إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

مناظرة في الإصحاح 29 من مخطوطات إشعياء-ثم يدفع بالكتاب للذي لا يعرف القراءة

Collapse
This topic is closed.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    عزيزي أشعياء،

    تسمح لي أولا أن أتمنى لك حظا موفقا في امتحاناتك.

    ثانيا، بخصوص النص العبري للآية 29، 12

    عزيزي، النص المسوري مطابق تماما كلمة بكلمة لما جاء في المخطوطة القمرانية. الكلمة قيد الاعتراض هي الأخيرة في الآية 12:

    للأسف الشديد يا أيها الزميل الفاضل , لست أنت على حق...فمازلت تصر التشويش على الناس بإعتبار النص الماسوري المترجم هو نفس النص في مخطوطات قمران ولم تلاحظ أن هذا النص ( לֹא יָדַעְתִּי סֵפֶר ) ليس موجود في المخطوط إطلاقا ً , لإن كلمة ( سِيفِــر ) مستبدلة بكلمة ( حِط) .

    ( יָדַעְתִּי חט ) أم ( יָדַעְתִּי סֵפֶר )

    أولا: لا أعرف ما معنى كلمة "حِت" - فهي اسم الحرف في الهجائية العبرية، وبهذا فمعناها "حائط/جدار"

    فماذا تعني في النص لو كان الأمر صحيحاً

    ثم إن الكلمة في النص مكونة من ثلاثة حروف لا حرفين.

    والكلمة مذكورة مرتين: "أعطي الكتاب لمن كان متعلما (أو حرفيا: لمن يعرف الكتاب)
    فقال: لستُ متعلما (أو حرفيا أيضا: لا أعرف الكتاب)

    سِفِر(סֵפֶר ) تعني كتاب وعليه تكون مطابقة للواقع أكثر من اقتراحك أنت.

    هل يمكنك أن تطلعني على كتاب مقدس عبري يورد في الآية 29 ، 12 كلمة (חט ) كما تقترح أنت؟!

    أنا شخصيا، بحثت كثيرا ولم أعثر على شيء من هذا القبيل.

    ما هو مصدرك؟!

    عندما ننتهي من تحديد الكلمة بالضبط سنتابع.

    شكرا وحظا موفقا مرة أخرى
    <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

    أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الأخ الكريم ديكستر...

      الترجمة الدقيقة هي مطلوبة خاصة للكلمة وللجملة , وأعتقد أن كلا الطرفين قد إستنفذ رأيه في الموضوع , والرأي للجمهور قد يقتنع برأي إبن العرب أو برأي الفقير إلى الله...على كل حال أنا الآن أحمل نقطة الموضوع , إبن العرب وافق على ( أنا أمي ) في حين أن كثير من النصارى رفضوها وأصروا على أنها ( لا أعرف القراءة ) فإذا خاطبتهم ستكون الحجة على ( ما أنا بقارئ ) وإذا خاطبت نصارى مثل إبن العرب ستكون الحجة ( أنا أمي ) وكلاهما بالفعل معناهما واحد.

      وبإذن الله سنخوض في نقاش هوية هذا الشخص المنوط به لكن كما قلت بعد إنتهائي من أداء إمتحانات الترم الصيفي إن شاء الرحمن

      في أمان الله ,
      إشعيا

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        Originally posted by ابن العرب@Aug 4 2004, 02:51 PM
        عزيزي أشعياء،

        تسمح لي أولا أن أتمنى لك حظا موفقا في امتحاناتك.

        ثانيا، بخصوص النص العبري للآية 29، 12

        عزيزي، النص المسوري مطابق تماما كلمة بكلمة لما جاء في المخطوطة القمرانية. الكلمة قيد الاعتراض هي الأخيرة في الآية 12:

        للأسف الشديد يا أيها الزميل الفاضل , لست أنت على حق...فمازلت تصر التشويش على الناس بإعتبار النص الماسوري المترجم هو نفس النص في مخطوطات قمران ولم تلاحظ أن هذا النص ( לֹא יָדַעְתִּי סֵפֶר ) ليس موجود في المخطوط إطلاقا ً , لإن كلمة ( سِيفِــر ) مستبدلة بكلمة ( حِط) .

        ( יָדַעְתִּי חט ) أم ( יָדַעְתִּי סֵפֶר )

        أولا: لا أعرف ما معنى كلمة "حِت" - فهي اسم الحرف في الهجائية العبرية، وبهذا فمعناها "حائط/جدار"

        فماذا تعني في النص لو كان الأمر صحيحاً

        ثم إن الكلمة في النص مكونة من ثلاثة حروف لا حرفين.

        والكلمة مذكورة مرتين: "أعطي الكتاب لمن كان متعلما (أو حرفيا: لمن يعرف الكتاب)
        فقال: لستُ متعلما (أو حرفيا أيضا: لا أعرف الكتاب)

        سِفِر(סֵפֶר ) تعني كتاب وعليه تكون مطابقة للواقع أكثر من اقتراحك أنت.

        هل يمكنك أن تطلعني على كتاب مقدس عبري يورد في الآية 29 ، 12 كلمة (חט ) كما تقترح أنت؟&#33;

        أنا شخصيا، بحثت كثيرا ولم أعثر على شيء من هذا القبيل.

        ما هو مصدرك؟&#33;

        عندما ننتهي من تحديد الكلمة بالضبط سنتابع.

        شكرا وحظا موفقا مرة أخرى
        أخي أسعياء،

        مجرد لفت نظر
        <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

        أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          بسم الله الرحمن الرحيم

          لم يكن هناك داعي للفت النظر...فلقد قرأتها وبالتأكيد لدي الرد لكني أدخل بين حين وآخر لأتأكد من خلو رسالات طويلة لي

          وأيضا ً للفت نظر سيادتكم سنعود الأسبوع المقبل إن شاء الرحمن

          إشعياء وليس إسعياء

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

            فليتقدم المشارك الذي يعارضني في ذلك بأي يشرح لي ما هو الفرق بين :


            ما أنا بقارئ .. لا أعرف القراءة .. لا أعرف الكتابة .. أنا أمي .. لم أتعلم ..
            و الله هذا ما سألتة من قبل يا أخى dexter ....

            و هذا ما أسمية سفسطة من " ابن عرب " لا داع لها ....

            و لا حول و لا قوة الا بالله ......

            و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة ...

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              الفارق بسيط جدا أخي hossam magdy،

              وهو أن كلمة "أنا لم أتعلم" أو بالأحرى "أنا لا أعرف الكتاب" هي الكلمة الواردة في النص العبري الأصلي، فقط وحدها ولا أي كلمة أخرى.

              هل فهمتَ الآن يا عزيزي؟&#33;

              تحياتي القلبية
              <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

              أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                الحمد لله الذي
                اذا اخذ ما اوهب اسقط ما اوجب
                اما من لهم قلوب لا فقهون بها واعين لا يبصرون بها واذان لايسمعون بها فهم كلانعام بل هم اضل
                ان كان ما تقوله صحيح يا ابن العرب فان الله قال لنبيه محمد :salla_y: ممتنا عليه
                "وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تعلم الكتاب ولا الايمان"والان غير الترجمة؟؟؟
                قال العزيز الحكيم&quot;<span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ</span>&quot;

                قال تعالى:
                <span style=\'color:green\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ</span></span>

                <span style=\'font-size:8pt;line-height:100%\'> عن تـميـمٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه قالَ: سمعتُ رسولَ الله صلَّـى الله علـيهِ وسلَّـمَ يقولُ:</span> «<span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>لَـيَبْلُغَنَّ هَذَا الأمرُ ما بَلَغَ اللـيلُ، ولا يَتْرُكُ الله بـيتَ مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلاَّ أَدْخَـلَهُ الله هَذَا الدِّينَ، بِعِزِّ عزيرٍ يَعِزُّ بِهِ الإسلامُ، أَوْ ذُلِّ ذلـيلٍ يُذَلُّ بِهِ الكُفْرُ</span></span>».

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  عزيزي مجدي،

                  ألم تفهم بعد؟&#33;

                  أنا لا أناقش إسلاميات ولا محمديات. لا يهمني حتى لو جئتني بنصوص قرآنية بالحرف الواحد والكلمة الواحدة.

                  أنا أناقش الكتاب المقدس وما جاء فيه. إصراري على التفسير الذي قدمته نابع من واقع أن هذا هو اللفظ وهذا هو معناه.

                  قبولي بالتعبير "أنا أمي" نابع من رغبة في التقدم خطوة إلى الأمام في الحوار مع الأخ أشعياء.

                  لكنني لن أقبل أن يأتيني جاهل لا يفقه في أصول الحوار شيئا ليحاول أن يقتنص على لساني مكسبا لا يفيده شيئا وكأني به يخوض معركة في ساحة قتال.

                  هل فهمت الآن؟&#33;

                  إذا ما أحسست أنني أحاور أشخاصا مثقفين يفقهون معنى الحوار، فلن أنتقي كلماتي بل سأترك الكلام ينطلق من فمي على سجيته. ولكن إن أحسست أن هناك ثمة أغبياء لا يرون إلا أبعد من أنوفهم، فسأحاجج على كل حرف وكل حركة وأتقيد بحرفية النصوص،

                  وعلى الأرجح: سأعلن انسحابي من الحوار.

                  أرجو أن تكون قد اتضحت الصورة الآن لك ولغيرك.

                  لا شيء يجبرني على البقاء والحوار اللهم غير الرغبة في خوض حوار عقلاني يستفيد منه الجميع.

                  تحياتي القلبية
                  <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

                  أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    ابن العرب

                    انت تعلم جيداً انك تخاطب أقواماً يفقهون جيداً ما يقولون و هم على بينة من ربهم و به لا يشركون

                    و لكن على ما يبدو يا زميلى أن أسلوب الانتقاص من الأخرين هو سجية كل أهل الكتاب كلما فضح الله زيفهم و كشف ما كانوا يكتمون
                    اانت خضت نقاشاً مع الأخ اشعياء انتصر عليك فيه نصرا مؤزراً لا يجحده إلا مجادل ، و كان كل هدفك تحريف كلمة (لا أعلم القراءة) لتحل محلها (لم أتعلم الكتاب) أو (انا أمى) أو (لا أعرف الكتاب)
                    فجئنا لك بالترجمات التى قام بها قسيسيكم و رجال الدين النصرانى أنفسهم فابيت أن تلقى لها إهتماماً ،

                    ثم عندما جاءك الأخ مجدى أبو عيشة بنص أخرس فاه الجدل و أظهر الحق ساطعاً و صير الباطل زاهقاً ، لم تتمالك أعصابك و هددت بالإنسحاب و سببت الأخوة الذين حاوروك بكل إحترام، و يبدو من كلامك أنك نادم على الإعتراف بلفظة (اما أمى) أو لفظة (لم أتعلم الكتاب ) لأن هذه الألفظ تنطبق حرفياً على رسولك :salla_icon: ، فتوعدتنا بأن تحتاط بعد ذلك فيما تقول (كى لا تعترف بالحق مرة أخرى) فهل هذا من الامانة؟؟&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;


                    وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      الزميل ابن العرب عهدناك محاوراً مؤدباً متبحراً فى دينك ، وهذا ما دفعنى لتحذير الاخوة فى المنتدى من التعرض لك بالسخرية او الاستهزاء حينما بدأت فى الرد فى المنتدى .

                      ولكن ما رأيناه الان من ردك على الاخ مجدى ابو عيشة لن نسمح به على الاطلاق ، فانت لك مطلق الحرية فى ابداء معتقداتك ومخالفتنا كيفما شئت طالما فى حدود الادب ، اما ان تسخر وتستهزى باحد الاخوة فى المنتدى فهذا ما لن اسمح به على الاطلاق .

                      اما عن تهديدك بترك المنتدى ، فنحن لن نتأثر كثيراً بوجودك او بغيابك فلا داعى لهذه النغمة التى لن تجدى معنا .

                      وكفانا شهادة العديد من النصارى لنا بالحيادية فى الحوار وعدم التعصب وفرض الرأى .

                      ارجو ان تعى كلامى هذا جيداً لانه سيكون الاول والاخير ، وبعدها سيتم انذارك لو تكرر هذا الفعل .
                      ملتقى أهل الحديث : http://www.ahlalhdeeth.com/vb
                      ملتقى أهل التفسير : http://www.tafsir.net/vb
                      منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية : http://www.eltwhed.com/vb
                      الجامع للرد على النصارى
                      http://www.aljame3.net/ib/

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        الإخوة الأعزاء

                        اسمحولي ان أقول لكم أنكم سلكتما في طريق خاطئ واتخذتما منهجاً خاطئاً من الأساس فلا نص الآية ولا مضمون الآيات التي وردت بها يفيدكم في شيء فقد جاءت الآيات في نصها العبري وترجمتها العربية الحرفية هكذا

                        ( فصارت جميع رؤياكم غامضة كأقوال كتاب مختوم تناولونه لمن يعرف القراءة وتقولون له : ( اقرأ هذا ) . فيجيب لا أقدر لأنه مختوم . ثم تناولونه لمن لا يعرف القراءة وتقولون له : اقرأ هذا فيجيب : لا أعرف القراءة

                        أي أن هذا الحديث الذي وردت به الآية ليس نبوة عن نبي أمي ولا غير أمي إنما هو توبيخ من الله لانغماس بني إسرائيل في الخطية والإثم وعدم فهمهم لأقواله ورؤاه وإعلاناته
                        كما سبق أن وبخهم في بداية السفر قائلاً ( الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه . أما إسرائيل فلا يعرف . شعبي لا يفهم ) ( إش 1: 3 )

                        لذا يقول لهم في هذه الآيات ( الرب سكب عليكم روح ذهول ، وأغمض عيون أنبيائكم وغطي رؤوس الرائين بينكم فصارت جميع رؤياكم غامضة كأقوال كتاب مختوم تناولونه لمن يعرف الكتابة وتقولون اقرأ هذا فيجيب لا أقدر لأنه مختوم . ثم تناولونه لمن لا يعرف القراءة وتقولون له : اقرأ هذا فيجيب : لا أعرف القراءة

                        أي لا يستطيع أن يقرأ سواء من كان يعرف القراءة لأنه مختوم أو من لا يعرف القراءة لأنه لا يعرف القراءة أصلاً سواء كان السفر مختوم أو حتي غير مختوم

                        هذا هو معني النبوة لا أكثر ولا يحتمل غير من ذلك

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #27
                          عزيزي sary، عزيزي الجندي،

                          أنا لم أنتقص من أحد. لم ولم أتهجم على أحد.

                          كلماتي الواردة في المداخلة أعلاه المعنونة إلى الأخ مجدي أبو عيشة، ليست موجهة له شخصيا وليست موجهة إلى أحد تحديدا.

                          هي مجرد توضيح عام لجميع المشاركين والقارئين بأنني لا أكتب شيئا من منطلق أنني في "معركة" أو في "حرب".

                          أوضحت أنني هنا لأحاور كعادتي ولأكتشف من خلال الحوار الجيد والعقلاني زيف كتابي أو زيف الادعاءات على كتابي.

                          أما قولي :
                          وعلى الأرجح: سأعلن انسحابي من الحوار.
                          فهذا يا أصدقائي ليس تهديدا. فلو كان تهديدا، فلمن عساه يكون؟&#33; أهو تهديد لنفسي؟&#33; فانسحابي لن يؤثر على أحد غيري.

                          لقد جاء في متن رسالة توضح موقفي. أي أنني أقول للجميع: لو لم أكن مقتنعا بما أقول، فالأرجح أنني سأنسحب من الحوار لأن لا فائدة في حواري إن كنت أكذب أولا على نفسي.

                          على أية حال، أقدم اعتذارا علنيا إلى كل من استاء من كلماتي أعلاه وشعر أنني أهينه بها أو أوجهها له تحديدا.

                          تفضلوا بقبول احترامي وتحياتي القلبية
                          <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

                          أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #28
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد :


                            هاقد بدأنا حوارنا الثاني بفضل الله سبحانه وتعالى ولكن قبل كل شئ أعتذر عن غيابي أو عن عدم قدرتي على الرد في كل المواضيع وذلك للإنشغال وهاهي ردود على عجالة قبل أن أخوض النقاش

                            الزميل إبن العرب :

                            إني أقوم حاليا ً على جمع فوق الخمسة أمثلة من العهد القديم على صيغة التفخيم ولم أهرب من فعل هذا لكنك لم تطلب مني إلا في هذه الرسالة ولإن طلبتها في رسالة سابقة فلم أنتبه إليها .



                            الزميلان الفاضلان نبيل & إبن العرب :

                            أنا على أتم الإستعداد في خوض نقاش بالأدلة والبراهين عن ماهية من هو المتحدث في هذا السفر ولكن قبل شئ يؤسفني أن أقول لكم أن أوراق صفوفكم ليست مرتبة أبدا ً ولعل أكبر مثل على هذا ماكان يصر عليه إبن العرب

                            العدد هنا ليس له علاقة لا بالقراءة ولا بالكتابة
                            ثم يكتب الزميل نبيل :

                            لذا يقول لهم في هذه الآيات ( الرب سكب عليكم روح ذهول ، وأغمض عيون أنبيائكم وغطي رؤوس الرائين بينكم فصارت جميع رؤياكم غامضة كأقوال كتاب مختوم تناولونه لمن يعرف الكتابة وتقولون اقرأ هذا فيجيب لا أقدر لأنه مختوم . ثم تناولونه لمن لا يعرف القراءة وتقولون له : اقرأ هذا فيجيب : لا أعرف القراءة
                            فلا أدري هل هناك توافق بين النصارى وبعض ؟ أم أن كل من أراد وضع ما يراه فليفعل ؟ على كل حال كثير من النصارى ويبدو أن الزميل نبيل منهم يوافقون على أنها " لا أعرف القراءة " وبعضهم كإبن العرب موافق على أنها " أنا أمي " = لو يدعتي سيفر وعلى كل حال فالحق في كلتا الحالتين مهيمن , فمثلكم كمثل رجل قال لكم إن في هذا الكوب ماء فأخذ رجل منكم يقسم بالله جهد يمينه على أن نصف الكوب فارغ وآخر يقسم بالله جهد يمينه على أن نصف الكوب ملآن ونسي الطرفان أن ما قصده الطرف المغاير هو أن في الكوب ماء .


                            معلوم أن النبؤات أيها الزميل نبيل لا يوضع قبلها إسم شخص بعينه بل النبؤة هي إستشفاف لما يوافق الواقع من وصف في هذه النبؤة , فمثلا ً يتحفنا النصارى عادة بآلاف النبؤات عما يسمونها نبؤات المسيح في العهد القديم ولو رأينا هذه النبؤات لما وجدنا أنه يسبقها إسم " يسوع " أو " مسيح " أو ما شابه ..كان هذا رد سريع على من يقول " لماذا لم يوجد قبل هذه النبؤة إسم محمد " من نصارى ليسوا في المنتدى


                            فمثلا ً , كلنا يعرف أن لصق تهمة الترك بالله أو أن الله تخلى عنك لا يقولها مؤمن تبجحا بالله , أنا أقصد ( إلوي إلوي لما شبقتني ) ولما نواجه النصارى بهذا يحاولون الخروج من المأزق بالقول : أنتم لا تفهمون كلمة الرب &#33; هذه نبؤة عن يسوع في المزامير إقرأوا هذا المزمور :


                            1 لامام المغنين على ايلة الصبح. مزمور لداود. <span style='color:darkblue'>الهي الهي لماذا تركتني. بعيدا عن خلاصي عن كلام زفيري.

                            2 الهي في النهار ادعو فلا تستجيب في الليل ادعو فلا هدوء لي.

                            3 وانت القدوس الجالس بين تسبيحات اسرائيل

                            4 عليك اتكل آباؤنا. اتكلوا فنجّيتهم. </span>

                            من المزمور الثاني والعشرين


                            ولو رأينا سياق الكلام لا نجد أي علاقة بهذه الحادثة بالمسيح عليه السلام , وأن اليهود قالوا نفس الكلام الذي قاله نبيل عن الإصحاح التاسع والعشرين " أن المقصود هو توبيخ من الله " ولم يقبلها النصارى وأصروا على إلصاقها بالمسيح يسوع , ولعل داود كان يتكلم عن يهوذا الإسخريوطي الذي صرخ هذا الصراخ الذي يستحيل أن يأتي من مؤمن , ومع أن اليهود رفضوا تفسير النصارى إلا أن النصارى يرفضون تفسير المسلمين وهذا من أنواع التحريف كما قال الإمام الرازي " تحريف التفسير والتبرير بما ليس للنص "


                            فلماذا يجزع النصارى عندما نرفض تفسيرهم ونصر على تفسيرنا وهم يصرون على رفض تفسير اليهود والإصرار على ما يقولون ؟


                            إذن فكما قلنا أنه كثير من الآيات تحققت في شخص رسول الله منها أنه إستلم كتابا في نمط من ديباج من جبرائيل وقيل له : إقرأ هذا فقال : ما أنا بقارئ ( لا أعرف القراءة )


                            ولكني أحمل لكم مفاجأة لا أعتقد أن الزملاء هنا توقعوها &#33;&#33; أوليس هذا ماهو مكتبو في إشعياء 29 ؟

                            وأغمض عيون أنبيائكم وغطي رؤوس الرائين بينكم فصارت جميع رؤياكم غامضة كأقوال كتاب مختوم تناولونه لمن يعرف الكتابة وتقولون اقرأ هذا فيجيب لا أقدر لأنه مختوم . ثم تناولونه لمن لا يعرف القراءة وتقولون له : اقرأ هذا فيجيب : لا أعرف القراءة


                            ما رأيكم أيها الإخوان الكرام أن كثير من علماء النصارى قالوا أن ( كأقوال كتاب مختوم تناولونه لمن يعرف الكتابة وتقولون اقرأ هذا فيجيب لا أقدر لأنه مختوم ) على أنها نبؤة عن يسوع ؟؟؟ وبالتأكيد تم إهمال النبؤة الثانية بقدرة قادر

                            إسمحوا لي بهذا الإقتباس من كتيب " معجزات المسيح " صـ 71

                            " فدفع إليه ( المسيح ) سفر إشعياء النبي لإنه كان يعرف القراءة ولما فتح السفر وجد فيه الموضع الذي كان مكتوبا ً فيه ( روح الرب علي , لإنه مسحني لأبشر المساكين , أرسلني لأشفي المنكسرين القلوب...إلخ ) "

                            ويعلق النصارى ( هذه النبؤة في إشعياء 61 :1-3 وكونه يعرف القراءة مكتوبة في إشعياء 29: 11 ) :blink:

                            لا أدري لماذا لم يقولوا هنا على أن نص إشعياء 29 كان توبيخا ً كما قال الزميل نبيل &#33;&#33;&#33;

                            ونرجع ونقول أن الجزئية التي رفض النصارى التعليق عليها أو حينما يقعون في الفخ يقولون أنها توبيخ هي تحقق لما حصل لسيد البرية في أول لقاء بينه وبين وسيط النقل الملاك جبريل عليه السلام في غار حراء عند جبل فاران المعروف بجبل النور حاليا ً ( صحيح البخاري حديث رقم 1003 )


                            ودمتم سالمين

                            إشعياء

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #29
                              عزيزي أشعياء،

                              أرجو أن تكون قد وُفِّقتَ في امتحاناتك.

                              بخصوص التناقض الذي تشير إليه بيني وبين نبيل، فليس تناقضا بل اختلاف في الهدف من وراء تناول الآية.

                              أنا تناولت الآية كصيغة كلامية وعبارة مكونة من ألفاظ فبحثت عن المعنى اللفظي والدلالة اللفظية للكلمة قيد البحث.

                              الأخ نبيل، ترك الشكل اللفظي ومضى ليبحث في الملول اللاهوتي ومضمون الرسالة بغض النظر عن معناها اللفظي. ولذلك لم يهتم كثيرا إن كانت "لا أعرف الكتابة" أو "لا أعرف القراءة" أو "لم أتعلم".

                              أما بخصوص قولك:

                              ما رأيكم أيها الإخوان الكرام أن كثير من علماء النصارى قالوا أن ( كأقوال كتاب مختوم تناولونه لمن يعرف الكتابة وتقولون اقرأ هذا فيجيب لا أقدر لأنه مختوم ) على أنها نبؤة عن يسوع ؟؟؟ وبالتأكيد تم إهمال النبؤة الثانية بقدرة قادر

                              إسمحوا لي بهذا الإقتباس من كتيب " معجزات المسيح " صـ 71

                              " فدفع إليه ( المسيح ) سفر إشعياء النبي لإنه كان يعرف القراءة ولما فتح السفر وجد فيه الموضع الذي كان مكتوبا ً فيه ( روح الرب علي , لإنه مسحني لأبشر المساكين , أرسلني لأشفي المنكسرين القلوب...إلخ ) "

                              ويعلق النصارى ( هذه النبؤة في إشعياء 61 :1-3 وكونه يعرف القراءة مكتوبة في إشعياء 29: 11 )

                              لا أدري لماذا لم يقولوا هنا على أن نص إشعياء 29 كان توبيخا ً كما قال الزميل نبيل &#33;&#33;&#33;
                              حقيقة، لا أرى وجه الصلة بين 61: 1-3 وبين 29: 11

                              العبارة الواردة على لسان الكاتب والتي تفيد أن يسوع كان يعرف القراءة لا علاقة لها بنص أشعياء 29: 11، ولن تجد في الكتاب ما يفيد بأن المؤلف أقر بأن يسوع يعرف القراءة وذلك لأنه يستشهد بأشعياء 29: 11.

                              الكاتب بكل بساطة يقول: يسوع كان يعرف القراءة ولذلك دخل على الهيكل وأمسك درج الكتاب وقرأ القراءة المفروضة بحسب الزمن المحدد، ووجد أنها قراءة من سفر أشعياء النبي وجاء فيها: "روح الرب علي ...."

                              أنت يا عزيزي هو الذي قام بالربط بين كلمات كاتب الكتاب وبين كلمات أشعياء 29: 11 بينما في الواقع لن تجد أي مؤلف مسيحي على مر الأزمنة يفيد بأننا كمسيحيين نربط بين المسيح وبين أي من الشخصيتين في 29: 11-12 وذلك لأن كلام الأخ نبيل صحيح جدا وهو أن المعنيين في الآيات 11-12 من الإصحاح 29 لنبوءة أشعياء هم شخصيات "سلبية" أي أن النبي أشعياء ينتقدها ويلومها على موقفها.

                              أنتظر منك شيئين أخي أشعياء حاليا:

                              1. أي نص عبري يفيد بأن الكلمة الأخيرة في المخطوطة القمرانية قيد النقاش هي "حِت" وليست "سيفر"
                              2. دلالات من الكتاب المقدس على استخدام الـ (يم) في العبرية للتفخيم غير لفظة إلوهيم.

                              تحياتي القلبية
                              <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

                              أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #30
                                السلام على من اتبع الهدى
                                حيا الله جميع الاخوة
                                اسمح لي ان اتدخل يا حبيبي اشعياء واساعدك ولو في شيء صغير
                                أي نص عبري يفيد بأن الكلمة الأخيرة في المخطوطة القمرانية قيد النقاش هي "حِت" وليست "سيفر"
                                سأجيبك واساعدك هنا في هذه الصور
                                وانا لا انكر ان الكلمة الاخير غير واضحة
                                ولكن مع بعض التعديل في الصورة تخرج لنا هذه الصور

                                قبل
                                مع بعض التعديل

                                والان للتأكد فقط

                                ارجو ان تكون اخر كلمة قد وضحت الان
                                فهي مكونة من حرفين وهي حط
                                قال إبن القيّم : " فلو أن قوماً لم يعرفوا لهم الها ثم عرض عليهم دين النصرانية هكذا لتوقفوا عنه وامتنعوا من قبوله " .( هداية الحيارى، الجزء 1، صفحة 184 )

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X