إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الحوار مع الاستاذ فرج

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #31
    الحوار مع الاستاذ فرج

    شكرا لك يا صديقي مجاهد

    بخصوص موضوع الاعجاز العلمي .. انا أؤيدك الرأي ولدي مقال رائع اسمة اسطورة الاعجاز العلمي في الكتب المقدسة ... يمكنني نشرة في منتداكم اذا تم الموافقة علي نشرة
    اما بخصوص تكفير من قال إن المسيح هو الله ... بصراحة لا املك من العلم الكافي حتي اكفر من يقول ذلك ... ولا أحب ان أضع نفسي مكان الله واكفر من يخافني ... عندي مقولة ربما تخالفوني عليها ولكنها تساعدني دائما اعدم تكفير الناس هذة المقولة تقول:

    السماء، لو أرسلت لنا كلَّ أنبيائها ينهوننا عن الإيمان ويحرِّمون علينا كلَّ عبادة، لعصينا كلَّ الأنبياء وبقينا نؤمن ونصلِّي ونتعبد. فالعبادة استفراغ روحي، تؤديها الروح لحسابها، لا لحساب الآلهة.

    جهدكم رائع جدا ومشكورة علية ..... نحن نتشارك في تجربةُ كُلّ أولئك الذين استيقظوا وعرفوا أنفسهم ووجدوا حقيقتهم، وعرفوا الجانب الروحي في أنفسهم، وأنهوا وأتموا عملهم على أنفسهم، حيث لا يجب أن ينتظروا مدة أطول في الوديان المُظلمةِ للحياة، ولكنهم ينتظرون حتى يُسمح لهم بالمغادرة.

    ولكن إن نكون أو لا نكون .. طرح قديم يستوجب النقاش بموضوعية ... والذين تمكنوا من اجتياز الامتحان؟ كثيرين أهمهم أحباب الله الحقيقيون، إنهم المؤمنون الموحدون الذين حملوا شعلة الحقيقة في أنفسهم، وفي صدورهم، وحافظوا عليها وراعوها في أفكارهم وكلامهم وأفعالهم

    تحياتي وحبي لكم جميعا
    منتظر مداخلتك يا صديقي عبقري

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #32

      بخصوص موضوع الاعجاز العلمي .. انا أؤيدك الرأي ولدي مقال رائع اسمة اسطورة الاعجاز العلمي في الكتب المقدسة ... يمكنني نشرة في منتداكم اذا تم الموافقة علي نشرة
      كلامك لا يعني اننا متفقين
      كلامي انا اقول ان الاعجاز العلمي موجود وهو اشارات علمية بالقرآن والتخريف هو ان تقول ان القرآن كتاب طب او فلك او غيره كما يقول "بعض الناس"

      اما بخصوص تكفير من قال إن المسيح هو الله ... بصراحة لا املك من العلم الكافي حتي اكفر من يقول ذلك ... ولا أحب ان أضع نفسي مكان الله واكفر من يخافني
      الله عز وجل هو الذي كفر عقيدة من يعتقد ان عبده هو اله معه !
      (لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم وقال المسيح اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من انصار)

      يا استاذ فرج الاسلام ليس فيه مجاملات
      انا لي اصدقاء مسيحيين ... لكن اذا تكلمنا بالدين لابد ان يكون الكلام واضحا بلا مجاملات
      المجاملات في الدين مرفوضه ... وعلى الجانب الاخر ايضا يجب ان يكون الحوار علميا وهادئا

      من لا يرى كفر من يقول ان المسيح هو الله ... فهو غير مصدق للقرآن

      المسألة كما قلت .. ان تكون مسلم من عدمه.... انصاف الحلول غير متوافرة


      السماء، لو أرسلت لنا كلَّ أنبيائها ينهوننا عن الإيمان ويحرِّمون علينا كلَّ عبادة، لعصينا كلَّ الأنبياء وبقينا نؤمن ونصلِّي ونتعبد. فالعبادة استفراغ روحي، تؤديها الروح لحسابها، لا لحساب الآلهة.
      سمعتها كثيرا وهو فكر لاديني منتشر عن الدينين عموما ان الدين في الجينات الوراثية
      اما نحن فنقول :
      "فطرة الله التي فطر الناس عليها "

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #33

        بخصوص موضوع الاعجاز العلمي .. انا أؤيدك الرأي ولدي مقال رائع اسمة اسطورة الاعجاز العلمي في الكتب المقدسة ... يمكنني نشرة في منتداكم اذا تم الموافقة علي نشرة
        كلامك لا يعني اننا متفقين
        كلامي انا اقول ان الاعجاز العلمي موجود وهو اشارات علمية بالقرآن والتخريف هو ان تقول ان القرآن كتاب طب او فلك او غيره كما يقول "بعض الناس"

        اما بخصوص تكفير من قال إن المسيح هو الله ... بصراحة لا املك من العلم الكافي حتي اكفر من يقول ذلك ... ولا أحب ان أضع نفسي مكان الله واكفر من يخافني
        الله عز وجل هو الذي كفر عقيدة من يعتقد ان عبده هو اله معه !
        (لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم وقال المسيح اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من انصار)

        يا استاذ فرج الاسلام ليس فيه مجاملات
        انا لي اصدقاء مسيحيين ... لكن اذا تكلمنا بالدين لابد ان يكون الكلام واضحا بلا مجاملات
        المجاملات في الدين مرفوضه ... وعلى الجانب الاخر ايضا يجب ان يكون الحوار علميا وهادئا

        من لا يرى كفر من يقول ان المسيح هو الله ... فهو غير مصدق للقرآن

        المسألة كما قلت .. ان تكون مسلم من عدمه.... انصاف الحلول غير متوافرة


        السماء، لو أرسلت لنا كلَّ أنبيائها ينهوننا عن الإيمان ويحرِّمون علينا كلَّ عبادة، لعصينا كلَّ الأنبياء وبقينا نؤمن ونصلِّي ونتعبد. فالعبادة استفراغ روحي، تؤديها الروح لحسابها، لا لحساب الآلهة.
        سمعتها كثيرا وهو فكر لاديني منتشر عن الدينين عموما ان الدين في الجينات الوراثية
        اما نحن فنقول :
        "فطرة الله التي فطر الناس عليها "

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #34

          لا أدري ما السبب الذي يمنع ضيفنا الكريم من اعتماد أسلوب مباشر وصريح في مناقشاته

          تسجيل متابعة
          لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #35
            هو أنا باتكلم عبرى ؟؟

            دانا حتى واحد من الى بيعمدوا إلى الأسئلة ب " هل " فى الأمور العقدية

            عشان الاجابة تبقى " نعم " أو " لا "

            والآن زاد يقينى أكثر منك يا استاذ فرج

            هل لك أن تشرح للموجودين هذه الإجابة :

            هل من قال إن المسيح هو الله كافر ؟؟؟؟؟؟؟
            الإجابة: من قال ذلك فليس علي إسلام ودين الله
            اما بخصوص تكفير من قال إن المسيح هو الله ... بصراحة لا املك من العلم الكافي حتي اكفر من يقول ذلك
            دى فزورة ؟
            لو أننا فى مكان آخر لقلت لك " الحل هو البطيخة "

            ايه دا ؟

            ليس على دين الله ولا على إسلامه لكنك لا يمكن ان تكفره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            يعنى لما تسمع مثلا آية زى دى

            {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} (2) سورة التغابن

            هل ستقول " الذى يقول إن الله هو المسيح ليس على دين الله لكنى لا أستطيع أن أكفره فالاية مش داخلة دماغى " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            يعنى كلام ربنا سبحانه وتعالى الى سألتك أصلا هل تؤمن به أم لا ولم تجبنى حين أنزل سبحانه

            {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} (72) سورة المائدة

            دا يعنى مش عاجبك ؟؟؟
            هل يوجد مسلم ينكر آية من أجل مجاملة كافر ؟؟؟؟

            هو انت بتدعو لإسلام جديد واللا ايه ؟


            على العموم أول الأمر ظهر

            الأمر الثانى يا من تقول " أنك مسلم "

            قلت فى مداخلة سابقة
            بالفكر الكاذب تتعدد الأديان الأرضية وكل منها يعبر عن أئمة مقدسين ولهم خلفاؤهم وأتباعهم وخرافاتهم ، ولكل منهم طقوسه وأسفاره المقدسة ومزاراته وتراتيله وترانيمه ودعواته وصلواته وأوراده وأدبياته وتراثه. وقبل ذلك وبعده لكل منهم مصالحه وطموحاته وأحلامه فى الانتشار والوصول للسيطرة والقوة والثروة، باستغلال ذلك الدين الأرضى .
            سألتك سؤالين بالفصحى يبدو أنك لم تفهمهما

            سأعيدهما بالعامية " يمكن تفهم "

            مين يا استاذ فرج الأئمة المقدسين الى عندهم اتباع وخرافات وترانيم دول ؟

            هل يا استاذ فرج العبادات دى عبادات دينيه الأئمة دول جابوها من عندهم ؟

            أظن انا باكلمك بالعامية فلو ما فهمتش ما تزعلش لما اكلمك بالهيروغليفية واللا الهيراطيقية
            لكل داء دواء يستطب به * إلا الحماقة أعيت من يداويها

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #36
              الحوار مع الاستاذ فرج

              الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين؛ وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين؛ وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحابته الطيبين الظاهرين إلى يوم الدين:
              أدعو القراء إلى العودة إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي توجهنا بكيفية وأسلوب التعامل مع موضوع التكفير فالإسلام أقر بالتعددية وليس من شأننا الحكم فى عقيدة الآخر أو تكفيره فهو أمر متروك لله سبحانه وتعالى

              في الحقيقة، إنّنا ابتعدنا كثيراً عن الإسلام وأصبحنا نقتل بعضنا البعض بالإسلام، نكفّر بعضنا البعض ونكفر الآخرين باسم الإسلام، ونلعن بعضنا البعض باسم الإسلام، فأيّ إسلام هو هذا
              التكفير هو عملية نبذ للآخر وللأشياء التي يجهلها (المكفر ) بقصد الإلغاء سواء كان ذلك الإلغاء ( معنويا ) أو (ماديا )، أي أما عبر الإلغاء لعقل الإنسان دون روحه ولجوهر الأشياء دون شكلها، أو عبر إلغاء عقل الانسان وروحه وجوهر الأشياء وشكلها معا.
              المكفرون ولدوا من رحم الكراهية، ورضعوا من ثدي الفكر الذي ينظر للحياة وللآخر من الجوانب المظلمة. وتعلموا من مدرسة التكفير أن الآخر على باطل أيا كان دينه أو مذهبه أو فكره، وهو أي ذلك الآخر يستحق النفي والاقصاء والإلغاء بأية وسيلة اقصائية أو إلغائية حسب ما يمليه فكر التكفير الذي ولد من رحمه ورضع من ثديه الأبناء البارون بمدرسته ذات النظرة الأحادية في نظرتها للآخر وحكمها عليه.


              يا عزيزي ديننا بالفعل دين حوار .. ولا معنى فيه للمنع والمصادرة - والقرآن الكريم يحوي آيات فيها رأي الكفار في المولى عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم والرد عليها بشكل إلهي معجز كأسوةٍ في الحوار والمناقشة
              يا عزيزي من الطبيعي أن تختلف الاجتهادات من عصر إلى عصر على صعيد قراءة النص ، بل ومن الطبيعي أيضا أن تختلف من بيئة – وواقع اجتماعي وتاريخي جغرافي عرقي محدد- إلى بيئة في إطار بعينه، وأن تتعدد الاجتهادات بنفس القدر من مفكر إلى مفكر داخل البيئة الانسانية المسلمة
              ارجو ان يفهم الاخوة المسلمون ان الايات القرانية التي تنسب للمسيحيين الشرك بالله فاذا كانت تنطبق علي بعض الطوائف النصرانية في زمن القران و النبي محمد (ص) فانها لا تنطبق علي المسيحيين اليوم و هذا هو السبب في تشدد المسيحيين بتمسكهم بعقائدهم انهم يروا في اتهام المسلمين لهم بالشرك اتهاما باطلا هم منه أبرياء
              ومسألة تكفير الناس من أهم المشكلات التي تنبثق عن الضغط النفسي لدى من لم يضبط نفسه بقواعد العلم وأحكام الكتاب والسنة اليك يا عزيزي ايان قرانية توضخ من يحق له الإفتاء وهذة الايات وردت في القرآن الكريم:
              1 - "ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم" (النساء127).
              2 - "يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة" (النساء 176).
              3 - "يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان" (يوسف 46).
              4 - "يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي" (يوسف 43).
              5 - "ولا تستفت فيهم منهم أحداً" (الكهف 22).
              6 - "فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون" (الصافات 149).
              7 - "فاستفتهم أهم أشد خلقا أم من خلقنا" (الصافات 11).
              وفقا للآيات القرآنية الكريمة سابقة الذكر ان حق اصدار الفتوى التي تتضمن حكما دينيا, لله سبحانه فقط

              وبالتالي ووفقا للقرآن الكريم ليس من حق احد من البشر احتكار حق اصدار الفتوى لان من يقول بذلك انما يتعدى على احكام الله في سلطانه وهذا وفق معلوماتنا المتواضعة
              لكن المشكلة التي تواجه مدرسة التكفير في زمن التفكير، أن تلاميذ مدرسة التكفير لم يجدوا أحدا من الأعراق والأديان والمذاهب والأفكار إلا وكفروه، مما دفعهم في النهاية أن يكفروا معلميهم الذين علموهم (فن الكراهية والتكفير ) وعندما شعر المعلمون بخطورة الوضع قالوا : أن هؤلاء التلاميذ أشرار يجب محاربتم وتكفيريون يجب إخراجهم من الملة.
              معلموا التكفير : يطلقون على تلاميذهم مسمى ( التكفيريين ) مجرد أن انقلب سحر المعلمين التكفيريين عليهم وعاد تلاميذهم ليكفروهم. بمعنى أن هؤلاء التكفيريين لو فقط استمروا في تكفيرهم للآخرين دون أن يكفروا معلميهم فهم ليسوا ضالين ولا مكفرين، أما وقد تجاوزوا حدود (التكفير) فذلك يعني أن التلاميذ قد تجاوزوا حدود (التفكير) الذي يعتبر في فلسفة المدرسة التكفيرية (كفرا) أن يتفكر الانسان أبعد مما رسمته له المدرسة التكفيرية.
              التفكير : هو العدو الأخطر لمدرسة التكفير وهذا ما دفع مدرسة التكفير أن تحارب التفكير الحر مستغلة جهل العامة وعواطفهم الدينية لمحاربة المبدعين سواء في عصر محاكم التفتيش أو في عصرنا الحالي الذي يعيد العرب بأثر رجعي الى زمن محاكم التفتيش مع اختلاف المفتشين والدين والمرحلة
              واليكم هذا الحديث
              عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنَّ ما أَتَخَوف عليكم رجل قَرأ القرآن حتى إذا رُئِيَت بَهجته عليه وكان ردءاً للإسلام غَيَّرَه إلى ما شاء الله فانسلخ منه ونبذه وراء ظهره وسَعَى على جَارِه بالسيف ورماه بالشرك. قال قلت يا نَبِيَّ الله أيُّهُما أَولَى بالشرك المرمي أم الرامي؟ قال: بل الرامي) رواه ابن حبان في صحيحه. وقال ابن كثير عن إسناده هذا إسناد جيد ، وحسنه الهيثمي في مجمع الزوائد وصححه الألباني رحمهم الله.

              أيها القراء الكرام؛ إنَّ هذا حديث عظيم القَدْر لأنه يُشَخِّصُ مَرضاً مِن أَفْتَكِ أمراض العصر، ألا وهو مَرض التكفير بغير حقّ، ثم ما ترتب على التكفير مِن استحلال الدماء والأموال وإشاعة الفوضى والرعب في بلاد المسلمين.
              ولذلك قلت لك يا صديقي عبقري ... ليس من حقي نكفير الآخرين حتي نقنعني بذلك وبأسلوب مهذب وبدون سخرية... ولا ننسي جميعا بان معني الكفر هو الحجب او التغطية ... فمن فعل ذلك مهما كان دينة فهو كافر.
              لنعِش بحب الله و لنتناغم مع الكون و ما فيه من كائنات ..
              لنستبدل غفلةٍ أساسها غياب القلب و حضور الفكر بوعيٍ ينهر بذكاء كوني و قلب يملؤه الذكر.. حيث لا حزن ولاشقاء و إنما سعادة أبدية و حب سمته البقاء...


              والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه.
              وللمقال بقية.

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #37
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farajmatari مشاهدة المشاركة
                الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين؛ وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين؛ وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحابته الطيبين الظاهرين إلى يوم الدين:
                أدعو القراء إلى العودة إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي توجهنا بكيفية وأسلوب التعامل مع موضوع التكفير فالإسلام أقر بالتعددية وليس من شأننا الحكم فى عقيدة الآخر أو تكفيره فهو أمر متروك لله سبحانه وتعالى

                في الحقيقة، إنّنا ابتعدنا كثيراً عن الإسلام وأصبحنا نقتل بعضنا البعض بالإسلام، نكفّر بعضنا البعض ونكفر الآخرين باسم الإسلام، ونلعن بعضنا البعض باسم الإسلام، فأيّ إسلام هو هذا
                التكفير هو عملية نبذ للآخر وللأشياء التي يجهلها (المكفر ) بقصد الإلغاء سواء كان ذلك الإلغاء ( معنويا ) أو (ماديا )، أي أما عبر الإلغاء لعقل الإنسان دون روحه ولجوهر الأشياء دون شكلها، أو عبر إلغاء عقل الانسان وروحه وجوهر الأشياء وشكلها معا.
                المكفرون ولدوا من رحم الكراهية، ورضعوا من ثدي الفكر الذي ينظر للحياة وللآخر من الجوانب المظلمة. وتعلموا من مدرسة التكفير أن الآخر على باطل أيا كان دينه أو مذهبه أو فكره، وهو أي ذلك الآخر يستحق النفي والاقصاء والإلغاء بأية وسيلة اقصائية أو إلغائية حسب ما يمليه فكر التكفير الذي ولد من رحمه ورضع من ثديه الأبناء البارون بمدرسته ذات النظرة الأحادية في نظرتها للآخر وحكمها عليه.


                يا عزيزي ديننا بالفعل دين حوار .. ولا معنى فيه للمنع والمصادرة - والقرآن الكريم يحوي آيات فيها رأي الكفار في المولى عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم والرد عليها بشكل إلهي معجز كأسوةٍ في الحوار والمناقشة
                يا عزيزي من الطبيعي أن تختلف الاجتهادات من عصر إلى عصر على صعيد قراءة النص ، بل ومن الطبيعي أيضا أن تختلف من بيئة – وواقع اجتماعي وتاريخي جغرافي عرقي محدد- إلى بيئة في إطار بعينه، وأن تتعدد الاجتهادات بنفس القدر من مفكر إلى مفكر داخل البيئة الانسانية المسلمة
                ارجو ان يفهم الاخوة المسلمون ان الايات القرانية التي تنسب للمسيحيين الشرك بالله فاذا كانت تنطبق علي بعض الطوائف النصرانية في زمن القران و النبي محمد (ص) فانها لا تنطبق علي المسيحيين اليوم و هذا هو السبب في تشدد المسيحيين بتمسكهم بعقائدهم انهم يروا في اتهام المسلمين لهم بالشرك اتهاما باطلا هم منه أبرياء
                ومسألة تكفير الناس من أهم المشكلات التي تنبثق عن الضغط النفسي لدى من لم يضبط نفسه بقواعد العلم وأحكام الكتاب والسنة اليك يا عزيزي ايان قرانية توضخ من يحق له الإفتاء وهذة الايات وردت في القرآن الكريم:
                1 - "ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم" (النساء127).
                2 - "يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة" (النساء 176).
                3 - "يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان" (يوسف 46).
                4 - "يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي" (يوسف 43).
                5 - "ولا تستفت فيهم منهم أحداً" (الكهف 22).
                6 - "فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون" (الصافات 149).
                7 - "فاستفتهم أهم أشد خلقا أم من خلقنا" (الصافات 11).
                وفقا للآيات القرآنية الكريمة سابقة الذكر ان حق اصدار الفتوى التي تتضمن حكما دينيا, لله سبحانه فقط

                وبالتالي ووفقا للقرآن الكريم ليس من حق احد من البشر احتكار حق اصدار الفتوى لان من يقول بذلك انما يتعدى على احكام الله في سلطانه وهذا وفق معلوماتنا المتواضعة
                لكن المشكلة التي تواجه مدرسة التكفير في زمن التفكير، أن تلاميذ مدرسة التكفير لم يجدوا أحدا من الأعراق والأديان والمذاهب والأفكار إلا وكفروه، مما دفعهم في النهاية أن يكفروا معلميهم الذين علموهم (فن الكراهية والتكفير ) وعندما شعر المعلمون بخطورة الوضع قالوا : أن هؤلاء التلاميذ أشرار يجب محاربتم وتكفيريون يجب إخراجهم من الملة.
                معلموا التكفير : يطلقون على تلاميذهم مسمى ( التكفيريين ) مجرد أن انقلب سحر المعلمين التكفيريين عليهم وعاد تلاميذهم ليكفروهم. بمعنى أن هؤلاء التكفيريين لو فقط استمروا في تكفيرهم للآخرين دون أن يكفروا معلميهم فهم ليسوا ضالين ولا مكفرين، أما وقد تجاوزوا حدود (التكفير) فذلك يعني أن التلاميذ قد تجاوزوا حدود (التفكير) الذي يعتبر في فلسفة المدرسة التكفيرية (كفرا) أن يتفكر الانسان أبعد مما رسمته له المدرسة التكفيرية.
                التفكير : هو العدو الأخطر لمدرسة التكفير وهذا ما دفع مدرسة التكفير أن تحارب التفكير الحر مستغلة جهل العامة وعواطفهم الدينية لمحاربة المبدعين سواء في عصر محاكم التفتيش أو في عصرنا الحالي الذي يعيد العرب بأثر رجعي الى زمن محاكم التفتيش مع اختلاف المفتشين والدين والمرحلة
                واليكم هذا الحديث
                عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنَّ ما أَتَخَوف عليكم رجل قَرأ القرآن حتى إذا رُئِيَت بَهجته عليه وكان ردءاً للإسلام غَيَّرَه إلى ما شاء الله فانسلخ منه ونبذه وراء ظهره وسَعَى على جَارِه بالسيف ورماه بالشرك. قال قلت يا نَبِيَّ الله أيُّهُما أَولَى بالشرك المرمي أم الرامي؟ قال: بل الرامي) رواه ابن حبان في صحيحه. وقال ابن كثير عن إسناده هذا إسناد جيد ، وحسنه الهيثمي في مجمع الزوائد وصححه الألباني رحمهم الله.

                أيها القراء الكرام؛ إنَّ هذا حديث عظيم القَدْر لأنه يُشَخِّصُ مَرضاً مِن أَفْتَكِ أمراض العصر، ألا وهو مَرض التكفير بغير حقّ، ثم ما ترتب على التكفير مِن استحلال الدماء والأموال وإشاعة الفوضى والرعب في بلاد المسلمين.
                ولذلك قلت لك يا صديقي عبقري ... ليس من حقي نكفير الآخرين حتي نقنعني بذلك وبأسلوب مهذب وبدون سخرية... ولا ننسي جميعا بان معني الكفر هو الحجب او التغطية ... فمن فعل ذلك مهما كان دينة فهو كافر.
                لنعِش بحب الله و لنتناغم مع الكون و ما فيه من كائنات ..
                لنستبدل غفلةٍ أساسها غياب القلب و حضور الفكر بوعيٍ ينهر بذكاء كوني و قلب يملؤه الذكر.. حيث لا حزن ولاشقاء و إنما سعادة أبدية و حب سمته البقاء...


                والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه.
                وللمقال بقية.
                كلام حق اريد به باطلل

                وهذه هي مشكلتك ا.فرج... هذا الكلام ممكن يدخل على انصاف المثقفين والجهلة بالدين
                لكن انت في منتدى حوار ديني فحاول ان ترتقي بفكرك معتمدا على الدليل بدلا من الكلام بلا دليل

                ستقول لي كعادتك ..ان مشاركتي مليئة بالادلة والايات والاحاديث
                وانا اسألك بدوري ... اين مناط استدلالك من مشاركتك الاخيرة ؟

                تكلمت عن نبذ التكفير وفكر التكفيريين ... كلام حق لا نقول عنه الا امين
                لكن تسحب هذا الكلام وتستدل به على عدم جواز تكفير المسيحيين المثلثين عابدي البشر ؟

                هذا مناط استدلال فاسد لوجود دليل صريح على تكفير عبدة المسيح عموما
                سيادتك لا يروق لك هذا التكفير انت وذاك ...لكن لا تحاول ان تبيع الماء في حارة السقايين
                بمعنى ان ترتقي بإسلوب حوارك فأنت لا تحاور اطفالا لا يعرفون الاستدلال من مناطه !

                واخيرا للمرة الاخيرة اقول لك ... نعم الاسلام يقبل بالتعددية الدينية والتعايش مع الاديان الاخرى ولكن مع ايماننا بفساد دينهم وكفره !

                حاول ان تنظر للاسلام لا بعيون المتشددين والتكفيريين ولا بعيون الغرب اللاديني او المسيحي
                وراجع مشاركتي حول التكفير مرة اخرى

                والسلام !

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #38
                  الحوار مع الاستاذ فرج

                  تكلمت عن نبذ التكفير وفكر التكفيريين ... كلام حق لا نقول عنه الا امين
                  لكن تسحب هذا الكلام وتستدل به على عدم جواز تكفير المسيحيين المثلثين عابدي البشر ؟

                  عفوا يا عزيزي مجاهد .... كلامك أعلاه غير منطقي ... انا درست في المانيا مع كثير من المسيحيين غير العرب وكان معظمهم من طائفة الادفنتست .... وهم لا يصدقوا ولا يقولوا بمسألة التثليث ... ولا اعرف لماذا فقط العرب يعتقدون ان المسيحيين يعبدون البشر ... ربما يجب ان نفهمهم أفضل ونحاورهم ونحاول معرفة لماذا وضح القران بأنهم اقرب من غيرهم للمسلمين.

                  بمعنى ان ترتقي بإسلوب حوارك فأنت لا تحاور اطفالا لا يعرفون الاستدلال من مناطه !
                  بصراحة يا عزيزي مجاهد انا نفسي لا اعرف ماذا تعني الاستدلال من مناطة .. واعتذر لانني اكتب الكلام من ناحية منطقية وعقلية فقط... ولا اعرف كثيرا عن الإحكام الشرعية والفقهية ... انا أحاور في كثير من المنتديات بهذا الاسلوب ومن خلال تفكري وقراءاتي فقط
                  الحقيقة يا صديقي .. يجب ان نستخدم عقولنا قليلا فيما نطرحة ... هذا منتدى للنقاش وليس للتبشير
                  فبعد الفتره الماضيه التي أنقضت منذ تسجيلي في المنتدى , وأنا أتابع مناقشات الجميع , تيقنت بأن لا أحد لديه الأستعداد للتحول عن معتقده , أن كان أسلامياً أو مسيحياً أو ملحداً أو لادينياً أو علمانيا أو أي مذهب فكري أخر . فالأفضل أن يطرح كل واحد ما يعتقد به من أفكار بدون تعصب وبدون أستهزاء بأفكار الأخرين, فلا أحد يمتلك كل الحقيقه , ولا أحد يستطيع أن يدعي العصمه , فالعقل البشري يستطيع أن يرى أخطاء الأخرين ولايستطيع أن يرى أخطاءه , وللعقل البشري قدره على التبرير تحفظ على الأنسان تماسكه الفكري . وأفضل شئ ( أن ما يقوله الأخر خطأ يحتمل الصواب وما أقوله صواب يحتمل الخطأ ) .



                  كتاباتي ومقالاتي في موقعكم هي رسالة إلى كل إنسان مؤمن سليم العقل والنفس , حر الإرادة , محب للحقيقة وساعي من اجلها


                  تأمل معي يا عزيزي مجاهد اسفل هذا حوار أبي حنيفة..ستجد الظلام يحاور النور..
                  اننا نحتاج للنور لقد مللنا من العتمة ....مللنا من الحوارات الظلامية ...و هذه الحوارات الأفضل أن نصم عنها آذاننا وألا نلتف اليها.لأنها لا تغني و لا تسمن من جوع...
                  نص الحوار .... لاهل الحوار والنور لابناء النور


                  قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟
                  قال : (الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده ...
                  قال لهم : ماذا قبل الأربعة؟
                  قالوا : ثلاثة ..
                  قال لهم :ماذا قبل الثلاثة ؟
                  قالوا : إثنان ..
                  قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟
                  قالوا : واحد ..
                  قال لهم : وما قبل الواحد ؟
                  قالوا : لا شئ قبله ..
                  قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله !إنه قديم لا أول لوجوده ..
                  قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟
                  قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟
                  قالوا : في كل مكان ..
                  قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟
                  قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟
                  فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟
                  قالوا : جلسنا ..
                  قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟
                  قالوا : لا.
                  قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟
                  قالوا : نعم.
                  قال : ما الذي غيره ؟
                  قالوا : خروج روحه.
                  قال : أخرجت روحه ؟
                  قالوا : نعم.
                  قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟
                  قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!
                  قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية ؟

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #39

                    عفوا يا عزيزي مجاهد .... كلامك أعلاه غير منطقي ... انا درست في المانيا مع كثير من المسيحيين غير العرب وكان معظمهم من طائفة الادفنتست .... وهم لا يصدقوا ولا يقولوا بمسألة التثليث ... ولا اعرف لماذا فقط العرب يعتقدون ان المسيحيين يعبدون البشر ... ربما يجب ان نفهمهم أفضل ونحاورهم ونحاول معرفة لماذا وضح القران بأنهم اقرب من غيرهم للمسلمين.
                    لا احب التشتيت بالكلام ا.فرج
                    كنا نتكلم عن المسيحيين والمسيحيين لا يعتبرون الادفانتست او شهود يهوة او طائفة الموحدين اليونتريانز من المسيحيين اساسا

                    دعنا نكون محددين
                    كنا نتكلم عن المثلثين عابدي المسيح من عموم المسيحيين كاثوليك وبروتستانت وارثوذوكس

                    فهل تقول ان هؤلاء كفرة ولكن الذين لا يؤلهون المسيح ليسوا كفرة

                    بمعنى ننجز نقطة قبل ان ننتقل للاخرى ولا نقفر بالنقاط ولا احد يحب اللامركزية بالحوار والتشتيت


                    اما قولي عن مناط الاستدلال
                    انا اعني ان استدلالك بالايات والاحاديث لا يدل على مدلوله الذي تريد ان تصل اليه وهو نبذ تكفير المسيحيين لأن هناك دليل صريح على ذلك

                    يعني نريد بصراحة رأيك

                    ماذا نفعل في الايات التي تكفر عابدي المسيح
                    لا تتوافق مع افكارك فتدعونا لحذفها ام فهمها بطريقة جديدة ام ماذا ؟

                    بعيدا عن الفلسفات او الاستدلالات الفاسدة ...ماذا نفعل بتلك الايات التي لا تتوافق مع العصر الجديد والفكر المتحرر الذي تريد توصله لنا ؟

                    لم يعجبك الفكر الوسطي الاسلامي فما الحل بتلك الايات ؟

                    انتظرك

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #40
                      الحوار مع الاستاذ فرج

                      عزيزي مجاهد طرحت السؤال التالي:


                      ماذا نفعل في الآيات التي تكفر عابدي المسيح....
                      اولا يجب ان تعرف يا صديقي بانه لايوجد ايات تكفر المسيح .... بل يوجد ايات تكفر المسيحيين وليس المسيح ....
                      انا يا صديقي لا أدافع عن المسيحيين ولا ارغب بان أضع نفسي في هذا الموضع ولكنني اوجة لك نفس السؤال ماذا نفعل بهذة الآيات التي ربما لا تعجب بعضنا
                      ايات كثيرة توضح ان الإسلام قد آمن واعتقد مطمئنا ان المسيحيين قوم موحدون الله و لا يشركون به احدا، وفرق الاسلام بين عقيدتهم وعقيدة المشركين. ثانيا : جاءت شهادة القرآن واضحة للنصارى بحسن الاخلاق، وهذا ناتج من انعكاس العقيدة المسيحية وتأثيرها على تابعيها.
                      فقد جاء في سورة المائدة 5: "لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ " . وهنا تأكيد آخر على ان المسيحيين قومٌ غير مشركين، حيث فرقت الآية بين الذين أشركوا والنصارى . وزادت في مدحهم على انهم أقرب الناس مودة للذين آمنوا (المسلمين) لأن منهم قسيسين ورهبانا يعبدون الله ولا يشركون به أحدا ولايستكبرون. ومن الآيات التي تمدح النصارى وأتباع السيد المسيح وتبعد عنهم صفة الشرك هي سورة الحديد " ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً" . فهل يمدح الاسلام المشركين والكافرين ويصفهم بالرأفة والرحمة ؟
                      ويزيد القرآن في المدح والاطراء ورفع شأن اهل الكتاب فيقول عنهم في سورة ال عمران 113،114 " لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ(114).

                      فهل من دليل اكبر من هذا بشهادة القرآن للمسيحيين بالمودة والوداعة والرأفة والرحمة والعبادة وخشية الله والسجود له، ووصفهم بأنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في عمل الخيرات، وآثرهم على غيرهم من أهل الكتاب وفضلهم على سواهم من اصحاب الملل والشرائع الاخرى والدعوى الى الركون لمحبتهم بما يبعد الريب عن عقيدتهم فقد اعترف الاسلام بصراحة بأن المسيحيين غير مشركين، وانهم أقرب الناس مودة نحو المسلمين عكس الكافرين والمشركين فقد وصفهما القرآن بأنهما عدوّان لدودان للمؤمنين دائما وأبدا.ثالثا : شهد القرآن برفعة المسيحيين اتباع السيد المسيح وأنهم فوق الكافرين، فقد جاء في ال عمران 55: " إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ " (55). فهل من دليل اوضح واجلى من هذا التصريح؟ رابعا : أعتبر القرآن ان كل من لم يُقِم أحكام الأنجيل فاسقا، كما جاء في سورة المائدة 47" وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)" خامسا : أقر الاسلام بحقيقة تعاليم المسيحية،

                      وحض على الايمان بها، فقد جاء بالعنكبوت 46 : " وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " (46) سادسا : دعا الاسلام الى الايمان بالتعاليم الواردة بالتوراة والانجيل، فقد ورد في سورة النساء 136: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً (136).وشهد الاسلام بأن الكنائس والبيع الخاصة بعبادة النصارى ولأقامة الصلوات فيها لا تختلف شيئا عن مساجد المسلمين حيث تقام فيها الصلوات ويُذكر فيها اسم الله كثيرا. كما ورد بسورة الحج 40: " وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً" . هذا ما شهد به القرآن والاسلام على المسيحية والمسيحيين بشكل واضح وجلي من صدق العقيدة المسيحية ، وصدق الايمان بها، ويعلن أن النصارى قوم موحدون غير مشركين لا تشوب عقيدتهم شائبة، ولا شرك ولا يعلق بأيمانهم نقص او عيب، كما شهد للمسيحية بحسن تاثيرها في القلوب وتقويم الاعوجاج



                      إما بخصوص اعتقاد المسيحيين بإلوهية المسيح او ما يسمي بالتثليث:


                      وقد اعترض عليه المسلمين بعدة آيات من القرآن،أبرزها أربع ,وردت في سورة المائدة ,وآية خامسة في سورة النساء :

                      1- لَقَدْ كَفَرَ الذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ا بْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ا بْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً - المائدة 5 :17 - .

                      2- لَقَدْ كَفَرَ الذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ا بْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ا عْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِا للَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ - المائدة5 :72 - .

                      3- لَقَدْ كَفَرَ الذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ – المائدة 5 :73 - .

                      4- وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ا بْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ ا تَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ - المائدة 5 :116 - .

                      5- يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ا بْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إلى مَرْيَمَ وَرَوُحٌ مِنْهُ فَا~مِنُوا بِا للَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ا نْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِا للَّهِ وَكِيلاً - النساء 4 :171 - .

                      ومن يتأمل هذه الآيات في ضوء تفاسير علماء الإسلام يلاحظ أن هذه النصوص تحارب تعليماً يحمل معنى الإشراك بالله وتعدّد الآلهة وعبادة البشر. ولكن المسيحيّة لا تعلّم بالإشراك ولا بتعدّد الآلهة ولا بعبادة البشر ,بدليل قول المسيح

                      : لِلرَّبِّ إِلهكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ - متى 4 :10 وقد نشرنا مقالا في هذا المنتدي يحتوي علي 356 دليل ونص من الانجيل يؤكد علي عدم إلوهية المسيح علية السلام ومن هذا المنطلق من لم يفهم هذا من المسيحيين فهو علي ضلال وخارج علي ملة التوحيد.
                      وتأمل يا صديقي إلى قوله تعالي: أأنت قلت للناس : اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ! وحكاية الله أوثق من حكاية غيره .
                      ومن المعروف تاريخيا ان اتباع المسيح بعد مئات السنين جعلوا المسيح وامه إلهين اما المسيح علية السلام فلم يقل ولم يفعل ذلك.

                      واعلم أن دين وعقيدة النصارى الحقيقية مجهوله جداً ,والذي فهمته من عدد من كتب المتنورين منهم أنهم أثبتوا ذاتاً موصوفة واحدة بصفات ثلاث. ولدينا نحن ذاتا واحدة بصفات كثيرة و أنهم سمُّوها صفات كما سميناها نحن ايضا ,وهي في الحقيقة ذوات قائمة بأنفسها. ولذلك هم يقولون هو الله الملك القدوس السلام العالِم الحي القادر المريد . ونفهم من كل واحد من هذه الألفاظ غير ما نفهمه من اللفظ الآخر. ولا معنى لتعدد الصفات إلاَّ ذلك. فلو كان القول بتعدّد الصفات كفر ,لزم ردّ جميع القرآن ,ولزوم ردّ العقل ,من حيث نعلم بالضرورة أن المفهوم من كونه تعالى عالماً ,غير المفهوم من كونه حياً.


                      قال الفرّاء : هم ثلاثة كقوله : سيقولون : ثلاثة . وذلك لأن ذكر عيسى ومريم مع الله بهذه العبارة يوهم كونهما إلهين .

                      ويعلق الكاتب المسيحي الحكيم ,الذي اقتبسنا منه بقوله : ونحن لا يعنينا التفسير اللغوي للمبتدأ المحذوف. إنما يهمنا تفسير الرازي لمقالة المسيحيين في التثليث. فهو يرد الأقانيم الثلاثة لأنها في الحقيقة ذوات قائمة بأنفسها .

                      وهذا هو غلطه في فهم العقيدة المسيحيّة ربما عند المسيحيين انفسم ولذا لزم علينا جميعا ان ندعوهم للفهم الصحيح وليس لتكفيرهم. فليست الأقانيم الثلاثة في الله ذوات قائمة بأنفسها ,انما ذوات قائمة في جوهر الله الفرد .

                      والتثليث المسيحي هو كما وصفه الرازي : أنهم أثبتوا ذاتاً موصوفة بصفات ثلاث .

                      يا صديقي تأمل أيضا هذة الاية: قال الله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ* وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ* وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ* فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ* وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {المائدة:82إلى 86}.

                      ومن هنا يجب ايضا ان نفهم أن الإضطهاد أو الحروب المسيحية، أو محاكم التفتيش ......إلخ هي حجة على اتباع العقيدة المسيحية، كل هؤلاء لا يمثلون المسيحية بتاتــاً.كل من قام بأعمال تخالف الوصايا العشر لا يمثل أي حجة على المسيحية.
                      وانا قد قرأت بالتاريخ، و قابلت مسيحين كثير في حياتي، و لم أرى منهم إلا كل خير

                      و نحن المسلمين نؤمن أن المسيــح من أكثر الأنبياء شأنــاً و تفضيلا، هو الوحيد الذي أيده الله بروح القـــدس ، كما هو مذكور بالقرآن (البقرة 87 - البقرة 253 - النساء 171 - المائدة 110 - الأنبياء 91 - التحريم 12) و تم ذكرعيسى بالقرآن 25 مرة، أكثر من أي نبي آخر.
                      أما الخلافات الأخرى حول كونه ابن الله، و أنه تم صلبه و قتلهفهذا موضوع اخر.
                      و يكفي أن الديانات الثلاثة (اليهودية - المسيحية - الإسلام) يجمعون على الـ monotheism ..أي التوحيد ،أي أن اليهودي و المسيحي و المسلم باختلاف طوائفهم إلى أنهم يقولون جميعهم لا إله إلا الله.

                      قال سيد قطب رحمه الله تعالى في ظلال القرآن: وليس كل من قالوا إنهم نصارى إذن داخلين في ذلك الحكم: وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى.... كما يحاول أن يقول من يقتطعون آيات القرآن دون تمامها، إنما هذا الحكم مقصور على حالة معينة لم يدع السياق القرآني أمرها غامضاً ولا ملامحها مجهلة ولا موقفها متلبساً بموقف سواها في كثير ولا قليل. انتهى.
                      وخلاصة الامر بانه يوجد كثير من المسيحيين ممن انحرفوا عن الطريق الصحيح الذي امر به عيسي علية السلام ....وما هم علية الان هو مجرد وهم واسطورة كبقية الاساطير الذي نعيشها الان
                      ولمزيد من المعلومات المحايدة حول هذا الموضوع اليك الرابط التالي



                      تحياتي لك

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #41

                        يبدو ان نيافة الانبا جوجل صار صديقك - كالعادة - .. فأصبحت تنقل من كتاب الثالوث في الاسلام لاسكندر جديد بما فيه من تدليسات على العقيدة المسيحية نفسها فكيف بالاسلام !

                        يقول المدلس اسكندر جديد ان الاقانيم صفات .. لو قالها بالعصور الوسطى لفسقوه كما فسقوا غيره من الهراطقة!

                        ويدلس على الرازي المفترى عليه بنسب ما لا يستطيع اثباته عليه

                        ويدلس بنقل ايات قرآنية مبتورة سياقها يدينه بشده !

                        وسيادتك تنقل من كتابه وتنتظر ماذا ... عادة من ينقل وراء هؤلاء للاسف يجني من ورائهم الصفعات ..فهم يدلسون وبسطاء النصارى ينقلون ثم يجنون الصفعات !

                        عامة تريد الردود على تلك الاستشهادات واكثر منها قمت بالرد عليها في كتيب صغير للرد على زكريا بطرس

                        وطبعا اسلوبي يكون فظا جدا مع الجهلة والمدلسين عامة !

                        حسنا صديقي رئيس المركز اليمني الممول من الاتحاد الاوربي ... لا الومك على اكل عيشك لكن قلت لك مرارا لا تبيع الماء بحارة السقايين !!

                        ماذا نفعل في الآيات التي تكفر عابدي المسيح....
                        اولا يجب ان تعرف يا صديقي بانه لايوجد ايات تكفر المسيح .... بل يوجد ايات تكفر المسيحيين وليس المسيح ....


                        جذبتني هذه الجملة النادرة في مداخلتك التي ربما من بضع جمل لم تنقل من نيافة الانبا جوجل وتعبر الجملة عن فكر سيادتك وثقافتك الواسعة والمامك بالاسلام فعلا !

                        دمت زخرا للدين يا ا. فرج !

                        بالمناسبة عن اي شئ نتحدث فقد نسيت بعد تدخل نيافة الانبا اكثر من مرة ؟!


                        وخلاصة الامر بانه يوجد كثير من المسيحيين ممن انحرفوا عن الطريق الصحيح الذي امر به عيسي علية السلام ....وما هم علية الان هو مجرد وهم واسطورة كبقية الاساطير الذي نعيشها الان


                        هذا الذي اريد اصل اليه وانت تطول علينا الحوار دائما ...المسيحيين الذين انحرفوا عن منهج المسيح ومنهج الله هم الكاثوليك والارثوذوكس والبروتستانت ... لأنهم مؤلهين للمسيح وعابدين له ومثلثين في ذات الله الاب بأن جعلوا معه الهين هما الروح القدس والمسيح وهما ذاتان منفصلتان تماما عن ذات الله اما محاولتهم القول بأنهم ثلاثة وواحد فهذا من قبيل المحال ان تجعل الذوات المختلفة واحدا وهو من محاولتهم للهروب من عقولهم بعد تأليه المسيح مع وجود التثليث لا اكثر ولا اقل يا استاذ فرج

                        فلا تطول الحوار علينا رجاء بما نحن متفقون ضمنا عليه !
                        والسلام !

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?

                        Working...
                        X