إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

تعليقات الأعضاء على حوار هاديء بين الأستاذ sano والدكتور حبيب عبد الملك

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #61
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحياتي للدكتور حبيب وللضيف الاستاذ سانو

    وللاسف لن استطيع التعليق حاليا علي مداخلتك استاذ سانو لان تعليقي سوف يفتح نقاط ومواضيع اخري ويشتت الحوار ولذلك سوف التزم السكوت واكتب هذه التعليقه فقط لكي انوه ان لي من الردود الكثير ولكني اثرت السكوت حتي تنتهي النقاط المطروحه ثم اكمل ما بداته

    دكتور حبيب اعانك الله استاذ سانو هداك الله الي دين التوحيد الخالص وعبداه الله الواحد الاحد
    اعتذر عن التاخر في وضع المشاركات بسبب ضيق الوقت واسال الله ان ييسر لي الامر ان شاء الله

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #62
      اكمالا لموضوع الرد على ما طرحه الدكتور حبيب عبد الملك والذى لم ينتظرنى لاكمل مداخلتى
      وقد تركت له الوقت الكافى فى الموضوع المفتوح بيننا ولم اقم بالرد لكى يكمل رده لان لى مداخلة لم يتعرض
      الدكتور لها حتى الان ولذلك احتراما منى تركته لكى يرد ولكنه لم يتحمل كلامى هنا ولم يعطينى الفرصة
      وبداء بالرد حتى يشتتنى وهذا ليس الاسلوب المتبع فى الحوار فأرجوا منه اتباع القواعد المعروفة فى مثل
      هذه الحوارات
      اما القول بأن عدد صفحات الرد كثيرة اقول انى ارد على كل نقاطك فى مداخلتك ولم اشكوا من طول
      ردك فلما الشكوى يادكتور؟
      قلت اخى الكريم(((الأستاذ سانو .. هناك فرق بين الروح القدس و بين الروح التي في أجسادنا و التي هي من الله تعالى .. أما بالنسبة للروح القدس "جبريل و معناها جبار الله أي ملاك الله القوي الشديد" فيقول الله تعالى عنه في القرآن الكريم)))
      لماذا يادكتور تشرح لى معنى الروح القدس وقد وضحت من هو هو الله الروح والكتاب المقدس ملىء بالايات
      التى تثبت انه الله وقد اوردت فى قولى السابق ما يثبت هذا
      كان الاولى منك ان تشرح اقوالك للمفسرين للقرأن اللذين تخبطوا فى ماهيته
      وان تثبت لهم بدلائلك القاطعة صدق كلامك ! واليك اقوالهم
      {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85

      فسرها الامام البيضاوى بقوله: وسألونك عن الروح الذى يحيا به بدن الانسان ....وقيل الروح
      جبريل وقيل خلق اعظم من الملك وقيل القرأن ومن امر ربى معناه من وحيه
      ووافقه على هذا التفسير الجلالين (بيضاوى مجلد 1ص381 وهامش الكشاف مجلد 1ص521)
      وفسرها الكشاف بقوله : الاكثر على انه الروح الذى فى الحيوان سألوه عن حقيقته فأخبر انه
      من الله اى مما استأثره بعلمه . وقال ابن ابى بريدة : لقض مضى (مات) النبى وما يعلم الروح
      وقيل هو خلق عظيم روحانى اعظم من الملك وقيل القرأن (الكشاف ج1ص521)
      والفخر الرازى فسرها : المراد منه الروح الذى هو سبب الحياة (ج5ص446 )
      وانى اسأل الامام الرازى من هو سبب الحياة؟


      {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً }النبأ38
      قال البيضاوى فى تفسيره لهذه الاية : والروح ملك موكل على الارواح وجنسها
      لاحظ يادكتور او جبريل او جند
      والكشاف يقول والروح اعظم خلقا من الملائكة واشرف منهم واقرب من رب العالمين
      وقيل ليسوا بالملائكة وهم يأكلون وقيل جبريل
      والنيسابورى يقول : الروح هو اعظم المخلوقات قدرا . وان يكون المراد انهم صف من الروح وحده ومن الملائكة يأسرها صف (ج30 ص12 بهامش الطبرى)
      والطبرى يقول : هو ملك من الملائكة خلقا . روى عن ابن مسعود انه قال : الروح ملك فى السماء
      الرابعة هو أعظم من فى السموات ومن الجبال ومن الملائكة يسبح الله كل يوم اثنتى عشر
      الف تسبيحة يخلق الله من كل تسبيحة ملكا من الملائكة يجىء صفا واحدة . وانه جبريل
      وقيل هو خلق من خلق الله فى صورة بنى ادم وليسوا بالناس . وقيل الروح هم بنو أدم
      (الطبرى ج30 ص 13-14 )

      {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }المعارج4
      البيضاوى والجلالين قالوا جبريل
      والكشاف يقول والروح جبريل افرده لفضله المتميز به وقيل الروح خلق
      هم حفظة على الملائكة كما ان الملائكة حفظة على الناس
      (ج2 ص 488 )
      ويقول النيسابورى : قيل ان الروح اعظم الملائكة قدرا وهو اول فى درجة نزول الانوار من جلال
      الله ومنه (لاحظ الكلام يادكتور ) تتشعب الى ارواح سائر الملائكة والبشر فى أخر درجات منازل
      الارواح وبين الطرفين معارج مراتب أرواح الملائكة ومدارج منازل الابرار القدسية ولا يعلم تفصيلها
      الا الله ( على هامش الطبرى ج22 ص42 ) نخلص من هذا القول انه شريك الله فى الخلق
      فهل هناك عاقل ينسب لمخلوق هذا الفعل ؟

      {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل102
      قال الامام البيضاوى : بالروح اى بالوحى .... او .... بالقرأن

      {لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }المجادلة22
      قال البيضاوى مفسرا وايدهم بروحا منه
      هو نور القلب ....او ....الايمان .....او .....النصر على الاعداء ....وقيل الضميرللايمان فأنه سبب لحياة القلب
      وقال الجلالين : بروح منه اى بنور منه
      والكشاف يقول : بروح منه بلطف من عنده

      {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }البقرة87
      قال البيضاوى مفسرا الروح القدس : الروح القدس هو الروح المقدسة واراد به جبريل ....وقيل
      روح عيسى ووصفها به لطهارته من الشيطان او لكرامته على الله سبحانه وتعالى ولدلك اضافها الى
      نفسه تعالى او لم تضمه الاصلاب ولا ارحام الطوامث .
      هل احدا منكم عرف من هو الروح القدس ؟
      وقال الجلالين : بروح القدس من اضافة الموصوف الى الصفة اى الروح المقدسة جبريل لطهارته وكان يسير
      معه حيث سار .
      فهل الروح القدس جبريل لطهارته ام عيسى لطهارته ؟ اجيبونا يرحمكم الله
      وقال الكشاف : بالروح المقدسة كما تقول حاتم الجود ورجل صدق ووصفهما بالقدس كما قال ((روح منه))
      فوصفه بالاختصاص والتقريب والكرامة وقيل لانه لم تضمه الاصلاب ولا ارحام الطوامث
      وقيل بجبريل ... وقيل بالانجيل كما قال فى القرأن وروحا من امرنا وقيل بأسم الله الاعظم
      الذى كان يحيى الموتى بذكره ( الكشاف ج1 ص65 )

      {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً
      قال البيضاوى تفسيرا لقوله بروح القدس : بجبريل عليه السلام ....او ....بالكلام الذى يحيا به الدين .....او....
      او النفس حياة ابدية ويطهر من الاثام .
      والجلالين يقول : جبريل
      والكشاف يقول : بالكلام الذى يحيا به الدين واضافه الى القدس لانه سبب الطهر من اوضار الاثام
      (كشاف ج1 ص 281 )

      {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء91
      قال البيضاوى : من الروح الذى بأمرنا وحده او من جهة روحنا يعنى جبريل
      وقال الجلالين : اى جبريل حيث نفخ فى جيب درعها فحملت بعيسى
      (ج2 ص 54 )
      على الرغم من ان القرأن حدد مكان النفخ فمن اين اتى المفسرون بجيب درعها؟
      والكشاف قال : ظاهر الاشكال ( لاحظ يادكتور ان العلماء اعترفوا ان هناك اشكال ) انه لايدل على
      احياء مريم قلت معناه نفخنا الروح فى عيسى فيها اى فى جوفها ... ولا يجوز ان يراد وجعلنا النفخ فى
      مريم من جهة روحنا وهو جبريل لانه نفخ فى جيب درعها فوصل النفخ الى جوفها (كشاف ج2 ص 52 )
      وهنا نجد المفسرين يحاولون تحديد مكان النفخ رغم وضوحه فى القرأن
      {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ }التحريم12 وهنا نجد نفخنا فيه تعود على الفرج ...... ليس موضوعنا
      نرى من كل ما تقدم انه لايوحد معرفة محددة لدى علماء الاسلام عن ماهية الروح القدس واود ان اشير
      الى حديث صحيح جاء فى صحيح البخارى ان نبى الاسلام كان يوافق اهل الكتاب فيما لا يؤمر
      فيه بشىء ( ج2 ص 179 )
      ولذلك ولان الاسلام لم يوضح بدليل قاطع من هو الروح القدس كما اوردنا من كلام المفسرين
      وحتى يكون كلامى واضح اعطيكم مثلا
      ان دخل استاذا على طلابه ممسكا بعلبة مغلقة وسأل ماذا يوجد بداخلها
      وهى ذات حجم كبير فسيسمع اجابات متعددة منهم من قال فيل ومنهم من قال ثلاجة
      وبعدد الطلبة سيسمع اجابات وهذا يدل على انهم لا يعرفون ما بداخل العلبة
      لكن ان فتحها المدرس امام طلبته هل سيكون هناك مسمى اخر لما بداخل العلبة بالقطع لا لانهم راوه
      ويعرفوه وهذا بخلاف ما نجده من مفسروا القرأن عن الروح القدس لانه مجهول لهم
      مخباء عنهم فأوردوا الكثير من التسميات له والتى تتناقض مع بعضها
      ونورد ايضا قول القرأن
      {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43
      فيجب ان تسألوا اهل الذكر فيما لا تعرفونه وهم اهل الكتاب
      وقد يقول قائل الذكر هو القرأن يرد عليه القرأن
      {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }الأنبياء105
      فيكون التوراة ذكر لانها جائت قبل الزابور
      وهذا موجود فى الزابور (مزامير داود )
      مز 37:29 الصديقون يرثون الارض ويسكنونها الى الابد.
      دمتم برعاية الله
      يتبع بمشيئة الله

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #63
        بحمد الله ورعايته نكمل موضوعنا
        قلت اخى الكريم (((الآن و بعد خمسة عشر صفحة انترنت يمكنني أن أقول لك كل من يقرأ الحوار له عقل يمكن أن يتبع به الحق و يجتنب الباطل إن كان معك أو معي ))
        ولانى لا اعرف ان استخدم الوجه الضاحك فسأضحك بالفصحى ها اااا هااااا
        ذكرنتى بقصة تقول ان رجل عجوز طلب من شاب ان يرفع له حمل لكى يضعه العجوز على كتفه
        فأنحنى الشاب ليرفع ولم يستطع فقال له العجوز مالك لا تستطيع فقال الشاب انى تعودت على حمل الجمال
        فيبدوا ان محاوريك كانوا ممن يرفعون الجمال وقد تعودت يادكتور عليهم
        قلت اخى الكريم (((تقصد أنني كيسوع حينما تضايق من الكتبة و الفريسيين و لعنهم "ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون .. المراؤون .. ايها الحيان أبناء الأفاعي" .. لا .. لا يا رجل ))) الم يحن الوقت لتترفع عن هذا الاسلوب الساخر الذى ان استعملته انا لن تتحمله وان تكون جادا فى حوارك وتقتدى بقرانك الذى طالبك بعدم الاساءة الى عبدة الاصنام والذى تؤمن انه من الله والذى يطلب منك
        (({وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأنعام108
        ام انك تريد الاستعراض فى المنتدى فلا تفوتك كلمة الا جعلت منها اداة سخرية
        انى اشهدكم جميعا فلا تعتب على اذا فعلت وها هى شريعتك (( البادى اظلم ))
        قلت اخى الكريم (((و أتيتنا باستنادكم بعمانوئيل ابن إشعياء (الله معنا) و تريدون أن تلصقوها بيسوع بأي طريقة! )))
        بالصدق يا دكتور انا ارثى لحالك وطريقة تفكيرك ولنرى من منا المدلس والمدعى
        1( وحدث في ايام آحاز بن يوثام بن عزيا ملك يهوذا ان رصين ملك ارام صعد مع فقح بن رمليا ملك اسرائيل الى اورشليم لمحاربتها فلم يقدر ان يحاربها.)
        اتفق اثنان من الملوك على محاربة احاز فطلب الرب من اشعياء ان يذهب الى احاز الملك ويأخذ معه ابنه شار ياشوب وهو طفل وليس شابا سار مع والده
        3( فقال الرب لاشعياء اخرج لملاقاة آحاز انت وشآرياشوب ابنك الى طرف قناة البركة العليا الى سكة حقل القصّار)
        وطلب اشعياء من احاز ان يطلب أيه ويعظم طلبه اى يكون طلبا لاية عظيمة
        ولكنه لعدم ايمانه فى قدرة الله ان يخلصه لم يطلب

        11 اطلب لنفسك آية من الرب الهك.عمق طلبك او رفّعه الى فوق.)
        12 فقال آحاز لا اطلب ولا اجرب الرب.)
        فتوجه كلام اشعياء الى بيت داود وليس الى الملك
        13( فقال اسمعوا يا بيت داود هل هو قليل عليكم ان تضجروا الناس حتى تضجروا الهي ايضا.
        14 ولكن يعطيكم السيد نفسه آية.ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل)
        ووجود كلمة نفسه هنا هى الاشكالية لك يادكتور لانها تعنى ان السيد سيعطى ليس بنفسه بل نفسه أيه
        ولان هذا هو المقصود نجد ان كلمة نفسه ان خرجت من النص يكون المعنى ان السيد سيعطيهم ايه
        ووجود نفسه اى ان نفسه الايه
        15 زبدا وعسلا ياكل متى عرف ان يرفض الشر ويختار الخير.
        والسؤال لك يادكتور الوليد يقول ابى وامى اولا ام يعرف الخير والشر اولا؟ هااااا هاااااا
        فهوا يتكلم فى عدد 15 عن ابنه الصبى والدليل ان الغلبة للشعب ستكون حينما يعرف الصبى ابنه الخير والشر وحدثت بعد قوله بقليل

        16( لانه قبل ان يعرف الصبي ان يرفض الشر ويختار الخير تخلى الارض التي انت خاش من ملكيها)
        والقول الثانى يخص ابنه الاتى لانه لايعقل يادكتور ان يكون الصغير عرف الخير والشر قبل ان ينطق ...........هااااااهااااا
        4( لانه قبل ان يعرف الصبي ان يدعو يا ابي ويا امي تحمل ثروة دمشق وغنيمة السامرة قدام ملك اشور)
        وابنه الاتى موجود فى الاصحاح التالى ولم يسميه عمانوئيل بل سماه مهير شلال حاش ....................هاااااااا هاااااااااا


        فاقتربت الى النبية فحبلت وولدت ابنا.فقال لي الرب ادعو اسمه مهير شلال حاش بز.
        4( لانه قبل ان يعرف الصبي ان يدعو يا ابي ويا امي تحمل ثروة دمشق وغنيمة السامرة قدام ملك اشو) وتمت النبوتان الخاصتين الاولى بالصبى الذى مشى معه الى الملك احاز والثانية بأبن
        اشعياء مهير شلال فى حياة اشعياء
        الامر الهام الذى يبين تدليسك يادكتور لم يقل لنا الكتاب ان الملك تزوج بعد النبوة
        لم يأخذ اشعياء زوجة غير زوجته وكان اشعياء له زوجة والسؤال الهام ما هى المعجزة ان امراءة تلد ؟
        ما الاية فى هذا الامر يادكتور ؟ ..................هاااااااا هااااااااا هااااااااااا هااااااااااا
        هل ظهر تدليسك لان اى انسان ان سمع ان فلانة حبلت طبيعى سيقول تزوجت او
        رافقت احد فكيف يقول عنها اشعياء ايه ؟
        وهذا اكبر دليل على انها عذراء وستظل عذراء اما الكلمة المترجمة عذراء هى هى
        نفس الكلمة المستخدمة فى هذه الايات alma
        تك 24:43 فها انا واقف على عين الماء وليكن ان الفتاة التي تخرج لتستقي واقول لها اسقيني قليل ماء من جرتك
        والفتاه المقصوره هنا هى التى ستكون عروس لأسحق، أى أنها عذراء غير متزوجه
        خر 2:8 فقالت لها ابنة فرعون اذهبي.فذهبت الفتاة ودعت ام الولد.
        وهنا اخت موسى ذهبت لتدعوا امها لكى تهتم بموسى الذى وجدته ابنة فرعون لم تكن متزوجة
        ام 30:19 طريق نسر في السموات وطريق حيّة على صخر وطريق سفينة في قلب البحر وطريق رجل بفتاة.
        سميت فتاة لانها لم تعرف رجل
        مز 68:25 من قدام المغنون ومن وراء ضاربو الاوتار في الوسط فتيات ضاربات الدفوف.
        وكانوا الفتيات ضاربات الدفوف من العذارى
        فمن المدلس يادكتور ؟ ولكنى لا اريد نعتك بهذه الكلمة قد تكون هناك تفاصيل فى الموضوع مررت عليها مرور
        الكرام كعادتك
        قلت اخى الكريم ((مع أن البروتوستانت و الكاثوليك قالوا خلاص جامعها و ضاجعها و أنجب منها أربعة))
        وانى اسألك واسأل من قال بقولك واين كانوا فى وقت صلب المسيح حتى يوصى تلميذ له ان يراعى امه
        ؟ هاااااااا ههههههه
        يو 19:27 ثم قال للتلميذ هوذا امك.ومن تلك الساعة اخذها التلميذ الى خاصته
        قلت (((ما معنى إذا قلت لك لم التحق بالجامعة حتى حصلت على الثانوية العامة )))
        مش ممكن حصلت على الثانوية العامة مبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورك عقبال حصولى على الابتدائية
        تحية حب وتقدير لك تم بحمد الله

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #64


          بالمقارنة بمحاور نصراني أخر في المنتدى

          أقول اهلا بك استاذ سانو اسأل الله لك الهداية
          إستمع الان - سورة مريم برواية خلف عن حمزة - مشاري العفاسي

          قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)

          سورة طه

          قال فرعون لقومه عن موسى ( أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52)) سورة الزخرف

          ولكن قال الله عن موسى ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا (51)) سورة مريم

          أبلغ عن موضوع مُخالف..أو أسلوب غير دعوي

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #65
            ---تحية واحترام إلى الأستاذ المؤدب / سانو هل تعلم صديقى إننى لم ارى مثل هذه المناظرة الراقية بل فى قمة إلُرقىِ بينك وبين استاذنا المحترم الفاضل الدكتور/حبيب عبد الملك حتى ولو اختلفتم فى لُب الحوار فهذا إن دلَ على شئ فيدل على مستوى اخلاقكم انتما ،الأثنان مقارنة ببعض المناظرات التى تابعتها وخاصاً مع احترامى الشديد لحضرتك أستاذ /سانو دائماً يكون العضو المسيحى المناظر لا يتمتع باخلاق ولا علم مثلك -- وادعوا الله ان يهدينا جمعاً وانت -- شكراً

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #66
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
              اكمالا لموضوع الرد على ما طرحه الدكتور حبيب عبد الملك والذى لم ينتظرنى لاكمل مداخلتى
              وقد تركت له الوقت الكافى فى الموضوع المفتوح بيننا ولم اقم بالرد لكى يكمل رده لان لى مداخلة لم يتعرض
              الدكتور لها حتى الان ولذلك احتراما منى تركته لكى يرد ولكنه لم يتحمل كلامى هنا ولم يعطينى الفرصة
              وبداء بالرد حتى يشتتنى وهذا ليس الاسلوب المتبع فى الحوار فأرجوا منه اتباع القواعد المعروفة فى مثل
              هذه الحوارات
              اما القول بأن عدد صفحات الرد كثيرة اقول انى ارد على كل نقاطك فى مداخلتك ولم اشكوا من طول
              ردك فلما الشكوى يادكتور؟
              قلت اخى الكريم(((الأستاذ سانو .. هناك فرق بين الروح القدس و بين الروح التي في أجسادنا و التي هي من الله تعالى .. أما بالنسبة للروح القدس "جبريل و معناها جبار الله أي ملاك الله القوي الشديد" فيقول الله تعالى عنه في القرآن الكريم)))
              لماذا يادكتور تشرح لى معنى الروح القدس وقد وضحت من هو هو الله الروح والكتاب المقدس ملىء بالايات
              التى تثبت انه الله وقد اوردت فى قولى السابق ما يثبت هذا
              كان الاولى منك ان تشرح اقوالك للمفسرين للقرأن اللذين تخبطوا فى ماهيته
              وان تثبت لهم بدلائلك القاطعة صدق كلامك ! واليك اقوالهم
              {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85

              فسرها الامام البيضاوى بقوله: وسألونك عن الروح الذى يحيا به بدن الانسان ....وقيل الروح
              جبريل وقيل خلق اعظم من الملك وقيل القرأن ومن امر ربى معناه من وحيه
              ووافقه على هذا التفسير الجلالين (بيضاوى مجلد 1ص381 وهامش الكشاف مجلد 1ص521)
              وفسرها الكشاف بقوله : الاكثر على انه الروح الذى فى الحيوان سألوه عن حقيقته فأخبر انه
              من الله اى مما استأثره بعلمه . وقال ابن ابى بريدة : لقض مضى (مات) النبى وما يعلم الروح
              وقيل هو خلق عظيم روحانى اعظم من الملك وقيل القرأن (الكشاف ج1ص521)
              والفخر الرازى فسرها : المراد منه الروح الذى هو سبب الحياة (ج5ص446 )
              وانى اسأل الامام الرازى من هو سبب الحياة؟


              {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً }النبأ38
              قال البيضاوى فى تفسيره لهذه الاية : والروح ملك موكل على الارواح وجنسها
              لاحظ يادكتور او جبريل او جند
              والكشاف يقول والروح اعظم خلقا من الملائكة واشرف منهم واقرب من رب العالمين
              وقيل ليسوا بالملائكة وهم يأكلون وقيل جبريل
              والنيسابورى يقول : الروح هو اعظم المخلوقات قدرا . وان يكون المراد انهم صف من الروح وحده ومن الملائكة يأسرها صف (ج30 ص12 بهامش الطبرى)
              والطبرى يقول : هو ملك من الملائكة خلقا . روى عن ابن مسعود انه قال : الروح ملك فى السماء
              الرابعة هو أعظم من فى السموات ومن الجبال ومن الملائكة يسبح الله كل يوم اثنتى عشر
              الف تسبيحة يخلق الله من كل تسبيحة ملكا من الملائكة يجىء صفا واحدة . وانه جبريل
              وقيل هو خلق من خلق الله فى صورة بنى ادم وليسوا بالناس . وقيل الروح هم بنو أدم
              (الطبرى ج30 ص 13-14 )

              {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }المعارج4
              البيضاوى والجلالين قالوا جبريل
              والكشاف يقول والروح جبريل افرده لفضله المتميز به وقيل الروح خلق
              هم حفظة على الملائكة كما ان الملائكة حفظة على الناس
              (ج2 ص 488 )
              ويقول النيسابورى : قيل ان الروح اعظم الملائكة قدرا وهو اول فى درجة نزول الانوار من جلال
              الله ومنه (لاحظ الكلام يادكتور ) تتشعب الى ارواح سائر الملائكة والبشر فى أخر درجات منازل
              الارواح وبين الطرفين معارج مراتب أرواح الملائكة ومدارج منازل الابرار القدسية ولا يعلم تفصيلها
              الا الله ( على هامش الطبرى ج22 ص42 ) نخلص من هذا القول انه شريك الله فى الخلق
              فهل هناك عاقل ينسب لمخلوق هذا الفعل ؟

              {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل102
              قال الامام البيضاوى : بالروح اى بالوحى .... او .... بالقرأن

              {لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }المجادلة22
              قال البيضاوى مفسرا وايدهم بروحا منه
              هو نور القلب ....او ....الايمان .....او .....النصر على الاعداء ....وقيل الضميرللايمان فأنه سبب لحياة القلب
              وقال الجلالين : بروح منه اى بنور منه
              والكشاف يقول : بروح منه بلطف من عنده

              {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }البقرة87
              قال البيضاوى مفسرا الروح القدس : الروح القدس هو الروح المقدسة واراد به جبريل ....وقيل
              روح عيسى ووصفها به لطهارته من الشيطان او لكرامته على الله سبحانه وتعالى ولدلك اضافها الى
              نفسه تعالى او لم تضمه الاصلاب ولا ارحام الطوامث .
              هل احدا منكم عرف من هو الروح القدس ؟
              وقال الجلالين : بروح القدس من اضافة الموصوف الى الصفة اى الروح المقدسة جبريل لطهارته وكان يسير
              معه حيث سار .
              فهل الروح القدس جبريل لطهارته ام عيسى لطهارته ؟ اجيبونا يرحمكم الله
              وقال الكشاف : بالروح المقدسة كما تقول حاتم الجود ورجل صدق ووصفهما بالقدس كما قال ((روح منه))
              فوصفه بالاختصاص والتقريب والكرامة وقيل لانه لم تضمه الاصلاب ولا ارحام الطوامث
              وقيل بجبريل ... وقيل بالانجيل كما قال فى القرأن وروحا من امرنا وقيل بأسم الله الاعظم
              الذى كان يحيى الموتى بذكره ( الكشاف ج1 ص65 )

              {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً
              قال البيضاوى تفسيرا لقوله بروح القدس : بجبريل عليه السلام ....او ....بالكلام الذى يحيا به الدين .....او....
              او النفس حياة ابدية ويطهر من الاثام .
              والجلالين يقول : جبريل
              والكشاف يقول : بالكلام الذى يحيا به الدين واضافه الى القدس لانه سبب الطهر من اوضار الاثام
              (كشاف ج1 ص 281 )

              {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء91
              قال البيضاوى : من الروح الذى بأمرنا وحده او من جهة روحنا يعنى جبريل
              وقال الجلالين : اى جبريل حيث نفخ فى جيب درعها فحملت بعيسى
              (ج2 ص 54 )
              على الرغم من ان القرأن حدد مكان النفخ فمن اين اتى المفسرون بجيب درعها؟
              والكشاف قال : ظاهر الاشكال ( لاحظ يادكتور ان العلماء اعترفوا ان هناك اشكال ) انه لايدل على
              احياء مريم قلت معناه نفخنا الروح فى عيسى فيها اى فى جوفها ... ولا يجوز ان يراد وجعلنا النفخ فى
              مريم من جهة روحنا وهو جبريل لانه نفخ فى جيب درعها فوصل النفخ الى جوفها (كشاف ج2 ص 52 )
              وهنا نجد المفسرين يحاولون تحديد مكان النفخ رغم وضوحه فى القرأن
              {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ }التحريم12 وهنا نجد نفخنا فيه تعود على الفرج ...... ليس موضوعنا
              نرى من كل ما تقدم انه لايوحد معرفة محددة لدى علماء الاسلام عن ماهية الروح القدس واود ان اشير
              الى حديث صحيح جاء فى صحيح البخارى ان نبى الاسلام كان يوافق اهل الكتاب فيما لا يؤمر
              فيه بشىء ( ج2 ص 179 )
              ولذلك ولان الاسلام لم يوضح بدليل قاطع من هو الروح القدس كما اوردنا من كلام المفسرين
              وحتى يكون كلامى واضح اعطيكم مثلا
              ان دخل استاذا على طلابه ممسكا بعلبة مغلقة وسأل ماذا يوجد بداخلها
              وهى ذات حجم كبير فسيسمع اجابات متعددة منهم من قال فيل ومنهم من قال ثلاجة
              وبعدد الطلبة سيسمع اجابات وهذا يدل على انهم لا يعرفون ما بداخل العلبة
              لكن ان فتحها المدرس امام طلبته هل سيكون هناك مسمى اخر لما بداخل العلبة بالقطع لا لانهم راوه
              ويعرفوه وهذا بخلاف ما نجده من مفسروا القرأن عن الروح القدس لانه مجهول لهم
              مخباء عنهم فأوردوا الكثير من التسميات له والتى تتناقض مع بعضها
              ونورد ايضا قول القرأن
              {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43
              فيجب ان تسألوا اهل الذكر فيما لا تعرفونه وهم اهل الكتاب
              وقد يقول قائل الذكر هو القرأن يرد عليه القرأن
              {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }الأنبياء105
              فيكون التوراة ذكر لانها جائت قبل الزابور
              وهذا موجود فى الزابور (مزامير داود )
              مز 37:29 الصديقون يرثون الارض ويسكنونها الى الابد.
              دمتم برعاية الله
              يتبع بمشيئة الله
              سانو

              رجاء اقرأ قوانين المنتدى


              الاستشهداد فقط بالايات والاحاديث الصحيحة

              لا توجد تفاسير ولا سير ولا غيرها

              ايد وجهة نظرك اما بحديث او بأية غير ذلك سيتم حذف المشاركة بالكلية ويطلب منك اعادة صياعتها
              فأرجو اعادة صياغة مقالك بالاعلى وشكرا

              غير ذلك نرجو الا تنسخ وتلصق كثيرا من مقالات كبيرة ... فقط لئلا يضيع وقت المحاور الخصم
              والسلام
              Last edited by مجاهد في الله; 20-03-2009, 03:07 AM.

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #67
                نستكمل الرد على الأستاذ سانو الذي وضع هنا حوالي 15 ورقة فلوسكاب في يوم واحد فقط
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                وارجوا منك اخى الكريم عدم الخروج واستدراج فضولى لموضوع أخر اذ اننا حتى الان
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                لم ندخل فى صلب الموضوع وحوارنا ما زال هامشيا




                الأستاذ سانو .. لم يكن صادقا و خرج من صفات الأنبياء في الكتاب المقدس إلى الوهية يسوع و صلبه و الوهية الروح القدس و قال إن يسوع هو الله لأنه عمانوئيل فمن الله علينا و هدمنا باطله و أنه قدوس الله فأتينا بنيانه من القواعد و زاد فقال كما يقول عبدة كرشنا أن يسوع "كرست" قد صلبه أبوه و لم يشفق عليه فمن الله علينا فأوضحنا له زيف اعتقاده .. و مازال الأستاذ سانو يماطل و يماطل


                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                وايضا ان يكون الطعام المقدم لى جديدا فى كل مداخلة ولا تقدم لى الطعام البائت وموضوع حوارنا هام


                و هل أنا الذي قلت أن يسوع مثل كرشنا نزل من السماء و صلب و قام من الأموات و صعد إلى السماء بعد ثلاثة أيام كما يقول الهندوس الذين يعبدون كرشنا الإله المتجسد ابن الإله .. و الإنسان الإله المولود من العذراء؟
                [gdwl]

                "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                [/gdwl]

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #68
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                  اما ان يغفل القرأن عن عقيدة فذا يتنافى مع العقل

                  صدق الله القائل: "وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا" .. مع أنك غير صادق إلا أنني اتحداك و أسألك ما هي العقيدة التي يغفلها القرآن .. انتظر ردك؟

                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                  وخصوصا ان الاحاديث الصحيحة تم تصحيحها على مراحل متباعدة


                  كلامك ليس صحيح .. لأسباب عديدة:

                  أولا: لقد كان العرب شديدي الحفظ .. و أقربها كما تعلم حفظ المعلقات و كانت تصل إلى الألف بيت .. و كذلك كان الصحابة يحفظون ما يقوله النبي صلى الله لالتزامهم إياه فقد أخرج البخارى فى صحيحه عن عبد الله بن عباس عن عمر بن الخطاب قال: "كنت أنا وجار لي من الأنصار في بني أمية بن زيد وهي من عوالي المدينة وكنا نتناوب النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل يوما وأنزل يوما فإذا نزلت جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره وإذا نزل فعل مثل ذلك"
                  ثانيا: الأحاديث كانت مكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه و سلم في صحف ومنها:
                  1- صحيفة عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
                  2- صحيفة أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
                  3- صحيفة سمرة بن جندب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
                  4- صحيفة سعدة بن عبادة الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
                  5- صحيفة جابر بن عبد الله الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.


                  إذن فالأحاديث كانت محفوظة في الصدور .. و هو مانعرفه بالسند .. و كذلك مكتوبة في الصحف على عهد النبي صلى الله عليه و سلم

                  أما المرحلة التي تتكلم عنها وكتب عمر بن عبد العزيز فيها إلى أبي بكر بن حزم: انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء" .. فإنه يجب أن نتذكر هنا أن التدوين المقصود به هو الجمع فى كتب مستقلة وأن يكون الجمع من أجل التصنيف و التبويب ذاته .. و هذا ماقال به كل علماء الحديث
                  و إني هنا يجب أن أسألك .. متى تمت كتابة انجيل يوحنا ( يُعتقد أن تدوينه تم حوالي نهاية القرن الأول و بداية القرن الثاني الميلادي) .. و متى تم كتابة انجيلي مرقص و لوقا الذين لم يريا المسيح عليه السلام أبدا؟! .. ثم ألم تقل لا تنكروا علي ما تؤمنون أنتم به .. فلماذا تكيل بمكيالين؟!
                  [gdwl]

                  "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                  [/gdwl]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #69
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                    حتى ان من كتبا الصحيحين احدهما ضعف احاديث عند الاخر

                    يا رجل لا تكذب .. و الله عيب عليك الكذب .. هات لي مثالا واحدا .. و إذا قلت لك إن ذلك موجود في الأناجيل .. فمتى يقول إن يسوع و أمه و يوسف ذهبوا إلى مصر خوفا من هيرودس بينما لوقا يقول إنهم كانوا لا يغادرون الهيكل .. فمتى يقول "وكان هناك الى وفاة هيرودس وعاد يوسف بيسوع الى فلسطين لكنه لم يذهب الى اليهوديه لأ نه لما سمع أن أرخيلاوس يملك على اليهوديه عوضا عن هيرودس ابيه خا ف ان يذهب الى هناك إذ أوحى له فى حلم أن انصرف إلى نواحى الجليل" (متى 2: 15 - 22) و لوقا يقول لوقا 2 : 22 - 42 "ولما تمت ايام تطهيرها حسب شريعة موسى صعدوا به الى اورشليم ليقدموه للرب. كما هو مكتوب في ناموس الرب ان كل ذكر فاتح رحم يدعى قدوسا للرب .. وعندما دخل بالصبي يسوع ابواه ليصنعا له حسب عادة الناموس .. ولما اكملوا كل شيء حسب ناموس الرب رجعوا الى الجليل الى مدينتهم الناصرة. وكان الصبي ينمو ويتقوى بالروح ممتلئا حكمة وكانت نعمة الله عليه .. وكان ابواه يذهبان كل سنة الى اورشليم في عيد الفصح .. ولما كانت له اثنتا عشرة سنة صعدوا الى اورشليم كعادة العيد" .. فمن الصادق و من الكاذب؟!
                    Last edited by Habeebabdelmalek; 21-03-2009, 08:25 PM.
                    [gdwl]

                    "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                    [/gdwl]

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #70
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                      وهذا بخلاف ان الاحاديث كانت 600000 حديث وتم تصحيحها حتى لم تعد الا بضعة الالاف حديث

                      أولا: هذا يدل على أن الصحابة كانوا يهتمون بكل شاردة و واردة في حيان النبي صلى الله عليه و سلم

                      ثانيا: ما هذا يا رجل .. ما هذا .. هل إذا قلت لك إن البخاري روى مثلا ألفين حديث .. و روى مسلم ألفين و مائة حديث .. و المتشابه بينهما ألفين حديث يكون مجموع الأحاديث المروية عنهما أربعة آلاف و مائة حديث أم يكون المجموع ألفين و مائة؟ .. المشكلة أنك قد جمعت كل الأحاديث المختلفة من كل كتب الأحاديث .. و هناك رواة كثيرون قد كتبوا نفس الحديث .. فعددته أنت أحاديثا بعدد الرواة؟!

                      ثالثا: ألم تقل لنا لا تنكر علي ما تؤمن أنت به؟ .. فلقد كانت الأناجيل 282 انجيلا .. اختارت الكنيسة منها أربعة فقط و قالت إنها هي الصحيحة
                      رابعا: كلامك بالنسبة للأحاديث غير صادق .. نعم عدد الأحاديث الصحيحة السند و الغير متكررة يصل إلى أربعة آلاف و أربعمائة .. جملة الأحاديث المسندة المتصلة عن النبي صلى الله عليه و سلم " الصحيحة بلا تكرار: أربعة آلاف و أربعمائة حديث قلت: يقصد بالحديث المسند: الحديث المتصل الصحيح هناك تحسين و تضعيف للأحاديث و هذا ينبني على عوامل كثيرة منها السند

                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                      وايضا هناك حديث نهى فيه رسول الاسلام كتابة الاحاديث عنه فى حياته

                      الحديث الذي لم تفهم معناه هو "لا تكتبوا عني غير القرآن ومن كتب عني غير القرآن فليمحه"

                      في هذا الحديث كان الصحابة يكتبون بعض تفاسير النبى صلى الله عليه وسلم فى نفس الورقة التى يكتب فيها القرآن وأحياناً بشكل متداخل. ولاشك أن هذا قد يؤدى إلى حدوث بعض الأخطاء واشتباه للقارئ وإدخال فى كلام الله ما ليس منه. فكانت التوجيهات النبوية بفصل هذا عن ذاك فمن كتب شيئاً من حديث النبى صلى الله عليه وسلم فى ورقة مكتوب فيها قرآن فليمحها.


                      أما بالنسبة لأوامر كتابة الحديث منفصلا فإليك ما يرد شبهتك

                      عن عبد الله بن عمرو قال كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش وقالوا أتكتب كل شيء تسمعه ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بأصبعه إلى فيه فقال: "اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق" رواه أحمد و أبو داود


                      عن عبد الله بن عمرو بن العاصي قال: بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي المدينتين تفتح أولا قسطنطينية أو رومية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مدينة هرقل تفتح أولا يعني قسطنطينية" رواه أحمد و الدارمي

                      عن أبى هريرة رضي الله عنه قال لما فتح الله على رسوله صلى الله عليه وسلم مكة قام في الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن الله حبس عن مكة الفيل وسلط عليها رسوله والمؤمنين فإنها لا تحل لأحد كان قبلي وإنها أحلت لي ساعة من نهار وإنها لا تحل لأحد بعدي فلا ينفر صيدها ولا يختلى شوكها ولا تحل ساقطتها إلا لمنشد ومن قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يفدى وإما أن يقيد فقال العباس إلا الإذخر فإنا نجعله لقبورنا وبيوتنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الإذخر فقام أبو شاه رجل من أهل اليمن فقال اكتبوا لي يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اكتبوا لأبي شاه قلت للأوزاعي ما قوله اكتبوا لي يا رسول الله قال هذه الخطبة التي سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم" رواه البخاري

                      "‏يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى ‏ ‏أَرِيكَتِهِ ‏ ‏يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي فَيَقُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ أَلَّا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ" رواه بن ماجه

                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                      وتم الجمع بعد اكثر من مأتى سنة من ملاقاة ربه


                      الأحاديث كانت محفوظة و مكتوبة .. تم التصنيف و التبويب .. التصنيف و التبويب .. بعد مائة سنة في عهد عمر بن عبدالعزيز .. إن شئت فاقرأ كل كتب الأحاديث تجدها مصنفة بأيدي أصحابها

                      لماذا تنكر علينا ما تؤمن به؟! متى تم تجميع الأناجيل .. في القرن الرابع الميلادي .. أليس كذلك؟
                      [gdwl]

                      "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                      [/gdwl]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #71
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -----استاذُنا الغالى والحبيب الدكتور/ حبيب عبد المَلك - بعد التحية والتقدير والأحترام لشخصك الكريمُ اظُنُ أن سيادتك تعلمُ جيداً أن النصارى بصفة عامة يتمتاعون بصفة المُكابرة إلى ابعدُ إلحدود فيا أستاذنا الكريم لتعلم جيداً أنك صادقاً فيما قلته وللقارئ الحُكم فأقسم بالله العظيم إن العبدُ لله لا يعلمُ عن دينه إلا قليلُ القليل وعندما اُتابع حواراً أو مناظرة اُتابعها بدقةً شديدة ولا نُذكى على الله احد احكُمُ بين المُحاوريين أو ألمُناظريين من منطلقُ العقلُ والمنطق - أخى الكريم اقيمُ انا فيه دولة اوروبيا فا بلأمس تعرفا علىِ شخصاً مسيحى عمره ٣٦ عاماً تخرجا فى مصر من كلية الهندسة إذاً أنساناً متعلم مثقف سنه ليس بقليل فأراد أن يتحدثُ معى فتطرقا إلى الأديان وما فاجئنى به شئ لا يصح أن يخرج من شخص فى هذا المستوى العلمى قال لى ما رأيك فى خطف الفتيات المسيحيات فى مصر واجبارهم على اعتناق الأسلام وأشياءً كثيرة لا يمكن أن تصدر من ناسًُ عاقلين ولكنى رديت علية رداً جعله فى قمة الأحراج وكاد وجهه ينفجر من الأحمرار فا والله قد سألتهُ سؤال خاص بالطلاق عندهم فلم اجد منه جواباً وايضاً قد تطرق إلى تنفيذ الشريعة فى السعودية وتحدثَ عن قطع يد السارق وقال لى من المستحيل ان اقبل مثل هذا احُكم علِى لو انه موجوداً فى مصر فقلت له هل انت ساراق او تريد السرقة قال لا فقلت له إذاً لن تُقطع يدك فلماذا تعترض من حيثُ المبدأ - أليست السرقة حرام عندكم قال نعم . فَهُم اخى الكريم يعلمون الحق جيداً ولكنهم مُكابرون فَهُم يرفضون الأسلام لانهم يريدون أن يرفُضو الأسلام فقط أعلم اخى الكريم أنهم يحملونا بداخلهم ما لا تتحمله الجبال من كره وحقد علينا وعلى الأسلامُ بصفة عامة اخى الكريم مسقطُ رأسى الصعيد أعلمو عنهم الكثيرُ والكثيرُ وأقسمُ بالله العظيم لا افترى عليهم -- وشكراً --- أتيت إلى هُنا كى اتتلمذُ واتعلمو امور دينى الحنيف منكم جميعاً

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #72
                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                          اما الاية التى ذكرت فهى ضد ما تعتقد
                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                          ((("قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ"))) لانه يقول مثواكم خالدين فيها ولا يقول عاقل ان الله هنا يكذب
                          يا أستاذ سانو .. هل تعرف الاستثناء؟ .. سأعطيك مثالا بسيطا من الكتاب المقدس .. يسوع يقول "لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الآب" .. إذن يسوع لا يفعل شيئا من نفسه إلا ما ينظر الآب .. فهنا أداة استثناء و هي "إلا" و المستثنى هو "ما ينظر الآب".. و كذلك في الآية القرآنية كل الكفار خالدون في النار إلا ما شاء الله .. فهنا أداة استثناء "إلا" .. و مستثنى و هو "ما شاء الله" .. و "ما" هنا تدل على الكثرة لأن رحمة الله واسعة .. أرجو أن تكون المعلومة وصلت!




                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                          اما قوله الا ما شاء اللة فلماذا لا تكون ألا ما شاء الله قراءة من السبع قراءت التى انزلت
                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                          وخصوصا ان التشكيل والتنقيط كان متأخرا بعد نبى الاسلام بأكثر من قرنين
                          أي قراءة تلك يا أستاذ سانو؟! .. يا رجل مازلت تفتري الكذب؟! .. أخبرنا بالله عليه قراءة من القراءات السبع هذه القراءة؟! .. القرآن ليس كالكتاب المقدس .. القرآن يحفظه الآن ظهرا عن قلب أكثر من عشرة ملايين شخص على وجه الأرض .. فكم هم حفظة الكتاب المقدس على وجه الأرض .. و لا واحد .. و لا حتى الأنبا شنودة؟! .. القرآن كان على مر العصور محفوظا في الصدور .. وصلنا بالسند .. فلان عن فلان .. عن فلان .. عن النبي صلى الله عليه و سلم .. القرآن تمت كتابته في الصحف للمسلمين الجدد و كانوا ايضا يتعلمونه على أيدي حفظته .. يا رجل .. إلا ماشاء الله .. "إلا" أداة استثناء "ما" اسم موصول يدل على الكثرة .. "شاء" فعل ماضي و جاء في زمن الماضي ليدل على أن الله قد قرر و حكم بذلك "الله" لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .. أظن الموضوع أصبح واضحا الآن .. فهل مازال الأمر لديك لغزا ؟!
                          Last edited by Habeebabdelmalek; 22-03-2009, 05:34 PM.
                          [gdwl]

                          "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                          [/gdwl]

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #73
                            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elmohager مشاهدة المشاركة
                            وقال لى من المستحيل ان اقبل مثل هذا احُكم علِى لو انه موجوداً فى مصر فقلت له هل انت ساراق او تريد السرقة قال لا فقلت له إذاً لن تُقطع يدك فلماذا تعترض من حيثُ المبدأ - أليست السرقة حرام عندكم قال نعم


                            الأخ الفاضل .. المهاجر .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                            هؤلاء لم يقرأوا حتى الكتاب المقدس .. اقرأ ماذا يقول المسيح عليه السلام عن السرقة في انجيل متى "فان اعثرتك يدك او رجلك فاقطعها وألقها عنك خير لك ان تدخل الحياة اعرج او اقطع من ان تلقى في أتون النار الابدية ولك يدان او رجلان" .. ويكررها مرة أخرى في نفس الإنجيل فيقو "وان كانت يدك اليمنى تعثرك فاقطعها والقها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك ولا يلقى جسدك كله في جهنم" .. ثم يعيدها في انجيل مرقص فيقول "وان اعثرتك يدك فاقطعها خير لك ان تدخل الحياة اقطع من ان تكون لك يدان وتمضي الى جهنم الى النار التي لا تطفأ"

                            هل تعلم .. لو أن هؤلاء قرأوا الكتاب المقدس بأنفسهم و فهموه بعقولهم لا بعقول الرهبان لأسلموا .. و صدق الله تعالى حين يقول "الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ"

                            جزاك الله خيرا
                            [gdwl]

                            "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                            [/gdwl]

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #74
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                              وخصوصا ان التشكيل والتنقيط كان متأخرا بعد نبى الاسلام بأكثر من قرنين
                              يا أستاذ سانو .. القرآن الكريم منذ أن أنزله الله تعالى على نبيه محمد .. محفوظ في الصدور و مكتوب ايضا في الصحف .. القرآن الكريم ليس كالكتاب المقدس .. و الدليل الآن أنك تجد أكثر من عشر ملايين شخص يحفظون القرآن الكريم بالتشكيل في عقولهم و صدورهم .. فكم من البابوات يحفظون الكتاب المقدس يا ترى؟

                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                              مثل قوله ((امرنا مترفيها )) قيل فى قراءة امرنا بتشديد الميم اى جعلنا مترفيها امراء فيها وقراءة اخرى امر المترفين

                              نعم هذه قراءة ثابتة عن النبي صلى الله عليه و سلم و لم يتغير المعنى أبدا .. أما ما جئت أنت به في آية "خالدين فيها إلا ما شاء الله" فهو كذب و افتراء منك .. و لم يأتي به أحد قبلك أبدا .. فلم تثبت قراءة بهذا أبدا و لكنها كذبة من آلاف الكذبات التي أتيت أنت بها
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                              ويكون المعنى فى هذه الحالة ألا ما شاء الله ان هذه هى ارادة الله المكوث فيها خالدين

                              ما زلت تكذب وتفتري الكذب يا أستاذ سانو .. قراءة من هذه؟ .. إنها قراءة سانو عن زكريا بطرس الكاذبة؟!

                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                              ارجوك يادكتور ان تركز معى فى هذه النقطة ولا تمررها مرور الكرام لما لها من اهمية تهم كل مسلم على الكرة الارضية
                              ركزت معك و اتضح كذبك .. و من الوصايا العشر لا تكذب
                              [gdwl]

                              "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                              [/gdwl]

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #75
                                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                                قلت اخى الكريم((((لماذا أرسل الله كتبه على يد أنبياء؟! .. هل إذا تكلم النبي نقول له هذا ليس في كتاب الله؟!)))) انا هنا اسألك هل ما اختلفوا فيه نضعه اساس ام ما اتفقوا فيه

                                و ما الذي اختلف فيه الأنبياء يا أستاذ سانو؟ .. التوحيد و التثليث مثلا؟ عبادة الأوثان و الزنى و السرقة و سب الرب؟



                                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                                هل هناك اجماع على السنة وكمها
                                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano مشاهدة المشاركة
                                لايوجد يادكتور ما ترفضه انت يقبله فصيل اسلامى أخر وما تقبله انت يرفضه أخر
                                يا أستاذ سانو قلت لا تنكر علي ما تؤمن به .. و لكنك نسيت .. هل هناك اتفاق على أسفار الكتاب المقدس و كمها؟ .. بالطبع لا .. فسبحان الله إلى متى تنكر علينا ما تؤمن به له .. و مع ذلك فمعظم الأمة تتفق على السنة إلا طائفة قليلة تسمى بالقرآنيين و هؤلاء نسوا قول الله تعالى "قل أطيعوا الله و أطيعوا الرسول"
                                هل هناك اتفاق بينكم على طبيعة الله المتجسد الذي هو عندكم المسيح "كرشنا سابقا عند الهندوس" و إرادته؟ .. بالطبع لا .. فسبحان الله إلى متى تنكر علينا ما تؤمن به له؟
                                Last edited by Habeebabdelmalek; 23-03-2009, 01:18 PM.
                                [gdwl]

                                "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                                [/gdwl]

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X