إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

خطا حسابي في القران ؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • خطا حسابي في القران ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لدي شبهة , و ارجو ان اسمع رد الاخوة هنا ورايهم في الموضوع وهي شبهة خطا حسابي في القران فب مسالة المواريث حيث ان في سورة النساء نصيب ال3 بنات الثلثان +الابوين لكل واحد السدس(الى هدا الحد كل شئ طبيعي)+ الزوجة الثمن, فالمجموع يطلع اكثر من المئة بالمئة فيتجاوز قيمة الورث او التركة

    قد اطلعت على احد الردود الدي يسمى "العول" ولكن الصراحة لم يقنعني لانه عدم تطبيق للتقسيم حيث ان لا احد فيهم ياخد النصيب المنصوص ععليه في القران.

    فهل من اوجه اخرى للقسمة في هده الحالة ؟ مع التعليل لو امكن

    شكرا لكم

  • #2
    أهلا بك أخى الكريم

    حقيقة لا أفهم كثيرا فى نظريات المواريث ولا نظرية العول ولكن قرأت شيئا جميلا فى هذا الأمر
    هذه مناظرة هدية لك أتمنى ان تشاهدها للنهاية فى نهايتها اقتنع الطرف الذى كان معارضا تماما على نظرية العول وشكر رب العالمين على هدايته

    تفضل

    http://al-majalis.com/forums/viewtop...bdbb0c47b57046
    Last edited by البراء بن مالك 11; 27-01-2011, 02:33 AM. سبب آخر: لا اله الا الله
    البوذية والمسيحية فى ميزان الحقيقة
    http://www.albshara.com/showthread.php?t=15121
    متردو على أبونا زكريا بطرس الى محدش عارف يرد عليه
    http://www.ebnmaryam.com/vb/t33101-24.html#post470799

    مسلم واحد يدمر تدليس مواقع النصارى باصبع قدمه
    متجدد

    http://www.albshara.com/showthread.php?t=15421

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      هل تتفضل علينا وتذكر لنا الآية التي استدللت بها على هذه القسمة يا أخي
      جزاك الله خير

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moncefzaki مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


        لدي شبهة , و ارجو ان اسمع رد الاخوة هنا ورايهم في الموضوع وهي شبهة خطا حسابي في القران فب مسالة المواريث حيث ان في سورة النساء نصيب ال3 بنات الثلثان +الابوين لكل واحد السدس(الى هدا الحد كل شئ طبيعي)+ الزوجة الثمن, فالمجموع يطلع اكثر من المئة بالمئة فيتجاوز قيمة الورث او التركة

        قد اطلعت على احد الردود الدي يسمى "العول" ولكن الصراحة لم يقنعني لانه عدم تطبيق للتقسيم حيث ان لا احد فيهم ياخد النصيب المنصوص ععليه في القران.

        فهل من اوجه اخرى للقسمة في هده الحالة ؟ مع التعليل لو امكن

        شكرا لكم
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        سلمت يداك أخي الكريم علي هذه المسأله الفقهيه،
        شكلها كدا شيقة جداً ومحفِّزة للذهن
        لكن :
        هناك نقاط يجب أن نتفق مبدئياً عليها قبل الاجابة علي الشبهه التي طرحتها حضرتك:
        1- هذه المسأله ليست في مجال عام ليبدي أيٍ منَّا رأيه بها.
        2- أي شخص لم يتعلم الفقه الشرعي لا يمتلك القدره علي الافتاء بغير علم.
        3- لدينا والحمد لله علماء متخصصون في هذه الأمور ، وهم فقط الذين يملكون حق الاجابة.
        لذلك ما يمكنني أنا وإخواني فعله بإذن الله هو البحث عن رأي علمائنا في هذه المسأله ونقله اليكم ــــ جاري البحث ــــ والله المستعان
        وللموضوع بقيه بإذن الله
        sigpic

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          شكرا للاخوة اسمى خالد , حفيد و سمسومة
          ابدا بالاخ حفيد الدي طلب الايات التي تتكلم عن الموريث المعلوم انها في سورة النساء
          ولاباس ان ندكر الايات محل مسالتنا كمثال وهن كالتالي الاية الحادية عشر والثانية عشر من النساء
          اعود الى الاخ امى خالد واشكره على الرابط الدي قرات منه اربع صفحات الاولى بسبب ان الحوار طويل جدا والحوار يتشعب كثيرا في امور مدهبية ولا ادري صراحة هل غير الاثني عشري فرايه في قضية العول ام لا في الاخير ولا يهم الامر كثيرا لان هدا يخصه.
          المهم انني متفق معه في قضية ان القول بالعول خطا كبير في حق القران والله تعالى وقد جاء بحل اخر يتناسب مع النص و عصمة الله وكلامه ,وهو حجب بعض الورثة لورثة اخرين ولا اقول ان هدا القول هو القول الفصل الدي ليس بعده كلام ولكن على الاقل ينزه الله.
          اخت سمسومة نعم لك دلك وباب الكلام مفتوح وانا اريد ان ارى اوجه اخرى في هده القضية عوض العول , وانا مايؤسفني ان العلماء المعاصرين لم يعودوا يجتهدوا والنص امامهم وانا هدا مااتمناه اريد ممن يقولون انهم فقهاء و مفتون ان يجتهدوا في هده الامور ليخرجو لنا امورا جديدة ولا يكتفو ا بترديد الاقوال القديمة
          يسرني ان يكون بعض العلماء المعاصرون جاءوا بامور جديدة
          شكرا لكم

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            بارك الله فيك يا أخى

            إقرأ آخر المناظرة لقد قام الاخ بتفسير الأمر للطرف المعارض بطريقة بسيطة غير طريقة العول


            وانا مايؤسفني ان العلماء المعاصرين لم يعودوا يجتهدوا والنص امامهم وانا هدا مااتمناه اريد ممن يقولون انهم فقهاء و مفتون ان يجتهدوا في هده الامور ليخرجو لنا امورا جديدة ولا يكتفو ا بترديد الاقوال القديمة
            يسرني ان يكون بعض العلماء المعاصرون جاءوا بامور جديدة
            شكرا لكم
            وان لم تكن تفهم فى هذه الأمور فادرسها أولا لأن المسلم اذا توهم بوجود خطأ فى الدين فعليه أن يلم جهله ولا يلوم الدين
            وهذا ما أفعله لانى باذن الله سوف أدرس هذه التشريعات والتفاسير
            وسنسأل أهل العلم باذن الله فى هذا المجال اذا لم تكن تريد قراءة الرايط

            جزاك الله خيرا
            البوذية والمسيحية فى ميزان الحقيقة
            http://www.albshara.com/showthread.php?t=15121
            متردو على أبونا زكريا بطرس الى محدش عارف يرد عليه
            http://www.ebnmaryam.com/vb/t33101-24.html#post470799

            مسلم واحد يدمر تدليس مواقع النصارى باصبع قدمه
            متجدد

            http://www.albshara.com/showthread.php?t=15421

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله
              أخونا الكريم monsefzaki
              طمئن قلبك فكلام الله سبحانه وتعالي مُنَزَّه عن أي خطأ

              أولاً : أود أن أشكرك علي طرح هذا الموضوع فقد جعله الله سبحانه وتعالي سبباً لكي أتعلم أمراً مهماً في ديني وهو ( علم المواريث )
              فقد ذُكر عن رسول الله أنه قال ( من يُرِد اللهُ به خيراً يُفقِّهُ في الدين ) فالحمد لله، ونفعك اللهُ بما سألت
              ثانياً : حتي يكون الإنسان منصِف مع نفسه فعليه ألا يحكم علي وجود تناقض أو خطأ في القرآن وهو لا يملك العلم الكافي الذي يسمح له بقول ذلك.
              ثالثاً : سأطرح عليك سؤال وعليك إجابته لكي نُكمِل الحوار بإذن الله
              السؤال : مات رجل عن ثلاث بنات وزوجة وأخ فما نصيب كل منهم ؟ أرجو أن تكون الإجابة بالدليل من القرآن ..هيا بارك الله فيك استغل الفرصة لتتعلم أكثر
              sigpic

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                انا لا افقه شيئا في هذا المجال ولكن لو كان هناك خطأ لسبقونا اليه صح

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  تفضل أخي هذا الرابط
                  http://www.dorar.net/enc/feqhia/986
                  sigpic

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    ابدا بالاخ اسمى خالد
                    تقول فسرها له بغير طريقة العول؟ تقصد احد الزيدية؟اي صفحة بارك الله فيك لان عدد الصفحات كثير وانا اتعب كثيرا اثناء تتبعها والكتابة صغيرة جدا
                    شكرا اخت سمسومة هدفي ان يستبعد الناس فكرة العول هده بالدرجة الاولى ويبحثوا على حلول اكثر واقعية
                    نحن نتعلم منكم
                    المسالة التي طرحتها حلها كالتالي والله اعلم
                    البنات الثلثان والباقي لانهم مقدمون على الاخ الدليل فلهن ثلثا ماترك
                    الزوجة الثمن الدليل فان كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم
                    الاخ السدس الدليل وان كان رجل يورث كلالة او امراة وله اخ او اخت فلكل واحد منهما السدس
                    هده محاولة اجتهاد من الايات مباشرة ولعلي مخطا
                    للاشارة هده الحالة لاتحتوي على مشكل من الدي طرحته في الاول حول تجاوز الاقسام للمال المتروك
                    اليك اخت سمسومة

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      اكرر فقط للاخ اسمى اني قرات اربع صفحات الاولى وكان المشترك الاثني عشري قدم حلا دون العول وكان حلا جميلا

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

                        لقد قمتُ بمراسلة المهندس مولود مخلص الراوي حفظه الله لأن المسألة تقع ضمن مجال تخصصه و قد وافاني برده في المسألة و هو رد لمتخصص و لله الحمد، و قبل أن أكتب ههنا رده أحب أن أحيل إلى صفحته على موقع مكتبة صيد الفوائد و فيها من مؤلفاته:



                        و هذا رابط الصفحة :
                        اضغط هنا

                        و هذا موقع المهندس مولود مخلص الراوي حفظه الله


                        و بعد سؤاله حفظه الله عن المسألة التي استشكلت عليكَ أخي أجاب حفظه الله قائلا:


                        السلام عليكم
                        الاخ العزيز

                        المسالة التي ذكرتها وامثالها تعرف عند اهل الاختصاص بالمسائل العولية ، وهي المسائل التي تزدحم فيها الفروض ( اي حصص الورثة ) فيزيد مجموع هذه الفروض عن اصل المسالة ( او المئة بالمئة كما اسميته ) . وهناك مسائل تعاكسها ( اي ان مجموع الفروض يقل عن اصل المسالة ) وتسمى بالمسائل الردية.
                        فمجموع الفروض في المسالة الواحدة :
                        قد يكون مساويا لأصلها دون زيادة ونقص ( كما في مسالة يجتمع فيها الابوين مع جمع من البنات ) – للبنات الثلثان ولكلِ واحد من الابوين السدس .
                        وقد يزيد مجموع الفروض عن الاصل فتسمى بالعولية ( كما في المسالة التي ذكرتها وهي ان يجتمع فيها الابوين وجمع البنات والزوجة ) وماشابهها من المسائل
                        وقد يقل مجموع الفروض عن الاصل فتسمى بالمسائل الردية . كما في مسالة ترث فيها الام مع جمع البنات .
                        والذي اجمع عليه الفقهاء والمجتهدين في مسائل العول والرد :
                        بان ينقص من حصص اصحاب الفروض بنسبة فروضهم في المسائل العولية – ( وهذا امر يشابه ما يعرف بقسمة الغرماء في الاقضية ).
                        ويزاد في حصص اصحاب الفروض بنسبة فروضهم في المسائل الردية
                        وان اثارت شبهة بهذا الامر - اعتقد انه محاولة خائبة يثيرها جاهل بالعلم واصوله - او ماكر يحاول ان يقيد الفهم والنصوص العامة التي تندرج تحتها الاف المسائل ويتغافل عن حكمة الله تعالى في اعطاء العقل فرصته في التامل والاجتهاد
                        مثال /


                        1/8زوجة31/6 أب41/6أم42/3بنت16بنت

                        أصل المسألة ( 24 ) وتعول إلى ( 27 )
                        - اي يزاد في اصل المسالة بمقدار الزيادة في الحصص والتي مقدارها هنا ( 3) فيصبح الاصل (27) بدلا من (24)

                        وهكذا يكون حل المسالة العولية التي ذكرتها :
                        لاحظ ان الزوجة تاخذ ( 3 ) أسهم من ( 27 ) وهو يعادل التسع بدلا من الثمن
                        وللاب ( 4) من ( 27) وهو اقل من السدس.. وهكذا انقص من حصة كل وارث بنسبة فرضه .


                        المهندس مولود مخلص الراوي حفظه الله
                        http://sites.google.com/site/mawlood

                        و أظن أن المسألة واضحة لكَ الان بما لا يدع مجالا للشك ما لم تكن لا زلت تود الجدال فيها و هي بينة بعد ضرب الأمثلة و فهم ماهية المسائل العولية و الردية.

                        أبو علي المغربي
                        Last edited by أبو علي المغربي; 28-01-2011, 04:10 AM.

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          الرجاء من أحد الإخوة المشرفين على منتدى الرد على الأسئلة حول الإسلام هنا :

                          حاشجيات, قسورة, abcdef_475, أبوحمزة السيوطي, أبن تيمية, صاعقة الإسلام, الكونت

                          أن يغيروا إسم الموضوع : خطأ حسابي في القران

                          و حقيقة يجب أن يكون في الأصل:
                          جهل في فهم القران و علم الفرائض !

                          لكن نظن خيرا بالسائل و نسمي الموضوع بالأحرى:

                          المسائل العولية و الردية - استشكال و شرحه

                          أو أي إسم يحيل لذهن القارئ مسلما أو غيره بمحتوى الموضوع ... لاسيما أن كثيرين قد يثيرهم إسم الموضوع و دلالته ...

                          الأخ طارق لا يظهر كثيرا .... لكن الأخ الكونت موحود بشكل دائم فعساه يقوم بهذا ... و بارك الله فيكم

                          أخوكم أبو علي

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            شكرا لك اخي ابو علي المغربي على مشاركتك في الموضوع
                            الشيخ الدي راسلته ,اخد بالعول وهدا هو اصل المشكل والدي يقر الخطا الدي استشكلته انا
                            لو استطعت ان تاتي باوجه اخرى سيكون افضل

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

                              يا أخي لماذا لا تجتهد أنت و تأتي لنفسك بأوجه أخرى ما دامت المسألة وضحت لك؟
                              و أمر اخر .... إذا كنتَ أنتَ في الأصلِ تعترف بأن المسألة هي مسألة العول فلماذا عنونتَ موضوعكَ ب:

                              خطأ حسابي في القران

                              و جعلت العنوان في صيغة الإثبات و كأنك تسلم يقينا بوجود خطأ مع أن المسألة الان واضحة لا يجادل فيها مجادل و لا يمتري في وضوحها اثنان ...
                              طيب، ما دمتَ و لله الحمد الان مقر بأن المسألة هي العول ... و هذا عكس ما كنتَ تقول بهِ في أول مشاركتكَ إذ قلتَ فيها:

                              ( لم يقنعني لانه عدم تطبيق للتقسيم )

                              و لا يوجد مسلم على وجه الأرض يقول بما تقول ... فمتى صارت الأحكام الفقهية مسألة قبول و رد لمجرد عدم إقناعها لنا؟ ما لا يقنعكَ أنتَ قد أقنعَ المسلمين جميعا، فلم أجد حتى الساعة من أراد ما تريد فقط لأنه مهتم بالجديد !! :

                              (ليخرجو لنا امورا جديدة ولا يكتفوا بترديد الاقوال القديمة)

                              هل تعلم أنه لا يوجد على وجه الأرض شريعة فصلت في علم الفرائض كشريعة الإسلام؟ بل حتى القوانين الوضعية في كل مكان قد بنت أحكامها استنادا على التقصيل في الإسلام و إن ردت ما رأته لا يخدم مصالحها ...
                              قلتَ انفا:

                              (مايؤسفني ان العلماء المعاصرين لم يعودوا يجتهدوا والنص امامهم وانا هدا مااتمناه اريد ممن يقولون انهم فقهاء و مفتون ان يجتهدوا في هده الامور ليخرجو لنا امورا جديدة ولا يكتفو ا بترديد الاقوال القديمة يسرني ان يكون بعض العلماء المعاصرون جاءوا بامور جديدة)

                              الإجتهاد يا أخي له ضوابطه و شروطه و دواعيه،و لا طالما فصلت كتب الفقه في هذا الأمر و وضعت الشروط المقيدة للإجتهاد. و يكون الإجتهاد يا أخي في مظانه و مواضعه كالأمور التي لم تأت فيها نصوص قطعية الدلالة، و لم تجمع عليها أمة الإسلام قاطبة، فكيف إذا كانت المسألة التي تريد لها وجها غير الوجه الذي وضحَ لكَ و قد تعدى ذلك ليكونَ إجماعا؟ وقد استدل أهل العلم لحجية الإجماع بقوله تعالى: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا(النساء:115) كما استدلوا لحجية الاجتهاد بقوله صلى الله عليه وسلم: إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإن اجتهد فأخطأ فله أجر. متفق عليه.

                              فالمصلحة بالوجه الذي ذكره العلماء قائمة و لله الحمد، و هذا ما يجعل الإجتهاد في هذه المسألة غير مطلوب لاسيما أن المصلحة تحققت.

                              قال الزركشي في البحر المحيط: وأما التي يسوغ فيها الاجتهاد فهي المختلف فيها، كوجوب الزكاة في مال الصبي ونفي وجوب الوتر، وغيره مما عدمت فيها النصوص في الفروع وغمضت فيها الأدلة ويرجع فيها إلى الاجتهاد، فليس بآثم -أي المخطئ-، قال ابن السمعاني: ويشبه أن يكون سبب غموضها امتحاناً من الله لعباده ليتفاضل بينهم في درجات العلم ومراتب الكرامة، كما قال الله تعالى: يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (المجادلة:11)، وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (يوسف:76).

                              و بناء على هذا و ما سبق، فعليكَ أن تتذكر التالي:
                              • الأول: أن الاجتهاد وإن كان مشروعا في نفسه إلا أن له شرائطه المعتبرة التي لا يسوغ تجاوزها وتعديها.
                              • الثاني: أننا وإن قلنا بمشروعية الاجتهاد بشروطه، فإن ذلك لا يعني عدم الالتفات لأقاويل أهل العلم واعتبارها ، بل يجب أن تعطى حقها، وتنال القدر اللائق بها.
                              • الثالث: أنه لا يجوز إحداث قول جديد في مسألة اختلف فيها أهل العلم قديما واقتصروا فيها على أقوال معينة، بل يتخير من أقاويلهم ويعتمد الأصح منها. وهذا القول الصحيح في هذه المسألة. و أقول ختاما، أنه لا مسوغ للإجتهاد الذي تدعيهِ أنـتَ لمجرد قدم اقتناعنا بما أجمعت عليهِ الأمة الإسلامية قاطبةً.

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X