ماشاء الله
بارك الله في أخونا الكريم مجاهد في الله وجعل ماقدّم في ميزان حسناته
ونفع به الاخ الفاضل عادل فايز ان شاء الله
واسمح لي أخي الكريم عادل فايز أشعر أنك وإن كنت باحثا في كثير من أمور الدين إلا أنه مازال يواجهك الكثير ليجعلك دائما في حيرة من أمرك !
وإن شاء الله باتباع هدي النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين الصلاة والسلام فستزول هذه الحيرة بالتدريج بإذن الله
واسمح لي أخي الفاضل بتلخيص ما أوردتَّ في مشاركاتك السابقة في نقاط لأن ذلك أفضل بلاشك بالنسبة للأخوة الذين سيشاركون هنا بتقديم نصح أو توجيه لك رغبة في ازالة الحيرة والأفكار التي أشعر أنك نفسك لاتوافق عليها :-
1-أني أحاول بقدر المستطاع أن أفكر بطريقتين " الأولى التي تقول "لماذا تريد حمل السلم بالعرض" أو لماذا لا تكون أو تظلّ خروفاً كتلك الخرفان وتقول مثل ما يقوله رأس القطيع "ماع" وتجيبه "ماع" وتريح نفسك والذي يجري على الاخرين يجري عليك !! وهو أمر منطقي قبله أكثر من 80% من البشر أراحوا أدمغتهم واستسلموا إلى ما كتبه من قبلهم أو اختاروا الأفضل !! أو اختيارك أن تحكم عقلك وتستخدم ذكائك في الكشف عن الحقيقة
بارك الله في أخونا الكريم مجاهد في الله وجعل ماقدّم في ميزان حسناته
ونفع به الاخ الفاضل عادل فايز ان شاء الله
واسمح لي أخي الكريم عادل فايز أشعر أنك وإن كنت باحثا في كثير من أمور الدين إلا أنه مازال يواجهك الكثير ليجعلك دائما في حيرة من أمرك !
وإن شاء الله باتباع هدي النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين الصلاة والسلام فستزول هذه الحيرة بالتدريج بإذن الله
واسمح لي أخي الفاضل بتلخيص ما أوردتَّ في مشاركاتك السابقة في نقاط لأن ذلك أفضل بلاشك بالنسبة للأخوة الذين سيشاركون هنا بتقديم نصح أو توجيه لك رغبة في ازالة الحيرة والأفكار التي أشعر أنك نفسك لاتوافق عليها :-
1-أني أحاول بقدر المستطاع أن أفكر بطريقتين " الأولى التي تقول "لماذا تريد حمل السلم بالعرض" أو لماذا لا تكون أو تظلّ خروفاً كتلك الخرفان وتقول مثل ما يقوله رأس القطيع "ماع" وتجيبه "ماع" وتريح نفسك والذي يجري على الاخرين يجري عليك !! وهو أمر منطقي قبله أكثر من 80% من البشر أراحوا أدمغتهم واستسلموا إلى ما كتبه من قبلهم أو اختاروا الأفضل !! أو اختيارك أن تحكم عقلك وتستخدم ذكائك في الكشف عن الحقيقة
2- آليت على نفسي أن أكون صادقاً مع الله بكل المعايير ،، فلا أصلي إلا إذا وجدت فعلاً حاجتي للصلاة ولا أقرأ القرآن وحتى حرفا واحدا دون فهم له لا أصوم إلا إذا اقتنعت بذلك آخذ ما ينفعني من النصوص الدينية وانسخ الجزء الأكبر فمنذ زمن بعيد استبعد عقلي أكثر من 80% من الانجيل والتوراه وبقيت على 20% منه وعلى ما نطق به عيسى عليه السلام،، وأنا الآن في الواقع أجزء القرآن إلى ثلاثة أو أربعة مواضيع "" (القصصية أو الروائية)، (الروحانية "الترهيبية والترغيبية" )الشرعية " الأوامر الشرعية التي أعتبر منا أوامر ثابته وأخرى قابلة للتغيير وثالثة منسوخة" وبالطبع أقرأ الحديث النبوي ولا أطبق إلا ما يقنعني قناعة علمية 100% وأحب الكثير منها واستغرب البعض منها
3- وبالطبع لا أنتمي ولا يمكنني أن أنتمي إلى أي مذهب كحنفي أو شافعي أو حنبيلي أو مالكي ،، ولما يخالجني من شكوك أيضاً فلا أعرف أيهما أصدق السني أم الشيعي ومالفرق
4-كل ما أؤمن فيه أني أدين بدين واحد لا أعترف بغيره وهو الاسلام الذي مر بآدم عليه السلام وانتهى بمحمد صلى الله عليه وسلم ولا أزال متأكداً من نقطة هامة جدا ألا وهي أن الاسلام هو مجموعة الرسالات السماوية المكملة لبعضها ولا يمكن لرسالة أن تجبّ أو تنسخ رسالة قبلها نسخاً نهائياً،
5- فأنا وكما ترى لا أمانع من الاحتفال بعيد الكريسماس كما بعيد الأضحى أو الفطر لا أرى خطأ ما أن أقرأ في الانجيل بين الفينة والأخرى وأقرأ في القرآن ما أمكنني ذلك،، ولو تمكنت من الاطلاع على الأديان السماوية الأخرى فلم لا؟؟ أحضر خطبة الأئمة يوم الجمعة والناصحين يوم الأحد !!
6-فهل المقصود الأخذ بكل التعليمات في الاسلام والاستغناء عن التعليمات في المسيحية مثلاً "" فالمسيحية أقرت الطلاق بالطبع بعد تطبيقه في الاسلام وستقر تعدد الزوجات لأنها حاجة ملحة في بعض الحالات الخاصة""
ووفقنا الله لطاعته ولما يحبه ويرضاه





أما عن الصلاة فأنا والحمد لله أحاول بقدر المستطاع الالتزام ما أمكن وخصوصاً صلاة الجمعة ،، على الرغم من أني في بعض الأحيان أحزن من الخطبة والخطيب وأرحل قبل الصلاة إلى مسجد آخر فقد ألحقها وقد لا ألحقها سامحني الله آمين ،،
îن îëéىهْ نçمùهْ?