إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • عندما تخوض حربا مع أحدهم ، فـ خضها بهداوة !
    فربما تسقط " الراء " دون أي مقدمات


    احذر المتشائم؛ فإنك تريه الزهرة فيريك شوكها،
    وتعرض عليه الماء فيخرج لك منه القذى،
    وتمدح له الشمس فيشكو حرارتها


    لا يَغرنّك غياب الشمس جزئياً ،
    إنّها فقط غمامة ساعة
    والشمس باقية على سطوعها لا يضرّها ما مرّ بها !






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • "‏قال ابن القيم رحمه الله:
      "أذكار الصباح والمساء"...بمثابة الدرع كلما زادت سماكته لم يتأثر صاحبه،
      بل تصل قوة الدرع أن يعود السهم فيصيب من أطلقه.
      وقال ابن كثير رحمه الله:
      إلبسُوا مِعطَف الأذكار لِيقِيكم شُرور الإنْس والجَان...
      ودثّروا أرواحَكُم بالإستْغفار لتَمْحي لكُم ذُنوب اللّيل والنّهَار...‏"


      ﻋﻄﺎﺀ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﺎﺡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .ﻳﻘﻮﻝ :
      " ﻣﺘﻰ ﺃﻃﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺴﺎﻧﻚ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳُﻌﻄﻴﻚ
      ﻣﺎ ﺗﺸﺎﺀ ﻣﻬﻤﺎ ﻋﻈُﻢ ﻣُﺮﺍﺩﻙ ﻭﻋﻈُﻢ ﻣﻄﻠﺒﻚ".
      ﻓﺈﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺍﻷ‌ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
      ﻓﺄﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳُﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳُﺪﺧﻠﻚ ﺇﻳﺎﻫﺎ
      ﻭﺇﻻ‌ ﻟﺼﺮﻓﻚ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﻑ ﻏﻴﺮﻙ ﻋﻨﻪ .
      أعيدوا قراءتها بقلوبكم‏


      "قد تمشي في مكان ما فإذا بك تقرأ لوحة مكتوبا عليها:
      (ممنوع التقدم - حقل ألغام)
      لن تجد في نفسك حقداً على من وضع هذه اللوحة لأنه قال لك ممنوع ..
      بل سوف تشكره عليها ولن تفكر في أن هذه اللوحة قد حدت من حريتك،
      ستفهمها أنها ضمان لسلامتك ...
      وهكذا، فهناك فرق كبير بين من يفهم حدود الشرع على أنها تحد من حريته،
      وبين من يفهمها على أنها ضمان لسلامته".‏"






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • أوصى ابن قدامه إخوانه قائلا:
        "واعلم أن من هو في البحر على اللوح،
        ليس بأحوج إلى الله و إلى لطفه ممن هو في بيته بين أهله وماله.
        فإذا حققت هذا في قلبك
        فاعتمد على الله اعتماد الغريق الذي لا يعلم له سبب نجاة غير الله "


        القلب الذي يجد السماء وجهته الأولى ، قلب لا يشيخ

        "‏إياك أن تظن أن الأمية عيب في رسول الله ٬
        فإن كانت عيبا في غيره ٬ فهي فيه شرف ؛
        لأن معنى أمي يعني على فطرته كما ولدته أمه ٬
        لم يتعلم شيئا من أحد ٬ وكذلك رسول الله لم يتعلم من الخلق ٬
        إنما تعلم من الخالق فعلت مرتبة علمه عن الخلق.
        الشيخ الشعراوي_رحمه الله‏"






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • "‏ربّ إنسان عمر ذنوبه أطول من عمره ..!
          تأملوها ...‏"


          لا تعمل من أجل المال بل اجعل المال يعمل من أجلك

          صاحب مقهى إيطالي أراد أن يعلم الناس الأخلاق
          فوضع لوحة على محله كتب عليها :
          واحد قهوة = $3
          لو سمحت واحد قهوة = $2
          صباح الخير واحد قهوة لو سمحت = $1
          للأخلاق ثمن






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • ﻻ‌ ﺗﻔﻜﺮ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺑﻞ ﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﻛﺜﻴﺮﺍً ؛
            ﻓﺎلله ﻳﻔﺘﺢ ﺑﺎﻹ‌ﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﺃﺑﻮﺍﺑﺎً ﻻ‌ ﺗُﻔﺘﺢ ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﻴﺮ !


            ‪‪ﺍﻟﺒﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻧﻲ
            ﻫﻲ ﺳﺠﻮﺩﻙ ﻟﻤﻦ ﺟﻌﻠﻚ ﺗﻌﻴﺶ ﺣﺘﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ .


            ﻣﻬﻤﺎ ﺟﻤﻌﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻭﺣﻘﻘﺖ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻨﻴﺎﺕ
            ﻟﻦ ﺗﺠﺪ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﺃﻣﻨﻴﺔ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ :
            "ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ".‏"






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • تعلمت….
              أن العاجز … من يلجأ عند النكبات للشكوى
              والحازم … من يسرع للعمل
              والمستقيم … الذي لا تتغير مبادئه بتغير الظروف
              والمتواضع … الذي لا يزهو بنفسه في مواقف النصر


              تعلمت
              انه لو كنا متوكلين على الله حق التوكل لما قلقنا على المستقبل
              ولو كنا واثقين من رحمته تمام الثقة لما يئسنا من الفرج
              ولو كنا موقنين بحكمته لما عتبنا عليه بقضائه وقدره
              ولو كنا مطمئنين إلى عدالته لما شككنا في نهاية الظالمين
              وأن لله جنودا يحفظوننا ويدافعون عنا ..


              تعلمت
              عدم صدق مقولة: ( اكبر منك بيوم أعلم منك بسنه)
              فقد يكون أصغر منك بسنه وأعلم منك بسنين
              وان الحياة مدرسه تربويه .. لو أحسن المهموم الاستفادة
              من همه لكان نعمة لا نقمة‏






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • تعلمت
                أن جمال النفس يسعدنا ومن حولنا
                وجمال الشكل يسعد من حولنا فقط
                وان من علامة حسن الأخلاق..
                أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقا…


                تعلمت
                انه ربما كان الضحك دواء والمرح شفاء
                وقلة اللامبالاة أحيانا منجاة…
                لمن أورثته الهموم والأعباء
                واني حين أضيع نفسي…أجدها في مناجاة الله
                وحين افقد غايتي الجأ إلى كتاب الله


                تعلمت
                أن أسوأ أنواع المرض
                أن تبتلى بمخالطة غليظ الفهم
                محدود الإدراك بليد الذوق
                لا يفهم ويرى نفسه انه أفهم من يفهم






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • هما طريقين
                  اذكروا الله يــذكركم
                  نسوا الله فنسيهم


                  البحث ليطمئن قلبك لا يَنفي الإيمان عنك، والشك طريق اليقين

                  ﺣﻴﻦ ﻳﺴﻜﻦ ﺭﺿﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ.. ﻳﺼﺒﺢ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ أجمل !!






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • ستبحثون عن [ الراحة ] ، و لن تجدوها إلا فِي [ الصلاة ]
                    ستبحثون عن [ الطمأنينة ] ، و لن تجدوها إلا في [ ذكر الله ]
                    ستبحثون عن [ الثقة ] ، و لن تجدوها إلا [ معَ الله ]
                    ستبحثون عن [ السعادة ] ، و لن تجدوها إلا في [ حُبّ الله ]
                    ستبحثون و تبحثون !
                    و لن تجدوا الحياة إلا [ فِي الله ] و [ بـالله ] و [ معَ الله ]


                    "‏الطبيب الجاهل، والمفتي الجاهل
                    أضر ما يكونان على أديان الناس، وأبدانهم".
                    ابن القيم‏


                    كم من الهموم انفرجت بسبب ركعة،
                    وكم من الأمراض شُفيت بسبب دعوة،
                    وكم من أمور تيسرت بسبب دمعة،
                    بثوا شكواكم لخالقكم فإنه يجيب دعوة المضطرين‏






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • "‏سألَ ﺷﺎﺏٌ ﺍﻟﺸِّﻴﺦَ ﻣﺤﻤَّﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ : ﻣﺎ ﺣﻜﻢُ ﺗﺎﺭﻙ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ؟
                      ﻓﻘﺎﻝَ ﻟﻪ : ﺣﻜﻤُﻪُ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬﻩُ ﻣﻌﻚَ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠـﺪ !
                      ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻹﺳْﻼﻡ ﺣﻴﻦَ ﻳُﺆخذ برفق‏"


                      " فإن الأمة لن تخرج من أزمتها التاريخية إلا إذا أدركت كيف دخلت إليها "
                      لِـ محمد بن المختار الشنقيطي


                      "‏ليس في الجنة مكان للعراة !!
                      سبحان من شرّف أهل الستر‪
                      تأملوا كيف يكون الستر نوعاً من التشريف و الكمال ;
                      قال تعالى :
                      ( إن لك ألا تجوع فيها و لا تعرى )
                      و فيه دلالة على أن الله لا يرضى لعباده العري حتى في الجنة !
                      بل لا يعد العري نعيماً ، لذا قطع لهم بذلك الوعد أن لا يعرون أبدا..‏"






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • لا تتعجب من البشر إذا رأيتهم يضحكون يوما ويبكون يوما
                        فأنهم كالورود ...يوما يزينوا عرسا...ويوما يزينوا قبرا....


                        "‏أنت تكره حياتك, وغيرك يحلم بأن يملك مثلها ..
                        دائماً قل : الحمد لله ..‏"


                        من وحي سورة الكهف...
                        (وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ۖ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا)
                        إلى الذين يتضايقون من طرح أهل الباطل...بعد التأمل في الآية فيجب عدم الامتعاض
                        من مشاهدة جدلهم لأن بضاعتهم في دحض الحق الاستهزاء به وتسفيه أهله!!!...
                        فلا تتوقع من أهل الباطل أن يطرحوا حقا ..






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • "‏ازرع داخل الجميع شيئا يخصك .. إن لم يكن حبا .. فليكن احتراما‏"

                          "في العادة لا يقلق من له أب، فكيف يقلق من له رب!"
                          لِـ محمد الشعراوي


                          "‏قال ابن القيم:
                          لم يأت (الحزن) في القران إلا منهيا عنه
                          كقوله تعالى: (ولا تهنوا ولا تحزنوا)
                          أو منفيا كقوله: (فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
                          وسر ذلك أن "الحزن" لا مصلحة فيه للقلب،
                          وأحب شيء إلى الشيطان أن يحزن العبد المؤمن ليقطعه عن سيره ويوقفه عن سلوكه.
                          وقد استعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم:(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن)
                          لذا يقول ابن القيم: الحزن يضعف القلب،
                          ويوهن العزم ويضر الإرادة،
                          ولا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن...
                          لذلك افرحوا واستبشروا وتفاءلوا وأحسنوا الظن بالله، وثقوا
                          بما عند الله وتوكلوا عليه وستجدون السعادة والرضا في كل حال‏"






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • كثير من الناس يظن أن عقوبة الله للظالم تكون سريعة بعد ظلمه مباشرة وهذا خطأ
                            فالظالم يمر بأربع مراحل لا بد من فهمها جيدا
                            المرحلة الأولى : الإمهال والإملاء {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}
                            وفيها يمهل الله الظالم لعله يتوب أو يرجع عما فعل .
                            المرحلة الثانية : الاستدراج ( سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ )
                            وليس معناه أن تضيق الدنيا عليه لا بل تفتح عليه الدنيا
                            وترتفع الدرجة وتبسط عليه اللذات ويعطيه الله ما يطلب ويرجو بل وفوق ما طلب.
                            لأن الدرج يدل على الارتفاع . والدرك يدل على النزول
                            المرحلة الثالثة : التزيين (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ )
                            وفيها يموت قلب الظالم فيرى ما يراه حسنا بل هو الواجب فعله .
                            لم يعد في قلبه حياة ليلومه على ما يفعل
                            المرحلة الرابعة : الأخذ {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}
                            وفيها تتنزل العقوبة من الله تعالى على الظالم وتكون العقوبة شديدة جدا .


                            الكثير ممن فشلوا لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما استسلموا.
                            لـِ أديسون


                            "وأخي هارون هو أفصح مني"
                            الاعتراف بمزايا الآخرين من مزايا الأنبياء.
                            وإنكارها من مزايا الشيطان
                            "قال أنا خير منه"






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • من أجل تحقيق السعادة ؛
                              إما نقلل من رغباتنا أو نزيد من وسائلنا
                              (بنيامين فرانكلين)


                              الحياة مليئة بالحجارة
                              فلا تتعثر بها
                              بل اجمعها وابن بها سلما تصعد بها نحو النجاح


                              "‏قال الإمامـ ابن القيمـ رحمه الله
                              رب طاعة أدخلت صاحبها النار
                              ورب معصية أدخلت صاحبها الجنة
                              فقيل : كيف ذلك ؟؟
                              قال:رُب طاعة أورثت صاحبها الكبر و العُجب و الغرور
                              فأكبه هذا المرض على وجهه في النار,
                              ورب معصية أورثت صاحبها الذل والانكسار والانقياد,
                              و البكاء ,و الخشية ,و الإنابة ,التوبة ,و الاستغفار
                              والتفويض و الرجوع إلي الله تبارك و تعالي,
                              فكانت هذه المعصية التي كانت سبباً لأوبته
                              و توبته بهذه الصورة سبباً في دخول الجنة
                              اللهمـ جنبنــا الريــاء و الكبــر
                              و ارزقنـــا الإخلاص في القول و العمل‏"






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • "‏المُستحيل هو مَا لم يكتبه الله لك وليس ما عجزت عنه أنت !‏"

                                غدًا من المكان نفسه ستطلع الشمس
                                ذلك أنها مثلما تغرب بداخلك ستشرق الشمس منك


                                سألوا حكيما : من تحب أكثر أخاك أم صديقك؟
                                فقال : أحب أخي حينما يكون صديقي وأحب صديقي حينما يكون أخي






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X