إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهة عدة الصغيرة !!!!!!

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • شبهة عدة الصغيرة !!!!!!

    السلام عليكم إخواني .........

    لقد سمعت شبهة من فترة و أتمنى منكم الإجابة علي لأستطيع الرد اذا طرحت علي .......

    الجميع يعرف أن المرأة اذا طلقت و لم يتم الدخول بها ليس لها عدة ..

    في القرآن الكريم و في سورة الطلاق آية 4 تحديدا توجد عدة للصغيرة التي لم تحض ..... فهل بهذا تحليل للدخول بالبنات الغير بالغات ؟؟؟!!!!! لأنه هنا أعطى عدة للصغيرة !!!

    هل يحلل الإسلام الدخول بالبنت الغير بالغة؟؟؟؟!!!!!!!!


    الآية ........

    (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً) (الطلاق : 4 )


    تفسير الآية .......

    - (واللائي) بهمزة وياء وبلا ياء في الموضعين (يئسن من المحيض) بمعنى الحيض (من نسائكم إن ارتبتم) شككتم في عدتهن (فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن) لصغرهن فعدتهن ثلاثة أشهر والمسألتان في غير المتوفى عنهن أزواجهن أما هن فعدتهن ما في آية يتربصن بأنفسهم أربعة أشهر وعشرا (وأولات الأحمال أجلهن) انقضاء عدتهن مطلقات أو متوفى عنهن أزواجهن (أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا) في الدنيا والآخرة
    ==================================

    الرجاء انكم تفهموني الرد على الشبهة بالتفصيل الممل كأنكم تشرحوها لود صغير لأني بصراحة انشرحتلي أكثر من مرة بس ما استوعبتها .....


    تحياتي للجميع
    <span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>أشهد ان لا إله الا الله و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    <span style=\'color:blue\'>وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة : 109 )
    (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران : 64)</span>
    والحمد لله رب العالمــــــــــين</span>
    <img src=\'http://www.n3am.com/n3amschool/Allah_names1.gif\' border=\'0\' alt=\'user posted image\' />

  • #2
    السلام عليكم و رحمة الله ,

    تزويج الصغار قبل البلوغ هو جائز اذا أمنت عدم الدخول ,
    و أقرأ عزيزى هذا التساءل ,
    سأحاول اكمال الرد فى وقت لاحق و السلام عليكم ,
    http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...hFatwaID=114532
    <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      أخي العزيز شكرا على التفاعل لكنك لم تجب علي ..... أنا أعلم ذلك لكن السؤال كان واضح ..... هل الآية اللي فوق تحلل الدخول في الصغار ؟؟&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;

      شكرا مرة أخرى
      <span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>أشهد ان لا إله الا الله و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله
      سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
      <span style=\'color:blue\'>وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة : 109 )
      (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران : 64)</span>
      والحمد لله رب العالمــــــــــين</span>
      <img src=\'http://www.n3am.com/n3amschool/Allah_names1.gif\' border=\'0\' alt=\'user posted image\' />

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

        عزيزى لو قرأت ردى السابق سترى أننى قلت أنه لا يجوز الدخول بغير البالغة,,, لا يجوز الدخول ( عموماً) لغير البالغين .

        و ذلك ليس كلامى و لكن بأجماع الفقهاء .

        أرجو ان تتطلع على ال لينك الذى اعطيته لك فهو يرد على تساءلك رداً جيداً .

        منتظر وجهة نظرك و تعليقك على كلامى .

        و السلام عليكم .
        <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          <div align="center">
          بركات المتعال في دحض شبهة زواج الأطفال
          </div>
          قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            أخواني الأعزاء أشكركم على تفاعلكم معي إخواني قد قلت لكم أني قد شرح لي من قب لو لكني لم أستوعبه....

            إخواني انا عارف أنه في فرق بين الزواج والدخول و بين النكاح والدخول وانه تم الإجماع على تحريم الدخول بالصغيرة و عارف موضوع السيدة عائشة و سبب بناء الرسول عليه الصلاة والسلام و هي تسع سنين .. و أنها كانت بالغة ... الخ

            سؤالي هو .... الآية أعطت عدة للصغيرة التي لم تحض .... ولا عدة لمن لم يدخل بها ....... و انما العدة للتي دخل بها ..... و الآية تعطي عدة للبنت هل هنا يعني تم الدخول ...... هل يسمح الدخول بها ؟؟؟ علما أن العدة بيست لمن توفى عنها زوجها و إنما للمطلقة .......

            هذا هو سؤالي يا ريت تاخدوني على قد عقلي انا جديد على هالنظام بس خبرتي في النصرانيات أكبر ....... فساعدوني الله يعينكم
            <span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>أشهد ان لا إله الا الله و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله
            سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
            <span style=\'color:blue\'>وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة : 109 )
            (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران : 64)</span>
            والحمد لله رب العالمــــــــــين</span>
            <img src=\'http://www.n3am.com/n3amschool/Allah_names1.gif\' border=\'0\' alt=\'user posted image\' />

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              السلام عليكم و رحمة الله.

              اخي سؤالك حول الآية: الطلاق (آية:4) هل يسمح الدخول بالصغيرة ؟
              نعم و بشروط&#33;

              اقتباس من ردود الإخوة:
              (والذي ذكره الفقهاء أن الصغيرة إذا زوجها وليها فإنه لا يجوز لزوجها أن يجامعها إلا إذا وصلت لحالة تستطيع فيها الجماع.) تمت.

              هناك كبيرات لم يحضن بعدُ ويستطعن تحمل الزواج. و تجد العكس بنات صغار يحضن ولا يتحملن الزواج.
              وهناك اختلاف في البنية الجسمية و سن البلوغ من جيل لآخر ومن جنس لآخر. مثلا البنات السود تحيض 3 سنوات في المعدل قبل البنات البيض. وسن البلوغ تأخر مقارنة بخمسين سنة من قبل. ويمكن ان يصل الى 16 سنة&#33;&#33; الخ...

              مع كل هذه المتغيرات فالمعيار الأهم في الحكم على هذا الأمر هو تقوى الله في الزوجات.
              الطلاق (آية:5): ذلك أمر الله أنزله إليكم ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا.
              .

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

                نقلاً عن تفسير القرطبى :
                http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...TOBY&tashkeel=0
                وَقَالَ أَبُو عُثْمَان عُمَر بْن سَالِم : لَمَّا نَزَلَتْ عِدَّة النِّسَاء فِي سُورَة " الْبَقَرَة " فِي الْمُطَلَّقَة وَالْمُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجهَا قَالَ أُبَيّ بْن كَعْب : يَا رَسُول اللَّه , إِنَّ نَاسًا يَقُولُونَ قَدْ بَقِيَ مِنْ النِّسَاء مَنْ لَمْ يُذْكَر فِيهِنَّ شَيْء : الصِّغَار وَذَوَات الْحَمْل


                عليك أخى أن تدرك أن الأية نزلت فى ناس ( لم يتزل فيهم أية ) ( أى فى حالتهم ) , و ذلك لا يعنى أباحة زواج البنت الصغيرة من رجل كبير بحجة أنه يجوز ذلك , فأن كانت الأية نزلت فى ناس كانت حالتهم كذلك , فأن كانوا لم يتضرروا , فأنه محتمل أن يضر بالناس فى وقتنا , و فد تسأل لماذا لم يحرم القران هذا الزواج , فأن ذلك كان ليفسد كثيراً من البيوت ( حتى دون شكوى منهم على ذلك الزواج ) ,
                و كما قال أخوانى فأن هذة الحالات كانت على وشك بدأ المحيض و كان بلوغهم شبه تام , و لذلك فهم لم يتضرروا .

                أما عن موضوع دفع البنت عند التاسعة , فذلك ليس صحيح أطلاقاً , لأن حالة السيدة عائشة رضى الله عنها و أرضاها , فكانت تنطبق عليها وعلى زمنها ........ , و لا يصح أن نفعل ذلك الان نظراً لتأخر سن البلوغ و حتى سن بدأ الدخول فى البلوغ .

                و كما ترى فأن كان القران يحل مشاكل ناس معينين , فأن ذلك ليس بعيب اطلاقاً , و لكن مع تقدم الزمن و العلم أذا رأينا ان الزواج ( فى الفترة القريبة من البلوغ اى بعد ظهور علامات البلوغ ) لا تأهل البنت لهذا , فأنه و عملاً بالحديث الشريف ( و هو أحدى أحاديث الأربعين النووية ) , فأنه ( لا ضرر و لا ضرار) فأنه لا يجوز لنا دفع البنت للزواج قبل المحيض الا اذا كانت البنت تريد ذلك و كان الطب يؤكد أستعدادها لذلك .

                و الله أعلم .
                <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  أشكركم إخواني على الشرح و لكن أريد ملخص للجواب الله يرضى عليكم

                  خليني أفهمها
                  <span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>أشهد ان لا إله الا الله و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله
                  سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                  <span style=\'color:blue\'>وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة : 109 )
                  (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران : 64)</span>
                  والحمد لله رب العالمــــــــــين</span>
                  <img src=\'http://www.n3am.com/n3amschool/Allah_names1.gif\' border=\'0\' alt=\'user posted image\' />

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    السلام عليكم يا أخ لولي ،،

                    يبدو انك لم تلاحظ الرابط الذي فيه الرد على هذه الشبهة و الذي وضعته لك في مشاركتي بأعلى و لكني سأقوم بتلخيص الجواب لك إن شاء الله .

                    بالنسبة للفتاة الصغيرة فنزول الحيض هو من آخر علامات البلوغ أي ان الفتاة تكون قد دخلت في مرحلة البلوغ فعليًا و ترغب و تشتهي و تكون صالحة للدخول بها و هذا كله قبل نزول الحيض .. و انت لو راجعت الكتب المتخصصة أو حتى المراجع المتاحة على الشبكة لوجدتهم يقسمون عملية البلوغ إلى ثلاث مراحل آخرها نزول الحيض ، فالتغيرات الهرمونية تبدأ قبل نزول الحيض بسنتين تقريبًا و يبدأ معها استدارة أعضاء الجسم و كبر حجم الثديين و الردفين و غيرها من التغيرات البدنية و يصاحب كل هذا تغيرات نفسية فتبدأ الفتاة في الاحساس بالرغبة و الشهوة فينبغي عندها الدخول بها و هذا كله قبل نزول الحيض .

                    هل فهمت أخي الحبيب ؟
                    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      يعني هذا التشريع يجي لحالات خاصة و هي من تم بالفعل دخولها في مرحلة البلوغ و لكن يكون حيضها ما جاء لسه ......

                      اوكي انا استوعبت خلص يسلموا ايديكم يا شباب و يعطيكم الف عافية و سامحونا على تتقيل الدم ......

                      و آخر كلامنا الحمدلله ولا اله الا الله محمدا رسول الله
                      <span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>أشهد ان لا إله الا الله و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله
                      سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                      <span style=\'color:blue\'>وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة : 109 )
                      (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران : 64)</span>
                      والحمد لله رب العالمــــــــــين</span>
                      <img src=\'http://www.n3am.com/n3amschool/Allah_names1.gif\' border=\'0\' alt=\'user posted image\' />

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        السلام عليكم ,

                        و لا فيه تتقيل دم و لا حاجة أخى العزيز ,

                        و هذه المشاركة ستلهم الأخرين وتعرفهم كيفية الرد على هذه الشبهة بشكل افضل .

                        و السلام عليكم .
                        <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          الحمد لله وكفي وصلاة وسلاما علي عبدة الذي اصطفي وعلي اله وصحبة وسلم

                          اما بعد

                          جزي الله الاخوة الكرام علي جهدهم الطيب وان كانو في الحقيقة لم يتركو لنا ما نضيفة وان فعلنا فسيكون من باب محاولة ان يكون لنا شي من الدفاع عن دين الله عز وجل

                          واما بخصوص تلك الشبة فهي تدور حول امرين
                          الاول جواز الزواج من الصغيرة التي لم تحض - وهو يختلف عن جواز الدخول بة لانه غير جائز ولم يقل بة احد حتي من اصحاب الشبهات -
                          والامر الثاني في ظني هو تفسير كلمة لم يحضن

                          فاقول مستعينن بالله عز وجل

                          مبدائيا يجب ان نتفق علي نقطة هامة للغاية في هذا الامر وهو ما حجة قول المفسرين
                          بلا شك فان كل ما يدب علي كعب ياخذ من قولة ويرد علية الا المعصوم صلي الله علية وسلم والمفسر ناخذ بقولة ونرد علية ما لم يكن قولة هذا مردود الي حديث صحيح او اثر صحيح ويجب ان نتفق معا علي انه لو اجتمعت التفاسير علي قول قد يكون هذا القول غير صحيح ونشير هنا الي ذكر المفسرين جميعا لقصة الغرانيق العلي ورغم ما فيها من ضعف لا يخفي علي اي محقق وهنا احب ان اذكر كلمة استاذنا الحبيب الدكتور احمد شاكر عندما قال ان المفسرين مخولعين بذكر كل غريب &#33;&#33; وهذا لا يقدح بلا شك في عظمة ما قام بة اولئك العلماء الذين انارو الارض بعلمهم ولكن غاية الامر فقط هو الا يكون قولهم من باب المسلمات لسابقة بيانه ولانه لا يعرف الحق بالرجال ولكن يعرف الرجال بالحق

                          وقد يتعجب البعض من اني اخذ براي مفسر دون الاخر ثم لا اخذ براي هذا المفسر في امر اخر وهكذا

                          قلت هذا ليس من باب الهوي - حاشي لله - ولكن من باب اننا لنا منهج في اخذ العلم من العلماء وهو انة الحديث ان صح مذهبي هكذا قال الائممه فان كان تفسير المفسر مرجعة الي حديث صحيح لا نستطيع النكول عنه

                          كانت تلك مقدمة اري انه لابد منها

                          نعود للشبه


                          ما هو المقصود بقولة عز وجل ( وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ )

                          قال البغوي واللائي لم يحضن أي واللاتي لم يحضن بعد كذلك

                          ويقول القرطبي ( واللائي لم يحضن - يعني الصغيرة - فعدتهن ثلاثة أشهر، فأضمر الخبر. وإنما كانت عدتها بالأشهر لعدم الاقراء فيها عدة، والأحكام إنما أجراها الله تعالى على العادات، فهي تعتد بالأشهر. فإذا رأت الدم في زمن احتماله عند النساء انتقلت إلى الدم لوجود الأصل، وإذا وجد الأصل لم يبق للبدل حكم، كما أن المسنة إذا اعتدت بالدم ثم ارتفع عادات إلى الأشهر. وهذا إجماع )

                          وقال ابن جرير الطبري
                          حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله واللائي يئسن من المحيض من نسائكم وهن اللواتي قعدن من المحيض فلا يحضن ، واللائي لم يحضن هن الأبكار اللاتي لم يحضن ، فعدتهن ثلاثة أشهر .

                          والحق اقول ان هذا الاثر الاخير - وهو صحيح الاسناد لعدول رواته ولادراكهم بعضهم البعض يوضح تمام ان من ذهب فقط الي كون المقصود بقولة اللاتي لم يحض انهن الصغار هو قول غير صحيح

                          قلت تامل معي اخي الكريم

                          تلك الاية هي دليل علي عظمة هذا الذكر الحكيم نقف امامة بكل اكبار وكذا افتخار ان هدنا الله وكنا مسلمين

                          فالحق ان هناك من البالغات سننا كبير ولم ينزل عليهن الحيض وهم بلا شك من النواد وليس هذا من الشائع فكم من فاتة تبلغ العشرين واكثر ولم تحض - هم قلة ولكنهن موجودات -
                          فلو كان هذا الذكر الحكيم من عند غير الله لما تدارك اي بشر ان يحتاط لهذا الاستثناء مطلقا ولتركنا نتخبط من قياس الي غيرة ولكنه ولانه ذكر رب العالمين ذكر لنا حكم هذا الاستثناء حتي يكون الحكم الفصل موجودا ولا نتجتهد لاعمال عقولنا القاصرة

                          قلت فانا وانطلاقا من الاثر الصحيح المذكور بسابقة اخذ حكم الاية علي هذا المحمل

                          ولا انكر جواز التزوج من الصغيرة وهذا ان راي الانسان فيها من صفات الحسب والنسب ما يخشي ان تضيع منه تلك الفتاة

                          ولكني ذكرت ما ذكرت لاوضح ان هناك تاويلات مقبولة وتسنتد الي اثار صحيحة للامر حتي يكون الامر واضحا باذن الله

                          ولنا عودة ان شاء الله

                          والله تعالي اعلي واعلم
                          شبكة الحقيقة الاسلامية للحوار مع غير المسلمين
                          <a href=\'http://trutheye.com\' target=\'_blank\'><img src=\'http://www.trutheye.com/trutheyebanner.gif\' border=\'0\' alt=\'user posted image\' /></a>

                          <span style=\'color:0000CC\'><span style=\'font-family:Tahoma\'>انت المشاهد لمشاركاتي رقم </span></span>
                          <a href=\'http://rightstats.com/cgi-bin/counter.asp?cid=46365\' target=\'_blank\'>http://rightstats.com/cgi-bin/counter.asp?cid=46365</a>

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            انا هنا اتسائل ان كان يوجد مانع من تفسير الآية المدكورة كالتالي:-
                            فعدة المطلقة ثلاثة قروء.اي ثلاثة قراءات للدورة الشهرية.
                            فعندما يقع الطلاق تكون العدة ثلاثة قراءات للعادة الشهرية.
                            فان و قع الطلاق على امراءة في سن اليأس فمفروغ منه بالبداهة انها لا تحيض فيكون حكمها -اي عدتها ثلاثة شهورفي حالة الارتياب-.
                            اما الاخريات فانهن يحضن.فلو وقع الطلاق على احداهن و جاء ميعاد الدورة لديها و لم تحض فعليها ان تعتد ثلاثة اشهر للتاكد من خلوها من الحمل.
                            و الواقع كما اراه ان هده الآية لا تتحدث عن الصغيرات بالسن لا من قريب و لا من بعيد.
                            لكن اللدين فسروا القروء بالشهور هم من خلق هده الشبهة اللتي اقتنصها المشككون والله اعلم.

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              لا عزيزى فأنظر الأية تقول :
                              ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍوَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ) الطلاق 56 : 4

                              تفسير الأية :
                              http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...TOBY&tashkeel=0

                              و هنا يتضح أن ( وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ) غير ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ ) ,
                              و لكن التفسير يوضح ان هذا كان لحالات خاصة كما قلت سابقاً , كما ذكر فى تفسير القرطبى :
                              قَالَ أُبَيّ بْن كَعْب : يَا رَسُول اللَّه , إِنَّ نَاسًا يَقُولُونَ قَدْ بَقِيَ مِنْ النِّسَاء مَنْ لَمْ يُذْكَر فِيهِنَّ شَيْء : الصِّغَار وَذَوَات الْحَمْل
                              أرجو مراجعة الشبهة بالكامل لفهم ما الأمر ,
                              و اذا كنت ما زلت غير مقتنع فرجاء القول حتى نحاول الأقناع بحقيقة الأمور .

                              و السلام عليكم
                              <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X