إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قدرتك على إسعاد الآخرين هو أمر يمنح روحك الهدوء الدائم
    كما يمنح الآخرين أكثر من مجرد ابتسامة ترتسم على شفاههم


    يعتقد النائم عن صلاة الفجر أنه سيأخذ القدر الكافي من الراحة ،
    وما علم المسكين بمقدار راحة تلك القلوب التي فازت بالوقوف لدقائق بين يدي علام الغيوب


    إذا كنت تنام متى ما شئت ، وتقوم متى ما شئت دون أي مراعاة للصلاة في وقتها ،
    فستبقى في دائرة الأحزان مادامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك ..






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • ما أجمل ( الفجر )
      ( فريضته ) : تجعلك في ذمة الله ،،
      و( سنته ) : خير من الدنيا وما فيها ،،
      و( قرآنه ) : مشهود
      ( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )‏"


      للتأمل
      العصفور يهمه عشه الصغير ويرتاح إليه
      وإن كان مجرد بقايا أغصان صغيرة فوق شجرة في صحراء خالية ،،، ،،
      ولا يعنيه كثيراً أن يكون في قفص ذهبي بمساحة غرفة في قصر ...!!!!


      لو بحثت عن كلمة " أكثر الناس " في القرآن لوجدت بعدها .. !!!
      ( لا يعلمون - لا يشكرون - لا يؤمنون )
      ولو بحثت عن كلمة " أكثرهم " لوجدت بعدها ... !!!
      ( فاسقون - يجهلون - معرضون - لا يعقلون - لا يسمعون )
      فكن أنت من القليل الذين قال الله تعالى فيهم :
      { وقليل من عبادي الشكور }
      { وما آمن معه إلا قليل }
      { ثلة من الأولين وقليل من الآخرين }
      قال ابن القيم - رحمه الله :
      عليك بطريق الحق ولا تستوحش لقلة السالكين ..
      وإياك وطريق الباطل ولا تغتر بكثرة الهالكين ..






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • الإنسان الكبير يعترف بأخطائه ،
        والإنسان الذكي يستفيد من أخطائه ،
        والإنسان القوي يصحح أخطاءه


        سأل الحكيم أحد الحضور لمحاضرته:
        "كيف ستشعر لو كانت كل أيامك متشابهة روتينية
        ولم تنجز في حياتك أمرا له قيمة عالية؟"
        فرد: أنت لخصت حياتي الآن


        إقرأ بتمعّن ..
        قال رجل لقوم يتدارسون البخاري ومسلم:
        الغرب وصل للقمر وأنتم لازلتم هنا؟
        فقالوا: لا عجب مخلوق وصل لمخلوق،
        أما نحن فنريد أن نصل للخالق






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • "لا يصلح أحوال الناس إلا عزائمهم، و لا يقبل الظلم إلا ميت،
          أما الحي فهو إذا لم يقاتل، فهو على الأقل قادر على الصراخ"


          تُساعدك المعالم الواضحة على ألا تُخطىء الطريق ...!!!!

          بعض الألم مفيد أحياناً
          إذا كان سبباً للاستيقاظ من غفلة ..!






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﺗﻮﺍﺻﻠﻮﺍ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻜﻢ
            ﻓﺎﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻮﻓﻲّ ﻣﺼﺒﺎﺡ ﻣﻀﻲﺀ ،ﻗﺪ ﻻ‌ ﺗُﺪﺭﻙ ﻧُﻮﺭﻩ ﺇﻻ‌ ﺇﺫﺍ ﺃﻇﻠﻤﺖ ﺑﻚ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ


            وقف الحسن البصري عند شفير قبـــر بعد دفن صاحبــــه ثم التفت إلى رجل كان بجانبه
            فقال : أتراه لو رجع للدنيــا ماذا تراه يفعل !!فقال الرجل : يسـتغفر ويصلي ويتزود من الخير.
            فقال الحسن هو فاتتــه فلا تفتك أنت!


            احذر !!
            اليوم يقبل منك مثقال ذرة .. وغدا لن يقبل منك ملئ اﻷرض ذهبا .






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • أن تكون مع القرآن كل يوم،
              يعني أنك تحظى بصديق يفهمك ينصحك،
              يعاتبك، يكافئك، يساعدك، يواسيك، ويسعد قلبك كل يوم ..


              ابتسامة الفم لا تعني ابتسامة [ القلب ]
              نباح الكلب لا يعني القوة بل [ الخُوف ]
              الغضب أوله جنون وأخِره [ ندم ]
              اللسان ليس له عظام لكنه يقتل [ أمّم ]
              الحياة ما هي إلا قصّة قصيرة !
              [ من تُراب . على تُراب . إلى تُراب ]..
              [ ثم حسِاب . فثواب . أو عقاب ]
              فـــ عشّ حياتك لله - تكُن أسعد خلق الله
              للعقُول العظيمة | هدف - وللعقول الأخرى | أمنيات..‏


              بلاغة وإعجاز
              (ربِ أرني أنظر إليك)
              (ربنا أفرغ علينا صبرا)
              (ربِ لا تذرني فردا)
              (ربِ إن ابني من أهلي)
              في مواطن الدعاء
              لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى " يا " قبل (رب) البتة
              وإنما بحذفها في كل القرآن .. و السر البلاغي في ذلك :
              أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد
              والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد فكان مقتضى البلاغة حذفها ..‏






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • بشائر
                بشارة سورة الأنعام :" كتب ربكم على نفسه الرحمة، أنه من عمل منكم سوءا بجهالة،
                ثم تاب من بعده وأصلح، فأنه غفور رحيم "
                من بشارات سورة النساء :" ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "
                من بشارات سورة النساء : " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه،نكفر عنكم سيئاتكم،ونُدخلكم مُدخلا كريما "


                بشارة سورة الزمر: "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
                إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم"
                وفي سورة الفرقان للتائبين بهجة :"إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحا، فأولئك يبدل الله سيئاتهم
                حسنات، وكان الله غفورا رحيما "


                في سورة المائدة آية تملأ قلب التائب رجاء: قال الله بعد سياق كفر النصارى
                " أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم" فكيف يقنط الموحد ؟
                من أرجى الأحاديث القدسية قول ربنا تعالى :"يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر
                الذنوب جميعا، فاستغفروني أغفر لكم"رواه مسلم






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • يقول الشيخ المغامسي :
                  الله هو الذي كتب قصة حياتك فتأدب عندما ترويها ،
                  وتأدب في حكمك على ما يحصل فيها أشتكي حالك له
                  لكن لا تشتكيه إلى عباده ، تأكد أن كل الأحزان التي تمر بك
                  إما لأنه يحبك فيختبرك، أو أنه يحبك ف يطهرك من ذنوبك ،
                  يوما ما ستكتشف أن حزنك حماك من النار، وصبرك أدخلك الجنة
                  تأملوها جيداً‏


                  قيل للحسن البصري رحمه الله :
                  ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجوها ؟
                  فقال لأنهم خلو بالرحمن فألبسهم من نوره


                  {صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ }(البقرة 138)
                  { فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} (ﺍﻟﺮﻭﻡ 30)
                  ﻓـﺮﻕ ﻛـﺒـﻴﺮ ﺑـﻴـﻦ ﺍﻟـﻔـﻄـﺮﺓ ﻭﺍﻟﺼﺒﻐﺔ :
                  ﻓﺎﻟﻔﻄﺮﺓ ﺃﻥ ﺗﺤﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺼﺒﻐﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻴﺮﺍً،
                  ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺃﻥ ﺗﺤﺐ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺼﺒﻐﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺭﺣﻴﻤﺎً،
                  ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺃﻥ ﺗﺤﺐ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺼﺒﻐﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﻻ‌،
                  ﻭﺍﻟﺼﺒﻐﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﺛﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ،
                  ﻭﺃﻛﺒﺮ ﺛﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﺼﻄﺒﻎ ﺑﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
                  (ﺩ. ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺍﺗﺐ ﺍﻟﻨﺎﺑﻠﺴﻲ)






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • { إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ }
                    عند الفتن والشائعات،،
                    تكون حاسة التلقي اللسان !
                    فلا يمر شيء على العقل.


                    قيل ليوسف عليه السلام: "إنا نراك من المحسنين" مرتـين!!
                    الأولى :وهو في الســجن
                    والثانية :وهو عزيز مـصـر
                    هكذا المحسن يبقى محسناً لا تغيره الدنيا ولا الظروف


                    ‏‫" فسقى لهما ثم ( تولى ) "
                    لم يقل سبحانه ثم " ذهب " !
                    بل تولى بكامل ما فيه ..
                    افعل المعروف و تول بكل ما أوتيت
                    حتى ذلك القلب الذي ينبض بداخلك
                    ﻻ تجعله يتمنى الشكر و الجزاء
                    يكفيك أن يجازيك الكريم‏






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • احذر المعلومة الخاطئة فهي أخطر من الجهل

                      (البندقية بلا فكر تصبح قاطعة طريق)

                      على الرغم من أن امرأة العزيز(غلّقت الأبواب) وأخبرته بذلك حين قالت له: (هيت لك) ..
                      إلا أن الله يقول في الآية التي تليها: (واستبقا الباب)..
                      فإذا ما سألنا: ما الذي يجعل يوسف يجري ناحية باب يعلم يقينا أنه (مغلّق)؟؟
                      ربما كانت الإجابة واضحة .. إنه التوكل..
                      ولكن ،
                      ما الذي يجعل امرأة العزيز تسابقه إلى الباب الذي تعلم يقينا أنه (مغلق) وحراسها عليه؟؟
                      وهكذا الفزعة التي تصيب أهل الباطل حين يتحرك أهل الحق متوكلين على الله..
                      وهكذا الباطل هش .. مهما بلغ من أسباب القوة..
                      فإذا تحرك أهل الحق مهما كانت الأسباب عنهم منقطعة..
                      اضطرب أهل الباطل مهما كانت الأسباب في أيديهم !






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • آثار الذكاء تعيش أكثر من آثار القوة.

                        المتشائم يتذمر من الريح، والحكيم يعرف أنها ستغير اتجاهها ،
                        وأما الواقعي فيعدل اتجاه أشرعته ..


                        لا أعتقد أن همك يعادل هم من عاش ظلمات ثلاث ...
                        ظلمة ليل، وبحر عميق، وبطنَ حوت ...
                        وكلها بددت?ا دعوةُ واحدة ...
                        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
                        فَلا تيأس ..






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • الصلاة العبادة الوحيدة التي فرضت في السماء..
                          ومات نبينا عليه السلام وهو يردد:
                          الصلاة الصلاة..
                          فعوّد نفسك إقامتها واصطبر عليها وأبشر بالخير


                          النصيحة الجيدة غالبا ما يتم تجاهلها ،
                          لكن هذا ليس سببا في عدم إعطائها
                          (أغاثا كريستي)


                          لا تستغرب إذا أعادت عليك الحياة نفس الدرس
                          فأنت من رفض أن يتعلم !






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • المساءات المثقلة بالحزن في أوطاننا طالت وأثقلتنا ...
                            لكن المساءات مهما طالت ستمر بتلك اللحظات الحالكة .. بل شديدة الحلكة ..
                            بعدها ..
                            لا بد لخيوط الفجر أن تفتح أجفان الحياة ....... على حُرِّيـــــــة


                            أحبُ الحق وفلاناً متى اجتمعا .. فإن تفرقا .. صار الحق أحبُ إليَّ من فلان ..

                            حب لا ينتهي
                            سئلت إحدى الأمهات المؤمنات ولها سبعة أطفال:
                            كيف تستطيعين أن تقسمي حبك بالعدل بينهم جميعا ؟
                            فقالت :إنني لا أقسم هذا الحب ؛ بل أضاعفه.






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • "‏حكي عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : ” ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك الخطايا ؟
                              قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .
                              قال هذا يطول أرأيت إن مرت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور ما تصنع ؟
                              قال : أكابده جهدي وأرده . قال : هذا أمر يطول ولكن استعن بصاحب الغنم يكفّه عنك ” .
                              هذا فقه عظيم من هذا العالم الجليل فإن الاحتماء بالله والالتجاء إليه هو السبيل القوي الذي يطرد
                              الشيطان ويبعده وهذا ما فعلته أم مريم إذ قالت : {وإنّي أعيذها بك وذرّيّتها من الشّيطان الرّجيم }‏"


                              "‏انتبــــــــــــهوا
                              أحيانا نتصدق على فقير أو مسكين أو نقدم لأحد أية خدمة أو مساعدة ونقول:خذ هذه وأدعو لي،
                              أو نقول له: ما نريد منك إلا الدعاء. هل تعلم أن ذلك يفوت عليك شيئا من الأجر ؟
                              قال تعالى :”ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا *
                              إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا “
                              قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
                              من طلب من الفقراء الثناء أو الدعاء، فقد خرج من هذه الآية.
                              ولهذا كانت عائشة رضي الله عنها إذا أرسلت إلى قوم بهدية تقول لمن ارسلته :
                              ” اسمع ما دعوا به لنا حتى ندعوا لهم بمثل ما دعوا، ويبقى أجرنا على الله ”


                              "‏دخلنا في عام 2014
                              و مازال البعض يظن أن السيارة وسيلة لإظهار المستوى المعيشي و الافتخار و ليست وسيلة للنقل !
                              و مازال البعض يظن أن الملابس وسيلة للإغراء و إظهار النفس و ليست مجرد سترة للنفس !
                              و مازال البعض يظن أن المنازل مكان للتفاخر على الضيوف و لفت الانتباه و ليس مكاناً للعيش !
                              و مازال البعض يحكم على الناس من خلال مظاهرهم و نسى أن هناك قلب و هناك عقل !
                              نحن نعيش في مجتمع غارق في حُب المظاهر ..!‏"






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • " أن تَكونَ شامخاً يعني أنْ يكون رأسُك مَرفوعاً
                                حتى عِندما تَنحني للأرض لِتُزيل عنْها أذى الآخرين وإهمالهم "


                                إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوماً ما ..
                                سيخبرك المطر أين زرعتها ..
                                لذا ابذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد...
                                فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده؟!
                                وتذكر دائماً :
                                ازرع جميلا ولو في غير موضعه"""فلا يضيع جميلاً أينما زُرعا
                                فما أجمل العطاء...
                                فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة


                                لا تسرق فرحة أحد
                                ولا تقهر قلب أحد أعمارنا قصيرة
                                وفي قبورنا نحتاج من يدعي لنا لا علينا
                                عودوا أنفسكم أن تكون أيامكم ..
                                احترام .. إنسانية .. إحسان .. حياة !
                                فالبصمة الجميلة تبقى و إن غابّ صاحبها.






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X