إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

حوار ثنائي بين الأخ شقاوه والأستاذة مسيحيه 20 سنه

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #46
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    يتبع مع الرد باذن الله .......

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #47
      المشاركه الاصليه بواسطه : مسيحيه 20 سنه
      هو الرب يسوع مات فعلا ولكن موتته ليس كموت البشر
      المشاركه الاصليه بواسطه :شقاوه
      وما هو تعريف الموت البشرى من وجهه نظرك ؟؟
      المشاركه الاصليه بواسطه : مسيحيه 20 سنه
      هو انفصال الروح عن الجسد



      نتفق سويا ان الموت البشرى هو انفصال الروح عن الجسد ولكن كيف تؤمني بان موت المسيح ليست بشريه مع ان هذا يتناقض مع ما قاله البابا شنوده









      (ياترى غيرتي رايك ولا لسه ؟)


      اثبت العكس


      اولا : البينه علي المدعي (وهشرحهالك طبعا ) اى عندما يكون في قلبي كلاما واردت ان اعبر عنه وانا مقتنع به وواثق منه وادعيه فلابد ان يكون معي دليلا علي صدق دعواى وليست هناك بينه علي من ينكر ومع ذلك فهذه بعض الاعداد التى تثبت انك جانبك الصواب في هذا الحديث

      وهذه هي الاعداد


      1) سفر أعمال الرسل 3: 15

      وَرَئِيسُ الْحَيَاةِ قَتَلْتُمُوهُ، الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَنَحْنُ شُهُودٌ لِذلِكَ.


      2) سفر أعمال الرسل 4: 10

      فَلْيَكُنْ مَعْلُومًا عِنْدَ جَمِيعِكُمْ وَجَمِيعِ شَعْبِ إِسْرَائِيلَ، أَنَّهُ بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ، الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمُ، الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، بِذَاكَ وَقَفَ هذَا أَمَامَكُمْ صَحِيحًا.


      3) سفر أعمال الرسل 13: 30

      وَلكِنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ.


      4) رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 10: 9

      لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ، وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، خَلَصْتَ.


      5) رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 1: 1

      بُولُسُ، رَسُولٌ لاَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ بِإِنْسَانٍ، بَلْ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ وَاللهِ الآبِ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ،


      6) رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2: 12

      مَدْفُونِينَ مَعَهُ فِي الْمَعْمُودِيَّةِ، الَّتِي فِيهَا أُقِمْتُمْ أَيْضًا مَعَهُ بِإِيمَانِ عَمَلِ اللهِ، الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ.


      7) رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 21

      أَنْتُمُ الَّذِينَ بِهِ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَعْطَاهُ مَجْدًا، حَتَّى إِنَّ إِيمَانَكُمْ وَرَجَاءَكُمْ هُمَا فِي اللهِ.

      والان:

      جاء دورك انت فما هو دليلك علي ان المسيح احيا نفسه ؟

      ونصيحه مني لا تجهدى نفسك ي البحث عن الادله لانك بهذا بتهدرى وقتك فيما لا فائده فيه فليس هناك دليل علي صحه ما ادعيتيه .


      يتبع ....
      Last edited by السيف العضب; 02-09-2010, 02:31 PM. سبب آخر: حسب طلب الأخ شقاوه

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #48
        المسيح صُلب يوم الجمعة، وقام من الأموات يوم الأحد التالي له مباشرة


        اولا : هل دفن المسيح في القبر في نفس اليوم الذي صلب فيه ؟؟ (نريد الدليل من الكتاب المقدس )

        ثانيا : اين الدليل علي ان المسيح مات يوم الجمعه (برجاء الدليل من الكتاب المقدس كما طلبت )

        ثالثا: بصراحه شديده كنت اود ان اناقش عدد الايام والليالى التى مكثهم المسيح في القبر , ولكن سنؤجل النقاش عن هذه النقطه لحين تاتينا بالدليل من الكتاب المقدس عن اليوم الذي دفن فيه المسيح في القبر , وهذا كي يكون محور نقاشنا مبني بالدلائل من الكتاب المقدس وليس العكس .

        انتهي وفي الانتظار ....

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #49
          اولا : هل دفن المسيح في القبر في نفس اليوم الذي صلب فيه ؟؟ (نريد الدليل من الكتاب المقدس )

          ثانيا : اين الدليل علي ان المسيح مات يوم الجمعه (برجاء الدليل من الكتاب المقدس كما طلبت )

          ثالثا: بصراحه شديده كنت اود ان اناقش عدد الايام والليالى التى مكثهم المسيح في القبر , ولكن سنؤجل النقاش عن هذه النقطه لحين تاتينا بالدليل من الكتاب المقدس عن اليوم الذي دفن فيه المسيح في القبر , وهذا كي يكون محور نقاشنا مبني بالدلائل من الكتاب المقدس وليس العكس .

          انتهي وفي الانتظار ....

          اليوم الذي مات فيه المسيح مذكور في الكتاب المقدس انه يوم السبت ولكنه في الحقيقه ليس يوم السبت الذين نعرفه نحن لان يوم السبت عند اليهود كان له عدت مسميات

          ولاجابه هذا السؤال ساقتبس ما جاء به القس منيس عبد النور فاجابته شامله وكامله عن هذا الموضوع



          يقول

          الإجابة الأولي:(من كتاب الرد على شبهات وهمية للقس منيس عبد النور)

          : نلفت النظر لثلاث حقائق:
          1- كان اليهود كسائر الشرقيين يعتبرون بدء اليوم من غروب الشمس, أي ان اليوم اليهودي من غروب الشمس الى غروب شمس يوم التالي .
          2- كانت عادتهم أن يطلقوا الكل على الجزء، فيُطلق اليوم على جزئه,
          3- معنى اليوم عندهم هو المساء والصباح، أو الليل والنهار, فمقدار الزمان المعبَّر عنه هنا بثلاثة أيام وثلاث ليال (الذي كان في الحقيقة يوماً كاملاً، وجزءاً من يومين آخرين، وليلتين كاملتين) سُمِّي في (أستير 4: 16 ) بثلاثة أيام وثلاث ليالٍ, لا تأكلوا ولا تشربوا ثلاثة أيام ليلاً ونهاراً ثم ورد في 5: 1 وفي اليوم الثالث وقفت أستير في دار بيت الملك الداخلية وحصل الفرج في هذا اليوم, ومع ذلك فقيل عن هذه المدة ثلاثة أيام,

          وورد في (1صموئيل 30: 2 ) لأنه لم يأكل خبزاً ولا شرب ماء في ثلاثة أيام وثلاث ليال , والحقيقة هي أن المدة لم تكن ثلاثة أيام بل أقل من ذلك، فإنه في اليوم الثالث أكل, وكذلك ورد في (2أخبار 10: 5 ) ارجعوا إليّ بعد ثلاثة أيام ثم أورد في آية 12 فجاء الشعب إلى يربعام في اليوم الثالث فلم تمض ثلاثة أيام كاملة بل مضى جزء منها، وفهم السامعون قصده, وورد في تكوين 42: 17 و18 إطلاق ثلاثة أيام على جزءٍ صغيرٍ منها، لأن يوسف كلّم إخوته في أواخر اليوم الأول، واعتُبر يوماً كاملاً، ثم مضى يوم واحد وكلمهم في اليوم الذي بعده، فاعتبروا ذلك ثلاثة أيام, وإذا توفي إنسان قبل غروب الشمس بنصف ساعة حُسب له هذا اليوم كاملاً، مع أنه يكون قد مضى النهار بتمامه ولم يبق منه سوى نصف ساعة فقط,
          (تعليق )
          هذا هو الاحتمال الاول لاجابة السؤال ، وهو المنتشر والاكثر ذيوعا
          ولكن هذا الحل يفسر بقاء المسيح في القبر ثلاثة أيام أو ان المسيح قام في اليوم الثالث
          ولا يعطي تفسيرا عن الآية التي قالها المسيح :
          " لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال" (متى 12 : 40)


          الإجابة الثانية:

          يجب قبل الاجابة ان ندرس بعض النقاط الهامة
          توقيتات اليهود في الماضي (ومستمرة في الحاضر)

          1- بالنسبة لبدايات ونهايات الايام تحسب كالاتي:
          اليهود يحسبون تواريخهم بالتقويم القمري ، ويبدأ اليوم لديهم من غروب الشمس .
          اي ان يوم السبت يبدأ من غروب الجمعة وينتهي بغروب السبت حيث يسمي بداية الاحد وهكذا
          2- بالنسبة لساعات النهار وترقيمها:
          يحسبون ساعات النهار وهي ساعات العمل بتوقيت يختلف عن توقيتاتنا
          فالساعة الثالثة من النهار عندهم تعادل التاسعة صباحا عندنا
          والتاسعة مثلا عندهم تعادل الثالثة مساءاً بتوقيتنا الحالي
          (وللتسهيل يوجد 6 ساعات فرق عن نظامنا الحالي)
          3- السبت عند اليهود
          السبت لدي اليهود ليس فقط Saturday
          بل هو يوم اسبوعي وايام الاعياد الدينية ولا يسمح لهم بالعمل خلالها
          ويسمي Sabath
          لذلك لا يجب ان نخلط بين يوم السبت في لغتنا وبين السبت اليهودي = Sabath
          فهو مختلف عن Saturday
          والاعياد التي هي Sabath
          يمكن ان تكون في اي يوم من الاسبوع
          يجب مراعاة النقاط السابقة قبل الانتقال للجزء التالي

          اسم اليوم الذي مات فيه المسيح :

          يحدد انجيل يوحنا ذلك اليوم بقوله:
          { ثم اذ كان استعداد فلكي لا تبقى الاجساد على الصليب في السبت
          لان يوم ذلك السبت كان عظيما
          سال اليهود بيلاطس ان تكسر سيقانهم و يرفعوا (يوحنا 19 : 31)}
          ولنلاحظ هنا كلمة ان ذلك السبت كان (((عظيما))) اي انه ليس سبتا مثل اي سبت عادي
          بل هو سبت عظيم = من سبوت الاعياد وليس يوم Saturday
          المسيح حسب هذا التفسير صلب في هذا السبت Sabath
          ويوجد طرق محددة لتحديد تواريخ الاعياد لدي اليهود
          وبالبحث في تلك التواريخ وجد ان العيد في ذلك العام كان يوم الخميس(= السبت العظيم)
          وبالتالي فالمسيح صلب الاربعاء وليس الجمعة كما هو شائع
          ووضع في القبر مع غروب شمس الاربعاء(= نهاية الاربعاء وبداية الخميس بتوقيت اليهود)
          وبقي السبت (Saturday) وظهر مع بداية الاحد للمؤمنين به
          فتكون المدة من نهاية الاربعاء الي نهاية السبت هي (72) ساعة
          اي 3 ايام و3 ليال تماما كالنبوة
          كل ما حدث اننا هنا راعينا في هذا التفسير
          معني كلمة (((سبت عظيم))) وبالانجليزية (Sabath) ))
          ولم نتعامل معها انها السبت الاسبوعي = Saturday
          واستخدمنا نتائج الحسابات التي تحدد لنا اسم اليوم الذي جاء فيه ال ((Sabath)) تلك السنة


          تعريف ماهو "السبت = Sabath " حسب الفكر اليهود

          كان اليهود يطلقون يوم السبت (( Sabath)) على ثلاثة حالات :
          1- كيوم من ايام الاسابيع ( وهو الذي يسبقه جمعه ويليه أحد)
          2- كيوم عيد متميز يحدده يوم الشهر ولا يشترط فيه ان يكون سبتا كالمعتاد ، ولكن يطلق عليه سبتا لانها تعني ايضا عيدا في العرف اليهودي
          3- يطلق على السنة السابعة سبتا ، وكل سبعة سنين تعتبر سبعة سبوت سنين ( وهو العيد الذهبي في السنة الخمسين )

          اولا : هذا يوم لا يشترط ان يأتي سبتا يسبقه جمعه ويلين أحد ولكنه يسمى سبتا
          ( بالمناسبة هذا هو اليوم الذي يعيده المسلمون باسم عاشوراء تقليدا لليهود )

          "29 ويكون لكم فريضة دهرية انكم في الشهر السابع في عاشر الشهر تذللون نفوسكم وكل عمل لا تعملون الوطني والغريب النازل في وسطكم.
          30 لانه في هذا اليوم يكفّر عنكم لتطهيركم.من جميع خطاياكم امام الرب تطهرون.
          31 سبت عطلة هو لكم وتذلّلون نفوسكم فريضة دهرية."
          (لاويين 16 : 29- 31) ( راجع ايضا لاويين 23 : 27 - 32)

          ثانيا : السنة السابعة من سنين زراعة الارض يطلق عليها سبت
          "3 ست سنين تزرع حقلك وست سنين تقضب كرمك وتجمع غلتهما.
          4 واما السنة السابعة ففيها يكون للارض سبت عطلة سبتا للرب .لا تزرع حقلك ولا تقضب كرمك."
          (لاويين 25 : 3 - 4)

          "وتعدّ لك سبعة سبوت سنين .سبع سنين سبع مرات .فتكون لك ايام السبعة السبوت السنوية تسعا واربعين سنة."
          (لاويين 25 : 8)

          -----------------------
          هنا حصل لدى بعض المعترضين والمشككين خلطا

          فيعتقدون انه بما ان المسيحيين يحتفلون بيوم الجمعة كيوم صلب المسيح فانه يكون هو اليوم الذي صلب فيه المسيح حسب التاريخ والحقيقة ان الاحتفال شيء ويوم الصلب الفعلي شيء آخر فيوم صلب المسيح كان يليه يوم سبتا عظيما ( وهو يوافق عيد الفصح اليهودي ) والذي يوافق الاربعاء حسب حساباتنا المستقاة من التاريخ والكتاب المقدس .

          والخلط يحصل أيضا ، لان قيامة المسيح كانت يوم فجر الاحد الذي
          يلي يوم السبت الاسبوعي ( Saturday) الذي يأتي بعد يوم الجمعة
          اما عن نصوص تعظيم يوم السبت ، فهي تنطبق علي السبت الاسبوعي العادي والسبت المميز اليهود ( Sabath) كيوم او كعيد او كسنة .

          كيف سارت الاحداث التاريخية لصلب المسيح وقيامته حسب الكتاب المقدس

          جاء في (سفر اللاويين 23 : 5 - 8 ) ما يلي
          " 5 في الشهر الاول في الرابع عشر من الشهر بين العشاءين فصح للرب.
          6 وفي اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيد الفطير للرب.سبعة ايام تأكلون فطيرا.
          7 في اليوم الاول يكون لكم محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا.
          8 وسبعة ايام تقربون وقودا للرب.في اليوم السابع يكون محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا "

          اتفقنا ان اليوم اليهودي يبدأ بغروب الشمس ، ( لاحظ ان اليوم التالي له يبدأ بغروب الشمس مرة اخرى وليس بشروق الشمس كما يحسبها البعض فيقع في خطأ حسابي مرة اخرى )

          لاحداث حصلت كالآتي :

          غربت الشمس لتعلن بداية اليوم الرابع عشر ( حسب التقويم اليهودي ) ولذلك فلا بد ان يستمر اليوم الرابع عشر الى غروب الشمس في اليوم الذي يليه .

          بدأ اليوم اليهودي ( مساء ) بتناول عشاء الفصح فأكل السيد المسيح الفصح مع تلاميذه بين العشائين كما سبق ذكره في ( سفر اللاوين 23 : 5) راجع ( متى 26 : 17) و ( مرقس 14 : 12) و ( لوقا 22 : 7 – 8)و ( يوحنا 13) ، وبعد العشاء خرج المسيح الى البستان للصلاة حيث تم القبض عليه ، ومحاكمته امام السنهدريم ، ثم في الصباح (لازال اليوم اليهودي الرابع عشر مستمرا) تمت محاكمته امام هيرودس وبيلاطس وتم الحكم عليه بالصلب ، وصلب بالفعل وعند غروب الشمس لتعلن انتهاء اليوم الرابع عشر و الاستعداد لاستقبال اليوم الخامس عشر في الشهر اليهودي ، تم انزال المسيح من على الصليب استعداد ( للسبت العظيم ) ، ( راجع اللاويين 23 : 7) .

          ************

          تأكيدا على هذ الفهم ، خروف الفصح كان يجب ان يحفظ 4 ايام للفحص من العاشر الى الرابع عشر :
          " 1 وكلم الرب موسى وهرون في ارض مصر قائلا . 2 هذا الشهر يكون لكم راس الشهور . هو لكم اول شهور السنة . 3 كلّما كل جماعة اسرائيل قائلين في العاشر من هذا الشهر يأخذون لهم كل واحد شاة بحسب بيوت الآباء شاة للبيت . 4 وان كان البيت صغيرا عن ان يكون كفوا لشاة يأخذ هو وجاره القريب من بيته بحسب عدد النفوس . كل واحد على حسب اكله تحسبون للشاة . 5 تكون لكم شاة صحيحة ذكرا ابن سنة . تأخذونه من الخرفان او من المواعز . 6 ويكون عندكم تحت الحفظ الى اليوم الرابع عشر من هذا الشهر . ثم يذبحه كل جمهور جماعة اسرائيل في العشية .
          خروج 12 : 1- 6
          من المعروف ان الرب يسوع المسيح دخل اورشليم في يوم الاحد ( المعروف بأحد الزعف ) ودخل الى الهيكل من باب الضأن الذي يدخل منه خروف الفصح ( يوحنا 2 : 5 )
          اذا اربعة ايام تحت الفحص منهذ اليو ينتهي بنا الى يوم الاربعاء
          نفس يوم ذبح الفصح تم صلب الرب يسوع المسيح ( فصحنا)( 1 كورنثوس 5 : 7 )
          راجع اشعياء 53
          راجع سفر الرؤيا 5 : 6 و 5: 12

          *************


          بهذا يكون المسيح مات يوم الاربعاء ودفن ليبقى في القبر
          ليلة الاربعاء الخميس + يوم الخميس كاملا
          ليلة الخميس الجمعة + يوم الجمعة كاملا
          ليلة الجمعة السبت + يوم السبت كاملا
          وقام في فجر يوم الاحد
          اذا بقي يسوع في القبر ثلاثة ايام وثلاثة ليال ليقوم في فجر يوم الاحد



          وهذا بحث كامل وشامل عن موت المسيح وباذن الرب يفيدك هذا البحص فيماتسال عنه



          الان انتهيت

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #50
            جاء دورك انت فما هو دليلك علي ان المسيح احيا نفسه ؟
            انت بنفسك اثبت ان المسيح هو الذي احي نفسه من الاموات لانك تقول ان الاب هو الذي اقامه من الاموات ونسيت شئ مهم جدا وهو ان المسيح هو الاب

            وبذذلك يصبح القول هكذا

            الاب اقام المسيح من الاموات = المسيح اقام نفسه من الاموات


            الان انتهيت

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #51
              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


              عدنا من جديد لنستانف الحوار مع ضيفتنا مسيحيه 20 سنه


              تقول الضيفه


              ليوم الذي مات فيه المسيح مذكور في الكتاب المقدس انه يوم السبت ولكنه في الحقيقه ليس يوم السبت الذين نعرفه نحن لان يوم السبت عند اليهود كان له عدت مسميات

              ولاجابه هذا السؤال ساقتبس ما جاء به القس منيس عبد النور فاجابته شامله وكامله عن هذا الموضوع



              يقول

              الإجابة الأولي:(من كتاب الرد على شبهات وهمية للقس منيس عبد النور)

              : نلفت النظر لثلاث حقائق:
              1- كان اليهود كسائر الشرقيين يعتبرون بدء اليوم من غروب الشمس, أي ان اليوم اليهودي من غروب الشمس الى غروب شمس يوم التالي .
              2- كانت عادتهم أن يطلقوا الكل على الجزء، فيُطلق اليوم على جزئه,
              3- معنى اليوم عندهم هو المساء والصباح، أو الليل والنهار, فمقدار الزمان المعبَّر عنه هنا بثلاثة أيام وثلاث ليال (الذي كان في الحقيقة يوماً كاملاً، وجزءاً من يومين آخرين، وليلتين كاملتين) سُمِّي في (أستير 4: 16 ) بثلاثة أيام وثلاث ليالٍ, لا تأكلوا ولا تشربوا ثلاثة أيام ليلاً ونهاراً ثم ورد في 5: 1 وفي اليوم الثالث وقفت أستير في دار بيت الملك الداخلية وحصل الفرج في هذا اليوم, ومع ذلك فقيل عن هذه المدة ثلاثة أيام,

              وورد في (1صموئيل 30: 2 ) لأنه لم يأكل خبزاً ولا شرب ماء في ثلاثة أيام وثلاث ليال , والحقيقة هي أن المدة لم تكن ثلاثة أيام بل أقل من ذلك، فإنه في اليوم الثالث أكل, وكذلك ورد في (2أخبار 10: 5 ) ارجعوا إليّ بعد ثلاثة أيام ثم أورد في آية 12 فجاء الشعب إلى يربعام في اليوم الثالث فلم تمض ثلاثة أيام كاملة بل مضى جزء منها، وفهم السامعون قصده, وورد في تكوين 42: 17 و18 إطلاق ثلاثة أيام على جزءٍ صغيرٍ منها، لأن يوسف كلّم إخوته في أواخر اليوم الأول، واعتُبر يوماً كاملاً، ثم مضى يوم واحد وكلمهم في اليوم الذي بعده، فاعتبروا ذلك ثلاثة أيام, وإذا توفي إنسان قبل غروب الشمس بنصف ساعة حُسب له هذا اليوم كاملاً، مع أنه يكون قد مضى النهار بتمامه ولم يبق منه سوى نصف ساعة فقط,
              (تعليق )
              هذا هو الاحتمال الاول لاجابة السؤال ، وهو المنتشر والاكثر ذيوعا
              ولكن هذا الحل يفسر بقاء المسيح في القبر ثلاثة أيام أو ان المسيح قام في اليوم الثالث
              ولا يعطي تفسيرا عن الآية التي قالها المسيح :
              " لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال" (متى 12 : 40)


              الإجابة الثانية:

              يجب قبل الاجابة ان ندرس بعض النقاط الهامة
              توقيتات اليهود في الماضي (ومستمرة في الحاضر)

              1- بالنسبة لبدايات ونهايات الايام تحسب كالاتي:
              اليهود يحسبون تواريخهم بالتقويم القمري ، ويبدأ اليوم لديهم من غروب الشمس .
              اي ان يوم السبت يبدأ من غروب الجمعة وينتهي بغروب السبت حيث يسمي بداية الاحد وهكذا
              2- بالنسبة لساعات النهار وترقيمها:
              يحسبون ساعات النهار وهي ساعات العمل بتوقيت يختلف عن توقيتاتنا
              فالساعة الثالثة من النهار عندهم تعادل التاسعة صباحا عندنا
              والتاسعة مثلا عندهم تعادل الثالثة مساءاً بتوقيتنا الحالي
              (وللتسهيل يوجد 6 ساعات فرق عن نظامنا الحالي)
              3- السبت عند اليهود
              السبت لدي اليهود ليس فقط Saturday
              بل هو يوم اسبوعي وايام الاعياد الدينية ولا يسمح لهم بالعمل خلالها
              ويسمي Sabath
              لذلك لا يجب ان نخلط بين يوم السبت في لغتنا وبين السبت اليهودي = Sabath
              فهو مختلف عن Saturday
              والاعياد التي هي Sabath
              يمكن ان تكون في اي يوم من الاسبوع
              يجب مراعاة النقاط السابقة قبل الانتقال للجزء التالي

              اسم اليوم الذي مات فيه المسيح :

              يحدد انجيل يوحنا ذلك اليوم بقوله:
              { ثم اذ كان استعداد فلكي لا تبقى الاجساد على الصليب في السبت
              لان يوم ذلك السبت كان عظيما
              سال اليهود بيلاطس ان تكسر سيقانهم و يرفعوا (يوحنا 19 : 31)}
              ولنلاحظ هنا كلمة ان ذلك السبت كان (((عظيما))) اي انه ليس سبتا مثل اي سبت عادي
              بل هو سبت عظيم = من سبوت الاعياد وليس يوم Saturday
              المسيح حسب هذا التفسير صلب في هذا السبت Sabath
              ويوجد طرق محددة لتحديد تواريخ الاعياد لدي اليهود
              وبالبحث في تلك التواريخ وجد ان العيد في ذلك العام كان يوم الخميس(= السبت العظيم)
              وبالتالي فالمسيح صلب الاربعاء وليس الجمعة كما هو شائع
              ووضع في القبر مع غروب شمس الاربعاء(= نهاية الاربعاء وبداية الخميس بتوقيت اليهود)
              وبقي السبت (Saturday) وظهر مع بداية الاحد للمؤمنين به
              فتكون المدة من نهاية الاربعاء الي نهاية السبت هي (72) ساعة
              اي 3 ايام و3 ليال تماما كالنبوة
              كل ما حدث اننا هنا راعينا في هذا التفسير
              معني كلمة (((سبت عظيم))) وبالانجليزية (Sabath) ))
              ولم نتعامل معها انها السبت الاسبوعي = Saturday
              واستخدمنا نتائج الحسابات التي تحدد لنا اسم اليوم الذي جاء فيه ال ((Sabath)) تلك السنة


              تعريف ماهو "السبت = Sabath " حسب الفكر اليهود

              كان اليهود يطلقون يوم السبت (( Sabath)) على ثلاثة حالات :
              1- كيوم من ايام الاسابيع ( وهو الذي يسبقه جمعه ويليه أحد)
              2- كيوم عيد متميز يحدده يوم الشهر ولا يشترط فيه ان يكون سبتا كالمعتاد ، ولكن يطلق عليه سبتا لانها تعني ايضا عيدا في العرف اليهودي
              3- يطلق على السنة السابعة سبتا ، وكل سبعة سنين تعتبر سبعة سبوت سنين ( وهو العيد الذهبي في السنة الخمسين )

              اولا : هذا يوم لا يشترط ان يأتي سبتا يسبقه جمعه ويلين أحد ولكنه يسمى سبتا
              ( بالمناسبة هذا هو اليوم الذي يعيده المسلمون باسم عاشوراء تقليدا لليهود )

              "29 ويكون لكم فريضة دهرية انكم في الشهر السابع في عاشر الشهر تذللون نفوسكم وكل عمل لا تعملون الوطني والغريب النازل في وسطكم.
              30 لانه في هذا اليوم يكفّر عنكم لتطهيركم.من جميع خطاياكم امام الرب تطهرون.
              31 سبت عطلة هو لكم وتذلّلون نفوسكم فريضة دهرية."
              (لاويين 16 : 29- 31) ( راجع ايضا لاويين 23 : 27 - 32)

              ثانيا : السنة السابعة من سنين زراعة الارض يطلق عليها سبت
              "3 ست سنين تزرع حقلك وست سنين تقضب كرمك وتجمع غلتهما.
              4 واما السنة السابعة ففيها يكون للارض سبت عطلة سبتا للرب .لا تزرع حقلك ولا تقضب كرمك."
              (لاويين 25 : 3 - 4)

              "وتعدّ لك سبعة سبوت سنين .سبع سنين سبع مرات .فتكون لك ايام السبعة السبوت السنوية تسعا واربعين سنة."
              (لاويين 25 : 8)

              -----------------------
              هنا حصل لدى بعض المعترضين والمشككين خلطا

              فيعتقدون انه بما ان المسيحيين يحتفلون بيوم الجمعة كيوم صلب المسيح فانه يكون هو اليوم الذي صلب فيه المسيح حسب التاريخ والحقيقة ان الاحتفال شيء ويوم الصلب الفعلي شيء آخر فيوم صلب المسيح كان يليه يوم سبتا عظيما ( وهو يوافق عيد الفصح اليهودي ) والذي يوافق الاربعاء حسب حساباتنا المستقاة من التاريخ والكتاب المقدس .

              والخلط يحصل أيضا ، لان قيامة المسيح كانت يوم فجر الاحد الذي
              يلي يوم السبت الاسبوعي ( Saturday) الذي يأتي بعد يوم الجمعة
              اما عن نصوص تعظيم يوم السبت ، فهي تنطبق علي السبت الاسبوعي العادي والسبت المميز اليهود ( Sabath) كيوم او كعيد او كسنة .

              كيف سارت الاحداث التاريخية لصلب المسيح وقيامته حسب الكتاب المقدس

              جاء في (سفر اللاويين 23 : 5 - 8 ) ما يلي
              " 5 في الشهر الاول في الرابع عشر من الشهر بين العشاءين فصح للرب.
              6 وفي اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيد الفطير للرب.سبعة ايام تأكلون فطيرا.
              7 في اليوم الاول يكون لكم محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا.
              8 وسبعة ايام تقربون وقودا للرب.في اليوم السابع يكون محفل مقدس.عملا ما من الشغل لا تعملوا "

              اتفقنا ان اليوم اليهودي يبدأ بغروب الشمس ، ( لاحظ ان اليوم التالي له يبدأ بغروب الشمس مرة اخرى وليس بشروق الشمس كما يحسبها البعض فيقع في خطأ حسابي مرة اخرى )

              لاحداث حصلت كالآتي :

              غربت الشمس لتعلن بداية اليوم الرابع عشر ( حسب التقويم اليهودي ) ولذلك فلا بد ان يستمر اليوم الرابع عشر الى غروب الشمس في اليوم الذي يليه .

              بدأ اليوم اليهودي ( مساء ) بتناول عشاء الفصح فأكل السيد المسيح الفصح مع تلاميذه بين العشائين كما سبق ذكره في ( سفر اللاوين 23 : 5) راجع ( متى 26 : 17) و ( مرقس 14 : 12) و ( لوقا 22 : 7 – 8)و ( يوحنا 13) ، وبعد العشاء خرج المسيح الى البستان للصلاة حيث تم القبض عليه ، ومحاكمته امام السنهدريم ، ثم في الصباح (لازال اليوم اليهودي الرابع عشر مستمرا) تمت محاكمته امام هيرودس وبيلاطس وتم الحكم عليه بالصلب ، وصلب بالفعل وعند غروب الشمس لتعلن انتهاء اليوم الرابع عشر و الاستعداد لاستقبال اليوم الخامس عشر في الشهر اليهودي ، تم انزال المسيح من على الصليب استعداد ( للسبت العظيم ) ، ( راجع اللاويين 23 : 7) .

              ************

              تأكيدا على هذ الفهم ، خروف الفصح كان يجب ان يحفظ 4 ايام للفحص من العاشر الى الرابع عشر :
              " 1 وكلم الرب موسى وهرون في ارض مصر قائلا . 2 هذا الشهر يكون لكم راس الشهور . هو لكم اول شهور السنة . 3 كلّما كل جماعة اسرائيل قائلين في العاشر من هذا الشهر يأخذون لهم كل واحد شاة بحسب بيوت الآباء شاة للبيت . 4 وان كان البيت صغيرا عن ان يكون كفوا لشاة يأخذ هو وجاره القريب من بيته بحسب عدد النفوس . كل واحد على حسب اكله تحسبون للشاة . 5 تكون لكم شاة صحيحة ذكرا ابن سنة . تأخذونه من الخرفان او من المواعز . 6 ويكون عندكم تحت الحفظ الى اليوم الرابع عشر من هذا الشهر . ثم يذبحه كل جمهور جماعة اسرائيل في العشية .
              خروج 12 : 1- 6
              من المعروف ان الرب يسوع المسيح دخل اورشليم في يوم الاحد ( المعروف بأحد الزعف ) ودخل الى الهيكل من باب الضأن الذي يدخل منه خروف الفصح ( يوحنا 2 : 5 )
              اذا اربعة ايام تحت الفحص منهذ اليو ينتهي بنا الى يوم الاربعاء
              نفس يوم ذبح الفصح تم صلب الرب يسوع المسيح ( فصحنا)( 1 كورنثوس 5 : 7 )
              راجع اشعياء 53
              راجع سفر الرؤيا 5 : 6 و 5: 12

              *************


              بهذا يكون المسيح مات يوم الاربعاء ودفن ليبقى في القبر
              ليلة الاربعاء الخميس + يوم الخميس كاملا
              ليلة الخميس الجمعة + يوم الجمعة كاملا
              ليلة الجمعة السبت + يوم السبت كاملا
              وقام في فجر يوم الاحد
              اذا بقي يسوع في القبر ثلاثة ايام وثلاثة ليال ليقوم في فجر يوم الاحد


              وهذا بحث كامل وشامل عن موت المسيح وباذن الرب يفيدك هذا البحص فيماتسال عنه

              تقول الضيفه

              بهذا يكون المسيح مات يوم الاربعاء ودفن ليبقى في القبر
              يا استاذه مسيحيه 20 سنه انتى تقولى في المشاركه رقم 45

              ان المسيح مات يوم الجمعه

              المسيح صُلب يوم الجمعة، وقام من الأموات يوم الأحد التالي له مباشرة

              وفي المشاركه رقم 49 تقولى :


              المسيح مات يوم الاربعاء

              المسيح مات يوم الاربعاء ودفن ليبقى في القبر

              فما هو اليوم الذي مات فيه المسيح بالظبط يا ضيفتنا هل يوم الجمعه او يوم الاربعاء ؟؟

              هذا اولا

              وثانيا : تقول الضيفه

              بهذا يكون المسيح مات يوم الاربعاء ودفن ليبقى في القبر
              ليلة الاربعاء الخميس + يوم الخميس كاملا
              ليلة الخميس الجمعة + يوم الجمعة كاملا
              ليلة الجمعة السبت + يوم السبت كاملا
              وقام في فجر يوم الاحد
              اذا بقي يسوع في القبر ثلاثة ايام وثلاثة ليال ليقوم في فجر يوم الاحد
              ولكن لماذا لم تحسب يوم الاحد الذي قام فيه المسيح ؟؟ الم تعلمي ان المسيح قام في فجر يوم الاحد اى قام في توقيت جزء من يوم الاحد والجزء من اليوم يعتبر يوم كامل في حسابات اليهود كما ذكرت ؟؟

              اذن بعد حساب يوم الاحد نرى ان المسيح بقي في القبر اربعه ايام واربعه ليالى

              وهذا مخالف للنبؤه لانها تتكلم عن شخص سيبقي في القبر ثلاثه ايام وثلاثه ليالى وليس اربعه ايام واربعه ليالى













              ثم تقول الضيفه :

              انت بنفسك اثبت ان المسيح هو الذي احي نفسه من الاموات لانك تقول ان الاب هو الذي اقامه من الاموات ونسيت شئ مهم جدا وهو ان المسيح هو الاب

              وبذذلك يصبح القول هكذا

              الاب اقام المسيح من الاموات = المسيح اقام نفسه من الاموات


              الان انتهيت
              استنتاج خاطئ يا ضيفتنا لان المسيح ليس هو الاب

              http://www.youtube.com/watch?v=nH8v0u4dxOc


              Last edited by شقاوه; 08-09-2010, 01:36 PM.

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #52
                تسجيل إعجاب بالمحاور المسلم وبمستوى الحوار .

                وأدعو الله أن يهدي المحاورة المسيحية للحق .


                إن كانت الأستاذة مسيحية تريد الإنتقال لنقطة أخرى في الحوار فليس هناك أي مانع .

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #53
                  إن كانت الأستاذة مسيحية تريد الإنتقال لنقطة أخرى في الحوار فليس هناك أي مانع .

                  ننتقل الى نقطه اخرى وشكرا

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #54
                    تفضل أخي شقاوه اطرح سؤالك التالي .

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #55
                      سؤالى الثانى :-
                      هل اعلن يسوع من هو الاله الحقيقي؟؟
                      نعم ام لا ؟

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #56
                        سؤالى الثانى :-
                        هل اعلن يسوع من هو الاله الحقيقي؟؟
                        نعم ام لا ؟

                        نعم اعلن من هو الاله الحقيقي وهو الاب

                        إنجيل يوحنا 17: 3
                        وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #57
                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسيحيه 20 سنه مشاهدة المشاركة

                          نعم اعلن من هو الاله الحقيقي وهو الاب

                          إنجيل يوحنا 17: 3
                          وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #58

                            نعم اعلن من هو الاله الحقيقي وهو الاب

                            إنجيل يوحنا 17: 3
                            وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ



                            جميل , اذن المسيح ليس هو الله لان الاله الحقيقي هو الاب وحده والمسيح ليس هو الاب

                            الادله علي ان يسوع ليس هو الاب
                            1-البابا شنوده الثالث - سنوات مع أسئلة الناس- اسئلة لاهوتية وعقائدية أ - الجزء العاشر - صفحـــ123ـــة

                            قال السيد المسيح ( الذي رآني فقد رأى الآب ) وقال له أيضاً ( أنا في الآب ، والآب في ) . فهل السيد المسيح هو الآب ؟
                            الجواب :
                            كلا ، فهذه هي طريقة سابليوس ، الذي اعتقد أن الآب هو الابن هو الروح القدس أقنوم واحد !! فحرمته الكنيسة.
                            إن كان الآب هو الإبن ، لا يكون هناك تثليث


                            ثانيا :-


                            ثالثا : المسيح يعترف انه اخر بالنسبه للاب

                            اذ يقول :

                            إنجيل يوحنا 5: 32

                            الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ، وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَقٌ.
                            هنا المسيح يصرح ان الذي يشهد لى هو شخص اخر غيره

                            ومن هو الاخر ؟؟

                            يجيب لنا المسيح ويقول ان الاخر هو الاب

                            إنجيل يوحنا 5: 37

                            وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي. لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ، وَلاَ أَبْصَرْتُمْ هَيْئَتَهُ،

                            إنجيل يوحنا 8: 18

                            أَنَا هُوَ الشَّاهِدُ لِنَفْسِي، وَيَشْهَدُ لِي الآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي».

                            اذن المسيح ليس هو الاب وبالتالى فهو ليس هو الله لان الاب هو الاله الحقيقي



                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #59


                              المسيح ليس هو الاب من حيث الاقنوم
                              وهو الاب من حيث الجوهر

                              والكتاب المقدس يشهد بذلك

                              رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 7
                              فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.

                              والمسيح شهد بهذا

                              إنجيل متى 28: 19
                              فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

                              واذا لاحظت هنا انه قال عمدووهم باسم وليس باسماء واختار اسم للدالاه علي الوحدانيه

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #60
                                السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

                                اهلا وسهلا بك مره اخرى ضيفتنا مسيحيه 20 سنه

                                تقول الضيفه :

                                إنجيل متى 28: 19
                                فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

                                واذا لاحظت هنا انه قال عمدووهم باسم وليس باسماء واختار اسم للدالاه علي الوحدانيه
                                وهل هذا النص فعلا دليل علي التثليث يا ضيفتنا ؟؟

                                طيب نشوف علماء المسيحيه رايهم ايه في النص دا ؟؟

                                اولا دائرة المعارف الكتابية - الجزء الثالث
                                مخطوطات العهد الجديد صفحة 295

                                تقول




                                انظرى مره اخرى ماذا يقول العلماء علي هذا النص يا استاذ مسيحيه 20 سنه

                                وقد حدثت أحياناً بعض الإضافات لتدعيم فكر لاهوتي ، كما حدث في إضافة عبارة " والذين يشهدون في السماء هم ثلاثة " 1 يو7:5 حيث أن هذه العبارة لا توجد في أي مخطوطة يونانية ترجع إلى ما قبل القرن الخامس عشر ، ولعل هذه العبارة جاءت أصلاً في تعليق هامشي في مخطوطة لاتيني ، وليس كإضافة مقصودة إلى نص الكتاب المقدس ، ثم أدخلها أحد النساخ في صلب النص

                                انظرى يا ضيفتنا كيف يؤكد علماء المسيحيه تحريف هذا العدد ؟؟

                                لا تعليق


                                طيب هل فيه دليل تانى علي تحريف النص دا ؟؟
                                نعود الى بعض الكتب المسيحيه لنرى

                                كتاب تاريخ الكنيسه -تاليف يوسابيوس القيصرى -ترجمه القمص مرقص داود -الفصل الخامس
                                يقول :


                                سبحان الله ابو التأريخ الكنسي يوسابيوس القيصرى يؤكد ان النص كان مكتوب باسمي وليس باسم الاب والابن والروح القدس

                                طيب فيه حد تانى برضه بيقول ان النص محرف؟؟
                                نعود مره ثالثه لاباء الكنيسه لنرى ما الجديد بهذا النص ؟

                                يقول الاب سليم بسترس - كتاب اللاهوت المسيحي والانسان المعاصر- صفحه 18
                                يقول الاتى





                                هذه الوصيه وضعها الانجيل علي لسان يسوع ليست علي لسان يسوع نفسه


                                اخيرا سؤال علي هذا النص للضيفه مسيحيه 20 سنه : اذا كان النص فعلا نص اصيل في الكتاب المقدس وليس محرف وبالاضافه الى ان المسيح قال فعلا للتلاميذ عمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس , طيب ليه التلاميذ معمدوش باسم الاب والابن والروح القدس بل عمدوا باسم يسوع ؟؟

                                والدليل علي ذلك

                                Act 2:38 فقال لهم بطرس: «توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس.


                                Act 8:16 لأنه لم يكن قد حل بعد على أحد منهم - غير أنهم كانوا معتمدين باسم الرب يسوع


                                Act 10:48 وأمر أن يعتمدوا باسم الرب. حينئذ سألوه أن يمكث أياما.



                                Act 19:4 فقال بولس: «إن يوحنا عمد بمعمودية التوبة قائلا للشعب أن يؤمنوا بالذي يأتي بعده أي بالمسيح يسوع».
                                Act 19:5 فلما سمعوا اعتمدوا باسم الرب يسوع.


                                كما هو موضح يا ضيفتنا فكل التلاميذ عمدوا باسم يسوع وليس باسم الاب والابن والروح القدس بالرغم من ان المسيح قال لهم عمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس (علي افتراض ان النص اصلي ) فلماذا لم يعمد التلاميذ كما امرهم يسوع يا ضيفتنا , مش حاجه غريبه دى ؟؟


                                ثم تقول الضيفه ايضا

                                واذا لاحظت هنا انه قال عمدووهم باسم وليس باسماء واختار اسم للدالاه علي الوحدانيه
                                للاسف يا ضيفتنا هذا الكلام غير صحيح , لماذا ؟؟
                                لا ن كلمه اسم للدلاله علي عده اسماء بتستخدم عادى جدا , وده موجود في الكتاب المقدس
                                زى مثلا

                                سفر التكوين الاصحاح 48 العدد 6
                                وَأَمَّا أَوْلاَدُكَ الَّذِينَ تَلِدُ بَعْدَهُمَا فَيَكُونُونَ لَكَ. عَلَى اسْمِ أَخَوَيْهِمْ يُسَمَّوْنَ فِي نَصِيبِهِمْ.

                                انظرى يا ضيفنا كيف استخدم الكتاب المقدس لفظ اسم علي كلمه اخويهم ؟؟ هل معني هذا انهم واحد في الاقنوم ام ان لفظ الاسم من الممكن ان يستخدم علي عده اشخاص ؟

                                وايضا

                                سفر التنثيه الاصحاح 7 العدد 24
                                وَيَدْفَعُ مُلُوكَهُمْ إِلَى يَدِكَ، فَتَمْحُو اسْمَهُمْ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ. لاَ يَقِفُ إِنْسَانٌ فِي وَجْهِكَ حَتَّى تُفْنِيَهُمْ

                                لاحظي هنا قال اسمهم وليس اسمائهم , فهل هم واحد ايضا ؟؟

                                وايضا
                                سفر يشوع العدد 23 الاصحاح 7
                                حَتَّى لاَ تَدْخُلُوا إِلَى هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ، أُولئِكَ الْبَاقِينَ مَعَكُمْ، وَلاَ تَذْكُرُوا اسْمَ آلِهَتِهِمْ، وَلاَ تَحْلِفُوا بِهَا، وَلاَ تَعْبُدُوهَا، وَلاَ تَسْجُدُوا لَهَا.

                                لاحظي هنا ايضا : يقول اسم الهتهم وليس باسماء فهل معني هذا ان المذكورين ف يالعدد واحد اقنومين , ام ان لفظ اسم من الممكن ان يطلق علي الجمع في الكتاب المقدس ؟؟
                                اذن بعد الادله من الكتاب المقدس التى شاهدنها يمكننا ان نقول الان وبملأ الفم ان تلفظ المسيح لاطلاق لفظ اسم مع الاب والابن والروح القدس لا يثبت الثالوث باى شئ لان لفظ اسم يطلق علي الجمع ( ده لو افترضنا ان العدد اصلى )

                                يتبع .......
                                Last edited by الكونت; 18-09-2010, 06:40 PM. سبب آخر: طلب من شقاوه

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X