إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قوة الصلة مع الله سبحانه وتعالى هي التي تصنع
    شخصية قادرة على مواجهة التغيرات والتحديات الحضارية
    والاكتئاب والقلق بلا تردد ولا شك
    هكذا نفهم الإيمان في حضارتنا(د.طارق سويدان)

    "‏آية واحدة في وصف الجحيم لو تأملها القلب بصدق لأحرقت شهوات نفسه..
    (إنها عليهم مؤصدة)
    فكرة إغلاق أبواب النار دونك وأنت تتعذب فكرة مرعبة..!
    اللهم سلم سلم‏"

    "‏طالب جامعي يقول :
    عندنا بالجامعة دكتور يلبس ساعة بنات وكنا نضحك عليه ،
    حتى اكتشفنا أنها ساعة ابنته المتوفية ..
    ( هناك قلوب تتألم ولا تتكلم)‏"






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • الشَّخص الواثق بنفسِهِ له ضحكة تختلفُ عن الآخرين
      (د. إبراهيم الفقي)

      لا أعتقد أن همك يعادل هم من عاش ظلمات ثلاث
      ظلمة ليل،وبحر عميق، وبطن حوت
      وكلها بددتها دعوة واحدة
      "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"

      لا تغضب عندما تجد من يتحدث خلَفك بالَسوء ،
      فهل هناك أجمل من حسناتٍ بلا جُهد أو عناء..






      îن îëéىهْ نçمùهْ?



      • إذا شاوَرْتَ العاقلَ صارَ عقلُهُ لكَ

        ﻻ ﻳﻌﻈُﻢ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻋﻨﺪﻙ ﻋﻈﻤﺔ
        ﺗﺼﺪﻙ ﻋﻦ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎلله
        ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﻋﺮﻑ ﺭﺑﻪ
        ﺍﺳﺘﺼﻐﺮ ﻓﻲ ﺟﻨﺐ ﻛﺮﻣﻪ ﺍﻟﺬﻧﺐ
        (ابن عطاء السكندري)

        سقـوط ريشــة لا يعنــي سقــوط طائــــر






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • "‏قال لصاحبه : ما سر هدوء قلبك واطمئنان بالك ؟
          قال : منذ عرفت الله
          ما أتاني خير إلا توضأت وصليت شكراً
          وما أصابني ضر إلا توضأت وطلبت صبراً
          وما حارني أمر إلا وتوضأت واستخرت خيراً
          وهكذا تتقلب حياتي بين شكر وصبر ودعاء .
          كن مؤدباً في حزنك
          حامداً في دمعتك
          أنيقاً في ألمك
          "فالحزن كما الفرح هدية من رب العباد سيمكث قليلاً
          ويعود إلى ربه حاملاً معه تفاصيل صبرك ...‏"

          "‏كيف تكون سعيداً
          قال الألباني رحمه الله : يغنيك عن الدنيا مصحف شريف،
          وبيت لطيف، ومتاع خفيف، وكوب ماء ورغيف، وثوب نظيف،
          العزلة مملكة الأفكار ، والدواء في صيدلية الأذكار ، وإذا أصبحت
          طائعاً لربك، وغناك في قلبك، وأنت آمن في سربك، راضٍ بكسبك،
          فقد حصلت على السعادة، ونلت الزيادة، وبلغت السيادة، واعلم أن
          الدنيا خداعة، لا تساوي هم ساعة، فاجعلها لربك سعياً وطاعة.‏"

          "‏عبارة جميله للدكتور عائض القرني:
          ضع يدك على قلبك وقل :
          اللهم يا خالق هذا القلب أملأه إيمانا حتى ألقاك
          يوم ﻻ ينفع مال وﻻ بنون إﻻ من أتى الله بقلب سليم
          ربي إني استودعتك حياتي فلا تجعل مُرها يشقيني ولا حلوها يلهيني
          اللـهُم اجعل ما نُريده في حياتنا قريبـا لـناظِرنا ، سعيدا لـخواطرنـا
          اللهُم أسعدنا سعادتين الدنيا بخيرها والجنة بفردوسها ..‏"






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • يقال :
            أراد شخص أن يسخر من امرأة فقيرة ترعي أولادها اليتامى
            فأرسل لها خادما يحمل لها طعاماً و أوصاه قائلاً
            "لو سألتك من أرسل هذا فقل لها الشرير" ..
            فلما وصل إليها أخذته منه بفرح و شكر ..
            فسألها الخادم "ألا تريدي معرفة من هو الذي أرسل لك الطعام ؟"
            فأجابت المرأة بابتسامة "لا يهم من هو الذي أرسل ،
            فعندما يأمر الهي حتى الشرير يقول له نعم" ..
            لا تخافوا فعندما يأمر الله ، يخضع الكون كله له

            أقَســــى ما قد يمر بنـا هـو :-
            أننا نفهم الأشياء فـــي .. وقت متأخر { جدا } ..

            الفيس بوك .. هي صحيفة من صحائفك
            ستعرض عليك في قبرك ..
            فانظر بما تزين جدران قبرك ..
            واختار ما تزين به هذه الجدران ..
            انتبهوا كثيراً لـ هذه الآية:
            (وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ
            وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ)






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • يا شَبابَ العَرَب!
              إنّ كلمَة ' حَقّي ' لا تَحيا في السياسَة؛
              إلا إذا وَضَع قائِلها حَياتَه فيها .'!
              لـِ الرافِعي ..

              إنّما تَنجَح الفِكرة إذا قَويَ الإيمان بها،
              وتَوفّر الإخلاصُ في سَبيلها، وازدادَت الحَماسَة لها،
              ووُجد الاستِعداد الذي يحمل على التَضحية والعَمل لِتَحقيقها.
              وتَكاد تَكون هَذه الأركان الأربعة:
              الإيمان، والإخلاص، والحماسة، والعمل
              من خصائِص الشَباب.

              "‏(اضرب بعصاك البحر) (ألقِ عصاك)
              (اصنع الفلك) (ادخل يدك في جيبك)
              حتى المعجزات قرنها الله تعالى بالعمل :
              فلا تنتظر أيَّ ثمرة دون عمل..‏"






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • اعمل الخير بصوت هادئ ..
                غدا يتحدث عملك عنك بصوت عال

                قليل من الماء ينقذك وكثير من الماء يغرقك
                تعلم دائما أن تكتفي بما تملك

                "‏قالَ الفضيل:
                [إياك ان تدل الناس على الله ثُم تفقد أنت الطريق،
                واستعذ بالله دائماً ان تكون جسراً يُعبر عليه إلى الجنة،
                ثم يُرمى فيّ النار]‏"






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • إذا تألمت لألم إنسان فأنت نبيل ،
                  أما إذا شاركت في علاجه فأنت عظيم

                  سألَ رجلٌ أحدَ السَّلف : كمْ نقرأ منَ القرآن ؟
                  قالَ : على قدرِ السَّعادةِ التي تريدُها !!

                  الخلق ينظرون إلى ظاهرك،
                  والخالق ينظر إلى باطنك،
                  فاحذر أن تزين محل نظر الناس،
                  وتقبح محل نظر الله .
                  (الفضيل بن عياض)






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • "‏{فإذا خفت عليه فألقيه في اليم}
                    {فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم }
                    ﴿ اليم ﴾ مشترك بينهما ..
                    لكن اختلف الحال والمآل !!
                    موسى كان في غاية الضعف ،
                    ولم يستطع اليم أن يضره !
                    وفرعون في قمة عزه وجبروته،
                    فغمره اليم بماءه فكان من المغرقين !
                    خذ قاعدة من صميم القلب :
                    " من كان مع الله فلن يضره ضعفه ،
                    ومن لم يكن مع الله فلن تنفعه قوته "‏"

                    س/ما الفرق بين ما يريده الله لنا في رمضان؟
                    وما تريده بعض القنوات؟
                    الجواب موجود في هذه اﻵية
                    {والله يريد أن يتوب عليكم
                    ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيماً}
                    فهل من متعظ ..!!

                    قال احد الحكماء :
                    السعادة التي تضعها في جيوب الآخرين ،
                    ستعود يوماً؛ لتختبئ في جيوبك عندما تحزن






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • د.خالد أبو شادي :
                      لأن تعافى في دينك وتُبتلى في دنياك خير من العكس..
                      أليس كذلك؟! احمد الله!

                      هل فتحت مصحفك تستقي دواءك قبل أن تفتح جهازك تتصفح حسابك؟!
                      لا يخدعنك الشيطان!

                      كم من نائم الليلة لن يصحو إلا على صبيحة يوم القيامة!
                      لعله أنت!
                      جدد توبة قبل المنام!






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • يقال ..
                        طلب أحد ملوك الهند من وزيره أن ينقش له جملة
                        إذا قرأها وهو حزين فرح ،، وإذا قرأها وهو سعيد حزن
                        فنقش له الوزير ..
                        " هذا الوقت سيمضي "

                        ربي ;
                        أؤمن كثيرا ,, إن الحد الفاصل بين" كان" و "أصبح " ,,
                        هو لحظه ,, هو كلمه ,, هو أمر منك ,,

                        "‏الكلامُ كالبذور ... كلَّما ألقيتَ كلمةً طيِّبةً أو سيِّئةً ..
                        ستجدُها تكبُرُ بمرورِ الوقتِ في نفوس الآخرين،
                        فاحرص أنْ تزرعَ الوردَ ودَعْكَ منَ الأشواك !‏"






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • "‏قال لصاحبه : ما سر هدوء قلبك ؟
                          قال : منذ عرفت الله ما أتاني خير إلا توضأت وصليت شكراً ،
                          وما أصابني ضر إلا توضأت وطلبت صبراً ، وما حارني أمر إلا
                          وتوضأت واستخرت خيراً ، وهكذا تتقلب حياتي بين شكر وصبر ودعاء .
                          كن مؤدباً في حزنك حامداً في دمعتك أنيقاً في ألمك ،
                          فالحزن كما الفرح هدية من رب العباد سيمكث قليلاً
                          ويعود إلى ربه حاملاً معه تفاصيل صبرك
                          تأملوها‏"

                          للشيخ /محمد راتب النابلسي :
                          الرزق لا ينحصر في مال أو طعام .. رزق الله واسع ..
                          قد يكون الرزق في أصدقاء طيبين .. في طمأنينة وراحة بال ..
                          في نومة هنيئة وسقف يقيك الحاجة والذل .. في منظر يسر خاطرك
                          ويغير مزاجك .. في شخص يحبك ويتحمل أخطاءك .. في كلمات جميلة
                          تقرأها .. الرزق قد يكون في حنان أم أو أب .. في كتف محب تبكي عليه ..
                          في جلسة أخ أو أخت تزيح الهم .. في احترام من حولك .. في هدية تتلقاها
                          من عزيز .. في قدرتك على خدمة نفسك .. في كل شيء لنا رزق من الله ..

                          الدكتور عبد العزيز التميمي :
                          من أقوى أسلحتي بعلاج الناس نفسياً أو عضوياً أو من فقر أو هم أو مصيبة
                          سؤال بسيـــط جدا”: [هل أطعمت أي مخلوق حي وتصدقت كل يوم كي ترى
                          السعادة وَالراحة وَالفرج ؟] كسرة خبز لطير .. إطعام سمكة .. قطعة سكر لنملة ..
                          إطعام قطه - كوب ماء تسقي شجرة .. يومياً” على الأقل مرة واحدة
                          هل تستطيع فعل ذلك ؟!






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • "‏لماذا يختار الميت الصدقة لو رجع للدنيا؟
                            كما قال تعالى :(ﺭﺏ ﻟﻮﻻ ﺃﺧﺮﺗﻨﻲ إلى أﺟﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﻓﺄﺻﺪّﻕ)؟
                            ولم يقل لأعتمر أو لأصلي أو لأصوم
                            قال أهل العلم: ﻣﺎ ﺫﻛﺮ الميت ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ إلا
                            ﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﻦ أثرها بعد موته"

                            عندما تمر أياماً من رمضان نقول رمضان قارب على الرحيل ؛
                            وننسى أننا نحن من قارب على الرحيل !
                            فرمضان إن رحل سيعود ويعيشه من كُتب له العيش إلى رمضان !
                            ولكن نحن إن رحلنا فليس لنا عودة إلا عندما يبعث الله من في القبور !

                            قال ابن تيمية :
                            ما رأيتُ شيئاً يُغذي العقل والروح ويحفظُ الجسم
                            ويَضمنُ السعادة ؛ أكثرُ من إدامةِ النظر
                            في كتابِ الله تعـالى‏"






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • "‏رحم الله من تغافل لأجل بقاء الود ؛
                              ودوام المحبة وستر الزلة :
                              ما أحوجنا إلى محبة صادقة .. وقلوب حنونة ..
                              تسامحنا إذا أخطأنا .. وتعذرنا إذا قصرنا ..
                              وتدعو لنا إذا مرضنا .. أو عن هذه الدار إذا انتقلنا .. !!

                              سئل ابن مسعود كيف كنتم تستقبلون رمضان ؟
                              قال : ما كان احدنا يجرؤ على استقبال الهلال
                              وفي قلبه ذرة حقد على أخيه المسلم
                              عفا الله عني وعنكم ..‪ ‏"

                              مَا يجعلني سعيد :
                              هو أن الل? حيٌ لا يموتُ أبداً ،
                              وكريمٌ لا يردُ أحداً ،
                              ورحيمٌ لا يقتلُ أملاً






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • أمريكا تطلق الكلب علينا وبها من كلبها نستنجد!
                                أمريكا تطلق النّار لتنجينا من الكلب فينجوا كلبُها..
                                لكننا نستشهد (أحمد مطر)

                                الزواج الفاشل رجل اختار جسدا وامرأة اختارت بنكا

                                قيمة كل شيء هي قيمة الحاجة إليه ،
                                فتراب شبر من الساحل هو في نظر الغريق
                                أثمن من كل ذهب الأرض ! لـ الرافعي






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X