معنى الصلاة على النبي
قال الله
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها اللذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
قال تعالى ((خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم)) التوبة 103
حدثنا محمد بن بشار و يحيى بن حكيم قال حدثنا أبو داود حدثنا شعبة قال أنبأني عمرو بن مرة قال سمعت عبد الله بن أبي أوفي يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تصدق إليه أهل بيت بصدقة صلى عليهم فتصدق أبي بصدقة إليه فقال : اللهم صلي على آل أبي أوفى
صحيح البخاري
ثانيا....معنى الصلاة من الله لعبادة يعني رحمته (راجع جلاء الأفهام لأبن القيم)
ذكر البخاري في صحيحه عن أبي العالية قال "صلاة الله على رسوله ثناؤه عليه عند الملائكة"
والله عز وجل لم يصلي فقط على نبينا محمد..صلي الله عليه وسلم بل يصلي على باقي الأنبياء والمؤمنين قال تعالى: يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً{41} وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةًوَأَصِيلاً{42}هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً{43} الأحزاب
نحن نؤمن بجميع الانبياء .((قولُوا آمَنَّابِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىوَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ))البقرة 136
نحن نصلي على جميع الأنبياء
مثلا في التشهد
(( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ،السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداًعبده ورسوله اللهمصلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليتعلى إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت علىإبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )) هذا التشهد نقرأه في كل صلاة .فاللهم صلي علي محمد وعلي عيسي وموسي وجميع الانبياء والمرسلين .
هناك نبوءة في المزاميز عن الحبيب
وانه يُصلى عليه دائما!!!!!في المزامير 72 عدد 1-17
"1لسليمان. اللهم اعطي احكامك للملك وبرك لابن الملك. 2 يدين شعبك بالعدل ومساكينك بالحق. 3 تحمل الجبال سلاما للشعب والاكام بالبر. 4 يقضي لمساكين الشعب. يخلّص بني البائسين ويسحق الظالم. 5 يخشونك ما دامت الشمس وقدام القمر الى دور فدور. 6 ينزل مثل المطر على الجزاز ومثل الغيوث الذارفةعلى الارض. 7يشرق في ايامه الصدّيق وكثرة السلام الى ان يضمحل القمر. 8 ويملك من البحر الى البحر ومن النهر الى اقاصي الارض9 امامه تجثو اهل البريةواعداؤه يلحسون التراب. 10 ملوك ترشيش والجزائر يرسلون تقدمة. ملوك شبا وسبإ يقدمون هدية. 11 ويسجد له كل الملوك. كل الامم تتعبد له. 12 لانه ينجي الفقير المستغيث والمسكين اذ لا معين له. 13 يشفق على المسكين والبائس ويخلص انفس الفقراء. 14 من الظلم والخطف يفدي انفسهم ويكرم دمهم في عينيه. 15ويعيش ويعطيه من ذهب شبا.ويصلّي لاجله دائما . اليوم كله يباركه16تكون حفنة بر في الارض في رؤوس الجبال. تتمايل مثل لبنان ثمرتها ويزهرون من المدينة مثل عشب الارض.17 يكون اسمه الى الدهر. قدام الشمس يمتد اسمه. ويتباركون به. كل امم الارض يطوّبونه. "
مَن المقصود بهذهالنبوءة؟؟عليك التدبر وتسأل نفسك مَنالذي أشرق في أيامه الصدّيق-رضي الله تعالى عنه-؟؟ ومَن الذي قال افشوا السلام فكثرالسلام ؟ وماذا عن اضمحلال القمر؟ هل " اقتربت الساعة وانشق القمر" تذكرك بشئ؟ومَن الذي يُصلى لأجله دائما؟؟؟؟ومَن الذي يتبارك باسمه ويطوب اسمه أممالأرض؟؟
والخلاصة : أن الصلاة من الله على العباد بمعنى رحمته والثناء عليه في الملأ الأعلى والصلاة من العباد على العباد بمعنى الدعاء بالرحمة.
راجع جلاء الأفهام لإبن القيم رحمه الله
الرد للأخوة...... الدخاخني و والأخ عمر الفاروق و الأخت مشتاقة للجنة ..
قال الله
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها اللذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
أولا... صلاة المخلوقات على المخلوقات معناها.. الدعاء بالرحمة
قال تعالى ((خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم)) التوبة 103
حدثنا محمد بن بشار و يحيى بن حكيم قال حدثنا أبو داود حدثنا شعبة قال أنبأني عمرو بن مرة قال سمعت عبد الله بن أبي أوفي يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تصدق إليه أهل بيت بصدقة صلى عليهم فتصدق أبي بصدقة إليه فقال : اللهم صلي على آل أبي أوفى
قال رسول الله إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة وحط عنه بها خطيئة فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه اللهم صل عليه اللهم ارحمه ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة )
صحيح البخاري
وفي صحيح مسلم قال رسول الله
ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه
عن أبي هريرة
أن رجلا أسود أو امرأة سوداء كان يقم المسجد فمات فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقالوا مات قال ( أفلا كنتم آذنتموني به دلوني على قبره أو قال قبرها ) . فأتى قبرها فصلى عليها
أخرجه مسلم في الجنائز باب الصلاة على القبر رقم 956
ثانيا....معنى الصلاة من الله لعبادة يعني رحمته (راجع جلاء الأفهام لأبن القيم)
ذكر البخاري في صحيحه عن أبي العالية قال "صلاة الله على رسوله ثناؤه عليه عند الملائكة"
"عن الضحاك قال صلاة الله رحمته وصلاة الملائكة الدعاء"
فالمعنى بين الرحمة والثناء
والله عز وجل لم يصلي فقط على نبينا محمد..صلي الله عليه وسلم بل يصلي على باقي الأنبياء والمؤمنين قال تعالى: يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً{41} وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةًوَأَصِيلاً{42}هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً{43} الأحزاب
نحن نؤمن بجميع الانبياء .((قولُوا آمَنَّابِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىوَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ))البقرة 136
نحن نصلي على جميع الأنبياء
مثلا في التشهد
(( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ،السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداًعبده ورسوله اللهمصلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليتعلى إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت علىإبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )) هذا التشهد نقرأه في كل صلاة .فاللهم صلي علي محمد وعلي عيسي وموسي وجميع الانبياء والمرسلين .
هناك نبوءة في المزاميز عن الحبيب
وانه يُصلى عليه دائما!!!!!في المزامير 72 عدد 1-17"1لسليمان. اللهم اعطي احكامك للملك وبرك لابن الملك. 2 يدين شعبك بالعدل ومساكينك بالحق. 3 تحمل الجبال سلاما للشعب والاكام بالبر. 4 يقضي لمساكين الشعب. يخلّص بني البائسين ويسحق الظالم. 5 يخشونك ما دامت الشمس وقدام القمر الى دور فدور. 6 ينزل مثل المطر على الجزاز ومثل الغيوث الذارفةعلى الارض. 7يشرق في ايامه الصدّيق وكثرة السلام الى ان يضمحل القمر. 8 ويملك من البحر الى البحر ومن النهر الى اقاصي الارض9 امامه تجثو اهل البريةواعداؤه يلحسون التراب. 10 ملوك ترشيش والجزائر يرسلون تقدمة. ملوك شبا وسبإ يقدمون هدية. 11 ويسجد له كل الملوك. كل الامم تتعبد له. 12 لانه ينجي الفقير المستغيث والمسكين اذ لا معين له. 13 يشفق على المسكين والبائس ويخلص انفس الفقراء. 14 من الظلم والخطف يفدي انفسهم ويكرم دمهم في عينيه. 15ويعيش ويعطيه من ذهب شبا.ويصلّي لاجله دائما . اليوم كله يباركه16تكون حفنة بر في الارض في رؤوس الجبال. تتمايل مثل لبنان ثمرتها ويزهرون من المدينة مثل عشب الارض.17 يكون اسمه الى الدهر. قدام الشمس يمتد اسمه. ويتباركون به. كل امم الارض يطوّبونه. "
مَن المقصود بهذهالنبوءة؟؟عليك التدبر وتسأل نفسك مَنالذي أشرق في أيامه الصدّيق-رضي الله تعالى عنه-؟؟ ومَن الذي قال افشوا السلام فكثرالسلام ؟ وماذا عن اضمحلال القمر؟ هل " اقتربت الساعة وانشق القمر" تذكرك بشئ؟ومَن الذي يُصلى لأجله دائما؟؟؟؟ومَن الذي يتبارك باسمه ويطوب اسمه أممالأرض؟؟
والخلاصة : أن الصلاة من الله على العباد بمعنى رحمته والثناء عليه في الملأ الأعلى والصلاة من العباد على العباد بمعنى الدعاء بالرحمة.
راجع جلاء الأفهام لإبن القيم رحمه الله
الرد للأخوة...... الدخاخني و والأخ عمر الفاروق و الأخت مشتاقة للجنة ..





îن îëéىهْ نçمùهْ?