عزيزى الأستاذ عماد حنا
تحية طيبة لك وللأخ مؤمن على رده المقنع واستفساراته المنطقية
ما معنى الندم؟ معناه التراجع عن فعل شىء أو تركه أو الندم على النية على عمل شىء أو تركه.
فماذا تسمى هذا التراجع إلا نسخاً؟
أما قولك بأنه يحتاج لموضوع مخصص لذلك ، فأنا أتكلم فى نفس الإطار الذى تتكلم أنت فيه ، فلو ندم الرب ، لانتفى علمه الأزلى ، وبذلك يكون الإله نفسه قد نسخ وليست أقواله أو قراراته فقط.
وعندما يرفض الرب الزنا ويحرمه ، فلماذا هذه الكتابابت التى يخجل منها القائمون على الكتاب المقدس ، لدرجة أنهم يحذفونها من أناجيل الشباب والأطفال ، وقد أقر جيمى سزيجارت أن مثل هذه الكتابات لا يترك ابنته تقرأها. ألا يناقض هذا العفة التى يطالبكم بها؟ أليس هذا نسخاً أم ماذا تسميه أنت؟ ثم أراك قد ابتعدت عن كل الموضوع وتناقش نقاط يكثر فيها اللغط ، وهذا يبعدنا عن المفهوم الأساسى.
وأنا أقترح أن نتفق أولاً على تعريف للناسخ والمنسوخ الذى يليق بجلال الله وقداسته ، ثم نبدأ من هذا المفهوم الحوار. لأنك سمعت أو قرأت من مصادر متحاملة على الإسلام أن الله يأمر اليوم فى هذه السورة بالزنا ثم يحرمها فى سورة أخرى ، ويأمر بالفجور هنا ، ويمنعه هناك ، وهذا غير موجود بالمرة ، الأمر الذى طالبك به الأخ مؤمن أن تأتى بدليل لتدعم مصداقية كلامك.
لذلك أتمنى أن ترد أولا على الأخ مؤمن ثم تضع تعريفا للناسخ والمنسوخ نتفق عليه أولاً ، أو اقرأ هذا التعريف فى بداية المقال وأخبرنا عن اعتراضاتك عليه ،
اعترض على شىء لا يوجد عندك مثله ، وإلا كنت خارجاً من ملتك ، وليس بداخل فى ملتنا ، فعلام النقاش إذن؟
فى انتظار ردك
إلى اللقاء
تحية طيبة لك وللأخ مؤمن على رده المقنع واستفساراته المنطقية
ما معنى الندم؟ معناه التراجع عن فعل شىء أو تركه أو الندم على النية على عمل شىء أو تركه.
فماذا تسمى هذا التراجع إلا نسخاً؟
أما قولك بأنه يحتاج لموضوع مخصص لذلك ، فأنا أتكلم فى نفس الإطار الذى تتكلم أنت فيه ، فلو ندم الرب ، لانتفى علمه الأزلى ، وبذلك يكون الإله نفسه قد نسخ وليست أقواله أو قراراته فقط.
وعندما يرفض الرب الزنا ويحرمه ، فلماذا هذه الكتابابت التى يخجل منها القائمون على الكتاب المقدس ، لدرجة أنهم يحذفونها من أناجيل الشباب والأطفال ، وقد أقر جيمى سزيجارت أن مثل هذه الكتابات لا يترك ابنته تقرأها. ألا يناقض هذا العفة التى يطالبكم بها؟ أليس هذا نسخاً أم ماذا تسميه أنت؟ ثم أراك قد ابتعدت عن كل الموضوع وتناقش نقاط يكثر فيها اللغط ، وهذا يبعدنا عن المفهوم الأساسى.
وأنا أقترح أن نتفق أولاً على تعريف للناسخ والمنسوخ الذى يليق بجلال الله وقداسته ، ثم نبدأ من هذا المفهوم الحوار. لأنك سمعت أو قرأت من مصادر متحاملة على الإسلام أن الله يأمر اليوم فى هذه السورة بالزنا ثم يحرمها فى سورة أخرى ، ويأمر بالفجور هنا ، ويمنعه هناك ، وهذا غير موجود بالمرة ، الأمر الذى طالبك به الأخ مؤمن أن تأتى بدليل لتدعم مصداقية كلامك.
لذلك أتمنى أن ترد أولا على الأخ مؤمن ثم تضع تعريفا للناسخ والمنسوخ نتفق عليه أولاً ، أو اقرأ هذا التعريف فى بداية المقال وأخبرنا عن اعتراضاتك عليه ،
اعترض على شىء لا يوجد عندك مثله ، وإلا كنت خارجاً من ملتك ، وليس بداخل فى ملتنا ، فعلام النقاش إذن؟
فى انتظار ردك
إلى اللقاء


إشعياء 29: 15 – 16
îن îëéىهْ نçمùهْ?