السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فى البداية اتقدم بالشكر للاستاذ مجرد انسان و للاخوة الذين اجابوا عليه , لاجتهاد كل طرف فى توضيح راية للاخر .
و ااسف بسبب اطالتى فى المشاركه السابقه , لكن لعلها تتناسب مع مقالة الاستاذ مجرد انسان من ناحية الاطاله .
و قبل ان ابدا فى كلامى دائما ما احب ان اقف انا وخصمى على ارض صلبه , اوضح له اولا معنى المسطلحات الذى ربما يخطىء فى فهمها او وضعها فى موضعها الصحيح .
التناقض :-
التناقض هو استحالة اجتماع امرين فى محل واحد مع استحالة خلوة من احدهما .
مثال :- مثلا الليل و النهار لا يخلوا الوقت الواحد من احدهما مع استحالة اجتماعهم فى وقت واحد .
و ما عدا هذا المفهوم للتناقض فلا يسمى تناقض ,
فمثلا:-
انا عندما اقول لك اننى (سافرت للقاهره فى يوم جميل) , ثم اقول لك اننى سافرت فى ايام جميله ), فاين التناقض, انت بالطبع لن تسالنى ابدا هل سافرت فى يوم ام فى ايام , فمنذ خرجت من بيتى كنت على سفر و مسافر , و كذلك طوال فترة اقامتى فى القاهره كنت مسافر , كل ما فى الامر انك ستحتاج لشىء من التفكير البسيط جدا , لتفهم من الجمله الاولى اننى سافرت فى يوم جميل , ثم تعود لتفهم من الجمله الثانية شىء اكثر تفصيلا و تكتسب معلومات اكثر و هى اننى لم ارجع فى نفس اليوم بل قضيت هناك ايام . هكذا نحن نتكلم و سوف تفهمنى بدون ان يقع عندك تضارب او تناقض او تضاد , ذلك لان الجمله الاولى مختصره , تدل على شىء و هو السفر , و الجمله الثانية لا تتعارض مع الاولى بل ستضيف لك معلومه اخر اكثر تفصيلا .
سبحان الله :-
الشىء المعجز و الجميل و البين انك ستجد التفصيل و التوضيح و الاضافه فى سورة سميت ( بفصلت ) و الجيد ان تلك السورة فصلت و شرحت امور بعضها ذكر بايجاز فى سور غيرها , من هذه الامور مسالة عدد ايام خلق السماوات و الارض . فسبحان الله .
بالطبع احببت ان ابسط لك الامر و ان كان الدكتور هشام عزمى اكرمه الله وضح لك الامر بشكل علمى .
اما عن المثل الذى قلته .
(وعندما اقول انني انجزت هذا العمل في يوم عمل شاق متواصل يختلف عندما اقول اني انجزت هذا العمل في ايام عمل شاقه متواصله ؟؟؟)
فبالاضافه الى ما ذكره الدكتور هشام اكرمه الله لك , فعندى اضافه بسيطه . ان قولك انجزت تعنى انك قمت بالانجاز اى بدأت و انهيت العمل فى الفترة التى حددتها و هى اليوم , و عندما ترجع لتقول ايام فهذا يسمى تناقض فعلا ,
و بالطبع قول القرءان ارسلنا ربما يشبه قولى لك فى المثال سافرت و لله المثل الاعلى لكن لا يشبه قولك انجزت , لان السفر و ارسال يفيد بدا الفعل و لا يقتضى تحديد انتهاءه , فما العجب من ايه تحدد بدىء الوصول للريح و ايات تحدد فترة استمرارها ؟ ,
اما عن قولك الى ان المفسرين لم يتطرقول لتلك الشبهة التى عرضتها فى تفسيرهم , فهى لكون الامر لا يستحق توضيح فصدقنى اى شخص يفهمه فهى مساله بديهية , و لا تعارض بين الايجاز ثم التفصيل كما اوضحت لك سابقا . و اقول لك ان ما جعل اقتناعك صعب هو انك تنكر بعض بديهيات اللغه العربيه , لكن لعلى فى مشاركتى اوضحت لك بالامثله و الله المستعان .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فى البداية اتقدم بالشكر للاستاذ مجرد انسان و للاخوة الذين اجابوا عليه , لاجتهاد كل طرف فى توضيح راية للاخر .
و ااسف بسبب اطالتى فى المشاركه السابقه , لكن لعلها تتناسب مع مقالة الاستاذ مجرد انسان من ناحية الاطاله .
و قبل ان ابدا فى كلامى دائما ما احب ان اقف انا وخصمى على ارض صلبه , اوضح له اولا معنى المسطلحات الذى ربما يخطىء فى فهمها او وضعها فى موضعها الصحيح .
التناقض :-
التناقض هو استحالة اجتماع امرين فى محل واحد مع استحالة خلوة من احدهما .
مثال :- مثلا الليل و النهار لا يخلوا الوقت الواحد من احدهما مع استحالة اجتماعهم فى وقت واحد .
و ما عدا هذا المفهوم للتناقض فلا يسمى تناقض ,
فمثلا:-
انا عندما اقول لك اننى (سافرت للقاهره فى يوم جميل) , ثم اقول لك اننى سافرت فى ايام جميله ), فاين التناقض, انت بالطبع لن تسالنى ابدا هل سافرت فى يوم ام فى ايام , فمنذ خرجت من بيتى كنت على سفر و مسافر , و كذلك طوال فترة اقامتى فى القاهره كنت مسافر , كل ما فى الامر انك ستحتاج لشىء من التفكير البسيط جدا , لتفهم من الجمله الاولى اننى سافرت فى يوم جميل , ثم تعود لتفهم من الجمله الثانية شىء اكثر تفصيلا و تكتسب معلومات اكثر و هى اننى لم ارجع فى نفس اليوم بل قضيت هناك ايام . هكذا نحن نتكلم و سوف تفهمنى بدون ان يقع عندك تضارب او تناقض او تضاد , ذلك لان الجمله الاولى مختصره , تدل على شىء و هو السفر , و الجمله الثانية لا تتعارض مع الاولى بل ستضيف لك معلومه اخر اكثر تفصيلا .
سبحان الله :-
الشىء المعجز و الجميل و البين انك ستجد التفصيل و التوضيح و الاضافه فى سورة سميت ( بفصلت ) و الجيد ان تلك السورة فصلت و شرحت امور بعضها ذكر بايجاز فى سور غيرها , من هذه الامور مسالة عدد ايام خلق السماوات و الارض . فسبحان الله .
بالطبع احببت ان ابسط لك الامر و ان كان الدكتور هشام عزمى اكرمه الله وضح لك الامر بشكل علمى .
اما عن المثل الذى قلته .
(وعندما اقول انني انجزت هذا العمل في يوم عمل شاق متواصل يختلف عندما اقول اني انجزت هذا العمل في ايام عمل شاقه متواصله ؟؟؟)
فبالاضافه الى ما ذكره الدكتور هشام اكرمه الله لك , فعندى اضافه بسيطه . ان قولك انجزت تعنى انك قمت بالانجاز اى بدأت و انهيت العمل فى الفترة التى حددتها و هى اليوم , و عندما ترجع لتقول ايام فهذا يسمى تناقض فعلا ,
و بالطبع قول القرءان ارسلنا ربما يشبه قولى لك فى المثال سافرت و لله المثل الاعلى لكن لا يشبه قولك انجزت , لان السفر و ارسال يفيد بدا الفعل و لا يقتضى تحديد انتهاءه , فما العجب من ايه تحدد بدىء الوصول للريح و ايات تحدد فترة استمرارها ؟ ,
اما عن قولك الى ان المفسرين لم يتطرقول لتلك الشبهة التى عرضتها فى تفسيرهم , فهى لكون الامر لا يستحق توضيح فصدقنى اى شخص يفهمه فهى مساله بديهية , و لا تعارض بين الايجاز ثم التفصيل كما اوضحت لك سابقا . و اقول لك ان ما جعل اقتناعك صعب هو انك تنكر بعض بديهيات اللغه العربيه , لكن لعلى فى مشاركتى اوضحت لك بالامثله و الله المستعان .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

îن îëéىهْ نçمùهْ?