إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

حوار حول ألوهية السيد المسيح

Collapse
This topic is closed.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • حوار حول ألوهية السيد المسيح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ( 64 ) آل عمران

    حوار حول " ألوهية السيد المسيح عليه السلام " بين الأخ العلاء وبين العضو أحب يسوع

    الحوار خاضع لقوانين الحوار بالمنتدي

    شروط الحوار :

    1- الاقتصار في الرد على السؤال وعدم الخروج عن صلب الموضوع .

    2- الحوار مفتوح المدة الى ما شاء الله .

    3- سوف تحذف جميع الردود الخارجية لغير طرفي الحوار منعاً للتشتت .

    4- سيتم ايقاف اى متحاور من المتحاورين فى حاله السب او الاستهانة بمقدسات الطرف المخالف .

    5- توثيق الإستشهادات ، لكل من الطرفين.

    6- يمثل كل متحاور نفسه ، وإقامة الحجة عليه لا يلزم معها بطلان دينه بالكامل.

    7- يأخذ كل المتحاورين الموضوع بعين الجد وبدافع من الحقيقة والصراحة ، وليس بدافع التعصب ، وإثبات خيبة الآخرين وفشل دينهم ، وعلى ذلك فالحوار يتطلب أناس عندها الدافع فى إعلان الحقيقة مهما كانت ، والتبرؤ من الكفر أياً كان ، ويتطلب أناس تجرى وراء الحقيقة لتتبعها مهما ذهبت وأينما كانت .

    8- سيقتصر عدد المتحاورين على أثنين فى الجانب المسلم وأثنين فى الجانب المسيحى .

    9- للمحاور مهلة خمسة أيام للرد ويمهل بثلاث أخر عند الطلب

    في إنتظار تسجيل الحضور لكل من الطرفين

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  • #2
    في إنتظار تسجيل الحضور لكل من الطرفين


    تسجيل حضور
    ...
    وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
    ( 19 : 88 - 91 )
    http://www.alsalfy.com/vb/index.php

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      سيتم توثيق صفحة التعليقات !
      تم حذف المشاركة بواستطي ... مع الإعتذار للإخ محمد تميم ! فقط منعاً للتشت ...
      وجزاك الله خيراً ...

      وفيّ إنتظار ضيفٌنا ...
      وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
      ( 19 : 88 - 91 )
      http://www.alsalfy.com/vb/index.php

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        انا حاضر اخي الكريم ... و بالمناسبة انا هنا وحدي لا احتاج الى محاور معي بالجانب المسيحي
        و لكن لم تقول من من الاطراف س تبدأ بالحوار ...
        و شكرا

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          * بسم الله الرحمن الرحيم *
          الحمد لله ، والصلاة والسلام علي رسول الله
          وعلي آله وصاحبه ومن ولاه .

          قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ
          { الزخرف : 81 }

          يقول الزميل الفاضل

          كيف ستثبت ان السيد المسيح ليس الها ؟؟؟ هل عن طريق معطيات مادية تتناولها من كتب مفسرين مسيحيين ... فانا لا اقبل هذا الشيء اطلاقا حتى لو كان صادر عن الكنسية نفسها ... اريد اثبات من الكتاب المقدس حصرا ... و اريد سماع اية من الكتاب المقدس يقول فيها السيد المسيح انني انا لست اله و الله ليس ابي ...

          من فمك أديّنك ...

          أينَ قال المسيحُ أنا الله فأعبدوني !؟
          أين طلب العبادة بنفسه !؟



          وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
          ( 19 : 88 - 91 )
          http://www.alsalfy.com/vb/index.php

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            قبل ان ابدأ ... اي كلام من السيد علاء شخصيا فيه اساءة او كلمات رخيصة مثل ( فضلات و صرف صحي و من كلماته المعتادة في المناقشة ) فانا ساوقف المناقشة فورا كي لا تفتكرو انني انسحبت

            يتبع ...

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              فضلات و صرف صحي و من كلماته المعتادة في المناقشة
              إحذر ...
              إلي آلان لم أتحدث إلا بأسلوب يتوافق مع كل مسيحي هنا في المنتدي ...
              إن كنت محترم سأحترمك ... وإن لم تكن فسأجعلك تقلب كفيك علي ما أنفقت فيها وتقول ياليتني لم أفعل !! أفهمت !!!
              ولا تتطرق إلي المواضيع الجانبية ... إلتزم بمناظرتك الآن ...
              وإُثبت لي أنه إله !


              Last edited by العلاء; 08-03-2010, 06:40 AM.
              وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
              ( 19 : 88 - 91 )
              http://www.alsalfy.com/vb/index.php

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                السلام لجميعكم : اولا اريد ان اطرح عليك سوالا ... لو ظهر لك الرب و تأكدت انه الرب ... هل هو بحاجة ان يقول لك اعبدني كي تفعل ؟؟؟
                اريد جوابا
                السيد المسيح قال انه الرب علانية و يوجد بعض الايات تثبت انه الرب و كله من الكتاب المقدس
                ( أنا والآب واحد ) (يو11:14)( من رآني فقد رأى الآب ) (يو 14-9)( أنتم تؤمنون بالله فآمنوا بي ) (يوحنا 14: 1) , ( من آمن بي وان مات فسيحيا ) (يو14 : 6).( أنا هو الطريق والحق والحياة ) .

                و ورد في انجيل متى اصحاح 4
                ثُمَّ سارَ الرُّوحُ بِيَسوعَ إِلى البَرِّيَّةِ لِيُجَرِّبَه إِبليس. 2فصامَ أَربَعينَ يوماً وأَربَعينَ لَيلةً حتَّى جاع. 3فدَنا مِنه المُجَرِّبُ وقالَ له: ((إِن كُنتَ ابنَ الله، فمُرْ أَن تَصيرَ هذِه الحِجارةُ أَرغِفة )). 4فأَجابَه: ((مكتوبٌ: ليسَ بِالخُبزِ وَحدَه يَحيْا الإِنْسان بل بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله )). 5فمَضى بِه إِبليسُ إِلى المدينَةِ المُقدَّسة وأَقامَه على شُرفَةِ الهَيكل، 6وقالَ لَه: ((إِن كُنتَ ابنَ الله فأَلقِ بِنَفسِكَ إِلى الأَسفَل، لأَنَّه مَكتوب: ((يُوصي مَلائكتَه بِكَ فعلى أَيديهم يَحمِلونَكَ لِئَلاَّ تَصدِمَ بِحَجرٍ رِجلَكَ )). 7فقالَ له يسوع ((مَكتوبٌ أَيضاً: لا تُجَرِّبَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ )). 8ثُمَّ مَضى بِه إِبليسُ إِلى جَبَلٍ عالٍ جدّاً وأَراهُ جَميعَ مَمالِكِ الدُّنيا ومَجدَها، 9وقالَ له: ((أُعطيكَ هذا كُلَّه إِن جَثوتَ لي سـاجداً )). 10فقالَ له يسوع: ((اِذهَبْ، يا شَيطان! لأَنَّه مَكتوب: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسجُد وايَّاهُ وَحدَه تَعبُد )). 11ثُمَّ تَركَه إِبليس، وإِذا بِمَلائكةٍ قد دنَوا منهُ وأَخذوا يَخدُمونَه.

                اما شهادة التلاميذ و الرسل و العهد القديم
                رومية 9 : 5 ( ولهم الآباء ومنهم المسيح حسب الجسد كائنا على الكل إلها مباركا الى الأبد ).
                يوحنا 1 : 1 ( في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله ) ويسوع المسيح هو كلمة الله .
                يوحنا 8 :56 (أبوكم ابراهيم تهلل بأن يرى يومي فرأى وفرح فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد أفرأيت ابراهيم , قال لهم يسوع الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون ابراهيم أنا كائن )
                يوحنا 1 : 15 ( يوحنا شهد له ونادى قائلا هذا هو الذي قلت عنه أن الذي يأتي بعدي صار قدامي لأنه كان قبلي ... الله لم يره احد قط الإبن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبّر ) .
                - لوقا 4 : 41 ( وكانت شياطين أيضا تخرج من كثيرين وهي تصرخ وتقول أنت المسيح ابن الله فانتهرهم ولم يدعهم يتكلمون لأنهم عرفوه أنه المسيح )
                مرقس 5 : 6 عندما جاء يسوع مع تلاميذه الى كورة الجدريين حيث كان هناك مجنون بسبب الشياطين التي سكنت فيه , ساكن بين القبور ربطه الناس بسلاسل لأنه كان يجرح نفسه بالحجارة ( فلما رأى يسوع من بعيد ركض وسجد له وصرخ بصوت عظيم وقال مالي ولك يا يسوع ابن الله العلي أستحلفك بالله أن لاتعذبني لأنه قال أخرج من الإنسان أيها الروح النجس )

                و يوجد الكثير ايضا ... ولكن ذلك يحتاج الى بحث اكثر

                انتظر ردك لنقض و تكذيب كل ما ذكرته و شكرا

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  إحذر ...
                  إلي آلان لم أتحدث إلي بأسلوب يتوافق مع كل مسيحي هنا في المنتدي ...
                  إن كنت محترم فأسحترمك ... وإن لم تكن فسأجعلك تقلب كفيك علي ما أنفقت فيها وتقول ياليتني لم أفعل !! أفهمت !!!
                  ولا تتطرق إلي المواضيع الجانبية ... إلتزم بمناظرتك الآن ...
                  وإُثبت لي أنه إله !


                  اخي المسلم ... وصل تحذيرك بنجاح ...
                  بارك الله فيك و في شخصيتك القوية التي ارعبتني ...
                  و على هذا ... ارجو ان يكون هذا ردي النهائي في هذا المنتدى ... السبب (لانني مسيحي )
                  اعرف انكم ستهللون في المنتدى و تقولون (هذا مسيحي اخر انسحب ) و غلب على امره ... و لا استغرب ان تقولو انني تلوت الشهادة (لا سمح الله ) بعد ذلك
                  فقولو ما تقولونه في ... لانني اضعت الكثير من وقتي لشيء لم يجدي لي النفع ... ولا حتى لكم
                  انا منذ ان دخلت المنتدى هذا ... و انا لم اقول كلمة ممكن ان تجرح مشاعركم ... و رغم ذلك ما زلت تحت المراقبة ... و لم ابالي انني ما زلت تحت المراقبة
                  ولكن ان يكون الحوار بهذا الشكل و فيه تهديد ... فانا بصراحة (خفت و ارتعبت و فزعت ) و اريد الخروج حالا
                  و ها انا ذا اطلب من المشرف او المسئول الغاء المناظرة و الغاء عضويتني معها
                  و الله يهديكم
                  كما قال السيد المسيح : لا تطرحوا درركم قدام الخنازير. لئلا تدوسها بارجله

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    * بسم الله الرحمن الرحيم *
                    قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ
                    { الزخرف : 81 }

                    يقول الزميل الفاضل ...


                    لسيد المسيح قال انه الرب علانية و يوجد بعض الايات تثبت انه الرب و كله من الكتاب المقدس


                    ( أنا والآب واحد ) (يو11:14)


                    دعنا نقرأ النص كاملاً ... ليحكم القارئ عليه !

                    الترجمة اليونانية للنص :
                    JOH-10-30: εγω και ο πατηρ εν εσμεν
                    JOH-10-31: εβαστασαν παλιν λιθους οι ιουδαιοι ινα λιθασωσιν αυτον
                    JOH-10-32: απεκριθη αυτοις ο ιησους πολλα εργα καλα εδειξα υμιν εκ του πατρος δια ποιον αυτων εργον εμε λιθαζετε
                    JOH-10-33: απεκριθησαν αυτω οι ιουδαιοι περι καλου εργου ου λιθαζομεν σε αλλα περι βλασφημιας και οτι συ ανθρωπος ων ποιεις σεαυτον θεον
                    JOH-10-34: απεκριθη αυτοις [ο] ιησους ουκ εστιν γεγραμμενον εν τω νομω υμων
                    οτι εγω ειπα θεοι εστε


                    الترجمة العربية للنص :
                    يو-10-30: (( أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ)).
                    يو-10-31: فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضاً حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ.
                    يو-10-32: فَقَالَ يَسُوعُ: ((أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي. بِسَبَبِ أَيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟))
                    يو-10-33: أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِليِنَ : ((لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلَهاً))
                    يو-10-34: أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: ((أَلَيْسَ مَكْتُوباً فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ ؟ ))

                    التفسير العقلي حسب النص :
                    وفقاً لكم اليهود أرادوا رجم يسوع لأنه قال أنا والآب واحد ... ولكن الآ تعلم كيف تجنب يسوع
                    غضب اليهود ... أنه في موقف لا يسمح له برفع رأسه ... انها محكمة الاله مع عِباده ... ولكن يا تُري مَن في القفص ( أنه يسوع الاله ) !! نعم إنه الاله ..
                    فقال لهم يسوع لقد أريتكم أشياء حسنة كالمعجزات وغيرها فماذا فعلت لكي ترجمونني !! - إنه اله ولا يعلم الغيب ، يسألهم ماذا فعل - فقالو له لسنا نرجمك بسبب أعمالك الحسن ... بل نرجمك لتجديفك علي الله ... فأنك إنسان بشر ومع ذلك تقول إنك إلها !! ...
                    فقال لهم يسوع أليس مكتوب في الناموس أنا قلت إنكم آلهة ... فهل أنتم آلهة ؟
                    إنها البلاغة يا محترم ... أنه أسلوب بلاغي ... أنه رمز كم تقول أنتا ... ما يقصده المسيح هنا هو ( إن كان قيل لكم أنكم آلهه ، أنصت إلى ما جاء في المزامير: " ألم أقل أنكم آلهة وبني العليّ تدعون؟ " (مز 132: 6). يدعونا اللَّه لهذا ،،، ألا نكون بشرًا .... إنما نكون في حالٍ أفضل حين لا نكون بشرًا ،،، وذلك إن عرفنا أولاً الحقيقة أننا بشر ،،،، بمعنى أننا نرتفع بالتواضع إلى ذلك العلو ،،، لئلا عندما نظن في أنفسنا أننا شيء بينما نحن لاشيء ليس فقط لا ننال ما لسنا نحن عليه ،،، بل ونفقد حتى ما هو نحن فيه )

                    ونفس الإسلوب البلاغي قد تم إستخدامه بواسطة يوحنا في إنجيله ( يو 1:3 )
                    " الذي رأيناه وسمعناه نخبركم به لكي يكون لكم أيضاً شركة معنا . واما شركتنا نحن فهي مع الآب ومع ابنه يسوع المسيح "

                    حسب النص يسوع فعل شئ من الآتي :
                    1- كَذَبَ يسوع - وهذا شخصيا لا أرضاه - خوفاً من اليهود ..
                    2- إستنكاره للإلوهية وهو أمراً حقيقاً ..

                    فايهما تختار يا عزيزي !!!

                    يُتبع مع الدليل الثاني ....
                    Last edited by العلاء; 08-03-2010, 05:54 AM.
                    وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
                    ( 19 : 88 - 91 )
                    http://www.alsalfy.com/vb/index.php

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      الرجاء ظبط النفس بين كل من الطرفين

                      الضيف احب يسوع

                      الاخ العلاء يتحاور في صلب الموضوع ولم يتحدث بشخصنة في هذه الصفحة ولا يحق لك مخاطبته بهذا الأسلوب

                      وكذلك الأخ العلاء

                      ما كان له ان يضع هذا التحذير ، لأن أي تجاوز في هذه الصفحة يتعامل معه مشرف الحوار بصفته المخول بهذه المهمة

                      فلا اري داع لكل هذا ، وادعوكم لإستكمال الحوار للوصول للغاية التي نشدناها منذ البدء

                      وعموماً المناظرة مفتوحة طبقاً لما تنص عليه قوانين الحوار في المنتدي الخاصة بالمدة الزمنية

                      9- للمحاور مهلة خمسة أيام للرد ويمهل بثلاث أخر عند الطلب


                      والسلام

                      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                      [/FONT][/SIZE]
                      [/CENTER]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        يقول الزميل الفاضل ...

                        السيد المسيح قال انه الرب علانية و يوجد بعض الايات تثبت انه الرب و كله من الكتاب المقدس


                        من رآني فقد رأى الآب
                        كما عهدناكم تقتبسون البعض وتتركون الباقي ...
                        دعنا نقرأ النص كاملاً ... ليحكم القارئ عليه !


                        الترجمة اليونانية للنص
                        joh-14-8: λεγει αυτω φιλιππος κυριε δειξον ημιν τον πατερα και αρκει ημιν
                        joh-14-9: λεγει αυτω ο ιησους τοσουτω χρονω μεθ υμων ειμι και ουκ εγνωκας με φιλιππε ο εωρακως εμε εωρακεν τον πατερα πως συ λεγεις δειξον ημιν τον πατερα
                        joh-14-10: ου πιστευεις οτι εγω εν τω πατρι και ο πατηρ εν εμοι εστιν τα ρηματα α εγω λεγω υμιν απ εμαυτου ου λαλω ο δε πατηρ εν εμοι μενων ποιει τα εργα αυτου

                        الترجمة العربية للنص
                        يو-14-8: قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ: ((يَا سَيِّدُ، أَرِنَا الآبَ وَكَفَانَا)).
                        يو-14-9: قَالَ لَهُ يَسُوعُ: ((أَنَا مَعَكُمْ زَمَاناً هَذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: أَرِنَا الآبَ؟ ))
                        يو-14-10: أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لَكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.

                        التفسير العقلي حسب النص
                        ولفهم النص نعود إلى سياقه ، فالسياق من أوله يخبر عن أن المسيح قال لتلاميذه :

                        " أنا أمضي لأعد لكم مكاناً ، وإن مضيت وأعددتُ لكم مكاناً آتي أيضاً وآخذكم " وقصده بالمكان الملكوت.
                        فلم يفهم عليه توما فقال : " يا سيد لسنا نعلم أين تذهب ، فكيف نقدر أن نعرف الطريق " لقد فهم أنه يتحدث عن طريق حقيقي وعن رحلة حقيقية ، فقال له المسيح مصححاً ومبيناً أن الرحلة معنوية وليست حقيقية مكانية : " أنا هو الطريق والحق والحياة " . (يوحنا14/1-6) ، أي اتباع شرعه ودينه هو وحده الموصل إلى رضوان الله وجنته ، كما في قول بطرس : " بالحق أنا أجد أن الله لا يقبل الوجوه. بل في كل أمة الذي يتقيه ويصنع البر مقبول عنده " (أعمال 10/34) .
                        ثم طلب منه فيلبس أن يريهم الله ، فنهره المسيح وقال له : " ألست تعلم أني أنا في الأب ، والأب في ، الكلام الذي أكلمكم به لست أتكلم به من نفسي ، لكن الأب الحال في هو يعمل الأعمال…" (يوحنا 14/10) أي كيف تسأل ذلك يا فليبس ، وأنت يهودي تعلم أن الله لا يرى ، فالذي رآني رأى الآب ، حين رأى أعمال الله (المعجزات) التي أجراها على يد المسيح .يشبه هذا النص تماماً ما جاء في مرقس " فأخذ ولداً وأقامه في وسطهم ، ثم احتضنه ، وقال لهم : من قبِل واحداً من أولاد مثل هذا باسمي يقبَلني ، ومن قبلني فليس يقبلني أنا ، بل الذي أرسلني " (مرقس 9/37) ، فالنص لا يعني أن الطفل الذي رفعه المسيح هو ذات المسيح ، ولا أن المسيح هو ذات الله ، ولكنه يخبر عليه الصلاة والسلام أن الذي يصنع براً بحق هذا الطفل ، فإنما يصنعه طاعة ومحبة للمسيح ، لا بل طاعة لله وامتثالاً لأمره .
                        فالرؤية هنا معنوية ، أي رؤية البصيرة لا البصر ، ولهذا التأويل دليل قوي يسوغه ...
                        وهو أن عيسى لم يدع قط أنه الآب ، ولا يقول بمثل هذا من النصارى أحد سوى الأرثوذكس الذين هم أيضاً لا يقولون بأن المسيح هو الآب ، لكنهم يقولون : الآب هو الابن ، فالمعنى الحقيقي القريب للرؤية مرفوض .



                        ويعد هذا الدليل من أضعف الإستدلالات يا زميل
                        إذا آمنا أن رؤية الله ممتنعة في الدنيا ...
                        كما قال يوحنا : " الله لم يره أحد قط " (يوحنا 1/18) ، وكما قال بولس: " لم يره أحد من الناس ، ولا يقدر أن يراه ، الذي له الكرامة والقدرة الأبدية " (تيموثاوس(1) 6/16) ،
                        فيصير النص إلى رؤية المعرفة..!!

                        يُتبع مع الدليل الثالت ....


                        Last edited by العلاء; 08-03-2010, 05:58 AM.
                        وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
                        ( 19 : 88 - 91 )
                        http://www.alsalfy.com/vb/index.php

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          يقول الزميل الفاضل ....

                          السيد المسيح قال انه الرب علانية و يوجد بعض الايات تثبت انه الرب و كله من الكتاب المقدس
                          "( أنتم تؤمنون بالله فآمنوا بي ) "


                          كما عهدناكم تقتبسون البعض وتتركون الباقي ...
                          دعنا نقرأ النص كاملاً ... ليحكم القارئ عليه !


                          الترجمة اليونانية للنص
                          joh-14-1: μη ταρασσεσθω υμων η καρδια πιστευετε εις τον θεον και εις εμε πιστευετε
                          joh-14-2: εν τη οικια του πατρος μου μοναι πολλαι εισιν ει δε μη ειπον αν υμιν οτι πορευομαι ετοιμασαι τοπον υμιν
                          joh-14-3: και εαν πορευθω και ετοιμασω τοπον υμιν παλιν ερχομαι και

                          παραλημψομαι υμας προς εμαυτον ινα οπου ειμι εγω και υμεις ητε

                          الترجمة العربية للنص
                          يو-14-1 ((لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ. أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ فَآمِنُوا بِي.
                          يو-14-2: فِي بَيْتِ أَبِي مَنَازِلُ كَثِيرَةٌ، وَإِلاَّ فَإِنِّي كُنْتُ قَدْ قُلْتُ لَكُمْ. أَنَا أَمْضِي لأُعِدَّ لَكُمْ مَكَاناً ،
                          يو-14-3: وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَاناً آتِي أَيْضاً وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ ، حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً ،
                          يو-14-4: وَتَعْلَمُونَ حَيْثُ أَنَا أَذْهَبُ وَتَعْلَمُونَ الطَّرِيقَ((



                          التفسير العقلي حسب النص
                          النص لا يحتاجُ إلي تفسير عقلي فهو مفهوم ...المسيح يطمئن تلاميذه ... كونهم ذاهبين إلي ملكوت الآب !
                          قائلا لهم آمنوا بي ... ليس كَاِله؛ فهو لم يقل ذلك ...
                          النص واضح !


                          لا اعلم ما العلاقة بين النص و الألوهية !!!

                          يتبع مع الدليل الرابع و الخامس معاً ....

                          Last edited by العلاء; 08-03-2010, 08:25 AM.
                          وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
                          ( 19 : 88 - 91 )
                          http://www.alsalfy.com/vb/index.php

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            يقول الزميل الفاضل

                            السيد المسيح قال انه الرب علانية و يوجد بعض الايات تثبت انه الرب و كله من الكتاب المقدس
                            من آمن بي وان مات فسيحيا


                            كما عهدناكم تقتبسون البعض وتتركون الباقي ...
                            دعنا نقرأ النص كاملاً ... ليحكم القارئ عليه !

                            الترجمة اليونانية للنص

                            OH-11-17: ελθων ουν ο ιησους ευρεν αυτον τεσσαρας ηδη ημερας εχοντα εν τω μνημειω
                            JOH-11-18: ην δε η βηθανια εγγυς των ιεροσολυμων ως απο σταδιων δεκαπεντε
                            JOH-11-19: πολλοι δε εκ των ιουδαιων εληλυθεισαν προς την μαρθαν και μαριαμ ινα παραμυθησωνται αυτας περι του αδελφου
                            JOH-11-20: η ουν μαρθα ως ηκουσεν οτι ιησους ερχεται υπηντησεν αυτω μαριαμ δε εν τω οικω εκαθεζετο
                            JOH-11-21: ειπεν ουν η μαρθα προς τον ιησουν κυριε ει ης ωδε ουκ αν απεθανεν ο αδελφος μου
                            JOH-11-22: [αλλα] και νυν οιδα οτι οσα αν αιτηση τον θεον δωσει σοι ο θεος
                            JOH-11-23: λεγει αυτη ο ιησους αναστησεται ο αδελφος σου
                            JOH-11-24: λεγει αυτω η μαρθα οιδα οτι αναστησεται εν τη αναστασει εν τη εσχατη ημερα
                            JOH-11-25: ειπεν αυτη ο ιησους εγω ειμι η αναστασις και η ζωη ο πιστευων εις εμε καν αποθανη ζησεται
                            JOH-11-26: και πας ο ζων και πιστευων εις εμε ου μη αποθανη εις τον αιωνα πιστευεις τουτο
                            JOH-11-27: λεγει αυτω ναι κυριε εγω πεπιστευκα οτι συ ει ο χριστος ο υιος του θεου ο εις τον κοσμον ερχομενος

                            الترجمة العربية للنص
                            يو-11-17: فَلَمَّا أَتَى يَسُوعُ وَجَدَ أَنَّهُ قَدْ صَارَ لَهُ أَرْبَعَةُ أَيَّامٍ فِي الْقَبْرِ.
                            يو-11-18: وَكَانَتْ بَيْتُ عَنْيَا قَرِيبَةً مِنْ أُورُشَلِيمَ نَحْوَ خَمْسَ عَشْرَةَ غَلْوَةً.
                            يو-11-19: وَكَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ قَدْ جَاءُوا إِلَى مَرْثَا وَمَرْيَمَ لِيُعَزُّوهُمَا عَنْ أَخِيهِمَا.
                            يو-11-20: فَلَمَّا سَمِعَتْ مَرْثَا أَنَّ يَسُوعَ آتٍ لاَقَتْهُ، وَأَمَّا مَرْيَمُ فَاسْتَمَرَّتْ جَالِسَةً فِي الْبَيْتِ.
                            يو-11-21: فَقَالَتْ مَرْثَا لِيَسُوعَ: ((يَا سَيِّدُ، لَوْ كُنْتَ هَهُنَا لَمْ يَمُتْ أَخِي!
                            يو-11-22: لَكِنِّي الآنَ أَيْضاً أَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ مَا تَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ يُعْطِيكَ اللَّهُ إِيَّاهُ)).
                            يو-11-23: قَالَ لَهَا يَسُوعُ: ((سَيَقُومُ أَخُوكِ)).
                            يو-11-24: قَالَتْ لَهُ مَرْثَا: ((أَنَا أَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَقُومُ فِي الْقِيَامَةِ، فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ)).
                            يو-11-25: قَالَ لَهَا يَسُوعُ: ((أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا،
                            يو-11-26: وَكُلُّ مَنْ كَانَ حَيّاً وَآمَنَ بِي فَلَنْ يَمُوتَ إِلَى الأَبَدِ. أَتُؤْمِنِينَ بِهَذَا؟))
                            يو-11-27: قَالَتْ لَهُ: ((نَعَمْ يَا سَيِّدُ. أَنَا قَدْ آمَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ، الآتِي إِلَى الْعَالَمِ)).



                            لا يحتاج إلي التفسير ، سبقني آباك للإجابة




                            طبيعياً لا تعليق !!!
                            ________________________________


                            أما عن قولك



                            أنا هو الطريق والحق والحياة



                            كما عهدناكم تقتبسون البعض وتتركون الباقي ...
                            دعنا نقرأ النص كاملاً ... ليحكم القارئ عليه!



                            الترجمة اليونانية للنص
                            OH-14-5: λεγει αυτω θωμας κυριε ουκ οιδαμεν που υπαγεις πως δυναμεθα την οδον ειδεναι

                            JOH-14-6: λεγει αυτω [ο] ιησους εγω ειμι η οδος και η αληθεια και η ζωη ουδεις ερχεται προς τον πατερα ει μη δι εμου
                            الترجمة العربية للنص
                            يو-14-5: قَالَ لَهُ تُومَا: ((يَا سَيِّدُ، لَسْنَا نَعْلَمُ أَيْنَ تَذْهَبُ، فَكَيْفَ نَقْدِرُ أَنْ نَعْرِفَ الطَّرِيقَ؟))
                            يو-14-6: قَالَ لَهُ يَسُوعُ: ((أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي ))



                            التقسير العقلي حسب النص
                            المسيح عليه السلام هو الطريق لمرضاة الله سبحانه وتعالى وكذلك أتباع الأنبياء
                            إذا أراد شخص الخلاص فعليه أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى عبر المسيح عليه السلام ... نعم ! عبر المسيح فهو رسول الله وليس اله كما أدعيتم !! والدليل علي ذلك قول المسيح
                            لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي
                            لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي
                            لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي
                            لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي

                            الأمر واضح يا عزيزي ....

                            يُتبع مع الجزء الثاني .....


                            Last edited by العلاء; 08-03-2010, 09:20 PM.
                            وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
                            ( 19 : 88 - 91 )
                            http://www.alsalfy.com/vb/index.php

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلاء مشاهدة المشاركة
                              * بسم الله الرحمن الرحيم *
                              قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ
                              { الزخرف : 81 }

                              يقول الزميل الفاضل ...






                              دعنا نقرأ النص كاملاً ... ليحكم القارئ عليه !

                              الترجمة اليونانية للنص :
                              joh-10-30: εγω και ο πατηρ εν εσμεν
                              joh-10-31: εβαστασαν παλιν λιθους οι ιουδαιοι ινα λιθασωσιν αυτον
                              joh-10-32: απεκριθη αυτοις ο ιησους πολλα εργα καλα εδειξα υμιν εκ του πατρος δια ποιον αυτων εργον εμε λιθαζετε
                              joh-10-33: απεκριθησαν αυτω οι ιουδαιοι περι καλου εργου ου λιθαζομεν σε αλλα περι βλασφημιας και οτι συ ανθρωπος ων ποιεις σεαυτον θεον
                              joh-10-34: απεκριθη αυτοις [ο] ιησους ουκ εστιν γεγραμμενον εν τω νομω υμων
                              οτι εγω ειπα θεοι εστε


                              الترجمة العربية للنص :
                              يو-10-30: (( أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ)).
                              يو-10-31: فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضاً حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ.
                              يو-10-32: فَقَالَ يَسُوعُ: ((أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي. بِسَبَبِ أَيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟))
                              يو-10-33: أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِليِنَ : ((لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلَهاً))
                              يو-10-34: أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: ((أَلَيْسَ مَكْتُوباً فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ ؟ ))

                              التفسير العقلي حسب النص :
                              وفقاً لكم اليهود أرادوا رجم يسوع لأنه قال أنا والآب واحد ... ولكن الآ تعلم كيف تجنب يسوع
                              غضب اليهود ... أنه في موقف لا يسمح له برفع رأسه ... انها محكمة الاله مع عِباده ... ولكن يا تُري مَن في القفص ( أنه يسوع الاله ) !! نعم إنه الاله ..
                              فقال لهم يسوع لقد أريتكم أشياء حسنة كالمعجزات وغيرها فماذا فعلت لكي ترجمونني !! - إنه اله ولا يعلم الغيب ، يسألهم ماذا فعل - فقالو له لسنا نرجمك بسبب أعمالك الحسن ... بل نرجمك لتجديفك علي الله ... فأنك إنسان بشر ومع ذلك تقول إنك إلها !! ...
                              فقال لهم يسوع أليس مكتوب في الناموس أنا قلت إنكم آلهة ... فهل أنتم آلهة ؟
                              إنها البلاغة يا محترم ... أنه أسلوب بلاغي ... أنه رمز كم تقول أنتا ... ما يقصده المسيح هنا هو ( إن كان قيل لكم أنكم آلهه ، أنصت إلى ما جاء في المزامير: " ألم أقل أنكم آلهة وبني العليّ تدعون؟ " (مز 132: 6). يدعونا اللَّه لهذا ،،، ألا نكون بشرًا .... إنما نكون في حالٍ أفضل حين لا نكون بشرًا ،،، وذلك إن عرفنا أولاً الحقيقة أننا بشر ،،،، بمعنى أننا نرتفع بالتواضع إلى ذلك العلو ،،، لئلا عندما نظن في أنفسنا أننا شيء بينما نحن لاشيء ليس فقط لا ننال ما لسنا نحن عليه ،،، بل ونفقد حتى ما هو نحن فيه )

                              ونفس الإسلوب البلاغي قد تم إستخدامه بواسطة يوحنا في إنجيله ( يو 1:3 )
                              " الذي رأيناه وسمعناه نخبركم به لكي يكون لكم أيضاً شركة معنا . واما شركتنا نحن فهي مع الآب ومع ابنه يسوع المسيح "

                              حسب النص يسوع فعل شئ من الآتي :
                              1- كَذَبَ يسوع - وهذا شخصيا لا أرضاه - خوفاً من اليهود ..
                              2- إستنكاره للإلوهية وهو أمراً حقيقاً ..

                              فايهما تختار يا عزيزي !!!

                              يُتبع مع الدليل الثاني ....
                              لماذا يا عزيزي لم تكمل النص بالكامل ؟؟؟ هل لانه يفضح لك امر لا تريده ؟؟؟

                              30 انا والآب واحد

                              31 فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه.
                              32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي.بسبب اي عمل منها ترجمونني.

                              33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها.

                              34 اجابهم يسوع أليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم آلهة.

                              35 ان قال آلهة لاولئك الذين صارت اليهم كلمة الله.ولا يمكن ان ينقض المكتوب.

                              36 فالذي قدسه الآب وارسله الى العالم أتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله.

                              37 ان كنت لست اعمل اعمال ابي فلا تؤمنوا بي.

                              38 ولكن ان كنت اعمل فان لم تؤمنوا بي فآمنوا بالاعمال لكي تعرفوا وتؤمنوا ان الآب فيّ وانا فيه

                              39. فطلبوا ايضا ان يمسكوه فخرج من ايديهم.

                              الم يتغير المعنى مجددا ؟؟؟ ام انت تنتقي الذي تريده
                              سافسر لك ما اسلفت
                              عندما قال السيد المسيح انا و الاب واحد ... فهو يعني انه متساوي مع الله في الروح
                              ف اعتبره اليهود انه يجدف فتناولو حجرا و ارادو رجمه
                              عندها قال لهم السيد المسيح انتم تعتبرون انفسكم اله كما كان على الناموس لانه الذي يقبل كلمة الله يوله
                              فاستنكر السيد المسيح يفرق نفسه عن القضاه فهو قدوس الأب –الكلمة ذاتها
                              و استشهد بأن أعماله هي أعمال الآب كدليل آخر على اتحاده بالآب وأنهما واحد ... و اكد ذلك ايضا عندما قال الاب في و انا فيه
                              فعادو ليرجموه مرة اخرة ...
                              هل يا ترى يعاود اليهود محاولة رجمه لو لم يوكد انه ابن الله ؟؟؟

                              هذا هو التفسير العقلي عزيزي العلاء لما جاء ... لا ان تأخذ مقطع من الكلام و تفسر به كما يحلو لك

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X