إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

حوار هادىء بين أحمد سبيع (وان أور ثري) مع العضو المسيحي - الله محبة -

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • حوار هادىء بين أحمد سبيع (وان أور ثري) مع العضو المسيحي - الله محبة -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والحمدالله والصلاة على رسول الله محمد بن عبدالله

    لقد قٌمتٌ بدعوة الضيف المسيحي المحترم المُعرف بــ الله محبة الى هذا الحوار

    نسأل الله تعالى أن يهدينا ويهديه ويرشده الى الصواب والحق ويثبته على الحق ويثبتنا

    كلمة للعضو المسيحي - الله محبة -

    يا ضيفنا الفاضل أن هذه الدنيا لا تسوى عند الله جناح باعوضه

    فلا تغرك هذه الدنيا الفانية وجنة الفاسد والضال فلن تعيش فيها إلا قليل

    وأن الدار الاخره هي الفوز والخلود والسعادة والرضا

    فلا تُعاند وتُكابر على الحق وتمنع نفسك من النجاة من النار

    وكُن على حيادة تامه في هذا الحوار وألتزم بالطرح العلمي الموضوعي الذي يدلك على طريق الحق

    وأبتعد عن العصبيه والحقد والكراهية ولا تجعلهم يسطرون على قلمك وقلبك فيمنعك ذلك من الحق

    ولا تمنع نفسك من أتباع الحق إذ رأيت برهانه وأدلته العقلية والمنطقية

    فوالله وبالله وتالله

    أن الحق مثل نور الشمس على الارض وسهل الوصول إليه

    أمور متعلقة بالحوار


    أولاً : سيكون محاورك الأخ one-or-three

    ثانياً : نحن لا نمنع الضيوف المسيحيين من أسئلتهم حول الإسلام العظيم فبذلك

    لك الحق بطرح أسئلتك على محاورك المسلم ولكن سيكون بالنظام

    سيطرح المحاورالمسلم نقطة واحده حول المسيحيات بما يشاء وبعد الأنتهاء منها

    ستطرح أنت نقطه واحده بما تشاء حول الإسلام العظيم

    وهكذا حتى نرى ما يوصلنا إليه الحوار

    طبعاً تستطيع أن تمتنع عن طرح نقطة حول الإسلام العظيم وتكتفي بالرد على أسئلتنا ( هذا أختيارك وليس أجباريا عليك )

    ثالثاُ : سيكون هناك مشرفاُ على الحوار سيكون محايداُ ويحكم بالحق والعدل لضمان سير الحوار بالمنهج الصحيح

    رابعاً :هذا الحوار تحت شروط الحوارات والمناظرات المعتمده لدى منتديات الفرقان الدعوية




    وفي الختام ننتظر موافقتك على بدأ الحوار

    والحمدالله رب العالمين


  • #2
    تسجيل حضور وانتظار الضيف المحترم.
    אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
    בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #4
      تم إلغاء هذا الحوار بسبب

      أنسحاب الضيف

      والله المستعان

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #5
        أخي الفاضل،
        أعتذر لطول انتظارك. الآن يمكننا بدء الحوار. أشكرك. الرب معك

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #6
          أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الفاضل

          طيب نعلن بدأ الحوار

          فليتفضل المحاور المسلم بطرح النقطة الأولى

          والحمدالله رب العالمين

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #7
            بسم الله الرحمن الرحيم
            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
            أهلاً وسهلاً بالأستاذ الله محبة، نسأل الله لنا ولك الهداية.
            واعلم أن هدف الحوار هو إظهار الحق؛ فإن ظهر لك الحق معي فاقبله على الفور فالدنيا فانية والآخرة خير وأبقى، والعكس بالعكس إن شاء الله تعالى.
            سؤالي يدور حول نص تثنية18: 18:
            נָבִיא אָקִים לָהֶם מִ‍קֶּרֶב אֲחֵיהֶם כָּמוֹךָ וְנָתַתִּי דְבָרַי בְּפִיו וְדִבֶּר אֲלֵיהֶם אֵת כָּל־אֲשֶׁר אֲצַוֶּנּוּ
            بناء على هذا النص فإن النبي الذي سيقيمه الرب هو من إخوة بني إسرائيل، وليس من بني إسرائيل أنفسهم.
            فمن هو هذا النبي الذي من إخوة بني إسرائيل (العرب) الذي أقامه الله للناس؟!
            هذه هي النقطة الأولى في مناقشة هذا النص، وأتمنى منك إجابة واضحة صريحة مختصرة.
            אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
            إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
            בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #8
              يلزم قبل أن أُجيبك عن سؤالك أن أورد نقاط الحديث بالكامل:
              اسمح لي أولاً أن أورد النص كاملاً: تثنية 18: 15-18
              15 «يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ.
              16 حَسَبَ كُلِّ مَا طَلَبْتَ مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي حُورِيبَ يَوْمَ الاجْتِمَاعِ قَائِلاً: لاَ أَعُودُ أَسْمَعُ صَوْتَ الرَّبِّ إِلهِي وَلاَ أَرَى هذِهِ النَّارَ الْعَظِيمَةَ أَيْضًا لِئَلاَّ أَمُوتَ.
              17 قَالَ لِيَ الرَّبُّ: قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلَّمُوا.
              18 أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ.

              أولاً: من العهد القديم:
              لن أخرج عن الموضوع، ولكن يجب أن أبدأه من بدايته باختصار شديد:
              •دعنا نرجع قليلاً إلى سفر التكوين 17: 18-21
              18 وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ للهِ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَكَ!».
              19 فَقَالَ اللهُ: « بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْدًا أَبَدِيًّا لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ. 20 وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيرًا جِدًّا. اِثْنَيْ عَشَرَ رَئِيسًا يَلِدُ، وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. 21 وَلكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هذَا الْوَقْتِ فِي السَّنَةِ الآتِيَةِ».

              إذن إسماعيل مُستبعد تمامًا من خطة الله، حيث أن بني إسرائيل كانوا شعب الله المختار في ذلك الوقت حتى مجيء المسيح. هذا هو الشعب الذي اختاره الرب ليُقيم معه عهدًا أبديًّا.

              نعود إلى تثنية 18: 15-18.

              1. من هو "إسرائيل"؟ "إسرائيل" هو "يعقوب"، إذ غيَّرَ الله اسمه إلى "إسرائيل" في (تكوين 32: 28) فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، ...
              وقد أنجب يعقوب اثنى عشر ابنًا الذين كوَّنوا أسباط إسرائيل الاثني عشر. إذن فكلُّهم إخوة، وعندما يتحدَّث إليهم الرب يقول "إخوتك" كما سيتّضح بعد قليل.

              2.كلمة "من وسَطِك" وَرَدَت في:

              (لاويين 16: 29) الْوَطَنِيُّ وَالْغَرِيبُ النَّازِلُ فِي وَسَطِكُمْ.
              (لاويين 26: 11) وَأَجْعَلُ مَسْكَنِي فِي وَسَطِكُمْ،
              (عدد 11: 20) لأَنَّكُمْ رَفَضْتُمُ الرَّبَّ الَّذِي فِي وَسَطِكُمْ
              (عدد 13: 1) إِذَا قَامَ فِي وَسَطِكَ نَبِيٌّ أَوْ حَالِمٌ حُلْمًا،
              (عدد 32: 30) يَتَمَلَّكُوا فِي وَسَطِكُمْ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ
              (تثنية 17: 2) إِذَا وُجِدَ فِي وَسَطِكَ فِي أَحَدِ أَبْوَابِكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ يَفْعَلُ شَرًّا
              (تثنية 18: 15) يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ
              وشواهد أخرى كثيرة في نفس هذه الأسفار وفي أسفار أخرى، لها نفس المعنى.

              إذن جاءت هذه الكلمة لتعني من وسط شعب بني إسرائيل.

              3.كلمة "من إخوتك" وَرَدَت في:

              (تثنية 3: 18) «وَأَمَرْتُكُمْ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ قَائِلاً: الرَّبُّ إِلهُكُمْ قَدْ أَعْطَاكُمْ هذِهِ الأَرْضَ لِتَمْتَلِكُوهَا. مُتَجَرِّدِينَ تَعْبُرُونَ أَمَامَ إِخْوَتِكُمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، كُلُّ ذَوِي بَأْسٍ.
              (تثنية 3: 20) حَتَّى يُرِيحَ الرَّبُّ إِخْوَتَكُمْ مِثْلَكُمْ وَيَمْتَلِكُوا هُمْ أَيْضًا الأَرْضَ الَّتِي الرَّبُّ إِلهُكُمْ يُعْطِيهِمْ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ.
              (تثنية 15: 7) «إِنْ كَانَ فِيكَ فَقِيرٌ، أَحَدٌ مِنْ إِخْوَتِكَ فِي أَحَدِ أَبْوَابِكَ فِي أَرْضِكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، فَلاَ تُقَسِّ قَلْبَكَ،
              (تثنية 17: 15) فَإِنَّكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ. مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا. لاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَجْعَلَ عَلَيْكَ رَجُلاً أَجْنَبِيًّا لَيْسَ هُوَ أَخَاكَ.
              (تثنية 17: 20) لِئَلاَّ يَرْتَفِعَ قَلْبُهُ عَلَى إِخْوَتِهِ، وَلِئَلاَّ يَحِيدَ عَنِ الْوَصِيَّةِ يَمِينًا أَوْ شِمَالاً. لِكَيْ يُطِيلَ الأَيَّامَ عَلَى مَمْلَكَتِهِ هُوَ وَبَنُوهُ فِي وَسَطِ إِسْرَائِيلَ.
              (تثنية 18: 2) «يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ.
              (تثنية 22: 1-4) «لاَ تَنْظُرْ ثَوْرَ أَخِيكَ أَوْ شَاتَهُ شَارِدًا وَتَتَغَاضَى عَنْهُ، بَلْ تَرُدُّهُ إِلَى أَخِيكَ لاَ مَحَالَةَ. 2 وَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَخُوكَ قَرِيبًا مِنْكَ أَوْ لَمْ تَعْرِفْهُ، فَضُمَّهُ إِلَى دَاخِلِ بَيْتِكَ. وَيَكُونُ عِنْدَكَ حَتَّى يَطْلُبَهُ أَخُوكَ، حِينَئِذٍ تَرُدُّهُ إِلَيْهِ. 3 وَهكَذَا تَفْعَلُ بِحِمَارِهِ، وَهكَذَا تَفْعَلُ بِثِيَابِهِ، وَهكَذَا تَفْعَلُ بِكُلِّ مَفْقُودٍ لأَخِيكَ يُفْقَدُ مِنْهُ وَتَجِدُهُ. لاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَتَغَاضَى. 4 لاَ تَنْظُرْ حِمَارَ أَخِيكَ أَوْ ثَوْرَهُ وَاقِعًا فِي الطَّرِيقِ وَتَتَغَافَلُ عَنْهُ بَلْ تُقِيمُهُ مَعَهُ لاَ مَحَالَةَ.
              إذن جاءت كلمة "من إخوتك" لتعني الأسباط الاثنى عشر بنو يعقوب.

              4.نبي مثل موسى، له تسمعون. لنرى بماذا تميَّز موسى: (هذه النقطة رقم 4 مأخوذة من برنامج عن حقيقة الإيمان المسيحي)

              •مطلوب قتله وهو طفل (خروج 1: 22) أَمَرَ فِرْعَوْنُ جَمِيعَ شَعْبِهِ قَائِلاً: «كُلُّ ابْنٍ يُولَدُ تَطْرَحُونَهُ فِي النَّهْرِ، ...
              •عبراني ويتكلَّم اللغة العبرانية حتى يفهمه شعب بني إسرائيل (خروج 2: 6) وَقَالَتْ: «هذَا مِنْ أَوْلاَدِ الْعِبْرَانِيِّينَ».
              •رجل مثقَّف (أعمال الرسل 7: 22) فَتَهَذَّبَ مُوسَى بِكُلِّ حِكْمَةِ الْمِصْرِيِّينَ، وَكَانَ مُقْتَدِرًا فِي الأَقْوَالِ وَالأَعْمَالِ.
              •صنع معجزات مُبهرة – أمام فرعون (خروج 7 -10)
              •تكلَّم مع الله وجهًا لوجهٍ دون وسيط (تثنية 34: 10) وَلَمْ يَقُمْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُ مُوسَى الَّذِي عَرَفَهُ الرَّبُّ وَجْهًا لِوَجْهٍ، ...

              إذن وبناءً على كل ما سبق نقول أنه يجب أن يأتي هذا النبي من اليهود، يتكلَّم نفس لغتهم وهي اللغة العبرانية؛ حتى يسمع له الناس ويفهموه، ويكون مثل موسى فيما ذكرناه.

              ثانيًا: في العهد الجديد:
              .
              1. عندما سُئِل يوحنا المعمدان في (يوحنا 1: 21، 25):
              21 فَسَأَلُوهُ: «إِذًا مَاذَا؟ إِيلِيَّا أَنْتَ؟» فَقَالَ: «لَسْتُ أَنَا». «أَلنَّبِيُّ أَنْتَ؟» فَأَجَابَ: «لاَ».......
              25 فَسَأَلُوهُ وَقَالُوا لَهُ: «فَمَا بَالُكَ تُعَمِّدُ إِنْ كُنْتَ لَسْتَ الْمَسِيحَ، وَلاَ إِيلِيَّا، وَلاَ النَّبِيَّ؟»

              أي أن من سيأتي سيُعمِّد الناس. هل كان نبي الإسلام يُعَمِّد؟!!!!


              2. سفر أعمال الرسل (3: 18-26)
              20 وَيُرْسِلَ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُبَشَّرَ بِهِ لَكُمْ قَبْلُ.
              21 الَّذِي يَنْبَغِي أَنَّ السَّمَاءَ تَقْبَلُهُ، إِلَى أَزْمِنَةِ رَدِّ كُلِّ شَيْءٍ، الَّتِي تَكَلَّمَ عَنْهَا اللهُ بِفَمِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ الْقِدِّيسِينَ مُنْذُ الدَّهْرِ.
              22 فَإِنَّ مُوسَى قَالَ لِلآبَاءِ: إِنَّ نَبِيًّا مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ فِي كُلِّ مَا يُكَلِّمُكُمْ بِهِ.23 وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ لاَ تَسْمَعُ لِذلِكَ النَّبِيِّ تُبَادُ مِنَ الشَّعْبِ.24 وَجَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَيْضًا مِنْ صَمُوئِيلَ فَمَا بَعْدَهُ، جَمِيعُ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا، سَبَقُوا وَأَنْبَأُوا بِهذِهِ الأَيَّامِ.

              ثالثًا: بالعقل والمنطق:.
              1. سأعطي لك مثالاً: إذا التَحَقْتَ بكلية الهندسة، فسَتُعْرَف على أنك "مُهندسًا". وإذا التَحَقْتَ بعدها بكلية التجارة، فسَتُعْرَف على أنك "مُحاسبًا". إذا أطْلَقَ عليك الناس لقب "مُهندس"، فهل هذا يمنع كونك "مُحاسبًا" أيضًا؟ بالطبع لا.

              إذن كون يسوع هو "المسيح" لا يلغي عنه صفة النبوَّة بأنه نبي.

              وما معنى كلمة "نبي"؟ أي الذي يتنبَّأ وتتحقَّق نبوته ليكون نبي صادق، يفسِّر كلام الله بالحق، ويأتي برسالة من الله.
              والمسيح تنبَّأ عن خراب أورشليم ودمار الهيكل في:
              (متى 24: 2) فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا تَنْظُرُونَ جَمِيعَ هذِهِ؟ اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لاَ يُتْرَكُ ههُنَا حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ!».
              (مرقس 13: 2) فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «أَتَنْظُرُ هذِهِ الأَبْنِيَةَ الْعَظِيمَةَ؟ لاَ يُتْرَكُ حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ».
              (لوقا 19: 24) وَيَهْدِمُونَكِ وَبَنِيكِ فِيكِ، وَلاَ يَتْرُكُونَ فِيكِ حَجَرًا عَلَى حَجَرٍ، لأَنَّكِ لَمْ تَعْرِفِي زَمَانَ افْتِقَادِكِ».
              (لوقا 21: 6) «هذِهِ الَّتِي تَرَوْنَهَا، سَتَأْتِي أَيَّامٌ لاَ يُتْرَكُ فِيهَا حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ».
              والذي حدث بالفعل سنة 70 م. هذا بخلاف ما قاله المسيح وتحقَّق أيضًا في حياته. وهو قد جاء برسالة وهي رسالة الخلاص للعالم كله.

              إذن يسوع هو المسيح، وهو النبي الأعظم من موسى، وهو كاهن ورئيس كهنة على رتبة ملكي صادق، كما يُلقَّب أيضًا في (مزامير 110: 4 - عبرانيين 5: 6، 10، 20 - عبرانيين 7: 11، 17 ،21)

              2.كل الأنبياء في الكتاب المقدس جاءوا من شعب بني إسرائيل، فكيف يأتي أحدٌ من خارجهم؟؟!
              3.إذا كان المسيح والخلاص الذي سيُقَدِّمه هو ما يتحدَّث عنه الكتاب المقدَّس كله، فما الحاجة لنبي بعده، إذا كان الغرض الذي تكلَّم عنه الكتاب المقدس ككل قد تحقق بالفعل؟
              4.إذا كان الكتاب المقدس يتنبَّأ بمجيء نبي بعد المسيح – كما تتصَوَّرون:
              •فلماذا يأتي الإسلام برسالة مختلفة عن المسيحية؟
              •تعاليم الإسلام عادت بنا لنفس تعاليم العهد القديم (خروج 21 :24)، (لاويين 24:20): "عَيْنًا بِعَيْنٍ، وَسِنًّا بِسِنٍّ، ...". لقد ارتقت المسيحية إلى محبة الأعداء، فلماذا نعود إلى الوراء؟؟!!

              إذن النبي المذكور في سفر التثنية 18 هو نفسه المسيح.

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #9
                أهلاً وسهلاً الله محبة.
                تأخرت كثيراً.
                كان سؤالي واضحاً وأنت أجبت إجابة منها جزء كبير ليس له علاقة بسؤالي.
                لم أطلب منك الرد على كونه نبياً.
                لم أطلب منك الرد على كونه مثل موسى.
                فأرجو من مدير الحوار التدخل بحذف ما يراه خارجاً عن السؤال لعدم التشتيت؛ ثم أعلق بعد ذلك على كلام المحاور.
                Last edited by أحمد سبيع (one1_or_three3); 06-09-2012, 10:01 PM.
                אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
                إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
                בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #10
                  أخي الكريم أحمد

                  لكي يكون الحوار بين طرفي الحوار فقط فالمحاور يُبين لمحاوره والمتابعين ما يُريده أو قصده مره أو مرتين بالكثير

                  وبعدها يتدخل مشرف الحوار لكي يضع النقاط على الحروف

                  هكذا أفضل لكي لا يكون لمشرف الحوار تداخلات كثيره

                  بالنسبة للحذف

                  لا يُحذف إلا ما هو تطاول على المعتقدات والشتائم .. ألخ

                  أما ما هو خارج الموضوع المُحاور غير مُلزم بالرد عليه ويتجاهله

                  ويُنبه المُحاور لكي يلتزم بنقطة البحث

                  هكذا أفضل لكي لا يتم تبتير المشاركات ويضيع الناس

                  والحمدالله رب العالمين

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #11
                    طيب تمام، وإن كنت أرى الحذف حتى لا يتشتت الحوار في نقاط مختلفة، ويتشتت القارئ فيما بعد.
                    الرأي رأيكم، والقول قولكم.
                    يتبع إن شاء الله بالرد.
                    אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
                    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
                    בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #12
                      هذا الرأي في بداية الحوار ولكن أن ثبت أن المُحاور يستمر ويستغل الوضع ويضخ ما يُشتت الحوار

                      هُنا يتم تنظيف المشاركة بالطبع

                      وأتمنى منك يا أحمد أن تنُبه مُحاورك وتقتبس من مشاركته ما هو خارج الموضوع لكي نعلم ويعلم الناس دون التعليق عليها


                      ولكي يكون حجه لنا عليه

                      والحمدالله رب العالمين

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #13
                        أخي أحمد،

                        أولاً، أنا لم أتأخّر في الرد، لأن لي خمسة أيام لأجيب فيها كما هو منصوص، وقد أجبت قبل انتهائها. كما أن لي السماح في طلب ثلاثة أيام أُخَر.

                        ثانيًا، ما الجزء الذي تريد حذفه؟
                        أشكر الأخ الفاضل (الكونت)، لأنه أعطاني الفرصة للإيضاح.
                        أنا وضعت كل النقاط أمامك والتي يمكن أن تخطر ببالك بالنسبة لهذه النقطة. أجب عما تريد الإجابة عليه - كما أشار الأخ الفاضل (الكونت).
                        أشكرك. الرب معك

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #14
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله:
                          نبدأ بتفنيد كلام المحاور (الله محبة)

                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الله محبة مشاهدة المشاركة
                          [size="4"]
                          أولاً: من العهد القديم:
                          لن أخرج عن الموضوع، ولكن يجب أن أبدأه من بدايته باختصار شديد:
                          •دعنا نرجع قليلاً إلى سفر التكوين 17: 18-21
                          18 وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ للهِ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَكَ!».
                          19 فَقَالَ اللهُ: « بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْدًا أَبَدِيًّا لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ. 20 وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيرًا جِدًّا. اِثْنَيْ عَشَرَ رَئِيسًا يَلِدُ، وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. 21 وَلكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هذَا الْوَقْتِ فِي السَّنَةِ الآتِيَةِ».
                          إذن إسماعيل مُستبعد تمامًا من خطة الله، حيث أن بني إسرائيل كانوا شعب الله المختار في ذلك الوقت حتى مجيء المسيح. هذا هو الشعب الذي اختاره الرب ليُقيم معه عهدًا أبديًّا.
                          بدأ الأستاذ كلامه بسرد ما يظنه أدلة على استبعاد إسماعيل، ولوَّن من النصوص السابقة الكلمات الدالة على ما يريد!
                          النص لا يوجد به أي دلالة على استبعاد أو احتمالية الاستبعاد حتى إلا في كلمة ولكن التي لونها المحاور في النص رقم 21 ولكن عهدي أقيمه!!
                          لو رجعنا للنص العبري سنجد أن المترجم أضاف هذه الكلمة ليوهم القارئ بما فهمه المحاور الله محبة؛ وهنا يتضح لنا أن المترجمين تآمروا على إسماعيل لاستبعاده؛ كما تآمر عليه نساخ النص نفسه من قبل، ومع الأسف وقع المحاور الله محبة ضحية تلاعب المترجمين كما وقع من قبل ضحية تحريف النساخ!!
                          النص العبري الماسوري من الـ bhs:
                          וְאֶת־בְּרִיתִי אָקִים אֶת־יִצְחָק אֲשֶׁר תֵּלֵד לְךָ שָׂרָה לַמּוֹעֵד הַזֶּה בַּשָּׁנָה הָאַחֶרֶת
                          من فضلك يا أستاذ الله محبة: لون لنا كلمة ولكن من النص العبري.
                          Last edited by أحمد سبيع (one1_or_three3); 08-09-2012, 10:19 PM.
                          אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
                          إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
                          בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #15
                            ما معنى كلمة الأبدية في الكتاب المقدس؟
                            الأبدية تأتي في الكتاب المقدس بأكثر من معنى؛ منها فترة زمنية طويلة، فكما جاء في دائرة المعارف الكتابية 1/ 19:
                            فوفقاً لدائرة المعارف الكتابية يكون المعنى المقصود من أبدية عهد إسحاق هو طول العهد معه؛ وهذا ما نؤمن به؛ فجل الأنبياء أتوا من نسله.
                            وهذا يتوافق مع النصوص الأخرى القائلة أن البركة تنزع من إسرائيل كما في:
                            ملاخي 2: 2-3 ان كنتم لا تسمعون ولا تجعلون في القلب لتعطوا مجدا لاسمي قال رب الجنود فاني ارسل عليكم اللعن وألعن بركاتكم بل قد لعنتها لانكم لستم جاعلين في القلب. هانذا انتهر لكم الزرع وامدّ الفرث على وجوهكم فرث اعيادكم فتنزعون معه.
                            فبركة بني إسرائيل مرتبطة بطاعتهم الله عز وجل، فالله عدل؛ يعطيهم البركة طالما هم في طاعة، وينزعها عنهم إذا عصوا وأخلفوا عهد الله، وهذا متفق مع إيماننا بعدل الله وحكمته، فهل تعتقد أن الله يعطي بني إسرائيل البركة لمجرد كونهم بني إسرائيل؟!! هل الله ظالم؟!!

                            [QUOTE=الله محبة;112208][size="4"]نعود إلى تثنية 18: 15-18.

                            1. من هو "إسرائيل"؟ "إسرائيل" هو "يعقوب"، إذ غيَّرَ الله اسمه إلى "إسرائيل" في (تكوين 32: 28) فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، ... وقد أنجب يعقوب اثنى عشر ابنًا الذين كوَّنوا أسباط إسرائيل الاثني عشر. إذن فكلُّهم إخوة، وعندما يتحدَّث إليهم الرب يقول "إخوتك" كما سيتّضح بعد قليل.
                            QUOTE]
                            لأي سبط من الأسباط الـ 12 كان الكلام؟ ولمن يعود الضمير (هم) في كلمة إخوتهم؟
                            يعني استبدل الضمائر الموجودة في هذا النص بالشعوب أو الأسباط المقصودة، وإليك النص:
                            أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به.

                            يتبع إن شاء الله.
                            الملفات المرفقة
                            Last edited by أحمد سبيع (one1_or_three3); 08-09-2012, 07:50 PM.
                            אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
                            إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
                            בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?

                            Working...
                            X