إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الحوار الثانى ( القرآن ام الكتاب المقدس )

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #46
    Eeww2000
    ========

    الرد الثالث :
    تقول
    ملخص الشبهه : أن الكتب المقدسه المذكورة في النص الانجيلي ليس مقصود بها الا كتب العهد القديم في قول المحاور ...( اذن بصرف النظر عن اداة التعريف من الواضح ان كلمة الكتاب هنا تشير الى العهد القديم فقط و هذا اقصى ما يمكن ان نصل اليه الان .)
    انها شبهه أخرى من تلك الشبهات التى يراها المسلمون في كتب المسيحيين ولا يروها في كتبهم انتهى الاقتباس !!
    اولا
    كل المراجع الموجودة عندى تقول ان كلمة جرافا فى العهد الجديد المقصود بها كتب العهد القديم فقط و ساضع نص مرجع بعد قليل و انت نفسك قلت فى كلامك السابق :
    لاحظوا معي أن المقصود بالكتب هنا هي الكتب المقدسه (الالهية) حيث يتحدث رب المجد يسوع مع تلاميذه يذكرهم بأيات في الكتب الالهية المسماه العهد القديم .انتهى ....
    اى انت نفسك تعترف ان المقصود هو العهد القديم فقط و ساضع مرة اخرى صورة من مرجع يقول ذلك و هو نفس المرجع السابق اى التفسير الحديث للكتاب المقدس . فى نهاية الرد .

    و الان الى النقطة الخاصة بالقران هذه النقطة بسيطة جدا انا اقول ان اقصى ما يمكن ان نفعله مع نص بولس ان نقبل انه يقصد بكلمة كتب الكتب المتوفرة حتى كتابته هذه الرسالة .و اليك ردى على هذه النقطة فى مناقشة سابقة لاوضح انك لم تات بجديد فى هذه النقطة و انا اعلمها و تناقشت فيها من قبل......

    و عند الحديث عن القران اولا نبحث ما المقصود من كلمة كتاب فى القران لها اكثر من 12 معنى فهى تعنى
    اللوح المحفوظ مثل النبا 29 و كذلك الحديد 22 و ق 4 و الانعام 59 .
    القران الكريم مثل صدر سورة البقرة و غيرها كثير ........
    التوراة مثل ال عمران 78
    الانجيل مثل ال عمران 64
    بمعنى كتاب سليمان الى بلقيس النمل 29
    بمعنى الكتابة المعروفة مثل و يعلمه الكتاب و الحكمة ال عمران 48
    تاريخ الابرار و الفجار المطففين 7
    بمعنى فريضة الطاعة مثل النساء 13
    راجع مثلا كتاب بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز للفيروزابادى صفحة 329 طبعة المكتبة العلمية .
    و معانى اخرى كثيرة فهل راجعت انت هذه المعانى و تعرفها و عندك مراجع توضحها قبل التصدى للمقارنة
    القران موجود و ثابت منذ الازل فى اللوح المحفوظ و الاشارة اليه تشمله كله حتى قبل ان ينزل منجما فى اكثر من 20 سنة .......
    و عموما اذا كانت كلمة الكتاب تعنى القران المعنى المقصود القران فهى تشير الى ايات من الكتاب الحكيم و بديهى انها جزء من كتاب سينزل منجما فى اكثر من عشرين عاما فما المشكلة هنا من يسمع هذه الايات قبل نزول القران كاملا يعرف انها جزء منه و من يسمعها بعد نزوله كاملا يعرف انها جزء منه كذلك و لكن المعنى المقصود هو القران و فى الحالتين .... و عندما انتهى الوحى اصبحت الاية تشمل القران كله .
    و يقول ابن تيمية فى كتابه الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح الذى انصحك باقتنائه اذا كنت تنوى ان تستمر فى هذه الحوارات يقول :
    وذلك أنه لما أنزل قوله ^ ذلك الكتاب ^ ^ وتلك آيات الكتاب ^ ونحو ذلك لم يكن الكتاب المشار إليه قد أنزل تلك الساعة وإنما كان قد أنزل قبل ذلك فصار كالغائب الذي يشار إليه كما يشار إلى الغائب وهو باعتبار حضوره عند النبي يشار إليه كما يشار إلى الحاضر كما قال تعالى # ^ وهذا ذكر مبارك أنزلناه ^

    # ولهذا قال غير واحد من السلف ذلك الكتاب أي هذا الكتاب يقولون المراد هذا الكتاب وإن كانت الإشارة تكون تارة إشارة غائب وتارة إشارة حاضر انتهى ......

    و القران كتاب واحد من مصدر واحد نزل فى مدة محددة و هو الامر الذى يسمح باعتبار الاشارة اليه تشمله كله و هذا غير متوفر عندك .
    و انا اقول ان كلام بولس يعنى الكتاب حتى عصر كتابة الرسالة على اقصى تقدير لان بولس ليس الشخص الوحيد الذى يوحى اليه و الاشخاص عندكم كثيرة و لا يوجد رابط و لابد ان يكون هناك رابط لانتهاء مفعول كلمة بولس حتى عصر معين و الذى حدد ذلك بشر عاديين فى عصور تالية بعد مئات السنين كما لا يخفى عليك . احدها فى مجمع تم تحت رعاية امبراطور وثنى ...

    و اذا قال قائل ان كلمة بولس هذه كلمة ممتدة المفعول الى المستقبل فلماذا لا يكون مفعولها ممتد حتى الان و يظهر اى شخص و يقول هذا كلام موحى به من الله وطبقا لكلمة بولس هو نافع للتعليم و التوبيخ !!!!!!! وهل يوجد نص يوقف الكلام الموحى به عند وقت معين ويوقف مفعول كلمة بولس ام ان الموضوع غير محدد و هل يستطيع احد ان يقول ان كلمة بولس تنطبق على ما ياتى بعده من وحى لا يمكن ابدا لان الامر يصبح بلا رابط او تحديد اذن كلمة بولس هى حتى لو كان معناها كما تريد لا تدل الا على الكتب التى كتبت حتى كتابة رسالة بولس هذه


    اذا قال بولس فى عصر معين كل الكتاب موحى به و ظهرت كتب بعد قوله هذا هل تضاف الى الكتاب ومن له الصلاحية لفعل ذلك و متى يتوقف ذلك بمعنى ما الذى يمنع اضافة اى نص الان و اعتباره جزء من الكتاب

    و بديهى من ما سبق ان القران خارج هذه المناقشة لانه كتاب محدد موحى به لشخص واحد لا يمكن اضافة اى شىء له و كلمة الكتاب به اذا كانت تعود على القران فالقران معروف و كلماته معروفة من الفاتحة حتى سورة الناس انتهت بنزول اخر اية و لا مجال للاجتهاد هنا .و لاينتظر المسلمون مخطوطة تغير فى القران ولا قرارات مجمع مسكونى بحذف اسفار كاملة و اضافة اخرى بل وصل الامر الى اضافة اقنوم ثالث هذا هو الفرق و هذا هو السبب الذى يجعل كلمة بولس لا تصلح للكتب التى خرجت بعده .

    و للتوضيح اكثر :
    اى كتاب يقصده بولس و كله موحى به من الله ؟؟؟؟؟؟
    هل هو الكتاب المقدس للكنيسة الأرثوذكسية القبطية ؟
    أم الأرثوذكسية اليونانية ؟
    أم الكاثوليكية الرومانية ؟
    أم السيريانية ؟
    أم الأثيوبية ؟
    أم ربما هو الكتاب المقدس للكنيسة البروتستانتية ؟


    و بولس لم يكن يعرف اى اسفار ستعتمد و اى اسفار لن تعتمد حتى رسالته هذه مشكوك فى نسبتها اليه و قد ذكرت لك بعض المعلومات هنا و لم تعلق و اول انجيل تم تجميعه لم تكن رسالة بولس هذه الى تيموثاوس موجودة به اصلا ........و الله المستعان
    و لا يوجد حتى الان اتفاق على كتاب مقدس واحد له عدد اسفار محدد و اصحاحات و اعداد محددة و كلمات محددة حتى نطبق عليها كلمة بولس .

    و عندما اقول ان بولس يقصد فقط العهد القديم اذكر ادلة كثيرة على ذلك و ليس مجرد راى او كلام مرسل ...

    ارجو ان تكون النقطة واضحة . القران كتاب واحد نزل منجما على شخص واحد صلى الله عليه و سلم عندما يذكر فيه كلمة الكتاب و هى تعنى القران كله و لانه ثابت لم يتغير و لن يتغير لا يوجد عندنا مثل هذا النوع من المشاكل ..............

    و الخلاصة كلمة جرافا المصحوبة باداة التعريف تعنى العهد القديم فقط و اليك دليل اخر من مراجعى التى و لابد ان يكون ردك من مرجعك و ليس راى شخصى او رسالة من صديق على البريد الالكترونى و الله المستعان و حده

    من تعليق ادم كلارك
    CLARKE'S COMMENTARY - 2 TIMOTHY 3
    كل الكتاب موحى به من الله هذه العبارة لم تترجم جيدا العبارة الاصلية يجب ان تترجم هكذا اى كتابة موحى بها حرف العطف واو محذوف من كل الترجمات تقريبا و معظم الاباء الاوائل و هذا بالتاكيد لا يتوافق مع النص....... و كاتب الرسالة يتحدث هنا بلا ادنى جدال عن كتابات العهد القديم و المشار اليها فى العدد 15 .
    Verse 16. All ************************************ure is given by inspiration of God] This sentence is not well translated; the original pasa grafh qeokneustov wfilimov prov didaskalian, k. t. l. should be rendered: Every writing Divinely inspired is profitable for doctrine, &c. The particle kai, and, is omitted by almost all the versions and many of the fathers, and certainly does not agree well with the text. The apostle is here, beyond all controversy, speaking of the writings of the Old Testament, which, because they came by Divine inspiration, he terms the Holy ************************************ures, 2 Tim. iii. 15; and it is of them alone that this passage is to be understood.

    و هذه صورة من كتاب تفسير الكتاب المقدس الجزء السادس تاليف جماعة من اللاهوتيين برئاسة فرنسس داندسن صفحة 471 .

    و الذى يقول بوضوح ان استخدام هذا التعبير المعرف بال كتعبير فنى عن العهد القديم و لكن المشكلة ان التعريف غير موجود فى العدد الذى يليه اذن الكتب المشار اليها هى كتب العهد القديم فقط و يبطل الاستشهاد بهذا العدد ........
    ملتقى أهل الحديث : http://www.ahlalhdeeth.com/vb
    ملتقى أهل التفسير : http://www.tafsir.net/vb
    منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية : http://www.eltwhed.com/vb
    الجامع للرد على النصارى
    http://www.aljame3.net/ib/

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #47
      زيوس
      ====

      تقول :
      و لكن انت الذى اضعت الوقت و الجهد و لذلك لن اسمح بالخروج عن الموضوع بعد ذلك
      أنتهى

      مرة أخرى سأتغاضى عن العصبيه التى تتحدث بها و التي أعتقد أن سببها هو الكم الهائل من الشبهات الذي قذفتك !!!!!!! أنا لم أخرج عن الموضوع .... اليس الموضوع هو الكتاب المقدس و القرأن ؟؟؟؟ لقد أطلقت عليك سهام شبهات حول القرأن ويجب عليك أن تصدها !!!!! كما أن تلك النقاط كلها ذكرت حول نفس الموضوع سلامة الكتاب المقدس ومشكلتكم مع القرأن في أنه يشهد للكتاب المقدس كما أردت أن أوضح لك أن ما تقذف به الكتاب المقدس يوجد منه العشرات في كتابك ... أي أتحدث عن مبدأ (اللي بيته من زجاج ...... )
      تختلف القراءات في الكتاب المقدس ..... تختلف اساليب الترجمه في الكتاب المقدس ..... فهذا لا يعد تحريف على الاطلاق ...
      اتدري لماذا؟
      وهذا ما حاولت أن أوضحة لك في الابحاث التي قلت عنها :

      لا داعى للابحاث التى تعتبرها مهمة كل ما اريده منك هو تطبيق هذه الابحاث على ما اقوله و ترد و الا تصبح هذه الابحاث لا قيمة لها و مضيعة للوقت و الغرض منها ليس البحث العلمى .

      انتهى
      عجبا !!!!!!!!!! !!!!!
      نتحدث عن أسلوب فهم الكتاب المقدس وسبب الاختلافات (التي تعتبرها تناقضا) ولماذا هناك خلافات بين بعض الترجمات و ترى أن مبحث في مفهوم الوحي بالمسيحيه و مفهوم تفسير الكتاب المقدس لا فائدة منه وخروجا عن الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!! !!!!!!! بل أيضا تعتبر أن البحث (ليس إسلوبا للبحث العلمي ) !!!!!!!!!! !!!!!!!!!! !!!!!!!!!! !!!!

      يا رجل لا يعنينا من قريب أو بعيد أن تكون كلمه شفتيه موجودة في نسخه وغير موجود في الأخرى !!!! في المثال الذي سقته

      هذا الشَّعْبُ يُكرِمُني بِشَفَتَيْه وأَمَّا قَلبُه فبَعيدٌ مِنِّي

      8يَقْتَرِبُ إِلَيَّ هَذَا \لشَّعْبُ بِفَمِهِ وَيُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيداً

      ... لأن وحينا ليس حرفيا ...
      وهذه كلها ترجمات ....
      بالله عليك
      أين الاختلاف بين المعنيين في النموذجين ؟؟؟؟

      الأولى : هذا الشعب يكرمني بشفتية
      الثانية : يقترب الي هذا الشعب بفمه و يكرمني بشفتيه ..

      هل من المطلوب مني أن أشرح لك أن الاثنين نفس المعنى و المضمون ؟؟؟؟؟ و أشرح لك ان التقرب بالشفتين هو نفس معنى التقرب بالفم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

      يا صديقي العزيز ....
      أعلم أنك تتوقع أن أقول لك إحدى هاتين :
      إما كنت سأقول لك هذه المقارنه التي تذكرها خاطئه و النصان متشابهان فتقيم علي الحجه ويصفق لك الحاضرون قائلين (أنظروا إن النصارى لا يعلمون أن هناك إختلافات في النصوص .... إن كبار النصارى يخفون تلك الاختلافات عن عامة الشعب !!&#33

      أو كنت تتوقع مني أن أقول : نعم إن هذا تحريف !!!
      فينتهي الحوار على باطل قبل أن يبدأ حتى ...

      ولكن أقدر مشاعرك تماما عندما خاب أملك ووضحت لك أن الوحي عندنا وحي البشارة (الإنجيل) الروحي وليس وحي الكلمة ......
      و ذكرت لك إنه إن كان عندك اعتراض على مفهوم الوحي عندنا و الذي يجعل ذلك الاختلاف اللفظي و التطابق في المعنى فجادلني في أي أنواع الوحي أصدق ... و أنا جاهز لهذا تماما ...

      صديقي العنيد ..
      توسمت فيك الذكاء من مقالاتك و ردودك ... وحقيقة لست أدري إن كنت تجاهلت المعاني التي تحويها قضية مفهوم الوحي بين الأديان و تأثيرها على تحديد نوع التحريف عمدا أم أنك حقيقة لم تكتشف العلاقة !!!!! والاثنان أحلاهما مر ....

      أو ربما أنا الذي أكون قد أخطأت في طريقه التوضيح ولم أشرح مقصدي تماما ...

      ربما !!!!!!!
      ملتقى أهل الحديث : http://www.ahlalhdeeth.com/vb
      ملتقى أهل التفسير : http://www.tafsir.net/vb
      منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية : http://www.eltwhed.com/vb
      الجامع للرد على النصارى
      http://www.aljame3.net/ib/

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #48
        Eeww2000
        ========

        تقول :
        نتحدث عن أسلوب فهم الكتاب المقدس وسبب الاختلافات (التي تعتبرها تناقضا) ولماذا هناك خلافات بين بعض الترجمات و ترى أن مبحث في مفهوم الوحي بالمسيحيه و مفهوم تفسير الكتاب المقدس لا فائدة منه وخروجا عن الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!! !!!!!!! بل أيضا تعتبر أن البحث (ليس إسلوبا للبحث العلمي ) !!!!!!!!!! !!!!!!!!!! !!!!!!!!!! !!!!! انتهى


        الرد :
        كل الابحاث التى ذكرتها فائدتها تظهر من خلال ردك على ما كتبته ساذكر لك مثلا واحدا :

        نص اخر : 1 تيموثاوس 3: 16
        هذا العدد يستحق موضوع مستقل :
        16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ \لتَّقْوَى: \للهُ ظَهَرَ فِي \لْجَسَدِ،
        الكلمة المترجمة الله غير موجودة فى النسخة السينائية او فى النسخة الفاتيكانية و المذكور كلمة "هو"
        و قد بحثت طويلا فى كتابات الاباء الاوائل حتى نهاية القرن الثالث لم اجد اى اشارة منهم الى عبارة الله ظهر فى الجسد و لا يوجد هذا العدد فى اى بردية و بالمناسبة عدد البرديات ربما وصل الى المائة الان .


        لنرى المكتوب فى الترجمة اليسوعية او الكاثوليكية :
        16ولا خِلافَ أَنَّ سِرَّ التَّقْوى عَظيم ( قد أُظهِرَ في الجَسَد وأُعلِنَ بارّاً في الرُّوح وتَراءَى لِلمَلائِكَة وبُشِّرَ به عِندَ الوَثَنِيِّين وأُومِنَ بِه في العالَم ورُفِعَ في المَجْد )).
        كما ترى حذفت كلمة الله و كلمة هو و اصبح الفعل مبنى للمجهول اى ان شىء ما ظهر فى الجسد لا نعرفه .
        و هذا معناه ان الكاثوليك العرب لم يظهر عندهم الله فى الجسد مثل ترجمة الاورثوذكس و هذا كافى لبطلان الاستشهاد بهذا العدد فى اثبات هذا التجسد .
        و السؤال هنا اين اختفت كلمة الله فى الترجمة اليسوعية و ما هو او من هو الذى ظهر فى الجسد فى الترجمة اليسوعية و من الذى اظهره لان الفعل مبنى للمجهول ؟؟؟؟؟. و اذا قلنا ان الفعل يعود على سر التقوى اى ان سر التقوى هو الذى اظهر فى الجسد هل نكون على غير صواب؟؟؟؟.


        هذا ما كتبته انا لك و لم ترد اطلاقا و تقول هذا اختلاف ترجمة هل تستطيع كل الابحاث التى وضعتها ان تنفى التحريف فى هذا النص عليك ان ترد و نتناقش هذا ما افهمه ..... طبق ابحاثك تطبيق عملى

        و اعدك ان احترم مفهومك عن الوحى و لكن يجب ان تحترم عقولنا نحن ايضا

        تقول :

        يا رجل لا يعنينا من قريب أو بعيد أن تكون كلمه شفتيه موجودة في نسخه وغير موجود في الأخرى !!!! في المثال الذي سقته

        هذا الشَّعْبُ يُكرِمُني بِشَفَتَيْه وأَمَّا قَلبُه فبَعيدٌ مِنِّي

        8يَقْتَرِبُ إِلَيَّ هَذَا \لشَّعْبُ بِفَمِهِ وَيُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيداً

        ... لأن وحينا ليس حرفيا ...
        وهذه كلها ترجمات ....
        بالله عليك
        أين الاختلاف بين المعنيين في النموذجين ؟؟؟؟ انتهى

        و ارد عليك :
        لماذا لم ترد بهذا الرد فى مكانه و لماذا ترد الان سانتظر ردك و سوف ارد عليك بعون الله ..........

        ============================

        أرجو ان اكون قد وفقت فى تهذيبى لهذه المناظرة ، ولو لاحظ اى من المتحاورين اى جزئية ناقصة ، ارجو تنبيهى لاتمامها ، ونحن الان فى انتظار رد الزميل زيوس .

        اللهم وفقنا الى ما تحب وترضى
        ملتقى أهل الحديث : http://www.ahlalhdeeth.com/vb
        ملتقى أهل التفسير : http://www.tafsir.net/vb
        منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية : http://www.eltwhed.com/vb
        الجامع للرد على النصارى
        http://www.aljame3.net/ib/

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #49
          نضع الان اعتذار الزميل زيوس لنقله من احد المواقع النصرانية والتى دلست فى مقالاتها عن الاسلام وقام الزميل بالنقل منها بدون تثبت .

          ووضعنا اياها للتذكرة للزميل ولغيره من الزملاء النصارى حتى لا يقعوا فيما وقع فيه ، ويتثبتوا من نقلهم عن الاسلام من مواقعهم اولاً .

          ونشكره ايضاً لامانته وتصريحه بالخطأ لما بان له ، وهذه هى صفات المحاور المحايد .

          اليكم اعتذار الزميل زيوس :

          ولكن في النهاية أعتقد أن معكم الحق في نقطه المعلومات المنقولة من بعض المصادر و التي استتدللت بها في ردي حول القران و أقوال المفسرين المسلمين .. مما يجعلني في أشد الاحتياج للوقت لمطابقه الموجود عندي بالواقع ..... ولكن هذا لا يمنع أن رد الزميل المحاور حول هذه النقاط سواء وصفها بالتدليس أو تأييد أمانتها سيكون عونا شديدا لي ..
          وربما يمكنني أن أعدكم أن أتحدث مع من ينشرون تلك الأستدلالات الخاطئة و أطالب و بشده تنقيحها .... لأن وجودها يسئ الينا أكثر مما يدعم موقفنا كمسيحيين ...... أقول بعضا من تلك المواقع وليس كلها و أعتقد أن تنقيح تلك المواقع مما بها من لبس في الامور ونقل للماده العلمية الخاطئه هو أفضل ما يمكن أن نخرج به حتى الان من المناظره مسيحيين و مسلمين .....

          وربما أجد عندكم المثل فهناك الكثير من مواقعكم أيضا يلتبس علية الامر في النقل أو عرض القضية ...

          ================
          وكان رد الاخ eeww2000

          هذا الجزء اسعدنى جدا و زاد احترامى لك فلو كانت نتيجة هذا الحوار هو اقتناعك بتدليس بعض المواقع و تحدثك مع من ينشرون تلك الاستدلالات الخاطئة و محاولة تنقيحها لان وجودها كما تقول يسىء لكم اكثر مما يدعم اقول لو كانت هذه هى نتيجة الحوار الوحيدة فهذه نتيجة جيدة جدا انا سعيد بها و اشكرك فعلا على رايك و عليك التاكد من كلامى ثم العمل على تصحيح هذه الاخطاء و لك كل الشكر و الاحترام .

          و تقول :

          وربما أجد عندكم المثل فهناك الكثير من مواقعكم أيضا يلتبس علية الامر في النقل أو عرض القضية ...

          قد يكون هناك مواقع عندنا يلتبس عليها الامر فى النقل كما تقول و لكن هل وجدتنى انا انقل منها اى شىء انا لا انقل بدون تحقيق ابدا و هذا هو ما ارجوه منك و عتابى الوحيد لك هو النقل بدون تحقيق .
          ملتقى أهل الحديث : http://www.ahlalhdeeth.com/vb
          ملتقى أهل التفسير : http://www.tafsir.net/vb
          منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية : http://www.eltwhed.com/vb
          الجامع للرد على النصارى
          http://www.aljame3.net/ib/

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #50
            الاخ العزيز الجندى :

            اشكرك على مجهودك الواضح و اخبرك انى لازلت فى اجازة و لكن عندى جهاز استطعت اليوم ان اصله بالانترنت و الحمد لله .

            سؤالى الاول اين الزميل زيوس تاخره زاد عن حده و لابد ان ينهى رده على كلامى الاول او يخبرنا ان هذا هو ما عنده و هو ما لم يحدث حتى الان . عموما لن اترك الموضوع حتى انتهى منه تماما و ارد على كل ما كتبه زيوس حتى لو اختفى و الله المستعان ......

            عندى اقتراح اريد ان استمر فى الرد على بقية ما ذكره زيوس و عندى الرد جاهز فى موضوع رواية الغرانيق و مخطوطة سمرقند و بعض الشبهات الاخرى هل تسمح لى بوضعها فى موضوع منفصل و هذا ما اقترحه انا و نترك هذا الموضوع حتى يظهر زيوس ........

            و عندى موضوع اخر اسمه على هامش الحوار ساضعه اذا تاخر زيوس حتى تاريخ معين تحدده انت

            فى انتظار المطلوب لك و لكل الاخوة كل الشكر و التحية


            و الحمد لله رب العالمين

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #51
              اخى الكريم "eeww" سنعطى الزميل "زيوس" فرصة اخرى لمدة اسبوعين حتى تكون انت قد انهيت اجازتك ونعطى فرصة كافية للزميل "زيوس" ، ولا اظن اننا ظلمناه بهذا الشكل فقد مر الميعاد الذى قال انه سيرد فيه ولم يرد ، وبعد هذين الاسبوعين سيكون قد مر عليه شهر بدون اى رد .

              وبالنسبة لردك ارجو ان تضمه مع مشاركة الاخ "ابن القيم" فى قسم الشبهات فى موضوع الرد على شبهات زيوس عن الاسلام حتى تعم الفائدة .

              والله المستعان
              ملتقى أهل الحديث : http://www.ahlalhdeeth.com/vb
              ملتقى أهل التفسير : http://www.tafsir.net/vb
              منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية : http://www.eltwhed.com/vb
              الجامع للرد على النصارى
              http://www.aljame3.net/ib/

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #52
                السلام عليكم ورحمة الله

                اضع لكم تهذيب اخونا "متعلم" لهذه المناظرة وهو تهذيب قيم وليس بالطويل وبه خلاصة هذا الحوار

                اليكم الرابط :

                تهذيب مناظرة : القرآن أم الكتاب المقدس, التى دارت بين زيوس وeeww

                اما بالنسبة للزميل زيوس ، فلا احسبه سيعود مرة اخرى ، فلتقم اخى eeww2000 بالرد على ما كنت تريد ان ترد عليه من نقاط لم تجاب من قبل .
                ملتقى أهل الحديث : http://www.ahlalhdeeth.com/vb
                ملتقى أهل التفسير : http://www.tafsir.net/vb
                منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية : http://www.eltwhed.com/vb
                الجامع للرد على النصارى
                http://www.aljame3.net/ib/

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #53
                  أخى الكريم محمود اعذرنى على تحرير مشاركتك ، وذلك لان هذا الحوار مخصص للاثنين المتحاورين فقط ، حتى ولو انسحب احدهما فلا يزال مقتصر عليهما .

                  وقد قمت بنقل مداخلتك الى مشاركة التعقيبات على الموضوع


                  http://www.aljame3.com/forums/index.php?sh...pic=1829&st=80&

                  <div align="center">متابعة إشرافية
                  "الجندى"</div>
                  <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
                  <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #54
                    نستانف الرد على ما ذكره الغائب زيوس بالترتيب :

                    تقول :
                    وصلني اليوم على الإيميل الخاص بي من أحد الاخوة المسيحيين مبحثا صغيرا يعرض أغلب الايات القرأنية التي تشهد للكتاب المقدس ... أنشرها كامله مع شكري وتقديري له تأكيدا لما بداته في الجزء السابق .. انتهى

                    و الرد :

                    قبل ان تشكر اخاك على بحثه الصغير استوضح منه كيف تشهد هذه الايات الكريمة للكتاب المقدس ؟؟؟. فلا معنى لسرد الايات بهذه الطريقة دون ان نعرف وجه الاستدلال هذه ابسط قواعد المناقشة و ساوضح اكثر

                    الاية الاولى التى اختارها صديقك ووضعتها انت بدون مراجعة :
                    ورد في الشورى 42: 15 “وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمْ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لاَ حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا"

                    اين تجد فى هذه الاية الكريمة الشهادة بعدم تحريف الكتاب المقدس ؟؟؟؟؟؟؟ .
                    هل لاحظت بداية اقتباس صديقك انه لايبدا من اول الاية و هذا هو اول الاية الكريمة :
                    ) فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُم
                    هل تعرف على ماذا يعود قول الله تعالى فلذلك فادع و استقم ؟؟؟؟ و كذلك لا تتبع اهواءهم هل تعرف اهواء من ؟؟؟؟؟؟؟. لن افعل اكثر من وضع الايات السابقة لها و تفسير الجلالين و فيها الكفاية :

                    [شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا] هو أول أنبياء الشريعة [والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه] هذا هو المشروع الموصى به والموحى إلى محمد صلى الله عليه وسلم وهو التوحيد [كبر] عظم [على المشركين ما تدعوهم إليه] من التوحيد [الله يجتبي إليه] إلى التوحيد [من يشاء ويهدي إليه من ينيب] يقبل إلى طاعته
                    [وما تفرقوا] أهل الأديان في الدين بأن وحد بعض وكفر بعض [إلا من بعد ما جاءهم العلم] بالتوحيد [بغيا] من الكافرين [بينهم ولولا كلمة سبقت من ربك] بتأخير الجزاء [إلى أجل مسمى] يوم القيامة [لقضي بينهم] بتعذيب الكافرين في الدنيا [وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم] وهم اليهود والنصارى [لفي شك منه] من محمد صلى الله عليه وسلم [مريب] موقع في الريبة
                    [فلذلك] التوحيد [فادع] يا محمد الناس [واستقم] عليه [كما أمرت ولا تتبع أهواءهم] في تركه [وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل] بأن أعدل [بينكم] في الحكم [الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم] فكل يجازى بعمله [لا حجة] خصومة [بيننا وبينكم] هذا قبل أن يؤمر بالجهاد [الله يجمع بيننا] في المعاد لفصل القضاء [وإليه المصير] المرجع انتهى

                    ارجو ان تراجع ما كتبته انا جيدا و انظر الى جزء الاية الذى اقتبسه صديقك بدون دراسة و الله المستعان ...
                    هل تجد فى السابق اى اشارة لعدم تحريف التوراة ؟؟؟؟؟؟.

                    و كذلك هذه الاية التى تليها :
                    وورد في غافر 40 : 53 - 55 “وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ هُدىً وَذِكْرَى
                    لأُولِي الْأَلْبَابِ فَا صْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ"


                    لا يوجد ما يدل على ما تسعى اليه باى حال من الاحوال ليست هذه شهادة لصحة التوراة ابدا

                    و مع الاسف كل الايات التى نقلتها من صديقك هذا لا تثبت اى شىء من الذى تحاول باستماتة اثباته و لا تشهد للكتاب المقدس ابدا بل شهد لكتاب ضيعه اصحابه بعد ان اوكل الله سبحانه و تعالى لهم حفظه وفشلوا حتى وصل الينا الكتاب بصورته الحالية لا يصمد امام اى نقد علمى منزه عن الهوى و الغرض ........................

                    و حتى لا تتهمنى بالهروب كما تجرات وقلتهامرة ساعطيك فرصة اخرى هنا عندنا عشرات الايات اختر اقوى خمسة منها لازلت تعتقد انها تخدم غرضك وادرسها جيدا و بين وجه استدلالك فيها و انا سارد عليك بعون الله و لكن اريد مجهود منك يحفزنى على الرد و البحث .................... هذا كافى الان فى هذه النقطة ......


                    و الان عن رواية الغرانيق :

                    طبعا هذه الرواية غير صحيحة و من وضع الزنادقة كما قيل الف مرة و لكن سارد عليك اولا من كلامك كالعادة و اثبت لك ان الشهود الذين ذكرتهم هم كلهم شهود اثبات لنا و مع الاسف لن ينفعوك فيما ترمى اليه و كالعادة الموقع الذى تنقل منه غير دقيق و ساترك لك ان تصفه بعد ان ترى بنفسك مدى التدليس الذى وصلوا اليه و لا مجال هنا لحسن النية او الخطأ غير المقصود تامل معى هؤلاء قوم يسيئوا لكم اكثر مما تتصورا و عليك ان تعيد حساباتك معهم:

                    انت تستشهد بابن حزم والرازى و الجلالين و النسفى و النحاس هل تصدق كلهم يقولون ان الرواية كاذبة موضوعة هل عندك شهود غيرهم هؤلاء العلماء عالجوا الموضوع بكل ثقة واقتدار انظر و تامل :
                    تقول نقلا عن مصدر مشبوه :

                    جاء في كتاب »الملل والنحل والأهواء« للشهرستاني ص 109
                    »قدم نفر من مهاجرة الحبشة حين قرأ عليه السلام (سورة النجم 53
                    الآية 19،20) )والنجم إذا هوى( حتى بلغ )أفرأيتم اللات والعزى
                    ومناة الثالثة الأخرى( ألقى الشيطان في أمنيته (تلاوته) ]تلك
                    الغرانيق العُلى إن شفاعتهن لتُرتجى[ فلما ختم السورة سجد (ص)
                    وسجد معه المشركون، لتوهُّم أنه ذكر آلهتهم بخير. وفشى ذلك
                    بالناس وأظهره الشيطان حتى بلغ أرض الحبشة ومن بها من المسلمين
                    عثمان بن مظعون وأصحابه، وتحدَّثوا أن أهل مكة قد أسلموا كلهم،
                    وصلُّوا معه (ص) وقد آمن المسلمون بمكة، فأقبلوا سراعاً من
                    الحبشة«. انتهى

                    يقول المدلس الذى تنقل عنه " كتاب الملل و النحل و الاهواء للشهرستانى" &#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;
                    و لا يوجد كتاب لهذا المؤلف بهذا الاسم ......... و هذا الخطأ كافى لانهاء المناقشة احضر لنا كتاب اسمه هكذا للشهرستانى و ممكن حينها ان نناقشك فيه ............

                    و لكن ساستمر لعل الله يهديك للحق المبين ...&#33;&#33;&#33;&#33;.

                    يوجد عندنا كتاب اسمه الملل و النحل( فقط بدون اهواء ) للشهرستانى كان ممكن ان نتغاضى عن هذا الخطأ لكن المشكلة ان كتاب الشهرستانى هذا لا يذكر اى شىء عن حكاية الغرانيق محل البحث .... لا يوجد اى اثر لكلمة الغرانيق فيه سواء فى صفحة 109 او غيرها اذن ليس هو الكتاب المقصود .

                    ما المطلوب الان هل ننهى المناقشة فى هذه النقطة حتى نعرف الكتاب و هل يلومنا احد على ذلك ؟؟؟؟؟ و هل يلومنا احد لو وصفنا من كتب هذا الكلام انه جاهل &#33;&#33;&#33; و مع ذلك سنستمر فى البحث ........

                    و هناك كتاب اخر لابن حزم الاندلسى اسمه " الفصل فى الملل و الاهواء و النحل "و هو لرد الشبهات وبيان بطلان عقيدة اليهود و النصارى و طبعا لن يجد فيه اى نصرانى ما يؤيد كلامه فى اى موضوع ضد الاسلام هل يا ترى هو الكتاب المقصود ؟؟؟؟؟.

                    اليك ما كتبه ابن حزم عن رواية الغرانيق هذه : من كتابه السابق ذكره صفحة 48 الجزء الرابع طبعةدار الجيل بيروت (تامل طريقة ذكر المرجع ):


                    وأما الحديث الذي فيه وأنهن الغرانيق العلى وإن شفاعتها لترتجى فكذب بحت موضوع لأنه لم يصح قط من طريق النقل ولا معنى للاشتغال به إذ وضع الكذب لا يعجز عنه أحد وأما قوله تعالى ‏"‏ وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ‏"‏ الآية فلا حجة لهم فيها لأن الأماني الواقعة في النفس لا معنى لها وقد تمنى النبي صلى الله عليه وسلم إسلام عمه أبي طالب ولم يرد الله عز وجل كون ذلك فهذه الأماني التي ذكرها الله عز وجل لا سواها وحاشا لله أن يتمنى نبي معصية وبالله تعالى التوفيق وهذا الذي قلنا هو ظاهر الآية دون مزيد تكلف ولا يحل خلاف الظاهر إلا بظاهر آخر وبالله تعالى التوفيق انتهى ..........بالحرف رحم الله ابن حزم .......



                    هذا ما قاله ابن حزم الان راجع ما نقلته انت و اخبرنى رايك و لاحظ نحن لا نعرف الكتاب حتى الان
                    و بالمناسبة اعتبر قول ابن حزم المختصر هذا رد كافى على هذه الشبهة فتامل .....

                    و لكن لم انتهى بعد .......

                    و الان مزيد من الجهل و التدليس من الذين ينقل منهم زيوس هداه الله :

                    ينقل زيوس التالى نقلا عن مواقع الجهل و التدليس :

                    وقد جاء في تفسير الجلالين:
                    أنه عندما قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في سورة النجم بمجلس من قريش، بعد الكلمات "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى" ما ألقاه الشيطان على لسان الرسول من غير علمه، صلى الله عليه وسلم: "تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى". ففرحوا بذلك. ثم أخبره جبريل بما ألقاه الشيطان على لسانه، فحزن، فسُلِّىَ (تعزى) بهذه الآية. انتهى

                    و طبعا الرد عليه بسيط جدا ننقل له الموجود فى تفسير الجلالين كاملا بدون تدليس :

                    [وما أرسلنا من قبلك من رسول] هو نبي أمر بالتبليغ [ولا نبي] أي لم يؤمر بالتبليغ [إلا إذا تمنى] قرأ [ألقى الشيطان في أمنيته] قراءته ما ليس من القرآن مما يرضاه المرسل إليهم وقد قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في سورة النجم بمجلس من قريش بعد أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى بالقاء الشيطان على لسانه من غير علمه صلى الله عليه وسلم تلك الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى ففرحوا بذلك ثم أخبره جبريل بما ألقاه الشيطان على لسانه من ذلك فحزن فسلي بهذه الآية [فينسخ الله] يبطل [ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته] يثبتها [والله عليم] بإلقاء الشيطان ما ذكر [حكيم] في تمكينه منه يفعل ما يشاء

                    لقد حذف من ينقل عنه زيوس النص الذى يقول ان الله سبحانه و تعالى يبطل ما يلقى الشيطان و يحكم اياته اى يثبتها و رغم ذلك النص الذى ينقله فيه الجواب و هو ان القاء الشيطان بغير علم الرسول عليه الصلاة و السلام .......... و ان الشيطان القاه على لسانه صلى الله عليه و سلم .... و لا تعنى القاه على لسانه انه صلى الله عليه و سلم قد قالها هو .
                    هل تريد مثل ثالث فى نفس الموضوع حسنا لا مانع و لكن عليك انت ان تصف من يقوم بهذه الافعال :
                    يقول زيوس المخدوع مستمرا فى النقل من المدلسين اياهم :
                    الإمام عبد الله ابن أحمد النسفي:
                    قال: "إنه عليه السلام كان في نادي قومه [أي في مجلسهم] يقرأ سورة (والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم [أي محمد] وما غوى) فلما بلغ قوله: "أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى" جرى على لسانه (أي أضاف) "تلك الغرانيق العلى [أي: الرائعة الجمال، العالية المقدار] وإن شفاعتهن [أي وساطتهن] لترتجى". قيل: فنبهه جبريل عليه السلام، فأخبرهم أن ذلك كان من الشيطان ...
                    (تفسير النسفي الجزء الثالث ص161) انتهى الاقتباس

                    و هذا النص كله تدليس و نصب و اعمال ليست على المستوى العلمى المطلوب ابدا و ساترك لك انت وصف من كتبه و كذلك من نقله بالوصف المناسب .................
                    انهى زيوس الكلام المقتبس عند جملة " و كان من الشيطان " ثم وضع ثلاث نقط هكذا ...
                    هل تعرف ما هى الجملة التالية مباشرة التى توضع مكان النقاط الثلاث انها الجملة التالية :
                    "و هذا القول غير مرضى " اى ان كل القول السابق غير مرضى بالنسبة لامام النسفى و لكن اى قول يقصده النسفى بالمراجعة نجد تحريف اخر فى بداية الاقتباس من اصل كتاب النسفى نجده يقول :
                    "قالوا انه عليه السلام " اى ان القول كله ليس قول الامام النسفى بل هو ينقله و الذى يقتبس منه زيوس حذف كلمة قالوا فى بداية الكلام ليوحى لنا ان النسفى هو الذى يقول ما ذا تسمى هذا الفعل ؟؟؟؟؟.
                    هل مطلوب منى ان اتعب فى البحث لارد على امثال هؤلاء الجهلة المدلسين عزائى الوحيد انك بدأت تقتنع بمدى خطورة التدليس و الخداع ....... و الان هل تريد ان تعرف قول النسفى الكامل اقرا و تامل :
                    النسفى وضع هذا القول لينقده و يفنده بكل ثقة و اليك ما قاله الامام النسفى و سابدا من حيث انتهى اقتباسك اى بعد الثلاث نقاط :
                    ان ذلك من الشيطان و هذا القول غير مرضى لانه لا يخلو اما ان يتكلم النبى عليه السلام بها عمدا و هذا لا يجوز لانه كفر و لانه بعث طاعنا للاصنام لا مادحا لها .
                    او اجرى الشيطان ذلك على لسان النبى عليه السلام جبرا بحيث لا يقدر على الامتناع منه و هو ممتنع لان الشيطان لا يقدر على ذلك فى حق غيره لقوله تعالى :ان عبادى ليس لك عليهم سلطان ففى حقه اولى .
                    او جرى ذلك على لسانه سهوا و غفلة و هو مردود ايضا لانه لا يجوز مثل هذه الغفلة عليه فى حال تبليغ الوحى و لو جاز لبطل الاعتماد على قوله و لانه تعالى قال فى صفة المنزل عليه لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه و قال انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون فلما بطلت هذه الوجوه لم يبق الا وجه واحد و هو انه عليه السلام سكت عند قوله و مناة الثالثة الاخرى فتكلم الشيطان بهذه الكلمات متصلا بقراءة النبى عليه الصلاة و السلام فوقع عند البعض انه عليه السلام هو الذى تكلم بها انتهى كلام النسفى ......
                    و ما رايك ايها الزميل زيوس هل ستستمر فى الاقتباس من هؤلاء المدلسين ............ الامام النسفى نسف كل اقوالهم رحمه الله .......... و الهمنا الصبر ................
                    و لم ننتهى بعد هذا مرجعك الرابع : مع الاسف ايضا قمة التدليس و الخداع :
                    تقول :
                    يقول الإمام أبو جعفر النحاس في تعليقه على حديث الغرانيق: "ألقى
                    الشيطان هذا في تلاوة النبي صلعم" (كتاب النحاس الناسخ والمنسوخ
                    في القرآن الكريم ص 225)

                    وقول الإمام أبو جعفر النحاس أيضا: "معروف من الآثار أن الشيطان
                    كان يظهر في كثير وقتٍ للنبي صلعم" (كتاب النحاس الناسخ والمنسوخ
                    في القرآن الكريم ص 225) انتهى اقتباسك
                    اولا هذا قول النحاس فى كتابه الناسخ و المنسوخ وقبل ان نقرا صفحة 225 نقرا صفحة 11 اولا :
                    يقول النحاس :
                    فمنها ما رواه الليث بن سعد عن الزهرى ... قال قرا رسول الله صلى الله عليه و سلم بمكة و النجم اذا هوى فلما بلغ افرايتم اللات و العزى قال فان شفاعتهم ترتجى فسها فلقيه المشركون فسلموا عليه و فرحوا فقال انما ذلك من الشيطان فانزل الله " ) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ .....
                    قال ابو جعفر (اى النحاس المؤلف):
                    هذا حديث منقطع و فيه هذا الامر العظيم وكذا حديث قتادة و زاد فيه و انهن الغرانيق العلى و لو صح هذا لكان له ناويل قد ذكرناه فى اول الكتاب اى فى صفحة 11 و افظع من هذا ما ذكره الواقدى عن كثير بن زيد و هذا حديث منكر منقطع و لاسيما و هو حديث الواقدى و الدين و العقل يمنعان من هذا .
                    فالتاويل على هذا القى الشيطان فى سره وخاطره ما يوهمه انه الصواب ثم نبهه الله تعالى على ذلك الى اخر ما كتبه النحاس فى كتابه ......
                    و الان اخر من استشهدت بهم الفخر الرازى :
                    تقول :
                    ومن تفسير هذه الآية في »الفخر الرازي« ج 6 ص 244-
                    249»من المسائل في تفسير هذه الآية أن رسول الله ص لما رأى إعراض قومه عنه، شقَّ عليه ما رأى من مباعدتهم عما جاء به؛ فتمنَّى أن يأتيه الله بشيء ما يقارب بينه وبينهم لحرصه على إيمانهم. فجلس ذات مرة في ناد من أندية قريش، وجلس معه كثيرون من أبناء قريش، وأحبّ يومئذ ألاَّ يأتيه من الله شيء ينفر منه، وتمنى ذلك فأنزل تعالى سورة النجم 1:53-7)والنجم إذا هوى(فقرأها حتى بلغ أفرأيتم اللاّت والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألقى الشيطان على لسانه {تلك الغرانيق العُلى إن شفاعتهن لترجى}. فلما سمعت قريش فرحوا، ومضى رسول اللهe في قراءته فقرأ السورة كلها، فسجد وسجد معه المسلمون والمشركون، وتفرَّقت قريش وقد سرَّهم ما سمعوه، وقالوا :"قد ذكر محمد آلهتا بأحسن الذِّكْر". فلما أمسى الرسول أتاه جبريل فقال :"ماذا صنعت لقد تلوت على الناس ما لم آتيك به من عند الله"، فحزن الرسول حزناً شديداً وخاف من الله خوفاً عظيماً حتى نزل قوله تعالى في (سورة الحج 52:22) )وما أرسلنا من قبلك من رسول أو نبي إلاّ إذا تمنى فألقى الشيطان في أمنيته فيسخ الله ما يلقى الشيطان(. انتهى
                    اخر من تستشهد بهم نقول و الله المستعان :
                    لنقرا ما يقول الرازى فى تفسيره مفاتيح الغيب متحدثا عن الاية السابقة فى سورة الحج :
                    ذكر المفسرون في سبب نزول هذه الآية أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما رأى إعراض قومه عنه وشق عليه ما رأى من مباعدتهم عما جاءهم به تمنى في نفسه أن يأتيهم من الله ما يقارب بينه وبين قومه وذلك لحرصه على إيمانهم فجلس ذات يوم في ناد من أندية قريش كثير أهله وأحب يومئذ أن لا يأتيه من الله شيء ينفروا عنه وتمنى ذلك فأنزل الله تعالى سورة
                    { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى }
                    [النجم: 1] فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ قوله
                    { أَفَرَءيْتُمُ اللَّـاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَوةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى }
                    [النجم: 19، 20] ألقى الشيطان على لسانه " تلك الغرانيق العلى منها الشفاعة ترتجى " فلما سمعت قريش ذلك فرحوا ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في قراءته فقرأ السورة كلها فسجد وسجد المسلمون لسجوده وسجد جميع من في المسجد من المشركين فلم يبق في المسجد مؤمن ولا كافر إلا سجد سوى الوليد بن المغيرة وأبي أحيحة سعيد بن العاصي فإنهما أخذا حفنة من التراب من البطحاء ورفعاها إلى جبهتيهما وسجدا عليها لأنهما كانا شيخين كبيرين فلم يستطيعا السجود وتفرقت قريش وقد سرهم ما سمعوا وقالوا قد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر فلما أمسى رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل عليه السلام فقال ماذا صنعت تلوت على الناس ما لم آتك به عن الله وقلت ما لم أقل لك؟&#33; فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً وخاف من الله خوفاً عظيماً حتى نزل قوله تعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّىا أَلْقَى الشَّيْطَـانُ فِى أُمْنِيَّتِهِ } الآية. هذا رواية عامة المفسرين الظاهريين، أما أهل التحقيق فقد قالوا هذه الرواية باطلة موضوعة واحتجوا عليه بالقرآن والسنة والمعقول.

                    انتهى كلام الرازى
                    كما ترى يقتبس المدلس المخادع الذى تنقل منه حتى السطر قبل الاخير و يغفل عن الجزء الذى يقول فيه الرازى ان اهل التحقيق قالوا هذه الرواية باطلة موضوعة و احتجوا عليه بالقران و السنة و المعقول .

                    كما ترى فشل من تنقل عنهم فى اثبات اى شىء و كل شهودك من الجلالين و النسفى و الرازى و النحاس و ابن حزم كلهم لم يشهدوا الا بان الرواية موضوعة و لا يلتفت اليها . و اتماما للفائدة ساضع بقية ما قاله الرازى حتى تعرف كيف يفكر علماؤنا و يحترموا عقول من يقرا و لا يخشوا ذكر الشبهة لثقتهم فى دينهم و الحمد لله على نعمة الاسلام اقولها بحق و صدق

                    يقول الرازى : محتجا بالقران و السنة و المعقول لاثبات فساد هذه الرواية :

                    أما القرآن فوجوه: أحدها: قوله تعالى:
                    { وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ * لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الوتين }
                    [الحاقة: 44 ـ 46]، وثانيها: قوله:
                    { قُلْ مَا يَكُونُ لِى أَنْ أُبَدّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ }
                    [يونس: 15] وثالثها: قوله:
                    { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى }
                    { النجم: 3] فلو أنه قرأ عقيب هذه الآية تلك الغرانيق العلي لكان قد ظهر كذب الله تعالى في الحال وذلك لا يقوله مسلم ورابعها: قوله تعالى:
                    { وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِى أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِىَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً }
                    [الإسراء: 73] وكلمة كاد عند بعضهم معناه قرب أن يكون الأمر كذلك مع أنه لم يحصل وخامسها: قوله: { وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَـاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً } [الإسراء: 74] وكلمة لولا تفيد انتفاء الشيء لانتفاء غيره فدل على أن ذلك الركون القليل لم يحصل وسادسها: قوله:
                    { كَذلِكَ نُثَبّتُ بِهِ فُؤَادَكَ }
                    [الفرقان: 32]. وسابعها: قوله:
                    { سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَى }
                    [الأعلى: 6]. وأما السنة فهي ما روي عن محمد بن إسحق بن خزيمة أنه سئل عن هذه القصة فقال هذا وضع من الزنادقة وصنف فيه كتاباً.
                    ?? وقال الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل ثم أخذ يتكلم في أن رواة هذه القصة مطعون فيهم، وأيضاً فقد روى البخاري في صحيحه أن النبي عليه السلام قرأ سورة النجم وسجد فيها المسلمون والمشركون والإنس والجن وليس فيه حديث الغرانيق. وروي هذا الحديث من طرق كثيرة وليس فيها ألبتة حديث الغرانيق.

                    وأما المعقول فمن وجوه: أحدها: أن من جوز على الرسول صلى الله عليه وسلم تعظيم الأوثان فقد كفر لأن من المعلوم بالضرورة أن أعظم سعيه كان في نفي الأوثان وثانيها: أنه عليه السلام ما كان يمكنه في أول الأمر أن يصلى ويقرأ القرآن عند الكعبة آمناً أذى المشركين له حتى كانوا ربما مدوا أيديهم إليه وإنما كان يصلي إذا لم يحضروها ليلاً أو في أوقات خلوة وذلك يبطل قولهم وثالثها: أن معاداتهم للرسول كانت أعظم من أن يقروا بهذا القدر من القراءة دون أن يقفوا على حقيقة الأمر فكيف أجمعوا على أنه عظم آلهتهم حتى خروا سجداً مع أنه لم يظهر عندهم موافقته لهم ورابعها: قوله: { فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِى الشَّيْطَـانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ ءَايَـاتِهِ } وذلك لأن إحكام الآيات بإزالة ما يلقيه الشيطان عن الرسول أقوى من نسخه بهذه الآيات التي تبقى الشبهة معها، فإذا أراد الله إحكام الآيات لئلا يلتبس ما ليس بقرآن قرآناً، فبأن يمنع الشيطان من ذلك أصلاً أولى وخامسها: وهو أقوى الوجوه أنا لو جوزنا ذلك ارتفع الأمان عن شرعه وجوزنا في كل واحد من الأحكام والشرائع أن يكون كذلك ويبطل قوله تعالى:
                    { يَـاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ }
                    [المائدة: 67] فإنه لا فرق في العقل بين النقصان عن الوحي وبين الزيادة فيه فبهذه الوجوه عرفنا على سبيل الإجمال أن هذه القصة موضوعة أكثر ما في الباب أن جمعاً من المفسرين ذكروها لكنهم ما بلغوا حد التواتر، وخبر الواحد لا يعارض الدلائل النقلية والعقلية المتواترة انتهى .........

                    انتهى كلام الرازى الذى تستشهد به بغير دراسة و اشك ان يكون عندك اى كتاب من الكتب التى ذكرتها و على كل حال خلاصة المسالة ان الله سبحانه و تعالى عصم الرسول لانه معصوم فى امر الدين و لو لم يكن من دليل على نبوته صلى الله عليه و سلم الا هذا الاية الكريمة لكفت برهانا فلو كان القران من عند الرسول و حدثت الواقعة ايا كانت هذه الواقعة فى جانبها العلنى لاكتفى الرسول بحذفها و طواها النسيان و هذه الايات فى سورة الحج وغيرها هى التى جعلت الكائدين يفتشون عن الواقعة و يضيفون اليها بعضا من الحقيقة و الكثير من التخيل و لو كان عليه الصلاة و السلام هو الذى يؤلفه من عنده ما كان اغناه عن هذه المشكلة من الاساس فهذه الاية و هذه الواقعة اعتبرها من ادلة صدقه صلى الله عليه و سلم و ان القران ليس من عنده .

                    و الى اللقاء مع بقية الرد

                    و الحمد لله رب العالمين

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?

                    Working...
                    X