إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قال الربيع بن خيثم لأصحابه :
    أتدرون ما الداء والدواء والشفاء ؟
    قالوا : لا
    قال: الداء الذنوب ،
    والدواء الاستغفار ،
    والشفاء أن تتوب ثم لا تعود

    لطيفة قرآنية
    قال تعالى في سورة الكهف :
    ( واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء
    فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح ) .
    قالت الحكماء : شبه الله سبحانه وتعالى الدنيا بالماء ؛
    لأن الماء لا يستقر في موضع ، كذلك الدنيا لا تبقى على واحد ،
    ولأن الماء لا يستقيم على حالة واحدة ؛ كذلك الدنيا ،
    ولأن الماء لا يبقى ويذهب كذلك الدنيا تفنى .
    ولأن الماء لا يقدر أحد أن يدخله ولا يبتل
    كذلك الدنيا لا يسلم أحد دخلها من فتنتها وآفتها ،
    ولأن الماء إذا كان بقدر كان نافعاً منبتاً ،
    وإذا جاوز المقدار كان ضاراً مهلكاً ،
    وكذلك الدنيا الكفاف منها ينفع وفضولها يضر

    لا شئ يستحق دموعك ؛ أكثر من كلام الله ،،!!
    حافظ على ذكر الله ... تحافظ على حياة الروح






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • ( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم ) نملة أحيت أمة
      هدهد قال: ( ألا يسجدوا لله ) فأسلمت دولة بأكملها..
      فما دوري ودورك !


      دورة حياة الظالم 4 مراحل:
      (1) الإمهال: حتى يظن الله غافلا عنه
      (2) الاستدراج: غمره بالنِّعم
      (3) التزيين: يزيّن من حوله الظلم له
      (4) الإهلاك

      مللنا التشخيص ،،،
      وما أحوجنا للجراحة والعلاج ..!!
      للتأمل






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • سأل شخص صديقه:
        كم يستغرق الطريق من بيتك إلى عملك ؟؟
        فأجاب: في وقت اﻻزدحام يستغرق 800 تسبيحه
        وفي الأوقات اﻷخف حوالي 350 تسبيحه...!
        وحدة متطورة لقياس الوقت !!

        تأمل دقة يوسف عليه السلام لما قال:
        (قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ) ..[يوسف]
        فلم يقل : إلا من سرق.. !!
        لأنه يعلم أن أخاه لم يسرق ،
        فكان دقيقاً في عباراته ،,
        فما أحوجنا إلى الدقة في كلماتنا ، مع تحقيق الوصول إلى مرادنا
        (أ.د.ناصر العمر)

        "ﻭﺃﻗﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ"
        ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻗﺎﻣﺔ أدائها ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﺸﺮﻭﻃﻬﺎ
        ﻭﺃﺭﻛﺎﻧﻬﺎ ﻭﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻬﺎ ﻭﺳﻨﻨﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ..
        ''ﻓﺎﻟﻤﺼﻠﻴﻦ'' ﻛﺜﻴﺮ ''ﻭﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ'' ﻗﻠﻴﻞ .!!






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • النظر إلى الخلف يؤذي رقبتك.
          النظر إلى الأمام قد يقلقك..
          النظر إلى الأعلى يقويك في مواجهة
          آلام الماضي ومخاوف المستقبل.
          (د.سلمان العودة)

          المواقف هي خريف العلاقات
          يتساقط منها المزيفون كأوراق الشجر

          ﻫَﻜﺬﺍَ ﻫَﻲَ ﺍﻟﺤﻴﺎَﺓ ،
          ﺗَﻤﻀﻲ ﺭُﻏﻤﺎً ﻋﻨﺎَ ، ﻻ‌ ﺗَﺘَﻮﻗﻒُ ﻋَﻠﻰ ﻟﺤَﻈﺔ ﺃﻭ ﺑِﺴﺒَﺐ ﻏَﻴﺎﺏِ ﺃﺣَﺪ
          ﻭ ﻣَﺎ ﻧَﺤﻦُ ﺳَﻮﻯ ﻋَﺎﺑﺮﻱ ﺳَﺒﻴﻞ ﻧﻨﻜَﺴﺮُ ﺗَﺎﺭﺓ ﻭَ ﻧَﻘﻮﻯ ﺗَﺎﺭﺓ ،
          ﻧَﺒﻜﻲَ ﺣﻴَﻨﺎً ﻭ ﻧَﻀﺤﻚُ ﺃﺣَﻴﺎﻧﺎً ،
          ﻧَﺤﻠﻢُ ﻭ َﻨﺴﻌﻰ ... ﻗﺪ ﺗَﺬﺑﻞُ ﺃَﺣﻼ‌ﻣَﻨﺎ ..
          ﺃَﻭ ﺗَﺘﺤَﻘﻖ ﺑﻌَﻀﺎً ﻣﻨﻬَﺎ ﺑَﻌﺪ ﺭﺣَﻠﺔِ ﺷَﻘﺎﺀ






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • "‏الحياة مثل السوبرماركت ؛
            تتجول فيه وتأخذ ما يطيب لك من المعروض .
            ولكن تذكر بأن الحِساب أمامك
            وستدفع ثمن كل شيء أخذته !‏"

            "‏منْ لمْ يقدِر على جمعِ الفضائل..
            فلتكُنْ فضائلَهُ ترْكُ الرَّذائِل‏"

            "‏قال لقمان لابنه .. !
            يا بني ليكن أول شئ تكسبه بعد الإيمان
            خليلا صالحا فإنه مثل الخليل الصالح
            كمثل النخلة إن جلست في ظلها أظلتك
            و إن احتطبت من حطبها نفعتك‏"






            îن îëéىهْ نçمùهْ?



            • "‏إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما..
              سيخبرك المطر أين زرعتها ..
              لذا أبذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد..
              فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده؟!
              أزرع جميلا ولو في غير موضعه .... فلا يضيع جميلا أينما زرعا ..
              فما أجمل العطاء...
              فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة.. "

              "لا تسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد ..
              أعمارنا قصيرة وفي قبورنا نحتاج من يدعي لنا لا علينا..
              عودوا أنفسكم أن تكون أيامكم .. احترام.. إنسانية.. إحسان .. حياة !
              فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها.‏"

              "‏إن المصائب إذا قابلها الإنسان بالصَبر
              دون احتساب الأجر ؛ صارت كفارة لذنوبه ..
              وإن صَبَر مع احتساب الأجر ؛
              صارت بالإضافة إلى تكفير الذنوب .. أجراً وثواباً ..
              و معنى الاحتساب :
              أن يعتقد في نفسه أن هذا الصبر سوف يثاب عليه،
              فيحسن الظن بالله، فيعطيه الله عز وجل ما ظنه به.‏"






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • فكلما عظمت الأهداف .. طال الطريق
                (د. مصطفى محمود)

                لا تبكه فاليوم بدء حياته..
                إن الشهيد يعيش يوم مماته ..

                التفاؤل يمنحك النجاح قبل اكتماله
                والتشاؤم يذيقك مرارة الفشل قبل حدوثه
                هي فقط أمور نفسية أنت من يحسمها






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • إنسان بلا هدف كسفينة بدون دفة
                  كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور

                  إذا كان الاعتذار ثقيلا علي نفسك
                  فالإساءة ثقيلة على نفوس الآخرين أيضا
                  لا تسئ لهم ولن تضطر للاعتذار

                  الحديث مع الناس كالخياطة؛ فأنت الخيط وكلامك الإبرة ..
                  إن أحسنت الخياطة صنعت ثوبا جذابا غاليا ..
                  وإن أخطأت فلن تجرح إلا نفسك ..






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • لا تسير مع التيار، بل كن أنت التيار

                    من مسَّ الطيب علق به، شاء أم أبى

                    الخبرة مدرسة جيدة، لكن مصروفاتها باهظة






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • من كان همه ما يدخل جوفه
                      كانت قيمته ما يخرج منه
                      (علي بن أبي طالب)

                      رد فقهي منطقي مقنع رائع!!!
                      كان الشيخ ولد الحسن الددو حفظه الله في زيارة لفرنسا...
                      كان يلبس البدلة وربطة العنق...
                      سأله بعض ضيقي الأفق: كيف كان يلبس رسول الله؟
                      فرد الفقيه الددو ببداهته المعهودة: كان يلبس ما يلبسه أبو جهل!!
                      ما أجمل الفهم....

                      عام 2000
                      اجتمع فريقٌ من علماء الإسلام في كوالالمبور
                      عاصمة ماليزيا بقيادة رئيسها «مهاتير محمد».
                      وقف كلُّ عالم يتكلم عن الفقه وتطبيق الشريعة.
                      ولما جاء دور الرئيس تكلم عن البناء والإصلاح والصناعة
                      والتكنولوجيا والتعليم والتنمية والبطالة وفرص العمل.
                      فقام أحدُ الشيوخ قائلاً بغضب: «لكنك لم تتكلم عن الإسلام!»
                      فقال مهاتير محمد: «بل كنتُ أتكلم عن الإسلام!»
                      ذاك هو الإسلام، لو يعلمون!






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • عذرا "فيثاغورس" : عزة الإسلام هي المعادلة الأصعب
                        عذرا "نيوتن" : محبة الرحمن هي التي تجذبنا

                        عذرا "ديكارت" : أنا مسلم إذاً أنا موجود
                        عذراً "دافنشي" : الفتاة المسلمة أجمل من الموناليزا

                        عذراً ''أديسون" : القرآن الكريم هو مصباح العالم
                        عذراً "أفلاطون" : المدينة المنورة هي المدينة الفاضلة
                        عذراً "روما" : كل الطرق تؤدي إلى مكة






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • يقول أحد السلف:
                          إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم ..
                          لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
                          فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون :
                          ما كان شيء أيسر علينا من الذكر .
                          فهي عبادة لا تحتاج لطهارة أو استقبال للقبلة
                          أو لهيئة أو وقت محدد
                          ومع ذلك لا يؤديها إلا القليل الموفق لها

                          إذا قيل لك : اتق الله ..!
                          فلا تظن أنه انتقاص لشخصيتـك و كرامتك !
                          فخاتــــــــم الأنبياء .."صلى الله عليه وسلم "
                          قد خوطب بذلك من قبل ..
                          قال تعالى :
                          { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ}... [ سورة الأحزاب : (1) ]

                          اغسلوا مواجعكم بالاستغفار ستتعافى
                          ويتحول ضيقكم بهجة إن شاء الله






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • "‏الحكمة لا تعني المعرفة...
                            فالمعرفة مستعارة.. بينما الحكمة هي لك..
                            المعرفة يمكن أن تجمعها من المكتبات..
                            يمكن أن تضع كل المكتبة في عقلك..
                            ومع ذلك قد تبقى جاهلا كما كنت...
                            الحكمة تأتي من قلبك..
                            أنها صوت كينونتك الداخلية..أنها تحدث في التأمل..
                            حين تكون صامتا..
                            حينها تبدأ بسماع الصوت الهادئ الناعم في الداخل..
                            تلك هي الحكمة..‏"

                            "‏عندما تحترم الآخرين ..
                            *عندما تتجاهل أخطائهم ..
                            *عندما تنصت إلى كلامهم الجارح دون ان ترد عليهم بالمثل ..
                            *عندما تسمع السموم منهم وأنت تنظر فقط
                            فهذا لا يعني إنهم يمتلكون الهيبة وقوة الشخصية ...!!
                            أو إنك ضعيف ..
                            ولكن احترامك للغير يعني بالدرجة الأولى ..(احترامك لنفسك)..
                            *وحينما تبتسم لهم
                            وتسألهم عن حالهم وتمد يديك لمصافحتهم بعد إساءتهم لك !!!
                            لا يعني أن الحياة لا تمشي من دونهم بل يعني شيئا واحد !!
                            أن الله قد وهبك نعمة عظيمة تستحق الشكر
                            "وهي حسن الخلق"
                            فكن ..! من عباد الرحمن الذين إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما‏"

                            "‏حقيقة مؤلمة
                            تطبيقات التواصل الاجتماعي .. أصابتنا بـ البَلادة حتى في العبادة ! ..
                            نكتب "لا تنسوا الوِتر" عندما نتثاقل للوضوء ويُثقلنا النوم ، لعلّنا نكسب أجراً لا نمارسه ..
                            وننشر مقطعاً مؤثراً لا يؤثر فينا ، عسانا نكسب حسنات مَن يتأثـّر ..
                            ونتحدّث عن أخلاقيّة لا نفعلها أو معصية نرتكبها ،
                            نهوّن على أنفسنا بـ آخرين تـُجديهم نصيحتنا التي لا تـُجدينا ! ..
                            نكتب "لا تنسوا صيام الأيام البيض أو صيام يومي الاثنين والخميس"
                            عندما نتثاقل الصيام ، لعلّنا نكسب أجراً لا نمارسه ..
                            وكم مرة نخادع أنفسنا بـ "برودكاست" عن مواقع فيها صوتيّات القرآن
                            أو كتب الحديث ، لم نفتحها يوماً و ربما كان الرابط معطوباً ولا ندري ،
                            ونتصوّره كـ وقفٍ دائم لنا ! ..
                            لم يعد لنا طاقة للطاعة ، فـ مارسناها بـ إعادة التوجيه !
                            (مما أعجبني و قد لامس جرحا .. !!)‏"






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • "‏إنهم يمحون كل ماضيك الجميل مقابل آخر موقف سيء منك
                              ومن سعة رحمة الله سبحانه وتعالى أنه يمحو كل ماضيك السيئ مقابل توبة منك‏"

                              "‏قال ابن الجوزي - رحمه الله - :
                              " والله لقد رأيت من يكثر الصلاة والصوم والصمت، ويخشع في نفسه،
                              والقلوب تنبو عنه - أي تبتعد - وقدره في النفوس ليس بذاك.
                              ورأيت من يلبس فاخر الثياب، وليس له كبير نفل ولا تخشع،
                              والقلوب تتهافت على محبته !!
                              فتدبرت السبب فوجدته السريرة، فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله،
                              وعبقت القلوب بنشر طيبه ،
                              فالله الله في السرائر فإنه لا ينفع بفسادها صلاح الظاهر.
                              صيد الخاطر ‏"

                              "‏‫لو خاف ابن آدم من [النار] كما يخاف من [الفقر ] ..
                              لنجى منهما جميعاً ..
                              ولو رغِب في [الجنة] كما يرغب في [الغنى] ..
                              لفاز بهما جميعاً ..
                              ولو خاف الله في [الباطن] كما يخاف خلقهُ في [الظاهر] ..
                              لسعِد في الدارين جميعاً ..‏"






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • اعد صناعة أفكارك لتحصل على أفكار أفضل
                                غير نظرتك للحياة وكن ايجابياً

                                إن أضخم الأبواب مفـاتيحها صغيرة،
                                فلا تُعجزك ضخامة الأُمنيات،
                                فربما بدعوة واحدة ترفعها إلى الله
                                تجلب لك المستحيل
                                فقط قل "يا رب"

                                أطبقت الظلمات على يونس . .
                                واشتدت الهموم . . فلما اعتذر ونادى :
                                ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
                                قال الله تعالى : (فاستجبنا له ونجيناه من الغم )
                                فَثِق بربك






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X