إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام عرفة الشواف حول موضوع مصحف ابن مسعود رضي الله عنه

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #46
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yassine
    يبدو انك شخص لم تبلغ الحلم بعد
    و بما أن المتحاورين ليس متكافئين دهنيا و بما اني لا ارى سوى تضييع الوقت معك حيت لا تستطيع التعقيب على جميع ردودي و ردود الأخوة فلا تعرف الى زغروتة النسوة فسوف أنسحب من النقاش مع الصبية
    عدنا إلي دفن الرؤوس في الرمال

    لا مانع

    هذه فقط دعوة للتفكير وإعمال العقل بدلا من القص واللصق بدون فهم .

    رجاء خامس " دعنا لا ندفن الرؤوس في الرمال .... "

    تحياتي



    أصبح بما لا يدع مجال للشك أن العضو / عرفه الشواف واضع جسده كله في الرمال فلم يجيبنا علي أي سؤال .
    م /الدخاخني
    Last edited by م /الدخاخني; 04-06-2006, 01:50 AM.
    يقول الله في الكتاب المقدس " الرب طويل الروح كثير الإحسان يغفر الذنب والسيئة " ( عدد 18 : 14 )

    وقال السيد المسيح للمفلوج " ثق يا بني مغفورة لك خطاياك " ( مت 2 : 9 )

    و يقول القرآن " وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ " ( آل عمران 135 )

    وهنا نري في الكتاب المقدس أن الله هو الذي يغفر الذنوب , وفي القرآن نري أيضا أن الله هو الوحيد الذي يغفر , وأيضا نجد في الإنجيل أن المسيح بسلطانه يغفر الخطايا .. فمن يكون المسيح إذن ؟!!!!!!

    " وتعرفون الحق والحق يحرركم " ( يو 8 : 32 )

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #47
      بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
      وبعـــــــــد

      أخي الحبيب/ yassine

      المشاركة الأصلية بواسطة / yassine
      يبدو انك شخص لم تبلغ الحلم بعد
      و بما أن المتحاورين ليس متكافئين دهنيا و بما اني لا ارى سوى تضييع الوقت معك حيت لا تستطيع التعقيب على جميع ردودي و ردود الأخوة فلا تعرف الى زغروتة النسوة فسوف أنسحب من النقاش مع الصبية

      والله يا أخي الزميل / عرفه الشواف لا يشاهد ما نكتب أصلا وإن شاهد فهو مبرمج زهنيا علي عدم الفهم .

      ثانيا لو الزميل عرفه الشواف سأل نفس أسئلته عن كتابه المقدس فستكون الإجابه أليمة جدا بالنسبه له ولامثاله ....

      فمثلا قال الشواف في إحدي مشاركاته ردا عي أحد الاخوة :
      إقتباس
      ((لو قال هذا أحدهم ( وأنا اشك في هذا ) لطلبت منه توضيح ذلك , وهل البقرة صرحت بذلك لاحد من قبل, ومن هو الشهود لذلك ؟))


      وسألته : أين صرح لكم المسيح بأنه الله لتعبدوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      وأين سندك لهذا التصريح لو وجدته يا شواف .؟؟؟؟؟؟؟؟؟



      وطبعا الشواف ما شاف أو تعامي عن هذا السؤال هربا من الحقيقة المؤلمة .........


      واليوم قال الشواف :



      المشاركة الأصلية بواسطة / عرفه الشواف
      المشكلة يا عزيزي في كيفية تصديق هذا الكلام ( الذي كتب بعد عشرات السنين لسبب ما ) وتكذيب شهادة مرجع رئيسي وشاهد عيان مثل شهادة ابن مسعود .

      بالنسبة لاي باحث عن الحق تكون شهادة ابن مسعود ( المرجع وشاهد العيان ) هي أصدق بكثير جدا من كلام هذا وكلام ذاك .

      بماذا نسمي القاضي الذي يترك شهادة شاهد عيان ورجل ثقة بشهادة رسول الاسلام نفسه ويطلب شهادة شهود لم يشاهدوا شيئا و أتوا بعده بعشرات السنين ؟

      من فضلك فكر قليلا بالعقل بدلا من القص واللصق .
      وكأن الشواف له عقل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      ولن تجدي معه الأجوبة
      فهو لا يقرا ما نكتب وإن قرأ فلن يفهم .

      ولو كان يفهم ما يقول وعنده المقدرة علي التفكير لجاوب علي ما سألنا .
      وسنسأل هذا الشواف ؟؟؟؟؟؟؟؟



      ومن كلماته نفسها . ونقول له يا عابد من لم يطلب منك أن تعبده ........ لماذا تعبده .............؟؟؟؟؟؟؟
      تقول :
      المشكلة يا عزيزي في كيفية تصديق هذا الكلام ( الذي كتب بعد عشرات السنين لسبب ما ) وتكذيب شهادة مرجع رئيسي وشاهد عيان
      وكيف تصدق هذه الأناجيل وهي مكتوبه بعد المسيح بمئات السنين لسبب مـــــا وما تدعوه فيها من التثليث وألوهية المسيح لم يذكر لا من قبل هذه الأناجيل ولا من بعدها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      وتقول :
      بماذا نسمي القاضي الذي يترك شهادة شاهد عيان ورجل ثقة بشهادة رسول الاسلام نفسه ويطلب شهادة شهود لم يشاهدوا شيئا و أتوا بعده بعشرات السنين ؟

      وكيف تترك الشهود الذين شاهدوا المسيح و أقروا بأنه نبي ورسول وإنسان ونركن إلي خرافات الخروف ...... ونشيد الانشاد و.......
      وما خفي كان اعظم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      بل كيف تركت شهادة المسيح نفسه بأنه أنسان ومعين من قبل الله ويعمل بمشيئة من أرسله و........... ؟؟؟؟؟؟

      وهل في هذه الاناجيل نص صريح بأنه الله لتعبده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ولو كان هناك نص صريح فأين السند الصحيح له ؟؟؟؟؟؟؟



      هذه أسئله موضوعه لك منذ أكثر من خمسة أيام .......... وعجزت عن الجواب عنها ....... لماذا .....؟؟؟؟؟؟؟.

      جاوب يا صاحب العقل ...............



      مين بقي اللي حاطط راسه في الرمال ..................؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      .............ألا تستحي ..........

      .............أرفع رأسك وكن رجلا ودافع عن معبودك الملعون ولا تدفن رأسك في الرمال ..........

      ............ ألا تستحي ..........

      معبودك خلصك من خطيئتك وأنت تهرب من الدفاع عنه ........

      .............ألا تستحي ........

      ماذا ستقول لمعبودك يوم الدينونة ؟؟؟؟؟؟؟؟

      أنا شخصيا أتوقع من معبودك أن يقول لك :



      يا عرفه ياعرفه .........لما تركتني ..........

      يا عرفه ياعرفه .........لما تركتني ..........

      يا عرفه ياعرفه .........لما تركتني ..........


      أرفع رأسك يا عرفه من الرمال وجاوب وأنصر معبودك لو كنت تملك الدليل ؟؟؟؟؟؟؟


      .




      .
      بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .
      (( وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #48
        [COLOR="Green"]
        أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
        بسم الله الرحمن الرحيم

        سورة الفلق
        بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
        قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)


        سورة الناس
        بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
        قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

        الزميل عرفة إقرأ معى هذا الحديث
        6) باب فضل قراءة المعوذتين
        264 - (814) وحدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا جرير عن بيان، عن قيس بن أبي حازم، عن عقبة بن عامر. قال:

        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط؟ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس".

        265 - (814) وحدثني محمد بن عبدالله بن نمير. حدثنا أبي. حدثنا إسماعيل عن قيس، عن عقبة بن عامر. قال:
        قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنزل أو أنزلت علي آيات لم ير مثلهن قط: المعوذتين".

        من الذى قال

        ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط؟ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس".
        من الذي قال

        أنزل أو أنزلت علي آيات لم ير مثلهن قط: المعوذتين".

        هل هناك غموض فى تحديد القائل

        هل بجوارك أحد الأطفال حتى تسأله هذا السؤال الصعب


        الزميل عرفة

        هذه أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها شاهدة عيان و زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم سمعت من الرسول صلى الله عليه وسلم

        عن عبد العزيز بن جريج قال سألنا عائشة بأي شيء كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت

        كان يقرأ في الركعة الأولى بسبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين
        قال الشيخ الألباني : صحيح


        أيضا من الذى كان يقرأ

        "سبح اسم ربك الأعلى " فى الركعة الأولى من الوتر

        وفى الثانية " قل يا أيها الكافرون"

        وفى الثالثة" قل هو الله أحد والمعوذتين "

        زميلنا المحترم بعد هذا الكلام القطعى الدلالة من سيدنا محمد أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم
        هل ننتظر كلام أحد



        ثم نأتى إلى كلامك

        اذن نفهم من هذا أن ما حكي عن نزول جبريل بالمعوذتين لفك سحر رسول الاسلام , كلام لا أساس له من الصحة وذلك بشهادة هذا الشاهد وهو ابن مسعود , فان كنا لا نصدق شهادة شاهد عيان , فهل يمكننا أن نصدق آخرين لم يشاهدوا ولم يعاصروا الحدث مثلما كان الوضع بالنسبة لابن مسعود ؟!!!!!

        كلام لا أساس له من الصحة


        أيها المسلمون لا تحزنوا لوفاة العالم الكبير الإمام الألباني رحمه الله تعالى

        يا أبا إسحاق الحوينى تلميذ الألباني رحمه الله تعالى
        لا تحزن لفراق شيخك فيمكن أن تكمل الرسالة على يد العالم الكبير فى علم مصطلح الحديث

        " عرفة الشواف "

        فقد إخترع مصطلحا جديدا للحديث

        وهو " لا أساس له من الصحة "

        هذا العرفة يقول عن حديث فى صحيح مسلم أنه لا أساس له من الصحة

        زميلنا عرفة

        أعيد عليك الحديث مرة أخرى

        265 - (814) وحدثني محمد بن عبدالله بن نمير.
        حدثنا أبي.
        حدثنا إسماعيل عن قيس،
        عن عقبة بن عامر.
        قال:
        قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنزل أو أنزلت علي آيات لم ير مثلهن قط: المعوذتين".

        الذى قال حدثنى محمد بن عبد الله بن نمير

        هو الإمام مسلم رحمه الله تعالى ولا يحتاج من مثلي إلى تعريف

        ومحمد بن عبد الله بن نمير قال حدثنى أبى


        إلى أن نصل إلى الصحابى الجليل عقبة بن عامر وهو شاهد عيان سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم

        وهذا حديث آخر( صحيح ) عن علي بن أبى طالب رضى الله عنه

        قال بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة يصلي فوضع يده على الأرض فلدغته عقرب فناولها رسول الله صلى

        الله عليه وسلم بنعله فقتلها فلما انصرف قال لعن الله العقرب ما تدع مصليا ولا غيره أو نبيا وغيره ثم دعا بملح وماء

        فجعله في إناء ثم جعل يصبه على إصبعه حيث لدغته ويمسحها ويعوذها بالمعوذتين . رواهما البيهقي في شعب الإيمان .


        والإمام على بن أبىطالب بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابى جليل وشاهد عيان أيضا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم

        لو إنسانا مثلى حاول وصف جزء ولو ضئيل جدا من جهود هؤلاء العظماء من علماء الحديث لقلل من شأنهم
        كيف لى أن أتكلم في علم الجرح والتعديل
        هل نعرف معنى ضبط صدر أو ضبط كتاب
        كيف أصف هذه المحاكمة العادلة لسند الحديث
        هل هو متصل أم منقطع
        وإذا كان متصل
        يفحصون فحصا دقيقا علميا لكل رجل فى السند

        دعنا نقرأ كلام العلماء

        "س31: ما موضوع المستدرك؟

        ج31: هو أن يعمد مصنفه إلى شرط صاحب كتاب، ويسحب هذا الشرط على أحاديث ليست في الكتاب، فإذا انطبقت

        أدرجها في كتاب، وهذا يسمى مستدرك. كما فعل الحاكم مع البخاري ومسلم.

        س32: ما الموقف من مستدرك الحاكم؟

        ج32: لا شك أن فيه ما هو صحيح، ولكن فيه أيضاً ما هو حسن وضعيف، بل وموضوع، وينبغي التيقظ التام لكل ما تفرد

        به الحاكم، ولا يغرنك قول الحاكم: حديث صحيح الإسناد، وموافقة الذهبي له، فالحاكم متساهل جداً في القضاء

        بالصحة، ولم ينقح كتابه، والذهبي كذلك متساهل في هذا الباب، فكم من رجل يتكلم فيه الذهبي في الميزان، ويصحح

        حديثه في تعليقه على المستدرك.
        س33: اذكر بعض الأخطاء التي يقع فيها الحاكم عند قوله : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه؟

        ج33: يعمد الحاكم- رحمه الله- مثلاً إلى سند فيه هشيم عن الزهري، فيقول فيه : صحيح على شرط الشيخين ولم

        يخرجاه، وذلك منه بناءً على أن هشيمًا والزهري من رجال الشيخين، وكونهما من رجال الشيخين صحيح كما ذكر الحاكم ـ رحمه الله ـ

        لكن هنا نقطة وقع الحاكم بسببها في الوهم، ألا وهي:

        أن هشيماً ضعيف في الزهري خاصة، فلم يُخرج البخاري ولا مسلم لهشيم عن الزهري وإنما أخرجا لهشيم عن غير الزهري، وأخرجا للزهري من رواية غير هشيم عنه؛
        وذلك لأن هشيماً كان قد دخل على الزهري فأخذ عنه عشرين حديثاً،

        فلقيه صاحب له وهو راجع، فسأله رؤيتها، وكان ثَمَّ ريحٌ شديدة،
        فذهبت بالأوراق من يد الرجل،
        فصار هشيم يحدث بما علق منها بذهنه، ولم يكن أتقن حفظها، فوهم في أشياء منها، ضعف في الزهري بسببها
        .

        وكذلك القول في سماك عن عكرمة فهو سند ملفق من رجال الشيخين، فسماك من رجال مسلم، وعكرمة من رجال البخاري، فقوله: سماك عن عكرمة لا من شرط البخاري، ولا من شرط مسلم، ورواية سماك عن عكرمة مضطربة، فيقول

        الحاكم في إسناد كسماك عن عكرمة : إنه على شرط الشيخين، فيظهر وهمه في ذلك.

        فينبغي أن يُحكم على كل حديث بما يستحق بعد النظر في طريقه، وفي سنده ورواته. "

        مصطلح الحديث في سؤال و جواب للشيخ مصطفى العدوي


        هل فهمت شيئا

        الحاكم هو إمام جليل من أئمة الحيث الشريف ولكن ليس على درجة الإمامين البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى

        "إن هشيمًا والزهري من رجال الشيخين، وكونهما من رجال الشيخين صحيح كما ذكر الحاكم ـ رحمه الله"

        إذن هشيم والزهرى من رجال الشيخين ( البخارى ومسلم )

        ولكن " أن هشيماً ضعيف في الزهري"

        يا الله ما هذه الدقة
        هشيم نفسه ثقة ومن رجال الشيخين
        الزهرى ثقة أيضا ومن رجال الشيخين
        ولكن إذا كان السند
        فيه " هشيم عن الزهرى "
        هنا يحدث الضعف

        "فلم يُخرج البخاري ولا مسلم لهشيم عن الزهري وإنما أخرجا لهشيم عن غير الزهري، وأخرجا للزهري من رواية غير هشيم عنه؛"

        والأعجب أن نعرف السبب

        "وذلك لأن هشيماً كان قد دخل على الزهري فأخذ عنه عشرين حديثاً، فلقيه صاحب له وهو راجع، فسأله رؤيتها،

        وكان ثَمَّ ريحٌ شديدة، فذهبت بالأوراق من يد الرجل، فصار هشيم يحدث بما علق منها بذهنه، ولم يكن أتقن حفظها، فوهم في أشياء منها، ضعف في الزهري بسببها."

        والله لقد كدت أبكى فرحا عندما قرأت هذه القصة

        فرحا على حفظ الله العلى القدير لهذا الدين و أنه مهما تطاول عليه أحد فلن يستطيع إلا يرتد خائبا خاسرا
        فليحاول الجاهلون أن يطفئوا الشمس وهى مخلوقة
        فما بالكم بكلام الله عز وجل وهو صفة من صفاته سبحانه وتعالى




        ونعود إن شاء الله تعالى إلى الصحابى الجليل بن مسعود
        وأيضا لنعرف من سيبحث عن الرمال [/COLOR


        .
        Last edited by khaled faried; 06-01-2006, 07:01 PM.

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #49
          الزميل عرفة إقرأ معى هذا الحديث
          6) باب فضل قراءة المعوذتين
          264 - (814) وحدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا جرير عن بيان، عن قيس بن أبي حازم، عن عقبة بن عامر. قال:

          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
          عزيزي الفاضل أيهما أصدق من قال عن فلان عن فلان عن فلان عن فلان قال الرسول :

          أم من قال كشاهد عيان قال الرسول دون عنعنات ؟!!!!!

          ماذا يقول العقل والمنطق هنا ؟

          دعنا لا ندفن الرؤوس في الرمال ....

          تحياتي
          يقول الله في الكتاب المقدس " الرب طويل الروح كثير الإحسان يغفر الذنب والسيئة " ( عدد 18 : 14 )

          وقال السيد المسيح للمفلوج " ثق يا بني مغفورة لك خطاياك " ( مت 2 : 9 )

          و يقول القرآن " وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ " ( آل عمران 135 )

          وهنا نري في الكتاب المقدس أن الله هو الذي يغفر الذنوب , وفي القرآن نري أيضا أن الله هو الوحيد الذي يغفر , وأيضا نجد في الإنجيل أن المسيح بسلطانه يغفر الخطايا .. فمن يكون المسيح إذن ؟!!!!!!

          " وتعرفون الحق والحق يحرركم " ( يو 8 : 32 )

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #50
            الزميل عرفة

            الحمد لله إنتهت مرحلة المقاطعة من جانبك

            إذن عليك أولا أن ترد على هذه المشاركة وتكمل الموضوع هناك

            أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
            بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
            قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)


            الزميل المحترم عرفة

            اقتباس
            "نعم يا عزيزي الفاضل هذا الكلام كتبه سليمان الحكيم بوحي من الروح القدس يتحدث فيه بطريقة رمزية عن المحبة الكاملة الكائنة بين الله والنفس البشرية أو بين الله والكنيسة في صورة الحب الكائن بين عريس وعروسه"

            نحن نقول أن القرآن الكريم هو وحي من الله باللفظ والمعنى

            فهل سفر نشيد الإنشاد وحى من الروح القدس ( الأقنوم الثاني من التركيبة الإلهية عند النصارى )
            أقول هل هو وحى باللفظ والمعنى أم أن المعنى من الروح القدس واللفظ من سيدنا سليمان عليه السلام ؟

            ثم أين كان الاقنوم الثالث وهو المسيح صلى الله عليه وسلم لم يكن ولد بعد

            لاحظ في هذا الوقت كان يوجد أقنومين فقط ولم يكن لإلهك وجود

            أما الآن فعندنا أربعة أقانيم بعد إضافة الاقنوم الرابع وهو والدة الإله ( السيدة مريم عليها السلام )
            فأنتم تقولون يا والدة الإله اشفنا والذي يقدر على الشفاء لابد أن يكون إله
            من الآن عندما نتكلم لا نقول ثالوث ولكن رابوع حتى إشعار آخر

            اقتباس
            "و القلب الطاهر هو ذاك القلب الذي تقدس بحلول الله فيه"

            ماهو الموضوع بالضبط هل الله سبحانه وتعالى يحل فى كل النصارى

            أم أنه سبحانه وتعالى يحل في المسيح عيسى بن مريم فقط
            إذن كل النصارى آلهة
            أبشر يا نصرانى فقد أصبحت إلها ويحل فيك الله وتدخل الحمام وأماكن النجاسات وأيضا يحل فيك الله
            ألم أقل لكم يا أخوة رابوع حتى إشعار آخر أصبح لدينا آلهة لا تعد ولا تحصى


            اقتباس
            ” وهكذا الكثير من الكلمات الاخري و بهذا نفهم سفر النشيد في معناه الرمزي , ليس في الكلمات فقط بل في كل تعبيرات السفر . ”

            وهنا لماذا يا سادة تهاجمون أصحاب المجلات الفاضحة

            هم ناس" شرفاء" لا يقصدون اللفظ الحقيقي الحرفي ولكن هذا رمز الحب والإخاء الإنسانى هذا الكلام الفاضح وهذه الصور مجرد رموز ولكنكم لم تصلوا بعد إلى درجة النضج تفهموا هذه الرموز
            والآن نبدأ الطريق الطويل مع الزميل المحترم الناضج حتى يفك لنا كل رموز سفر نشيد الإنشاد

            أيها الزميل المحترم مطلوب من حضرتك فك كل وأقول كل رموز هذا الإصحاح من سفر نشيد الأناشيد وليس أمثلة "1


            مَا أَجْمَلَ رِجْلَيْكِ بِالنَّعْلَيْنِ يَا بِنْتَ \لْكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ \لْحَلِيِّ صَنْعَةِ يَدَيْ صَنَّاعٍ.

            2سُرَّتُكِ كَأْسٌ مُدَوَّرَةٌ لاَ يُعْوِزُهَا شَرَابٌ مَمْزُوجٌ.
            بَطْنُكِ صُبْرَةُ حِنْطَةٍ مُسَيَّجَةٌ بِالسَّوْسَنِ.

            3ثَدْيَاكِ كَخِشْفَتَيْنِ تَوْأَمَيْ ظَبْيَةٍ.

            4عُنُقُكِ كَبُرْجٍ مِنْ عَاجٍ. عَيْنَاكِ كَالْبِرَكِ فِي حَشْبُونَ عِنْدَ بَابِ بَثِّ رَبِّيمَ.
            أَنْفُكِ كَبُرْجِ لُبْنَانَ \لنَّاظِرِ تُجَاهَ دِمَشْقَ.

            5رَأْسُكِ عَلَيْكِ مِثْلُ \لْكَرْمَلِ وَشَعْرُ رَأْسِكِ كَأُرْجُوَانٍ. مَلِكٌ قَدْ أُسِرَ بِالْخُصَلِ.


            6مَا أَجْمَلَكِ وَمَا أَحْلاَكِ أَيَّتُهَا \لْحَبِيبَةُ بِاللَّذَّاتِ!
            7قَامَتُكِ هَذِهِ شَبِيهَةٌ بِالنَّخْلَةِ وَثَدْيَاكِ بِالْعَنَاقِيدِ.
            8قُلْتُ: «إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى \لنَّخْلَةِ وَأُمْسِكُ بِعُذُوقِهَا». وَتَكُونُ ثَدْيَاكِ كَعَنَاقِيدِ \لْكَرْمِ وَرَائِحَةُ أَنْفِكِ كَالتُّفَّاحِ
            9وَحَنَكُكِ كَأَجْوَدِ \لْخَمْرِ. لِحَبِيبِي \لسَّائِغَةُ \لْمُرَقْرِقَةُ \لسَّائِحَةُ عَلَى شِفَاهِ \لنَّائِمِينَ.
            10أَنَا لِحَبِيبِي وَإِلَيَّ \شْتِيَاقُهُ.

            11تَعَالَ يَا حَبِيبِي لِنَخْرُجْ إِلَى \لْحَقْلِ وَلْنَبِتْ فِي \لْقُرَى.

            12لِنُبَكِّرَنَّ إِلَى \لْكُرُومِ لِنَنْظُرَ هَلْ أَزْهَرَ \لْكَرْمُ؟ هَلْ تَفَتَّحَ \لْقُعَالُ؟ هَلْ نَوَّرَ \لرُّمَّانُ؟ هُنَالِكَ أُعْطِيكَ حُبِّي.
            13اَللُّفَّاحُ يَفُوحُ رَائِحَةً وَعِنْدَ أَبْوَابِنَا كُلُّ \لنَّفَائِسِ مِنْ جَدِيدَةٍ وَقَدِيمَةٍ ذَخَرْتُهَا لَكَ يَا حَبِيبِي. "(نشيد الانشاد 7/1-13)

            وبعد أن تنتهي ارجو فك هذه الرموز أيضا

            18لِيَكُنْ يَنْبُوعُكَ مُبَارَكاً وَافْرَحْ بِامْرَأَةِ شَبَابِكَ 19الظَّبْيَةِ \لْمَحْبُوبَةِ وَالْوَعْلَةِ \لزَّهِيَّةِ. لِيُرْوِكَ ثَدْيَاهَا فِي كُلِّ وَقْتٍ وَبِمَحَبَّتِهَا \سْكَرْ دَائِماً الأمثال ( الإصحاح الخامس)




            7فَرَأَيْتُ بَيْنَ \لْجُهَّالِ لاَحَظْتُ بَيْنَ \لْبَنِينَ غُلاَماً عَدِيمَ \لْفَهْمِ 8

            عَابِراً فِي \لشَّارِعِ عِنْدَ زَاوِيَتِهَا وَصَاعِداً فِي طَرِيقِ بَيْتِهَا.

            9فِي \لْعِشَاءِ فِي مَسَاءِ \لْيَوْمِ فِي حَدَقَةِ \للَّيْلِ وَالظَّلاَمِ.

            10وَإِذَا بِامْرَأَةٍ \سْتَقْبَلَتْهُ فِي زِيِّ زَانِيَةٍ وَخَبِيثَةُ \لْقَلْبِ.

            11صَخَّابَةٌ هِيَ وَجَامِحَةٌ. فِي بَيْتِهَا لاَ تَسْتَقِرُّ قَدَمَاهَا.

            12تَارَةً فِي \لْخَارِجِ وَأُخْرَى فِي \لشَّوَارِعِ. وَعِنْدَ كُلِّ زَاوِيَةٍ تَكْمُنُ. 13

            فَأَمْسَكَتْهُ وَقَبَّلَتْهُ. أَوْقَحَتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ لَهُ:

            14«عَلَيَّ ذَبَائِحُ \لسَّلاَمَةِ. \لْيَوْمَ أَوْفَيْتُ نُذُورِي.

            15فَلِذَلِكَ خَرَجْتُ لِلِقَائِكَ لأَطْلُبَ وَجْهَكَ حَتَّى أَجِدَكَ.

            16بِالدِّيبَاجِ فَرَشْتُ سَرِيرِي بِمُوَشَّى كَتَّانٍ مِنْ مِصْرَ.

            17عَطَّرْتُ فِرَاشِي بِمُرٍّ وَعُودٍ وَقِرْفَةٍ.

            18هَلُمَّ نَرْتَوِ وُدّاً إِلَى \لصَّبَاحِ. نَتَلَذَّذُ بِالْحُبِّ.
            19لأَنَّ \لرَّجُلَ لَيْسَ فِي \لْبَيْتِ. ذَهَبَ فِي طَرِيقٍ بَعِيدَةٍ. 20

            أَخَذَ صُرَّةَ \لْفِضَّةِ بِيَدِهِ. يَوْمَ \لْهِلاَلِ يَأْتِي إِلَى بَيْتِهِ». 21

            أَغْوَتْهُ بِكَثْرَةِ فُنُونِهَا بِمَلْثِ شَفَتَيْهَا طَوَّحَتْهُ.

            22ذَهَبَ وَرَاءَهَا لِوَقْتِهِ كَثَوْرٍ يَذْهَبُ إِلَى \لذَّبْحِ أَوْ كَالْغَبِيِّ إِلَى قَيْدِ \لْقِصَاصِ ( الأمثال الإصحاح السابع )

            أقول هل يليق بكاتب يحترم نفسه ويحترم عقول الآخرين أن يكتب هذه الألفاظ التى تخدش الحياء
            من باب أولى هل من الممكن أن يكون هذا كلام الله سبحانه وتعالى المقدس

            فهنا أنا أتكلم عن اللفظ ألم يجد الله الملك القدوس سبحانه وتعالى غير هذه الألفاظ حتى لا تتعب نفسك فى البحث عن رمز لكل كلمة



            والآن وهيا بنا نقرأ كلام الله سبحانه وتعالى

            "هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ

            إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آَتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ

            مِنَ الشَّاكِرِينَ (189) فَلَمَّا آَتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آَتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ "(190الأعراف )

            "مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ" (الطور20)

            "وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ" (23الواقعة)


            "حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ " (72الرحمن
            )

            الزميل عرفة إن شاء الله سبحانه وتعالىسوف أذكر لحضرتك

            كل مرة بعض الألفاظ حتى تضع لى رمزا لها لعلنا نستفيد منكم ولا نستعجل أمامن متسع من الوقت

            ومع الإعتذار الشديد لجميع الأخوة والأخوات


            وشكرا



            علما أن هذه المشاركة كانت على هذا الرابط

            http://www.elforkan.com/7ewar/showth...p?t=139&page=2

            ثم نعود بعد ذلك لنكم هذا الموضوع إن شاء الله تعالى

            فقط أريدك أن تعرف معنى
            " سمعت وحدثنا وحدثنى "
            Last edited by رفيده بنت الحارث; 02-06-2006, 07:02 AM.

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #51
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled faried
              [RIGHT]الزميل عرفة

              الحمد لله إنتهت مرحلة المقاطعة من جانبك

              إذن عليك أولا أن ترد على هذه المشاركة وتكمل الموضوع هناك

              أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
              بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
              قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)


              الزميل المحترم عرفة

              اقتباس
              "نعم يا عزيزي الفاضل هذا الكلام كتبه سليمان الحكيم بوحي من الروح القدس يتحدث فيه بطريقة رمزية عن المحبة الكاملة الكائنة بين الله والنفس البشرية أو بين الله والكنيسة في صورة الحب الكائن بين عريس وعروسه"

              نحن نقول أن القرآن الكريم هو وحي من الله باللفظ والمعنى

              فهل سفر نشيد الإنشاد وحى من الروح القدس ( الأقنوم الثاني من التركيبة الإلهية عند النصارى )
              أقول هل هو وحى باللفظ والمعنى أم أن المعنى من الروح القدس واللفظ من سيدنا سليمان عليه السلام ؟

              ثم أين كان الاقنوم الثالث وهو المسيح صلى الله عليه وسلم لم يكن ولد بعد

              لاحظ في هذا الوقت كان يوجد أقنومين فقط ولم يكن لإلهك وجود

              أما الآن فعندنا أربعة أقانيم بعد إضافة الاقنوم الرابع وهو والدة الإله ( السيدة مريم عليها السلام )
              فأنتم تقولون يا والدة الإله اشفنا والذي يقدر على الشفاء لابد أن يكون إله
              من الآن عندما نتكلم لا نقول ثالوث ولكن رابوع حتى إشعار آخر

              "
              [/CENTER]
              عزيزي الفاضل طالما أستمريت في الكتابة بهذا الاسلوب التهكمي الذي يدل علي عدم فهمك شيئا , فلن تجد منا أي إستجابة لك ..

              أما موضوع تفسير سفر نشيد الانشاد فيمكنك دخول هذا الرابط لمعرفة ما تريد من إجابات , وعندما يصعب عليك شيئا في فهمه فيمكنك السؤال باسلوب لطيف وستجد الاجابة بنعمة الله .

              ###########

              تحياتي


              الاشراف
              يقول الله في الكتاب المقدس " الرب طويل الروح كثير الإحسان يغفر الذنب والسيئة " ( عدد 18 : 14 )

              وقال السيد المسيح للمفلوج " ثق يا بني مغفورة لك خطاياك " ( مت 2 : 9 )

              و يقول القرآن " وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ " ( آل عمران 135 )

              وهنا نري في الكتاب المقدس أن الله هو الذي يغفر الذنوب , وفي القرآن نري أيضا أن الله هو الوحيد الذي يغفر , وأيضا نجد في الإنجيل أن المسيح بسلطانه يغفر الخطايا .. فمن يكون المسيح إذن ؟!!!!!!

              " وتعرفون الحق والحق يحرركم " ( يو 8 : 32 )

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #52
                الزميل عرفة

                هذا العام مازلت مشركا بالله عز وجل وتعبد بشرا يأكل ويشرب وينام

                أتمنى أن أراك العام القادم موحدا تعبد الله عز وجل الحى الذى لا يموت وتقف على جبل عرفات معلنا التوحيد لله سبحانه وتعالى الذى خلق عيسى صلى الله عليه


                إقتباس من الزميل عرفة

                عزيزي الفاضل طالما أستمريت في الكتابة بهذا الاسلوب التهكمي الذي يدل علي عدم فهمك شيئا , فلن تجد منا أي إستجابة لك ..



                شكرا على هذه الإستجابة من تحت الرمال أرى أن أسعار الرمال سوف ترتفع بعد هذا اليوم

                والسؤال:
                ما هى الرموز لهذه الكلمات

                لِيَكُنْ يَنْبُوعُكَ مُبَارَكاً وَافْرَحْ بِامْرَأَةِ شَبَابِكَ 19الظَّبْيَةِ \لْمَحْبُوبَةِ وَالْوَعْلَةِ \لزَّهِيَّةِ. لِيُرْوِكَ ثَدْيَاهَا فِي كُلِّ وَقْتٍ وَبِمَحَبَّتِهَا \سْكَرْ دَائِماً الأمثال ( الإصحاح الخامس)




                7فَرَأَيْتُ بَيْنَ \لْجُهَّالِ لاَحَظْتُ بَيْنَ \لْبَنِينَ غُلاَماً عَدِيمَ \لْفَهْمِ 8

                عَابِراً فِي \لشَّارِعِ عِنْدَ زَاوِيَتِهَا وَصَاعِداً فِي طَرِيقِ بَيْتِهَا.


                9فِي \لْعِشَاءِ فِي مَسَاءِ \لْيَوْمِ فِي حَدَقَةِ \للَّيْلِ وَالظَّلاَمِ.


                10وَإِذَا بِامْرَأَةٍ \سْتَقْبَلَتْهُ فِي زِيِّ زَانِيَةٍ وَخَبِيثَةُ \لْقَلْبِ.


                11صَخَّابَةٌ هِيَ وَجَامِحَةٌ. فِي بَيْتِهَا لاَ تَسْتَقِرُّ قَدَمَاهَا.



                12تَارَةً فِي \لْخَارِجِ وَأُخْرَى فِي \لشَّوَارِعِ. وَعِنْدَ كُلِّ زَاوِيَةٍ تَكْمُنُ. 13
                فَأَمْسَكَتْهُ وَقَبَّلَتْهُ. أَوْقَحَتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ لَهُ:


                14
                «عَلَيَّ ذَبَائِحُ \لسَّلاَمَةِ. \لْيَوْمَ أَوْفَيْتُ نُذُورِي.


                15فَلِذَلِكَ خَرَجْتُ لِلِقَائِكَ لأَطْلُبَ وَجْهَكَ حَتَّى أَجِدَكَ.


                16بِالدِّيبَاجِ فَرَشْتُ سَرِيرِي بِمُوَشَّى كَتَّانٍ مِنْ مِصْرَ.


                17عَطَّرْتُ فِرَاشِي بِمُرٍّ وَعُودٍ وَقِرْفَةٍ.

                18هَلُمَّ نَرْتَوِ وُدّاً إِلَى \لصَّبَاحِ. نَتَلَذَّذُ بِالْحُبِّ.

                19لأَنَّ \لرَّجُلَ لَيْسَ فِي \لْبَيْتِ. ذَهَبَ فِي طَرِيقٍ بَعِيدَةٍ. 20
                أَخَذَ صُرَّةَ \لْفِضَّةِ بِيَدِهِ. يَوْمَ \لْهِلاَلِ يَأْتِي إِلَى بَيْتِهِ». 21


                أَغْوَتْهُ بِكَثْرَةِ فُنُونِهَا بِمَلْثِ شَفَتَيْهَا طَوَّحَتْهُ.


                22ذَهَبَ وَرَاءَهَا لِوَقْتِهِ كَثَوْرٍ يَذْهَبُ إِلَى \لذَّبْحِ أَوْ كَالْغَبِيِّ إِلَى قَيْدِ \لْقِصَاصِ ( الأمثال الإصحاح السابع )


                مازلت أسأل هل يمكن أن يكون هذا كلام الله سبحانه وتعالى


                مع الإعتذار الشديد للأخوة


                يتبع إن شاء الله تعالى

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #53
                  بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
                  وبعــــــــــد

                  إقتباس من موقع نصراني يضحك علي أمثال الشواف
                  " ليقبلنى بقبلات فمه ، لأن حبك أطيب من الخمر ، لرائحة أدهانك الطيبة ، أسمك دهن مهراق ، لذلك أحبتك العذارى " ( نش 1 : 2 ، 3 ) .

                  أنه صوت الكنيسة الجامعة وقد رفعت أنظارها إلى الصليب ، فأشتمت رائحته الطيبة ، ورأت أسمه مهرقا من أجلها ، فوجدت لذة فى حبه ، لهذا أخذت تناجيه قائلة : " ليقبلنى بقبلات فمه " : انها تطلب قبلات الآب ، حقا لقد قبلها الله بقبلات كثيرة على مر العصور ، أعلن حبه لها فخلق العالم كله من أجلها . وأعطاها صورته ومثاله ، بعد السقوط لم يتركها بل وعدها بالخلاص ، ووهبها الناموس المكتوب عونا ، وأرسل لها الأنبياء يؤكدون خلاصها ... لكن هذا كله لم يشبع العروس ، اعتبرت كل ذلك هدايا مقبولة تسر بها ، ولكنها تطلبه هو !

                  يادي الكسوف
                  طبعا يا عزيزي العروس العذراء لم تشبع فالقبلات ليست كافيه ........
                  ومش ها اكمل علشان الآداب العامة في المنتدي ...........


                  طيب يا صاحب العقل أين النص الصريح الذي اتي منه هذا التفسير ؟؟؟؟؟؟؟؟

                  هل تعتبر هذا تأويل أم تهبيل ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  أنا شخصيا أعتبرة تهبيل.

                  بس العيب مش علي اللي فسر وقال ............ العيب علي الأهبل اللي صدق ..........


                  أرجو من السادة المشرفين حذف الرابط اعلاه حتي نحافظ علي طهارة الموقع......
                  فكفانا أن نتحمل الاعضاء الـ...............




                  .
                  Last edited by م /الدخاخني; 08-01-2006, 12:51 AM.
                  بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .
                  (( وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #54
                    سؤال لذوى العقول
                    يقول الجهبذ صاحب التفسير (أنه صوت الكنيسة الجامعة وقد رفعت أنظارها إلى الصليب )
                    على حسب الكتاب فنشيد الأنشاد ينتمى إلى العهد القديم أى كتاب اليهود و كتب قبل المسيح والنصرانية بمئات السنين
                    فهل كان اليهود يعرفون شيئا أسمه الكنيسة قبل بعثة المسيح و هل كان للصليب أى قيمة عند اليهود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                    و ما هو التفسير الذى و ضعه اليهود لهذا النص أما تراهم كانوا لمئات السنين لا يعرفون معنى كتابهم ؟؟؟؟؟؟؟؟
                    و إذا كان لليهود تفسير أخر مختلف للنص فمن فيكم الصادق فى تفسيره و ما هو دليله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                    و ما هى القرينة التى أعتمد عليها صاحب هذا التفسير من الكتاب و التى على أساسها فسر الكلام بهذه الطريقة؟؟

                    تالله إن السفاهة النصرانية مالها حدود


                    هذه جزء من رد أستاذنا eeww2000 حفظه الله فى تعقيبه على تفسير البابا شنودة لهذا السفر

                    يقول حفظه الله

                    (و علماء النصارى فى محاولاتهم المستميتة للتوفيق بين نصوص هذا السفر ينقسموا الى نوعين :

                    النوع الاول
                    التفسير الحرفى كما فى كتاب التفسير التطبيقى للكتاب المقدس يقول بالحرف الواحد

                    "نشيد الانشاد هو قصة علاقة حميمة بين رجل وامراة قصة الحب بينهما وتوددهما و زواجهما انه قصة درامية حية حوار محبة بين فتاة يهودية و حبيبها الملك سليمان ويصف السفر اشواقهم للالتقاء معا وطول الحوار نجد الجنس و الزواج فى موضعهما الصحيح كما قصدهما الله ....... "

                    والخلاصة هنا ان كتبة التفسير التطبيقى يعترفوا ان الكلام جنسى ولكن فى حدود الزواج وكذلك يقول منيس عبد النور فى كتابه شبهات وهمية

                    " السفر يصف المباهج الزوجية ولا خطأ فى الجنس الذى هو فى اطار الزواج "


                    و نقول نحن الا ينبطبق ذلك على اى قصة او فيلم جنسى هل نقبله لانه يدور بين زوجين !!!! والبابا على اى حال لا يعترف بهذا التفسير و يصفه بتفسير الجسدانيون .

                    النوع الثانى
                    التفسير الرمزى وهو باختصار ان الحبيب رمز الى الرب و الحبيبة رمز لشعبه المختار (و هذا تفسير اليهود القديم) او الحبيب رمز للمسيح و حبيبته الكنيسة او النفس البشرية الخاطئة فهذا السفر على زعمهم هنا يوضح دخول الرب و النفس البشرية فى شركة او ارتباط يشبه الارتباط الزوجى !!!!
                    (علامات التعجب من عندى) واليك الان محاولة عملية لعمل مقابلة لفظية بين ما ورد بالسفر وبين ما يحاولوا ان يقنعوا السذج به تخيل هذا الحوار بين الرب والنفس البشرية تقول النفس البشرية بشوق و تلهف للرب :

                    ...ليقبلنى بقبلات فمه لان حبك اطيب من الخمر
                    .

                    و اليك الرد من الرب بالنص :

                    ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم ... دوائر فخذيك مثل الحلى .. سرتك كاس .. ثدياك . و هكذا

                    ما رايك الان ايها القارىء المنصف من الساذج الذى يصدق هذا التفسير؟

                    واليك النص التالى لمزيد من الايضاح:

                    قامتك هذه شبيهة بالنخلة وثدياك بالعناقيد قلت اصعد الى النخلة و امسك بعذوقها وتكون ثدياك كعناقيد الكرم ...

                    هل يستطيع اى عاقل لا يزال يستخدم عقله ان يطبق هذا الحوار على الرب والنفس البشرية من الذى يصعد النخلة منهما لا يمكن ان يكون الرب اذن هى النفس فمن اذن الذى ثدياه كالعناقيد !!!!! وهناك امثلة كثيرة و لكن الصورة وضحت الان .

                    و صاحب اول تفسير لاهوتى لهذا السفر هو اوريجين او اوريجانوس الذى اشتهر بانه خصى نفسه ثم سار على خطى هذا المخصى بلهاء المسيحية الاخرون و تخيل وقع هذا النشيد على راهبات الدير صاحبات الدم الفائر اللواتى من شدة تصوفهن يتصورن انفسهن عرائس للمسيح و مع اضافة اننا كلنا من الخطية وان الاعتراف يحل المشكلة ليس من الصعب الا ان تخيل ما يحدث فى الاديرة .

                    و الان مع البابا و تفسيره يقول البابا فى العدد 2108 من جريدة وطنى تحت العنوان الذى ذكرناه فى اول المقال " فى الليل على فراشى" نشيد الانشاد الاصحاح 3 : 1

                    العنوان كما ترى عزيزى القارىء صعب اشفق على من يحاول تفسير مثل هذا الكلام لكن بقليل من الحيل والخيال الواسع الذى يسع اى معنى بل المعنى وضده يامل صاحب التفسير ان ينجح فى جعل هذا الكلام كلام الهى مقدس له معانى روحية سامية. يقول البابا الليل رمز للحيرة والقلق , و الفراش رمز للكسل والتهاون , وهذا الرمز على تهافته الشديد يمكن قبوله. نحن الان مع نفس خاطئة كسلانة راقدة على الفراش ويقول البابا: لم تفتح قلبها بعد و لذلك "تحول عنها وعبر" نش 5 : 6

                    اى ان نتيجة انها لم تفتح قلبها تحول عنها الله ولكن ما الذى جعل البابا يقفز من الاصحاح الثالث العدد الاول الى الاصحاح الخامس العدد 6 ليثبت هذا التحول لانه لو اكملنا النص سوف نكتشف انها وجدت حبيبها الذى تطلبه بعد عددين فقط فى الاصحاح الثالث بعد ان نزلت فى منتصف الليل تبحث عنه ووجدته ولم تتركه حتى دخل معها حجرة من حبلت بها اى امها وطلبت من بنات اورشليم الا يزعجن الحبيب (لم يبقى الا ان تضع لافتة ممنوع الازعاج على باب حجرة امها)

                    فاذا كان البابا اختار الكلمتين الفراش والليل واضفى عليهما معانى رمزية , فعليه ان يعطى لكل الكلمات الاتية معانى ايضا وهى المدينة , الاسواق , الحرس , الشوارع , الحجرة .... وكذلك معنى ان ينام الحبيب الذى هو الرب فى حجرتها

                    ونلخص الامر كالتالى :

                    فى الليل على الفراش طلبت حبيبها و ما وجدته

                    تطوف تبحث عنه فى المدينة والاسواق و فى الشوارع وما وجدته سالت الحرس عنه

                    بعد مجاوزة الحرس وجدته مباشرة

                    هذا ما ذكر فى الاصحاح الثالث وتجد الامر سهل لا صعوبة فيه الان الاصحاح الخامس خلاصة ما ذكر انا نائمة وقلبى مستيقظ صوت الرب على الباب اقتحى يا اختى يا حمامتى يا كاملتى راسى امتلىء من الطل والندى ...... هذا قول الرب ؟؟؟

                    اما العروس فمشكلتها هىانها خلعت ثوبها وغسلت رجلها اى الوقت غير مناسب ذهبت تفتح ويداها تقطر مرا ؟؟؟؟ وفتحت لحبيبها وهنا تحول عنها وعبر

                    والسبب واضح نشف من البرد , و انتظر مدة طويلة على الباب وهى مترددة و موقفها هذا هو الذى جعل حبيبها يتحول عنها .............. والسؤال هنا هل من اصول التفسير ان اتجاوز الاعداد المتتالية و اقفز اصحاحين لكى اثبت نظرية مخترعة؟
                    هل ادركت الان ان البابا يقوم بعملية انتقاء لكى يرص مقالا يبرر فيه كل هذا الهراء

                    لنستمر مع المقال يشير بعد ذلك الى مقطع اطلبوا تجدوا فى متى 7 : 7 اى اطلب الرب و كعادته ياخذ مقطع مبتور لان بقية النص اقرعوا يفتح لكم وهذا تعبير لا يناسب البابا هنا لانه فى مجال ان الرب هو الذى يقرع الباب وليس العبد فلا يذكر بقية النص ولكن يذكر النص فى رؤية يوحنا 3 : 20 هانذا واقف على الباب اقرع وبقية النص بالمناسبة ان الرب مستعد للعشاء ايضا مع من يفتح له .العبد فى النص الاول هو الذى يقرع و الرب فى النص الثانى هو الذى يقرع الباب مع العشاء ايضا وكلا النصين لا علاقة بينهما وبين الحبيب الواقف فى الطل فى سفر الانشاد الا فى عقل البابا ومن يصدقه .

                    وهنا جملة خطيرة يقولها البابا "وعجيب امر هذه العروس على الرغم من تكاسلها و تهاونها وسوادها لا تزال تكرر القول بانها تحب الرب "
                    ولم يوضح سبب العجب هنا ووجة الغرابة فى ذلك .

                    [و اخيرا نقول ان هذا السفر لا يستحق ان يضم الى كتاب مقدس وذلك للاسباب الاتية

                    1- لا يحتوى هذا السفر على اى حقائق دينية بالمرة

                    2 - لا يرد فيه ذكر اسم الله و لا مرة واحدة

                    3 - لا يعكس اى اهتمامات اخلاقية او حتى اجتماعية

                    4 - لا صلة له بالعبادة ولا يعطى رؤية للدين

                    5 - محاولة إضفاء اى بعد رمزى تنهار مباشرة لعدم الاستطاعة التوفيق بين النصوص كما قلنا اذا قلنا ان الحبيب رمز للرب فما معنى ان تقول له الحبيبة فى اخر عدد من النشيد " اهرب يا حبيبي و كن كالظبي او كغفر الايائل على جبال الاطياب " ومن يستطيع ان يفسر هذا الهروب؟
                    6 - تطلب الحبيبة من بنات اورشاليم و تستحلفهم بالظباء وبايائل الحقول الا يقظن الحبيب من النوم و الحبيب النائم لا يمكن ان يكون الرب ولا يمكن ايضا ان نحلف بالظباء و ايائل الحقول و هذا كفر صريح حتى عند النصارى الذين لا يحلفون اصلا الا اذا كان المسيح قد نسخ حكم الحلف بالظباء فى العهذ الجديد ونطلب تفسير لذلك ايضا.

                    7 - وصف العلاقة بين الرب والنفس البشرية فى صورة زواج و حب وهى مع الاسف موجودة فى اكثر من موضع فى العهد القديم والجديد و ليست فى النشيد فقط بل ان النشيد ابعدها عن ذلك الوصف نقول هذا الوصف لا يصلح اطلاقا لما فى هذه العلاقة من توتر وهجر و وصل و رغبة واشتياق ....الخ وكلها لا تليق بالرب .

                    8 - هناك اشارة غريبة لم اجد احد يلتفت اليها وهى فى النص التالى :

                    1 ليتك كاخ لي الراضع ثديي امي فاجدك في الخارج و اقبلك و لا يخزونني

                    8: 2 و اقودك و ادخل بك بيت امي و هي تعلمني فاسقيك من الخمر الممزوجة من سلاف رماني

                    8: 3 شماله تحت راسي و يمينه تعانقني .

                    هى هنا تتمنى ان يكون الحبيب اخ لها لتقبله بدون خزى وتسقيه خمرا و يعانقها و هذا المقطع بفرده كافى لاثبات ان الذى يضع هذا النص فى كتاب مقدس هو زنديق ومن يفسره ويحاول ان يقنع به الجهلة هو محتال ومن يصدقهما هو متخلف عقليا .
                    9 الخمر تذكر فى هذا السفر 7 مرات كلها فى صيغة المدح .

                    ونظرا للنجاح الباهر للبابا وبناء على طلب الجماهير نرجوا من قداسته ان يستمر فى التفسير وهذه بعض العناوين المقترحة لاعداد فى الكتاب المقدس نرجوا منه ان يتكرم ويفسرها وسوف نقترح عليه بعض الافكار للمساعدة فقط والمجال مفتوح للتحسينات ولا رابط ولا حدود اى شىء مباح وكما قيل اذ لم تستح افعل ما شئت او اكتب ما شئت طالما لا احد يحاسب احد.

                    لِيُقَبِّلْنِي بِقُبْلاَتِ فَمِهِ لأَنَّ حُبَّكَ أَطْيَبُ مِنَ \لْخَمْرِ. نش 1 : 2
                    و لمساعدة البابا القبلة هنا قبلة مقدسة كما يقول بولس وممكن نعتبر النص نبؤة فى القبل والتقبيل وتكون معجزة اخرى للكتاب المقدس ولا تنسى قبلة بطرس فى المحبة وهى غير مشهورة وهنا ممكن نعمل مدرستين اتباع قبلة المحبة و اتباع القبلة المقدسة والفرق بينهم اما موضوع الخمر فقد حلها بولس واصبحت حلال ولا داعى للتكرار وممكن هنا نغمزبكلمتين على المسلمين (قال ايه عندهم انهار خمر فى الجنة).

                    قَدْ غَسَلْتُ رِجْلَيَّ فَكَيْفَ أُوَسِّخُهُمَا ؟

                    وهنا واضح هذا اعلان صابون او ارهاصات لاعلانات الشامبو الثلاثية وهذا النص يصلح ايضا لاثبات ان الكتاب المقدس يحث على النظافة وهو من النصوص النادرة فى هذا الموضوع لان المسيح على زعمهم رفض حتى ان يغسل يديه قبل الاكل ولا ننصح بالتوسع اكثر من ذلك حتى لا يلاحظ احد التناقض .

                    دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ \لْحَلِيِّ
                    الدوائر تحوى بتفسير هندسى وممكن نقول هذا اعجاز علمى فى الكتاب المقدس لكن المشكلة فى الافخاذ وهذه لن نستطيع المساعدة فيها علشان عيب ونترك الامر للحاوى اللعوب سوف يجد حلا لها .

                    لَنَا أُخْتٌ صَغِيرَةٌ لَيْسَ لَهَا ثَدْيَانِ.

                    المشكلة هنا غير واضحة هل ليس لها ثديان لانها صغيرة والامر محتاج شوية صبر ام انها صغيرة ولا امل لها والاقتراح هنا ان نقول هذا النص يعلمنا الا نفقد الامل ومع الصبر والامل الصغير يكبر بمباركة الرب.

                    و فولتير قال "بما ان نشيد الانشاد هو وصف مجازى لزواج الكنيسة الابدى من ابن مريم فاننا نرغب فى ان نعرف معنى هذه الجملة "لنا اخت صغيرة ليس لها ثديان
                    "[/.

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #55
                      الى العضو عرفة الشواف


                      تعريف بسيط للأعضاء الجدد:
                      منتدى الفرقان

                      منتدى يقوم على منهج أهل السنه والجماعة فى حوار النصارى لتوضيح التحريف والتغيير فى دينهم والذب عن الشبهات التى تلقى علينا من قبلهم.
                      المنتدى لا يرحب بأى أفكار أو مناهج أخرى كالصوفية أو الشيعة أو أىّ من أهل البدع.
                      المنتدى لا يرحب بأفلام الجهاد والذبح والقتل.
                      المنتدى يرفض تماما الحوار السياسى أو نقد الحكومات.
                      المنتدى يرفض تماما سب الطرف الآخر أو تسفيهه أو التشهير به ولو كان نصرانيا.
                      ممنوع منعا باتا وضع أى رابط لمواقع نصرانية.


                      وشكرا
                      Last edited by رفيده بنت الحارث; 02-06-2006, 07:02 AM.
                      ولو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا ***لبيعت الصخر مثقالا بدينار

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #56
                        1 ليتك كاخ لي الراضع ثديي امي فاجدك في الخارج و اقبلك و لا يخزونني

                        8: 2 و اقودك و ادخل بك بيت امي و هي تعلمني فاسقيك من الخمر الممزوجة من سلاف رماني

                        8: 3 شماله تحت راسي و يمينه تعانقني
                        يا سلام و احد مع اخواته و داوود مع جونتان و آخر مع تلاميده

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #57
                          أخي عرفة الشواف هدانا الله و إياك للحق .
                          سأسألك بعض الأسئلة البسيطة و التي بإذن الله ستفتح نفسك و عقلك:
                          =====================
                          1 - هل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( برأيك ) صلى خلف رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟؟؟
                          2 - هل تعرف أصناف و أنواع و ترتيب الأحاديث ؟؟؟
                          3 - هل ابن مسعود معصوم ؟؟؟
                          4 - هل البخاري معصوم ؟؟؟
                          5 - هل نزل القرآن في مصحف هكذا ؟؟؟

                          أكتفي بهذه الأسئلة حتى لا أضايقك .

                          لكن هناك سؤال جامع :
                          =====================
                          أنت و كل أهل الأرض يعلمون أنه هناك ( 3 ) كتب سماوية فقط في متناول أيدي الناس اليوم !
                          و نعلم جميعاً أن الأديان السماوية تبعاً لما سبق هي ( 3 ) :
                          1 - اليهودية - و هي خاصة ببني إسرائيل - فتسقط.
                          2 - النصرانية - و يكفي أن هناك أكثر من ( 5 ) نسخ أم - و ( أكثر من = 16 = ألف ) نسخة للأناجيل اليوم :
                          ليس بين اثنين منها تطابق.
                          3 - القرآن العظيم - و مهما قيل /
                          فإنه المتبقي و المنزل على آخر نبي .


                          فما العمل ؟؟؟؟؟
                          Last edited by مساعد بن ناصر العبيكان; 08-01-2006, 06:59 PM.
                          حنا هل الـعـوجـا مخابيط الكـفـر *** و ليا كسرنا العـظـم ما حد(ن) جبره !

                          العوجا : السيف .
                          مخابيط : ضــراب .
                          الكـفـر : الكـفـرة.
                          -
                          و ليا : عندما .
                          ما حد(ن) : أي ما أحد .

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #58

                            - وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُبَيْدٍ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ رَبِيعَةَ، قَالَ أَتَيْتُ الْمَسْجِدَ وَالْمُغِيرَةُ

                            أَمِيرُ الْكُوفَةِ قَالَ فَقَالَ الْمُغِيرَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ إِنَّ كَذِبًا عَلَىَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ فَمَنْ

                            كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ‏"‏ ‏.‏ ( أخرجه الإمام مسلم )

                            اخوانى الأحباء جزاكم الله خيراكثيرا وبارك الله فيكم
                            نكمل بإذن الله تعالى
                            وصلنا بفضل الله عز وجل إلى أن الذي أخبرنا بقرآنية المعوذتين هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو الذي نزل عليه الوحي بحديث من صحيح البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى وأحاديث أخرى بتصحيح الإمام الألباني رحمه الله تعالى
                            وليس بعد كلام الله عز وجل وكلام الحبيب محمد صلى الله عليه كلام
                            ولكن فوجئنا بالزميل عرفة يظهر أنه لم يقرأ شيئا عن علم الحديث

                            واخترع مصطلحا جديدا فى علم الحديث عندما قال
                            ( لا أساس له من الصحة )
                            ثم قال :

                            عزيزي الفاضل أيهما أصدق من قال عن فلان عن فلان عن فلان عن فلان قال الرسول :

                            أم من قال كشاهد عيان قال الرسول دون عنعنات ؟!!!!!


                            كنت أتصور أن الذي يدخل أحد المنتديات الإسلامية أن يتسلح بألف باء العلوم الإسلامية لكن...
                            الزميل عرفة ليس الأمر بهذه البساطة

                            نعطى مثالا للتوضيح
                            أحاديث الإمام مسلم مرة أخرى

                            46 – باب فَضْلِ قِرَاءَةِ الْمُعَوِّذَتَيْنِ

                            1927 - وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ بَيَانٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ ‏{‏ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ‏}‏ وَ ‏{‏ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ‏}‏ ‏"‏ ‏.‏

                            1928 - وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنْ قَيْسٍ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أُنْزِلَ - أَوْ أُنْزِلَتْ - عَلَىَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ الْمُعَوِّذَتَيْنِ ‏"‏ ‏.‏


                            1929 - وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، كِلاَهُمَا عَنْ إِسْمَاعِيلَ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ‏.‏



                            وَفِي رِوَايَةِ أَبِي أُسَامَةَ عَنْ عُقْبَةَ، بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ وَكَانَ مِنْ رُفَعَاءِ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم ‏.‏

                            بالنسبة لنا كعوام يكفينا أن نعلم أن هذا الحديث أخرجه الأمام مسلم رحمه الله فهذه شهادة على هذا الحديث بالصحة
                            ولكننا لا ندرى أن وراء هذه الشهادة جهد علمي كبير وشاق قام به علماؤنا الأجلاء حتى تظهر لنا هذه الشهادة على طبق من ذهب دون مشقة منا أو تعب

                            ولنأخذ مثالا واحدا يوضح لنا هذا التحليل العلمي الرائع لهؤلاء العلماء الأطهار

                            1928 - وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنْ قَيْسٍ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أُنْزِلَ - أَوْ أُنْزِلَتْ - عَلَىَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ الْمُعَوِّذَتَيْنِ ‏"‏ ‏.‏ الحدبث أخرجه الإمام مسلم وهو

                            أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري
                            بلد المنشأ: 7نيسابور
                            تاريخ المولد: 204 هـ
                            تاريخ الوفاة: 261 هـ
                            نبذة: ، وُلِدَ سنة 204هـ بنيسابور، وتُوفِّيَ سنة 261هـ. رحل إلى العراق، والحجاز، ومصر، والشام، وسمع من علمائها،
                            وشارك البخاري في بعض شيوخه، وروى عن البخاري ـ نَفْسِهِ ـ ولازمه ودافع عنه، وحذا حذوه.
                            وكان شديد الورع،
                            فَطِنًا حَافِظًا زاهدًا. وممن رووا عنه الإمام الترمذي الحافظ


                            ثم نكمل السند

                            [ 523 ] محمد بن عبد الله بن نمير أبو عبد الرحمن الهمداني الكوفي

                            أخرج البخاري في الزكاة والحج والبيوع عنه عن أبيه وعبد الله بن إدريس ووكيع ومحمد بن فضيل وغيرهم
                            مات في شعبان أو في شهر رمضان سنة أربع وثلاثين ومائتين(234هـ ) قاله البخاري
                            قال أبو حاتم الرازي هو ثقة يحتج بحديثه
                            وقال أحمد بن صالح المصري ما رأيت مثل هذين الرجلين محمد بن نمير وابن حنبل

                            وقال بن وضاح هو ثقة الثقات كثير الحديث عالم به حافظ له

                            وقال بن عدي سمعت أبا يعلى يقول حديث محمد بن عبد الله بن نمير يملأ الصدر والنحر قال وسمعت الحسن بن سفيان

                            يقول كان يقال محمد بن عبد الله بن نمير ريحانة العراق

                            قال أبو أحمد وكان محمد بن عمران الصيرفي إذا حدثنا عن محمد بن عبد الله بن نمير يقول حدثنا أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الله بن نمير العبد الصالح

                            الطبقة : كبار تبع الأتباع

                            الدرجة :ثقة حافظ

                            بلد الإقامة : الكوفة
                            بلد الوفاة: الكوفة

                            [ 828 ] عبد الله بن نمير أبو هشام الهمذاني الخارفي الكوفي
                            أخرج البخاري في الصلاة والزكاة والمغازي وغير موضع عن ابنه محمد وأبي قدامة وزكرياء بن يحيى البلخي وزكرياء بن يحيى الكوفي وعلي بن مسلم وإسحاق غير منسوب عنه عن إسماعيل بن أبي خالد وهشام بن عروة وعبد الله بن عمر قال البخاري قال أحمد بن أبي رجاء

                            مات سنة تسع وتسعين ومائة ( 199 هـ )

                            قال أبو حاتم بن نمير مستقيم الأمر
                            الطبقة : الصغرى من الأتباع
                            الدرجة : ثقة
                            بلد الإقامة :الكوفة


                            [ 73 ] إسماعيل بن أبي خالد قال بن معين

                            ويقال هرمز أبو عبد الله البجلي الأحمسي مولاهم الكوفي أخرج البخاري في الإيمان وغير موضع عن شعبة والثوري وابن عيينة عن عبد الله بن أبي أوفى وزيد بن وهب وقيس بن أبي حازم قال أحمد بن علي بن مسلم ثنا محمود

                            قال سمعت وكيعا قال سمعت إسماعيل بن أبي خالد يقول سمعت من زيد بن وهب ثلاثة أحاديث قال الرازي ثنا محمد بن مسلم وعبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقري قالا حدثنا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير ثنا نوفل يعني بن مطهر عن بن المبارك عن سفيان قال

                            حفاظ الناس ثلاثة إسماعيل بن أبي خالد وعبد الله بن أبي سليمان ويحيى بن سعيد الأنصاري قال أبو حاتم لا أقدم على بن أبي خالد من أصحاب الشعبي أحدا

                            وهو ثقة أروى من بيان وفراس وأحفظ من مجالد قال بن معين

                            مات سنة خمس وأربعين ومائة ( 145 هـ )
                            قال بن معين وقد روى إسماعيل بن أبي خالد عن عمرو بن حريث وعبد الله بن أبي أوفى ورأى أنسا وأبا كاهل
                            البجلي واسمه قيس بن عايذ وروى عن أخيه النعمان عن علي وإنما ذكرت هذا لأبين أنه من التابعين ممن أدرك الصحابة
                            الطبقة : دون وسطى الأتباع

                            الدرجة : ثقة ثبت
                            بلد الإقامة :الكوفة


                            [ 1242 ] قيس بن أبي حازم واسمه عوف بن عبد الحارث أبو عبد الله

                            ويقال أبو عبيد الله الأحمسي البجلي الكوفي وقال بن نمير اسمه عبد عوف بن الحارث أبو عبد الله ويقال أبو عبيد الله الأحمسي البجلي الكوفي وقال بن نمير اسمه عوف بن الحارث ولأبي حازم صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم أخرج البخاري في الإيمان وغير موضع عن إسماعيل بن أبي خالد وبيان بن بشر عنه عن خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وابن مسعود وأبي مسعود والمغيرة وجرير وأبي هريرة قال عمرو بن علي

                            مات سنة أربع وثمانين (84 هـ )
                            قال أبو بكر سمعت بن معين يقول قيس بن أبي حازم ثقة
                            الطبقة : من كبار التابعين
                            الدرجة : ثقة

                            الإسم : عقبة بن عامر بن عبس
                            الطبقة : صحابى
                            الدرجة : من الصحابة ورتبتهم أسمى مراتب العدالة والتوثيق
                            بلد الإقامة مرو

                            تاريخ الوفاة : 58 هـ ( التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
                            أبو الوليد الباجي
                            )


                            هذا مثال لحديث واحد
                            ماذا فعل البخارى ومسلم
                            لنقرأ معا

                            ‏ قال ‏(‏البخاري‏)‏‏:‏ أحفظ مائة ألف حديث صحيح، ومائتي ألف حديث غير صحيح‏.‏
                            وجملة ما في كتابه الصحيح سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثاً بالأحاديث المتكررة‏.‏ وقد قيل‏:‏ إنها بإسقاط المكررة أربعة آلاف حديث‏.‏ إلا أن هذه العبارة قد يندرج تحتها عندهم آثار الصحابة والتابعين‏.‏ وربما عدَّ الحديث الواحد المروي بإسنادين حديثين‏.‏
                            (مقدمة ابن الصلاح
                            تقي الدين عثمان بن عبدالرحمن المعروف بابن الصلاح
                            )

                            الزملاء غير المسلمين

                            تخيلوا يحفظ 100000 حديث صحيح و 200000 غير صحيح وبعد دراسة سند ومتن كل هذه الأحاديث لم يضع فى كتابه الصحيح إلا 7275 حديثا بالأحاديث المكررة

                            يا سبحان الله العظيم على هؤلاء الرجال
                            ماذا فعل لدراسة سند ومتن كل هذه الأحاديث

                            وشرط البخارى مشهور وهوالمعاصرة واللقاء
                            أما الإمام مسلم فيشترط المعاصرة مع إمكانية اللقا]

                            يتبع إن شاء الله تعالى
                            [/SIZE][/SIZE]

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #59
                              [SIZE="4"]

                              نلاحظ أن السند محل الدراسة ( ليس منى طبعا فانا لا أساوىجناح بعوضة بجوار هؤلاء العلماء )

                              لاحظنا أن كل محدث أخذ درجة مثل ثقة حافظ وثقة ثبت وثقة ..

                              وإذا قلنا إن هذه الدرجة مثل شهادة الدكتوراة لكان هذا ظلما لهؤلاء العلماء الأجلاء
                              فكيف نساوى بين الأرض والسماء
                              فأحدهم يحصل على شهادة الدكتوراة ويشرب الخمور و....
                              وبالطبع لا نقلل من شأن علمائنا الأجلاء حاملى شهادات الماجستير والدكتوراة وهم على درجات عالية من التقوى والورع مع العلم

                              وحتى أفهم بعض هذه الدرجات كان لابد من بعض المقتطفات من عالم جليل فى علم مصطلح الحديث وهو

                              تقي الدين عثمان بن عبدالرحمن المعروف بابن الصلاح فى كتابه المعروف بـ
                              مقدمة ابن الصلاح
                              النوع الأول من أنواع علوم الحديث‏:‏ معرفة الصحيح من الحديث‏ اعلم- علمك الله وإياي - أن الحديث عند أهله ينقسم إلى صحيح وحسن وضعيف‏:‏
                              أما الحديث الصحيح‏:‏ فهو الحديث المسند، الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه، ولا يكون شاذاً، ولا معللاً‏.‏
                              وفي هذه الأوصاف احتراز عن المرسل، والمنقطع، والمعضل، والشاذ، وما فيه علة قادحة، وما في راويه نوع جرح‏

                              وإذا انتهى الأمر في معرفة الصحيح إلى ما خرجه الأئمة في تصانيفهم الكافلة ببيان ذلك - كما سبق ذكره - فالحاجة ماسة إلى التنبيه على أقسامه باعتبار ذلك‏.‏
                              فأولهما‏:‏ صحيح أخرجه البخاري ومسلم جميعاً‏.‏
                              الثاني‏:‏ صحيح انفرد به البخاري، أي عن مسلم‏.‏
                              الثالث‏:‏ صحيح انفرد به مسلم، أي عن البخاري‏.‏
                              الرابع‏:‏ صحيح على شرطهما، لم يخرجاه‏.‏
                              الخامس‏:‏ صحيح على شرط البخاري، لم يخرجه‏.‏
                              السادس‏:‏ صحيح على شرط مسلم، لم يخرجه‏.‏
                              السابع‏:‏ صحيح عند غيرهما، وليس على شرط واحد منهما‏

                              معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك من قدح وجرح وتوثيق وتعديل
                              أجمع جماهير أئمة الحديث والفقه على‏:‏ أنه يشترط فيمن يحتج بروايته‏:‏ أن يكون عدلاً، ضابطاً لما يرويه‏.‏ وتفصيله‏:‏ أن يكون مسلماً، بالغاً، عاقلاً، سالماً من أسباب الفسق وخوارم المروءة، متيقظاً غير مغفل، حافظاً إن حدَّث من حفظه، ضابطاً لكتابه إن حدَّث من كتابه‏.‏
                              وإن كان يحدث بالمعنى‏:‏ اشترط فيه مع ذلك أن يكون عالماً بما يحيل المعاني، والله أعلم‏.‏
                              ونوضح هذه الجملة بمسائل‏:‏
                              إحداها‏:‏ عدالة الراوي‏:‏
                              تارة تثبت بتنصيص معدِّلين على عدالته،
                              وتارة تثبت بالاستفاضة،
                              فمن اشتهرت عدالته بين أهل النقل أو نحوهم من أهل العلم، وشاع الثناء عليه بالثقة والأمانة،
                              استغني فيه بذلك عن بينة شاهدة بعدالته تنصيصاً، وهذا هو الصحيح في مذهب ‏(‏الشافعي‏)‏، رضي الله عنه، وعليه الاعتماد في فن أصول الفقه‏.‏
                              وممن ذكر ذلك من أهل الحديث ‏(‏أبو بكر الخطيب الحافظ‏)‏، ومثل ذلك بمالك، وشعبة، والسفيانين، والأوزاعي، والليث، وابن المبارك، ووكيع، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني، ومن جري مجراهم في نباهة الذكر و استقامة الأمر، فلا يسأل عن عدالة هؤلاء وأمثالهم، وإنما يسأل عن عدالة من خفي أمره على الطالبين‏.‏

                              الثانية‏:‏ يعرف كون الراوي ضابطاً بأن نعتبر روايته بروايات الثقاة المعروفين بالضبط والإتقان‏.
                              ‏ فإن وجدنا رواياته موافقة - ولو من حيث المعنى- لرواياتهم، أو موافقة لها في الأغلب والمخالفة نادرة،

                              عرفنا حينئذ كونه ضابطاً ثبْتاً‏.‏

                              وإن وجدناه كثير المخالفة لهم، عرفنا اختلال ضبطه، ولم نحتج بحديثه، والله أعلم‏.‏

                              الثالثة‏:‏ التعديل مقبول من غير ذكر سببه على المذهب الصحيح المشهور، لأن أسبابه كثيرة يصعب ذكرها، فإن ذلك يحوج المعدل إلى أن يقول‏:‏ لم يفعل كذا، لم يرتكب كذا، فعل كذا وكذا، فيعدد جميع ما يفسق بفعله أو بتركه، وذلك شاق جداً‏.‏

                              ‏ الخامسة‏:‏ إذا اجتمع في شخص جرح وتعديل‏:‏ فالجرح مقدم،

                              لأن المعدل يخبر عما ظهر من حاله، والجارح يخبر عن باطن خفي على المعدل‏.‏ فإن كان عدد المعدلين أكثر‏:‏ فقد قيل‏:‏ التعديل أولى‏.‏ والصحيح - والذي عليه الجمهور - أن الجرح أولى، لما ذكرناه، والله أعلم‏.‏

                              ‏.‏
                              الثالثة عشر‏:‏ لا تُقبل رواية من عرف بالتساهل في سماع الحديث أو إسماعه،

                              كمن لا يبالي بالنوم في مجلس السماع،
                              وكمن يحدث لا من أصل مقابل صحيح‏
                              .‏

                              ومن هذا القبيل من عرف بقبول التلقين في الحديث‏.‏ ولا تقبل رواية ‏ من كثرت الشواذ والمناكير في حديثه‏

                              .‏ جاء عن‏(‏شعبة‏)‏ أنه قال‏:‏ لا يجيئك الحديث الشاذ إلا من الرجل الشاذ‏.‏
                              ولا تقبل رواية من عرف بكثرة السهو في روايته، إذا لم يحدث من أصل صحيح‏.‏

                              الخامسة عشر‏:‏ في بيان الألفاظ المستعملة بين أهل هذا الشأن في الجرح والتعديل‏

                              .‏ وقد رتبها ‏(‏أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي‏)‏ في كتابه ‏(‏الجرح والتعديل‏)‏ فأجاد وأحسن‏.‏ ونحن نرتبها كذلك، ونورد ما ذكره، ونضيف إليه ما بلغنا في ذلك عن غيره إن شاء الله تعالى‏.‏
                              أما ألفاظ التعديل فعلى مراتب‏:

                              الأولى‏:‏ قال ‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏:‏ إذا قيل للواحد إنه ‏(‏ثقة، أو‏:‏ متقن‏)‏ فهو ممن يحتج بحديثه‏.‏

                              قلت‏:‏ وكذا إذا قيل ‏(‏ثبت، أو‏:‏ حجة‏)‏‏.‏

                              وكذا إذا قيل في العدل إنه ‏(‏حافظ، أو‏:‏ ضابط‏)‏، والله أعلم‏.‏


                              الثانية‏:‏ قال ‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏:‏ إذا قيل إنه ‏(‏صدوق، أو‏:‏ محله الصدق، أو لا بأس به‏)‏، فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه، وهي المنزلة الثانية‏.‏
                              قلت‏:‏ هذا كما قال، لأن هذه العبارات لا تشعر بشريطة الضبط، فينظر في حديثه ويختبر، حتى يعرف ضبطه‏.‏ وقد تقدم بيان طريقه في أول هذا النوع‏.‏

                              الثالثة‏:‏ قال ‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏:‏ إذا قيل ‏(‏شيخ‏)‏ فهو بالمنزلة الثالثة،
                              يكتب حديثه وينظر فيه، إلا أنه دون الثانية‏.‏

                              الرابعة‏:‏ قال‏:‏ إذا قيل ‏(‏صالح الحديث‏)‏ فإنه يكتب حديثه للاعتبار‏.‏

                              .وأما ألفاظهم في الجرح فهي أيضاً على مراتب‏:‏
                              أولاها‏:‏ قولهم ‏(‏لين الحديث‏)‏‏.‏ قال ‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏:‏ إذا أجابوا في الرجل بلين الحديث، فهو ممن يكتب حديثه، وينظر فيه اعتباراً‏.‏
                              الثانية‏:‏ قال ‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏:‏ إذا قالوا ‏(‏ليس بقوي‏)‏ فهو بمنزلة الأول في كتب حديثه، إلا أنه دونه‏.‏

                              الثالثة‏:‏ قال‏:‏ إذا قالوا ‏(‏ضعيف الحديث‏)‏ فهو دون الثاني، لا يطرح حديثه، بل يعتبر به‏.‏

                              الرابعة‏:‏ قال‏:‏ إذا قالوا ‏(‏متروك الحديث، أ و ذاهب الحديث، أوكذاب‏)‏ فهو ساقط الحديث، لا يكتب حديثه، وهي المنزلة الرابعة‏.‏
                              ‏(‏73‏)‏

                              قال ‏(‏الخطيب أبو بكر‏)‏‏:‏ أرفع العبارات في أحوال الرواة أن يقال ‏(‏حجة، أو‏:‏ ثقة‏)‏‏.‏ وأدونها أن يقال ‏(‏كذاب ساقط‏)‏‏.‏

                              ‏.‏

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X