إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • "‏همسة يوم الجمعة
    حينما يأمرك الله بأمر ويبدأ بنفسه
    فاعلم أنه أمر عظيم عند الله!!
    ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾"
    يا بائعاً في أرض طيبة عنبرا بجوارِ أحمدَ لا تبيع العنبـــرا
    إنَّ الصلاةً على النبيِّ تعطُراً يشدو بها من شاء أن يتعطرا

    رائعة.. للدكتور مصطفى محمود
    قالت : ولماذا يمكر الله بنا ؟
    قال : مكر الله ليس كمكرنا ..فنحن نمكر لنخفي الحقيقة ..
    أما الله فيمكر ليظهرها .. و هو يمكر بالمدعي ،
    حتى يُظهره على حقيقة نفسه ، فهو خير الماكرين
    قالت : ألا توجد راحة ؟
    قال : ليس دون المنتهى راحة
    قالت : ومتى نبلغ المنتهى ؟
    قال : عنده .... "و إنّ إلى ربكَ المنتهى"

    "‏قد تكون أنت الرائع وأنت لا تدري !
    ليس الروعة بالانجازات فحسب ،
    بل الروعة روحك وإلهامك للآخرين
    أن ينجحوا وأن يستمروا...‏"






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • لا تبك ..
      إذا فقدت شخصاً عزيزاً عليــك قد اختطفه الموت منك ..
      فهو أمانــة وقد اختــار الله أمانته ..

      لا تبك ..
      إذا تعرضت لمحنة المرض..
      فكل دقيقة تعاني فيها تغسل فيها ذنوبك..

      لا تبك ..
      إذا ابتعد عنك أعز أصدقائك ولم يوضح لك الأسباب ..
      فهو من خسرك وليس أنت..






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • لا تبك ..
        إذا اكتشفت أن ( أقرب الناس إليك هو ألدّ أعدائك )..
        ولتحمد الله أنــك لم تعش بغفلــة طول عمــرك ..

        لا تبك ..
        إذا شعرت بأنك في محنة ومن حولك لا يشعرون بمعاناتك ..
        فهم أيضاً يعانون وأنت لا تعرف معاناتهم..

        لا تبك ..
        إذا ظلمك من أحسنت إليهم .. فلست أول مظلوم ..
        ولتكن مظلوم ولا تكن ظالم
        "لا يسلبك الله شيئاً إلا عوضك خيراً منه، إذا صبرت واحتسبت‏"






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • لا فرق بين الاستعمار والاستحمار سوى أن
          الأول يأتي من الخارج و الثاني يأتي من الداخل

          سيدنا يوسف عليه السلام
          القضاء المصري حبسه
          مع أن امرأة العزيز اعترفت على نفسها وقالت
          "أنا راودته عن نفسه فاستعصم" ..

          وإن كانت طاغية تودون خلعه عن عرشه
          فانظروا أولاً إن كان عرشه القائم في أعماقكم قد تهدم






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • أنا لا أخاف الموت حرا .. فالحياة مع الذل أكثر إيلاما ..!

            سيفتحُ الله بابـــــــاً كنت تحسبهُ..من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاحِ
            يا من عدا ثم اعتدى ثم أقتـــرف..ثم انتهى ثم استحى ثم اعترف
            أبشر بقول الله في آياتـــــــــــــه..إِن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف‏

            "‏قالوا قديما:
            يفسد الأبدان أنصاف الأطباء ، ويفسد الأديان أنصاف العلماء‏"






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • إنّ التَجارُب للشيوخِ وإنّما .. أملُ البلادِ يكونُ في شُبّانِها

              يطيل الله أمد الابتلاء ليكون الأثبت أحق بالاصطفاء
              (استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء
              من عباده والعاقبة للمتقين)

              "‏لم أجد أمتع من التغافل عن أقوام يطبخون لك السوء وهم
              يجهلون علمك بهم وقدرتك على ردعهم وحصانتك من شرهم‏"






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • هناك من يعمل
                لنهضة وعز المسلمين

                وهناك من يدعمه
                وهناك من يدعو له
                وهناك من يتفرج عليه
                وهناك من يشك فيه
                وهناك من ينتقده
                وهناك من يعرقله
                فأيهم أنت؟

                "‏ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺑﺎﻟﻀﻴﻖ !
                ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺑﺎﻹﻛﺘﺌﺎﺏ !
                ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺿﺎﻗﺖ
                ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻤﺎ ﺭﺣﺒﺖ !!
                ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺑﺄﻧﻚ ﺗﺎﺋﻪ !
                ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ
                ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ !
                ﻗﺎﻝ: (ﻭﻣﻦ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻦ ﺫﻛﺮﻱ ﻓﺈﻥ
                ﻟﻪ ﻣﻌﻴﺸﺔ ﺿﻨﻜﺎ )
                اﻗﺘﺮﺑﻮﺍ ﻣﻦ ﺭﺑﻜﻢ ﻭﺳﺘﺸﻌﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻔﺮﻕ.‏"

                "‏روي أن بن السماك دخل علي الرشيد يوماً
                فاستسقي, فأُتي بكوز من الماء البارد, فلما أخذه
                قال بن السماك : علي رسلك يا أمير المؤمنين ,
                لو مُنِعت هذه الشربة بكم كنت تشتريها ؟
                قال : بنصف مُلكي .
                فقال : اشرب هنأك الله تعالى .فلما شربها .
                قال : أسألك لو مُنعت خروجها من بدنك بكم كنت تشتري خروجها ؟
                قال : جميع مُلكي .
                فقال : إن مُلكاً قيمته شربه ماءِ وبوله لجدير أن لا يُنافس فيه !!
                فبكي هارون الرشيد من كلامه بكاءاً شديدا .

                Last edited by pharmacist; 16-06-2014, 10:58 AM.





                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • "‏في قلب كل إنسان نبتة صالحة ،
                  إن سقاها بالخير تفرعت وصنعت له بستاناً ،
                  وإن سقاها بالشر فسدت وأفسدت أرضه وما حولها ..!‏"

                  نذرت مريم للرحمن صوما فقالت لن أكلم اليوم إنسيا
                  تقربت إلى الله بعبادة الصيام بالإمساك عن الكلام
                  فكان من أنواع الصيام وقتها .. قربه لربها لتفريج كربها ..
                  فحدثها الناس فالتزمت مع الله بطاعتها ..
                  فتولي الله جل قدره الدفاع عنها
                  و أجرى لها المعجزة الإلهية بإنطاق رضيعها النبي

                  "‏مبتعثان عربيّان في بريطانيا يتحدّثان العربية والإنجليزية ،
                  كانا يتحدّثان العربية طالما كانا بمفرديهما و حينما يأتي صديقهما البريطاني
                  يتحولان إلى الإنجليزية ، حدث هذا عدّة مرّات ، فتعجّب صديقهما البريطاني
                  من ذلك الفعل فأراد أن يستفسر ويعرف السبب ، فقالا له : نهانا نبيّنا “صلىّ
                  الله عليه وسلّم” أن نتحدّث سوياً بلغة لا يفهمها ثالثنا ، فما كان منه إلا أن قال :
                  نبيّكم هذا حضاري جدًّا !
                  أسلم الإنجليزي بعد 6 أشهر وقد عكف على دراسة الإسلام وكان من كلامه
                  أول شيء وقع في قلبي هو ذوق الإسلام في التعامل مع الآخرين .
                  لدينا دين ( جميل ) فقط لِنُحسن ممارسته ..‏"






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • اليقين إيمان محله العقل والفؤاد
                    يقينك في إجابة الله لدعائك .. هو أن تبتسم
                    مستشعرا في أعماق قلبك فرحة تحقق ما تتمنى على أنها
                    تحققت .. حدثت .. وباتت جزءاً من اللحظة .. لا من المستقبل
                    المجهول المنتظر تجربته .. بل هو الحاضر
                    همسة: اليقين رزق قد تحجبه المعاصي .. فلنستغفر كثيرا لنؤتاه

                    "‏عبارة وضعت بجانب مقبرة :
                    " ليس في استطاعتك أن تأخذ مالك معك ،
                    لكن في استطاعتك أن تجعله يسبقك إلى هنا "

                    وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير:
                    آية مخيفة إذ قد ينزع الله سمعك وبصرك عن رؤية الحق
                    والهداية فلا تنفع معك الآيات والنذر!






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • كل العثرات تصنع منك قلباً رائعاً
                      إذا كان " التوكل على الله "
                      هو العكاز الذي تقوم عليه بعدها

                      السعداء: هم الذين اطمأنت قلوبهم بذكر الله..
                      وأنِست نفوسهم بالقرب منه..
                      وانشرحت صدورهم بالتوكل عليه..
                      فهم في سعادة وسرور .. وراحة وحبور.

                      يمتص القرآن الحزن من القلب كإسفنجه ,
                      و يبدو الخطاب فيه شخصيا حميميا و دافئا و عظيما أيضا ..
                      لا أحد يستطيع أن يربت على قلبك كما تفعل سورة يوسف ..
                      و لا أن يمنحك الطمأنينة الكاملة كما تفعل سورة يس ..
                      و لا أن يقول لك بكلمات الله : { ما ودّعك ربُّك وما قلى } إلا هو ..
                      إذا قرأت القرآن حزينا كان كضماد ..
                      و إذا قرأته سعيدا ضاعف تلك السعادة ..
                      هو القرآن , فلا تهجره ..






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • "حيث يوجد الله لا يوجد مكان للمصادفة،
                        كل شيء منظم، محكوم من أعلى،
                        كل شيء يحدث لك، يحدث لأن له معنى"

                        هَنيئاً لِقَوم يَلجئونَ للقُرآن لِتَعديل مَزاجهُم !

                        كن مؤدبا في حزنك , حامدا في دمعتك , أنيقا في ألمك ,
                        فالحزن كما الفرح هدية من رب العباد ,
                        سيمكث قليلا ويعود إلى ربه حاملا معه تفاصيل صبرك






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • سئل الشاعر محمد مهدي الجواهري ،،،
                          لماذا عندما تقول عراق تلفظها (عُراق) بضمّ العين؟
                          قال ،،،، لأنّه يعزّ عليّ كسر عين العراق

                          جهلت عيون الناس ما في داخلي . . فوجدت ربي بالفؤاد بصيــرا
                          يا أيها الحزن المسافر في دمي . . دعني فقلبي لن يكـــون أسيرا
                          ربي معي فمن الذي أخشي إذن . . مادام ربي يحسن التدبيــــــــرا
                          وهو الذي قد قال في قرآنــــــــه . . وكفي بربك هاديا ونصيـــــــرا

                          ﻳﻘﻮﻝ أحد ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ : ﺇﺫﺍ ﺿﺎﻗﺖ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺮﺃﺕ ﺻﻔﺤﺎﺕ
                          ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﻳﻔﺘﺢ ﺍلله ﻟﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﺃﺣﺘﺴﺐ ﺭﺯﻗﺎً ،
                          ﻭُﻋﻠﻤﺎً ، ﻭُﻓﻬﻤﺎ .ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﺄﻣﻞ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
                          ( ﻃﻪ * ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﺘﺸﻘﻰ )
                          ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳﺒﺐ ﻟﻠﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ،
                          ﻭﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
                          ( ﻭﻣﻦ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻦ ﺫﻛﺮﻱ ﻓﺈﻥ ﻟﻪ ﻣﻌﻴﺸﺔ ﺿﻨﻜﺎ )
                          ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻀﻨﻚ ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ ﻭﺍﻟﻜﺂﺑﺔ ﻫﻮ
                          ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺫﻛﺮﻩ .






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • قال احد الصالحين:
                            طلبت من الله الـــحكمة .. فمنـــــــــــــــــــــــــحني مشاكل لأحلها
                            طلبت من الله الصـــبر .. فمنحـــــــــــــــــــــــني الشدائد لأحتملها
                            طلبت من الله القوة .. فمنحـــــــــــــــــــني صعوبات لأتغلب عليها
                            طلبت من الله الخـــــلاص .. فمنحـــــــــــــــــــــــني ألما ليطهرني
                            طلبت من الله الجنة ..فمنحني الدنيا لاستفيد منها واكسب الآخرة

                            إذا تميّزت عن غيركَ بموهبة أو نعمة
                            فلا تغترّ بذلك وتذكَّر أنّما هي نعمة منَّ الله بها عليك
                            {وأن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم}

                            الوحدة ليست ( نَفسـيـة ) كما يدّعون!
                            هـي غالباً ما تكون :
                            ارتـقاء بالـذات ، للابتعاد عَن نفاق البشـر






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • الدنيا سراب يحبها الجاهل و يتركها العاقل
                              فهي كدوامة تدور بك بين خير و شر و فرح و حزن
                              ولا يعشقها إلا من نسي ما خلق من أجله قال تعالى :
                              ﴿ما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾ [آل عمران: 185].

                              عامل يصلح مكيفات مسجد ثم رفض الأجرة
                              وقال :أوصتني أمي بأن لا آخذ أجرة على عمل لمسجد !!
                              تعجبوا من أمه ،، وأنا تعجبت من بره ..

                              سئل أحد الصالحين لماذا تذهب للمسجد قبل الآذان ،،
                              قال :الآذان لتنبيه الغافلين وأرجو أن لا أكون منهم !!
                              (نسأل الله السلامة)..






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • سألته لم تحرص على شرب الماء في
                                المسجد دائما وأنت تجده في بيتك ؟!!
                                قال : لكي يؤجر من وضعه في المسجد
                                "نفوس راقية"

                                إذا وصلتك فضيحة لأحدهم فاجعلها تقف عندك ؛
                                فإن وقفت عندك أخذت أجر الستر ومن ستر مسلما ستره الله ..

                                لا تنقل لي ماذا قالوا عني ،
                                بل اشرح لي سبب ارتياحهم بالحديث
                                عني بالسوء في حضورك ؟!






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X