إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

طلب مناظرة

Collapse
This topic is closed.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #46
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأستاذ حبيب مشاهدة المشاركة
    إذاً لا يوجد دليل صريح بدخول الجن المؤمن جنة رضوان حيث أنه إن وجد دليل صريح ما اختلف حوله علماؤك


    الدليل أتيناك به "وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ. فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ. ذَوَاتَا أَفْنَانٍ. فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ. فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ. فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ. فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ. فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ" .. و لكنك كالفريسيين لم يريدوا أن يسمعوا و لم يريدوا أن يفهموا

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأستاذ حبيب مشاهدة المشاركة
    فما ذنب الجن أن يعيش في هذا القلق والاختلاف؟


    أي قلق يا عبد يسوع .. و الله تعالى قال لهم و للإنس "فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ. فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ. كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ. فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ. هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ. فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ"

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأستاذ حبيب مشاهدة المشاركة
    فكيف حال هذا الجن الآن بعدما عرف أن هناك اختلاف بين دخوله الجنة من عدمه؟


    القرآن الكريم يقول "وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ" .. و يقول "اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ".. و قال مالك بن أنس إذا أتاكم الدليل من القرآن و من الحديث الصحيح فاضربوا برأيي عرض الحائط .. لقد عرف الجن المؤمن من سورة الرحمن أنه في الجنة .. أما أنت فمكانك الجحيم .. كما أخبركم يوحنا اللاهوتي في رؤياه بأن امرأة الخروف في حفل عرس الخروف "اورشليم الجديدة - الجنة" مكتوب عليها أسماء الأسباط الاثني عشر فقط "وكان لها اثنا عشر بابا وعلى الابواب اثنا عشر ملاكا واسماء مكتوبة هي اسماء اسباط بني اسرائيل الاثني عشر" "رأيت المدينة المقدسة اورشليم الجديدة نازلة من السماء من عند الله مهيأة كعروس مزينة لرجلها. وسمعت صوتا عظيما من السماء قائلا هوذا مسكن الله مع الناس وهو سيسكن معهم وهم يكونون له شعبا والله نفسه يكون معهم الها لهم" .. مدينة كانت تقاس بالقصبة .. فأين المليارات من الناس .. في الجحيم بالطبع؟! .. فأين أنت من هؤلاء؟!

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأستاذ حبيب مشاهدة المشاركة
    أين التصريح المباشر للجن المؤمن بدخولهم الجنة الذي يوازي التصريح المباشر لهم بدخولهم النار ويوازي التصريح المباشر للإنس بدخولهم الجنة؟


    أتيناك به من كتاب الله و لكنك كتلاميذ يسوع لم يكونوا يفهموا لأن قلوبهم كانت غليظة

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأستاذ حبيب مشاهدة المشاركة
    وقد حدث مثل هذا في القرآن حينما قال ألقيا في جهنم " ق : 24


    كذبت يا عبد يسوع .. القرآن الكريم ليس كالكتاب المقدس تتلاعبون فيه .. القرآن الكريم يقول "وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ. لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ. وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ. أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ. مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ. الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ" .. حين يبعث الإنسان من قبره يكون معه ملكين "وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ" .. يناديهما الله تعالى ربهما "أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ" .. ثم يكرر الله تعالى قاعدة معروفة للملكين قائلا "الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ"

    ثم نستدل على كذبك من الكتاب المقدس .. فنقرأ " بأن يسوع ارسل اثنين من تلاميذه وقال لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت وانتما داخلان اليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس. فحلاه وأتيا به. وان قال لكما احد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج اليه. فللوقت يرسله الى هنا فمضيا ووجدا الجحش مربوطا عند الباب خارجا على الطريق فحلاه. فقال لهما قوم من القيام هناك ماذا تفعلان تحلان الجحش. فقالا لهم كما اوصى يسوع. فتركوهما. فأتيا بالجحش الى يسوع وألقيا عليه ثيابهما فجلس عليه"

    ما معنى اذهبا .. حلاه .. تجدان .. تفعلان .. مضيا .. وجدا .. تركوهما ألقيا؟

    ألا تفهمون بعد و لا تعقلون .. أحتى الآن قلوبكم غليظة؟
    Last edited by Habeebabdelmalek; 18-03-2009, 01:18 AM.
    [gdwl]

    "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
    [/gdwl]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #47
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      حياكم الله دكتور حبيب

      جهل الضيف لا يحتاج أن يُبين

      انا منتظر اسمع تعقيبه حول ما قلتله له في المشاركة رقم 42 ورقم 45 ثم بعد ذلك سأضع ردي على هذه الجهالات

      بالمناسبة

      لو كنت قرأت جيداً ما نقلته من هذا الموقع



      ما كنت ستقول الكثير من الجهالات السابقة

      منتظرك

      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


      [/FONT][/SIZE]
      [/CENTER]

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #48
        الاستاذ العزيز حبيب

        بصفتي مدير المنتدى انا هنا اطبق قوانين المنتدى
        وبصفتي مسلم انا احاول اراعي العدل كما امرنا ربنا !


        ولا اقول ان الاعضاء اخطأوا بحقك ...لا هذا طبيعي انك تجر الناس بإسلوبك الصبياني الى ان ينزلوا لمستواك الفكري مع احترامي
        ولذلك فأنا لست مع اقامة حوار مع امثال حضرتك لأن مستوى الحوار بالمنتدى يتدنى بكل اسف
        على الجانب الاخر هناك محاورين مسيحيين محترمين يمكنك قراءة بعض المناظرات هنا ..قمة الاحترام من الجانبين بالاسلاميات والمسحييات وبالفعل تستفيد من الحوار وتحس انك تقرأ شيئا في علم حوار الاديان يفيدك علميا على اقل الاحوال

        وسيادتك بما انك دخلت المنتدى فمنتدانا لدواعي فنية منذ خمسة اشهر او اكثر به كل الاعضاء الجدد مسلمين ومسيحيين تفعل مشاركاتهم بواسطة مشرف القسم ...وذلك بسبب اغراق المنتدى بالروابط احيانا لمواقع مسيحية ومعظم الاحيان يغرق المنتدى بشتائم قذرة لله والرسول وسب احيانا للمشرفين والمشرفات ومرات يدخل علينا من يغرق المنتدى بصور جنسية يضطر كل الاعضاء مشاهدتها .... وعامة هي اسباب خاصة بنا وانت الحادث عليها .. وعندنا ان ينتظر الاستاذ حبيب ساعتين او خمس حتى تعرض مشاركته افضل من ان ارى المنتدى مليئا بالشتائم والسباب لله والرسول او بالصور الخليعة !

        وانتظارك او عدمه ...المهم انك تعرض بالنهاية مشاركاتك وكل عضو جديد مسلم او مسيحي تعرض مشاركاته طالما لايوجد بها مالا يخل بالقوانين
        والدليل كما ترى مشاركتك القنبلة التي لا رد لها كما تقول عرضت ولم تعدل او تحذف حتى الان.
        فبما انك وافقت منذ البداية فلا تكثر الشكوى رجاء فالامر هو مجرد ان يدخل مشرف القسم او المشرف العام فيفعل الردود ليراها الناس وشكرا
        اما التأخير في الرد فيمكن للمناظر ان يتأخر خمسة ايام وليس خمسة ساعات حسب قوانين المنتدى
        فلسنا في غرفة شات وليست اوقاتنا ملكنا فنحن اصحاب اعمال ولسنا مرتزقة مثل اصحاب بعض المنتديات المسيحية ............هاه ؟!

        عامة ... طالما مشاركاتك -المتعلقة بالمناظرة والغير مخالفة للقوانين - فلا تشكي كثيرا فكثرة الشكوى من شيم النساء يا رجل
        والمفترض للعلم لو طبق عليك قوانين المنتدى بالفعل فلن نجد مشاركة الا وفيها اما شكوى ليس لها فائدة او حكي فاضي .. وحتى المشاركات في صلب الموضوع مليئة بالاستهزاء والسخرية ...فلو طبقنا القوانين لما بقي من مشاركاتك شئ اساسا .. ولكن نحن لدينا بعض الديموقراطية والمرونة احيان كثيرة لكن طبعا "اتق شر الحليم اذا ايه ؟"

        ثانيا :
        اقمت حوارا وطلبت مناظرة اي انك قرأت قوانين الحوار بالمنتدى
        التي لم توضع خصيصا لك
        ولكن وضعت لحوار علمي على اساس سليم

        شغل الهرجلة ونظام ... عندكم ......في كتبكم .......بتاع زكريا بطرس ده ميمشيش معانا رجاء

        انت تحاور اناس لهم جذور واساسات للدين ولسنا مثل قوم يتبعون كل ناعق "مع احترامي"

        مصادر الاسلام المعصومة هي
        1- القرآن
        2- السنة الصحيحة

        واعطيناكم مواقع وبرامج مختصة
        ثم تأتي انت بمشاركة كلها قال فلان وعلان من المفسرين رواية عن مفسرين وتقول ... عندكم ...في كتبكم !!

        اي انك بمعنى اصح لا تستطيع ان تنقد الاسلام من مصادره المعصومة لأنها "معصومة"
        وتركز على المصادر البشرية والاراء البشرية في نقد الاسلام لانك تجد فيها غايتك

        اثبتت عظمة الاسلام وضعفكم يا حبيب

        والمفترض ان تحذف مشاركتك بالكلية طالما رفضت حتى احترام قوانين المنتدى والانصياع لها بمحاولة الالتزام بالقرآن والسنة في طرحك ... المفترض حذفها وكلها وليس تعديلها حتى ... لكن سأتركها فقط لبيان مستوى فكرك واسلوبك وهروبك من الحوار بمصادرنا المعصومة ومحاولة البحث عن ثغرات بالاسلام فقط بكلام البشر لا اكثر ولا اقل


        وعليه لديك خياران لا ثالث لهما
        Only 2 options
        1 - الالتزام بقوانين المنتدى وقوانين الحوار
        2- او اذهب مع السلامة ولا تهددنا بالرحيل ,,,, فنحن لم نجبرك على قوانين لا تروقك ...فأنا اريد اسألك سؤالا يا رجل ... لماذا تدخل مناظرة في منتدى ترفض قوانين الحوار به او تصطدم معها ؟! فنحن لم نضع القوانين امامك استحداثا ولكن القوانين موجودة وانت الحادث عليها يا حبيب ...فإما ان تلتزم بالقوانين او تخرج من المنتدى ...لا يوجد حل ثالث


        فإن قبلت الالتزام فلتفتح صفحة مناظرة محددة الموضوع ... لان هذه لا تسمى صفحة مناظرة هذه صفحة شكاوي ورغي وشرشحة متبادلة بسبب اسلوبك الصبياني والا فانظر من استعمل الاعضاء معه هذا الاسلوب من الضيوف المسيحيين الا انت وممن يصادفنا مثلك بهذه الاساليب الصبيانية !

        ولا توجد لدينا هنا مناظرات اسلامية وفقط ...فنحن لا نناظر الملاحدة هنا ... هنا مقارنة دينين .. هنا حوار اسلامي مسيحي

        انت تريد تهرب من الشق المسيحي لأنك لا تستطيع الدفاع عن المسيحية لأنها ديانة ضعيفة للاسف
        ولا تستطيع ان تثق باحد ليدافع عنها لان العيب فيها وليس في المحاورين كما تعلم علم اليقين

        فإنت للمرة الثانية تثبت ان الاسلام قوي والمسيحية ضعيفة
        مرة بحوارك من مصادر بشرية ومرة اخرى بهروبك من الحوار في دينك وعدم ثقتك بأحد يمثل دينك او ربما لا يوجد من يستطيع والله اعلم !

        اسف للاطالة لكن هذا وضع للنقط فوق الحروف

        اخيرا ان اردت نقل اي حوار من المنتدى يمكنك فعل ذلك ...لكن تنقل الحوار كاملا بجميع صفحاته حتى اخر رد لنا ويمكنك الاضافة بعده كما شئت ونعتنا بعدها بما شئت وكيف شئت
        وهذا لامانة الحوار وعدم اقتطاع الكلمات لان هناك من سيفتش خلفك من اتباعك البسطاء ولو اكتشف انك تقطع الكلمات على نظام "ولا تقربوا الصلاة" "وويل للمصلين" ستسقط من نظره جدا

        والسلام
        Last edited by مجاهد في الله; 18-03-2009, 04:39 AM.

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #49
          وعليك هنا جلب المصدر الذي ادعيت كذباً أني أنقل منه كما فعلت أنا
          يا حبيبي انت كتبت المصدر بنفسك وكتبت إنك ناقل منه وحطيت رقم أمام كل فقرة كفهرس موجود في آخر مشاركتك
          تريد أن تفهمني مثلاً أنك ذهبت لابن تيمية بنفسك وسألته فأجابك فكتبت إجابته؟

          حسناً يا محاوري سوف أضع لك رابط كل فقرة اقتبستها إن كان هذا سيريحك
          أفعل هذا فقط لأنك أعبت علي وضعي لأحاديثكم ونصوص من القرآن في حواري وكأني من المفروض أن أخترع قرآن وأحاديث لكي أحاوركم
          فعبتم علي وضع أحاديث ونصوص قرآن تتحدث عن الموضوع لا أدري لماذا
          فلم أقتبس أفكار أو آراء أو فتاوي لبشر
          وإنما ما اقتبسته نصوص من القرآن وأحاديث صحيحة

          لا ريب أن الجن مأمورون بأعمال زائدة على التصديق ، ومنهيون عن أعمال غير التكذيب ، فهم مأمورون بالأصول والفروع بحسبهم ، فإنهم ليسوا مماثلي الإنس في الحد والحقيقة ، فلا يكون ما أمروا به ونهوا عنه مساوياً لما على الإنس في الحد ، لكنهم مشاركون الإنس في جنس التكليف بالأمر و النهي ، والتحليل والتحريم ، ولا نزاع في ذلك بين المسلمين .
          واختلف هل فيهم رسل أم ليس فيهم إلا ذنر على قولين :

          فقيل : فيهم رسل لقوله تعالى :

          يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ( 130 ) الأنعام

          وقيل : الرسل من الإنس ، والجن فيهم النذر ، وهذا أشهر ، فإنه أخبر عنهم باتباع دين محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنهم :

          وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ ( 29 ) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى ( 30 ) الأحقاف [1]
          هذه الفقرة موجودة بالنص على هذا الرابط من مجموع فتاوى بن تيمية



          وأنت بنفسك كتبت بجانبها رقم [1]
          وأشرت في الفهرس إلى أنها من فتاوى بن تيمية
          فلماذا أنكرت علي اقتباسي للأحاديث الصحيحة التي قالها رسول الإسلام في وصف الحور مثلاً؟
          رغم أنني كتبتها بمصدرها وكتبت الأحاديث كاملة دون اقطاع
          وكتبت إسم السورة ورقم النص في القرآن
          ولكنه لم يعجبك في حين أنك بنفسك اقتبست في ردك
          فما العيب في ذلك لكي تعيب علي؟
          أيعجبك أن آتيك بنصوص من عندي وأحاديث من عندي فأقول لك هي من القرآن؟ فتأتي وتقول لي يا مدلس يا كاذب مصدرنا القرآن والسنة؟
          ها هي اقتباساتي من القرآن والسنة فلماذا تعيب علي ذلك؟
          كن عادلا يا محاوري وما تبيحه لنفسك أبحه لغيرك

          * هل مصير الجن المؤمن غير معروف ؟


          لم يتنازع العلماء في أن أهل الكفر والفسوق والعصيان منهم يستحقون لعذاب النار ، كما يدخلها من الآدميين ، لكن تنازعوا في أهل الإيمان منهم ، فذهب الجمهور من أصحاب مالك والشافعي وأحمد وأبي يوسف ومحمد إلى أنهم يدخلون الجنة .
          وذهب طائفة – منهم أبو حنيفة فيما نقل عنه – إلى أن المطيعين منهم يصيرون تراباً كالبهائم ، ويكون ثوابهم النجاة من النار [2]
          هذه الفقرة من نفس المصدر السابق بالنص



          ولكنك أضفت هذه الجملة التي لم يكتبها بن تيمية

          * هل مصير الجن المؤمن غير معروف ؟

          والتي قال فيها بن تيمية بنفسه أن أهل العلم لم يتنازعوا حول دخول الجن الكافر النار ولكنهم تنازعوا في دخولهم الجنة

          ولكنك لم تقتبس فتواه كاملة
          فقد تركت جزئية من بين السطور واقتبست فقط ما يخدم ردك
          فلماذا لم تكتب هذه الجزئية التي قالها بن تيمية في نفس الفتوى الموجودة بين السطور التي اقتبستها؟

          قال: وروى في حديث رواه الطبراني‏:‏أنهم يكونون في رَبَضِ الجنة [رَبَض الجنة‏:‏ أي ما حولها خارجا عنها]‏، يراهم الإنس من حيث لا يرونهم‏.‏


          لماذا تركتها وأخذت ما قبلها وما بعدها؟

          ولكن هل أقر بن تيمية في فتواه هذه بأن الجن المؤمن يدخل الجنة أم ترك الإجابة معلقة؟
          لا لم يقر بذلك

          فاضطر زميلي المحاور إلى تجميع سطر من هنا وسطر من هناك من الفتاوى المختلفة والتي هي من أقوال البشر لكي يحاول إثبات أن الجن المؤمن من أهل الجنة

          وهذه الفقرة

          قال بن مفلح رحمه الله :

          والجن مكلفون في الجملة يدخل كافرهم النار ويدخل مؤمنهم الجنة لا أَنه يصير ترابًا كالبهائم وثوابه النجاة من النار وظاهر الأَول أَنهم في الجنة كغيرِهم بقدر ثوابهم .
          ما رأيك يا أستاذ مجاهد؟ أهذه أقوال القرآن والسنة الصحيحة أم أقوال البشر؟
          يقول أخوك المسلم قال بن الملفح رحمه الله
          هل كلامه قرآن أو سنة صحيحة؟

          هل لو كتبت أنا لك قال بن الملفح رحمه الله كذا وكذا
          هل سيعجبك أم ستقول لي إنه بشر وأقواله ليست بقرآن؟

          لماذا لم تنبه الأخ طارق لهذا وتقول له تكلم من القرآن والسنة الصحيحة ودعك من أقاويل البشر؟

          عموماً اقتباسك لهذه الفقرة كان من على هذه الصفحة:



          وكونك اقتبستها من هذه الصفحة أو من غيرها فلن نختلف
          فهذا الأمر موجود على أكثر من صفحة على الإنترنت
          كما تواجدت أحاديث الحور التي اقتبستها أنا أيضاً من على الإنترنت
          فللأسف لم يأتني وحي بأحاديث عن الحور والجنة ومحتوياتها لكي أكتبه لك
          فاضطررت لأن أقتبس من أحاديثكم
          آسف

          وهذه الفقرة

          و قال السيوطي :

          لا خلاف في أن كفارة الجن في النار واختلف هل يدخل مؤمنهم الجنة ويثابون على الطاعة على أقوال أحسنها نعم وينسب للجمهور
          موجودة على هذا الرابط



          وهذه الفقرة تجدها هنا:
          وقد اختلف أهل العلم في دخول مؤمني الجنّ الجنة، كما يدخل عصاتهم النار ... فقال الحسن: يدخلون الجنة، وقال مجاهد: لا يدخلونها، وإن صرفوا عن النار. والأوّل أولى .




          وأقوال للزمخشري والبيضاوي وأرطاة بن المنذر وأقوال لابن كثير
          وتعيبون علي الاستشهاد بتفاسير بن كثير والقرطبي وتقولون إنه بشر
          وكلامه ليس بقرآن !!فلماذا تستشهدون أنتم بها؟

          لماذا تحلونها لأنفسكم ؟هل هذا عدل ؟؟
          لماذا تستشهد بابن كثير إذاً؟

          وهل تعتبر هذا عيباً ؟
          هل إستحضار المعلومات من بطون أمهات الكتب يتعبر عيباً !!!
          هذا الكلام تقوله لنفسك يا طارق
          فإن كان في اقتباساتي شئ مكذوب أو موضوع أو من اختراعي ما كنت سكت
          بل كنت ستسجل انتصاراً وتقول انظروا المدلس يأتينا بكلام مكذوب ويستشهد به
          وإنما كل ما اقتبسته كان أحاديث صحيحة ونصوص من القرآن
          إن كان غير ذلك فتفضل وضح الصورة


          إذا استمر تهربك مما جاء في المشاركة رقم 42 ولم تعلق عليه

          فهذه ستكون آخر مشاركة لك في هذه المناظرة وكذلك المناظرة الأخرى الخاصة بالكتاب المقدس
          قلت لك اذهب إلى هناك وسجل هروبي
          أعملك إيه تاني؟

          يا ريت يا أستاذ مجاهد تنبه الزميل المحاور إلى عدم التطرق لأحاديث جانبية خارجة عن الموضوع وعدم تكرار ما تم وحسمته

          إن كنت لا تريد يا طارق استكمال الجواب على تساؤلاتي فلك أن تغلق المناظرة أو تحذفها أو تنسحب وترشح غيرك لها

          أنتظر ردك على صلب الموضوع
          تحياتي

          ملحوظة:

          الحوار بيني وبين الزميل طارق فقط
          وأي مداخلة من أي شخص آخر مهما كان محتواها سأتجاهلها
          ولا أدري لماذا لم تحذف الإدارة المشاركات الأخرى وتجعل الحوار ثنائياً فقط حتى يتسم الحوار بالنظام
          وما فائدة صفحة التعليقات التي فتحتموها؟

          أنا لا أثير شكاوى حتى لا تتهمني بذلك يا أستاذ مجاهد
          أنا أضع ملحوظة فقط مع علامة تعجب !
          فإن كنتم تريدون قلب صفحة المناظرة إلى صفحة تعليقات كأننا في طابور المعاشات فهذا تصرف آخر
          ولكني لن أقرأ ولن أعلق إلا على المشاركة المكتوب بجانبها abcdef_457
          وحتى المناظر abcdef_457 إن تطرق لأي مسألة خارجة عن موضوع المناظرة كالحوار في أحاديث جانبية أو التطرق لمسيحيات أو آراء ملحدين سأتجاهل ما كتب وسأرد فقط على ما يختص بالموضوع المطروح

          هل في هذا ما يؤذيكم؟

          سامحوني فأنا منظم لدرجة كبيرة ولا أحب التشتيت

          ولذلك فأنا لست مع اقامة حوار مع امثال حضرتك لأن مستوى الحوار بالمنتدى يتدنى بكل اسف
          وما الذي يجبركم على حواري يا أستاذ مجاهد؟

          بإمكانكم الاعتذار عن الحوار ورفضه
          فلن أجبركم على المناظرة كما تريدون أنتم إجباري على مناظرة أخرى أريد تأجيلها وأنتم تصرون على إجباري
          فمن تسامحي وقلبي الكبير قلت لكم أجلوها أو سجلوا هروبي إن كان ذلك يرضيكم
          لكنكم تصرون وتصرون على إجباري

          أما أنا فلن أجبركم على حواري
          إن كان وجودي بالمنتدى يزعجكم وهذا ما اكتشفته فيمكنكم إغلاق باب بيتكم في وجهي وتقديم اعتذار عن الحوار

          شفتم أنا مريح ازاي؟

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #50
            ملحوظة أخرى

            لا داعي يا محاوري لإضاعة الوقت في البحث على الجوجل من أين حصلنا على ما نستشهد به من آراء
            فنحن لسنا في حرب
            أنت هنا رشحت نفسك لحواري من أجل الإجابة على تساؤلاتي
            فياريت تركز أفضل في الإجابة لأني مش جايب الكلام من جيبي حتى تبحث لتتأكد منه وتهدر وقتك الثمين
            يكفي الوقت الذي تهدره لمحاورتي رغماً عنك كما يشير مديرك

            وإن كان في استشهاداتي شئ من تأليفي فأرجو تبيانه لي حتى لا أضعه في كتابي الجديد

            تحياتي

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #51
              سأتغيب عن المناظرة يومي الخميس والجمعة واحتمال السبت معهم لظروف خاصة
              وسأعود بعدها لاستكمال الحوار بإذن المسيح

              ملحوظة:
              بإمكانكم دمج المشاركات المتتالية التي أرسلها حتى لا يزداد عددها بلا طائل فأنا لا توجد عندي خاصية تعديل المشاركة
              فكلما أردت كتابة شئ جديد أضطر لعمل مشاركة جديدة

              أما عن خوفكم من أن أغرق منتداكم بصور مسيأة فمن العيب أن تظنوا ذلك مني خاصة وأنكم لم تروا مني شيئاً كهذا من قبل
              لا في منتداكم ولا في منتدى غيركم

              أنا هنا للحوار فقط وإن كان هدفي تلك الصور لما دخلت منتديات دينية من الأصل وكنت سأتواجد على مواقع أخرى

              تحياتي

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #52
                بسم الله الرحمن الرحيم

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                من المرات القليلة التي استخدم فيها سلطتي وصلاحياتي كإداري في مشاركات أحد الضيوف ، وفي الحقيقة هو الذي اضطرنا لهذا نظراً لسخته ، و قذارة وسوء أدبه ، وتدني أخلاقه

                الضيف أراد الهروب والإنسحاب من الموضوع ... فلجأ إلى هذه الحيلة ... أن يسبنا كي نطرده ، ويقول المسلمين طردوني

                ولذلك أدعوكم للمقارنة بين اسلوبه في آخر مشاركات له ، وبين أسلوبه في هذه المشاركة ، وكيف أنهى مشاركته السابقة بقوله :

                " تحياتي " وكيف يبدء هذه المشاركة التي تليها مباشرة

                كلام الضيف غير المهذب بالأحمر كما كتب






                إنذار أخير


                <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< <<<


                أولاً : حبيب لما يقول قرار قراره يمشي على المسلم والمسيحي
                قلت هو حوار واحد يكون حوار واحد

                وهذا بعد أن قال في مشاركة سابقة :


                وأعدكم أن يكون حوار مفيد وراقي وعلى مستوى علمي وعقلي يفيد القراء

                فالوعد وتنفيذه من شيمة الرجال الأحرار فقط

                خط تحت كلمة الرجال


                ######

                ثالثاً : انت ياللي اسمك حبيب عبد الملك خليك على جنب دلوقتي ده مش دورك
                خليك في حالك عشان تربي عيالك

                مع الإعتذار للدكتور حبيب

                ودورك جاي متستعجلش
                أنا ناوي أخلص عليكم واحد واحد والدور دلوقتي بتاع طارق

                الحوار هو الحكم

                رابعاً : أنتم أقل من أن تتحدثوا عن الكتاب المقدس أو تضعوه تحت نقد جاهل
                وأنا لن ألوث كتابي بأن أجعل كل من هب ودب ليتحدث فيه

                هذا هو سببه
                هو لا يريد أن يضع الكتاب المقدس تحت نقد جاهل

                حسناً

                ما رأيكم لو قمنا بعمل " فلاش باك " ورجعنا بالشريط لخلف لنرى الأسباب التي تحول بينه وبين حوار في المسيحيات ؟

                هيا :

                وكوني أرفض الحوار في المسيحيات مبدئياً وليس كلياً لا يعني رفضي للحوار في المسيحيات
                موافق من حيث المبدأ

                عظيم

                وقد قلت لك أنني لم أرفض الحوار في المسيحية
                عظيم جداً

                وعندما أنهي تساؤلاتي في الإسلام سألتفت لتساؤلاتكم في المسيحية
                ممتاز

                جيبلكم وقت منين انا لمناظرة تانية؟
                مشكلته الوقت !!!

                فما أسهل الكذب


                كذب × كذب



                وهذا الأمر حسمته منذ البداية ولن أتحدث فيه مرة أخرى
                وزي ما قلت كلمتي تمشي على أكبركم قبل أصغركم ولو الموضوع كبير عليك يا طارق هات غيرك وانا معاكم لحد ما يبان الحق بصواعق حبيب

                ده صنية فتة بالكوسة والبدنجان مش آراء حاسمة في عقيدة


                ردح × شرشحة

                هذا آخر إنذار لكم لكي تلتزموا أنتم بالقوانين التي تدعون أنني اخترقتها
                وقد أعذر من أنذر

                لا تعليق
                Last edited by abcdef_475; 19-03-2009, 02:19 AM. سبب آخر: حذف بعض النفايات التي خرجت من فم الضيف

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #53
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                  يا حبيبي انت كتبت المصدر بنفسك وكتبت إنك ناقل منه وحطيت رقم أمام كل فقرة كفهرس موجود في آخر مشاركتك
                  تريد أن تفهمني مثلاً أنك ذهبت لابن تيمية بنفسك وسألته فأجابك فكتبت إجابته؟

                  حسناً يا محاوري سوف أضع لك رابط كل فقرة اقتبستها إن كان هذا سيريحك
                  أفعل هذا فقط لأنك أعبت علي وضعي لأحاديثكم ونصوص من القرآن في حواري وكأني من المفروض أن أخترع قرآن وأحاديث لكي أحاوركم
                  فعبتم علي وضع أحاديث ونصوص قرآن تتحدث عن الموضوع لا أدري لماذا
                  فلم أقتبس أفكار أو آراء أو فتاوي لبشر
                  وإنما ما اقتبسته نصوص من القرآن وأحاديث صحيحة
                  نظراً لجهل الضيف المدقع ، فهو لا يعرف الفرق بين أن أقتبس كلام معين من أقوال عالم معين ، وبين أن أدعى العلم ، فنأخذ في نقش مقالات كبيرة ونسبتها لأنفسنا و بحثنا !!!

                  ها هو قد أتى بالمواقع التي نقلت منها كما فعل هو حسب ما يدعي

                  دعونا ننظر :

                  هذه الفقرة موجودة بالنص على هذا الرابط من مجموع فتاوى بن تيمية



                  وأنت بنفسك كتبت بجانبها رقم [1]
                  بالنص !!

                  يا للهول

                  هذا رابط لفتاوى شيخ الإسلام بن تيمية على موقع نداء الإيمان

                  طبيعي - لأن الكتاب منشور على النت - عندما تقتبس أي فقرة منه وتضعها في أي محرك بحث سيظهر لك الكتاب فوراً .

                  أما ما اقتبست منه هي نسخة مطبوعة وإليك بيناتها إن أردت التأكد رغم صعوبة هذا عليك وعلى أمثالك :

                  مجموعة الفتاوى لشيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن تيمية الحراني
                  منشورات دار الوفاء – المنصورة
                  الطبعة الثالثة 1426 هـ / 2005 م

                  هذه الفقرة من نفس المصدر السابق بالنص



                  ولكنك أضفت هذه الجملة التي لم يكتبها بن تيمية

                  * هل مصير الجن المؤمن غير معروف ؟


                  يبدو أن نظرك ضعيف

                  فأنظر ما كتبته أنا في مشاركتي قبل أن تتهمنا أننا نضيف على كلام بن تيمية رحمه الله :

                  تأصيل مختصر قبل الدخول في الموضوع :


                  لا ريب أن الجن مأمورون بأعمال زائدة على التصديق ، ومنهيون عن أعمال غير التكذيب ، فهم مأمورون بالأصول والفروع بحسبهم ، فإنهم ليسوا مماثلي الإنس في الحد والحقيقة ، فلا يكون ما أمروا به ونهوا عنه مساوياً لما على الإنس في الحد ، لكنهم مشاركون الإنس في جنس التكليف بالأمر و النهي ، والتحليل والتحريم ، ولا نزاع في ذلك بين المسلمين .
                  واختلف هل فيهم رسل أم ليس فيهم إلا ذنر على قولين :

                  فقيل : فيهم رسل لقوله تعالى :

                  يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ( 130 ) الأنعام

                  وقيل : الرسل من الإنس ، والجن فيهم النذر ، وهذا أشهر ، فإنه أخبر عنهم باتباع دين محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنهم :

                  وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ ( 29 ) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى ( 30 ) الأحقاف [1]



                  * هل مصير الجن المؤمن غير معروف ؟
                  هل نظرت أين رقم [1] ؟؟
                  هل هو موضوع قبل العنوان " هل مصير الجن غير معروف " وهو أحد العناصر التي كتبتها في بداية موضوعي لو كنت تقرأ كلامي
                  أم أنه وضع بعد الآية 30 من سورة الأحقاف ؟

                  لا تعليق

                  سحقاً للجهل

                  فلماذا أنكرت علي اقتباسي للأحاديث الصحيحة التي قالها رسول الإسلام في وصف الحور مثلاً؟
                  رغم أنني كتبتها بمصدرها وكتبت الأحاديث كاملة دون اقطاع
                  وكتبت إسم السورة ورقم النص في القرآن
                  ولكنه لم يعجبك في حين أنك بنفسك اقتبست في ردك
                  فما العيب في ذلك لكي تعيب علي؟
                  أيعجبك أن آتيك بنصوص من عندي وأحاديث من عندي فأقول لك هي من القرآن؟ فتأتي وتقول لي يا مدلس يا كاذب مصدرنا القرآن والسنة؟
                  ها هي اقتباساتي من القرآن والسنة فلماذا تعيب علي ذلك؟
                  كن عادلا يا محاوري وما تبيحه لنفسك أبحه لغيرك
                  ما هو الذي أبيحه لنفسي

                  أنت أتيت بصفحة كاملة من موقع " كوبي وبيست " لتضعها لنا في المنتدى

                  وحتي لم تكن أمينا و تشير إلى نقله في النهاية

                  وتريد أن تتساوى معنا نحن من نقلنا بعض آراء العلماء من كتبهم مع توضيح موضع الإقتباس لمن أردا المراجعة والإستزادة

                  فشتان الفارق
                  وشتان المنهج

                  نكمل

                  هذه الفقرة من نفس المصدر السابق بالنص



                  ولكنك أضفت هذه الجملة التي لم يكتبها بن تيمية

                  * هل مصير الجن المؤمن غير معروف ؟

                  والتي قال فيها بن تيمية بنفسه أن أهل العلم لم يتنازعوا حول دخول الجن الكافر النار ولكنهم تنازعوا في دخولهم الجنة

                  ولكنك لم تقتبس فتواه كاملة
                  فقد تركت جزئية من بين السطور واقتبست فقط ما يخدم ردك
                  فلماذا لم تكتب هذه الجزئية التي قالها بن تيمية في نفس الفتوى الموجودة بين السطور التي اقتبستها؟

                  قال: وروى في حديث رواه الطبراني‏:‏أنهم يكونون في رَبَضِ الجنة [رَبَض الجنة‏:‏ أي ما حولها خارجا عنها]‏، يراهم الإنس من حيث لا يرونهم‏.‏


                  لماذا تركتها وأخذت ما قبلها وما بعدها؟

                  ولكن هل أقر بن تيمية في فتواه هذه بأن الجن المؤمن يدخل الجنة أم ترك الإجابة معلقة؟
                  لا لم يقر بذلك

                  فاضطر زميلي المحاور إلى تجميع سطر من هنا وسطر من هناك من الفتاوى المختلفة والتي هي من أقوال البشر لكي يحاول إثبات أن الجن المؤمن من أهل الجنة
                  أول جزء الخاص بكتاب فتاوى بن تيمية والعنوان الذي ادعيت بكل جهل أننا قمنا بإضافته على كلامه رحمه الله قد تم الرد عليه أعلاه .

                  بخصوص موضوع أننا تركنا بعض من كلام بن تيمية رحمه الله وقولك اننا أخذنا ما يخدم ردنا وتركنا الباقي

                  أنت تقول أنه لا يوجد دليل على أنهم لا يدخلون الجنة - إستنادناً لرأي بعض العلماء - وأنا أقول لك أنهم في الجنة وهو قول الجمهور .

                  فالإختلاف حول إثبات الدخول من عدمه ، ومسالة كونهم في ربض الجنة - أي عدم دخولها - مثله كمل باقي الآراء التي تنفي الدخول :

                  وقد قال الإمام بن كثير في تفسيره ج 7 ص 303 :

                  وما ذكروه هاهنا من الجزاء على الإيمان من تكفير الذنوب والإجارة من العذاب الأليم ، هو يستلزم دخول الجنة ؛ لأنه ليس في الآخرة إلا الجنة أو النار ، فمن أجير من النار دخل الجنة لا محالة. ولم يرد معنا نص صريح ولا ظاهر عن الشارع أن مؤمني الجن لا يدخلون الجنة وإن أجيروا من النار ، ولو صح لقلنا به ، والله أعلم. وهذا نوح ، عليه السلام ، يقول لقومه : { يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى } [نوح : 4] ، ولا خلاف أن مؤمني قومه في الجنة ، فكذلك هؤلاء. وقد حكي فيهم أقوال غريبة فعن عُمَر بن عبد العزيز : أنهم لا يدخلون بُحْبُوحَةَ الجنة ، وإنما يكونون في رَبَضها وحولها وفي أرجائها. ومن الناس من زعم أنهم في الجنة يراهم بنو آدم ولا يرون بني آدم عكس ما كانوا عليه في الدار الدنيا. ومن الناس من قال : لا يأكلون في الجنة ولا يشربون ، وإنما يلهمون التسبيح والتحميد والتقديس ، عِوَضا عن الطعام والشراب كالملائكة ، لأنهم من جنسهم. وكل هذه الأقوال فيها نظر ، ولا دليل عليها.

                  فلا تعليق أيضاً

                  وسحقاً للجهل مرة أخرى

                  تقول

                  عموماً اقتباسك لهذه الفقرة كان من على هذه الصفحة:

                  ويعني ما نقلناه عن ابن مفلح رحمه الله

                  وكذلك عن السيوطي في الأشباه والنظائر

                  فهذه أقوال مشهورة لأعلام مثل بن ملفح والسيوطي رحمهما الله

                  وما حدث أنني نقلت عنهما من كتبهم الفروع ، والأشباه والنظائر مع ذكر موضع الإقبتاس وهو مالم يكن موجوداً في الراوابط التي أتيت بها

                  وهذه الفقرة تجدها هنا:

                  إقتباس:
                  وقد اختلف أهل العلم في دخول مؤمني الجنّ الجنة، كما يدخل عصاتهم النار ... فقال الحسن: يدخلون الجنة، وقال مجاهد: لا يدخلونها، وإن صرفوا عن النار. والأوّل أولى .


                  نفس موضوع فتاوى بن تيمية

                  فتفسير الشوكاني المعروف بفتح القدير منشور على الشبكة وبمجرد البحث سيظهر لك رابط الكتاب

                  فهل ما فعلناه نحن يتساوى مع ما فعلته أنت ؟


                  وأقوال للزمخشري والبيضاوي وأرطاة بن المنذر وأقوال لابن كثير
                  وتعيبون علي الاستشهاد بتفاسير بن كثير والقرطبي وتقولون إنه بشر
                  وكلامه ليس بقرآن !!فلماذا تستشهدون أنتم بها؟

                  لماذا تحلونها لأنفسكم ؟هل هذا عدل ؟؟
                  لماذا تستشهد بابن كثير إذاً؟
                  نحن عندما أتينا بآراء السلف والمفسرين كان ذلك بعد استشهادات من كتاب الله عز وجل على دخول الجن الجنة
                  فنحن لم نأتي بكلام الزمخشري ولا بن كثير كدليل على كلامنا كما فعلت أنت في مداخلتك الأولى " المنقولة " :

                  قال ربيعة بن كلثوم ( نظر إلينا الحسن ونحن حوله شباب فقال : يا معشر الشباب أَما تشتاقون إلى الحور العين ؟

                  نجده هنا قال يا معشر الشباب
                  لم يقل يا معشر الإنس والجن
                  أليس كذلك ؟

                  فهل أتيت بكلام لله عز وجل أو رسوله ينفي دخولهم الجنة ثم أعقبته وفسرته بكلام السلف والأئمة كما فعلنا ؟

                  إن كان وجودي بالمنتدى يزعجكم وهذا ما اكتشفته فيمكنكم إغلاق باب بيتكم في وجهي
                  لا تظن أن سبب الإزعاج هو علمك أو اسئلتك
                  لا والله

                  بس الإشمئزاز من بعض الشطحات وبعض الكلام الأرعن الذي تتفوه به لا أكثر ولا أقل

                  كنت قد قلت لك قبل سابق

                  إذا استمر تهربك مما جاء في المشاركة رقم 42 ولم تعلق عليه

                  فهذه ستكون آخر مشاركة لك في هذه المناظرة وكذلك المناظرة الأخرى الخاصة بالكتاب المقدس
                  ولم تعقب ولم تجيب إجابة صريحة

                  سترى تعقيب مني مفصل على هذه الجزئية بعد مشاركتي القادمة التي سأخصصها للرد علي جهالاتك


                  وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                  זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                  תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                  تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                  ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                  التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                  [/FONT][/SIZE]
                  [/CENTER]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #54
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                    يا حبيبي انت كتبت المصدر بنفسك وكتبت إنك ناقل منه وحطيت رقم أمام كل فقرة كفهرس موجود في آخر مشاركتك
                    تريد أن تفهمني مثلاً أنك ذهبت لابن تيمية بنفسك وسألته فأجابك فكتبت إجابته؟

                    حسناً يا محاوري سوف أضع لك رابط كل فقرة اقتبستها إن كان هذا سيريحك
                    أفعل هذا فقط لأنك أعبت علي وضعي لأحاديثكم ونصوص من القرآن في حواري وكأني من المفروض أن أخترع قرآن وأحاديث لكي أحاوركم
                    فعبتم علي وضع أحاديث ونصوص قرآن تتحدث عن الموضوع لا أدري لماذا
                    فلم أقتبس أفكار أو آراء أو فتاوي لبشر
                    وإنما ما اقتبسته نصوص من القرآن وأحاديث صحيحة
                    نظراً لجهل الضيف المدقع ، فهو لا يعرف الفرق بين أن أقتبس كلام معين من أقوال عالم معين ، وبين أن أدعى العلم ، فنأخذ في نقش مقالات كبيرة ونسبتها لأنفسنا و بحثنا !!!

                    ها هو قد أتى بالمواقع التي نقلت منها كما فعل هو حسب ما يدعي

                    دعونا ننظر :

                    هذه الفقرة موجودة بالنص على هذا الرابط من مجموع فتاوى بن تيمية



                    وأنت بنفسك كتبت بجانبها رقم [1]
                    بالنص !!

                    يا للهول

                    هذا رابط لفتاوى شيخ الإسلام بن تيمية على موقع نداء الإيمان

                    طبيعي - لأن الكتاب منشور على النت - عندما تقتبس أي فقرة منه وتضعها في أي محرك بحث سيظهر لك الكتاب فوراً .

                    أما ما اقتبست منه هي نسخة مطبوعة وإليك بيناتها إن أردت التأكد رغم صعوبة هذا عليك وعلى أمثالك :

                    مجموعة الفتاوى لشيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن تيمية الحراني
                    منشورات دار الوفاء – المنصورة
                    الطبعة الثالثة 1426 هـ / 2005 م

                    هذه الفقرة من نفس المصدر السابق بالنص



                    ولكنك أضفت هذه الجملة التي لم يكتبها بن تيمية

                    * هل مصير الجن المؤمن غير معروف ؟


                    يبدو أن نظرك ضعيف

                    فأنظر ما كتبته أنا في مشاركتي قبل أن تتهمنا أننا نضيف على كلام بن تيمية رحمه الله :

                    تأصيل مختصر قبل الدخول في الموضوع :


                    لا ريب أن الجن مأمورون بأعمال زائدة على التصديق ، ومنهيون عن أعمال غير التكذيب ، فهم مأمورون بالأصول والفروع بحسبهم ، فإنهم ليسوا مماثلي الإنس في الحد والحقيقة ، فلا يكون ما أمروا به ونهوا عنه مساوياً لما على الإنس في الحد ، لكنهم مشاركون الإنس في جنس التكليف بالأمر و النهي ، والتحليل والتحريم ، ولا نزاع في ذلك بين المسلمين .
                    واختلف هل فيهم رسل أم ليس فيهم إلا ذنر على قولين :

                    فقيل : فيهم رسل لقوله تعالى :

                    يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ( 130 ) الأنعام

                    وقيل : الرسل من الإنس ، والجن فيهم النذر ، وهذا أشهر ، فإنه أخبر عنهم باتباع دين محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنهم :

                    وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ ( 29 ) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى ( 30 ) الأحقاف [1]



                    * هل مصير الجن المؤمن غير معروف ؟
                    هل نظرت أين رقم [1] ؟؟
                    هل هو موضوع قبل العنوان " هل مصير الجن غير معروف " وهو أحد العناصر التي كتبتها في بداية موضوعي لو كنت تقرأ كلامي
                    أم أنه وضع بعد الآية 30 من سورة الأحقاف ؟

                    لا تعليق

                    سحقاً للجهل

                    فلماذا أنكرت علي اقتباسي للأحاديث الصحيحة التي قالها رسول الإسلام في وصف الحور مثلاً؟
                    رغم أنني كتبتها بمصدرها وكتبت الأحاديث كاملة دون اقطاع
                    وكتبت إسم السورة ورقم النص في القرآن
                    ولكنه لم يعجبك في حين أنك بنفسك اقتبست في ردك
                    فما العيب في ذلك لكي تعيب علي؟
                    أيعجبك أن آتيك بنصوص من عندي وأحاديث من عندي فأقول لك هي من القرآن؟ فتأتي وتقول لي يا مدلس يا كاذب مصدرنا القرآن والسنة؟
                    ها هي اقتباساتي من القرآن والسنة فلماذا تعيب علي ذلك؟
                    كن عادلا يا محاوري وما تبيحه لنفسك أبحه لغيرك
                    ما هو الذي أبيحه لنفسي

                    أنت أتيت بصفحة كاملة من موقع " كوبي وبيست " لتضعها لنا في المنتدى

                    وحتي لم تكن أمينا و تشير إلى نقله في النهاية

                    وتريد أن تتساوى معنا نحن من نقلنا بعض آراء العلماء من كتبهم مع توضيح موضع الإقتباس لمن أردا المراجعة والإستزادة

                    فشتان الفارق
                    وشتان المنهج

                    نكمل

                    هذه الفقرة من نفس المصدر السابق بالنص



                    ولكنك أضفت هذه الجملة التي لم يكتبها بن تيمية

                    * هل مصير الجن المؤمن غير معروف ؟

                    والتي قال فيها بن تيمية بنفسه أن أهل العلم لم يتنازعوا حول دخول الجن الكافر النار ولكنهم تنازعوا في دخولهم الجنة

                    ولكنك لم تقتبس فتواه كاملة
                    فقد تركت جزئية من بين السطور واقتبست فقط ما يخدم ردك
                    فلماذا لم تكتب هذه الجزئية التي قالها بن تيمية في نفس الفتوى الموجودة بين السطور التي اقتبستها؟

                    قال: وروى في حديث رواه الطبراني‏:‏أنهم يكونون في رَبَضِ الجنة [رَبَض الجنة‏:‏ أي ما حولها خارجا عنها]‏، يراهم الإنس من حيث لا يرونهم‏.‏


                    لماذا تركتها وأخذت ما قبلها وما بعدها؟

                    ولكن هل أقر بن تيمية في فتواه هذه بأن الجن المؤمن يدخل الجنة أم ترك الإجابة معلقة؟
                    لا لم يقر بذلك

                    فاضطر زميلي المحاور إلى تجميع سطر من هنا وسطر من هناك من الفتاوى المختلفة والتي هي من أقوال البشر لكي يحاول إثبات أن الجن المؤمن من أهل الجنة
                    أول جزء الخاص بكتاب فتاوى بن تيمية والعنوان الذي ادعيت بكل جهل أننا قمنا بإضافته على كلامه رحمه الله قد تم الرد عليه أعلاه .

                    بخصوص موضوع أننا تركنا بعض من كلام بن تيمية رحمه الله وقولك اننا أخذنا ما يخدم ردنا وتركنا الباقي

                    أنت تقول أنه لا يوجد دليل على أنهم لا يدخلون الجنة - إستنادناً لرأي بعض العلماء - وأنا أقول لك أنهم في الجنة وهو قول الجمهور .

                    فالإختلاف حول إثبات الدخول من عدمه ، ومسالة كونهم في ربض الجنة - أي عدم دخولها - مثله كمل باقي الآراء التي تنفي الدخول :

                    وقد قال الإمام بن كثير في تفسيره ج 7 ص 303 :

                    وما ذكروه هاهنا من الجزاء على الإيمان من تكفير الذنوب والإجارة من العذاب الأليم ، هو يستلزم دخول الجنة ؛ لأنه ليس في الآخرة إلا الجنة أو النار ، فمن أجير من النار دخل الجنة لا محالة. ولم يرد معنا نص صريح ولا ظاهر عن الشارع أن مؤمني الجن لا يدخلون الجنة وإن أجيروا من النار ، ولو صح لقلنا به ، والله أعلم. وهذا نوح ، عليه السلام ، يقول لقومه : { يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى } [نوح : 4] ، ولا خلاف أن مؤمني قومه في الجنة ، فكذلك هؤلاء. وقد حكي فيهم أقوال غريبة فعن عُمَر بن عبد العزيز : أنهم لا يدخلون بُحْبُوحَةَ الجنة ، وإنما يكونون في رَبَضها وحولها وفي أرجائها. ومن الناس من زعم أنهم في الجنة يراهم بنو آدم ولا يرون بني آدم عكس ما كانوا عليه في الدار الدنيا. ومن الناس من قال : لا يأكلون في الجنة ولا يشربون ، وإنما يلهمون التسبيح والتحميد والتقديس ، عِوَضا عن الطعام والشراب كالملائكة ، لأنهم من جنسهم. وكل هذه الأقوال فيها نظر ، ولا دليل عليها.

                    فلا تعليق أيضاً

                    وسحقاً للجهل مرة أخرى

                    تقول

                    عموماً اقتباسك لهذه الفقرة كان من على هذه الصفحة:

                    ويعني ما نقلناه عن ابن مفلح رحمه الله

                    وكذلك عن السيوطي في الأشباه والنظائر

                    فهذه أقوال مشهورة لأعلام مثل بن ملفح والسيوطي رحمهما الله

                    وما حدث أنني نقلت عنهما من كتبهم الفروع ، والأشباه والنظائر مع ذكر موضع الإقبتاس وهو مالم يكن موجوداً في الراوابط التي أتيت بها

                    وهذه الفقرة تجدها هنا:

                    إقتباس:
                    وقد اختلف أهل العلم في دخول مؤمني الجنّ الجنة، كما يدخل عصاتهم النار ... فقال الحسن: يدخلون الجنة، وقال مجاهد: لا يدخلونها، وإن صرفوا عن النار. والأوّل أولى .


                    نفس موضوع فتاوى بن تيمية

                    فتفسير الشوكاني المعروف بفتح القدير منشور على الشبكة وبمجرد البحث سيظهر لك رابط الكتاب

                    فهل ما فعلناه نحن يتساوى مع ما فعلته أنت ؟


                    وأقوال للزمخشري والبيضاوي وأرطاة بن المنذر وأقوال لابن كثير
                    وتعيبون علي الاستشهاد بتفاسير بن كثير والقرطبي وتقولون إنه بشر
                    وكلامه ليس بقرآن !!فلماذا تستشهدون أنتم بها؟

                    لماذا تحلونها لأنفسكم ؟هل هذا عدل ؟؟
                    لماذا تستشهد بابن كثير إذاً؟
                    نحن عندما أتينا بآراء السلف والمفسرين كان ذلك بعد استشهادات من كتاب الله عز وجل على دخول الجن الجنة
                    فنحن لم نأتي بكلام الزمخشري ولا بن كثير كدليل على كلامنا كما فعلت أنت في مداخلتك الأولى " المنقولة " :

                    قال ربيعة بن كلثوم ( نظر إلينا الحسن ونحن حوله شباب فقال : يا معشر الشباب أَما تشتاقون إلى الحور العين ؟

                    نجده هنا قال يا معشر الشباب
                    لم يقل يا معشر الإنس والجن
                    أليس كذلك ؟

                    فهل أتيت بكلام لله عز وجل أو رسوله ينفي دخولهم الجنة ثم أعقبته وفسرته بكلام السلف والأئمة كما فعلنا ؟

                    إن كان وجودي بالمنتدى يزعجكم وهذا ما اكتشفته فيمكنكم إغلاق باب بيتكم في وجهي
                    لا تظن أن سبب الإزعاج هو علمك أو اسئلتك
                    لا والله

                    بس الإشمئزاز من بعض الشطحات وبعض الكلام الأرعن الذي تتفوه به لا أكثر ولا أقل

                    كنت قد قلت لك قبل سابق

                    إذا استمر تهربك مما جاء في المشاركة رقم 42 ولم تعلق عليه

                    فهذه ستكون آخر مشاركة لك في هذه المناظرة وكذلك المناظرة الأخرى الخاصة بالكتاب المقدس
                    ولم تعقب ولم تجيب إجابة صريحة

                    سترى تعقيب مني مفصل على هذه الجزئية بعد مشاركتي القادمة التي سأخصصها للرد علي جهالاتك


                    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                    [/FONT][/SIZE]
                    [/CENTER]

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #55
                      بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

                      الحمد لله حمداً كثيراً طيباً ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله

                      أُذن الخير التي استقبلت آخر إرسال السماء

                      بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ( 18 ) الأنبياء

                      الردود على جهالات الضيف الذي قال

                      وهذا هو مربط الفرس والغرض من السؤال الأول في مناظرتي

                      أن الجميع اتفق على دخول العاصي منهم إلى النار ولكن اختلفوا في دخولهم الجنة

                      وهذا ما تركته لك لكي تأتيني به بنفسك ويخطه قلمك بيدك
                      إختلافهم هل المؤمن منهم من أهل الجنة أم لا

                      إذاً لا يوجد دليل صريح بدخول الجن المؤمن جنة رضوان
                      حيث أنه إن وجد دليل صريح ما اختلف حوله علماؤك

                      فكما اتفقوا على أن العاصي يدخل النار لماذا لم يتفقوا على أن المؤمن يدخل الجنة؟
                      وأقول لك :

                      إن إختلاف العلماء وارد ، فمن اجتهد وأصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر

                      والله تعالى يقول :

                      ْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ( 59 ) النساء

                      وما ذكرته لك من إختلاف في المسالة بين العلماء لم يكن ذلك نتيجة ضغط منك أو تضيق للخناق علي

                      لا والله

                      بل أن هذا أصول البحث العلمي والنزاهة النقلية التي تصلح لحوار قائم علي الدليل والبرهان

                      نأتي الآن إلى الإعتراضات الجهلو نووية :

                      كان إعتراض الضيف حول الدليل الأول الذي ذكرناه :

                      لا هذا النص ليس بدليل على دخول الجن الجنة
                      لأنه لو كان دليل لما اختلف علماؤك حول مصير الجن المؤمن فمنهم من قال إلى تراب ومنهم من قال سيكونون في ربض الجنة حولها ومنهم من قال بدخولهم إياها
                      يعني تضارب واختلاف لا يجوز في موضوع مصيري لمخلوق من مخلوقات ربكم
                      أمر الإختلاف قد علقنا عليه في بداية موضوعنا ولا داعي للتكرار

                      أما قوله :

                      أما كون هذا النص يتكلم بخطاب المثنى فليس دليلاً على أنه يخاطب الإنس والجان

                      فمن عادة العرب مخاطبة الواحد بلفظ المثنى

                      وقد حدث مثل هذا في القرآن حينما قال ألقيا في جهنم " ق : 24

                      ورد في العقد الفريد :" وقال أهل التفسير في قول الله عز وجل – ( ألقيا في جهنم كل كفّار عنيد )
                      إنه إنما أراد واحدا فثناه

                      كذلك القرطبي يستشهد بما قاله الخليل والأخفش – " إن هذا كلام العرب الفصيح أن تخاطب الواحد بلفظ الاثنين ، فتقول ": " ويلك ارحلاها وازجراها ، وخذاه وأطلقاه للواحد ، وقال الفراء : تقول للواحد قوما عني

                      وقول امرؤ القيس :
                      قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

                      ويستعرض البغدادي في مجمل حديثه عن ( قفا نبك ) أن فيها أقوالا ، يذكر منها : " أحدها لأكثر أهل اللغة أنه خطاب لرفيق واحد ، قالوا لأن العرب تخاطب الواحد بخطاب الاثنين ، قال الله تعالى مخاطبًا لمالك : ( ألقيا في جهنم ...)

                      وكقول الحجاج : " يا حرَسيّ ! اضرب رأسه

                      وكقول سويد بن كراع العكلي :


                      فإن تزجراني يا ابن عفان أزدجر وإن تتركاني أحم عرضًا ممنـّعـا

                      يقول ابن سلام وقوله تزجراني ، وتتركاني ، وإنما يريد واحدًا ، وقد تفعل هذا العرب

                      والأدلة كثيرة لا حصر لها على خطاب الواحد بالمثنى وانتم تعتبرون أن هذا دليل فصاحة

                      ولعل هذا ما دفع إلى التضارب بين أقوال المفسرين والعلماء حول دخول الجن المؤمن إلى الجنة

                      تلخيصاً لما سبق :

                      1 - قوله في سورة الرحمن :

                      وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ( 46 ) فَبِأَيِّ آَلَاءِ بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 47 ) الرحمن

                      لا يعد دليلاً للآتي :

                      - الحديث لم يكن على الإنس والحان .
                      - خطاب العرب للواحد بالمثني ، ولذلك الحديث لم يكن للإنس والجان ، وتكرر ذلك في قوله تعالى :

                      أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ( 24 ) ق

                      فهل ما قاله الضيف صحيح ؟

                      بالنسبة لكون الحديث لم يكن للثقلين فهذا كلام في منتهى الجهل ، ونتحداه أن يحضر تفسير لأحد العلماء حتى يقول ما يقوله .

                      وسياق السورة نفسه كافي للرد على هذه المزاعم ، ومنها هذه الآيات :

                      خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ ( 14 ) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ( 15 ) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 16 ) الرحمن

                      يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ( 33 ) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 34 ) الرحمن

                      فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ ( 39 ) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 40 ) الرحمن

                      وفي الحديث :

                      عن جابر رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم على أصحابه فقرأ عليهم صورة الرحمن من أولها إلى آخرها فسكتوا فقال لقد قرأتها على الجن ليلة الجن فكانوا أحسن مردودا منكم كنت كلما أتيت على قوله { فبأي آلاء ربكما تكذبان } قالوا لا بشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد [1]

                      أما بالنسبة لقوله تعالى :

                      أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ( 24 ) ق

                      فانظر لسياق الآيات أولاً :

                      وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ ( 21 ) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ( 22 ) وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ ( 23 ) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ( 24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ ( 25 ) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ ( 26 ) ق

                      ويقول بن كثير رحمه الله :

                      وقد اختلف النحاة في قوله : { ألقيا } فقال بعضهم : هي لغة لبعض العرب يخاطبون المفرد بالتثنية ، كما روي عن الحجاج أنه كان يقول : يا حرسي ، اضربا عنقه ، ومما أنشد ابن جرير على هذه اللغة قول الشاعر :
                      فإن تزجراني - يا ابن عفان - أنزجر... وإن تتركاني أحم عرضا ممنعا
                      وقيل : بل هي نون التأكيد ، سهلت إلى الألف. وهذا بعيد ؛ لأن هذا إنما يكون في الوقف ، والظاهر أنها مخاطبة مع السائق والشهيد ، فالسائق أحضره إلى عرصة الحساب ، فلما أدى الشهيد عليه ، أمرهما الله تعالى بإلقائه في نار جهنم وبئس المصير. [2

                      وقال أبي حيان الأندلسي المشهور بقدراته اللغوية الواسعة :

                      الخطاب من الله للملكين : السائق والشهيد . وقيل : للملكين من ملائكة العذاب ، فعلى هذا الألف ضمير الاثنين . وقال مجاهد وجماعة : هو قول إما للسائق ، وإما للذي هو من الزبانية ، وعلى أنه خطاب للواحد . وقال المبرد معناه : ألق ألق ، فثنى . وقال الفراء : هو من خطاب الواحد بخطاب الاثنين . وقيل : الألف بدل من النون الخفيفة ، أجرى الوصل مجرى الوقف ، وهذه أقوال مرغوب عنها ، ولا ضرورة تدعو إلى الخروج عن ظاهر اللفظ لقول مجاهد . [3

                      حتى وإن سلمنا جدلاً بما يقوله الضيف عن ما جاء في سورة ق

                      فهل هذه القاعدة عامة على ألفاظ القرآن الكريم ؟

                      لفتت نظرى جداً هذه الجملة :

                      ولعل هذا ما دفع إلى التضارب بين أقوال المفسرين والعلماء حول دخول الجن المؤمن إلى الجنة
                      الدليل والتعليل متمثل في " لعل " !!!!!!!!!!!

                      ولا عزاء للإستدلال العلمي

                      هذا بالنسبة لإعتراضه على الدليل الأول

                      قال حول الدليل الثاني :

                      هذا دليل تكليف يا محاوري وليس دليل دخول الجنة

                      إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا ( 107 ) الكهف

                      أين ذكر الجن هنا؟

                      وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا ( 14 ) الجن


                      تحروا رشدا ::: أين قال أنهم من أهل الجنة ؟
                      وطالما فرض التكليف فإن نهايته إما الجنة وإما النار

                      عكس الحيوانات فهي غير مكلفة ومصيرها يوم القيامة فهي ستتحول إلى تراب ، فهي غير مكلفة .

                      قال الإمام بن كثير :

                      امتن تعالى على الثقلين بأن جعل جزاء محسنهم الجنة ، وقد قابلت الجِنّ هذه الآية بالشكر القولي أبلغ من الإنس ، فقالوا : "ولا بِشَيء من آلائك ربنا نكذب ، فلك الحمد" فلم يكن تعالى ليمتنّ عليهم بجزاء لا يحصل لهم ، وأيضا فإنه إذا كان يجازي كافرهم بالنار - وهو مقام عدل - فَلأنْ يجازي مؤمنهم بالجنة - وهو مقام فَضْل - بطريق الأولى والأحرى. ومما يدل أيضا على ذلك عمومُ قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نزلا } ، وما أشبه ذلك من الآيات. وقد أفردت هذه المسألة في جزء على حدة ، ولله الحمد والمنة. وهذه الجنة لا يزال فيها فضل حتى ينشئ الله لها خلقا ، أفلا يسكنها من آمن به وعمل له صالحا ؟ وما ذكروه هاهنا من الجزاء على الإيمان من تكفير الذنوب والإجارة من العذاب الأليم ، هو يستلزم دخول الجنة ؛ لأنه ليس في الآخرة إلا الجنة أو النار ، فمن أجير من النار دخل الجنة لا محالة. [4]

                      ولذلك من يفعل ذلك فقد تحرى الرشد الذي سبيله الجنة إن شاء الله .

                      ولتدعيم كلامنا استشهدنا بكلام البيضاوي رحمه الله ، الذي يؤكد كلامنا .

                      بالنسبة لما جاء حول الدليل الثالث

                      يقول الضيف :

                      أنت تقول: فإن لم يكن لهم جنة ، وأن أعمالهم الصالحة ليست لها أي أهمية ، فلماذا سيخشون أن يُنقص من حسناتهم ؟؟

                      مش عارف بصراحة إسأل في هذ1 علمائك الذين اختلفوا في دخولهم الجنة من عدمه
                      الضيف مش عارف

                      نحيه على شجاعته

                      ونمرر هذه النقطة لعدم إتيانه تفنيده للدليل بدليل مضاد

                      بالنسبة لإعتراضه على ما جاء في الدليل الرابع :

                      يقول :

                      هل ستفسر الأمر على حسب نظرياتك الخاصة؟
                      لا

                      بكل ما كتبته كان من كلام أهل العلم ، هل فسرت بنفسي ؟!!

                      سبق وذكرت لك أن أول زمرة تدخل الجنة على صورة آدم كما قالت الأحاديث
                      فأين نصيب الجن من هذا؟
                      هل معنى أن أول زمرة تدخل الجنة على صورة آدم أن سكانها من الإنس فقط !!!

                      ثم قل لي

                      من هم أول زمرة

                      ثم قل لي مرة أخرى

                      هل تريد أن يكون الجن على صورة آدم عليه السلام ستون ذراعاً ؟!!!

                      قولك :

                      وكون الإسلام لم يراعي هذه النقطة فهذا ليس عدلاً
                      إذ فكيف بمخلوقات تقولون أنهم آمنوا بدينكم ودينكم لم يحدد مصير المؤمن فيهم؟ هل تستطيع أن تعيش في هذا الشعور؟
                      لا هذا ليس ظلماً

                      لأن القرآن قد أخبرنا بمصيرهم ، والأدلة موجودة ، وإن كنت لا تقتنع فالحكم للقاريء

                      قلت - أنا - :

                      ما هو المانع من تمتع الجان بالحور العين حتى وإن اختلفت طبيعتهما ؟
                      فالإنس سيتمتعون بهن على الرغم من أن الحور العين من غير بني الإنسان .
                      فقال :

                      إذا فعليك أن تثبت ذلك بأن الحور من بني الجان
                      أو أن تكوينهم يصلح للإنس والجان
                      واثبت لنا أنت أن الحور لا تصلح للجان وأنها تصلح للإنسان فقط

                      أليس هذا منطقك ؟

                      إنها أمور غيبية ، والله سبحانه وتعالي قد أعد في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

                      فمسألة تمتع الجان هذه من الأمور الغيبية التي نتوقف عندها .




                      أنا عندما أقول أن الجن ليسوا من أهل الجنة لأن أهل الجنة على شكل أبيهم آدم معي دليل وهو الأحاديث
                      فلا تقل أن هذا من ابتكاري
                      بل هو من كتبكم
                      وهذا فهم خاطئ نابع عن جهلك فقط لا غير

                      لأن أول زمرة هي من البشر ، وحتى كون أهل الجنة على شكل أبيهم آدم فهو وصف لهيئة بني آدم في الجنة .

                      والحديث أصلاً لبني الإنسان ، فهو يخبرهم صلى الله عليه وسلم عما سيكونون عليه يوم القيامة .

                      أم أنك تريد أن يكون الجان على صورة سيدنا آدم عليه السلام ؟


                      ثم فاصل من فواصل الضيف في الرد والشرشحة .... أساليب النساء الذين يمتهنون الردح !!!

                      أنا حاسس إني ابتديت أدخل في حلقات ألف ليلة وليلة بتاعة شريهان

                      هيه بردو كانت عروسة في البحر ووقع في غرامها الإنس والجان ههههههههههههههه
                      أنا حاسس إني ابتديت أدخل في حلقات ألف ليلة وليلة بتاعة شريهان
                      لا تعليق

                      أين النص الصريح بتمتع الجن بتلك الحوريات الجنيات وتوضيح ممتلكاتهم في الجنة؟
                      هذه من الغيبيات
                      وما ذكرته من أقوال في هذه المسألة لم يوضع كدليل قطعي واجب الثبوت ، بل لإمكانية الحدوث وعدم الممانعة

                      وكلامي قبلها يبين لك هذا إذ قلت :

                      ما هو المانع من تمتع الجان بالحور العين حتى وإن اختلفت طبيعتهما ؟
                      فالإنس سيتمتعون بهن على الرغم من أن الحور العين من غير بني الإنسان .
                      فهذه جميعاً من الغيبيات ، والله جعل في الجنة ما لم يخطر على قلب البشر .

                      هذا بالنسبة للحوريات .

                      أما بخلاف ذلك فإن الجن لهم ما وعد الله سبحانه من آمن وعمل صالحاً :

                      جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا ( 61 ) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ( 62 ) تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا ( 63 ) مريم

                      مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ( 15 ) محمد

                      وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ ( 8 ) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ ( 9 ) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ ( 10 ) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً ( 11 ) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ ( 12 ) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ ( 13 ) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ ( 13 ) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ ( 15 ) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ ( 16) الغاشية

                      والآيات في ذلك كثيرة

                      والمهم إثبات دخول الجان الجنة وقد تم إثباته بفضل من الله عز وجل

                      والحمد لله رب العالمين


                      _______________________________________

                      [1] أخرجه الترمذي 48 : ك : التفسير عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 55 : ب : من سورة الرحمن ح 3291 ، وقال هذا حديث غريب إلا من حديث الوليد بن مسلم عن زهير بن محمد ، وحسنه الألباني رحمه الله .

                      والحاكم في المستدرك على الصحيحين 27 : ك : التفسير 55 : ب : سورة الرحمن ح 3823 ، وقال صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

                      [2] تفسير القرآن العظيم ج 7 ص 401 .

                      [3] البحر المحيط ج 8 ص 124 .

                      [4] تفسير القرآن العظيم ج 7 ص 302 .

                      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                      [/FONT][/SIZE]
                      [/CENTER]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #56
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        الضيف قد أتى بنبرة تحدي ، متحدثاً بكلام أرعن لا يعرف معناه

                        مدعياً اننا نخفي الحقائق عن القراء

                        لذلك صممنا على فتح حواراً مشركاً بين الديانتين لنعرف أين هي الحقيقة المخفية

                        حوار مفتوح هنا

                        وحوار حول الكتاب المقدس في موضوع آخر مستقل

                        وقد تهرب منه الضيف لضعف إمكانياته وخوفه مما سيلقاه هناك واستمر التهرب حتى هذه اللحظة مما يجعلنا نوجه له

                        إنذار أول وأخير


                        1 - إما أن يبدأ معنا الحوار في المناظرة الخاصة بالكتاب المقدس بالإضافة إلى هذه المناظرة ، أو أن ينيب عن شخص على علم بكتابه المقدس .
                        2- إنهاء الحوار معه بالكلية وتطبيق نفس منطقة ... فنحن لم نلقى إجابة ، وهذا عجزه منه لذلك الحوار منتهي .

                        وإن لم يوافق على هذه الشروط

                        فكل منا قد كتب عدد متساوي من المداخلات في المناظرة " 3 " والحكم للقاريء الذي ادعيت أننا نخفي عنه الحقائق .


                        أي مشاركة للضيف خارج هذه الشروط ستحذف فوراً ... وإن واجتهه مشكلة في تصوير المناظرة فليخطرنا لنساعده .

                        و الحمد لله رب العالمين

                        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                        [/FONT][/SIZE]
                        [/CENTER]

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #57
                          نذار أخير


                          <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< << <<<


                          أولاً : حبيب لما يقول قرار قراره يمشي على المسلم والمسيحي
                          قلت هو حوار واحد يكون حوار واحد






                          وهذا الأمر حسمته منذ البداية ولن أتحدث فيه مرة أخرى
                          وزي ما قلت كلمتي تمشي على أكبركم قبل أصغركم ولو الموضوع كبير عليك يا طارق هات غيرك وانا معاكم لحد ما يبان الحق بصواعق حبيب

                          ده صنية فتة بالكوسة والبدنجان مش آراء حاسمة في عقيدة
                          والله كما قلت من واقع خبرتي ...... هذه الاشكال لا يأتي من ورائها الا الردح والشرشحة والاستشهاد بالمترديه والنطيحة وما اكل السبع اما احاديث ضعيفة وموضوعه او تفاسير وسير وتواريخ ... ويقول كتبكم ... ولا يعلم هذا ما قوانين كتابة تلك الكتب اساسا تماما كزكريا بقلظ
                          اعمى يقود اعمى وان كان اعمى يقود اعمى يسقطان في الحفرة ... حفرة جهنم !

                          هذا موضوع مثبت عندنا بقسم الرد على الاسئلة ...فقط لأننا مر علينا امثالك كثر استاذ حبيب
                          ما هي مصادر المسلمين المعصومة؟.. والرد على من إستشهد بكتب التواريخ والسير والتفاسير

                          تعلم ... تعلم ... ثم تعلم ... واشك انك تستفيد بعدها لان ما ستتعلمه لن يفيدك كما ظهر بالحوار

                          فنقول له اعرف ماهيات ما تتكلم عنه وتتشدق به فأنت وان تشتدقت باراء بشرية تعتبرها تؤيد وجهة نظرك وتشدق مناظرك بأراء بشرية اخرى يعتبرها تؤيد وجهة نظره إذا فلا توجد نتيجة لو كنت ذكيا او فيك مسحة مما يسمى العقل اما اذا اقتصرنا على الجانب القطعي المعصوم يا حبيب فهكذا تكون مناظرة علمية سليمة

                          والحمد لله رب العالمين العضو فشل في الحوار العلمي وفشل في ان يستدل استدلالات من مصادرنا المعصومة وهذا من قوة الاسلام الذي لم يستطيع ان يأتيه من مصادره المعصومة لأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ... ولجأ الضيف الكريم لاقوال بشريه في المقابل رغم منع قوانين الحوار الاستدلال بهذه الاستدلالات الباهته ... ومع هذا اكمل الاستاذ طارق مع الضيف حتى النهاية فجزاه الله خيرا

                          وفي النهاية يحذرنا الضيف وينذرنا ويقل ادبه علينا وهو في بيتنا وتحت يدينا وانا من اكرمته وانصفته وطالبته فقط بطلب بسيط ان يحترم القوانين ويستدل بالمصادر المعصومة فقط

                          وطالبته بمناظرة مقابلة في دينه فنحن لا نناظر ملحدا .. ولكنه رفض لأن دينه ضعييييييف ومتهتك كما يعلم هو قبل غيره


                          وقله ادبه لا نظير لها بعد ان رأى انه لا مناص وانه كشفت عورة دينه وحواره في الاسلاميات بمصادر غير معول عليها فلجأ لقلة الادب والسفالة !
                          اعرف ان الحوار العلمي صعب عليكم والاستهزاء ولعب العيال ما اسهله يا حبيب
                          وصراحة لا احتمل نزول بمستوى الحوار اكثر من هذا .... رجاء يا اخوة هذه الاشكال التي ستنزل بمستوى الحوار لحوار المساطب والشرشحة المقابله لا حوار معهم
                          فليتعلموا الادب منا ان لم يعلموهم في الكنائس فنحن نقدر عليهم ونقدر على الشرشحة المقابلة فما اسهلها وما يصعب الشتم والردح على طفل صغير ولكن لنراعي مشاعر قارئ مسيحي بسيط جاء ليقرأ في منتدانا فيرى منا ما يكره فنصده عن الاسلام

                          بالعكس فنحن يا اخوة لا نريد الا الهداية للجميع وليعرف الجميع كيف الفرق بين منتدى الفرقان واي منتدى مسيحي ... نحن بالادب وبالدليل ... وهم بقلة الادب وعدم الدليل ولله الحمد ..فأي فرق ؟! واي مقارنة هي ؟!

                          فيا اخوة كونوا منارات للهدى والادب والعلم
                          فلعلهم يهتدوا ولعلهم يتعلموا .. ولعلهم ......يتأدبوا ... وان كان "الادب" بعيد المنال على ما يبدو من هذه الاشكال

                          يغلق الموضوع
                          Last edited by مجاهد في الله; 20-03-2009, 02:25 AM.

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #58
                            حبيب حبيب والمسجل هنا باسم استاذ حبيب هداه الله وأسلم



                            إستمع الان - سورة مريم برواية خلف عن حمزة - مشاري العفاسي

                            قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)

                            سورة طه

                            قال فرعون لقومه عن موسى ( أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52)) سورة الزخرف

                            ولكن قال الله عن موسى ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا (51)) سورة مريم

                            أبلغ عن موضوع مُخالف..أو أسلوب غير دعوي

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?

                            Working...
                            X