إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الهروب من المسيح

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الهروب من المسيح

    الهروب من المسيح

    تحت عنوان "حتى نجتمع ولا نفترق، نتفاهم ونتعلم "
    كنا نناقش موضوع يتعلق بجميع الأديان السماوية (كيف نؤمن بالله؟؟؟؟)
    ورغم التجرد الكامل من العلاقة مع أي دين (إسلام ، مسيحية ، يهودية)
    ورغم أن الموضوع وصل إلى حوالي 6-7 صفحات و الحوار فيه بدأ من 16 – 9 -2007
    إلا أنني لم أتلقى أي رد من الأخوة المسيحيين ، فقط كانت المشاركة من الأخوة المسلمون.
    السؤال الذي يطرح نفسه
    السؤال 1 : لماذا يهرب المسيحيون "الصليبيون" من النقاش في موضوع له الأهمية العلية في الحياة "الإيمان بالله"؟؟؟؟
    أنتظر الجواب من الأخوة المسيحيين بشكل خاص


    ........................

    الموضوع موجه للزملاء النصاري فقط
    Last edited by بتول المسجد الأقصي; 03-12-2007, 03:39 AM.

  • #2
    للرفع

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      لماذا الرياضيات هي العلم الأكثر ثباتا، فرغم أنها الأكثر قدما، إلا أن قوانينها وإثباتاتها ما تزال متداولة كما وضعها علماؤها منذ آلاف السنين؟؟

      بعد إجابتكم على هذا السؤال، سأشرح لماذا أتبع هذا الأسلوب في نقاش القضايا الدينية والعقدية،
      وذلك لأن الأغلبية من الذين دخلوا الحوار، لم يعجبهم أسلوبي، والبعض يتهمني بأني (لا ديني) ، ((إذا عرف السبب بطل العجب))

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعر الذكاء
        لماذا الرياضيات هي العلم الأكثر ثباتا، فرغم أنها الأكثر قدما، إلا أن قوانينها وإثباتاتها ما تزال متداولة كما وضعها علماؤها منذ آلاف السنين؟؟

        بعد إجابتكم على هذا السؤال، سأشرح لماذا أتبع هذا الأسلوب في نقاش القضايا الدينية والعقدية،
        وذلك لأن الأغلبية من الذين دخلوا الحوار، لم يعجبهم أسلوبي، والبعض يتهمني بأني (لا ديني) ، ((إذا عرف السبب بطل العجب))
        الإجابة :
        الرياضيات علم يرتكز على مبادئ ومفاهيم بسيطة في الأساس "بديهيات" هذه البديهيات وكما يبدوا فعلا من الاسم: هي مفاهيم من البديهي أنها صحيحة ولا يمكن لعقل بشري أن يثبت خطأها ، لأنه بعد ذلك لن يكون قادرا على إثبات صحة وخطأ أي شيء،

        مثلا: 1 + 1 جميعا نعرف أن الناتج 2 «وفق نظام العد العشري"، فلن يرضى أي بشري بأن يصير الناتج 3 مثلا، لأن ذلك سيخل بكل الأمور المتعلقة بالحساب الرياضي: البيع، الشراء، باقي القوانين الرياضية، وكل جوانب الحياة الصغيرة والكبيرة جميعها.

        فأنا أريد أن أناقش كافة المبادئ الدينية والعقدية، وبكل ما يمكن أن يخطر على عقول البشر من أسئلة،
        حتى نصل جميعا إلى المستوى الإيماني، الذي يصبح فيه (وجود الله بديهي، وحدانية الله بديهية، إرسال الأنبياء بديهي،،،،)
        (أي لتصبح كل أركان الإيمان من البديهيات، كما البديهيات في الرياضيات، وعامة لجميع البشر وليس حكرا على المتعلمين والفقهاء وعلماء الدين)

        فإذا لم نصل إلى ترسيخ أركان الإيمان،كبديهيات مطلقة في عقول البشر، فلن نتمكن من إقناعهم بصحة أي فكرة دينية ،
        ((كيف يكون الأساس مختلا ثم تريد أن تبني فوقه شيئا ثابتا)) " مشعر الذكاء "

        نصيحة لا تحاوروا في أشياء جانبية (المرأة، الجهاد،،،،، في الإسلام) وتتركوا الأصل في الخلاف (أركان الإيمان)

        ((أي عقل بشري لم يقتنع كليا بأن أركان الإيمان من البديهيات، من الغباء محاولة إقناعه بما دون ذلك من أمور الدين))

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
          وبعــــــــــــــــد

          مرحبا بالاخ الكريم / مشعر الذكاء في بيتك ومنتداك " الفرقان "

          للأسف الشديد لست من المتابعين لموضوع "حتى نجتمع ولا نفترق، نتفاهم ونتعلم وليس من الضروري نتماثل دينيا " فلا اعرف ما دار .

          ولكن ساتحدث من خلال مشاهدتي لهذا الموضوع فقط .
          فقد فهمت ان الحوار هناك يدور بمنطق العقل والبديهيات .

          لماذا الرياضيات هي العلم الأكثر ثباتا، فرغم أنها الأكثر قدما، إلا أن قوانينها وإثباتاتها ما تزال متداولة كما وضعها علماؤها منذ آلاف السنين؟؟
          وبناء عليه إجيبك علي سؤالك :
          السؤال 1 : لماذا يهرب المسيحيون "الصليبيون" من النقاش في موضوع له الأهمية العلية في الحياة "الإيمان بالله"؟؟؟؟
          الهروب من الحوار والنقاش علي مبدأك السابق هو متوقع جدا .
          لأن النصاري يعتمدون في عقيدتهم علي الإيمان والتسليم المطلق بدون فهم .
          وقد حاولت في احد المنتديات مناقشة النصاري بالعقل والبديهيات عن الفداء والصلب .
          وللأسف النتيجة النهائية حتي الآن ...............
          إختفاء العضو النصراني في منتصف الحوار .
          فأدعو غيره لتكملة الحوار ....................
          والنتيجة هي هي ....إختفاء العضو .
          .
          إذ لا يوجد في عقيدتهم بديهيات إنما هي رضعات " من الرضاعة " نموا عليها وأصبحت من المسلمات .
          1- ربنا بيحبنا ....
          2-عمل خطة علشان ينقذنا.....
          3- ارسل إبنه الحبيب من اجلنا .....
          4- مات علي الصليب علشان يحررنا من الشيطان ....
          5-.............إلخ.............إلخ

          هذه هي بديهيات النصراني .
          ولو سألت وقلت له فهمني فيكون الجواب : آمن وإنت تفهم !!!!

          نصيحة لا تحاوروا في أشياء جانبية (المرأة، الجهاد،،،،، في الإسلام) وتتركوا الأصل في الخلاف (أركان الإيمان)

          ((أي عقل بشري لم يقتنع كليا بأن أركان الإيمان من البديهيات، من الغباء محاولة إقناعه بما دون ذلك من أمور الدين))
          كلام سليم 100% .
          ولكن هل يوجد نصراني يقبل الحوار حول الأساسيات ؟؟؟؟؟؟؟
          للأسف لا يوجد .

          لذلك إنتقلنا بالحديث إلي الفرعيات لعل النصاري وقتها يدركون أنه حتي الفرعيات التي أرضعتها لهم الكنائس " الشبهات " ما هي إلا لإخفاء حقائق مذكورة في الكتاب المقدس .

          علي كل حال تم رفع الموضوع وفي إنتظار محاور نصراني .
          بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .
          (( وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            عقيدتك التي تُدين بها إلي الله ، ولأي فرقة تنتمي .
            رغم هذه القرصنة الفكرية ، والتهديد والوعيد، الذي أشكركم عليه ، لأنكم بذلك قد رفعتم من معنوياتي الفكرية أكتر، ونشطتم لدي بؤرة الشعور.
            وسأقول لكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            يمكنني أعزائي أن أرسل لكم ملف PDF يحوي صورتي الشخصية مع اللحية وصورة الهوية وصورة جواز السفر وكل الشهادات العلمية وشهادات التقدير والسيرة الذاتية ورقم الهاتف و الموبايل وصورة لمنزلي من Google Earth والعنوان ، وصور قبول الماجستير و الدكتوراه في الجامعات الفرنسية

            فأنا أملك الشجاعة الكافية لأنشر كل سيرتي الذاتية

            لكنني ، أحب أن أخدم الإسلام دون أن يكون لي أي مكسب شخصي

            وبما أنكم مصرون وتهددون بنسف الموضوع ،

            سأقترح عليكم إقتراح عادل، أي معلومة تريدونها مني ، يجب أن ترسلوا لي بالمقابل نفس المعلومة

            من يرسل الاسم، أرسل له اسمي ،
            من يرسل اسم عقيدته، أرسل له اسم عقيدتي
            وهكذا
            ضمن الرسائل الخاصة

            مُرادك من موضوعك الغامض ؟ .
            مرادي واضح من العنوان "حتى نجتمع ولا نفترق، نتفاهم ونتعلم وليس من الضروري نتماثل دينيا"

            هذه النقاط والأهداف الرئيسية للموضوع ، و

            وأنا أتحداكم أيها المتدينون المسلمون ، أن تأتوا ولوا بأية أو حديث واحد ينهاني عن ما أقوم به، أو ما أفكر به ،(((( إن الله يحكم بيننا)))))

            • لا أريد أن يترك أحد عقيدته ليلحق بالعقيدة الآخرة

            • أريد أن أستوعب عقيدة الناس وتفكيرهم .

            • أريد أن يتفاهم جميع المتدينين على العقيدة انطلاقا من العقل لا من التعصب الأعمى

            • أنا لم أهاجم عقيدة أحد، ما لم تكن عقيدته تقتل العقل والفطرة

            • أنا لم أهاجم أحد هجوم شخصي وأقول عنه أنه (أبله)



            أصبح لدي تصور ، بل يقين ، بأن عملية الإغلاق للموضوع تتم بدوافع شخصية، وليست دينية (وأنا أتحدى بأن يثبتوا العكس)

            والسبب ربما ، غيرتهم من الاهتمام الكبير الذي لقيه هذا الموضوع لدى جمهور المنتدى

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              السلام عليكم
              اخي لقد اتهمتهم بشئ لا اظن انه فيهم
              أصبح لدي تصور ، بل يقين ، بأن عملية الإغلاق للموضوع تتم بدوافع شخصية، وليست دينية (وأنا أتحدى بأن يثبتوا العكس)

              والسبب ربما ، غيرتهم من الاهتمام الكبير الذي لقيه هذا الموضوع لدى جمهور المنتدى
              لا يا اخي

              علي الرغم من اني قد لا اتفق معهم في غلقهم للموضوع
              ولكن ليس لي ان اعترض لان المنتدي له قوانين وهم يطبقوها
              وطالما اننا قبلنا عضويته
              اذن قبلنا قوانينهم
              والامر انتهي
              علي العموم بالفعل نتمني لو تفصح اكثر عن عقيدتك حتي نتنتهي من هذا الامر ونرجع ما بداناه ان شاء الله
              اعتذر عن التاخر في وضع المشاركات بسبب ضيق الوقت واسال الله ان ييسر لي الامر ان شاء الله

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                مـــــــــــــــــا أجل ما نطقت به الخرساء بعد بَكَــمِ!!

                رغم هذه القرصنة الفكرية ، والتهديد والوعيد، الذي أشكركم عليه ، لأنكم بذلك قد رفعتم من معنوياتي الفكرية أكتر، ونشطتم لدي بؤرة الشعور.
                وسأقول لكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                و عليك السلام و رحمة الله و بركاته

                يا سيدُ, إنه حين يسألك المرء عن عقيدتك ما هي فليس هذا يسمى قرصنة فكرية .... فأنا أرى أنك تحب المصطلحات الرنانة الأشبه بأرضية حمام يزينها فسيفساء و زركشات حتى تلهي من بالحمام على أنه بحمام ! .. القرصنة الفكرية مفهوم بعيد كل البعد عن تصورك له يا سيدُ.

                يا سيدُ, إنه حين يسألك المرء عن عقيدتك ما هي فليس هذا يسمى تهديدا و وعيدا ! فها أنت ذا ترى نفسك و كأنك المهاتما غاندي في هنده يزجره جهلة القوم و يتوعدونه لكونه مصلحا أو كأنك نلسون مانديلا اخر يتقي شر ضربات عصي المتر و نصف المتر لمجرد أنه يريد للناس حرية ...... أقول لك كفاك الإعتداد بنفسك على أنك ما أنت عليه .... و اجنح لما أنت يجب أن تكون عليه و هو أن تكون : متريثا !

                يا سيدُ, نحن هنا لسنا لنرفع من معنويات أحد فلسنا أطباء نفسيين نعطي مراة مرسوم عليها وجه أسد لقرد حتى يفرح و تسر عيناه و تكتحلان بما يراه على المراة كلما وسوس له الشيطان أنه عديم الجدوى و عديم الفهم, و أن أقصى ما يستطيع رؤيته هو أنفه !

                و إن كان ما تصطلح عليها ببؤرة الشعور غير منشطة لديك فتلك مشكلتك و تلك بئرك التي منها تورد عقلك متى جمح و زاغ عن سيطرتك و فلت لجام إحكام وجهته من يدك ..... نشطتْ تلك البؤرة أم لم تنشط فتلك طامتك و غسيلك إن كان وسخا أنت لا غيرك أولى بتنظيفه و نشره لينشف لكن ليس على حبالنا لك نشره يا سيدُ !

                أنا شخصيا لست Shrink أحد ! و من احتاج لواحد فليبحث عنه في غير هذا المكان.. فهنا نحن نؤازر بعض دفاعا عن دين هو أحق الحق .... و نشد على أيادي أولئك الذين يبحثون عن الحق .... و نتريث مع أولئك الذين تم برمتجتهم على أن غير حق باطل .. فترانا نصبر على اذاهم و نبين لهم مقاصد دين الحق لا كما عقلوها في صباهم أو كبرهم لكن كما لم يعقلوها أبدا في يوم من أعمارهم ..... نحن نتعلم .......... نحن نتعلم و لا نبطن لأحد سواء و لا شرا ....


                يمكنني أعزائي أن أرسل لكم ملف PDF يحوي صورتي الشخصية مع اللحية وصورة الهوية وصورة جواز السفر وكل الشهادات العلمية وشهادات التقدير والسيرة الذاتية ورقم الهاتف و الموبايل وصورة لمنزلي من Google Earth والعنوان ، وصور قبول الماجستير و الدكتوراه في الجامعات الفرنسية

                أنا سأقولك لك شيئا يا سيدُ, أظن و الله أعلم أن بؤرة الشعور خاصتك لازال يلزمها نشاط أكبر من هذا ليتم تفعيلها و تستطيع بعد ذلك قول كلام فيه من العقل شيئا لا هذا الكلام الغريب الذي تقوله الان .... ما دخلنا نحن بهذا الذي تقدمه لنا؟

                هذا الكلام يقال للخاطبات و المتوسطات لدى أصحاب الزيجات لا لنا يقال فأقلع بوركت عن هذا ! أكرر و أعيد على مسامعك و من له اذان للسمع فليسمع : هذا الكلام يُقال للخاطبات اللواتي لا هم لهن إلا التصيد في المياه العكرة لا لقرن من أراد الله لهما القران في حلال لكن ... لكن الخاطبات لمصلحة و غاية في نفس يعقوب يردنها يقمن بما يقمن به ........ فنصيحتي لك يا سيدُ هي التالي :

                إذهب لمحرك البحث Google و اكتب هناك : مواقع التعارف و المراسلة !
                فأكيد ستجد ضالتك هناك و أكيد لكل ( شعير كيال ) و لكل ( حبة قمح ) غراب !


                فأنا أملك الشجاعة الكافية لأنشر كل سيرتي الذاتية

                لا تنسى محرك البحث Google ففيه تجد ضالتك أما نحن و غيرنا فلسنا و الله من نهتم لمن له لحية و لمن كان الصلع بوصلته ! و لسنا نهتم حقا لمن كان له شهادة جامعية و يهرف بما لا يعرف و ذاك الذي لا شهادة جامعية له و يفري الفري إن هو تكلم قولا و له حوامل الجهل في العقول تضع ما بأحشاء عقولها و له الفواطم للجهل تنبذ صغارها و تثكلهم بإرادتها فاعقل يا سيدُ من العاقل بتواضعه لا بشهاداته و إن بلغت من السماء مظهرا و نطحت من الثور أعتى نطاحها !

                أما سمعت يا سيدُ ماذا حل بالجمال لما استنوقت ؟
                إسمع بعدُ :
                Qui se fait brebis, le loup le mange
                من استنعج يا سيد أكلته الذئاب لا ريب فأحسن لغيرك يحسن الله إليك و لا يسلط عليك من يسوقك بعيرا للذبح
                و ليس إحسانك على غيرك بالصدقات بل إحسانك على غيرك هو الترفع عن عنجهيتك و تعاليك الذي ليس يسوى في سوق جمالي الحبوب حبة خردل !

                و صدق الشاعر حين قال :

                ملىء السنابل تنحنى تواضعا * * * والفارغات رؤوسهن شوامخ


                لكنني ، أحب أن أخدم الإسلام دون أن يكون لي أي مكسب شخصي
                جميل جدا ! فكذلك نحن أولاء يا سيدُ ! و ها أنت ذا قد عرفت أنه لا مكان للخاطبات بيننا لنزودهن بزاد الزواج حتى يخلص القرين لمقرونه !


                وبما أنكم مصرون وتهددون بنسف الموضوع ،

                أضحك الله سنك كما أضحكتني ! .. نسف ؟! نسف يا رجل؟! ههه

                سأقترح عليكم إقتراح عادل، أي معلومة تريدونها مني ، يجب أن ترسلوا لي بالمقابل نفس المعلومة

                من يرسل الاسم، أرسل له اسمي ،
                من يرسل اسم عقيدته، أرسل له اسم عقيدتي
                وهكذا
                ضمن الرسائل الخاصة

                ها أنت مرة أخرى تعود لعادتك المستهجنة حقا ! لا تنسى لا مكان للخاطبات بيننا !
                و Google أولى ثم أولى
                !

                لكن ما دمت تريد الحلول العادلة فافعل كما أنا من قبل فعلت و اكتب مجرد سطرين ( و دقق إملائيا في الوورد كما نصحت من قبل أخا لي ... !!! ), سطرين مقتضبين تقول فيهما كلمة تعرف بها عن نفسك ......... ألم تسمع قول الله عز و جل :

                {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات

                فأنا إن طلبت منك التعريف بنفسك فقد طلبت ذلك حتى يتسنى لي معرفة من تكون حتى أستطيع أن أصل جسر التواصل بيني و بينك و نقف على أرض لا تميد بأحدنا لا سيما أنك طرحت موضوعا تسأل الجميع فيه أن يتفاهموا فكيف أتفاهم معك و أنا لا أعرف من تكون ؟؟ و الأغرب أنك طرحت أسئلة في ظنك هي يسيرة لكنها ليست عند أي عاقل كذلك .... عرف بنفسك و أجب أنت أولا عنها لتكون مثالا لغيرك في دفع أنفسهم على الخوض في ذاك الحديث .... فأنا لا أتوقع أن يأتيني مثلا نصراني يقدح في القران الكريم لأنه شرع الزواج بأربع نساء بشروط لا تجدها في أي كتاب اخر غير القران الكريم و هي ما قنن الزواج و الشخص عينه متعامٍ عن حقيقة أن أنبياء الكتاب المقدس لا عد و لا حصر لزوجاتهم !

                فذاك هو, أي لست أريد ( شخصا مجهولا ) أن يسألني عن وجود الله و أنا لست أعرف حقا إن كان هذا الشخص متخلفا ( Mentally retarded ) أو ملحدا أو لادينيا أو نصرانيا أو يهوديا أو بهائيا أو غيره .....

                مرادي واضح من العنوان "حتى نجتمع ولا نفترق، نتفاهم ونتعلم وليس من الضروري نتماثل دينيا"

                مرادك واضح و جلي جلاء الشمس في ظهيرة فقط قم يا رجل بالرد علي ...
                أجب عن ملاحظتي على عنوان موضوعك أولا !!! فدعوتك هي ضد دعوة الإسلام و لك الدلائل :

                {أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} (83) سورة آل عمران

                {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (85) سورة آل عمران

                {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (3) سورة المائدة

                {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ} (19) سورة آل عمران

                هذه النقاط والأهداف الرئيسية للموضوع ، ووأنا أتحداكم أيها المتدينون المسلمون ، أن تأتوا ولوا بأية أو حديث واحد ينهاني عن ما أقوم به، أو ما أفكر به ،(((( إن الله يحكم بيننا)))))

                هاه ! أولا ... أرفع ذقنك قليلا و انظر بعينيك الايات التي كتبت فوق .... ذلك من القران الكريم يا سيدُ و ليس غير القران الكريم .... فراجع إسم موضوعك أولا و قارن بين دعوة الإسلام و دعوتك أنت ...... و أخبرني ماذا ترى...

                ثانيا, نحن لسنا هنا للتحدي فإن طلع لك في رأسك قرن فنظرائك بغير هذا المكان أولى بتهذيب قرنك ! .... أنا أصلع يا عزيزي و أكيد لست أهلا على نزال مقرن ! ....

                ( متدينون مسلمون ! ) ما هذا العبث ؟ ما هذا العبث بالله عليك ؟
                هل يوجد ( متدينون غير مسلمين ) ؟ أين ؟ و ما معنى ( متدين ) ؟ و لماذا عزفك الرتيب على وتر كلمة ( لحية ) ؟ ما بال عزفك على هاته الأوتار يزيد رتابة في كل مشاركة تثلج بها صدرك وحده و تنفس بها عما يعتمل في صدرك وحدك و تنتشي بكلماتها في عرض سلطان كلامك وحدك و تظن أنه دونك و دون غيرك السماء بعرضها ؟؟

                يا سيدُ إن شد عربانك و تكريزك و راحة أرواحك و صباك كل تلك لا مكان لها في أغاني بروميثيوس ؟ فتلك عراق و تلك فينيق ! ......... 2007 ميلادية هذا هو الزمن الذي نحن فيه الان ! فأي مسلمين متدينين تقصد ؟


                • لا أريد أن يترك أحد عقيدته ليلحق بالعقيدة الآخرة

                ما أجل ما نطقت به الخرساء بعد بكمِ!


                سؤالي لك و ما أجبت عنه سالفا : هل إذا أهتم غير المسلم للدخول في الإسلام ستقف دونه و فعله ذاك؟ ......... أليس أنت من قلت : (أحب أن أخدم الإسلام ) فكيف بالله عليك ستخدم هذا الدين و أنت تدعو دعوة أقبح من دعوات البهاء و ابنه عبد البهاء ؟........ و اسم اخر أنت و الله أعلم نظير له في منهجه لن أذكر اسمه هنا لأني أعرف سياسة المنتدى فهي لا تسمح بذكره و ذكر من هم يوردون نوقهم العطشى في بئر جهل العامة !!!


                ( لا نتماااااااااااااااااثل دينيا !!!!!!!!! )
                فأي دعوة أقبح من هاته بالله عليك و عليكم جميعا ؟ فحتى النصارى لهم نخوة و يعرفون أنهم على باطل لكن بالرغم من ذلك يريدون جعلنا نرمن بما يدينون به ..........فما خطبك يا رجل أنت؟ ما خطبك؟


                • أريد أن أستوعب عقيدة الناس وتفكيرهم .

                عليك بدراسة الأديان و ملازمة دروس المشايخ ( غير الملتحين ما دمت تقف موقفا من الملتحين أو المسلمين المتدينيين الملتحين ) !!!

                • أريد أن يتفاهم جميع المتدينين على العقيدة انطلاقا من العقل لا من التعصب الأعمى

                و قد أجبتك من قبل بالعقل و برهنت لك على وجود الله و إني لأدعوك للرد علي حتى أبرهن لك على وجوده بما لا يدع مجالا لشكاك بعدها أن ينفي وجود الله و بالعقــــــــــــــــــــــل أيضا ! فهلا رددت علي يا رجل ؟ فلست أريد أن يظهر ردي هنا على أنه رجاء و طلب لك أن تعير كلامي اهتماما ! .... لكني سأرجوك أن تفعل إن بلغت بك العنجهية مبلغا و إن بلغ بك تجاهل غيرك كل مبلغِ !


                • أنا لم أهاجم عقيدة أحد، ما لم تكن عقيدته تقتل العقل والفطرة

                و لسنا من قلنا أنك تهاااااااااااجم أحدا يا سيد و ليس كل من رد عليك هو يمثل المنتدى ...............
                و أنا شخصيا لا أمثل المنتدى و إن كنت مشرفا ......... فأنا مشرف على قسم الكمبيوتر فقط ....... و تأكد أني و غيري متى ما تهجمنا على أحد فسنأخذ إنذارا بحكم أننا وافقنا على سياسة و شروط الإنتساب لهذا المنتدى .... يعني أنا و أنت واحد هنا و ما يحكمنا بالإلتزام هنا نفسه الذي نتحاكم إليه ( أي قانون المنتدى ) لنرى من يحق له البقاء و من يحق له شد راحلته لغير هذا المكان !


                • أنا لم أهاجم أحد هجوم شخصي وأقول عنه أنه (أبله)

                هاه ! وا عجبي ! وا عجبي ! يا قوم ! وا عجبي على أمثالك يا رجل !
                ألم ترى من ردي الذي تجاوز 4 صفحات وورد إلا كلمة ليست موجهة لك؟
                أولا و حتى إن وجهتها لك يا رجل فهي جائت في غير السياق الذي تسوقها فيه أنت الان ..........

                جملتي يا عااااااااااااااااقل مشروطة, و الكلمة أكتبها بخط عريض املا أن تراها ... فاسمع إن كان لك اذان للسمع :

                يعني ما تكلمت به على مدار 9 صفحات ليس إلا نفخ في كير مثقوب كالغربال لإشعال نار لا تدفئ من برد و لا تنير بالكاد حتى عودها المحترق ........................................... يعني أنت تضيع وقتا في السؤال عن أمور تافهة لأنك متى ما أحكمت العقل حقا لإدراك ما تسأل عنه فستجد أنك في اخر المطاف لن تكون إلا واحدا من اثنين :
                أبله ................. أو ............... أبله
                إقرأ كل كلامي الذي به رددت عليك سالفا حتى تفهم هاته الجملة لكن لأنك ما رأيت في كل كلامي إلا كلمة ( أبله ) فلك ذلك و هذا هو الشرح حتى لا تحسبني قصدتك يا سيدُ بها :

                ...... متى ما أحكمت العقل لتتأكد من المتناقضات الي تي بينتها لك و التي تهم أمر تحكم الله في المادة فستجد أنك أبله في كلتا الحالتين لماذا لأن العقل كما سبق و قلت عقيم و عقمه في كونه لا يستطيع إدراك كنه الكون و بالتالي فهم أبسط ظاهرة كظاهرة ماء المحيط و ماء النهر اللذان لا يلتقيان في الطبيعة و يلتقيان في كوب ! ... وزدت أكثر فبينت لك يا سيدُ أننا سنكون مجانين ننفخ في كير مثقوب لو أردنا أن نحكم علم البديهيات لمعرفة الغيبيات ....................... أنا اشد ما أمقت هو علم الكلام و الفلسفة الفارغة فأنا واضح أحب الوضوح ...... لهذا لا أريد أن يشار لي على أني أتفلسف و لهذا جعلت كلامي واضحا لك يا سيدُ ..... و ها أنذا أقوم ب Paraphrasing لعلك تفهم ما تتعامى عن رؤيته :

                هل تستطيع بالعقل المجرد وعلم البديهيات أن تثبت لنا الغيبيات ؟

                هل تستطيع بالعقل المجرد وعلم البديهيات أن تثبت لنا الغيبيات ؟

                هل تستطيع بالعقل المجرد وعلم البديهيات أن تثبت لنا الغيبيات ؟


                لا تجبني أنا .................. أجب المنتدى كله ............ و إن كانت إجابتك بنعم فأنت مجنون ............... و إن كانت إجابتك بلا فأنت مثلي و مثل كل البشر ..................... عقم تفكيرنا فطري و هذا لمصلحتنا ........... و في جميع الحالات سيظهر لك بلهنا يا سيدُ ................. و لهذا تم توجيهنا أن لا نقف ما ليس لنا به علم و لا نسأل عن أشيء إن تبد لنا تسؤنا يا سيدُ ....................

                و أنا أعيد رجائي لك ................ إقرأ ردي السابق عليك و أجب ............. أجب .............. أجب ........... و كفاك ختلا كما قلت ..........


                أصبح لدي تصور ، بل يقين ، بأن عملية الإغلاق للموضوع تتم بدوافع شخصية، وليست دينية (وأنا أتحدى بأن يثبتوا العكس)

                ماذا أقول لهذا ؟؟؟؟ .......... و الله ( حيرتني و احتارت الحيرة معي أيضا ) !
                هل تحسبنا متخلفين أم أغبياء أم ماذا بالله عليك ؟؟

                أسألك سؤالا : ........ هل إذا أخرست الأبكم بيديك , حَسِبْتَ أنك حُلت دونه و البوح بما قلت له ؟؟
                يا سيدُ, أولئك الذين شاؤوا أن ينساقوا وراء كلامك( الأشبه بتهافت التهافت ) في منتديات أخرى هم بكم يا سيدُ .... و ليس الجميع أبكم .......... أما ههنا الجميع لهم مزامير يصدح الحق بصداها عاليا .......... لكنك لما سمعت صدحها أغلقت أذنيك ....... و هذا لم يعجبك في هذا المنتدى ............ فصرت تدور الدوائر تبحث عن عذر لجعل الجميع يعتقد أنك : شيخ إمام أو أحمد فؤاد نجم اخر تسلطت عليه أيادي الظلام تريد إسكات صدحه ..........


                لا ! لا و الله يا سيدُ فلستَ لا ذينك و لا غيرهما ..........

                والسبب ربما ، غيرتهم من الاهتمام الكبير الذي لقيه هذا الموضوع لدى جمهور المنتدى

                غيرة !!!!!! غيرة !!!!!!!!!

                هاهاهاها ........... أضحك الله سنك كما أضحكتني كثيرا هذا الصباح ....

                إسمع قولي و ليس إلا اقتباسا أقتبسه لعبيد بن الأبرص :

                حَــــالَ الجرِيــــضُ دُونَ القَرِيــــضِ !!


                فهذا و رب الكعبة جوابي لك ... ..........و لا و الله, ليس ما تمليه عليك ( بؤرة شعورك الغير منشطة ) هو الحق .... ...... لا يغرنك فتات الموائد فوقها فتظن الناس شباعا !! و اسمع لقول الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى لما قال :

                عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين



                فاعقل ........... اعقل ............ اعقل يا رجل !


                ملاحظات :

                و الله الذي لا إله إلا هو أني ما أردت المشاركة على موضوعك من أول يوم رأيته فيه لأنه موضوع لا يحكمه منهجية أولا و كله تخبط و إن دل على شيء فإنما يدل على أن صاحبه يحب فقط الكلام لا غير و ما همه التفاهم و لا التعلم .... لكني حين رأيت أنك قد بدأت تجزم قطعا أننا صم و بكم قمت بوضع رد عليك في فسحة لا غير ....

                لكني و الله حتى هذه اللحظة متريث عليك و عزائي قول القائل :

                إذا عز أخوك فهُن !


                لكن تأكد أنك متى ما زدت في إعتبار الجميع هنا مناشف على طاولة أكلك فسترى مني و من كل العقلاء هنا ما يريك أن علمك لا يعدو مجرد كونه تذاكر حضور مباراة لاغية !
                يعني تذاكرك مثل ما يقول أشقائنا المصريون : ( بِلها و اشرب ميتها ) ! فإما تناقشني شخصيا بعقلك و ترد على ردودي كما أرد على ردوك و إما اكفنا شر ما نحاذر من أمثالك ...


                لا زلت أنتظر ردودك على ردي هنا :

                ( حتى نجتمع و لا نفترق .. نتفاهم و نتعلم .. )
                البحوث والمقالات الخاصة بالرد على الشبهات والأباطيل المُثارة حول الإسلام


                لا أحتاج بالمناسبة لإرسال معلومات عني لك على الخاص .. فليس في حياتي شيء أستحي من ذكره على الملأ ... و لو أردت أكثر من ما ذكرت لك حولي ردا على مشاركتك فلك ذلك ... فقط لا تتعدى حدودك في السؤال ...

                أبو علي المغربي
                Last edited by أبو علي المغربي; 14-11-2007, 02:53 PM.

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  لا زلت أنتظر ردودك على ردي هنا :( حتى نجتمع و لا نفترق .. نتفاهم و نتعلم .. )
                  http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=6560
                  كيف تنتظر ردي والموضوع مغلق ، لذلك ابعث بالردود إلى هنا

                  حتى نجتمع و لا نفترق : أنا أوفق فهذه دعوة الإسلام ... دين الحق
                  نتفاهم و نتعلم : أنا أوافق فهذه دعوة الإسلام ... دين الحق
                  ليس من الضروري نتماثل دينيا : فأنا أعارضك بشدة فهذه دعوة منحطة أكثر تخلفا من التماثل الديني في بوتقة الخزعبلات البهائية و صاحبها المتخلف البهاء و عبد البهاء ابنه
                  قال تعالى "فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً" الكهف 6 –
                  فأنا لن أسف على قوم دلهم عقلهم إلى غير الإسلام

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ {1} لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ {2} وَلاَ أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {3} وَلاَ أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ {4} وَلاَ أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ {6} صدق الله العظيم

                  لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ
                  وفق فهمي للغة العربية فهي تعني أن يهتم كل بدينه ويترك الأخر حرا في اختياره، طالما أنه لا يرغب بالاقتناع
                  فمعنى : ليس من الضروري نتماثل دينيا = لن أكون حزينا إذا لم تقتنعوا بكلامي وتحملوا نفس عقيدتي
                  أي أنني سأقول ما عندي من قناعات وعقيدة، ولن أركض ورائكم حتى تتمثلوا بها:(لن أبخع بنفسي وراء إرضائكم)

                  وفق ملكتي اللغوية وقصوري في التعبير : فقد رأيت أن "ليس من الضروري نتماثل دينيا" تتوافق و مراد القرآن

                  إنك أيها المسلم تعرض الإسلام.....الإسلام.....الإسلام.....

                  الإسلام بضاعة غالية ،ونفيسة : فعليك أن تدللها وتحفظ هيبتها، أكثر مما يحافظ بائع المجوهرات على مجوهراته ،
                  هل رأيتم بائع مجوهرات يعرض المجوهرات ضمن أكناس نايلون أو في صناديق الخضار، أو يسمح للمشتري بتقليب المجوهرات مثل الخضراوات

                  إن هناك من يدعوا للإسلام وهوا يتظاهر بالضعف والمسكنة وقلة الحيلة فهل هذا يرضيكم ؟؟؟؟
                  لشدت ما تضايقني هذه المسألة،
                  فمنذ البداية أعلنتها واضحة كالشمس : لن أحاور أحدا بغيت إقناعه ، لاهثا وراء إرضائه ، متمنيا عليه أن يقبل بالإسلام :(لن أبخع بنفسي وراء إرضائكم)

                  لقد تحول الحوار المسيحي الإسلامي إلى سوق للخضار ، تجري المضاربات والمزايدات ورد العروض ن وتقليب البضاعة
                  منذ متى والمسلمون لا يعون قيمت دينهم

                  قد بينت حجتي ، وليسامحني الجميع،

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    وا اسفاااااااااااااااااه على ردودي عليك !

                    السلام عليكم ...... أحيي الكل بتحية الإسلام الذي أنا أدين به و أفتخر به ...


                    كيف تنتظر ردي والموضوع مغلق ، لذلك ابعث بالردود إلى هنا
                    لا .... لا .... لا أريدك أن تكون منكسرا في ردك ... فهذا رد منكسر يا مشعر الذكاء ............ فأنا أريدك أن تبقى كما كنت في موضوعك .... من الأشاوس يا بطل ..... فقط طرحت موضوعا وكنت توقع فيه بعد كل جملة بكلمة :

                    "
                    مشعر الذكاء
                    "

                    و يكفي أن يرجع أي عضو لموضوعك ليرى تواقيعك على جملك بعد كل جملة تقولها توقعها و تزركشها ب : مشعر الذكاء !

                    .... ألا تلاحظ معي أن ردودك التي كنت ترد بها على الأعضاء, كان الكل و أنت أولهم, يستشعر فيها بأسك و مدى صلابتك ......؟ فأين تلك من هذا الرد الهزيل ؟ رد منكسر و أنا لا أقبل به ........... أنا اريدك أن تبقى كما كنت .........

                    مشعر الذكـــــــــــــــــــــــاء .... ليث الوغى يا عزيزي !


                    و الان تعقيبا على ردك هذا, لك ردي في نقط حتى يفهم الجميع و لا نشتتهم :

                    1- تم غلق الموضوع بشرط منطقي و هو :
                    الغير واضح الأهداف


                    - إقرأ ما كتبه المشرف هناك :

                    برجاء التصريح مباشرة ودون غموض بــ :

                    - عقيدتك التي تُدين بها إلي الله ، ولأي فرقة تنتمي .

                    - مُرادك من موضوعك الغامض ؟
                    يعني غلق الموضوع ليس نهائي و هو مشروط بشرط منطقي ... حدد هدفك من الموضوع و أبن عن معتقدك ...
                    يعني بكلام بسيط و جلي و واضح : يمكنك أنت فتح الموضوع بكلمة واحدة منك تكتبها هنا و هي :

                    أنا موافق .....

                    هذا هو مفتاح فتح موضوعك و أتمنى أن توافق حتى نستفيد جميعا من موضوعك المميز ......... بشرط .... كن مميزا أيضا باحترامك لعقولنا اي أن تجاوب على أسئلتنا لا أن تتجاهلنا و كأننا لسنا هنا !

                    ..... كما تريدنا جميعا أن نجيب على أسئلتك فأنت أيضا أجب على أسئلتنا ........ و لسنا نسأل شيئا تافها أو سطحيا أو يتعلق بحياتك الشخصية ................ هو مجرد تعارف .................. و أعيد على مسامعك الاية .........

                    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات


                    قال تعالى "فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً" الكهف 6 –
                    فأنا لن أسف على قوم دلهم عقلهم إلى غير الإسلام
                    لا تتأسف على غير المسلمين الان و تأسف على نفسك حين يسألك الله : هل دعوت غيرك للإسلام؟ ........... ماذا ستقول له حينها ؟ ......... أنك فسرت سورة الكافرون على هواك فعملت بفهم نفسيرك لها ؟؟

                    عدم اسفك عليهم أمر و عدم دعوتك لهم أمر اخر و شتان بين الأمرين يا عزيزي ................ أقولها لك بصوت عال : شتااااااااااااان بين الأمرين ...

                    فلما كان من أسف الرسول صلى الله عليه و سلم على من كان يدعوهم للحق فما يستجبوا أوحى الله لنبيه الكريم قوله : {فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً } ، قال السعدي في تفسيره [ ص470] : " فلعلك باخع نفسك : أي مهلكها غماً وأسفاً عليهم " ...

                    يعني يا عزيزي ......... ( من التفسير أيضا ) أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يجلس في بيته يتأسف على قوم لا يدعوهم ...................... بل كان يدعوهم للإسلام ........ و أسفه و غمه و همه جاء على عدم تلبيتهم دعوة الإسلام .................

                    أما أنت يا عزيزي, فتقول ( و يكفي كل الأعضاء أن يقرؤا كلامك الان ليعرفوا صدق ما أقول ) أنك لا تهتم للناس إن امنوا بالإسلام أم لا ( و حجتك في هذا تفسيرك الشخصي لسورة الكافرون ) بل و زدت الطين بللا و اقتبست من القران الكريم الاية السادسة من سورة الكهف لتبين لنا أنك غير اسف على عدم اهتدائهم للإسلام ...........................

                    لك الوقائع :

                    1- كان الرسول صلى الله عليه و سلم يدعوا الكفار للإسلام ....... 2- لم يلبوا الدعوة 3- تأسف عليهم و اشتد همهم و غمهم فهم من أمته صلى الله و سلم على حبيبنا المصطفى محمد 4- خاطب الله تبارك و تعالى رسوله الكريم في الاية السادسة من سورة الكهف أن لا يأسف عليهم 5- تابع الرسول دعوة الكفار للإسلام فليس في الاية نهي له عن دعوة الكفار بل فقط حثه على عدم الأسف عليهم حتى لا يشق على نفسه


                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ {1} لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ {2} وَلاَ أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {3} وَلاَ أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ {4} وَلاَ أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ {6} صدق الله العظيم

                    لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ
                    وفق فهمي للغة العربية فهي تعني أن يهتم كل بدينه ويترك الأخر حرا في اختياره، طالما أنه لا يرغب بالاقتناع
                    ليس وفق فهمك يا عزيزي ستفسر القران و ليس وفق أفهامنا سنفسره .......... فالقران الكريم ليس الكتاب المقدس لتفسره على هواك و يفسره كل واحد على هواه بما يتماشى و رغباته ............... للقران تفاسير و أنت تعرفها ..... فاقتدي بها .... و لا تفسر على هواك.......... و انظر كيف الان فسرت 6 ايات على هواك فوقعت في شر عظيم و هو :

                    دعوتَ الناس للبقاء كل على ملته .............. أليس هذا شر؟ و والله ما أوقع الأمة في شر الطوام إلا مثل هذا الجنوح ...... يورثنا النصارى فهم كتابهم كل على هواه و لسنا مثلهم بل لنا علم اسمه التفسير .......... و ناس مختصون بهذا الأمر ....... و الان أدعوك لقراءة التفسير الخاص بهذه الاية و أنا جد اسف حين أقول لك :

                    تفسيرك مناقض لتفسير العلماء ........ و لا عجب أنك وقعت في شر عظيم حين قلت : ( ليس ضروريا أن نتماثل دينيا ) .......... فانظر ماذا يقول المفسرون :
                    تفسير سورة الكافرون
                    بسم الله الرحمن الرحيم : قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ .
                    ________________________________________
                    يأمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يقول للكافرين المتصفين بهذا الوصف حالة كفرهم: يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ .
                    وهذا خطاب للكافرين المتصفين بصفة الكفر؛ ولهذا ما جاء فيه يا أيها الأشخاص، أو يا أيها النفر؛ لأن الحكم متعلق بالوصف.
                    لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ أي: لا أعبد في الحاضر، ولا في المستقبل ما تعبدونه أنتم في الحاضر أو المستقبل؛ لأن كليهما فعل مضارع، والفعل المضارع يدل على الحال والاستقبال.
                    وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ أي: لستم عابدين ما أعبد في الحال أو المستقبل.
                    وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ أي: ولا أنا عابد في الحال، ولا في المستقبل ما عبدتم في الماضي. وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ في جميع الأحوال.
                    وهذه السورة يبين الله -جل وعلا- فيها أن نبينا -صلى الله عليه وسلم- لن يعبد إلههم الذي يعبدونه حال كفرهم، كما أنهم لن يعبدوا إله النبي -صلى الله عليه وسلم- حال كفرهم؛ لأنهم لو آمنوا بالنبي -صلى الله عليه وسلم- لعبدوا إلهه، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يستحيل أن يعبد آلهتهم؛ لأنه لا يعبد إلا الله وحده.
                    وهذا قضاء على ما عرضه المشركون على النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن يعبدوا إلهه سنة، ويعبد آلهتهم سنة، فأمره ربه -جل وعلا- وأنزل عليه هذا الوحي بأن يقول: لهم ذلك لكن إذا آمنوا، فقد انتفى عنهم وصف الكفر، فعندئذ يعبد النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يعبدون، وهم يعبدون ما يعبد النبي -صلى الله عليه وسلم-.
                    وأما وهم موصفون بوصف الكفر الذي في صدر السورة فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يعبد ما يعبدون، وهم لا يعبدون ما يعبد النبي صلى الله عليه وسلم.
                    ثم قرر الله -جل وعلا- ذلك على سبيل التهديد: لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ أي: أنتم لكم دينكم الذي تتبعونه وتدينون به، وأنا لي ديني الذي أتبعه، وهو دين الله -جل وعلا- وهذا خرج مخرج التهديد لهم، كقوله جل وعلا: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ وهذا ليس راجعا إلى مشيئتهم واختيارهم بأنهم إن شاءوا آمنوا، وإن شاءوا كفروا، وإنما خرج مخرج التهديد.
                    ولهذا قال الله -جل وعلا-: إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وهذه الآية وهذه السورة جاءت كما أمر خليل الرحمن إبراهيم -عليه السلام- بأن يقول ذلك للمشركين: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ إِلا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ .
                    ونبينا -صلى الله عليه وسلم- تابع للخليل -عليه السلام- وأصل دين الأنبياء واحد، فهم في العقيدة سواء؛ ولهذا قال الله -جل وعلا-: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ نعم.

                    يعني بكلام دارج حتى لا تفسر و لا يفسر غيرك التفسير على هواه فنقع في بلاء أعظم :

                    خرج الخطاب في سورة الكافرون على أنه خطاب تهديد و وعيد ........... زي مبنقول مثلا ( و لله المثل ألأعلى ) لابنك لما يقولك :

                    أنا رايح للسينما يا بابا ! فبتقوله : روح للسينما و حنشوف !

                    فهل تفهم من كلام الأب أنه أعطى حرية الذهاب للسينما لابنه ؟

                    لا طبعا ! فالكلام خرج من فمه مخرج التهديد ..... و أكيد الإبن سيعرف أن الأب قصد :

                    ذنبك على جنبك لو عملتها !

                    و الله سبحانه و تعالى لم يقل في سورة الكافرون أن لكل دين و ليبق المسلمون على دينهم و غير المسلمين على ماهم عليه ..... بل سورة الكافرون هي أقوى تهديد لمن لا يبتغي غير الإسلام دينا لاسيما بعد أم بين الله له الحق فرغب عنه أولئك المعارضون ....

                    إقرأ التفسير جيدا و ستعرف أنك قد أبعدت النجعة و أغرقت في النزع يا عزيزي حين هممت بتفسير كلام الله على هواك .......


                    فمعنى : ليس من الضروري نتماثل دينيا = لن أكون حزينا إذا لم تقتنعوا بكلامي وتحملوا نفس عقيدتي
                    أي أنني سأقول ما عندي من قناعات وعقيدة، ولن أركض ورائكم حتى تتمثلوا بها:(لن أبخع بنفسي وراء إرضائكم)
                    ما بالك تتراجع عن كلامك؟ لا تفسر لي و لغيري ماذا تعنيه جملتك ( ليس من الضروري أن نتماثل دينيا ) فهي وااااااااااضحة و ليست تحتاج لتفسيرك و يكفيني أنا شخصيا جنوحك لتفسير سورة الكافرون بشكل مناااااااااااااااقض لتفاسير العلماء .......... يعني بكلام اخر أنا جربت أثوابك يا بائعا فاكفني شر البالي من الأثوابِ ! لأنه لن أقبل منك تفسيرا اخر لكلامك حت تصححه لي و أنت تفسر كلام الله على هواك .......

                    ثاني أمر, كيف لك أن تقول (لن أكون حزينا إذا لم تقتنعوا بكلامي وتحملوا نفس عقيدتي ) و ليس فينا من يعرف عقيدتك؟ ........ هو فيه حد يعرف إنت معتقدك إيه؟

                    و الله إني أرى أن يضعوا هذا السؤال في برنامج ( من سيربح المليون ) : ما هي عقيدة مشعر الذكاء ؟ و لن يعرفها أحد و الله و لا حتى جورج قرداحي بنفسه ! .... فكفى تفسيرا لكلامك لقد حيرتي حقا معاك !


                    وفق ملكتي اللغوية وقصوري في التعبير : فقد رأيت أن "ليس من الضروري نتماثل دينيا" تتوافق و مراد القرآن
                    ماذا؟ ....... ماذا تقول ؟ يا عزيزي, أردت أن تكحل عيناي فإذا بك تعميهما ! ......... و الله لست أعرف حقا ماذا أقول لك ............ ما هذا الإضطراب المشين في كلامك ؟ ............ أي ملكة لغوية تملك و أنت تقول الان أن جملة ( ليس من الضروري أن نتماثل دينيا ) توافق مراد القران ؟؟ .....................

                    بالله عليكم يا من تقرؤون هذا الكلام ............ هل سبق و رأيتم جملة ( وااااااااااااااااااحدة ) في القران تتماشى و معنى جملة ( ليس من الضروري أن نتماثل دينيا ) ؟؟ .......... لا تبحثوا عنها في القران ......... أن أقول لكم أين هو الكلام الذي فسره مشعر الذكاء على هواه ليجعل جملة ( ليس من الضروري أن نتماثل دينيا ) شعارا له ............... سورة الكافرون ............ أنظرا لكلامه كيف فسرها على هواه و فأبعد النجعة و أغرق في النزع ......... و قارنوا بين تفسير العلماء لسورة الكافرون و تفسير مشعر الذكاء .......... أرأيتم ملكة مشعر الذكاء اللغوية كيف هي عظيمة ؟؟ .......... عزيزي, لا تكن ك :

                    المتسجير من الرمضاء بالنار !


                    إنك أيها المسلم تعرض الإسلام.....الإسلام.....الإسلام.....

                    الإسلام بضاعة غالية ،ونفيسة : فعليك أن تدللها وتحفظ هيبتها، أكثر مما يحافظ بائع المجوهرات على مجوهراته ،
                    هل رأيتم بائع مجوهرات يعرض المجوهرات ضمن أكناس نايلون أو في صناديق الخضار، أو يسمح للمشتري بتقليب المجوهرات مثل الخضراوات

                    إن هناك من يدعوا للإسلام وهوا يتظاهر بالضعف والمسكنة وقلة الحيلة فهل هذا يرضيكم ؟؟؟؟
                    تعرف شيئا ؟ ..... و الله أنا عاجز عن إيجاد لهذا الكلام الذي قلت هنا ........ ليس لأنك صرت فحل اللغة العربية و لا لأن ( بؤرة شعورك الغير منشطة ) قد نشطت و لا لأنك أبنتَ عن حسن منطق و قوة بلاغة و جزالةِ و يسر ِ لفظ ... كلا ! ... لا هذا و لا ذاك و ذاك ! ...... بل لأني حقا عاجز عجزا كاملا لا نصفيا أمام فهم هذا الكم من الكلمات لأني لست أعرف لما حشرتها حشرا هنا ...... و كأنك تبغي بها قصم ظهر البعير ( و البعير هو ذاك الذي كنت تظنه سيشتري كلامك ! ) ........ أؤكد لك مرة أخرى ......... بهذا المنتدى لا وجود للبعير ........ فالكل له عقل و عقل مميز ...

                    لشدت ما تضايقني هذه المسألة،
                    فمنذ البداية أعلنتها واضحة كالشمس : لن أحاور أحدا بغيت إقناعه ، لاهثا وراء إرضائه ، متمنيا عليه أن يقبل بالإسلام :(لن أبخع بنفسي وراء إرضائكم)
                    أنت تقصد لن تحاور أحدا لن يستطيع تنشيط ( بؤرة الشعور لديك ) تمام؟...
                    أقول لك : لقد أخطأت العنوان ! فهذا المكان هو النشاط عينه ! فأما تنشيط ( بؤرة شعورك ) فذاك أهون على ذبابة فعله .......

                    فما بالك لو انبرى لك من يفري الفري بهذا المنتدى و هم جهابذة كثر لكن لا يريدون في الخوض في حديث ممل كحديثك ....... و لأني أقلهم علما و أقلهم تزودا منه فقد رضيت بالإنبراء لمثلك يا مشعر الذكاء ....... فهلا سايرتني و أجبت عن كل رد أكتبه لك ؟ و لا تنسى فأنا من قلت لك أني أصلع و لست أهلا لنزال مقرن !! لكني أحاول ....


                    لقد تحول الحوار المسيحي الإسلامي إلى سوق للخضار ، تجري المضاربات والمزايدات ورد العروض ن وتقليب البضاعة
                    لن أرد على هذا الكلام فالظاهر أن ( بؤرة الشعور ) لديك قد شوش عليها المجال الكهرو-جهلو-مغناطيسي ........ و أكيد أنك ترى خطوط عمودية رتيبة سوداء على شاشة حاسبك الان ! ....... فهذا الكلام ليس كلام واحد يريد نقاشا ....... و القائمين على المنتدى هم أهل للرد على هذا الكلام .........


                    منذ متى والمسلمون لا يعون قيمت دينهم
                    أوف ! ما بال ( مدقق الأخطاء الإملائية في الوورد ) ؟ هل تنصح غيرك به و الان لا تعمل به؟ .......... على أي أنا فهمت ما تريد قوله و الإجابة بسيطة :

                    لا (يعون قيمت دينهم ) مذ أن صار من لا علم لهم يفسرون القران الكريم على هواهم !

                    قد بينت حجتي ، وليسامحني الجميع،
                    ......... وا حججاه ! وا مصيبتاه ! وا اسفاه على كل ردودي عليك !

                    أهذا الذي كتبته الان ( بدون مساعدة مدقق الأخطاء الإملائي ) تسميه حججا ؟؟


                    ................... أنا أريد ردك على ردودي كلها ................. جملة جملة تماما كما أفعل أنا مع كلامك ............ و إن أردت فتح موضوعك فاكتب هنا للإدارة أنك موافق على إظهار معتقدك للجميع و هذا المفتاح في جيبك الان ...................... هل ستفتح الموضوع يا مشعر الذكاء أم لا ؟

                    هل ستفتح الموضوع يا مشعر الذكاء أم لا ؟

                    هل ستفتح الموضوع يا مشعر الذكاء أم لا ؟

                    هل ستفتح الموضوع يا مشعر الذكاء أم لا ؟



                    لا تنسى فأنت لحد الساعة لم تجب على ردودي ......... و كان عندك فرصة للإجابة علي قبل أن تغلق الإدارة الموضوع مؤقتا حتى توافق على طلب الجماهير ( جماهيرك ) لكنك قمت بوضع رد على الأخ ( أدعوا لي بالإخلاص ) و تجاهلت ردين لي ........... أجب على كل ردودي جملة جملة تماما مثلما أفعل معك أنا ........... جملة جملة ...... فلولا تقديري لكلامك لما قابلت بكل كلمة لك كلمةً لي !!

                    أبو علي المغربي

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      أمر اخر ...

                      يا حبذا لو تكف عن تلقيب النصارى بالصليبيين فليس كلهم كما تعتقد ... و لسنا نحن من نورث الجميع أخطاء أسلافهم ........ من يحقد على الإسلام و يكرهه و يحاربه فأكيد يمكنك تسميته صليبيا و لست أدافع عنه لكني سأدافع عن النصارى الذين يبحثون عن الحق و هم كثر و لا يحملون على المسلمين ضغينة و لا يكرهوننا بل يحاوروننا و يستمعون لنا تماما كما نستمع لهم ...

                      و أنا أدافع عن النصارى الذي يبحثون عن الحق و لا يكرهون المسلمين و لا يحقدون علينا ........

                      فأتمنى أن تكف عن تلقيبهم بالصليبيين فليس كل أسود فحم فمن الجواهر أسودها ...

                      اللهم اهد الجميع للحق و أعنا على دعوة من هم ليسوا على حق و ثبتنا على الحق و أمتنا على الحق يا حق يا حق ...... امين

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        برجاء التصريح مباشرة ودون غموض بــ :
                        - عقيدتك التي تُدين بها إلي الله ، ولأي فرقة تنتمي .
                        - مُرادك من موضوعك الغامض ؟
                        عقيدتي : الإسلام
                        فرقة : أنا ضد التفرقة ، لكن أهلي من السنة
                        مرادي : أن يجتمع المسلمون والمسيحيون على عقيدة واحدة ، لأن نزاعهم بهذا الشكل يضعفهم أمام الماديين (اللاعلميين/علمانيين)

                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة red14propagation
                        أجب على كل ردودي جملة جملة تماما مثلما أفعل معك أنا ........... جملة جملة ...... فلولا تقديري لكلامك لما قابلت بكل كلمة لك كلمةً لي !!
                        يا أخ red14propagation ، إنني أقدر ردودك وكلامك
                        مشاركتك كبيرة وواسعة ، وهذا يسعدني ، لكنه يتعبني أيضا، في سبيل الإحاطة بما استطيع منها ، فارجوا في المرة القادمة أن تفصل وتبوب وترقم الأفكار والأسئلة ، وحتى لا أنسى أن أغفل عن شيء تريد جوابا مني عليه

                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة red14propagation
                        ......... وا حججاه ! وا مصيبتاه ! وا اسفاه على كل ردودي عليك !
                        لن تكون نادما صدقني:
                        لأن ردودي التي سأضعها تباعا، ستكون كما تريدها، وسأكون أنا أيضا كما توقعت (مشعر الذكـاء .... ليث الوغى)
                        فلن ألزم نفسي بلقب، ولا أكون مستحقا له

                        فأرجوا المعذرة لأنه ليس لدي وقت لكتابة كامل الردود دفعة واحدة، فأنا بطيء في الكتابة بالعربي لكثرة أخطائي الإملائية، ولأن الكتابة باللغة الفرنسية تنسيك حتى الأساسيات في اللغة العربي، ولوحة المفاتيح أيضا

                        حتى لا تنتظر طويلا وأنا بانتظار إعادة فتح الموضوع ، بعد أن أجبتكم على ما تريدون
                        سألزم نفسي بكتابة ردود تقل عن 7 أسطر للاختصار، وبسطر واحد إن استطعت
                        Last edited by مشعر الذكاء; 18-11-2007, 12:11 PM.

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          عودا طيبا

                          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                          مرحبا بأخي في الإسلام مشعر الذكاء


                          و مرحبا بك بين إخوتك المسلمين و زملائك النصارى و إن شاء الله سيتم فتح الموضوع حالما يتفضل بالدخول أحد المسؤولين و حينئذ يمكننا التفصيل في كل شيء و متابعة الموضوع الأصلي :

                          حتى نجتمع و لا نفترق - نتفاهم و نتعلم

                          ( و قد تم إقصاء جملة : ليس من الضروري أن نتماثل دينيا ) لأنها دعوة ضد دعوة الإسلام دين الحق ....

                          و أكيد الان أنك بعد أن عرفت أن تفسيرك لسورة الكافرون معارض لدعوة الإسلام فلن تعارض الذين أقصوا جملتك تلك ............ و أنا مرة أخرى أدعوك أن نكون أكاديميين في طروحاتنا و أن نرجع لمصادر علمائنا و شيوخنا فيما يهم تفسير القران و الأحاديث و هكذا أمور لا نفهم فيها حتى لا نقع في شر الأمور


                          لن أناقش جملتك التي تقول فيها :
                          لكن أهلي من السنة

                          فهي كما يرى الجميع جملة مطاطة و تحتمل التأويل من جهتين و ليست أكيد إجابة صريحة عن عقيدتك لكن هذا ليس من شأني لكن لو اعتبر جملتك هذه المسؤول هنا أنها جواب على :

                          ما هي عقيدتك ؟ فأكيد سيفتحون الموضوع .... على أي أنا لا يهمني الان إن كنت سنيا أو شيعيا أو أشعريا أو إباضيا أو إسماعيليا أو غيره لكن يكفيني أنك صرحت أنك تدين بالإسلام و هذا شخصيا يكفيني فأقول لك :

                          تشرفت بمعرفتك يا أخي في الإسلام


                          ملاحظة : يمكنك الكتابة باللغة الفرنسية فلا مشكلة لدي مادمت أنا الاخر أتكلم اللغة الفرنسية كلغة ثانية لأني من المملكة المغربية لكن مادام الحوار ليس ثنائيا فيجب أن نراعي أن الاخرين لا يتكلمون اللغة الفرنسية


                          مرة أخرى تشرفت بمعرفتك أخيرا و أتمنى أن نتابع الحوار بنفس الجدية و النشاط و الحماسة التي أنهيناه بها و إن شاء الله سنجتمع و لن نفترق و سنتفاهم و نتعلم كلنا .......... فقط أمر لا أريده أن يغفل عن بالك .. التفرقة موجودة سواء أحببنا ذلك أم لم نحبه و نحن جميعا ندعوا للإعتصام بحبل الله جميعا و أن لا نتفرق شذر مذر لكن هذا لن يتأتى إلا بالحوار و الحوار ......... فما تفرق الذين تفرقوا شيعا إلا لأنهم لم يتحاوروا و فسروا على أهوائهم كلام الله و أولوه بما يخدم مصالحهم ... اللهم اهدنا و لا تجعلنا من المتفرقين ...

                          أخوك المعتز بإسلامه - أبو علي المغربي

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            فرقة : أنا ضد التفرقة ، لكن أهلي من السنة

                            كونك ضد التفرقة فهذا لا يعني كونها واقع نعيشه

                            ثم ما بالنا نحن بأهلك ، أهم من يتحدثون معنا !

                            تحدث يا رجل عن مذهبك

                            فلا وقت لدينا للعبث
                            لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              السؤال 1 : لماذا يهرب المسيحيون "الصليبيون" من النقاش في موضوع له الأهمية العلية في الحياة "الإيمان بالله"؟؟؟؟
                              أنتظر الجواب من الأخوة المسيحيين بشكل خاص
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              تسجيل متابعة للموضوع
                              وفي انتظار أحد النصاري للحوار مع الأخ الفاضل مشعر الذكاء


                              كونك ضد التفرقة فهذا لا يعني كونها واقع نعيشه

                              ثم ما بالنا نحن بأهلك ، أهم من يتحدثون معنا !

                              تحدث يا رجل عن مذهبك
                              جزاكم الله خيرا

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X