إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

يا مرحب بالشبهات_الجزء الأول"عذاب القبر"

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • يا مرحب بالشبهات_الجزء الأول"عذاب القبر"

    الأخوه الأفاضل السلام عليكم
    كنت قاعد مع صاحبي شغال في مركز كومبيوتر دخلت علينا واحد شايله جهاز كومبيوتر وعايزه تصلح فيه حاجه وسابتلنا الجهاز وانا قعدت معاه يمكن استفيد وبعد مصلحناه عرفنا انها مسيحيه لانها حاطه علي الكومبيوتر كتب عن صلب المسيح و صور مسيحيه وحاجات تانيه منها كتاب اسمه أيات شيطانيه لواحد اسمه اسامه عبد الفادي المصري-كنت اعرف ان ايات شيطانيه ده بتاع سلمان رشدي,مش مهم-
    بيقول انه اتعلم علي ايد خدام الرب وحب يعمل كتاب بعد التعليم ده كله يكافاهم بيه
    في شبهات قديمه وعبيطه زي الوعد مكنش لاسماعيل وقصه الغرانيق وفيه حاجات انا معرفش ردها فحبيت أعرضها للأخوه في المنتدي يفيدونا في الرد عليها
    كان نفسي اعرض الشبهه وارد عليها بس انا مش مؤهل دلوقتي للحكايه دي انا بتعلم دلوقتي علي ايديكو

    الشبهه الأولي:
    ذكر الباش مهندس اسامه أحاديث عن عذاب القبر منها حديث فيه واحده عجوزه يهوديه بتسأل السيده عائشه وقالتلها"أعاذك الله من عذاب القبر"
    فتعجبت السيده عائشه وسألت الرسول اهناك عذاب في القبر الي اخر الحديث

    وعلق بعد كده وقال:
    من بعد الموقف ده وجد الرسول يتعوذ من عذاب القبر -قبلها لأ-
    لو كان الرسول عارف كانت السيده عائشه أكيد عارفه ومكنتش استغربت

    وقال ان الامم زمان ممكن يدفنو اي واحد يفتكروه مات وممكن يكون عايش وشافوه بيصوت ويتكلم وبعد كده طلعت الاشاعه بعذاب القبر وصدقها محمد

    وبيقول كمان لو وضعنا الميت في غرفه بها نافذه صغيره لن نراه يصرخ ويستغيث
    وبيسأل كمان لو حرقنا الجثه او واحد اكله أسد أو غرق وكله السمك هيتحاسب ويتعذب في القبر ازاي
    وذكر المصريين القدماء وانهم كانو بيحنطو الجثه وعمليه التحنيط ده كانت بتستغرق اربعين يوم كما ذكر ومحدش شاف جثه بتتحرك وبتصوت

    حد يقدر يرد عليه ولا أطلعلو أنا لوحدي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا</span></span>

  • #2
    يا راجل طب د أنا عندى على جهازى ملفات لأحد النصارى , كان حاططها على جهازه ,

    يجى فوق ال 600 mb و بقراها وقت لما أحب أضحك شوية .

    للأسف التدليسات هى السمة العليا للجهلة و دعاة الباطل .

    كلما بدأت بالرد على أحد المقالات و بعد بدأى بالبحث فى كلامه , اجده يألاف قراَ ن و سنة
    عجيبة و دون أى فهم .
    بل و معظمها تدليسات , أنا بصراحة زهئت من الخرافات دى و نفسى يطلعوا بحاجة محترمة شوية عشان الواحد يرد عليها من غير ما يحس أنه بيرد على تفاهات .
    <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      600 ميجا
      والله خساره تضيع المساحه دي في كلام فارغ
      المهم ايه الرد علي عم اسامه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا</span></span>

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:



        ذكر الباش مهندس اسامه أحاديث عن عذاب القبر منها حديث فيه واحده عجوزه يهوديه بتسأل السيده عائشه وقالتلها"أعاذك الله من عذاب القبر"
        فتعجبت السيده عائشه وسألت الرسول اهناك عذاب في القبر الي اخر الحديث

        وعلق بعد كده وقال:
        من بعد الموقف ده وجد الرسول يتعوذ من عذاب القبر -قبلها لأ-
        لو كان الرسول عارف كانت السيده عائشه أكيد عارفه ومكنتش استغربت
        هذا الحديث المذكور رواه الامام البخارى فى كتاب الجنائز باب ما جاء فى عذاب القبر3&#092;1283

        و شبهة النصرانى ليست إلا دلالة على جهله بخصائص الوحى الشريف ، فرسول الله كان يوحى إليه على مدار 23 من مشكاة العلم الربانى قرأناً و سنةً ، و ما وقع هنا هو أن خبر عذاب القبر لم يكن معلوماً لرسول الله أنه يشمل الموحدين كذلك ، فقد كان يعلم من قبل أن هناك عذاباً برزخياً و لكن ظنه فى أهل الكفر دون أهل المعاصى من المسلمين حتى جاءه الوحى بالخبر اليقين فأخبر النبى بصدق ما قالته اليهودية ، و يشهد لذلك ما رواه الإماما مسلم من طريق ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت دخلت علي امرأة من اليهود وهي تقول : هل شعرت أنكم تفتنون في القبور . قال : فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : إنما يفتن يهود . قالت عائشة : فلبثنا ليالي , ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل شعرت أنه أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور . قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ من عذاب القبر

        فتبين من ذلك أن رسول الله أقر بعذاب القبر و كان يعلم به سابقاً إلا أنه ظنه مختصاً بالمشركين دون المؤمنين فأنكر تعميمه، فلما أُخبر بعموميته لكافة العصاة اخبر بذلك و حذر أمته و أكثر من تعوذه منه.

        وقال ان الامم زمان ممكن يدفنو اي واحد يفتكروه مات وممكن يكون عايش وشافوه بيصوت ويتكلم وبعد كده طلعت الاشاعه بعذاب القبر وصدقها محمد

        وبيقول كمان لو وضعنا الميت في غرفه بها نافذه صغيره لن نراه يصرخ ويستغيث
        وبيسأل كمان لو حرقنا الجثه او واحد اكله أسد أو غرق وكله السمك هيتحاسب ويتعذب في القبر ازاي
        وذكر المصريين القدماء وانهم كانو بيحنطو الجثه وعمليه التحنيط ده كانت بتستغرق اربعين يوم كما ذكر ومحدش شاف جثه بتتحرك وبتصوت
        و هذا الظريف يستخف بعقول قراءه فيأتى بالمعلومات الطريفة بلادليل ، فنحن لم نكن نعلم أن البشر كانوا يدفنون ذويهم احياءً حتى 1400 عام مضت و نشكره على معلوماته القيمه&#33;&#33;
        و لكن أسأل جنابه : هل كان العرب يجهلون ان هناك أقواماً ماتوا غرقاً او حرقاً أو مزقوا كل ممزق حتى يلفت أنظارنا هذا الخفيف إلى هذه الحقيقة؟&#33;
        إن عذاب القبر لهو حق من رب العالمين ، و لكن يقع وفق مقاييس تختلف عن مقاييس الحياة الدنيا .

        و هو يقول أننا لو وضعنا الميت فى غرفة بها نافذة صغيرة لن نسمعه يستغيث، و كأننا معشر المسلمين نجهل هذه الدرة العلمية أيضاً
        ألم يقرأ قول رسول الله فى الحديث الذى رواه البخارى فى كتاب الجنائز ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ :كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إذا وضعت الجنازة فاحتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت قدموني وإن كانت غير صالحة قالت لأهلها يا ويلها أين يذهبون بها يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمع الإنسان لصعق

        فكما رأينا فى هذا الحديث الشريف فإن عذاب الميت و صريخه لا يفقهه الإنسان و إنما حجبه ربنا تبارك و تعالى عن مفهومنا

        يتبع......

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          أكمل أخي الحبيب .. أنا متابع لهذا الموضوع .
          قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            الأخ ساري بحاله والدكتور هشام كمان متابع للموضوع
            شرف عظيم ليه والله
            بس ليه توضيح للأخ ساري هو مش قصده انهم بيدفنو الناس أحياء هو قصده ان الطب زمان كان مش متقدم وممكن الناس تفتكر ان الواحد مات فيدفنوه وبعدين ممكن يفوق ويصحي يزعق ويصوت من الخوف لأنه عايش فالناس سمعته ومن هنا طلعت اشاعه حسب رأيه ان الموتي تعذب في القبر
            بس انا خاني التعبير في الكتابه

            وعلي فكره يا دكتور هشام أنا جبت امتياز
            <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا</span></span>

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              ألف مبروك يا د. أحمد و عقبال كل سنة ... هو انت بتدرس في القصر العيني ؟؟ عندهم الامتياز ده هو التقدير الشعبي
              قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                يا ألف مليون مبروك يا أخ احمد
                وعقبال التخرج إن شاء الله
                <span style=\"font-size:24pt;line-height:100%\"><a href=\"http://www.ebnmaryam.com/vb\" target=\"_blank\">www.ebnmaryam.com/vb</a></span>

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  لا يا دكتور هشام انا مش في القصر العيني
                  <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا</span></span>

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10


                    ده مودى ابن اخى لن يكتب هذا الكلام التافه

                    وبعدين صحى من النوم مش كده ؟

                    مش كفاية العجائب اللى تقهر التى اتحفنا بها لنا Dexter والتى تفوق فى جنانها الرسمى هذا الكلام

                    انا من رأى نرد وننقاش الكلام العجيب ده معهم علشان كده عيب والله السكوت على المهزلة دى

                    تحياتى

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      السلام عليكم اخواني
                      والله انه لموضوع شييق و اود الاستزادة عنه ان امكن
                      شاكرا لكم غيرتكم على الاسلام
                      والسلام عليكم

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        موافقه القرأن للأحاديث في مسأله عذاب القبر

                        1-"ولو تري إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكه باسطو أيديهم أخرجو أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون علي الله غير الحق وكنتم عن اياته تستكبرون" الانعام93

                        اي يوم تخرج انفسهم


                        2-"فوقاه الله سيئات ما مكرو وحاق بأل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعه أدخلو ال فرعون اشد العذاب" غافر46,45

                        فقوله غدوا وعشيا اي صباحا ومساء وذلك في النار

                        3- "مما خطيئاتهم أغرقو فأدخلو نارا" نوح 25
                        أعقب الاغراق ادخال النار والاحراق بها


                        4- "ولنذيقنهم من العذاب الادني دون العذاب الاكبر لعلهم يرجعون" السجده21
                        فالعذاب الادني قبل الحشر والعذاب الاكبر بعد الحشر


                        من كتاب عذاب القبر ونعيمه -عبد اللطيف عاشور
                        الجواب علي من أنكر عذاب القبر لاستحاله قبول العقل به

                        ما ذكره القاضي لسان الأمه وهو أن المدفونين في القبور يسألون أما الذين بقوا علي وجه الأرض فان الله تعالي يحجب المكلفين عما يجري عليهم كما حجبهم عن رؤيه الملائكه مع رؤيه الانبياء لهم

                        او أن السؤال يقع علي أجزاء يعلمها الله تعالي من القلب او غيره فيحييها ويوجه اليها السؤال وذلك غير مستحيل عقلا وليس هذا بأبعد من الذر الذي أخرجه الله من صلب أدم وأشهدهم علي أنفسهم


                        والنار-العذاب- التي في القبر ليست من نار الدنيا فيشاهدها من شاهد نار الدنيا
                        واعجب من هذا ان الرجلين يدفنان احدهما الي جنب الاخر وهذا في حفره من حفر النار لا يصل حرها الي جاره وذلك في روضه من رياض الجنه لا يصل روحها ونعيمها الي جاره

                        وقد يشاء الله أن يطلع علي ذلك بعض من عبيده ويغيبه عن غيره اذ لو اطلع العباد كلهم لزال التكليف والايمان بالغيب

                        فرؤيه هذه النار في القبر كرؤيه الملائكه والجن تقع أحيانا لمن يشاء الله ان يريه ذلك
                        <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا</span></span>

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          السلام عليكم و رحمة الله

                          الحمد لله عدت بعدما أمضى جهازى يومين فى الإنعاش&#33;&#33;

                          بس ليه توضيح للأخ ساري هو مش قصده انهم بيدفنو الناس أحياء هو قصده ان الطب زمان كان مش متقدم وممكن الناس تفتكر ان الواحد مات فيدفنوه وبعدين ممكن يفوق ويصحي يزعق ويصوت من الخوف لأنه عايش فالناس سمعته ومن هنا طلعت اشاعه حسب رأيه ان الموتي تعذب في القبر
                          يا أخى الكريم إعلم ان هذه السذاجة متوقعة من أناس فشلوا فى حساب 1+1+1

                          و ترهات ذلك الشخص إنما هى من بنات أفكاره السطحية ولا تقوم على بينة ولا برهان ، زد على هذا أن إعتقاده المزعوم باطل بنص الحديث الشريف الذى ذكرناه إذ قال يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمع الإنسان لصعق

                          فلو أن الناس إعتقدوا بعذاب القبر لأنهم كانوا يسمعون صريخ بعض الأموات أو من ظنوهم أمواتاً لما قال رسول الله أن الإنسان لا يستطيع سماعها&#33;
                          و هذا لا يعنى أنه من المحال على الإنسان مطلقاً ان يُكشف له بعض ما يبشر بمصير الميت و الأخبار فى امارات سوء الخاتمة و حسن الخاتمة كثيرة مشهودة إلى يومنا هذا إلا أنها إستثناء مخصوص يستأنس به و الله اعلم
                          و الشاهد من الحديث هو فساد التحليل الذى بنى عليه النصرانى اكذوبته فلا تلقى لقوله بالاً

                          و للإمام ابن القيم كلام قيم فى الرد على الزنادقة و الملاحدة ممن ينكرون عذاب القبر و نعيمة نلخصة فى نقاط:
                          <div align="center">(أولاً)</div>
                          أن يعلم أن الرسل صلوات الله وسلامه عليهم لم يخبروا بما تحيله العقول وتقطع باستحالته بل اخبارهم قسمان:
                          أحدهما: ما تشهد به العقول والفطر.
                          الثاني: مالا تدركه العقول بمجردها كالغيوب التي أخبروا بها عن تفاصيل البرزخ واليوم الآخر وتفاصيل الثواب والعقاب .
                          و القاعدة أن الشريعة الغراء قد تأتى بما يحير العقول و لكن أبداً لا تأتى بما تحيل العقول ، بعكس حال النصارى مثلاً الذين تناقض عقيدتهم العوجاء الفطر السوية و العقول الذكية جملةً و تفصيلا
                          <div align="center">(ثانياً)</div>
                          أن الله سبحانه جعل أمر الآخرة وما كان متصلا بها غيبا وحجها عن إدراك المكلفين في هذه الدار وذلك من كمال حكمته وليتميز المؤمنون بالغيب من غيرهم ، فيجب أن يفهم عن الرسول مراده من غير غلو ولا تقصير فلا يحمل كلامه مالا يحتمله ولا يقصر به عن مراده وما قصده من الهدى والبيان وقد حصل باهمال ذلك والعدول عنه من الضلال والعدول عن الصواب وما لا يعلمه إلا الله بل سوء الفهم عن الله ورسوله أصل كل بدعة وضلالة نشأت في الإسلام بل هو أصل كل خطأ في الأصول والفروع ولا سيما إن أضيف إليه سوء القصد فيتفق سوء الفهم في بعض الأشياء من المتبوع مع حسن قصده وسوء القصد من التابع فيا محنة الدين وأهله والله المستعان
                          <div align="center">(ثالثاً)</div>
                          أن الله سبحانه جعل الدور ثلاثا( دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار) وجعل لكل دار أحكاما تختص بها وركب هذا الانسان من بدن ونفس وجعل أحكام دار الدنيا على الأبدان والأرواح تبعا لها ولهذا جعل أحكامه الشرعية مرتبة على ما يظهر من حركات اللسان والجوارح وان أضمرت النفوس خلافه وجعل أحكام البرزخ على الأرواح والأبدان تبعا لها فكما تبعت الأرواح الأبدان في أحكام الدنيا تبعت الأبدان الأرواح في نعيمها وعذابها فى حياة البرزخ ، والأرواح حينئذ هى التي تباشر العذاب والنعيم فالأبدان هنا ظاهرة والأرواح خفية والأبدان كالقبور لها والأرواح هناك ظاهرة والأبدان خفية في قبورها تجرى أحكام البرزخ على الأرواح فتسرى إلى أبدانها نعيما أو عذابا
                          وقد أرانا الله سبحانه بلطفه ورحمته وهدايته من ذلك أنموذجا في الدنيا من حال النائم فإن ما ينعم به أو يعذب في نومه يجرى عل ى روحه أصلا والبدن تبع له وقد يقوى حتى يؤثر في البدن تاثيرا مشاهدا فيرى النائم في نومه أنه ضرب فيصبح وأثر الضرب في جسمه ويرى أنه قد أكل أو شرب فيستيقظ وهو يجد أثر الطعام والشراب في فيه ويذهب عنه الجوع والظمأ
                          وأعجب من ذلك أنك ترى النائم يقوم في نومه ويضرب ويبطش ويدافع كأنه يقظان وهو نائم لا شعور له بشىء من ذلك وذلك أن الحكم لما جرى على الروح استعانت بالبدن من خارجه ولو دخلت فيه لاستيقظ وأحس فإذا كانت الروح تتألم وتتنعم ويصل ذلك إلى بدنها بطريق الاستتباع فهكذا في البرزخ بل أعظم
                          ومتى أعطيت هذا الموضع حقه تبين لك أن ما أخبر به الرسول من عذاب القبر ونعيمه وضيقه وسعته وضمه وكونه حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة مطابق للعقل وأنه حق لا مرية فيه وإن من أشكل عليه ذلك فمن سوء فهمه وقلة علمه أتى كما قيل
                          وكم من عائب قولا صحيحا *** وآفته من الفهم السقيم
                          وأعجب من ذلك أنك تجد النائمين في فراش واحد وهذا روحه في النعيم ويستيقظ وأثر النعيم على بدنه وهذا روحه في العذاب ويستيقظ وأثر العذاب على بدنه وليس عند أحدهما خبر عند الآخر فأمر البرزخ أعجب من ذلك
                          <div align="center">(رابعاً)</div>
                          أن النار التي في القبر والخضرة ليست من نار الدنيا ولا من زروع الدنيا فيشاهده من شاهد نار الدنيا وخضرها وإنما هى من نار الآخرة وخضرها وهى أشد من نار الدنيا فلا يحس به أهل الدنيا، فان الله سبحانه يحمى عليه ذلك التراب والحجارة التي عليه وتحته حتى يكون أعظم حرا من جمر الدنيا ولو مسها أهل الدنيا لم يحسوا بذلك بل أعجب من هذا أن الرجلين يدفنان أحدهما إلى جنت الآخر وهذا في حفرة من حفر النار لا يصل حرها إلى جاره وذلك في روضة من رياض الجنة لا يصل روحها ونعيمها إلى جاره
                          وقدرة الرب تعالى اوسع وأعجب من ذلك وقد أرانا الله من آيات قدرته في هذه الدار ما هو أعجب من ذلك بكثير ولكن النفوس مولعة بالتكذيب بما لم تحط به علما إلا من وفقه الله وعصمه
                          <div align="center">(خامساً)</div>
                          أنه غير ممتنع أن ترد الروح إلى المصلوب والغريق والمحرق ونحن لا نشعر بها لأن ذلك الرد نوع آخر غير المعهود فهذا المغمى عليه والمسكوت والمبهوت أحياء وارواحهم معهم ولا تشعر بحياتهم ومن تفرقت أجزاؤه لا يمتنع على من هو على كل شيء قدير أن يجعل للروح اتصالا بتلك الأجزاء على تباعد ما بينها وقربه ويكون في تلك الأجزاء شعور بنوع من الألم واللذة وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد جعل في الجمادات شعورا وإدراكا تسبح ربها به وتسقط الحجارة من خشيته وتسجد له الجبال والشجر وتسبحه الحصى والمياه والنبات قال تعالى وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم
                          <div align="center">(سادساً)</div>
                          أنه ينبغى أن يعلم أن عذاب القبر ونعيمه اسم لعذاب البرزخ ونعيمه وهو ما بين الدنيا والآخرة قال تعالى ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون وهذا البرزخ يشرف أهله فيه على الدنيا والآخرة وسمى عذاب القبر ونعيمه وأنه روضة أو حفرة نار باعتبار غالب الخلق فالمصلوب والحرق والغرق وأكيل السباع &#33; والطيور له من عذاب البرزخ ونعيمه قسطه الذى تقتضيه أعماله وإن تنوعت أسباب النعيم والعذاب وكيفياتهما فقد ظن بعض الأوائل انه إذا حرق جسده بالنار وصار رمادا وذرى بعضه في البحر وبعضه في البر في يوم شديد الريح أنه ينجو من ذلك فأوصى بنيه أن يفعلوا به ذلك فأمر الله البحر فجمع ما فيه وأمر البر فجمع ما فيه ثم قال قم فإذا هو قائم بين يدى الله فسأله ما حملك على ما فعلت فقال خشيتك يا رب وأنت أعلم فما تلافاه أن رحمه فلم يفت عذاب البرزخ ونعيمه لهذه الأجزاء التي صارت في هذه الحال حتى لو علق الميت على رؤوس الأشجار في مهاب الرياح لأصاب جسده من عذاب البرزخ حظه ونصيبه ولو دفن الرجل الصالح في أتون من النار لأصاب جسده من نعيم البرزخ وروحه نصيبه وحظه فيجعل الله النار على هذا بردا وسلاما والهواء على ذلك نارا وسموما فعناصر العالم ومواده منقادة لربها وفاطرها وخالقها يصرفها كيف يشاء ولا يستعصى عليه منها شيء أراده بل هى طلوع مشيئته مذللة منقادة لقدرته ومن أنكر هذا فقد جحد رب العالمين وكفر به وأنكر ربوبيته .


                          و الواقع ان نصوص الكتاب اللامقدس نفسها تؤكد حقيقة وجود حياة برزخ و إن لم يؤمن بها النصارى ، فنقرأ فى ارميا15:31 ((15وقالَ الرّبُّ: «صوتٌ سُمِعَ في الرَّامَةِ، نوحٌ وبُكاءٌ مُرًّ. راحيلُ تَبكي بَنيها وتَأبى أنْ تَتَعَزَّى عَنهُم، لأنَّهُم زالوا عَنِ الوجودِ. 16كُفي صوتَكِ عَنِ البُكاءِ وعينَيكِ عَنْ ذَرْفِ الدُّموعِ ستَنالينَ جزاءَ عمَلِكِ. فيَرجعونَ مِنْ أرضِ العَدُوِّ))
                          فهذا النص المذكور فى سفر ارميا يحمل بشارة من الرب بأن ينجى بنى إسرائيل من السبى البابلى الذى وقع فى عهد نبوخذتنصر ، و ولما كان فيهم كثير من آل راحيل تألمت روحها في عالم البرزخ، فوعد الله أن يُرجع أولادها من أرض العدو إلى تخومهم. فكيف تتألم راحيل و تبكى أبناءها إن لم تكن حياة البرزخ حق ؟
                          و هذا مصداق لقول رسول الله إن أعمالكم تعرض على أقاربكم و عشائركم من الأموات، فإن كان خيرا استبشروا به، و إن كان غير ذلك قالوا : اللهم لاتمتهم حتى تهديهم كما هديتنا
                          و إنى لأعجب من النصارى الذين ينكرون حياة البرزخ بنعيمها و عذابها متغافلين بذلك عن قدرة الله تعالى و عن غختلاف موازينها عن موازين الدنيا فى الوقت الذى زعموا فيه أن يسوع بعد موته ذهب إلى النعيم و نزل فى الجحيم فى أن واحد&#33;&#33;&#33;
                          فى إعتقادهم السخيف أن أنبياء الله و على رأسهم إبراهيم مكثوا فى الجحيم احقاباً حتى مات يسوع و خلصهم بدخوله للجحيم فى ثلاثة أيام موته، بينما تحكى لنا الاناجيل عكس ذلك إذ أخبر اللص الذى كان بجواره ان سيكون رفيقه فى الفردوس اليــــوم، اى يوم الموت هذا ((فأجاب يَسوعُ: «الحقَّ أقولُ لكَ: سَتكونُ اليومَ مَعي في الفِردَوس)) لوقا43:23
                          و لا يسعنا فى جواب هؤلاء المكذبين إلا ان نقول كما علمنا ربنا
                          وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ *وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            بارك الله فيك يا اخ ساري وكده تمام
                            نقدر نقول الشبهه التانيه
                            بس لي عتاب عن حضرتك بقه يا راجل جهازك في الانعاش وانا عيادتي مفتوحه وبتنش
                            <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا</span></span>

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

                              الله الله - ماشاء الله .. لا قوة الا بالله على العبقرية

                              والله انى فخورة جدا باأخ sary وبمداخلاتك المفصلة الدقيقة

                              بارك الله فيك - وحفظك ذخرا للأسلام

                              تحياتى

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X