إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

أخلاقيات القرءان الكريم والكتاب المقدس

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • أخلاقيات القرءان الكريم والكتاب المقدس

    أهلا أنا عضو جديد هنا أرغب في مناظرة أشقائي المسلمين حول الفرق بين القرآن والكتاب المقدس وهذا هو سبب دخولي للمنتدى

  • #2
    أهلاً بك .

    معك إن شاء الله .

    منتظر ردك ..

    Last edited by السيف العضب; 02-01-2010, 02:32 AM.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      أهلاً بك معنا زميلنا المحترم

      سيكون معك الأخ الحبيب السيف العضب إن شاء الله
      .

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        شكرك

        أشكرك يا أخي وأتمنى أن يكون الحوار هادفا ونستفيد جميعا ، وأرجو أن تعلموا أن هذا الحوار ليس هدفه المواجهة ولا المناظرة للمناظر كما يفعل البعض سواء من المسيحين أو المسلمين على حد سواء ،أنا هنا لأطرح وجهة نظري عن الكتاب المقدس ولماذا أعتقد أنه أسمى كتاب في تاريخ البشرية وسأحاول هنا أن أركز في مقارنتي عن تقديم الكتاب المقدس وتبيان أهم النقاط التي تجعله كتابا ربانيا . لعل أبرز المعاير لمعرفة الشيء الصحيح من الخطئ هي القيم الأخلاقية. فالقيم الأخلاقي هي مرآة الشيء لكن السؤال المطروح هل القيم الأخلاقية كافين لفصل الكتاب الخاطئ عن الصحيح خصوصا وأننا نعرف فلاسفة وحكماء إجتهدو في هذا الميدان ككانت وبوذا وغيرهم لكن إجتهادتهم تبقى بشرية لكن في الكتاب المقدس نجد قيم أخلاقية خارقة وغير مؤلوفة بين البشر فمثلا نجد في إنجيل متى إصحاح5 {38 سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن. 39 واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر.بل من لطمك على خدك الايمن فحوّل له الآخر ايضا. 40 ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا. 41 ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين. 42 من سألك فاعطه.ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده}والسؤال هنا من يستطيع فعل هذا عدم مقاومة الشر لأن طبيعة الإنسان تملي عليه الإنتقام وسلوك عدم مقاومة الشر هو سلوك غريب إنسانيا وبالتالي فإن هذه الآية لايمكن أن تكون إلا من عند الرب . ثاني شيء هو المحبة وقد قرأت موضوع في هذا المنتدى إعتبر أن المحبة ليست معيارا لإثبات صحة المسيحية أقول نعم في حالة إذا فهمنا المحبة بمفهومنا البشري فالقرآن هو الآخر يدعو للمحبة ولكن حسب فهمي يركز على محبة المسلم لأخيه ولدينه ولرسوله لكن المحبة في المسيحية تشمل الغير المسيحين بل أكثر من ذلك جاء في إنجيل متى دائما 43 سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. 44 واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. 45 لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السموات.فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين. 46 لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم.اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك. 47 وان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون.أليس العشارون ايضا يفعلون هكذا. 48 فكونوا انتم كاملين كما ان اباكم الذي في السموات هو كامل.كما تلا حظون يسوع له كل المجد أمرنا بأن نحب أعدائنا أيضا الشيء الذي من الصعب على بني البشر أن يفعله وهذا إن دل فسيدل على أن أقوال يسوع خارقة عن العادة البشرية وسؤالي لك ياأخي هل هناك في القرآن قيم أسمى وخارقة بل ومن المفترض أن تكون جديدة عن المسيحية وفريدة مادام أنكم تقولون أن القرآن هوآخر كتاب مقدس وشكرا

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          جميل جداً زميلنا الفاضل

          الحوار بين أخينا السيف العضب و الزميل الفاضل رمسيس77

          على بركة الله , فليكن الحوار بغرض البحث عن الحق إن شاء الله

          مرحباً بك زميلنا الفاضل وفي إنتظار أخينا السيف العضب ليبدأ الحوار
          .

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            مرحبا بك يا اخي وان شاء الله ينتهي الحوار بظهور الحق

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              اين صفحه التعليقات علي هذا الحوار

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                حينما يدخل المشرف العام !
                وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
                ( 19 : 88 - 91 )
                http://www.alsalfy.com/vb/index.php

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  أشكرك يا أخي وأتمنى أن يكون الحوار هادفا ونستفيد جميعا ، وأرجو أن تعلموا أن هذا الحوار ليس هدفه المواجهة ولا المناظرة للمناظر كما يفعل البعض سواء من المسيحين أو المسلمين على حد سواء
                  بادرة طيبة .. ونحن لا نريد إلا إظهار الحق وإتباعه , ولا نستفيد من دخول أي شخص الإسلام إلا إبتغاء وجه الله تعالى .

                  لعل أبرز المعاير لمعرفة الشيء الصحيح من الخطئ هي القيم الأخلاقية.

                  حسناً .. سيكون حوارنا حول "القيم الأخلاقية بين القرآن والكتاب المقدس" .


                  فالقرآن هو الآخر يدعو للمحبة ولكن حسب فهمي يركز على محبة المسلم لأخيه ولدينه ولرسوله
                  وسؤالي لك ياأخي هل هناك في القرآن قيم أسمى وخارقة بل ومن المفترض أن تكون جديدة عن المسيحية وفريدة مادام أنكم تقولون أن القرآن هوآخر كتاب مقدس وشكرا

                  تفضل يا استاذ رمسيس بطرح شيء واحد فقط تظنه غير أخلاقي
                  في القرآن الكريم , وسأرد عليك .. ثم أطرح أنا ما أظنه غير أخلاقي بالكتاب المقدس .... وهكذا يستمر الحوار .

                  وسننتقل من نقطة إلى أخرى بإذن الله ..

                  .



                  المشرف على الحوار : الأخ / abcdef_475 .
                  .

                  قوانين الحوارات والمناظرات .. اضغط هنا
                  .

                  ونعتذر عن وجود عطل بالمنتدى من الحين للآخر , فهو عطل فني خارج عن إرادتنا .


                  أرحب بحضرتك مرة أخرى , ولك مني كل احترام وتقدير .
                  Last edited by السيف العضب; 03-01-2010, 12:46 AM.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    أشكرك

                    أشكرك يا أخي وأنا موافق على الشروط أما بمايخص سؤالك ياأخي الكريم .وجود أخلاق سيئة في كتاب مقدس تنفي عنه قدسيته مباشرة لكن في نفس الوقت وجود قيم أخلاقية في كتاب ما لا يدل أنه من عند الله إلا إذا كانت قيمه الأخلاقية فريدة وجديدة على العقل البشري فمثلا القرآن مليء بالقيم الأخلاقية لكنها في إعتقادي ليست فريدة فمثلا جاء في القرآن ء

                    (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح 29 )

                    هذه آية من سورة الفتح وقد بحثت في إبن كثير عن مدلول الآية فوجدته كالتالي

                    يُخْبِر تَعَالَى عَنْ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَسُوله حَقًّا بِلَا شَكٍّ وَلَا رَيْب فَقَالَ " مُحَمَّد رَسُول اللَّه " وَهَذَا مُبْتَدَأ وَخَبَر وَهُوَ مُشْتَمِل عَلَى كُلّ وَصْفٍ جَمِيلٍ ثُمَّ ثَنَّى بِالثَّنَاءِ عَلَى أَصْحَابه رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ فَقَالَ " وَاَلَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّار رُحَمَاء بَيْنهمْ " كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ " فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّه بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّة عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّة عَلَى الْكَافِرِينَ " وَهَذِهِ صِفَة الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَكُون أَحَدهمْ شَدِيدًا عَنِيفًا عَلَى الْكُفَّار رَحِيمًا بَرًّا بِالْأَخْيَارِ غَضُوبًا عَبُوسًا فِي وَجْه الْكَافِر ضَحُوكًا بَشُوشًا فِي وَجْه أَخِيهِ الْمُؤْمِن كَمَا قَالَ تَعَالَى " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنْ الْكُفَّار وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَة " وَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" مَثَل الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسَد الْوَاحِد إِذَا اِشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِر الْجَسَد بِالْحُمَّى وَالسَّهَر " وَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُؤْمِن لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدّ بَعْضه بَعْضًا " وَشَبَّكَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْن أَصَابِعه : كِلَا الْحَدِيثَيْنِ فِي الصَّحِيح وَقَوْله سُبْحَانه وَتَعَالَى " تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ اللَّه وَرِضْوَانًا " وَصَفَهُمْ بِكَثْرَةِ الْعَمَل وَكَثْرَة الصَّلَاة وَهِيَ خَيْر الْأَعْمَال وَوَصَفَهُمْ بِالْإِخْلَاصِ فِيهَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالِاحْتِسَاب عِنْد اللَّه تَعَالَى جَزِيل الثَّوَاب وَهُوَ الْجَنَّة الْمُشْتَمِلَة عَلَى فَضْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ سَعَة الرِّزْق عَلَيْهِمْ وَرِضَاهُ تَعَالَى عَنْهُمْ وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْ الْأَوَّلِ كَمَا قَالَ جَلَّ وَعَلَا" وَرِضْوَان مِنْ اللَّه أَكْبَرُ " وَقَوْله جَلَّ جَلَاله " سِيمَاهُمْ فِي وُجُوههمْ مِنْ أَثَر السُّجُود ".

                    إذا حسب ما فهمت أننا يمكن أن نستخلص من هذه الآية صفات المؤمن والتي تتسم بالرحمة مع المسلمين والقسوة مع الكفار وهذا شيء عادي بين البشر لكن نجد في الآية التي كنت قد ذكرتها شيء مختلفا

                    :43 سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. 44 واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. 45 لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السموات.فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين. إنجيل متى إصحاح5.


                    وشكرا يمكنك التعقيب وعرض شبهتك عن الكتاب المقدس في آن واحد
                    Last edited by abcdef_475; 03-01-2010, 05:34 AM. سبب آخر: التنسيق وتكبير حجم الخط

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      بداية ارحب بالضيف المحترم أ /
                      رمسيس

                      وأطلب منه بعد ذلك محاولة تنسيق مشاركته من حيث الفواصل وحجم الخط لأنها صراحة كانت صعبة القراءة جداً ولذلك قمت بتعديلها وتكبير حجم الخط ، ولو يا ضيفنا وجدت شيء منها ناقص اخبرنا به لو سمحت .

                      بصفتي مشرف الحوار أحب ان انوه حضرتك لشيء

                      وهي عندك تعرضك للقرءان الكريم ذكرت نص ثم اعترضت على تفسيره وليس النص نفسه

                      أنا ادعوك مرة أخرى لقراءة شروط المناظرات والتركيز في هذا البند من فضلك


                      10- مصادر الإسلام المعصومة هي القرآن والسنة الصحيحة وأي إستشهاد خلاف ذلك لا يعتد به كدليل.
                      و أي مصدر خلاف ذلك من تفاسير إسلامية وكتب التواريخ والسير والفقه هي كتب تراث إسلامي قابل للنقد من المسلمين فضلا عن غيرهم .


                      فنتمنى أن تراعي هذه المسألة مستقبلاً

                      ثانياً بخصوص سير الحوار

                      لا اجد صراحة ان موضوع التعقيب على أسئلتك حول الإسلام ومعه طرح سؤال حول الكتاب المقدس أمر مجدي بل سيسبب أولاً إرهاق لكل منكما ثم إطالة لا داع لها

                      فأرى ان يتم الرد على سؤالك أولاً ثم الإنتقال لسؤال حول ما جاء في الكتاب المقدس

                      وإن كنتما تريدان تقنيين عدد المداخلات لكل فرع فهذه بإختياركم ...... فلكم ما تشاؤون

                      الآن الأخ
                      السيف العضب يمكنه البدء في الرد

                      وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه

                      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                      [/FONT][/SIZE]
                      [/CENTER]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        أشكرك

                        أشكرك ياأخي لكن أتمنى أن لاتفهم أني أعترض على التفسير لكن وضعته فقط للأمانة وليفهم عزيزي المحاور من أين إنطلقت بإستنتاجي لكن هذا لايمنع كون أن تساؤلي حول الآية نابع من فهمي لها وليس من التفسير عموما لن أكرر هذا وأعتذر

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          أشكرك ياأخي لكن أتمنى أن لاتفهم أني أعترض على التفسير لكن وضعته فقط للأمانة وليفهم عزيزي المحاور من أين إنطلقت بإستنتاجي لكن هذا لايمنع كون أن تساؤلي حول الآية نابع من فهمي لها وليس من التفسير عموما لن أكرر هذا وأعتذر


                          ضيفنا الكريم

                          وما وضعته من تذكير ببعض البنود تذكير يفيد العموم وليس بخصوص هذه الآية فقط

                          مفاد هذا أن التفسير ليس حجة على النص ولكن العكس ، النص هو الحجة على التفسير

                          والأخ السيف العضب سيوافيك بالردود إن شاء الله

                          تحياتي

                          وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                          זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                          תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                          تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                          ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                          التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                          [/FONT][/SIZE]
                          [/CENTER]

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            يرجي توثيق صفحة التعليقات !


                            وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ

                            فداك نفسي يا رسول الله ..

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
                              حبيب الحق معلمنا واستاذنا وقدوتنا
                              نبينا ورسولنا ورسول رب العالمين للعالمين
                              محمد صلى الله عليه وسلم .




                              .
                              بواسطة abcdef_475
                              لا اجد صراحة ان موضوع التعقيب على أسئلتك حول الإسلام ومعه طرح سؤال حول الكتاب المقدس أمر مجدي بل سيسبب أولاً إرهاق لكل منكما ثم إطالة لا داع لها

                              فأرى ان يتم الرد على سؤالك أولاً ثم الإنتقال لسؤال حول ما جاء في الكتاب المقدس
                              وهو كذلك أخي الكريم ..
                              .


                              بواسطة ramses77
                              فمثلا القرآن مليء بالقيم الأخلاقية لكنها في إعتقادي ليست فريدة فمثلا جاء في القرآن ء

                              (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح 29 )
                              يا عزيزي : هل يجوز لنا أن نقتبس آية من سورة دون أن نأخذ أو نقرأ الآيات التي سبقتها والآيات التي تليها ؟ الأمانة تقول : لا .


                              إذن تعالَ نقرأ الآيات التي سبقتها لنتعرف ما هو المقصود من الآية


                              بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

                              هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (25) إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (26) لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (27) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (28) مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) . {الفتح} .

                              الآيات تبدأ بقول الله تعالي : هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ ... فما هو الصد عن المسجد الحرام والهدى ؟


                              إن الصد عن سبيل الله هو ما فعله الكفار مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ينهكون أنفسهم في المكر والتفكير والتبييت لقتله لمنعه عن نشر الدعوة (سبيل الله) .

                              الله سبحانه وتعالى امر الرسول بتبليغ رسالة الإسلام للعالم اجمع وقد جاء ذلك في سورة المائدة آية 67 بقوله : {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} .


                              لذلك فقول الله سبحانه وتعالى : هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ ......... إذن الخطاب هنا كامل وخاص بهذه الفئة التي تعلن الحرب وقتل المسلمين وتعذيبهم وهتك أعراضهم لوقف انتشار هذه الدعوة . فالكفار تصد عن سبيل الله وتمنع انتشار الإسلام بين الخلائق وتحاول جاهدة بالصد عن سبيل الله بكل ما أًتوا من قوة .. فلو أردت أن أمر من طريق وهناك شخص يمنعني من المرور به ، فلن يمنعني باللسان , بل سيستخدم أداة أو سيف أو مسدس لكي يمنعني من المرور .. لذلك طالما استخدم العدو سلاح لمنع انتشار الإسلام .. إذن هو بذلك أعلن الحرب ضدي ... لذلك قال تعالى : {أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ} أي إذا اعترضوا نشر الإسلام بالقوة .. فهم بذلك أعلنوا الحرب ولابد من قتالهم .
                              .


                              وعندما نتكلم عن القتال في الإسلام فيجب أن نقرأ الآية الخاصة بالقتال والتي قال فيها الله جل وعلا


                              وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ (191) فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (192) . {البقرة} .


                              عندما نتأمل قوله تعالى: {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ} فإننا نجد أن الحق سبحانه يؤكد على كلمة {فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ} لأنه يريد أن يضع حداً لجبروت البشر ، ولابد أن تكون نية القتال في سبيل الله لا أن يكون القتال بنية الاستعلاء والجبروت والطغيان فلا قتال من أجل الحياة ، أو المال أو لضمان سوق اقتصادي ، وإنما القتال لإعلاء كلمة الله ، ونصرة دين الله ، هذا هو غرض القتال في الإسلام .

                              فلو كانت الدعوة مبنية على الجاه والسلطان لقبل رسول الله عرض الكفار حين جاء له عمه أبي طالب طالبا الكف عن الدعوة وعرض عليه عروض الكفار من جاه وسلطان ومال : فقال له : يا ابن أخي ، إن قومك قد جاءوني ، فقالوا لي كذا وكذا ، فأبق علي وعلى نفسك ، ولا تحملني من الأمر ما لا أطيق ؛ فظن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد بدا لعمه فيه بداء أنه خاذله ومسلمه ، وأنه قد ضعف عن نصرته والقيام معه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عم ، والله لو وضعوا الشمس في يميني ، والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله ، أو أهلك فيه ، ما تركته - ثم استعبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبكى ثم قام ، فلما ولى ناداه أبو طالب ، فقال : أقبل يا ابن أخي ، فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : اذهب يا ابن أخي ، فقل ما أحببت ، فوالله لا أسلمك لشيء أبدا .
                              .


                              امّا بالنسبة لتفسير إبن كثير الذي أتيته فالاية تتكلم المشركين أيام صلح الحديبية .


                              قال القرطبي :

                              قال ابن عباس : أهل الحديبية أشداء على الكفار ; أي غلاظ عليهم كالأسد على فريسته .


                              وقال الالوسي

                              وقرأ الحسن { أشداء } { رحماء } بنصبهما فقيل على المدح وقيل على الحال، والعامل فيهما العامل في { مَعَهُ } فيكون الخبر على هذا الوجه جملة { تَرَاهُمْ } الآتي وكذا خبر { ٱلَّذِينَ } على الوجه الأول.
                              والمراد بالذين معه عند ابن عباس من شهد الحديبية ، وقال الجمهور: جميع أصحابه صلى الله عليه وسلم ورضي الله تعالى عنهم .
                              .

                              بواسطة ramses77
                              إذا حسب ما فهمت أننا يمكن أن نستخلص من هذه الآية صفات المؤمن والتي تتسم بالرحمة مع المسلمين والقسوة مع الكفار وهذا شيء عادي بين البشر
                              لا يا عزيزي .. لقد أمرنا الله عز وجل بالإحسان لغير المسلم ومعاملته بالعدل مادام مسالماً


                              لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {الممتحنة:8} .
                              .

                              للإستزادة .. انقر هنا
                              .
                              بواسطة ramses77
                              واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.
                              وهل يسوع أحب أعدائه وبارك لأعنيه وأحسن إلى مبغضيه ؟ .

                              سوف نرى بإذن الله .
                              .


                              منتظر تعليقك أو السماح لي بعرض ما أظنه غير أخلاقي بالكتاب المقدس .

                              تحياتي وتقديري .

                              Last edited by السيف العضب; 04-01-2010, 12:13 AM.

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X