الزميل المحترم الجن تقول : يحتمل ان تكون هذه الاية موجهه الى الرسول ويحتمل ان تكون موجهه الى كفار قريش فكيف لك تجمع هذا مع ذاك وهو فى اعتقادك رسول وهم فى اعتقادك كفار فاعتقد ان هذه زلة تستدعى ان تستغفر ربك عنها
"استغفرك ربى و أتوب إليك" شكراً لك أولاً على تذكيرى بالاستغفار يا عزيزى ’’الجن‘‘ .. ونحن لا نستغفر فى الزلل فقط .. بل لسان المؤمن دائما يلهج بذكر الله فى كل الأوقات .. وهذا من فضل الله علينا .. أن جعلنا أمة تذكر الله فى كل الأوقات .
وساعلق على ما لم يعلق عليه الاخ رجل المستحيل .. ولن اعلق على ما علق عليه هو .. حتى لا تمل من تشابه المداخلات .
ندخل فى موضوعنا بالنسبة للجمع بين الآية الموجهة إلى النبى أو إلى المشركين فذلك يعود إلى أن الأمر عبارة عن اجتهاد من المفسرين .. فلا هذا اخطأ ولا ذاك زل .. وإنما كل شخص منهم وصل إلى نتيجة .. وعلل سبب اتجاهه إلى هذا السبب بقرائن .. فالفهمين مناسبين و متفقين مع سياق الآيات و لكن أحدها أكثر مناسبة بالادلة من الآخر لذا نحن نفضله .. ونحن فى هذه الحالة نرى الرأيين ونتجه إلى ما اجتمع عليه المفسرون وليس على بناء الأوهام .. فانتبه .
وأما سبب ذكرى لكلا الرأيين فذلك للأمانة .. فلو أنى ذكرت أحدهما كنت ستقول لى وقتها لماذا لم تذكر الأخرى .. فأنا أرحتك وأرحت نفسى وأوردت ما قاله المفسرون حتى لا تحسب أننا ندلس عليك أو على غيرك .. هدانا الله وإياك .
وللعلم هذا الاختلاف لا يقدح فى صحة القرآن على الإطلاق .. فالقرآن معصوم من الزلل والخطأ لانه كلام الله وكلام الله لا يصح فيه الخطأ .. أما التفاسير فهى كلام البشر .. والبشر يقعون فى الخطأ .. وكل يؤخذ منه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم .
وللعلم انتم ايضا لديكم اختلاف فى تفاسير مفسريكم .. واستطيع ان اتى لك بالدليل لو اردت .
فلو قلت أن اختلاف مفسرينا سببه تناقض القرآن .. فقد نقضت كتابك بنفسك .. لانك لديك المثل فى كتابك .. فساعتها لا حجة لك علينا .. فارجو ان تنتبه لهذه النقطة .
أما باقى الموضوع فكما قلت رد أخونا ’’رجل المستحيل‘‘ فيه الكفاية .. ولا حاجة لاى زيادة من قبلى .
والله اعلى واعلم
"استغفرك ربى و أتوب إليك" شكراً لك أولاً على تذكيرى بالاستغفار يا عزيزى ’’الجن‘‘ .. ونحن لا نستغفر فى الزلل فقط .. بل لسان المؤمن دائما يلهج بذكر الله فى كل الأوقات .. وهذا من فضل الله علينا .. أن جعلنا أمة تذكر الله فى كل الأوقات .
وساعلق على ما لم يعلق عليه الاخ رجل المستحيل .. ولن اعلق على ما علق عليه هو .. حتى لا تمل من تشابه المداخلات .
ندخل فى موضوعنا بالنسبة للجمع بين الآية الموجهة إلى النبى أو إلى المشركين فذلك يعود إلى أن الأمر عبارة عن اجتهاد من المفسرين .. فلا هذا اخطأ ولا ذاك زل .. وإنما كل شخص منهم وصل إلى نتيجة .. وعلل سبب اتجاهه إلى هذا السبب بقرائن .. فالفهمين مناسبين و متفقين مع سياق الآيات و لكن أحدها أكثر مناسبة بالادلة من الآخر لذا نحن نفضله .. ونحن فى هذه الحالة نرى الرأيين ونتجه إلى ما اجتمع عليه المفسرون وليس على بناء الأوهام .. فانتبه .
وأما سبب ذكرى لكلا الرأيين فذلك للأمانة .. فلو أنى ذكرت أحدهما كنت ستقول لى وقتها لماذا لم تذكر الأخرى .. فأنا أرحتك وأرحت نفسى وأوردت ما قاله المفسرون حتى لا تحسب أننا ندلس عليك أو على غيرك .. هدانا الله وإياك .
وللعلم هذا الاختلاف لا يقدح فى صحة القرآن على الإطلاق .. فالقرآن معصوم من الزلل والخطأ لانه كلام الله وكلام الله لا يصح فيه الخطأ .. أما التفاسير فهى كلام البشر .. والبشر يقعون فى الخطأ .. وكل يؤخذ منه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم .
وللعلم انتم ايضا لديكم اختلاف فى تفاسير مفسريكم .. واستطيع ان اتى لك بالدليل لو اردت .
فلو قلت أن اختلاف مفسرينا سببه تناقض القرآن .. فقد نقضت كتابك بنفسك .. لانك لديك المثل فى كتابك .. فساعتها لا حجة لك علينا .. فارجو ان تنتبه لهذه النقطة .
أما باقى الموضوع فكما قلت رد أخونا ’’رجل المستحيل‘‘ فيه الكفاية .. ولا حاجة لاى زيادة من قبلى .
والله اعلى واعلم

تزعمون ان يعقوب 
îن îëéىهْ نçمùهْ?