إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهات نحوية أم اعجاز بلاغي(الجزء الأول)

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #31
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على حبيبى و إمامى و سيدى رسول الله
    أما بعد
    ما أجمل كلام الله وما أروعه
    أى سر فيه الذى يجعل المستمع لا يمل أبداً
    أى سر فيه الذى يجعله سهل الحفظ حتى للأطفال
    أى سر فيه جعل غضب عمر الخطاب العارم يلين ويخضع ويسلم لله بكلمات معدودات منه
    أى سر فيه الذى جعل كفار قريش يتخفون ثم يتخبطون ليلاً ليسمعوه من رسول الله عندما كان يقوم الليل
    أى سر فيه الذى جعل أفصح العرب -الوليد بن المغيرة- يمتدحه ويقول أنه لا هو من كلام الإنس ولا كلام الجن
    وأى وأى إلى ما شئت
    السر هو أنه من كلام الله.
    والله أيها النصارى لقد فاتكم خير كثير
    ساق أحدكم الشبهة التالية
    أن الله وحاشا لله قد أتى بجمع كثرة حين أريد القلة فى قوله تعالى
    "وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا اْلنَّارُ إِلَّآ أَيَّاماً مَعْدُودَةً" البقرة80
    ومعدودة جمع كثرة واليهود كانوا يريدون القلة فكان أفضل لو قال معدودات
    .
    .
    .
    حسناً
    اسمح لى أخى النصرانى أن أزيد الشبهة تعقيداً ثم أجيب عليها قال الله تعالى فى سورة آل عمران
    "ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّآ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ" آل عمران 24
    فأيهما أفضل معدودة أم معدودات ولماذا يناقض القرآن نفسه؟!!!!!

    وهذا الرد بعون الله وتوفيقه
    لن نتكلم أيهما جمع قلة وأيهما جمع كثرة فلقد أخذت على نفسى أن أخاطب العقول بعيداً عن البلاغة والإعراب إلا إذا اقتضت الحاجة الملحة فلست أدعى علم النحو لأننى أجهل الناس به

    أخى النصرانى
    الإجابة التى تريدها ليست عند المسلمين
    نعم القرآن لا يناقض نفسه ولكن اليهود هم المتناقضون وفى ماذا؟
    فى كذبهم

    أخى النصرانى
    الإجابة التى تريدها عند اليهود

    وذلك فيما يلى
    جاء فى تفسير فتح القدير وغيره
    أخرج بن اسحاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبى حاتم والطبرانى والواحدى عن ابن عباس :أن اليهود كانوا يقولون "مدة الدنيا سبعة آلاف سنة, وانما نُعذب بكل ألف سنة من أيام الدنيا يوماً واحداً فى النار وإنما هى سبعة أيام معدودة ثم ينقطع العذاب"(1)
    .
    وعندما جاء النبى واستقر فى المدينة خاصمه اليهود فى يوم من الأيام ... وقالوا
    .
    أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبى حاتم عن عكرمة قال:"اجتمعت يهود يوماً فخاصموا النبى صلى الله عليه وسلم فقالوا :لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات أربعين يوماً, ثم يخلفنا فيها ناس وأشاروا إلى النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه فقال صلى الله عليه وسلم ورد يديه على رأسه: كذبتم بل أنتم خالدون مخلدون فيها لا نخلفكم فيها إن شاء الله أبداً " (1)

    أذاً هناك سبعة أيام وهناك أربعون يوماً
    وهناك معدودات وهناك معدودة
    على لسان اليهود
    اختار ما يحلوا لك وضعه مع ما يحلوا لك أيضاً

    أخى النصرانى
    ضع اتهامك إن شئت على اليهود فلقد قالوا أيضاً تمسنا النار وكيف يكون المس أربعين يوماً أو حتى سبعة أيام

    كان أفضل لو قالوا تلمسنا ويكون ذلك على استحياء
    .
    ولكن
    .
    لا تحاسب القرآن على الأمانة فى النقل
    "وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا اْلنَّارُ إِلَّآ أَيَّاماً مَعْدُودَةً" البقرة80
    "ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّآ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ" آل عمران 24
    هذا وعلى الله قصد السبيل
    م/أحمد حمدى

    ----
    الهوامش (1) تفسير فتح القدير
    "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #32
      جزاك الله خيرا

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #33
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موحد بالله مشاهدة المشاركة
        جزاك الله خيرا
        وجزاك أخى الكريم وكل الموحدين
        "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #34
          انتظروا
          شهر رمضان والأيام المعدودات
          "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #35
            بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
            أما بعد
            رمضان والأيام المعدودات
            .
            وما زلنا فى جمع القلة وجمع الكثرة
            الشبهة هذه المرة
            أن الله وحاشا لله قد أتى بجمع القلة عندما أريد جمع الكثرة فى قوله تعالى
            "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ" البقرة 184
            ومعدودات جمع قلة وكان يجب أن يقول معدودة.
            .
            .
            ماشى يا باشا
            نرد عليك إن شاء الله على ثلاث أوجه
            .........

            الوجه الأول: دراسة عقلية

            إدعى هذا النصرانى أن ال30 يوماً هى أيام شهر رمضان كثيرة
            !!!!!
            فى الحقيقة ال30 يوما -الخاصة بشهر رمضان- إن كانت كثيرة فهى كثيرة على المنافقين فقط لا غير
            فهم يمرون على المسلمين كلمح البصر ولولا عيد الفطر الذى شرعه الله لدام المسلمين فى حزن حتى مجيء رمضان التالى

            قال رسول الله (ص) "لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أن يكون السنة كلها"(1)
            حتى أن المسلمون كما يدْعُون ربهم 6 أشهر ليتقبل منهم رمضان فإنهم كذلك يدْعُون الله ليبَلغهم رمضان القادم والشيء الذى تحبه تتمنى قدومه وإذا جاء ذهب سريعاً إذن قليل أم كثير هى مسألة نسبة تخص المسلمين
            ( يعنى أنت ملكش دعوة)
            (إلا إذا...)


            الوجه الثانى: دراسة لغوية

            إن كلمة "معدود" ومشتقاتها لا تفيد إلا التقليل ومعناها "ما يحصى"
            فكل من معدودة ومعدودات للتقليييييييييييييييييييل
            وبالتالى لا يحق لنا أن نضعها تحت قاعدة جمع التقليل أو التكثير
            ولذلك قالوا
            القليل يعد عداً
            والكثير يهال هيلاً(2)
            أما إذا أردت غصباً أن تخرج كلمة "معدود" تحت جمع قلة أو جمع كثرة إذا أضيفت لها الألف والتاء فلن تصل إلى نتيجة محددة
            ذلك لأن
            الكوفيون قالوا الجمع بالألف والتاء لأقل عدد
            والبصريون قالوا الجمع بالألف والتاء للقليل والكثير(3)


            ****************
            الوجه الثالث: دراسة دينية
            .
            .
            وهنا المفاجأة الكبرى

            أن كلمة معدودات الواردة فى الآية ليس المقصود بها شهر رمضان
            نعم
            المقصود بها عند أغلب المفسرين صيام ثلاثة أيام من كل شهر عربى بالإضافة إلى يوم عاشوراء

            !!!!!!!!!كيف ذلك!!!!!!!!!
            جاء فى تفسير البغوى
            أن الصيام لما فرض بدأ بصوم ثلاثة أيام من كل شهر واجباً وصوم يوم عاشوراء فصام المسلمون كذلك من الربيع إلى شهر رمضان سبعة عشر شهراً
            ثم نسخ الصوم بعد ذلك بصوم شهر رمضان
            قال ابن عباس "أول ما نسخ بعد الهجرة أمر القبلة والصوم"


            جاء فى تفسير القرطبى
            "كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم" وهم اليهود –فى قوله بن عباس- ثلاثة أيام وعاشوراء ثم نسخ هذا فى هذه الأمة بشهر رمضان
            وقال معاذ بن جبل( نسخ ذلك-أى صوم اليهود- بــ "أياماً معدودات" ثم نسخت الأيام برمضان)


            تعبتونى معاكو أيها النصارى

            ولكننى أزدت إيماناً ويقيناً وحباً فى القرآن

            .
            .
            ولا يزال الرد عليكم مستمراً

            وعلى الله قصد السبيل
            م/أحمد حمدى
            اللهم أعطى للنصارى عقول وقلوب
            --------
            الهوامش
            (1) صحيح بن خزيمة
            (2) تفسير البيضاوى
            (3) تفسير القرطبى
            "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #36
              نسيت أن أسأل النصرانى سؤال مهماً

              إذا كنت تعتبر الثلاثون يوماً كثييييييرة

              أخبرنى بالله عليك كم يوماً تصومه فى السنة
              اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
              (10,30.100,150,أكثر من 150)
              هههههههههههههههههههههههههههههه
              "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #37
                جزاك الله خيراً أخي الكريم

                ونفعنا الله بما تكتب

                وجعله الله في ميزان حسناتك
                لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #38
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن عفان مشاهدة المشاركة
                  جزاك الله خيراً أخي الكريم

                  ونفعنا الله بما تكتب

                  وجعله الله في ميزان حسناتك
                  وجزاك كل الخير وبارك فيه وفيك
                  "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #39
                    كالذى خاضوا =كالذى لعبوا
                    وشكراً
                    "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #40
                      موضوع شبهتنا فى هذه المقالة عن أن الله وحاشا لله قد جاء باسم الموصول العائد على الجمع مفرداًً
                      ماشى
                      حاخدك على قد عقلك وأرد عليك فيما يلى

                      ----------------
                      أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة فى قوله تعالى
                      "وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا"
                      قال معناها
                      لعبتم كالذى لعبوا(1)
                      وانتهى التفسير
                      ما المراد بهذا القول
                      أن قتادة ذهب فى تفسير الآية إلى شرح معنى كلمة خاضوا دون الإشارة إلى كلمة "الذى" وكأن إتيان "الذى" فى هذا الموضع شيئ عادى لا يستحق الذكر
                      وتلبية لطلب زملائنا النصارى سوف نقوم بتوضيح معنى الذى كما جاء فى معظم التفاسير
                      **********
                      أولاً
                      أن تكون كلمة "الذى" عائدة على المفرد وفيه وجهان
                      الوجه الأول: أن تكون "الذى" عائدة على مفرد محذوف تقديره كالفوج الذى خاضوا أو كالخوض الذى خاضوا كما جاء فى تفسير فتح القدير والبيضاوى وغيرهم
                      .
                      الوجه الثانى: أن تكون "الذى" عائدة على مصدر مفرد محذوف تقديره "خوضا"ً و ذكر ذلك فى تفسير ابن كثير والقرطبي و غيرهم
                      أى أن يكون المعنى وخضتم خوضاً كالذى خاضواً وحتى لا يمل السامع من تكرار كلمة الخوض ومشتقاتها تم حذف المصدر لتخفيف الجملة
                      ومنه قول الشاعر
                      وثبت الله ما أتاك من حسن==فى المرسلين ونصراً كالذى نصروا
                      وفى هذا البيت حذف الشاعر الفعل وهو "نصرتم" أى نصرتم نصراً كالذى نصروا وذلك للتخفيف أيضاً
                      ***********
                      ثانياً
                      أن تكون كلمة "الذى": عائدة على الجمع وفيه وجهان أيضاً

                      الوجه الأول: أن يكون أصلها "الذين" وحذفت النون كما جاء فى تفسير فتح القدير أما عن سبب حذفها فقد جاء فى فتح البارى عن تفسير قول النبى "تاركو لى صاحبى" أنه إذا استطال الكلام قد تحذف نون اسم الموصول فتصبح "الذى"
                      .
                      الوجه الثانى: أنّ الذى اسم ناقص مثل من وما ويعبر عنه للواحد وللجمع على السواء كما جاء فى تفسير فتح القدير والقرطبى وغيرهم والمعنى يستقيم أيضاً إذا قلنا وخضتم كمن خاضوا أو خضتم كما خاضوا
                      ومنه قول الشاعر
                      وإن الذى حانت بفلج دماؤهم ==هم القوم كلا القوم يا أم خالد
                      وقول الله تعالى " وَالَّذِى جَآءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ"الزمر33
                      كما أنه قد ينطبق أيضاً على قول الله تعالى
                      "مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِى اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ"البقرة17
                      *********
                      هذا والذى عقلوا الذى جاء يعلم أن التقدير هذا ومن عقلوا وهذا والذين عقلوا
                      والحمد لله حمداً كالذى حمدوا
                      وغاية أملى دعائكم فى سجودكم وقنوتُكم كذلك
                      .
                      وعلى الله قصد السبيل
                      .
                      م/أحمد حمدى
                      Last edited by أبا حمزة; 14-05-2007, 11:56 PM.
                      "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #41
                        الله يكرمك

                        نفعنا الله بما تكتب

                        جزاك الله خيراً
                        لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #42
                          جزاك الله خيراً أخى بن عفان
                          الموضوع القادم بإذن الله تعالى
                          انت طالق
                          "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #43
                            بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
                            السلام على من اتبع الهدى
                            أما بعد
                            انت طالق
                            موضوع شبهتنا هذه المرة عن التأنيث والتذكير
                            جاء في سورة الأعراف "وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِين" الاعراف 56
                            وقريب عائدة على رحمة وكان يجب أن تكون "قريبة"
                            وهذا الرد بعون الله وفضله
                            ....
                            ما رأيك بالجمل التالية
                            ريح خريف, ملحفة جديد, شاة سديد
                            صعبة عليك؟!!
                            طب إيه رايك فى الجمل التالية
                            انت طالق, امرأة حائض، وزير خارجية الولايات المتحدة كولندليزا رايس
                            وسبحان الله أنت تسمع هذه الجمل كثيراً ولم تعترض عليها ولكنك اعترضت على كلمة قريب التى لها سبعة أوجه للتذكير ولا حول ولا قوة إلا بالله هل اعترضت من اجل الاعتراض أم ماذا
                            لماذا لم تعترض على الجملة الإنجليزية الشهيرة "man over board" والتى تقال اذا سقط أى شخص من على ظهر السفينة وان كان انثى أو حيوان
                            سبحان الله
                            أخوتى هل التذكير والتأنيث قياسى أم اعتبارى
                            بمعنى
                            هل أستطيع أن أصف الطفلة الفلسطينية التى تقاوم الاحتلال بصفات الرجولة وهل أستطيع أن أصف صبى العالمة الديوس بصفات الأنوثة
                            نعم يجوز ولما لا فلقد أجاز الفراء أن سبيل المذكر والمؤنث أن يجريا على أفعالهما
                            يتبع....
                            Last edited by أبا حمزة; 19-05-2007, 01:06 AM.
                            "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #44
                              الدراسة اللغوية لكلمة قريب وأوجه تذكيرها
                              .........
                              الوجه الأول: أن يكون سبب التذكير أو التانيث عائداً على معنى الكلمة
                              فمثلاً رحمة هنا فى سياق الآية معناها ثواب أو معناها المطر
                              ومنه قول الله تعالى" وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ"
                              فالمراد بطائفة هو الناس
                              ومنه قول الله تعالى" وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً" الأحزاب63
                              فالمراد بالساعة هو يوم القيامة
                              ومنه قول الله تعالى" وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً"
                              فالمراد بالقسمة هو الميراث

                              ...........
                              الوجه الثانى:المصدر أولى به التذكير
                              والرحمة مصدر وحق المصدر التذكير
                              ومنه قول الله تعالى" فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ" البقرة275
                              ..........
                              الوجه الثالث: يجوز تذكير ما كان أصله مذكر
                              والرحمة من الرُحم بضم الميم فيكون تأنيثها غير حقيقى ولذلك جاز تذكيره
                              ...........
                              الوجه الرابع: يجوز التذكير على النسبة
                              فيصبح معنى رحمة قريب أى رحمة ذات قرب
                              كما أن نقول إمرأة حائض أى إمرأة ذات حيض
                              ..........
                              الوجه الخامس:أن تكون قريب صفة لمحذوف
                              أى أن تقدير الجملة ان رحمة الله شيئ قريب
                              .........
                              الوجه السادس:تذكير ما جاء على وزن المصدر
                              فلقد جاءت قريب على وزن فعيل ويكون التذكير أولى بها مثل نقيق و شهيقو زفير
                              ..
                              .
                              الوجه السابع
                              وهنا مسك الختام
                              الفرق بين قريب وقريبة
                              قال أبو عمرو بن العلاء تقول العرب هذه امرأة قريبة منك إذا كانت بمعنى القرابة وقريب منك إذا كانت بمعنى المكان وقال الخليل بن أحمد والفراء القريب والبعيد للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع
                              ومنه قول الشاعر
                              عشية لا عفراء منك قريبة====فتدنوا ولا عفراء منك بعيد
                              وقول آخر
                              كنا قريباً والديار بعيدة ====فلما وصلنا نصب أعينهم غبنا
                              وقال آخر
                              له الويل إن أمسى ولا أم هاشم===قريب ولا بالسبابة إبنة يشكرا

                              وأخيراً هذه هى الكلمة التى حيرتكم أيها النصارى ما رأيكم؟!
                              هل لا زلتم لا تؤمنون أنه كلام الله
                              اذن لخسرتم ولفاتكم خير كثير أو لربحتم وأصبحتم فائزين
                              هذا و الحمد لله رب العالمين
                              وعلى الله قصد السبيل
                              م/أحمد حمدى
                              Last edited by أبا حمزة; 19-05-2007, 01:09 AM.
                              "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #45
                                اخي الحبيب احمد

                                جزاك الله خير مجهود كبير جعله الله في ميزان حسناتك

                                ولكن

                                لماذا لا تفتح موضوع جديد العنوان الان لا يدل علي الموضوع

                                وخساره

                                حتي تكون الاستفاده اكبر يجب فتح موضوع جديد لكل جديد

                                جزاكم الله خير

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X