[frame="11 98"]
بعد نهاية حكم الملك سليمان تولى رحبعام الملك وانقسمت مملكة إسرائيل في عهده إلى مملكتين مملكة إسرائيل شمالية أوالسامرة و كانت عاصمتها نابلس أو شكيم بقيادة (يربعام) وعشرة أسباط ، و مملكة يهوذاالجنوبية بقيادة (رحبعام) وسبطين من أسباط اليهود ، واستمرت الحروب والتناحر بين يهوذا والسامرة، حتى انتهت المملكة الشمالية ، ودمرت وسبي أهلها إلى آشور على يدالإمبراطور الآشوري شلمناصر .
وقام فرعون مصر باحتلال مملكة يهوذا ثم احتل المملكة السامرة فثار لذلك البابليون خلفاء الآشوريين ، فجاء نبوخذ نصر بحملة احتلفيها أورشليم ودمرها ودمر هيكل سليمان وأحرقه وهو التدمير الأول ، وأخذ اليهودعبيدا إلى بابل وهو ما يسمى السبي البابلي.
وبسبب الثورات التي قام بها اليهود ضد الرومان قام تيطس في 70 مبتدمير الهيكل الثاني تدميرا كاملا ، وفي عام 135 م قام اليهود بثورة في زمن الإمبراطور الروماني أدريانوس الذي دمر أورشليم و بنى مكان الهيكل معبدا لجوبيتيروغير أورشاليم إلى إيليا كابي تولينا و تخلص من اليهود بالقتل والتعذيب والنفي وبدأما يعرف بعصر الشتات أو الدياسبورا .



وقدتم تدمير الهيكل الثاني على يد الملك الروماني تيطس ، ولم يتبق من البناء الثاني إلا مايسميه اليهود اليوم بحائط المبكى وهو الحائط العلوي المتبقي من الهيكل ، ويعتبر هذاالحائط من أقدس الأماكن الدينية عند اليهود في الوقت الحاضر، وسُمِّي كذلك لأن الصلوات حوله تأخذ شكل العويل والنواح، ولقد جاء في الأساطير اليهودية أن الحائط نفسه يذرف الدموع في التاسع من أغسطس وهو تاريخ هدم الهيكل.


وقد ذكر الحاخام حاييم ريتشمام الخارطة التي يجب على اليهود إتباعها عند دخولهم للحرم القدسي فقال:



هذا هو المسار كما حدده الحاخام حاييم ريتشمان وكما هو وارد تفصيلاً في مقاله والمنشور على الرابط التالي:http://www.templeinstitute.org/birds_eye.htm
المقال:
وبناء عليه تم تعليق هذه اليافطة

يافطة نصبها مجلس الحاخامين الرئيسي في إسرائيل في مدخل الحرم القدسي يقال فيها: "بيان وتحذير: حسب شريعة التوراة يُحظر على كل إنسان الدخول إلى ساحة جبل الهيكل لقدسيته"
[/frame]
المطلب الخامس
دمار الهيكل الثاني
بعد نهاية حكم الملك سليمان تولى رحبعام الملك وانقسمت مملكة إسرائيل في عهده إلى مملكتين مملكة إسرائيل شمالية أوالسامرة و كانت عاصمتها نابلس أو شكيم بقيادة (يربعام) وعشرة أسباط ، و مملكة يهوذاالجنوبية بقيادة (رحبعام) وسبطين من أسباط اليهود ، واستمرت الحروب والتناحر بين يهوذا والسامرة، حتى انتهت المملكة الشمالية ، ودمرت وسبي أهلها إلى آشور على يدالإمبراطور الآشوري شلمناصر .
وقام فرعون مصر باحتلال مملكة يهوذا ثم احتل المملكة السامرة فثار لذلك البابليون خلفاء الآشوريين ، فجاء نبوخذ نصر بحملة احتلفيها أورشليم ودمرها ودمر هيكل سليمان وأحرقه وهو التدمير الأول ، وأخذ اليهودعبيدا إلى بابل وهو ما يسمى السبي البابلي.
وبسبب الثورات التي قام بها اليهود ضد الرومان قام تيطس في 70 مبتدمير الهيكل الثاني تدميرا كاملا ، وفي عام 135 م قام اليهود بثورة في زمن الإمبراطور الروماني أدريانوس الذي دمر أورشليم و بنى مكان الهيكل معبدا لجوبيتيروغير أورشاليم إلى إيليا كابي تولينا و تخلص من اليهود بالقتل والتعذيب والنفي وبدأما يعرف بعصر الشتات أو الدياسبورا .



وقدتم تدمير الهيكل الثاني على يد الملك الروماني تيطس ، ولم يتبق من البناء الثاني إلا مايسميه اليهود اليوم بحائط المبكى وهو الحائط العلوي المتبقي من الهيكل ، ويعتبر هذاالحائط من أقدس الأماكن الدينية عند اليهود في الوقت الحاضر، وسُمِّي كذلك لأن الصلوات حوله تأخذ شكل العويل والنواح، ولقد جاء في الأساطير اليهودية أن الحائط نفسه يذرف الدموع في التاسع من أغسطس وهو تاريخ هدم الهيكل.


وقد ذكر الحاخام حاييم ريتشمام الخارطة التي يجب على اليهود إتباعها عند دخولهم للحرم القدسي فقال:



هذا هو المسار كما حدده الحاخام حاييم ريتشمان وكما هو وارد تفصيلاً في مقاله والمنشور على الرابط التالي:http://www.templeinstitute.org/birds_eye.htm
المقال:
The Radbaz, Rabbi David ben Zimra, (1479 - 1573), was one of the Torah giants of all generations. His halachic responses to thousands of questions posed to him by Jewish communities the world over, have been preserved in writing. When questioned as to where on the Temple Mount Jews are allowed to enter in order to perform the commandment of "morah mikdash" - showing reverence to the site upon which the Holy Temple stood - he answered in great detail. His vivid de************************************ion of existing structures found on the Temple Mount, some of which are still standing today, and his clear answers concerning where one may approach the site of the Temple, form a halachic basis for all who go up to the Temple Mount today, (to perform the commandment of "morah mikdash" in accordance with Jewish law). To see the route most commonly followed today, mouse over the above bird's eye view of the Temple Mount.
Note: While the above diagram does show the route most commonly taken by visitors today, there are also variations which are permissible. However, to visit the Temple Mount in accordance with halacha, one needs to be accompanied by an experienced guide, expertly versed in the laws and traditions particular to the Temple Mount. One should not attempt to visit the Mount based solely on the above diagram.
Those wishing guidance in preparing to ascend the Mount in purity according to the Torah, or those who would like to arrange for a Torah-based tour of the Temple Mount, are invited to contact us at:
Rabbi Chaim Richman
The Temple Institute
Jerusalem, Israel
Note: While the above diagram does show the route most commonly taken by visitors today, there are also variations which are permissible. However, to visit the Temple Mount in accordance with halacha, one needs to be accompanied by an experienced guide, expertly versed in the laws and traditions particular to the Temple Mount. One should not attempt to visit the Mount based solely on the above diagram.
Those wishing guidance in preparing to ascend the Mount in purity according to the Torah, or those who would like to arrange for a Torah-based tour of the Temple Mount, are invited to contact us at:
Rabbi Chaim Richman
The Temple Institute
Jerusalem, Israel
وبناء عليه تم تعليق هذه اليافطة

يافطة نصبها مجلس الحاخامين الرئيسي في إسرائيل في مدخل الحرم القدسي يقال فيها: "بيان وتحذير: حسب شريعة التوراة يُحظر على كل إنسان الدخول إلى ساحة جبل الهيكل لقدسيته"
[/frame]













































îن îëéىهْ نçمùهْ?