إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

مدرسة أحمد ديدات للدعوة

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • مدرسة أحمد ديدات للدعوة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اريد ان اقترح اقتراحا لم لا نعمل قسم به اساسيات الديانه النصرانية و اساسيات الدعوة كطريقة لجذب اللذين يحبون ان يتعلموا المناظرات و انا اجد كثير من الناس عايزين بس مش عارفين الطريقة و زاد هذا الموضوع ان حملات التبشير فى الجامعات شغاله بطريقة جامدة و اقربها ان واحد صاحبى ساله مسيحى عن ازاى اصدق ان القرءان قاله الرسول مع ان الرسول اتسحر؟
    صاحبى جاءنا و قال لنا الموقف ثم تناقشتا فى الموضع فابدى كثير من اصحابى انهم عايزين يتاسسوا و يسالوا
    فلم لا يتم عمل هذا المدرسة ويكون عندنا دعاة متعلمين و ربما يخرج لنا واحد مثل ديدات؟ يكون هناك تفاعل بين المشرفين عن هذا القسم و السائلين؟ انا ممكن ان شاء الله اوفر شخصا ممكن ان يقوم بهذا العمل؟
    فما رايكم؟

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لحضرتك علىالاهتمام بالقراءة والرد"بس حضرتك شلت الرد ليه"
    تصورى للمدرسة انها تنقسم الى جزئين
    1 الجزء النظرى
    و هو تعريف بالديانة المسيحية بالتفصيل و تعريف كل فرقة و ما تومن به و عاداتها و اماكن وجودها فى العالم و الاختلافات بين كل واحدة و اخرىو تاريخ المسيحية بالتفصيل
    ثم التعريف بالانجيل و من هو متى و لوقا الخ من المعلوملت الاساسية
    مع توافر المشرف الذى يرد على اسئلة من يلتبس عليه شئ

    عمل مكتبة فى الموقع بها كتب عن اساسيات الدعوة و فن الدعوة كمثال لمن يدرس قسم الدعوة فى الجامعات كما ايضا وجود كتب مثل هداية الحيارى و اظهار الحق و مناظرات
    الجزء العملى( التدريب)
    تخصيص اجزاء من الانجيل يقراها الدارس و تدريبه على اخراج الاخطاء بنفسه مثل الاخطاء الواضحة عيانا مثل " عشر سنين و 3 سنين" الخاصة بسيدنا داوود او الاخطاء الغير واضحة التى تحتاج لتمعن اكثر
    تزويد الدارس بالاسئلة الشائعة التى يسالها النصارى للمسلمين مثل الاية التى فى سورة يونس" و ان كنت فى شك مما انزل اليك......" وتعليمه الرد عليها
    تدريب الدارس بواسطة المشرف عن طريق عمل اسئلة للدارس من المشرف كتدريب عملى و ممكن ان تكون على هيئة مستويات لترقى الدارس
    و اخر شئ انه يعمل مناظرات مع واحد مسيحى حقيقى بس برده تحت اشراف المشرف ثم بعد ذلك ان راى المشرف ان الدارس بقى كويس يتركه المدرب بعد ما صنع منه داعيه
    ده هو تصورى فما راى فضيلتكم؟

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخى العزيز جزاك الله خيرا على أهتمامك بأمور المسلمين و الإسلام

      أخى العزيز إن الإقتراح الذى تفضلت بطرحه بتم الأن تنفيذه على أرض الواقع وهذا عن طريق الأستاذ والباحث وسام

      وهذا فى الدرس الذى يتم عمله كل إسبوع يوم الثلاثاء الساعه العاشره بتوقيت مكه المكرمه


      فجزاك الله خيرا

      ويا مرحب بك وبكل من تعرف فى هذه الدروس المفيده جدا والضروريه فى هذ االوقت الذى تنتشر فيه حملات التنصير

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        أنا كتبت رداً على هذا الموضوع و لكنه حذف !! لماذا ؟ لا أدري !! :blink:

        يا ريت الأخ المشرف اللي حذف ردي يراسلني على البريد الخاص

        المفروض أنه عند حذف أي مشاركة يتم توضيح السبب إما في نفس المكان أو في رسالة خاصة .
        قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          لم يتم حذف رسالتك يا أخ هشام

          فى خلال نقل المنتدى على السيرفر الجديد حين توقفنا يوم الآحد الماضى ضاعت

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            جزى الله كلم من اهتم بالقراءة و بالموضوع ثم اقول جزى الله اخونا و سام على ما يفعله و اعانه و لكن ما المانع ان نقوم نحن ايضا بذلك و حتى تكون هناك مصادرمنوعة للتعليم كما ان هناك دعاة كثيرون على الساحة تذكرالامة و الحمد لله يوجد استجابه فلم لا يكون تعدد مثله فى مجال النصارى و انت ترى ان هناك فنون من النصارى فى مجالهم و الله ما اردت الا ان اساهم فى اخراج اكثرمن ديدات و اكثر من وسام لكى يكون عندنا الكثير و نستفيد من الذى عنده رغبة ان نمد له المسا عدة و نحاول ان نصنع داعاةاخرون و لنحقق امنية رسول الله " وانا ارجوا ان اكون اكثرهم تبعا يوم القيامة" فارجو من المسؤل ان يعطينى كلمة صريحة اما نعم او لا...مع
            العلم اذا تمت الموافقة فسوف ابدا متأخرا بعض الشئ لظروف الدراسة و كما قلت من قيل باذن الله انه ممكن توفير شخصمن قسم الدعوة له باع فى الموضوع ده يساعد
            انا بس عايزالموافقة

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              الإخوة الأفاضل الأحباء

              الأخ جمال

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              بالنسبه لإقتراحك فهو جميل جداً وقد إستحسنته حين رأيته

              وأتمنى أن نٌفٍّعِلٌه إن شاء الله تعالى

              وأتمنى أيضاً أن أرى أراء إخواننا الكبار ومعلميننا

              كالأستاذة أبو بكر ومتعلم وسارى وغيرهم من إخواننا فى المنتدى

              وبالنسبه للأخ وسام فأنا اعلم موافقته مقدماً

              وسنحاول دعوة إخوة وعلماء آخرين من خارج الإنترنت ليعلمونا برأيهم فى الموضوع وكيفية تنظيمه

              ومن الممكن حتى أن نفتح له موقع مستقل

              إن شاء الله تعالى

              وبالنسبه لتصورك مبدئياً

              فأرى قبل كل ما قلت هو تأسيس قوى للدارس فى الإسلام

              فليس هناك محاور أو داعيه للنصارى دون أن يعلم عن الإسلام

              إن شاء الله لن يكون سوى كل خير وننتظر ردود الإخوة

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                أخيرا أجد من يؤيد دعوتى

                والحمد لله الذى جعل وسام يستجيب لها

                لقد فاتحت حليمو فى هذا الأمر وكذلك وسام منذ سنتين تقريبا

                وفى الحقيقة أنا أجد أن عدد الجنود المجندين والمؤهلين لهذا العمل ليس بكبير أو قل ليس بالذى أريده ونتمناه ، وكم يسعدنى أن أتعرف كل يوم على قائد أو جندى جديد فى هذا المجال ، ولله الحمد من قبل ومن بعد

                أسعدنى طبعا أن أعلم أن وسام بدأ بالفعل فى هذا العمل ، ولكن إخوانى الأحباء ، راعوا أن مايقوم به وسام فى الساعة العاشرة بتوقيت مكة قد لا يناسبنى من ناحية الوقت ، فلو لم تسجل هذه المحاضرات وتوضع على المنتدى كصوت ، فستضيع الفائدة المرجوة

                وأقترح بتقسيم الموضوعات على إخواننا ، ليقومون بمحاضرة عامة فيها يسمعها النصارى والمسلمون: مثل بولس وما أحدثه فى الكتاب المقدس
                أو دلائل نبوة عيسى من الكتاب المقدس أو ---- أو -----

                وندفع إخواننا الجدد للقيام بمناظرة ، نجعله يحضر لها جيدا بعد دراسة وإعداد جيد ، ثم ندفعه للمناظرة ويكون أحدنا معه على التكست ليغزيه بالنصوص ويعضده ، وبذلك نكوِّن جيل جديد تحت رعاية القدماء منا ، ليكون جنديا متكاملاً فى ميدان الدعوة ، وليس شرطا أن يكون فى مناظرة مع أحد الكبار من النصارى ، لكنه يمكننه أن يكون أدمن ويجيب هو على الأسئلة ويعمل مداخلات ، وعندما يكون الأمر أكبر من حجمه يعيز هذا الأمر لأحد المتحدثين الأعلم منه فى الغرفة

                وكنت قد اقترحت أيضاً أن نفتح موضوعا واحدا فى كل الغرف ، وليكن المرأة بين الإسلام والكتاب المقدس ، ولنتكلم فيه على مدار الأسبوع أو ثلاثة أيام حتى يسمع كل رواد الغرفة ما نريده أن يسمع ، والمسلمون منا سيحفظون الموضوع تقريبا

                ولا تنسوا أن وجود شيخا أو محاضرا ليمسك المايك لمدة ساعتين فهذا كثير ومنفر ، نحن فى عصر التيك أواى ، وهذه حقيقة ، مع العلم أننى لست من هذا العصر: فمقالاتى طويلة ، ومداخلاتى طويلة ، حاجة تقرف يا اخونا

                لكن الله المستعان

                الحمد لله

                كذلك أقترح أن كل منا يمسك بشبهة ما ويناقش فيها زملائه: ماذا تقولون يا اخواننا لو سألك شخص ما عن كذا؟ وتتركه للتفكير ، وترد أنت نيابة عن النصرانى صاحب السؤال ، بأن تقول لو قلت كذا لقال لك كذا

                ثم تقول لهم الإجابة. أى ستقوم أنت بتعليم أصدقائك ومعارفك وتلاميذك وطلابك فى الجامعة وأهل بيتك وجيرانك.

                بهذه الطريقة ستدفعهم إلى الدخول إلى هذه المواقع ، لطلب المزيد من العلم وللدفاع عن معتقداتهم.

                ثم تزودهم أيضاً بأسئلة مضادة ، حتى يعلم كل ثعبان أن ما بخارج الجحور هم نسور ، يمكنهم الرد ويجيدون الحوار ، ولا سيما صفات الرب المنفرة فى الكتاب المقدس

                فى انتظار تعليقكم حتى لا تقولوا طولت

                أبو بكر_3

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بسم الله

                  ماشاء الله

                  أقصر رد أقرأه للأستاذ علاء أبو بكر ((على ما أظن))

                  طيب أخى نريد تنظيم هذا الأمر بيحث يصبح الموضوع كدورة منظمة لمدة ما يتم تحديدها فيما بعد

                  كما إقترح الأخ جمال فماذا ترى اخى؟؟!

                  سأدعوا الأستاذ أبو إسلام أحمد عبد الله لمشاركتنا فى النقاش أيضاً إن شاء الله تعالى ولربما يمكنك أخى دعوة من تعرف من الأستاذه علماء هذا المجال ليتعاونوا معنا

                  والموضوع سيكون جدى إن شاء الله ولنبدأ بعدد قليل ولنقل عشرة من الإخوة وطبعاً لن يبدأ هذا الأمر على أقرب تقدير سوى فى شهر يونيو على إعتبار أن معظم الشباب من الطلاب الجامعيين

                  وبهذا يكون أمامنا وقت لتنظيم الأمر ليخرج بصورة مشرفة إن شاء الله تعالى

                  أحب أن أرى رأى بقية الإخوة إن شاء الله تعالى

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    كذلك أقترح أن كل منا يمسك بشبهة ما ويناقش فيها زملائه: ماذا تقولون يا اخواننا لو سألك شخص ما عن كذا؟ وتتركه للتفكير ، وترد أنت نيابة عن النصرانى صاحب السؤال ، بأن تقول لو قلت كذا لقال لك كذا

                    ثم تقول لهم الإجابة. أى ستقوم أنت بتعليم أصدقائك ومعارفك وتلاميذك وطلابك فى الجامعة وأهل بيتك وجيرانك.

                    بهذه الطريقة ستدفعهم إلى الدخول إلى هذه المواقع ، لطلب المزيد من العلم وللدفاع عن معتقداتهم.

                    هذه طريقة ممتازة في تعليم أساليب الجدال و اسمها طريقة القلقلة أي " إن (أنت) قلت كذا قلت (أنا) كذا و إن قلت كذا قلت كذا " ... و هكذا .. و هي يستخدمها كثيراً الزمخشري في كشافه .

                    و لكن ...

                    هل ستكون المحاضرات صوتية على البال توك أم في صورة محاورات بالمنتدى ؟ و إذا كانت صوتية لا بد من تسجيلها و حفظها ليستفيد منها الجميع .

                    و الله المستعان .
                    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      بسم الله والحمد لله ..

                      ما قلقل الزمخشرى فى كشافه ، وإنما هى " الفنقلة " ، منحوتة من قولهم " فإن قلت : .. قلت .. "

                      الفكرة رائعة على سبيل الإجمال ، لكن إلى الآن أحس بأنى لم أضع يدى بعد على خطة واضحة منظمة ، لا لنعمل بها ، ولكن لنناقش جدواها أولاً .

                      وليس العمل بأولى من التخطيط له .

                      وفقنا الله لما نحب ونرضى .

                      دكتورنا هشام .. جزاك الله عن مجهوداتك فى كل الميادين خير الجزاء .. ثبت الله خطاك فى الحق دائماً .

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                        لا ادرى كيف اشكركم على هذا التاييد اللى بصراحة متوقعتوش انه يبقى بالشكل ده
                        جزاكم الله كل خير
                        الاخ ابو بكر انا مع اقتراحاتك القيمة وافكارك الرائعة و لكن هناك شئ افزعنى عدم قراته من مقالك انك قلت انه منذ سنتين كنتم عايزين الموضوع ده و لكن ماتتحققش. م الاسباب؟ اجنا عايزين نعمل اللى علينا علشان نطلع المدرسة دى للنور
                        انتو عارفين فى اى مجال اخرلمحاربة الاسلام كله يتكاتف علشان يطلعوا فكرتهم على الحقيقة واتو عارفين الكلام ده اكتلر منى و كما ان اى اغنية و لا فيلم هايف يطلع كله يتعاون عشان يعمله عشان غرض الشهرة و المال واحتنا غرضنا الله وحده فبالله عليكم لا نكسل و لا نتهاون
                        ثم عندى اقتراحات
                        1- ان نعمل ايميل به الاسئله التى نريد ان يجاوب الشيخ عليها ثم نعمل يوم فى البال توك ثم
                        يقول الشيخ السؤال ثم يجيب عليهم علشان الصوت يكون متجانس و اسهل ونسجل الحديث ده و يكون فى المكتبة
                        2-ان كل شيخ من الشيوخ يمسك موضوع معين و يتكلم فيه بحيث كله فى الاخر يصب فى النصرانيه ككل مثل الجامعة كلية طب مثلا . كل استاذ جامعة ياخذ جزء و يشرحه للطلبة بحيث ان الطالب فى الاخر يكون اكمل الجسم البشرى كله
                        3- تسجيل حلقات بها اساسيات النصارى بجانب الكتب من الشيوخ باسلوب بسيط كما اثر عمرو خالد مثلا فى الشباب الغير متدين بالاسلوب السهل و البسيط و ممكن ان يسجل من النت و تدور مع الشباب خلاف الكتب
                        سؤال للاخ جامع هل تحدثت مع احد من الشيوخ؟
                        وشكراو السلام عليكم

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          ماشاء الله

                          أعجبتني الفكرة
                          ومن الممكن أن أشارككم العمل
                          بمعلوماتي المتواضعة
                          ولكن يجب أن يكون الموضوع أكثر وضوحاً
                          فهيَّا اسرجوا خيولكم ولبارككم الله0

                          أختكم

                          يكفيكم فخراً فأحمد منكم000وكفى به نسباً لعزِّ المؤمن

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            انا معكم ان شاء الله بمعلوماتي المتواضعة.

                            ممكن اعرف تفاصيل ما يقوم به الاخ وسام بالضبط و هل هو على البال توك و في اي الغرف و .....الخ
                            مسلمة

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              السلام عليكم
                              اقترح ان يكون هناك مشرف على الموضوع ده له اتصال بالشيوخ و بنا و يكتب كل واحد فينا ما عنده و ما يستطيع ان يقدمه و يكون المشرف هو المنسق

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X