إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

أخلاقيات القرءان الكريم والكتاب المقدس

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #31
    أتعجب من إختلاف اسلوبك في الحوار أستاذ رمسيس ! .. لا أعلم لماذا كل هذا اللف والدوران ! .



    في البداية حضرتك سألتني سؤال خاص بالقتال في الإسلام (الفتح:29) , وجاوبتك إجابة لا تأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها .. ولم أتطرق للمسيحيات , ثم إنتظرت حضرتك تعلق على ردي أو تسمح لي بسرد أول ما أجده غير أخلاقي بالكتاب المقدس ... فرديت حضرتك وقلت "سؤالي إنتهي أنتظر فقط من أخي أن يقدم مايعتقد أنه غير أخلاقي في الكتاب المقدس" .. أي ليس لديك أي إستفسار حول ردي .


    وقمت بوضع أول ما أجده غير أخلاقي في المداخلة رقم 23 ... ولكن حضرتك تلف وتدور !
    .

    أتمنى أن تعيد قراءة هذه الجملة :الإيمان بأن الكتاب المقدس فقط (وليس البابوات) هو مصدر المسيحية.
    رجاء لاتدخلني في حوار مسيحي مسيحي فلاب داعي للتشعب خصوصا أنت لست مسيحيا وأعتقد أنك لن تكون سعيدا لو قلت لك إن الإسلام يعتمد على تفسير الفقيه الولي لأن الفقيه الولي معصوما في الإسلام .

    شوف يا استاذ رمسيس



    الله عز وجل لم يقل أن المسلمون ملائكة تمشي على الأرض , بل هم بشر يخطئون .. لذلك عندما يخطيء رجل الدين الإسلامي فالإسلام بريء منه لأن الله لم يأمرنا بطاعتهم ... فالله أمرنا بطاعته وطاعة رسوله .. والرسول قال : تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وسنتي .

    فاعلم يا عزيزي .. ان قواعد العقيدة المسيحية هي التي تُدين نفسها حين يخطيء رجل الدين المسيحي .. لكن في الإسلام فلا .

    لذلك لا يحق لك أن تعترض على كلام المفسر المسيحي لأنه يتكلم بالروح القدس .


    فهل يمكن للمسيحية أن تستغني عن القساوسة والرهبان ؟ هل يمكن أن نجد كنيسة بدون قسيس أو راهب يقودها ؟
    .

    وكما قال القرآن الكريم

    اسألو أهل الذكر

    ونحن أهل الكتب يا أخي
    ضحكوا عليك ودلسوا ..

    فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
    http://www.ebnmaryam.com/vb/t8045.html#post44218
    .

    عموما ردي على الآية هو: نحن ندعو إلى الأخلاقيات ما كان موجودا في العهد القديم كان عندها دين دولة وعندهاجاء المسيح أكمل فرائض العهد القديم وجعل الأخلاق تتماشى مع العهد الجديد عهدالنعمة
    تسلم إيديك .

    هو فعلاً جاء ليكمل فرائض العهد القديم لا لينقضها

    متى 17:5
    لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل
    .

    كتاب المقدس يحكي لنا في كل أجزائه عن علاقة الإنسان بالإنسان وكيف تدرجت

    السيّد المسيح قد دخل بنا إلى درجة الكمال المسيحي كأعلى درجات الحب التي تربط الإنسان بأخيه، إذ أن العلاقة التي تقوم بين البشر تأخذ ست درجات:

    الدرجة الأولى: تظهر في الإنسان البدائي الذي يبدأ بالاعتداء على أخيه.

    الدرجة الثانية: فيها يرتفع الإنسان على المستوى السابق، فلا يبدأ بالظلم، لكنّه إذا أصابه شر يقابله بشرٍ أعظم.

    الدرجة الثالثة: وهي درجة الشريعة الموسويّة التي ترتفع بالمؤمن عن الدرجتين السابقتين فلا تسمح له بمقاومة الشرّ بشر أعظم، إنّما تسمح له أن يقابل الشرّ بشر مساوٍ. أنها لا تأمر بمقابلة الشرّ بالشرّ، إنّما تمنع أن يرد الإنسان الشرّ بشرٍ أعظم، لكنّه يستطيع أن يواجه الشرّ بشر أقل أو بالصمت أو حتى بالخير إن أمكنه ذلك.

    الدرجة الرابعة: مواجهة الشرّ بشرٍ أقل.

    الدرجة الخامسة: يقابل الشرّ بالصمت، أي لا يقابله بأي شر، أي عدم مقاومته.

    الدرجة السادسة: التي رفعنا إليها السيّد وهي مقابلة الشرّ بالخير، ناظرين إلى الشرّير كمريض يحتاج إلى علاج
    درجات إيه يا استاذ رمسيس !

    الفقرة وتفسير القمص انطونيوس فكري يخالفوا المحبة ام لا ؟

    هوا حضرتك أعلم من القمص انطونيوس ؟ ... لو سمحت احترم عقل محاورك .

    .


    وهل الكنيسة تؤمن بالناسخ والمنسوخ ؟ ... هذا هو المخرَج الوحيد .
    .




    والآن تفضل رد


    جاء في عدد 17:31
    فالآن اقتلوا كل ذكر من الاطفال.وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها


    قال القمص انطونيوس فكري : كل الأطفال الذكور يقتلون لأنه حين يكبر سيحارب الشعب. ويكون أن قتل الذكور والزانيات وحرق المدن لهُ نفس المعنى قتل كل ما يمكن أن يكون سبباً فى الحرب ضد الإنسان أى رفضه .

    .

    .
    .


    إذا لم يكن لديك رد على هذه الجزئية فلا مانع عندي من تغيير السؤال , وسيكون سؤالي البديل من العهد الجديد (ولا تزعّل نفسك) .


    تحياتي وتقديري ..
    Last edited by السيف العضب; 08-01-2010, 01:19 AM.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #32
      الأخ العزيز

      الأخ العزيز السيف العضب

      يا أخي هل من المعقول بعد الشرح لك أنك لم تفهمني يا أخي

      أخي العزيز

      المشاهد هو الذي يحكم بيننا

      أنا أتعجب يا أخي الكريم من قولك لي أنني ألف وأدور بعد هذا الشرح

      وأريد أن أقول لك أيضا أنني لا أنكر تفسير القديس له لكن ماذا فسر القديس ؟

      لقد فسر القديس آيات تحكي عن العهد القديم وأنا لم أنكر تفسيره بالعكس تفسيره صحيح وهذه الآيات تحكي عن الحرب

      لكن هل هي معمول بها

      لا

      وقد شرحت الأسباب سابقا

      أريد أن أقول لك أيضا كنت أتمنى لو قرأت ردي الذي ذهب ضمن الاقتباس في المشاركة 29

      لقد حكى عن حرب سابقة مضى عليها الزمان

      وتوجد حروب كثيرة في العهد القديم

      لكن ما هو معمول به هو عهد النعمة يا أخي العزيز وليس الحروب في العهد القديم

      وعلى فكرة انا لم أنكر كلام القديس إنما انا أشرح لك ما هو معمول به وللأسف يا أخي الكريم كنت أتمنى من شرحي فهمك لي وليس فولك لي أنني ألف وأدور فأنا لا ألف ولا أدور

      نعود إلى

      موضوع للأسف يا أخي انت تكلمته خطأ

      وهو أن موضوع إذا أخطأ المسيحي فيعود ذلك إلى العقيدة المسيحية وهذا لا ينطبق على المسلم

      وينظري هذا كلام خاطئ لأن كل شخص يعبر عن خطئه الذاتي

      يعني القس او الشيخ عندما يخطئون يعبرون عن أنفسهم

      موضوع آية

      فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ

      فلقد قرأت قليلا منها

      قالو الذكر معناها الكرم

      فهل أنت لا تعتبرنا من أهل الكرم يا سيدي الفاضل

      نعم عزيزي جاء ليكمل شريعة موسى

      ولقد شرحت لك كيف أكملها وانتقل بنا إلى معالجة الشر بالمحبة وأعطى بذلك شرعية جديدة رائعة هي بنظري لا نجدها في أديان أخرى

      الفقرة وتفسير النص يا عزيزي أعيد وأكرر لك أن القديس تفسيره صحيح ولكن يا ترى هل هذا من المسيحية

      هذه ليست قواعد المسيحية

      المفسر يفسر كلام ما جاء قبل المسيح بحوالي 900 سنة

      فهذا ليس من المسيحية وإنما أكيد سوف يشرح القديس لتلاميذه ماكان عليه العهد القديم وما جاء به المسيح العظيم

      وأيضا أريد أن أقول لك هذا ليس اسمه ناسخ ومنسوخ

      لأن الناسخ والمنسوخ يحصل في فترة زمنية واحدة

      أما الكتاب المقدس يحكي فترات زمنية متعددة

      ولذلك لا يوجد ناسخ ومنسوخ

      أخي الكريم

      لقد رديت على شبهتين

      هل تسمح لي بوضع شبهة حول قرآنك أيضا

      وايضا رجاء لا تقل لي أنه ليس لدي رد على هذه الجزئية

      لأنني رديت يا أخي العزيز

      وشرحت لك واعتبرني من أهل الكرم

      ورجاء لا تقل تدليس

      فأنا لم أدلس نهائيا

      تحياتي وتقديري الشديدين

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #33
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        طيب يا ضيفنا الكريم ، مشكور أولاً على وضع مداخلتك

        ولكن دعنا لنصل لنقطة حسم نختتم بها هذه الجزئية وننتقل لسؤال جديد حول القرءان الكريم

        حضرتك تقول

        وتوجد حروب كثيرة في العهد القديم

        لكن ما هو معمول به هو عهد النعمة يا أخي العزيز وليس الحروب في العهد القديم
        دعني أقوم بما أشبه بواسطة فكرية بين حضرتك وبين الأخ السيف العضب

        ولسوف أطرح سؤالاً فإن كانت اجابتي صحيحة فقل لي نعم ، ولا إن كانت خاطئة :

        هل احكام القنل والحروب هذه التي جاءت في العهد القديم اصحبت غير معمول بها بعدما جاء العهد الجديد وطالب بحب الأعداء وخلافه ؟

        منتظر ردك ، ولسوف أضع تعقيباً بعدها وبعد ذلك تضع تساؤلك الثاني حول القرءان الكريم

        تحياتي

        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


        [/FONT][/SIZE]
        [/CENTER]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #34
          أخي

          المسيح اوصانا بالسلام

          كل احكام العهد القديم للقتال غير معمول بها لأنها كانت في وقتها فقط

          بإمكانك ان تسألني أخي الكريم وانا أوضح لك اكثر

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #35
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            مشكور ضيفنا الكريم

            حضرتك تقول


            المسيح اوصانا بالسلام

            كل احكام العهد القديم للقتال
            غير معمول بها لأنها كانت في وقتها فقط


            أظن أن الأمر لا يحتاج لتبيان أكثر من هذا ، وقد وضحت إجابة الضيف على سؤال الأخ السيف العضب

            كانت هناك أحكام وشرائع خاصة بالقتال في العهد القديم ، هذه الأحكام والشرائع قد بطلت وأصبحت غير معمول بها - تقرأ فقط - بعد ان جاء المسيح وأمر بالسلام على حد قول الضيف

            هذه هي إجابة سؤالك اخي السيف العضب .... أعتقد انها وصلتك ووصلت كل متابع

            أريد فقط أن أوضح شيء للضيف في معنى الناسخ والمنسوخ

            فالنسخ في اللغة على وجهين :

            أحدهما : الرفع والإزالة ، فيقال : نسخت الشمس الظل إذا رفعت ظل الغداة بطلوعها وخلفه ضوؤها . ومنه قوله تعالى :

            فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ( 52 ) الحج

            والثاني : تصوير مثل المكتوب في محل آخر ، فيقال : نسخت الكتاب ، ومنه قوله تعالى :

            إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( 29 ) الجاثية

            وإذا اطلق النسخ في الشريعة أريد به المعنى الأول ، لأنه رفع الحكم الذي ثبت تكليفه للعباد إما بإسقاطه إلى غير بدل أو إلى بدل .

            فليقارن المتابع بالنسخ عندنا وبما قاله الأستاذ رمسيس .

            شكرا يا أستاذ رمسيس

            وتفضل بطرح ثاني أسئلتك حول القرءان الكريم

            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


            [/FONT][/SIZE]
            [/CENTER]

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #36
              سوف افصل لك جواب على أنه لا يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس لكن ليس الآن لأنني قليلا مشغول

              فقط أريد أن أوضح شيئا

              ما حكى عنه الاخ المشرف عن شبهته في العهد القديم كانت عن حرب مضى عليها الزمن واوعدكم أنني سوف أفصل إجابة عن الناسخ والمنسوخ بالنسبة لكتابنا ولماذا لا يوجد

              وتكون هذا ردا على المشرف العزيز المحترم هنا

              من ناحية شبهتي القرآن الكريم أعطى صفة غريبة من صفات الرسول

              لكنني لا أعرف ما هو رأيكم

              طبعا أنتم تجيبون وانا حتى ولو لم أقتنع أقول لكم انتقلو إلى الشبهة التي بعدها لأننا هنا نتحاور ولا نتحارب لأنني أريد حوار محترما

              الصفة كالتالي

              عندما تقرأ تفسير القرطبي للآية رقم 50 سورة الأحزاب تصاب بصدمة كبيرة

              استغربت كثيرا مما قرأت

              {‏يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما‏}‏وَأَمَّا مَا أُحِلَّ لَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجُمْلَته سِتَّة عَشَرَ : الْأَوَّل : صَفِيّ الْمَغْنَم . الثَّانِي : الِاسْتِبْدَاد بِخُمُسِ الْخُمُس أَوْ الْخُمُس . الثَّالِث : الْوِصَال . الرَّابِع : الزِّيَادَة عَلَى أَرْبَع نِسْوَة . الْخَامِس : النِّكَاح بِلَفْظِ الْهِبَة . السَّادِس : النِّكَاح بِغَيْرِ وَلِيّ . السَّابِع : النِّكَاح بِغَيْرِ صَدَاق . الثَّامِن : نِكَاحه فِي حَالَة الْإِحْرَام . التَّاسِع : سُقُوط الْقَسْم بَيْن الْأَزْوَاج عَنْهُ , وَسَيَأْتِي . الْعَاشِر : إِذَا وَقَعَ بَصَره عَلَى اِمْرَأَة وَجَبَ عَلَى زَوْجهَا طَلَاقهَا , وَحَلَّ لَهُ نِكَاحهَا . قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : هَكَذَا قَالَ إِمَام الْحَرَمَيْنِ , وَقَدْ مَضَى مَا لِلْعُلَمَاءِ فِي قِصَّة زَيْد مِنْ هَذَا الْمَعْنَى . الْحَادِيَ عَشَرَ : أَنَّهُ أَعْتَقَ صَفِيَّة وَجَعَلَ عِتْقهَا صَدَاقهَا . الثَّانِي عَشَرَ : دُخُول مَكَّة بِغَيْرِ إِحْرَام , وَفِي حَقّنَا فِيهِ اِخْتِلَاف . الثَّالِث عَشَر : الْقِتَال بِمَكَّة . الرَّابِع عَشَر : أَنَّهُ لَا يُورَث . وَإِنَّمَا ذُكِرَ هَذَا فِي قِسْم التَّحْلِيل لِأَنَّ الرَّجُل إِذَا قَارَبَ الْمَوْت بِالْمَرَضِ زَالَ عَنْهُ أَكْثَرُ مِلْكه , وَلَمْ يَبْقَ لَهُ إِلَّا الثُّلُث خَالِصًا , وَبَقِيَ مِلْك رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَا تَقَرَّرَ بَيَانه فِي آيَة الْمَوَارِيث , وَسُورَة " مَرْيَم " بَيَانه أَيْضًا . الْخَامِسَة عَشَر : بَقَاء زَوْجِيَّته مِنْ بَعْد الْمَوْت . السَّادِس عَشَر : إِذَا طَلَّقَ اِمْرَأَة تَبْقَى حُرْمَته عَلَيْهَا فَلَا تُنْكَح . وَهَذِهِ الْأَقْسَام الثَّلَاثَة تَقَدَّمَ مُعْظَمُهَا مُفَصَّلًا فِي مَوَاضِعهَا . وَسَيَأْتِي إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى . وَأُبِيحَ لَهُ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام أَخْذ الطَّعَام وَالشَّرَاب مِنْ الْجَائِع وَالْعَطْشَان , وَإِنْ كَانَ مَنْ هُوَ مَعَهُ يَخَاف عَلَى نَفْسه الْهَلَاك , لِقَوْلِهِ تَعَالَى : " النَّبِيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسهمْ " [ الْأَحْزَاب : 6 ] . وَعَلَى كُلّ أَحَد مِنْ الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَقِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَفْسِهِ . وَأُبِيحَ لَهُ أَنْ يَحْمِيَ لِنَفْسِهِ . وَأَكْرَمَهُ اللَّه بِتَحْلِيلِ الْغَنَائِم . وَجُعِلَتْ الْأَرْض لَهُ وَلِأُمَّتِهِ مَسْجِدًا وَطَهُورًا . وَكَانَ مِنْ الْأَنْبِيَاء مَنْ لَا تَصِحّ صَلَاتهمْ إِلَّا فِي الْمَسَاجِد . وَنُصِرَ بِالرُّعْبِ , فَكَانَ يَخَافهُ الْعَدُوّ مِنْ مَسِيرَة شَهْر . وَبُعِثَ إِلَى كَافَّة الْخَلْق , وَقَدْ كَانَ مَنْ قَبْله مِنْ الْأَنْبِيَاء يُبْعَث الْوَاحِد إِلَى بَعْض النَّاس دُون بَعْض . وَجُعِلَتْ مُعْجِزَاته . كَمُعْجِزَاتِ الْأَنْبِيَاء قَبْله وَزِيَادَة . وَكَانَتْ مُعْجِزَة مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام الْعَصَا وَانْفِجَار الْمَاء مِنْ الصَّخْرَة . وَقَدْ اِنْشَقَّ الْقَمَر لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخَرَجَ الْمَاء مِنْ بَيْن أَصَابِعه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَتْ مُعْجِزَة عِيسَى صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْيَاء الْمَوْتَى وَإِبْرَاء الْأَكْمَه وَالْأَبْرَص . وَقَدْ سَبَّحَ الْحَصَى فِي يَد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَحَنَّ الْجِذْع إِلَيْهِ , وَهَذَا أَبْلَغُ . وَفَضَّلَهُ اللَّه عَلَيْهِمْ بِأَنْ جَعَلَ الْقُرْآن مُعْجِزَة لَهُ , وَجَعَلَ مُعْجِزَته فِيهِ بَاقِيَة إِلَى يَوْم الْقِيَامَة , وَلِهَذَا جُعِلَتْ نُبُوَّته مُؤَبَّدَة لَا تُنْسَخ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة .


              http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=33&nAya=50
              Last edited by abcdef_475; 10-01-2010, 05:06 PM. سبب آخر: تكبير حجم الخط

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #37
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                يا أهلا بالصدمات

                أستاذ رمسيس أول شيء لقد قمت بتكبير حجم مشاركتك

                ثانياًَ

                قرأت اقتباس حضرتك من تفسير القرطبي ولم أري أي صدمة للأسف مع تشوقتنا جميعاً لهذا ، فما هي الصدمة التي تقصدها

                نرجوا التوضيح وتحديد اعتراضك بالظبط

                فعلى اي شيء تعترض فيما اقتبسته ؟

                ملاحظة اخيرة بخصوص شرحك للناسخ المنسوخ وتبيان هذا الأمر من الكتاب المقدس

                فهذه المناقشة ليس لها مكان هنا في موضوع المناظرة الخاص بـ " أخلاقيات القرءان الكريم والكتاب المقدس " .

                وإن أردت توضيح هذا فيمكنك أن توضحه في صفحة التعليقات

                وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                [/FONT][/SIZE]
                [/CENTER]

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #38
                  أخي

                  الشبهة هي الصفة العاشرة من صفات رسول الإسلام
                  الْعَاشِر : إِذَا وَقَعَ بَصَره عَلَى اِمْرَأَة وَجَبَ عَلَى زَوْجهَا طَلَاقهَا

                  الغريب أنك أيها الأخ المشرف العزيز بعد أن قرأت ما كتبت لم تنتبه لهذه

                  يعني هل برأيك هذه صفة أخلاقية

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #39
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    أهلا وسهلاً مرة أخرى بضيفنا الكريم
                    الأستاذ رمسيس

                    هكذا تكون الأمور أفضل

                    فقد وضعت لنا اقتباس طويل من تفسير القرطبي وتركتنا معه

                    وعلى سبيل المثال فأنا لا أرى في التفسير اي صدمة أو أي مشكلة ، فلو أجبتك وقلت لك هذا

                    كنت ستجيبني وتقول كيف وقد قال كذا وكذا

                    وهذا ما نحن عليه الآن

                    عموماً

                    في إنتظار إجابة الأخ السيف العضب



                    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                    [/FONT][/SIZE]
                    [/CENTER]

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #40
                      الشبهة هي الصفة العاشرة من صفات رسول الإسلام
                      الْعَاشِر : إِذَا وَقَعَ بَصَره عَلَى اِمْرَأَة وَجَبَ عَلَى زَوْجهَا طَلَاقهَا
                      أين الدليل على الخصائص التي وضعها القرطبي في تفسيره وبحَثَ فيها لكي يكون بحثه علمي ؟

                      الإجابة : لا يوجد دليل .


                      القرطبي بنى هذا الكلام على أحاديث موضوعة ذُكرت في قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش لذا يترتب على ذلك أن ما قاله القرطبي باطل ؛ لأن القرطبي ليس محدث وكلامه ليس بحجة على المسلمين .

                      فالخصائص لا تثبت إلا بدليل صحيح صريح ، وهذا الذي ذكر هنا مبني على خبر باطل واه .


                      والقرآن الكريم يبين بطلان هذه الخصوصية .. فقال سبحانه وتعالى :

                      لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ
                      وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا
                      الأحزاب:52
                      .


                      للمرة الثانية نقول لحضرتك الإستدلال لا يكون إلا من خلال نص , لا من كلام مفسر ... فكتب التفاسير كتب تاريخية وليست مصدر إسلامي البتة , ولم يصدق عليها علماء الجرح والتعديل .


                      انتظر تعليقك أو السماح لي بالإنتقال لسؤالي الثاني .

                      Last edited by السيف العضب; 12-01-2010, 09:41 PM.

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #41
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        بارك الله في السيف العضب

                        ضيفنا الكريم

                        كما قال لك الأخ السيف العضب

                        الإستشهاد يكون بالنص وليس بكلام المفسر ، وحضرتك وقعت في هذا الخطأ للمرة الثانية

                        الإمام القرطبي رحمه الله قد بنى كلامه هذا مستنداً على روايات كلها باطلة ولم يصح منها شيء ، إذ قال :

                        وقد مضى ما للعلماء في قصة زيد من هذا المعنى . الجامع لأحكام القرءان 14 / 210

                        هذه الروايات كما قلنا من نسج الخيال لا أكثر ولا أقل ، ولعل أوجز في التعبير عن وهنها الإمام بن كثير حينما قال في تفسيره 6 / 424 :

                        ذكر ابن جرير ، وابن أبي حاتم هاهنا آثارًا عن بعض السلف ، رضي الله عنهم ،
                        أحببنا أن نضرب عنها صفَحا لعدم صحتها فلا نوردها .

                        فلذلك حضرتك قد اخطأ الإستدلال ، واعتمدت كلام المفسر ولم تقرب أصلاً من النص للمرة الثانية ، ونتمنى منك مراجعة هذا الأمر في المرات القادمة .

                        إن كان لديك شيء في نفس النقطة هذه فلتتفضل بطرحه ، وإن لم يكن فأذن للسيف العضب بوضع ثاني اسئلته .

                        Last edited by abcdef_475; 13-01-2010, 06:30 PM.

                        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                        [/FONT][/SIZE]
                        [/CENTER]

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #42
                          أخي

                          يعني ياأخي الأن أصبحت لاأفهم شيء إذاكان الطبري يعبر فقط عن رأيه فما الذي يمنعك أنت أن لا تعبر عن رأيك أنت أيضاأرجو منك أن تفسر الآية التي ذكرتها مع تبيانك الأساس الفقهي الذي إنطلقت منه ياأخي أما نفي تفسير الطبري بإستدلال بآية أخرى من القرآن قد يفتح باب إدعاء وجود تناقض في القرآن

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #43
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            صراحة لم أفهم مداخلتك يا أستاذ رمسيس
                            ثم ما دخل الطبري بالموضوع ؟!!!!

                            يا استاذ رمسيس
                            الموضوع في غاية البساطة

                            الخصائص لا تثبت إلا بدليل
                            هل يوجد لديك دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا ما وقع نظره على أمرأة وجب طلاقها من زوجها ونكاحها ؟

                            إن كان يوجد لديك دليل ضعه
                            وإن لم يكن لديك دليل فأذن للأخ السيف العضب في أن يضع سؤاله الثاني

                            تحياتي لحضرتك

                            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                            [/FONT][/SIZE]
                            [/CENTER]

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #44
                              حضرتك لم تفهمني قلتم كتب التفاسير هي مجرد إجتهادات يعني ممكن أن تصيب وممكن أن تخطئ ولكن هل هذا لاينطبق على أخي سيف يعني مايقدمه عن الإسلام هي فقط إجتهادات وممكن أن تصيب وممكن أن تخطئ هي الأخرى

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #45
                                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramses77 مشاهدة المشاركة
                                حضرتك لم تفهمني قلتم كتب التفاسير هي مجرد إجتهادات يعني ممكن أن تصيب وممكن أن تخطئ ولكن هل هذا لاينطبق على أخي سيف يعني مايقدمه عن الإسلام هي فقط إجتهادات وممكن أن تصيب وممكن أن تخطئ هي الأخرى
                                بالظبط ... فإذا تكلمت بدون دليل , أو بما يخالف القرآن الكريم أو السنة الصحيحة فكلامي مردود ولا يُؤخذ به .

                                فنحن نرفض كلام الطبري لأنه غير مستند لدليل , وأيضاً يخالف قول الله عز وجل في الآية 52 من سورة الأحزاب .

                                فإن كان لديك دليل من القرآن أو السنة الصحيحة على كلام الطبري فتفضل .
                                .

                                وقلنا لحضرتك في بداية الحوار أننا لا نأخذ ديننا من كتب التفاسير , فهذه الكتب مجرد كتب تاريخية وليست مصدر إسلامي البتة , فهي تجمع روايات صحيحة وأخرى ضعيفة في آن واحد ؛ لأنه لم يصدق عليها علماء الجرح والتعديل .


                                منتظر ردك .

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X