ " ﻳَﺎ
                                ﻟَﻴْﺘَﻨِﻲ ﻗَﺪَّﻣْﺖُ ﻟِﺤَﻴَﺎﺗِﻲ " "ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺟَﺎﺀَ
                                ﺃَﺣَﺪَﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕُ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺏِّ ﺍﺭْﺟِﻌُﻮﻥِ ﻟَﻌَﻠِّﻲ
                                ﺃَﻋْﻤَﻞُ ﺻَﺎﻟِﺤﺎً ﻓِﻴﻤَﺎ ﺗَﺮَﻛْﺖُ "

                                الأب هو أول بطل في حياة ابنه !
                                وأول حُب في حياة ابنَته !!






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X