إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الرد على شبهات "زيوس" عن الاسلام

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    الزميل المحترم الجن تقول : يحتمل ان تكون هذه الاية موجهه الى الرسول ويحتمل ان تكون موجهه الى كفار قريش فكيف لك تجمع هذا مع ذاك وهو فى اعتقادك رسول وهم فى اعتقادك كفار فاعتقد ان هذه زلة تستدعى ان تستغفر ربك عنها

    "استغفرك ربى و أتوب إليك" شكراً لك أولاً على تذكيرى بالاستغفار يا عزيزى ’’الجن‘‘ .. ونحن لا نستغفر فى الزلل فقط .. بل لسان المؤمن دائما يلهج بذكر الله فى كل الأوقات .. وهذا من فضل الله علينا .. أن جعلنا أمة تذكر الله فى كل الأوقات .

    وساعلق على ما لم يعلق عليه الاخ رجل المستحيل .. ولن اعلق على ما علق عليه هو .. حتى لا تمل من تشابه المداخلات .

    ندخل فى موضوعنا بالنسبة للجمع بين الآية الموجهة إلى النبى أو إلى المشركين فذلك يعود إلى أن الأمر عبارة عن اجتهاد من المفسرين .. فلا هذا اخطأ ولا ذاك زل .. وإنما كل شخص منهم وصل إلى نتيجة .. وعلل سبب اتجاهه إلى هذا السبب بقرائن .. فالفهمين مناسبين و متفقين مع سياق الآيات و لكن أحدها أكثر مناسبة بالادلة من الآخر لذا نحن نفضله .. ونحن فى هذه الحالة نرى الرأيين ونتجه إلى ما اجتمع عليه المفسرون وليس على بناء الأوهام .. فانتبه .

    وأما سبب ذكرى لكلا الرأيين فذلك للأمانة .. فلو أنى ذكرت أحدهما كنت ستقول لى وقتها لماذا لم تذكر الأخرى .. فأنا أرحتك وأرحت نفسى وأوردت ما قاله المفسرون حتى لا تحسب أننا ندلس عليك أو على غيرك .. هدانا الله وإياك .

    وللعلم هذا الاختلاف لا يقدح فى صحة القرآن على الإطلاق .. فالقرآن معصوم من الزلل والخطأ لانه كلام الله وكلام الله لا يصح فيه الخطأ .. أما التفاسير فهى كلام البشر .. والبشر يقعون فى الخطأ .. وكل يؤخذ منه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم .

    وللعلم انتم ايضا لديكم اختلاف فى تفاسير مفسريكم .. واستطيع ان اتى لك بالدليل لو اردت .

    فلو قلت أن اختلاف مفسرينا سببه تناقض القرآن .. فقد نقضت كتابك بنفسك .. لانك لديك المثل فى كتابك .. فساعتها لا حجة لك علينا .. فارجو ان تنتبه لهذه النقطة .

    أما باقى الموضوع فكما قلت رد أخونا ’’رجل المستحيل‘‘ فيه الكفاية .. ولا حاجة لاى زيادة من قبلى .

    والله اعلى واعلم

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      شكرا لك اخى ابن القيم
      شكرا لك اخى رجل المستحيل
      جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم القيمة
      وان كنت استبعد أن واحد منكم مقتنع بما قال وكأن لسان حالكم يقول نعم الكتاب المقدس هو المرجع الأساسي للقران سواء كان الحديث موجها للرسول أو موجها إلى الكفار أو كان موجها للرسول والكلام لك يا جارة على اعتبار أن( الجارة) هي الكفار هذا ما فهمه الكتكوت الصريح من الرد الفصيح وطبعا وكما أوحي لك أنني لم افهم رسالتيكما العظيمتان فالآيات البينات واضحة هذه المرة لا لبس فيها ورغم هذا لجات يا اخى الى تحميل الآيات اكثر مما تحتمل فجاءت الآيات هنا عامة شاملة فقيدتموها بفئة معينة من اهل الكتاب وهنا انا معكم انهم فى حالة الشك سواء كان الرسول او الجارة ( الكفار ) فإنهم سيسألوا العلماء من اهل الكتاب لان المنطق والمجرى العادي للأمور تؤيد هذا فلن نسأل الجزمجية من أهل الكتاب بالطبع الى هنا والأمر طبيعي
      أما إذا أخرجت أهل الكتاب من تحت هذه الصفة واصبحوا من أهل الكهف أو من أهل أنجولا أو بلا أهل أو حتى اعتنقوا الإسلام فلا مجال لإعمال النص فإذا كنت تبغي أن تقول أن هذا النص معطل لانعدام صفته أهل الكتاب فبدخولهم الإسلام اصبح لا وجود لأهل الكتاب وهنا أنت تريد أن تسلخ هذا النص من سياقه وأنا معك لنخلعه من سياقه حتى لا يكون الكتاب المقدس هو مرجعكم وحتى لا تسألوا أهله هل هذا ما تبغيه ؟ فدعني اصفق لك فقد نجحت
      ونحن نصدق أن كل من ذكرتهم من أحبار اليهود مثل عبد الله بن سلام و"كعب الأحبار" وغيرهما ".احرقوا الكتاب المقدس الصحيح ودخلوا في الإسلام صدقوني يا سادة إن كان الكتاب المقدس جاء فيه ذكر لرسول سيأتي واتى هذا الرسول بالفعل لكان هذا سبب كاف لأتمسك بهذا الكتاب ولا يكون أبدا سببا فى أن احرقه
      وبناء على حديثك الممتع نقول لك وبذات المنطق انه لا وجود للذين كفروا من أهل الكتاب لان الرسول حاربهم فقتلوا فجميع الآيات التي ورد بها ذكر {الكفار من أهل الكتاب} معطلة أيضا
      لأنك إن كنت أنكرت وجود المؤمنين من أهل الكتاب{الذين يقرؤون الكتاب } حتى لا يجد الكفار والرسول على اعتبار أن الكلام ليس موجه للرسول بل للكفار على قاعدة الكلام لك يا جارة من سيسألهم وهم أهل ذمة ولم يحاربهم الرسول ويقضى عليهم فقضيت أنت عليهم بكلمتك الفصيحة فماذا نقول عن الذين كفروا منهم
      هل سنصدقك إذا قلت لنا أن الرسول كان يحارب المؤمنين من أهل الكتاب فدمرهم تدميرا او دخلوا جميعا فى الإسلام فلا يوجد منهم من تسأله عن صحة القران وأبقى على الكفار منهم الذين نحن امتدادا لهم ولا وجود الآن للذين يقرءون الكتاب المقدس أي منطق هذا
      ودعني أسألك سؤال متى يلجأ الشخص للتأويل والتحوير ؟؟
      هل كل مبتغاك انك لا تريد ان يكون الكتاب المقدس هو مرجعكم ؟
      وهل تريد ان تقول كيف يكون مصدر القران محرف ومزور؟؟
      وهل تود ان تقول كيف أسال اهل الكتاب فى ما اشك فيه من كتابي وهم كفار؟؟
      هل تريد ان تقول كيف اسال اهل الكتاب عن كتاب هو المهيمن عليه ؟
      وهل تريد ان تقول كيف اسال اهل الكتاب وهم بشر عن كتاب هو كتاب الله ؟؟
      وهل تريد ان تقول كيف يستشهد الخالق بمخلوقاته ؟؟
      نحن معك نسال نفس الأسئلة
      وسؤالى الاخير حتى لا اثقل عليكم هذه الاية دليل على ان الكتاب المقدس لم يناله التحريف او التزوير فهل من اجابة على تلك الاتهامات الواردة فى القران ذاته عن ان الكتاب المقدس مزور محرف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      نحن يا سادة لم نتهمكم بأنكم تشكون فى كتابكم ولم نتهم الرسول بأنه كان يشك فى كتابه فقط نحن فى انتظاركم فى حالة إن كنتم أو رسولكم تشكون فى الكتاب وهنا فقط يبدأ دورنا فان كنتم لا تشكون فلا تسألون ونحن دائما فى الخدمة
      وسلام على الصادقين :hp:

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        كعادة الجن يقول كلام يخنقك فلما ترد عليه رد مفحم, أجدع واحد (يفلسع) من الموضوع.
        و سلام علىالمحرفين :chase:
        <span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>&quot;<span style=\'color:blue\'>فانها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التى فى الصدور</span>&quot;</span>
        <a href=\'http://www.aljame3.com/forums/index.php?showtopic=2236\' target=\'_blank\'><span style=\'color:red\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>السند والكاتب</span></span></a>
        <a href=\'http://www.aljame3.com/forums/index.php?showtopic=2237\' target=\'_blank\'><span style=\'color:red\'><span style=\'font-size:14pt;line-height

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          المحترم ’’الجن‘‘ .. أرجو إمهالى بعض الوقت .. وان شاء الرحمن سأضع ردى عليك إما غدا أو بعد غد .. وسأضع مداخلة جديدة فى الرد على الزميل ’’زيوس‘‘ .. والله الموفق .

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            فتح نظمي ومقال حمد رب العلمين
            وصلاة الله تالي تبلغ الهادي الامين
            وعلى صحب وآل وجميع التابعين
            ما بدا نور الوصال بوجوه الساجدين
            فاز من قام اليالي بصلاة الخاشعين
            ايها الناس استجيبوا ان دعيتم للحياة
            وانيبو واستكينوا قبل تعجيل الممات
            انه وعد قريب عن قريب سوف ياتي
            هكذا افتتح الحكمي رحمه الله قصيدته
            الرسول لم يشك ولم يسال
            وهو الحق عندنا
            نرجو عدم اضاعة الوقت على امر مفروغ منه عندنا
            اما وجه الكلام فهو كقول الله لابراهيم اولم تؤمن قال بلى فالله يعلم ان ابراهيم مؤمن والله تعالى نسال ان يهدينا ويهدي هؤلاء
            قال الله تعالى وَلَقَدْ نَعْلَـمُ أنَّهُم يَقُولُونَ إنَّـمَا يُعَلِّـمُهُ بَشَرٌ لِسانُ الَّذِي يُـلْـحِدُونَ إلَـيْهِ أعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسانٌ عَرَبِـيّ مُبِـينٌ.
            ولكن يا الجن ان كنت قرائت التوراة والانجيل وقرائت القران تعلم ان القران
            يتفق مع الكتابين بالتوحيد
            اما ما تشابه من القصص التي هي تاريخ لو لم تحرف كتبكم لتطابقت
            يمكن لكل منا ادعاء ما يريد
            ولكن الحجة التي هي تدل على الرأي الصواب
            الصواب يدعيه الجميع
            ولكن يملكه الذي على الصواب فقط
            ولكن كيف يمكن اثبات ان القران لم ياخذه الرسول عن اهل الكتاب -بالنسبة لكم-
            اولا لم تنتقل القصص المحرفة الى القران بل جائت في القران كما حصلت
            فمن خلق الارض عندكم تعب واستراح وعندنا خلق ولم يتعب
            اخراج ادم عندكم الحية الصادقة التي اعلمت ادم بكذب الرب بزعمكم هي السبب ولعلها كانت تطير او تمشي على اربع فعاقبها الله بان تمشي على بطنها وان لا تاكل الا التراب
            وعندنا ان ابليس هو الذي وسوس لادم وعاقبه الله بان له النار في الاخرة
            عندنا مدح للانبياء وعندكم ذم لهم
            عندنا الانبياء مصطفين وعندكم .........................
            عندنا الذي اضل بني اسرائيل السامري وعندكم هارون
            عندنا قصص انبياء لم تعرفوهم في كتبكم
            عندنا الناس سواء وعندكم ان السامين فقط مستحقي الحياة
            عندنا اليهود مغضوب عليهم وعندكم الامناء على كلام الله
            وفي القران قصص حصلت بعد الانجيل كقصة اصحاب الكهف
            وبين الله سبب اهلاك الناس في القران ولم يبين التوراة والانجيل ذلك
            ونحن نقول ان المسيح نسبه لم يدخله سفاح وانتم تقولون ......
            فان كنت في شك يا الجن فبين عكس ذلك
            اسمع قول الله
            {ذٰلِكَ مِنْ أَنَبَآءِ ٱلْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ}
            هل تجد ذلك الاستهام على كفالة مريم في كتبكم؟؟؟
            وفي قصة يوسف تزعمون ان يعقوب هو الذي بعث يوسف عليه السلام ليبحث عن اخوته وانهم باعوه للاسماعلين-لو تتكرم تشرحلنا مين الاسماعلين لان في مفاجئة الك-
            كذب القران ذلك كما في قصة يوسف واكد الله ذلك بقوله
            {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَآءِ ٱلْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوۤاْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ}
            اي مكرهم بقولهم لابيهم مالك لا تامنا على يوسف
            بدك كمان في كثير :hp: :hp: :hp: :hp: :hp: :hp: :hp: :hp: :hp: :hp:
            قال العزيز الحكيم&quot;<span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ</span>&quot;

            قال تعالى:
            <span style=\'color:green\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ</span></span>

            <span style=\'font-size:8pt;line-height:100%\'> عن تـميـمٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه قالَ: سمعتُ رسولَ الله صلَّـى الله علـيهِ وسلَّـمَ يقولُ:</span> «<span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>لَـيَبْلُغَنَّ هَذَا الأمرُ ما بَلَغَ اللـيلُ، ولا يَتْرُكُ الله بـيتَ مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلاَّ أَدْخَـلَهُ الله هَذَا الدِّينَ، بِعِزِّ عزيرٍ يَعِزُّ بِهِ الإسلامُ، أَوْ ذُلِّ ذلـيلٍ يُذَلُّ بِهِ الكُفْرُ</span></span>».

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              عزيزي الجن ، أنا فكرت طويلاً في كلامك و قرأته عدة مرات و تعجبت : هل حقًا قرأت كلامنا كله أم أنك ترد من دون قراءة متأنية و واعية ؟؟

              أنا شخصيًا لا أرد على أي شخص إلا بعد قراءة كلامه جيدًا و فهم المراد منه حتى لا يكون ردي عليه مجرد رد على هلاوس تدور برأسي لا علاقة لها بكلام الشخص المراد الرد عليه ... عمومًا ، لو كان فهم كلامنا صعب لهذه الدرجة فأنا مستعد لشرحه لك حسب مستوى المرحلة الإبتدائية إن شاء الله و لكني - قبل الرد - أرجو منك توضيح ما الذي تعنيه بالفقرة التالية لأني لم استوعبها جيدًا :
              وبناء على حديثك الممتع نقول لك وبذات المنطق انه لا وجود للذين كفروا من أهل الكتاب لان الرسول حاربهم فقتلوا فجميع الآيات التي ورد بها ذكر {الكفار من أهل الكتاب} معطلة أيضا
              لأنك إن كنت أنكرت وجود المؤمنين من أهل الكتاب{الذين يقرؤون الكتاب } حتى لا يجد الكفار والرسول على اعتبار أن الكلام ليس موجه للرسول بل للكفار على قاعدة الكلام لك يا جارة من سيسألهم وهم أهل ذمة ولم يحاربهم الرسول ويقضى عليهم فقضيت أنت عليهم بكلمتك الفصيحة فماذا نقول عن الذين كفروا منهم
              هل سنصدقك إذا قلت لنا أن الرسول كان يحارب المؤمنين من أهل الكتاب فدمرهم تدميرا او دخلوا جميعا فى الإسلام فلا يوجد منهم من تسأله عن صحة القران وأبقى على الكفار منهم الذين نحن امتدادا لهم ولا وجود الآن للذين يقرءون الكتاب المقدس أي منطق هذا


              في انتظار توضيحك لكلامك يا عزيزي .
              <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>مع خالص تحياتي
              أ. ص.</span></span>

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                اخوتى الاحباء
                اخى الحبيب ابن القيم انا فى انتظار رسالتك ولكن انتبه ان تعتقد ان اخر واحد تكلم هو الفائز فلن ارد على رسالتك القادمة حتى نعتبرك انت الفائز ويكفينى اخلاقك الكريمة وادبك الجم
                اما بالنسبة لاخى رجل المستحيل ارجوك لا تهتم بالامر فانا اعلم جيدا ان علمك غزير ومستوى ذكائك يفوق مستوى ذكائى بمراحل
                لا تتعب نفسك فى النزول بمستواك الى مستوى الابتدائى ومن جهتى ساعتبر ان ردك كان رد مفحم وان الكلام فى الاية المذكورة لم يكن موجه الى الرسول بل كان موجها للكفار ارجوك سامحنى لاننى لم ارقى الى مستوى تفكيرك
                والسلام على الصادقين :hp:

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  المحترم الجن أهلا بك

                  لا أدرى ما سبب قولك انك لن ترد وستترك لى الفوز ومثل هذه الأشياء .. ولماذا سبقت الأحداث من ألان .. نحن لسنا فى مبارة يا عزيزى .. بل اعتبرها دردشة ودية بينى وبينك .. بعيداً عن القص واللزق والدش والحشو .. فهذا افضل للجميع .

                  والمسألة ليست عندى أو عند غيرى بأخر شخص أنهى الحوار .. فأنا لو لم أرى فائدة من حوارك ما حاورتك من الأساس .. فهذه المرة المسألة مختلفة .. لانك تتكلم من عقلك .. وهذا الذى يدفعنى للتوضيح لك .

                  ونصيحة منى لك حينما تحاور فى الإسلام .. وخصوصاً عند الحوار مع مسلم لا تفرض رأيك عليه كان تقول المسيح اله وهذا موجود فى القرآن .. حتى لو انك مقتنع تمام الاقتناع بما تقوله .. لكن لا تظهر هذا فى كتاباتك .. بل كن كالمتسائل ولا تكن بالمقرر والفارض الرأى .. فهذا سيعطى مجال اكثر للأخذ والعطاء فى الحوار .. وسيكون أفيد للطرفين .. ولا تعتبر هذا عيباً فكبار المحاورين النصارى كذلك .. مدافعين عن عقيدتهم متسائلين عن عقيدة غيرهم .. وقد كسبوا الاحترام بهذه الطريقة .. وأنا أرى أن هذه هى الطريقة ألاقوم .. حاول أن تجربها يا عزيزى .. وهذا الكلام أيضاً موجه إلى إخواننا وليس للنصارى فقط .

                  أمر أخير قبل الخوض فى الموضوع .. قد كنت واجهت بعض المشاكل فى فهم كلامك فى مداخلتك الأخيرة .. ربما هذا يعود لعدم وضعك اى فصلات بين الكلام وبعضه .. لهذا سأقتبس النص من كلامك .. واضع تحته مفهومى لهذا النص والذى على أساسه أجيب .. وان كان فى كلامى خطأ صححنى .

                  ندخل فى الموضوع :

                  الزميل الجن تقول : وان كنت استبعد أن واحد منكم مقتنع بما قال وكأن لسان حالكم يقول نعم الكتاب المقدس هو المرجع الأساسي للقران سواء كان الحديث موجها للرسول أو موجها إلى الكفار أو كان موجها للرسول والكلام لك يا جارة على اعتبار أن( الجارة) هي الكفار هذا ما فهمه الكتكوت الصريح من الرد الفصيح

                  كما ذكرت لك سابقاً من قواعد الحوار يا عزيزى ألا تفرض على غيرك رأيك .. فلا تقولنا ما لم نقله أو نعتقده .. فاعتقادنا الراسخ هو تحريف كتابك وفساد عقيدتك.. وان مفهومك لهذه الآية مغلوط .. وفائدتنا هنا هو حل أى إشكال عند سيادتكم بالدليل .

                  تقول : فالآيات البينات واضحة هذه المرة لا لبس فيها ورغم هذا لجات يا اخى الى تحميل الآيات اكثر مما تحتمل فجاءت الآيات هنا عامة شاملة فقيدتموها بفئة معينة من اهل الكتاب وهنا انا معكم انهم فى حالة الشك سواء كان الرسول او الجارة ( الكفار ) فإنهم سيسألوا العلماء من اهل الكتاب لان المنطق والمجرى العادي للأمور تؤيد هذا فلن نسأل الجزمجية من أهل الكتاب بالطبع الى هنا والأمر طبيعي

                  يا عزيزى قد جف القلم وبح الصوت من الشرح والتوضيح .. وبأكثر من أسلوب وطريقة .. فلم العناد هداك الله .. على العموم لدى مطلب عسى أن يحل هذا الموقف .. هل من الممكن أن تأتى لى برواية قام الرسول فيها بسؤال أهل الكتاب عن عقيدة أو عبادة .. على شرط .. ألا يكون هؤلاء ممن اسلموا مثل عبد الله بن سلام أو غيره ممن اعتراضك عليهم .. فهل لمطلبى لديك من سبيل ؟

                  تقول : أما إذا أخرجت أهل الكتاب من تحت هذه الصفة واصبحوا من أهل الكهف أو من أهل أنجولا أو بلا أهل أو حتى اعتنقوا الإسلام فلا مجال لإعمال النص فإذا كنت تبغي أن تقول أن هذا النص معطل لانعدام صفته أهل الكتاب فبدخولهم الإسلام اصبح لا وجود لأهل الكتاب وهنا أنت تريد أن تسلخ هذا النص من سياقه وأنا معك لنخلعه من سياقه حتى لا يكون الكتاب المقدس هو مرجعكم وحتى لا تسألوا أهله هل هذا ما تبغيه ؟ فدعني اصفق لك فقد نجحت

                  لا تصفيق ولا يحزنون .. فنحن لسنا فى عرض فى سيرك هنا .. القرآن واضح وصريح .. القرآن لم يقل ’’أهل الكتاب‘‘ بل قال الذين ’’يقرؤون الكتاب‘‘ و هؤلاء لا يشترط أن يكونوا يهود أو نصارى بل نحن القارئين ’’للكتاب المقدس‘‘ نعتبر من الذين يقرؤون الكتاب رغم أننا مسلمون .. فلا تستطيع أن تطلق علينا أننا نصارى لمجرد قراءتنا كتابكم .

                  تقول : ونحن نصدق أن كل من ذكرتهم من أحبار اليهود مثل عبد الله بن سلام و"كعب الأحبار" وغيرهما ".احرقوا الكتاب المقدس الصحيح ودخلوا في الإسلام صدقوني يا سادة إن كان الكتاب المقدس جاء فيه ذكر لرسول سيأتي واتى هذا الرسول بالفعل لكان هذا سبب كاف لأتمسك بهذا الكتاب ولا يكون أبدا سببا فى أن احرقه

                  ما فهمته من كلام الزميل الجن : انه يقول أن النصارى يعتقدون أن عبد الله بن سلام وكعب الأحبار قد قاموا بحرق الكتاب المقدس الصحيح .. ومن بعدها دخلوا فى الإسلام .. ويقول متعجبا كيف انهم فعلوا هذا ’’اى حرق الكتاب المقدس‘‘ فلو انه هناك ذكر للنبى فى الكتاب وجاء هذا النبى بالفعل لكان هذا سببا لتمسكهم بالكتاب بدلا من حرقه .. أرجو تنبيهى إن كان فهمى خاطئ .

                  فنرد ونقول أن كلامك غريب بعض الشىء وذلك إن صح فهمى له .. فكلامك إثبات عليك .. وأنت من قمت بإقامة الحجة على نفسك .. وما ردى إلا عبارة عن توضيح لكلامك وهذا مما أتعجب له ؟&#33;

                  أولاً : أتنى بالدليل على حادثة الحرق هذه .
                  ثانياً : على فرض صحة الحادثة .. أليس من الغريب أن يقوموا هم بحرق ما يدل على نبوة النبى فى الكتاب المقدس .. والذى يثبت ما أمنوا به ؟&#33; فأنت قلتها بنفسك "فلو انه كان هناك ذكر للنبى فى الكتاب وجاء هذا النبى بالفعل لكان هذا سببا لتمسكهم بالكتاب بدلا من حرقه" فبأى منطق يقوموا بحرق ما يدل على صحة كلامهم .. ويعتبر حجة دامغة على من كذبهم ؟&#33;
                  إنما ألاقوم فى قولك هو أن تقول أن علمائك الذين يرفضون الحق .. ويفقدون الصدق .. هم من قاموا بهذا الحرق .. والله متم نوره ولو كره الكافرون .
                  ثالثاً : أنت قلت انهم احرقوا ما فيه ذكر للنبى فى الكتاب المقدس .. فهل هذا اعتراف ضمنى منك انه كان هناك ذكر للنبى كان موجود فى الكتاب المقدس .. وانه ضاع بسبب تلك الحادثة ؟&#33;
                  رابعاً : أنت قلت : احرقوا الكتاب المقدس ’’الصحيح‘‘ ودخلوا في الإسلام .. فهل نفهم من هذا أن الذى معكم ألان هو الكتاب الغير صحيح ؟&#33;

                  تساؤلات عديدة تدور فى رأسى ولا أجد لها إجابة .. أرجو أن تساعدنى فى فهمها .

                  تقول : وبناء على حديثك الممتع نقول لك وبذات المنطق انه لا وجود للذين كفروا من أهل الكتاب لان الرسول حاربهم فقتلوا فجميع الآيات التي ورد بها ذكر {الكفار من أهل الكتاب} معطلة أيضا
                  لأنك إن كنت أنكرت وجود المؤمنين من أهل الكتاب{الذين يقرؤون الكتاب } حتى لا يجد الكفار والرسول على اعتبار أن الكلام ليس موجه للرسول بل للكفار على قاعدة الكلام لك يا جارة من سيسألهم وهم أهل ذمة ولم يحاربهم الرسول ويقضى عليهم فقضيت أنت عليهم بكلمتك الفصيحة فماذا نقول عن الذين كفروا منهم
                  هل سنصدقك إذا قلت لنا أن الرسول كان يحارب المؤمنين من أهل الكتاب فدمرهم تدميرا او دخلوا جميعا فى الإسلام فلا يوجد منهم من تسأله عن صحة القران وأبقى على الكفار منهم الذين نحن امتدادا لهم ولا وجود الآن للذين يقرءون الكتاب المقدس أي منطق هذا .


                  ما فهمته من كلامك : انك تتعجب من وجود أهل كتاب بسبب انهم إما شئ من اثنين .. إما قتلوا على يد المسلمين أو اسلموا .. ونتاج ذلك لم يعد هناك وجود للنصارى .. فبالتالى الآيات التى فيها ذكر أهل الكتاب معطلة ولا فائدة منها .. لانه لا وجود لنصارى من الأساس .. هذه هى خلاصة فهمى لكلامك .. أما الباقى فصراحة لم استطع فهمه .

                  فنقول لك ما هو دليلك على أن النصارى انقسموا إلى قسمين .. أما قتلى على يد المسلمين .. أو تاركين النصرانية داخلين فى الإسلام ..
                  أنا لم اسمع هذا القول من نصرانى من قبل .. فمن أين لك هذا ؟&#33;

                  ومن أين إذن أتى النصارى العرب وأين كانوا مختبئين .. هل هاجروا وقت بعثة النبى إلى أمريكا مثلاً ؟

                  عزيزى تعود دائما على ذكر مصادر كلامك والأدلة .. لا تكتب هكذا من الأوهام والخيالات .. أرجوك ارفق مصادرك هدانا الله وإياك .

                  أما مختصر الرد على أسئلتك فى أخر المداخلة فهى الأتى .. كتابكم المقدس لم يكن مصدراً لنا لا سابقاً ولا لاحقاً .. فمن أين لك بهذا القول .. ونرجوا هذه المرة مصادر موثقة .. ولى سؤال هل تستطيع أن تجعل ’’مصدرك‘‘ كتابات الملحدين والبوذيين خصوصا فيما يتعلق فى العقيدة والعبادة .. ولو فعلها أحد النصارى فماذا سيكون قولك فيه ؟

                  فان كان من شيم عقلاء الخلق عدم النقل عن المصدر الفاسد .. فكيف تريد الله الحكم ان يأمرنا بالأخذ من المصادر المحرفة ؟&#33; فما لكم كيف تحكمون .

                  اشعر أن فى عينيك ألان نظرة شك فى كلامى .. وتقول ’’ابن القيم‘‘ هذا يخادعنى ويناور وينمق الكلام ليثبت كلامه .

                  طيب ما رأيك يا عزيزى أن أعطيك فرصة لتثبت لى أن كتابك يصح أن يكون مصدر ثانى للقرآن ؟&#33;

                  وسأضرب مثل على الطريقة التى سأخذ بها كلامك .. وبما أن معنا أخ مثل ’’رجل المستحيل‘‘ .. فسنضرب مثل من الجاسوسية .. فأنا اعلم أن هذه الأمور تروق له كثيراً

                  أتعلم يا عزيزى ما الذى يحدث حين يُطلب من جاسوس معلومات ويقوم بالإدلاء بها ؟&#33; .. طبعاً لا يتم التحرك على أساسها فوراً .. وانما يقوم رجال بأخذ ما قاله هذا الجاسوس ويقومون بعرضه على مصادرهم للتأكد والتثبت من صحة الكلام .. وهذا ما سنفعله ألان .. سأضع بعض الآيات القرآنية وأريدك أن تأتى لى بنظير لها من كتابك المقدس .. وسأقوم بعرضها على كتابى .. فان وافقت كتابى فسأعتبر ساعتها كتابك هو مصدرى الثانى .. فما رأيك يا عزيزى فى عرضى هذا ؟

                  وهذه هى الآيات :

                  "إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ {19}" ال عمران

                  "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ {85} كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {86}" ال عمران

                  "وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً {157} بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً {158}" النساء

                  "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً {171} لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعاً {172} " النساء

                  "لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {73} أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {74} مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ {75} قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {76}‏" المائدة

                  "وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ {116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {117} " المائدة

                  "بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {101}‏ " الانعام

                  "ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ {34} مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ {35} " مريم


                  ما رأيك يا عزيزى .. أمامك ثمانية آيات عليك أن تأتى بمثلهم من أربعة كتب متى ومرقص ولوقا ويوحنا .. ابحث فيهم كما شئت المهم أن تأتى لى بما يوافق هذه الآيات من كتابك .. ساعتها أنا مستعد أن أتقبل كتابك كمصدر ثانى .. أظن عرضى هذا مغرى بالنسبة لك .

                  تقول : وسؤالى الاخير حتى لا اثقل عليكم هذه الاية دليل على ان الكتاب المقدس لم يناله التحريف او التزوير فهل من اجابة على تلك الاتهامات الواردة فى القران ذاته عن ان الكتاب المقدس مزور محرف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                  نعم يا عزيزى يوجد ما يثبت التحريف

                  "أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ"

                  "يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ"

                  " فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ"


                  ونقطة أخرى عقلية سأحاول عرضها .. آلا وهى لو انك صاحب كتاب وأنزلته للطباعة .. ثم بعد الطباعة تلاعب بالنسخة أحدهم .. فما الذى ستفعله وقتها ؟ .. ستنزل نسخة ثانية منقحة .. ثم تم التلاعب بعد ذلك فى النسخة الثانية أيضاً .. فستقوم بتنزيل نسخة ثالثة منقحة .. وهكذا حتى يظل على كماله .

                  هكذا بالنسبة لموضوعنا فالإنجيل هو تنقيح التوراة بعد تحريفها .. والقرآن هو تنقيح الإنجيل و التوراة معاً بعد التحريف .. وبما انه من الممتنع أن يكون الخطأ قد جاء من الله .. فمن المؤكد أن الخطأ أصاب الكتب بعد نزولها وهو ’’التحريف‘‘ منهم .. حتى نزل القرآن وقد تعهد الله بنفسه بحفظه .. وقيض له رجال يحفظونه ويقرون به أعينهم أناء الليل وأطراف الصباح .. ولو أن القرآن حرف لكان نزل كتاب يصححه .

                  وهنا أمر احب أن اذكره لتعم الفائدة فى هذه المداخلة .. وما سأتكلم عنه هو قاعدة ’’دفع المتشابه بالمحكم‘‘ وسأضرب مثال من عندكم انتم حتى تكون الصورة اكثر وضوحاً .. فلو انك تتذكر موضوع الزميل ’’المحاكى‘‘ عن ’’تعب الرب‘‘ .. هل تذكر ما فعله وقتها عندما قلنا له كيف يتعب الرب عندكم .. فأنا اذكر ساعتها انه قام فوراً بوضع عشرة فقرات من الكتاب المقدس تثبت كمال قدرة الرب عندكم .. لماذا ؟ .. ليثبت قدرة الرب المطلقة وينفى مسألة التعب عنه .. وكان لسان حاله يقول مستحيل أن يجتمع نقيضان فى مكان واحد .. ثم بعد ذلك حاول ان يشرح لنا أن مفهومنا للفقرة خاطئ .. طبعا الفقرة فيها ما فيها من تناقضات ولكنى اذكرها على سبيل الشرح والتوضيح وليس على سبيل الإيمان والتسليم .. وكذلك فعل مثله الزميل ’’عماد حنا‘‘ فى موضوع ’’ندم الرب‘‘ .. وهكذا بالنسبة لنا .. فمسألة التحريف ثابتة عندنا بالدليل القاطع .. وأنت ملتبس عليك فهم بعض الآيات .. وما نفعله ألان هو توضيح ما التبس عليك فهمه .. ارجو ان تكون هذه النقطة قد وصلت لك .

                  ومما أراه من النصارى حالياً أن المتكلم منهم يظن أنه بطريقته ’’التي انفرد بها‘‘ قد وافق طريقة القرآن .. تارة في إثبات التثليث .. وتارة في إثبات الصلب .. وتارة في إثبات عدم التحريف .. وهو مخطئ في كل ذلك أو أكثره .‏.‏ مثل هذا الموضع‏ .. هدانا الله وإياهم . ‏

                  فى انتظار ردك
                  والله أعلى واعلم

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    السلام عليكم
                    وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ـ سورة المائدة 5: 48

                    تلك الاية ونجد مايشابهها بالمعنى الاتجعلنا نطرح عدة تساؤلات
                    اولها عندما يصادق الله على بمابين يدي الرسول في هذا الوقت يعني انه يصادق على
                    شيء صحيح والامن المفروض ان يتجاوزهما من الاول كونهما محرفين
                    عملية التحريف متى حصلت قبل ام بعد عملية المصادقة ام ماذا ؟؟؟؟
                    اين الاية الصريحة التي تقول بصراحة بالتحريف غير الايات التي ذكرتموها والتي
                    تصف ماعمله من كانوا يعاصرون الرسول فقط ماذا عن من كانوا خارج الجزيرة العربية
                    حيث كانت المواصلات صعبة ايامها
                    وشكرا

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      الأخ الفاضل ابن القيم
                      صدقني يا أخي ما دفعني للكتابة إليك إلا ما استشعرته فى جانبك بحسن الأخلاق وما شجعني على الرد إلا قولك اعتبرها مناقشة ودية ولأننا سويا لا نريد التهليل ولا التصفيق ولا نبغى المطبلين لان المدح الشديد كالذم الشديد يقتل ما هو جديد
                      فدعنا نتحدث سويا بعيد عن هؤلاء المطبلين فظنى فيك انك رجل تتمتع بدماثة الخلق فلم تشتم ولم تصيح
                      وأرجو أن أكون أنا أيضا عند حسن ظنك وسامحني مقدما إن دلف منى لفظ أو إساءة غير متعمدة فليس أحد معصوم إلا الله وله الكمال وحده فان وجدت عدم تقارب في وجهات النظر فلنفارق بعض بالمعروف دون تجريح أو تشنيع وأهلا بك دائما أخ عزيز ومحاورا جاد وناسف على الإطالة
                      الموضوع يا عزيزي ببساطة أن الله أمر محمد انه في حالة الشك فى القران فعليه ( وهذا تكليف ) أن يسال الذين يقرأون الكتاب المقدس من قبله هل هذه معجزة ؟ صعبة الفهم ؟؟؟ وهل تستحق كل هذا العناء
                      الذين يقرأون الكتاب هم أهل الكتاب والكتاب الذي يقرأونه موجود حال وجود القران بل انه هو المرجع فى حالة الشك فى ما هو بين يديك وهنا لا مجال لأي متحذلق يقول أن الكتاب المقدس به تحريف لان الله سبحانه لم يكن يضلل محمد أو غيره من الكفار مما ألصقتموهم فى الآيات لصقا بلا مبرر
                      فقلتم أن الآيات القرآنية وان كان المخاطب بها محمد إلا أنها ليست موجهه إلى محمد بل موجهه الى الكفار
                      واتهمتمونا أننا نقص ونلصق من مواقع مشبوهة فآثرنا أن ننقل إليكم من مواقعكم ومن تفسيرات علمائكم
                      والتى جاءت صريحة واضحة لا لبس فيها ان كنت يا محمد تشك فى القران فاسال أهل الكتاب
                      فقلتم نحن لا نفضلها بل أننا نفضل إن المخاطب بها الكفار وادعيتم أن المفسرون مخطئون وأصبحنا نحن مخطئون ومواقعنا مخطئة وعلمائنا مخطئين وعلمائكم مخطئون وأهل الكتاب محرفين وبقى من ؟؟؟ انتم؟؟
                      ووضعت مجموعة من الأسئلة لم تجيب سيادتكم منها ولا سؤال وإني متنازل عن هذه الأسئلة جميعا إلا سؤال واحد وهو من يستشهد بمن ؟؟ )فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ () فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَأُونَ الْكِتَابَ
                      وإنني لم أتحدث أبدا عن عبارة فلا تكن من الممترين ولا اتهم الرسول بانه كان من الممتريين بل ان الله الذي يعلم الغيب وما تخفونه فى صدوركم وانتم من تدعون انه قائل هذا - وليس أنا - ونفاه المفسرين الذين قالوا سمعنا محمد يقول لا اشك ولا أسال وتحدوا قول المولى عز وجل فلا تكن من المتشككين
                      وسلام على الصادقين :hp:

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
                        العزيز مفكر جعلك الله تفكر وتعلم ان الوحي مش بحاجة الى مواصلات
                        انظر الى قوله تعالى"لقد كفر الذين قالو ان الله هو المسيح ابن مريم"
                        وانظر الى قوله تعالى"لقد كفر الذين قالو ان الله ثالث ثلاثة"
                        وانظر الى قوله تعالى "وينذر الذين قالو اتخذ الله ولدا"
                        وغيرها من الايات التي تبين وجود عقائد مختلفة لكم وان كان اغلبها خارج جزيرة العرب
                        انظر الى تحريم لحم الخنزير الذي لا يغيش في جزيرة العرب على الاغلب
                        انظر الى قوله تعالى " وما كنت لديهم اذا يلقون اقلامهم ايهم يكفل مريم وما كنت لديهم اذ يختصمون" الا ترى ان ذلك غير مذكور حتى في كتبكم حسب علمي
                        والغريب من كثير منكم انهم لا يريدون ان يفهموا القران الا بحسب فهمهم وان حقدهم يجعلهم يفسرون ذلك حسب اهوائهم للجدل فقط
                        فلو سالت اي مسلم متعلم دينه هل الكتاب الذيانزله الله على موسى فيه هذه الشطحات التي يفتريها اليهود كاستراح وقولهم ان الله كذب وقولهم على الانبياء زورا وتنميقا فسينفي ذلك ويقول لك انه محرف عن اصل الكتاب الذي انزل على موسى
                        وان سالته هل اصل الكتاب مشابه لما انزل الله على محمد فسيقول نعم
                        وهنا اسالك سؤال لا اظنك ستستطيع الاجابة عليه
                        اذا كانت التوراة والانجيل لا تتعارض لم لم يؤمن اليهود بالوهية المسيح
                        اليست في الانجيل اليس من يكفر بالمسيح اله لن تغفر خطاياه
                        ان هذا التناقض بين التوراة والانجيل يقودك الى امر مهم وهو بما انها من عند الله والحقيقة لا تتغير فان احد الضلال قد غير وبدل

                        ونحن نعلم ان التوراة والانجيل فيها من الاحكام التي صدقها القران والتي يعمل بها المسلمون ولا يعمل بها اليهود ولا النصارى وهي موجودة في كتبكم
                        والتوحيد فيهما لاله واحد ولذلك قال الله فيكم وفي اليهود عند محاولة اليهود صلب المسيح
                        وان الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم الا اتباع الظن"
                        اتجد في الانجيل ما يكلمكم كيف اصبح المسيح اله
                        بالبنوة والابوة كما يزعم بعضكم
                        ام باتحاد اللاهوت مع الناسوت كما يزعم الاخرين
                        وفي حال كانت الثانيه كيف حصل ذلك
                        اهو كاختاتط الماء واللبن كما يزعم بعظكم
                        ام كاثر مرور ختم على الشمع كما يزعم الاخرين
                        لا اريد منك ان تفسر وانما اسالك ما هو مذهبك من بينهم وما دليلك من الانجيل
                        ام ترى ان معلومة مهمة كهذه اخفاها الله ليضل الناس
                        صدقني انكم لفي شك من ذلك وما لكم به من علم الا اتباع الظن
                        نعود الى موضوعنا لاسهل عليك الموضوع
                        ان كتبت مقالة في جريدة وكتبت كما كتبتها وسؤلت اهذه مقالتك ستقول نعم هي مقالتي
                        واذا نقلت نفسها مرة اخرى في جريدة وتم حذق شيء منها ولا يؤثر بالمعنى وسؤلت ستقول نعم هي مقالتي ولكن حذف منها
                        اما ان غير فيها وبدل بتصرف الكاتب فستقول مقالتي حرف منها
                        اما من يعرفك ويعرف افكارك فانه سيعلم ان هذا قولك وسيشك فيما خالفت فكرك وقديسالك اغيرت رايك
                        واذا سؤل احدهم عن مقالتك فسيقول هي جيدة ولن تكون المقالات المنسوبة اليك تضرك لانك اصلا لم تقل بها
                        ارجوا ان تفكر وتصلك الفكرة
                        قال العزيز الحكيم&quot;<span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ</span>&quot;

                        قال تعالى:
                        <span style=\'color:green\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ</span></span>

                        <span style=\'font-size:8pt;line-height:100%\'> عن تـميـمٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه قالَ: سمعتُ رسولَ الله صلَّـى الله علـيهِ وسلَّـمَ يقولُ:</span> «<span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>لَـيَبْلُغَنَّ هَذَا الأمرُ ما بَلَغَ اللـيلُ، ولا يَتْرُكُ الله بـيتَ مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلاَّ أَدْخَـلَهُ الله هَذَا الدِّينَ، بِعِزِّ عزيرٍ يَعِزُّ بِهِ الإسلامُ، أَوْ ذُلِّ ذلـيلٍ يُذَلُّ بِهِ الكُفْرُ</span></span>».

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #27
                          السلام على من اتبع الهدى

                          الزميلان المفكر والجن .. اعتذر لكما عن عدم ردى .. لأنى سأسافر غدا إن شاء الرحمن لمدة عشرة أيام .. وعلى أن استعد من ألان للسفر .. لو شئتما انتظرتما عودتى وان شئتما أكملتما مع باقى الاخوة الأمر يعود إليكما فى الأول والأخر .

                          ملاحظة بسيطة .. اغلب كلامكما لا جديد فيه و مردود عليه بالفعل .. لهذا أرجو منكما أن تنظرا فى المشاركات السابقة مرة أخرى .. حتى لا يكون الحوار عبارة عن تكرار ممل .

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #28
                            اسمح لي أخي الحبيب ابن القيم بالرد على الأساتذة المفكر و الجن .. و أنا واثق - بإذن الله - أن الرد سيروقهم كثيرًا
                            <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>مع خالص تحياتي
                            أ. ص.</span></span>

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #29
                              عزيزي المفكر ،،

                              أنا لا أدري لم هربت من ردي عليك في موضوع " كيف يدعون ؟ " ، هل الكلام هناك أعلى من مستواك ؟ .. و هل أنت ملحد فعلاً أم أنك نصراني تحاول التهرب من هجوم المسلمين على عقيدتك بإدعاء الإلحاد ؟

                              أنتظر أن أرى ردك قريبًا على كلامي هناك ؛ فأنا ما زال لدي الكثير لأقدمه لك و للأخوة رواد المنتدى .

                              على أية حال ، ها هو ردي على سؤالك بخصوص الآية الكريمة التالية :
                              وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ سورة المائدة آية 48 .

                              فأنت تقول :
                              اولها عندما يصادق الله على بمابين يدي الرسول في هذا الوقت يعني انه يصادق على شيء صحيح

                              و ردًا على كلامك ، يجب أن يكون واضحًا أنك لم تفهم الآيات مطلقًا و ربما لم تقرأ تفسيرًا واحدًا من التفاسير العديدة المتاحة على الشبكة ، بل الأمر أبسط من هذا : يبدو أن سيادتك لا تفهم العربية أصلاً &#33;

                              التعبير " ما بين يديه " في اللغة العربية يعني دومًا " ما قبله " و لا يوجد أي دليل في اللغة بأسرها يدل على أن هذا التعبير يدل على شئ موجود في الحاضر .. في تفسير الجلالين : " {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ} يا محمد {الكِتَابَ} القرآن {بِالْحَقِّ} متعلق بأنزلنا {مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ} قبله " ( تفسير الجلالين ص127 )

                              و في نفس الصفحة : " {وَقَفَّيْنَا} و اتبعنا {عَلَى آَثَارِهِمْ} أي النبيين {بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ} قبله " ( نفس المصدر و الصفحة )

                              يقول الأمام القرطبي في تفسير آية الكرسي : " قوله تعالى: {يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم} الضميران عائدان على كل من يعقل ممن تضمنه قوله: {له ما في السماوات وما في الأرض} . وقال مجاهد: {ما بين أيديهم} الدنيا {وما خلفهم} الآخرة. قال ابن عطية: وكل هذا صحيح في نفسه لا بأس به؛ لأن ما بين اليد هو كل ما تقدم الإنسان، وما خلفه هو كل ما يأتي بعده؛ وبنحو قول مجاهد قال السدي وغيره " ( الجامع لأحكام القرآن 3/235 )

                              و أنت إن طالعت التفاسير المختلفة لآية الكرسي ستجد أن هناك العديد من الروايات عن السلف التي تفيد كون ما بين يدي الشئ هو ما مضى قبله و ما خلفه هو ما يأتي بعده . يقول الإمام الطبري :
                              " القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {يَعْلَـمُ ما بَـيْنَ أيْدِيهِمْ وَما خَـلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْـمِهِ إلاّ بِـمَا شاءَ}.
                              يعنـي تعالـى ذكره بذلك أنه الـمـحيط بكل ما كان وبكل ما هو كائن علـما, لا يخفـى علـيه شيء منه.
                              وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:
                              4659ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا جرير, عن منصور, عن الـحكم: {وَيَعْلَـمُ مَا بَـيْنَ أَيْدِيهِمْ} الدنـيا {وَما خَـلْفَهُمْ} الاَخرة.
                              4660ـ حدثنـي الـمثنى, قال: حدثنا أبو حذيفة, قال: حدثنا شبل, عن ابن أبـي نـجيح, عن مـجاهد: {يَعْلَـمُ مَا بَـيْنَ أيْدِيهِمْ} ما مضى من الدنـيا {وَما خَـلْفَهُمْ} من الاَخرة.
                              4661ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, قال: قال ابن جريج قوله: {يَعْلَـمُ مَا بَـيْنَ أيْدِيهِمْ} ما مضى أمامهم من الدنـيا {وَما خَـلْفَهُمْ} ما يكون بعدهم من الدنـيا والاَخرة.
                              4662ـ حدثنـي موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السدي: {يَعْلَـمُ مَا بَـيْنَ أيْدِيهِمْ} قال: ما بـين أيديهم فـالدنـيا {وَما خَـلْفَهُمْ} فـالاَخرة "
                              .

                              و يقول ابن كثير ملخصًا هذه الروايات : " وقوله تعالى: {يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم} دليل على إحاطة علمه بجميع الكائنات ماضيها وحاضرها ومستقبلها، كقوله إخباراً عن الملائكة: {وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك وما كان ربك نسياً} " ( تفسير ابن كثير 1/388 )

                              ما يبرز لنا هنا هو كون تعبير " ما بين يديك " يشير باستمرار إلى ما هو قبلك و يسبقك زمنيًا . و لوضع نهاية لأي حيرة فلنقرأ ما كتبه الإمام الطبري في تفسيره لسورة الأعراف آية 57 : " وأما قوله بين يدي رحمته فإنه يقول قدام رحمته وأمامها والعرب كذلك تقول لكل شيء حدث قدام شيء وأمامه جاء بين يديه لأن ذلك من كلامهم جرى في إخبارهم عن بني آدم وكثر استعمال فيهم حتى قالوا ذلك في غير ابن آدم وما لايدله والرحمة التي ذكرها جلّ ثناؤه في هذا الموضع المطر ".

                              و في صحيح البخاري :
                              ‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏شقيق ‏ ‏قال كنت مع ‏ ‏عبد الله ‏ ‏وأبي موسى ‏ ‏فقالا ‏
                              ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج والهرج القتل .
                              المصدر هنا .

                              ما يهمنا هنا هو تعبير " ما بين يدي " ، فالرسول الكريم :salla_icon: أخبر ببعض العلامات التي تسبق الساعة و من المنطقي أن يكون تعبيره بما بين يدي الساعة يشير إلى ما قبلها من العلامات .

                              في الواقع هناك العديد من الأحاديث الشريفة التي تستعمل نفس التعبير لنفس الغرض و كما رأينا في القرآن كيف يستخدم هذا التعبير للدلالة على ما مضى مقابلاً لما هو آت . و مما هو مسلم به أنه لا يوجد مثال واحد في اللغة بأسرها يأتي بهذا التعبير للدلالة على شئ موجود في الحاضر، و بالتالي فالكتب التي بين يدي القرآن هي الكتب السابقة مثل التوراة و الإنجيل و من الخطأ أن نفهم هذا التعبير على أنه إشارة لشئ موجود في الحاضر وقت الرسول :salla_icon: .

                              و كما شرحنا سابقًا ، فالقرآن مصدق لمحتوى الكتب السابقة و فرقان بين الحق و الباطل فيها و في نفس الوقت هو مهيمن عليها .
                              <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>مع خالص تحياتي
                              أ. ص.</span></span>

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #30
                                السلام عليكم
                                اشكرك اخي العزيز رجل المستحيل على جهدك بالرد على تساؤلاتي

                                اما عن سؤالك الاول له شقين الاول جاوبنا عليه عمليا وعذرا على التاخير وارجومنك ان تحسن الظن فان بعضه اثم كما تعرف ونعرف
                                اما عن الشق الاخر لايوجد ولاواحد مما تعتقده بي صحيح

                                بالنسبة للموضوع الاساسي لا اجد اجابة مقنعة كون ان بين يده تعني ماقبله لا يغير شيئا ممكن ان اقول ان ما قبلك او مابين يديك انا اوافق عليه لا يوجد
                                فرق بينهما ثم هناك امر ربما لم تتنتبهوا له وهوالامر الحكم بما انزل اليه مع هيمنه القران عليهما وهذا تساؤل يحتاج الى جواب
                                وشكرا

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X