إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سؤال عاجل أفيدوني أثابكم الله

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #31
    ابو حمزه الاسيوطي ؟ ساضرب لك مثالا بسيطا
    مثال واحدا, ما صفات اهل جنه الخلد

    لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا

    وقال تعالى: «لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا»

    قولهم لا يسمع فيها لغوًا ولا كذابًا، وقد سمع فيها آدم عليه السلام كذب إبليس، لا يسمع فيها لغو من أهلها، وإبليس ليس من أهلها، وما بدا من إبليس ليس لغوًا، لأن اللغو كلام فاسد لا منفعة فيه ولا خير، وهذا تدبير بالمكر والخديعة، وإن كان كل ما يسمع من غير أهلها لغوًا، فمخاطبة أهل النار والرد عليهم سيكون من هذا الباب، وهو يجري في الآخرة.



    وغيره من الامثله الكثيره تنفي ان جنه الخلد هي التى دخلها ادم عليه السلام .................................................. .....................
    صدقني يوجد اختلافات كثيره جدا بين جنه الخلد , والجنه التى كان بها ادم عليه السلام

    فجنه الخلد بالنسبه الى جنه ادم عليه السلام كمثل السماء والارض لا يمكن بدا ابدا ان تكون هيا .

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #32
      اما بخصوص الذهن فالقران الكريم لا يؤخذ به في مجال الشك او الاعتقاد ولكن بادله عقليه وباحديث صحيحه وردت عن الرسول صلي الله عليه وسلم


      أخي الحبيب أنا لم آخذ القرآن بما يتبادر إلى الذهن أنا فقط سألت سؤالاً أريد جوابه وهو نقطة انطلاق وليس حجة وكل ما كتبتموه على العين والرأس لكن أنا أقصد شيء آخر وأطلب منكم مجاراتي إلى النهاية .

      ولكن ساتعاطف بذهني مع قولك واقول انه جنه الخلد لمجرد ان سماها الله جنه , ولكن هذا راى باطل يا اخي لان


      لا يا أخي الحبيب لا تتعاطف أنا أريد منك جواباً بسيطاً عما ينصرف إليه الذهن من الأدلة الصريحة التي وضعتها بين يديك - آية وحديثين -

      ثم يا أخي لا تقل عنه أنه قولاً باطلاً هكذا بجرة قلم لا سيما إذا علمت أن القائل به هم فطاحل أهل السنة قديماً وحديثاً وجمهورهم بل نسب هذا القول لأهل السنة والجماعة عموماً ولو قلت أنه قول مرجوح لكان أهون ..

      لا يا غالى ... مينفعش نقيس الموضوع كدة


      خليك معايا للآخر يا هندسة أنا لم أنهي حجتي وهذه نقطة انطلاق فقط لمناقشة أصول علمية بحتة .

      وكلمة الجنة فى القران أطلقت على أماكن أخرى بخلاف جنة الخلد


      لا يا هندسة لم تُعرف الجنة هكذا بإطلاق إلا وأريد بها جنة الله التي في السماء وليست البساتين التي تشترك في نفس الإسم .

      على العموم الأفضل ان نتوقف فى المسألة


      إن كان هناك سعة صدر بيننا وهذا ما أعلمه إن شاء الله فلا مانع من مدارسة علمية لنتعلم من بعضنا

      ولكنى أرى بصراحة ان القول ان جنة ادم هى جنة الخلد

      سيصدم المسلم بأسئلة كثيرة جدااا


      لم يترك العلماء والمفسرون مرورا بابن حزم وابن بطال والقرطبي ووابن تيمية وغيرهم الكثير اعتراضاً إلا وردوه أو سؤلاً إلا وأجابوا عنه .


      ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
      رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
      بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
      يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
      حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
      لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #33
        والآن أكرر عليكم السؤال مرة أخرى وأريد إجابة مختصرة حتى ننطلق بعدها في أصول فهم الغيبيات - على وجه الخصوص - عند أهل السنة :

        ما هو أول شيء يتبادر إلى الذهن عندما تقرأ قوله تعالى " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ "
        وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا "
        ومحاجة موسى لآدم عليهما السلام : " فَقَالَ مُوسَى : يَا آدَمُ ، أَنْتَ الَّذِي خَلَقَكَ الله بِيَدِهِ ، وَأَسْكَنَكَ جَنَّتَهُ "

        ما الذي يتبادر إلى الذهن بخصوص كلمة الجنة المحلاه بألف ولام والمنسوب الضمير فيها إلى الله كما في حديث موسى ؟؟؟
        ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
        رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
        بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
        يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
        حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
        لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #34
          والآن أكرر عليكم السؤال مرة أخرى وأريد إجابة مختصرة حتى ننطلق بعدها في أصول فهم الغيبيات - على وجه الخصوص - عند أهل السنة :
          طيب باختصار : جنه الخلد

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #35
            جميل بارك الله فيك أخي محمد ..

            يلة يا هندسة اعطي جوابك
            ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
            رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
            بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
            يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
            حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
            لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #36
              يا أخي الكريم محمد تميم لم ترد على ردي حول ردك السابق
              أرجو الرد
              سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

              علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

              وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

              وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

              وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #37
                ليتك أخي إن الباطل كان زهوقا تتابع وتشترك معنا في النقاش ستستفيد منه كثيرا
                ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
                رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
                بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
                يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
                حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
                لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #38
                  أخي الكريم السيوطي في أول رد لك كتبت ما قاله شيخ الإسلام رحمه الله
                  ابن تيمية و كلام الشيخ الكريم كاف
                  لكن ما رأيك في تفسير الشيخ الشعراوي و أصدقك القول إني أميل ليه
                  و ما رأيك حول ما قاله محمد تميم و أنا أنتظر منه الرد حول أن جنة الخلد لا تكليف فيها بينما جنة آدم عليه السلام كلف فيها
                  سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

                  علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

                  وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

                  وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

                  وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #39
                    والله أنا متابع و ليلة البارحة لم أنم إلا بعد الفجر
                    لكن اعذرني أخي الكريم فأنا لا علم بهذا إلا بما قرأته من ردودكم الكريمة
                    و أقسم لك بالله أني أقرأ جميع الردود سطرا سطرا
                    سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

                    علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

                    وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

                    وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

                    وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #40
                      هذا ردي على ما كتبه الأخ الكريم محمد تميم
                      {إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى "118" وأنك لا تظمؤا فيها ولا تضحى "119"}
                      (سورة طه)
                      هذه عناصر الحياة التي وفرها الله لآدم وزوجه في جنة التجربة الإيمانية العملية على التكليف. وهكذا نرى من الأوصاف التي أعطاها الله سبحانه وتعالى لنا لهذه الجنة أنها ليست جنة الآخرة. لأنه أولا فيها تكليف. في قوله تعالى: "ولا تقربا هذه الشجرة" وجنة الآخرة لا تكليف فيها، والحق تبارك وتعالى أباح لآدم وحواء أن يأكلا كما يشاءان من الجنة. والجنة فيها أصناف كثيرة متعددة. ولذلك قال: "حيث شئتما" وأنت لا تستطيع أن تقدم لإنسان صنفا أو صنفين وتقول له كل ما شئت. لأنه لا يوجد أمامه إلا مجال ضيق للاختيار، كما أن قلة عدد الأصناف تجعل النفس تمل. ولذلك لابد أن يكون هناك أصناف متعددة وكثيرة.

                      أين الإستشهاد
                      ثم ما رأيك في
                      قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
                      " لَقِيَ آدَمَ مُوسَى، فَقَالَ: أَنْتَ آدَمُ الَّذِي خَلَقَكَ اللهُ بِيَدِهِ، وَأَسْكَنَكَ جَنَّتَهُ (وفي رواية أسكنك الجنة ) ، وَأَسْجَدَ لَكَ مَلَائِكَتَهُ، ثُمَّ صَنَعْتَ مَا صَنَعْتَ ؟ فَقَالَ آدَمُ لِمُوسَى: أَنْتَ الَّذِي كَلَّمَه اللهُ، وَأَنْزَلَ عَلَيْه التَّوْرَاةَ ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَهَلْ تَجِدُهُ مَكْتُوبًا عَلَيَّ قَبْلَ أَنْ أُخْلَقَ ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى " وصححه الألباني


                      السؤال حول الشيطان هو قبل عصيانه لله عز و جل
                      بعدم السجود
                      ألم إبليس يتواجد مع الملائكة إذن السؤال هل كان إبليس في الجنة؟


                      طيب اصل الاخ الكريم الكونت سبقني ورد عليك وحضرتك وافقت علي رده , فهرد ليه ؟


                      ألم إبليس يتواجد مع الملائكة إذن السؤال هل كان إبليس في الجنة؟
                      طيب وهل الملائكه كانت في الجنه حينذاك ؟ وهل وجود ابليس معهم كان بعد ان لعنه الله ام قبلها ؟

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #41
                        و ما رأيك حول ما قاله محمد تميم و أنا أنتظر منه الرد حول أن جنة الخلد لا تكليف فيها بينما جنة آدم عليه السلام كلف فيها
                        الله يهديك ,ركز يا استاذ شويه
                        انا بقول انها مش جنه الخلد , يبقي المشكله فين هنا؟ ورد ايه الى منتظره ؟

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #42
                          لا بأس بالسؤال حول الشيطان
                          لكن الجزء الأول في الرد طالبتك بدليل حول مسألة عدم التكليف في جنة الخلد
                          و التكليف في جنة آدم عليه السلام
                          في انتظار ردك أخي الكريم محمد
                          سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

                          علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

                          وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

                          وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

                          وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #43
                            هذا ردي على ما كتبه الأخ الكريم محمد تميم
                            {إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى "118" وأنك لا تظمؤا فيها ولا تضحى "119"}
                            (سورة طه)
                            هذه عناصر الحياة التي وفرها الله لآدم وزوجه في جنة التجربة الإيمانية العملية على التكليف. وهكذا نرى من الأوصاف التي أعطاها الله سبحانه وتعالى لنا لهذه الجنة أنها ليست جنة الآخرة. لأنه أولا فيها تكليف. في قوله تعالى: "ولا تقربا هذه الشجرة" وجنة الآخرة لا تكليف فيها، والحق تبارك وتعالى أباح لآدم وحواء أن يأكلا كما يشاءان من الجنة. والجنة فيها أصناف كثيرة متعددة. ولذلك قال: "حيث شئتما" وأنت لا تستطيع أن تقدم لإنسان صنفا أو صنفين وتقول له كل ما شئت. لأنه لا يوجد أمامه إلا مجال ضيق للاختيار، كما أن قلة عدد الأصناف تجعل النفس تمل. ولذلك لابد أن يكون هناك أصناف متعددة وكثيرة.

                            أين الإستشهاد
                            ثم ما رأيك في
                            قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
                            " لَقِيَ آدَمَ مُوسَى، فَقَالَ: أَنْتَ آدَمُ الَّذِي خَلَقَكَ اللهُ بِيَدِهِ، وَأَسْكَنَكَ جَنَّتَهُ (وفي رواية أسكنك الجنة ) ، وَأَسْجَدَ لَكَ مَلَائِكَتَهُ، ثُمَّ صَنَعْتَ مَا صَنَعْتَ ؟ فَقَالَ آدَمُ لِمُوسَى: أَنْتَ الَّذِي كَلَّمَه اللهُ، وَأَنْزَلَ عَلَيْه التَّوْرَاةَ ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَهَلْ تَجِدُهُ مَكْتُوبًا عَلَيَّ قَبْلَ أَنْ أُخْلَقَ ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى " وصححه الألباني
                            سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

                            علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

                            وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

                            وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

                            وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #44
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إن الباطل كان زهوقا مشاهدة المشاركة
                              والله أنا متابع و ليلة البارحة لم أنم إلا بعد الفجر
                              لكن اعذرني أخي الكريم فأنا لا علم بهذا إلا بما قرأته من ردودكم الكريمة
                              و أقسم لك بالله أني أقرأ جميع الردود سطرا سطرا
                              شرح الله صدرك أخي الحبيب

                              لا بأس أنا فقط أطلب منك مشاركتنا نقطة نقطة تنظيماً للنقاش ستستفيد كثيراً وسنتفق على الأصل وستجد كل أسئلتك مجاب عنها إن شاء الله

                              وممكن حضرتك تجاوب على السؤال الذي وضعته للإخوة ..

                              ومضمونه أني أريد أن أعرف ما أول شيء تبادر إلى ذهنك من ظاهر الآية والحديثين بمعنى أبسط عندما تقرأ ذلك ما معنى الجنة وجنة الله مبدأياً هل هي جنة السماء أم أي جنة من بساتين الأرض ؟؟
                              ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
                              رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
                              بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
                              يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
                              حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
                              لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #45
                                في الحقيقة جهلي بكيفية الاقتباس و الرد نقطة بنقطة يعوقني
                                سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

                                علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

                                وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

                                وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

                                وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X