إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهة عن القراءات

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #31
    الهم لا اله إلا أنت سبحانك ، إني كنت من الظالمين .

    الأخ الحبيب محمود ،
    أعتذر بشدة إن كنت قد قلت ما أساءك .
    و أشهد أمام الله تعالى أنني لم أقصد أي إساءة .
    و أنا لست غاضب منك .

    و لكنني أعتب عليك تسرعك و طبعك الناري .
    فأغلب الشبهات التي ذكرتها أنت مردود عليها في نفس هذا المنتدى ، فأرجو أن تبحث في المنتدى قبل أن تسأل .
    فإن لم تجد رداً ، فاسأل عن كل ما يغمض عليك .
    و سأختصمك لله تعالى إن لم تفعل .

    و أنت لم تعد قراءة الموضوع كما طلبت منك .
    فلو فعلت لأدركت أن د.هشام عزمي رد عليك قائلاً :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

    هذه قراءات معروفة أخي الفاضل ومتلقاة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا إشكال فيها .. فما هو وجه الشبهة عندك ؟
    و لا أظن أنه يوجد أي خطأ أو إساءة فيما قال .
    ثم قال :
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : (( وقد ينهون عن المجادلة والمناظرة إذا كان المناظرُ ضعيفَ العلم بالحجة وجواب الشبهة فيخاف عليه أن يفسده ذلك المضل كما ينهى ذلك الضعيف في المقاتلة أن يقاتل علجاً قوياً من علوج الكفار فإنَّ ذلك يضره ويضر المسلمين بلا منفعة )) درء تعارض العقل والنقل ج7 ص173 .
    و رد على الشبهة بصورة سريعة مركزة .

    اما الخلاف الذي نشأ فلأنك قلت أنك "فيك داء عدم استطاعة القراءة كثيراً "
    و أن كتب الفقه كثيرة و ثقيلة .
    و بررت ذلك بأنك تريد "كتب للعامة " .
    فبالله عليك ، كيف تريد أن تناظر بناءاً على "كتب العامة" التي تقول بها ؟
    كيف تناظر حول الناسوت و اللاهوت و التوحيد و التثليث دون أن تقرأ
    عن العقيدة مثلاً أقرأ أمهات الكتب وأجدهم يقولون توحيد الإلوهية وتوحيد الربوبية
    و كيف تناقش الفرق و المذاهب دون أن تعلم
    عقيدة أهل السنة وعقيدة المحدثين وعقيدة أهل التأويل
    ؟؟

    كتب العامة هي التي درسناها في المدارس و نحن أطفال .
    كتب العامة هي مجرد ذكر لأسس الإسلام و مكارم الأخلاق .
    من فضلك ادخل على هذا الرابط و اذكر رأيك

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #32
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل
      الهم لا اله إلا أنت سبحانك ، إني كنت من الظالمين .

      الأخ الحبيب محمود ،
      أعتذر بشدة إن كنت قد قلت ما أساءك .
      و أشهد أمام الله تعالى أنني لم أقصد أي إساءة .
      و أنا لست غاضب منك .
      با أنا الذي أعتذر إلى كل من قذ أسأت له دون قصد (وإن كنت إلى الآن لا أعرف ما الذي ضايقكم بالضبط)
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل
      و لكنني أعتب عليك تسرعك و طبعك الناري .
      فأغلب الشبهات التي ذكرتها أنت مردود عليها في نفس هذا المنتدى ، فأرجو أن تبحث في المنتدى قبل أن تسأل .
      فإن لم تجد رداً ، فاسأل عن كل ما يغمض عليك .
      و سأختصمك لله تعالى إن لم تفعل .
      أفعل والله ولكن أنا الآن مشغول برد الشبهة عن عدم تحريف الإنجيل من القرآن هنا http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=751 وإن كان علمى قليلاً فأرجوا من يساعدني
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل
      و أنت لم تعد قراءة الموضوع كما طلبت منك .
      فلو فعلت لأدركت أن د.هشام عزمي رد عليك قائلاً :

      و لا أظن أنه يوجد أي خطأ أو إساءة فيما قال .
      ثم قال :

      و رد على الشبهة بصورة سريعة مركزة .
      يا أخي ليس ذلك بل التهم السبع التي وجها لي دون أن يذكر الدليل
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل
      اما الخلاف الذي نشأ فلأنك قلت أنك "فيك داء عدم استطاعة القراءة كثيراً "
      و أن كتب الفقه كثيرة و ثقيلة .
      و بررت ذلك بأنك تريد "كتب للعامة " .
      فبالله عليك ، كيف تريد أن تناظر بناءاً على "كتب العامة" التي تقول بها ؟
      كيف تناظر حول الناسوت و اللاهوت و التوحيد و التثليث دون أن تقرأ
      و كيف تناقش الفرق و المذاهب دون أن تعلم ؟؟

      كتب العامة هي التي درسناها في المدارس و نحن أطفال .
      كتب العامة هي مجرد ذكر لأسس الإسلام و مكارم الأخلاق
      لا إله إلا الله لماذا لا يفهمني أحد

      يا أخي التفاسير نفسها فيها ما هو مختصر مثل الجلالين ومختصر تفسير إبن كثير ومنها ما هو طويل مثل الرازي والطبري وغيرهم فأنا لا أستطيع قراءة مثل هذه الكتب كلها بل ابحث عن الآية موضع البحث وأنظر ماذا قال كل منهم من هنا

      ولا أنظر بالطبع إلا إلى أمهات الكتب و تفاسير أهل السنة والجماعة فقط

      ولكن لا أستطيع أن أقرأ كتاب 500 صفحة مثلاُ دفعة واحدة بل أقرأ ما أحتاج إليه منه فقط هذا ما قصدت لا غير
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل

      و كيف تناقش الفرق و المذاهب دون أن تعلم
      أنا لا أناقشهم ولكن أذكر مثال لما في أمهات الكتب مما قد يثير اللبس لدى البعض وأنا منهم وقد أبحث عن كتاب في العقيدة فوجدت موقع يقول أنه لأهل السنة والجماعة ويهاجم ما قال به الألباني وابن تيمية وإن كانوا يتبعون ابن الجوزي وهم مثلاً يرفضون تقسيم التوحيد وأن الاستعلاء مثلاً لا يجب الخوض فيه فلا نقول " استعلاء مع التحيز في الجهة " ولا نقول "إن الله على العرش ، وهو في كل مكان بعلمه" حيث أنه لا دليل على هذا الكلام بل بالعكس الآيات تدل على أنه ما من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولم يقل بعلمه فمن أين أتينا بهذه الكلمة وبصراحة كلامهم مقنع لأن ما أعرفه في آيات الصفات إثبات الصفات دون تأويل ودوت تكييف من باب قوله تعالى : ( ليس كمثله شئ ) وقوله تعالى : ( ولم يكن له كفؤا أحد ) . فمن اين نقول بهذا الكلام ""إن الله على العرش ، وهو في كل مكان بعلمه"" ؟؟؟ والموضوع طويل لا نستطيع مناقشته الآن ويمكن أن أبعث لك الرابط على الخاص لتقول لى هل كلامهم خطأ أم صح
      Last edited by م /الدخاخني; 02-06-2006, 10:18 AM.

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #33
        -



        لا حول ولا قوة إلا بالله . أخ محمود ... أعتذر بشدة أن منا من خالفك الرأي ... غير أني أنبهك أن هذا كلام علمائنا وأئمتنا .. والله المستعان .

        والله لتندمن أشد الندم يوما .
        كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
        الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
        14 درســـــــا .
        http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
        خواطر حول الوهابية pdf

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #34
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاينــد
          -



          لا حول ولا قوة إلا بالله . أخ محمود ... أعتذر بشدة أن منا من خالفك الرأي ... غير أني أنبهك أن هذا كلام علمائنا وأئمتنا .. والله المستعان .

          والله لتندمن أشد الندم يوما .
          :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek:

          ماذا تقصد يا أخي بالضبط بهذا كلام علمائنا وأئمتنا ؟؟ أرجوا التوضيح

          إن كنت تقصد ما قرأته في أحد المواقع فأنا فقط أسأل هل كلامهم صح أم غلت هو أنا قل مسأل يجرالى كده

          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاينــد
          -

          والله لتندمن أشد الندم يوما .
          يا عم أنا مبقتسش عارف في إيه ولا إيع إلى بيحصل أين الحسنى في التعامل مع المسلم أنا أسألأ لا أفتى ولا أعرف بل أسأل خلاص مش حسأل تانى خالص لو السؤال بيزعلكوا أوى
          هو مش ده مكان للسؤال برده ةلا المنتدى ليه بالضبط كده !!!!!؟؟؟؟
          Last edited by mahmoud000000; 29-03-2006, 07:54 PM.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #35
            لا إله إلا الله لماذا لا يفهمني أحد
            لقد اوضحت لك من قبل أن الأخوة لم يفهموا قصدك بسبب لغتك الغير واضحة .
            و قد وضحت سابقاً ما قلته أنت و أخذناه عليك .

            و ربما إتفقنا أنه يمكنك أن تقرأ التفاسير و الحديث على قدر ما يكفي للرد على الشبهات المطروحة عليك .
            فماذا تفعل في العقيدة و التوحيد و المقارنة بين المذاهب و الملل ؟
            ثم اليس هذا هو ما حذرك منه الأخوة ؟ أن يكون دينك عبارة عن مجموعة من الردود على الشبهات !!

            و أحب أن أوضح لك أن الأخ الحبيب كايند سنه 19 عام و هو يتعلم الأن فوقاً للمنهج الذي ذكره .

            و أما الدكتور هشام عزمي فقد قال عنك أنك سيء الظن و الأدب ، و له عذره .
            فأنت أتيت هنا بعلمك القليل و بدون أي خبرة ثم كلت الإتهامات للناس و رددت ما يقوله النصارى دون أن تتثبت .
            و قد هاجمت كل من حاول نصحك .

            و يجب أن تعلم أن العلم بحر واسع مترابط . فالرد على سؤال في فرع ، قد تجده في فرع أخر .
            و سأطلب منك أن تبحث بنفسك عن راي عمر بن الخطاب عليه السلام حول أقل مدة للحمل و كيف حسبها .
            فإن لم تستطيع الوصول له ، فطريقتك خاطئة .
            و إن استطعت الوصول له ، فهو رد كاف على طريقتك ، فأرجو أن تنقله هنا حتى أوضح لك لماذا إخترت هذا السؤال .
            من فضلك ادخل على هذا الرابط و اذكر رأيك

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #36
              صدق الله القائل:
              "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ . لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ "

              الإخوة المسلمون جميعا .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              يقول الله تعالى في الحديث القدسي " وجبت محبتى للمتحابين في ووجبت محبتى للمتباذلين في ووجبت محبتى للمتناصرين في ووجبت محبتى للمتجالسين في"

              و عن أنس رضي الله عنه قال: "بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه"

              فقال عمر: ما أضحكك يا رسول الله بأبي أنت وأمي؟

              قال: رجلان من أمتي جثيا بين يدي رب العزة عز وجل

              فقال أحدهما: يا رب خذ لي مظلمتي من أخي.

              قال الله عز وجل: أعط أخاك مظلمته.

              فيقول: يا رب لم يبق من حسناتي شيء.

              قال: يا رب فليحمل عني من أوزاري.

              ففاضت عين النبي صلى الله عليه وسلم بالبكاء ثم قال: إن ذلك ليوم عظيم، يوم يحتاج الناس فيه إلى أن يحمل عنهم من أوزارهم.

              فيقول الله عز وجل للمطالب: ارفع رأسك فانظر الى الجنان.

              فرفع رأسه فقال: يا رب أرى مدائن من فضة، وقصوراً من ذهب مكللة باللؤلؤ، لأي نبي هذا؟ لأي صديق هذا؟ لأي شهيد هذا؟

              قال الله: هذا لمن أعطى الثمن.

              قال: يا رب فمن يملك الثمن؟

              قال: أنت تملكه.

              قال: بماذا يارب؟

              قال: بعفوك عن أخيك.

              قال: يا رب قد عفوت عنه.

              قال الله عز وجل: خذ بيد أخيك فادخلا الجنة.

              ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، فإن الله عز وجل يصلح بين المؤمنين يوم القيامة".

              الأخ الفاضل .. الدكتور هشام عزمي .. المؤمن هين لين .. وما عهدناك إلا لينا على كل مسلم

              الإخوة الكرام .. من حق أي أخ أن يسأل وعلينا أن نجيبه بكل صدق وحب .. "إن هذا الدين متين"

              أخي محمود .. سأجيبك على كل تساؤلاتك بإذن الله وهذا حقك علينا ولاتحزن من أي من الإخوة في المنتدى .. فكلنا هنا إخوة .. في دين الحق .. دين الإسلام.

              يتبع بإذن الله

              وحقا صدق الله القائل:
              " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ"
              Last edited by Habeebabdelmalek; 29-03-2006, 08:20 PM.
              [gdwl]

              "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
              [/gdwl]

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #37
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل
                لقد اوضحت لك من قبل أن الأخوة لم يفهموا قصدك بسبب لغتك الغير واضحة .
                و قد وضحت سابقاً ما قلته أنت و أخذناه عليك .

                و ربما إتفقنا أنه يمكنك أن تقرأ التفاسير و الحديث على قدر ما يكفي للرد على الشبهات المطروحة عليك .
                فماذا تفعل في العقيدة و التوحيد و المقارنة بين المذاهب و الملل ؟
                ثم اليس هذا هو ما حذرك منه الأخوة ؟ أن يكون دينك عبارة عن مجموعة من الردود على الشبهات !!

                و أحب أن أوضح لك أن الأخ الحبيب كايند سنه 19 عام و هو يتعلم الأن فوقاً للمنهج الذي ذكره .

                و أما الدكتور هشام عزمي فقد قال عنك أنك سيء الظن و الأدب ، و له عذره .
                فأنت أتيت هنا بعلمك القليل و بدون أي خبرة ثم كلت الإتهامات للناس و رددت ما يقوله النصارى دون أن تتثبت .
                و قد هاجمت كل من حاول نصحك .

                و يجب أن تعلم أن العلم بحر واسع مترابط . فالرد على سؤال في فرع ، قد تجده في فرع أخر .
                و سأطلب منك أن تبحث بنفسك عن راي عمر بن الخطاب عليه السلام حول أقل مدة للحمل و كيف حسبها .
                فإن لم تستطيع الوصول له ، فطريقتك خاطئة .
                و إن استطعت الوصول له ، فهو رد كاف على طريقتك ، فأرجو أن تنقله هنا حتى أوضح لك لماذا إخترت هذا السؤال .
                ستة أشهر

                حَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا في سورة الاحقاف آية 15

                وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِين


                و

                وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير

                لجزء 21 السورة لقمان آية 14

                فإذا طرحنا 30-24=6 أشهر إذاً أقل مدة للحمل 6 أشهر
                أنا أعرفها من زمان لذلك لم أبحث عنها ولكن لم أكن أعلم أن عمر بن الخطاب من قال بذلك
                أعتقد أنها قيلت لإثبات النسب إذا كنت أذكر حيث ولدت إمرأة رجل بعد ستة أشهر من الزواج صح ؟ (الولد للفراش وللعاهر الحجر)
                Last edited by mahmoud000000; 29-03-2006, 08:01 PM.

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #38
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Habeebabdelmalek
                  صدق الله القائل:
                  "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ . لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ "

                  الإخوة المسلمون جميعا .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  يقول الله تعالى في الحديث القدسي " وجبت محبتى للمتحابين فى ووجبت محبتى للمتباذلين فى ووجبت محبتى للمتناصرين فى ووجبت محبتى للمتجالسين فى"

                  و عن أنس رضي الله عنه قال: "بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه"

                  فقال عمر: ما أضحكك يا رسول الله بأبي أنت وأمي؟

                  قال: رجلان من أمتي جثيا بين يدي رب العزة عز وجل

                  فقال أحدهما: يا رب خذ لي مظلمتي من أخي.

                  قال الله عز وجل: أعط أخاك مظلمته.

                  فيقول: يا رب لم يبق من حسناتي شيء.

                  قال: يا رب فليحمل عني من أوزاري.

                  ففاضت عين النبي صلى الله عليه وسلم بالبكاء ثم قال: إن ذلك ليوم عظيم، يوم يحتاج الناس فيه إلى أن يحمل عنهم من أوزارهم.

                  فيقول الله عز وجل للمطالب: ارفع رأسك فانظر الى الجنان.

                  فرفع رأسه فقال: يا رب أرى مدائن من فضة، وقصوراً من ذهب مكللة باللؤلؤ، لأي نبي هذا؟ لأي صديق هذا؟ لأي شهيد هذا؟

                  قال الله: هذا لمن أعطى الثمن.

                  قال: يا رب فمن يملك الثمن؟

                  قال: أنت تملكه.

                  قال: بماذا يارب؟

                  قال: بعفوك عن أخيك.

                  قال: يا رب قد عفوت عنه.

                  قال الله عز وجل: خذ بيد أخيك فادخلا الجنة.

                  ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، فإن الله عز وجل يصلح بين المؤمنين يوم القيامة".

                  الأخ الفاضل .. الدكتور هشام عزمي .. المؤمن هين لين .. وما عهدناك إلا لينا على كل مسلم

                  الإخوة الكرام .. من حق أي أخ أن يسأل وعلينا أن نجيبه بكل صدق وحب .. "إن هذا الدين متين"

                  أخي محمود .. سأجيبك على كل تساؤلاتك بإذن الله وهذا حقك علينا ولاتحزن من أي من الإخوة في المنتدى .. فكلنا هنا إخوة .. في دين الحق .. دين الإسلام.

                  يتبع بإذن الله

                  وحقا صدق الله القائل:
                  " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ"
                  أنت يا Habeebabdelmalek والله لك معزة خاصة فلقد أشفيت غليلى في ردك على المنصر وتمتعت بردودك المفحمة على النصارى وأشهدك وأشهد الله أنى أحبكم جميعاً وأولهم د. هشام عزمي أرجوا أن نفتح صفحة جديدة ولكن أولا أرشدونى إلا ماذا بالضبط أغضبكم أي Quotes حتى لا أعود إليه هذا جل ما أطلبه لا أكثر فأنا إلى الآن لا أدرى فيما أخطأت تحديداً

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #39
                    صدق الله القائل:
                    " قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ"

                    الأخ الفاضل محمود .. تقول "ونعيب على النصارى في كتبهم من الزيادة والنقصان؟ .. هل قرأت القرآن ثم الكتاب المقدس وقارنت بينهما؟

                    أولا: الفحش في الكتاب المقدس
                    هذا حبة رمل من جبال الفحش والتفحش في الكتاب المقدس:

                    سفر الأمثال 5:19 "الظبية المحبوبة والوعلة الزهية ليروك ثدياها في كل وقت وبمحبتها اسكر دائما"

                    سفر نشيد الإنشاد 1:13 " حبيبي لي بين ثديي يبيت"

                    سفر نشيد الإنشاد 4:5 "ثدياك كخشفتي ظبية توأمين يرعيان بين السوسن"

                    سفر نشيد الإنشاد 7:8 "قلت اني اصعد الى النخلة وامسك بعذوقها وتكون ثدياك كعناقيد الكرم ورائحة انفك كالتفاح"

                    سفر حزقيال 16:7 "جعلتك ربوة كنبات الحقل فربوت وكبرت وبلغت زينة الازيان نهد ثدياك ونبت شعرك وقد كنت عريانة وعارية "

                    سفر حزقيال 23:3 " هناك دغدغت ثديّهما وهناك تزغزغت ترائب عذرتهما "

                    سفر حزقيال 23:3 "وزغزغوا ترائب عذرتها وسكبوا عليها زناهم"

                    سفر حزقيال 23:21 "وافتقدت رذيلة صباك بزغزغة المصريين ترائبك لاجل ثدي صباك"


                    ناهيك عن داود الزاني مع المرأة العارية بعد أن شاهدها من فوق السطح ويهوذا وابشالوم ولوط وشمشون .. و سليمان عابد الأوثان و نوح السكير و يسوع الكاذب.
                    هل تقارن ياأخي بين كلام الله .. وكلام ارذل وأحط خلق الله؟

                    يتبع بإذن الله:
                    "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"
                    Last edited by Habeebabdelmalek; 29-03-2006, 08:19 PM.
                    [gdwl]

                    "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                    [/gdwl]

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #40
                      صدق الله القائل:
                      "فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ . إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"

                      أولا:
                      اتركك مع إجابة شيخ الإسلام بن تيمية على هذا السؤال بكلام شاف كاف لمن أراد الحق، فقال رحمه الله تعالى (مجموع الفتاوى) 13/389 وما بعدها جواباً على سؤال عن قول النبي صلى الله عليه وسلم ( أنزل القرآن على سبعة أحرف):
                      ما المراد بهذه السبعة ؟.
                      وهل هذه القراءات المنسوبة إلى نافع وعاصم وغيرهما هي الأحرف السبعة ؟
                      أو واحد منها ؟.
                      وما السبب الذي أوجب الاختلاف بين القراء فيما احتمله خط المصحف؟.
                      وهل تجوز القراءة برواية الأعمش وابن محيصن وغيرهما من القراءات الشاذة أم لا ؟.
                      وإذا جازت القراءة بها فهل تجوز الصلاة بها أم لا ؟.

                      فأجاب:
                      الحمد لله رب العالمين:
                      لا نزاع بين المسلمين أن الحروف السبعة التي أنزل القرآن عليها لا تتضمن تناقض المعنى وتضاده، بل معناها متفقاً أو متقارباً، كما قال عبد الله بن مسعود: إنما هو كقول أحدكم: أقبل وهلم وتعال.
                      وقد يكون معنى أحدهما ليس هو معنى الآخر، لكن كلا المعنيين حق، وهذا اختلاف تنوع وتغاير، لا اختلاف تضاد وتناقض. وهذا كما جاء في الحديث المرفوع عن النبي في هذا حديث أنزل القرآن على سبعة أحرف، إن قلت: غفوراً رحيماً، أو قلت: عزيزاً حكيماً، فالله كذلك، ما لم تختم آية رحمة بآية عذاب أو آية عذاب بآية رحمة …
                      ومن القراءات ما يكون المعنى فيها متفقاً من وجه، متبايناً من وجه، كقوله (يخدعون) و (يخادعون) و (يكذبون) و (يكذبون) و (لمستم) و(لامستم) و (حتى يطهُرن) و(يطَّهّرن) ونحو ذلك، فهذه القراءات التي يتغاير فيها المعنى كلها حق، وكل قراءة منها مع القراءة الأخرى بمنزلة الآية مع الآية يجب الإيمان بها كلها، واتباع ما تضمنته من المعنى علماً وعملاً، لا يجوز ترك موجب إحداهما لأجل الأخرى ظناً أن ذلك تعارض،

                      ولذلك لم يتنازع علماء الإسلام المتبوعين من السلف والأئمة في أنه لا يتعين أن يقرأ بهذه القراءات المعينة في جميع أمصار المسلمين، بل من ثبت عنده قراءة الأعمش شيخ حمزة أو قراءة يعقوب بن إسحق الحضرمي ونحوهما، كما ثبت عنده قراءة حمزة والكسائي، فله أن يقرأ بها بلا نزاع بين العلماء المعتبرين المعدودين من أهل الإجماع والخلاف.

                      بل أكثر العلماء الأئمة الذين أدركوا قراءة حمزة كسفيان بن عيينة وأحمد بن حنبل وبشر بن الحارث وغيرهم يختارون قراءة أبى جعفر بن القعقاع وشيبة بن نصاح المدنيين وقراءة البصريين كشيوخ يعقوب بن اسحق وغيرهم على قراء حمزة والكسائي.

                      وللعلماء الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معروف عند العلماء ولهذا كان أئمة أهل العراق الذين ثبتت عندهم قراءات العشرة كثبوت هذه السبعة يجمعون ذلك في الكتب ويقرؤونه في الصلاة وخارج الصلاة، وذلك متفق عليه بين العلماء لم ينكره أحد منهم.

                      ولم ينكر أحد من العلماء قراءة العشرة، ولكن من لم يكن عالماً بها أو لم تثبت عنده كمن يكون في بلد من بلاد الإسلام بالمغرب أو غيره ولم يتصل به بعض هذه القراءات فليس له أن يقرأ بما لا يعلمه؛ فإن القراءة كما قال زيد بن ثابت: سُنة يأخذها الآخر عن الأول. كما أن ما ثبت عن النبي من أنواع الاستفتاحات في الصلاة ومن أنواع صفة الأذان والإقامة وصفة صلاة الخوف وغير ذلك كله حسن يشرع العمل به لمن علمه.

                      وأما من علم نوعاً ولم يعلم غيره فليس له أن يعدل عما علمه إلى ما لم يعلمه، وليس له أن ينكر على من علم ما لم يعلمه من ذلك ولا أن يخالفه، كما قال النبي: لا تختلفوا فان من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا.

                      وأما القراءة الشاذة الخارجة عن رسم المصحف العثماني، مثل:
                      قراءة ابن مسعود وأبى الدرداء رضى الله عنهما (والليل إذا يغشى، والنهار إذا تجلى، والذكر والأنثى) كما قد ثبت ذلك في الصحيحين.
                      ومثل: قراءة عبد الله (فصيام ثلاثة أيام متتابعات).
                      ونحو ذلك؛ فهذه إذا ثبتت عن بعض الصحابة فهل يجوز أن يقرأ بها في الصلاة ؟.
                      على قولين للعلماء - هما روايتان مشهورتان عن الإمام أحمد وروايتان عن مالك -:
                      إحداهما: يجوز ذلك؛ لأن الصحابة والتابعين كانوا يقرؤون بهذه الحروف في الصلاة.
                      والثانية: لا يجوز ذلك، وهو قول أكثر العلماء؛ لأن هذه القراءات لم تثبت متواترة عن النبي وإن ثبتت فإنها منسوخة بالعرضة الآخرة؛ فإنه قد ثبت في الصحاح عن عائشة وابن عباس رضى الله عنهم: أن جبريل عليه السلام كان يعارض النبي بالقرآن في كل عام مرة فلما كان العام الذي قبض فيه عارضه به مرتين والعرضة الآخرة هي قراءة زيد بن ثابت وغيره وهي التي أمر الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان وعلي بكتابتها في المصاحف .

                      وهذا النزاع لابد أن يبنى على الأصل الذي سأل عنه السائل وهو أن القراءات السبعة هل هي حرف من الحروف السبعة أم لا ؟.
                      فالذي عليه جمهور العلماء من السلف والأئمة أنها حرف من الحروف السبعة، بل يقولون إن مصحف عثمان هو أحد الحروف السبعة، وهو متضمن للعرضة الآخرة التي عرضها النبي على جبريل والأحاديث والآثار المشهورة المستفيضة تدل على هذا القول.

                      وذهب طوائف من الفقهاء والقراء وأهل الكلام إلى أن هذا المصحف مشتمل على الأحرف السبعة، وقرر ذلك طوائف من أهل الكلام كالقاضي أبى بكر الباقلانى وغيره بناء على أنه لا يجوز على الأمة أن تهمل نقل شيء من الأحرف السبعة، وقد اتفقوا على نقل هذا المصحف الإمام العثماني وترك ما سواه، حيث أمر عثمان بنقل القرآن من الصحف التي كان أبو بكر وعمر كتبا القرآن فيها ثم أرسل عثمان بمشاورة الصحابة إلى كل مصر من أمصار المسلمين بمصحف وأمر بترك ما سوى ذلك.

                      قال هؤلاء: ولا يجوز أن ينهى عن القراءة ببعض الأحرف السبعة.

                      ومن نصر قول الأولين يجيب تارة بما ذكر محمد بن جرير وغيره: من أن القراءة على الأحرف السبعة لم يكن واجباً على الأمة وإنما كان جائزاً لهم مرخصاً لهم فيه، وقد جعل إليهم الاختيار في أي حرف اختاروه، كما أن ترتيب السور لم يكن واجباً عليهم منصوصاً، بل مفوضاً إلى اجتهادهم؛ ولهذا كان ترتيب مصحف عبد الله على غير ترتيب مصحف زيد، وكذلك مصحف غيره.

                      وأما ترتيب آيات السور فهو منزل منصوص عليه فلم يكن لهم أن يقدموا آية على آية في الرسم كما قدموا سورة على سورة؛ لأن ترتيب الآيات مأمور به نصاً، وأما ترتيب السور فمفوض إلى اجتهادهم.
                      قالوا: فكذلك الأحرف السبعة؛ فلما رأى الصحابة أن الأمة تفترق وتختلف وتتقاتل إذا لم يجتمعوا على حرف واحد اجتمعوا على ذلك اجتماعاً سائغاً، وهم معصومون أن يجتمعوا على ضلالة ولم يكن في ذلك ترك لواجب ولا فعل محظور.

                      ومن هؤلاء من يقول: بأن الترخيص في الأحرف السبعة كان في أول الإسلام لما في المحافظة على حرف واحد من المشقة عليهم أولا، فلما تذللت ألسنتهم بالقراءة وكان اتفاقهم على حرف واحد يسيراً عليهم وهو أرفق بهم أجمعوا على الحرف الذي كان في العرضة الآخرة، ويقولون: إنه نسخ ما سوى ذلك.

                      وهؤلاء يوافق قولهم قول من يقول: إن حروف أبى بن كعب وابن مسعود وغيرهما مما يخالف رسم هذا المصحف فهي منسوخة بالعرض الأخير بين جبريل عليه السلام والنبي محمد.

                      وأما من قال عن ابن مسعود: إنه كان يجوز القراءة بالمعنى فقد كذب عليه، وإنما قال: قد نظرت إلى القراء فرأيت قراءتهم متقاربة، وإنما هو كقول أحدكم: أقبل وهلم وتعال، فاقرؤوا كما علمتم.

                      ثم من جوّز القراءة بما يخرج عن المصحف بالرسم العثماني مما ثبت عن الصحابة قال: يجوز ذلك لأنه من الحروف السبعة التي أنزل القرآن عليها، ومن لم يجوّزه فله مآخذ:
                      يقول: هو من الحروف المنسوخة.
                      يقول: هو مما انعقد إجماع الصحابة على الإعراض عنه.
                      يقول: لم ينقل إلينا نقلاً يثبت بمثله القرآن.

                      وهم متفقون على أن الأحرف السبعة لا يخالف بعضها بعضاً خلافاً يتضاد فيه المعنى ويتناقض، بل يصدق بعضها بعضاً، كما تصدق الآيات بعضها بعضاً.

                      يتبع بإذن الله

                      وصدق الله القائل:
                      "وَإِذَا بَدَّلْنَا آَيَةً مَكَانَ آَيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ. قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ"
                      [gdwl]

                      "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                      [/gdwl]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #41
                        صدق الله القائل:
                        "ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ "

                        الأخ الفاضل .. محمود

                        لا توجد نسخة واحدة من القرآن على وجه الأرض .. تختلف عن الأخرى في عدد السور ولا عدد الآيات ولا ترتيب الآيات .. فهل هذا موجود في الكتاب المقدس؟

                        ولماذا حاول فرعون العصر بوش واتباعه أن ينشروا باطلهم الزائف المسمى "الفرقان الحق"؟ .. أليس لأنهم لم يفلحوا للحظة واحدة أن يُعجزوا آيات الله .. في قرآنه

                        يتبع بإذن الله

                        وصدق الله القائل:
                        "هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ"
                        Last edited by Habeebabdelmalek; 29-03-2006, 09:37 PM.
                        [gdwl]

                        "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                        [/gdwl]

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #42
                          الأخ الفاضل .. محمود

                          هذه الشبهة الواهية "القراءات" لن تصمد أمام أعاصير الحق في كتاب الله .. بل والله إنها من معجزات القرآن

                          أرجو منك زيارة هذه الصفحة واستمع إلى القراءات المختلفة .. وقل لي هل وجدت فرقا .. وإني أقولها لك من قبل أن تستمع .. لن تجد أي فرق



                          اسمع يا أخي تلك الكلمات التي قالها الوليد بن المغيرة في حق القرآن " إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يُعلى عليه".
                          [gdwl]

                          "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                          [/gdwl]

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #43
                            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Habeebabdelmalek
                            صدق الله القائل:
                            " قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ"

                            الأخ الفاضل محمود .. تقول "ونعيب على النصارى في كتبهم من الزيادة والنقصان؟ .. هل قرأت القرآن ثم الكتاب المقدس وقارنت بينهما؟

                            أولا: الفحش في الكتاب المقدس
                            هذا حبة رمل من جبال الفحش والتفحش في الكتاب المقدس:

                            سفر الأمثال 5:19 "الظبية المحبوبة والوعلة الزهية ليروك ثدياها في كل وقت وبمحبتها اسكر دائما"

                            سفر نشيد الإنشاد 1:13 " حبيبي لي بين ثديي يبيت"

                            سفر نشيد الإنشاد 4:5 "ثدياك كخشفتي ظبية توأمين يرعيان بين السوسن"

                            سفر نشيد الإنشاد 7:8 "قلت اني اصعد الى النخلة وامسك بعذوقها وتكون ثدياك كعناقيد الكرم ورائحة انفك كالتفاح"

                            سفر حزقيال 16:7 "جعلتك ربوة كنبات الحقل فربوت وكبرت وبلغت زينة الازيان نهد ثدياك ونبت شعرك وقد كنت عريانة وعارية "

                            سفر حزقيال 23:3 " هناك دغدغت ثديّهما وهناك تزغزغت ترائب عذرتهما "

                            سفر حزقيال 23:3 "وزغزغوا ترائب عذرتها وسكبوا عليها زناهم"

                            سفر حزقيال 23:21 "وافتقدت رذيلة صباك بزغزغة المصريين ترائبك لاجل ثدي صباك"


                            ناهيك عن داود الزاني مع المرأة العارية بعد أن شاهدها من فوق السطح ويهوذا وابشالوم ولوط وشمشون .. و سليمان عابد الأوثان و نوح السكير و يسوع الكاذب.
                            هل تقارن ياأخي بين كلام الله .. وكلام ارذل وأحط خلق الله؟

                            يتبع بإذن الله:
                            "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"
                            شكراً فعلاً هذه زلة لسان جامدة منى اسف جداً وأرجوا حذفها من المشاركة وأعدكم بالإنتباه خصوصاً عند التحدث عن القرءان مرة أخرى

                            اللهم لا إلى إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
                            اللهم لا إلى إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
                            اللهم لا إلى إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
                            اللهم لا إلى إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
                            اللهم لا إلى إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #44
                              صدق الله القائل:
                              "وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا. وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا . وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآَنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا"

                              الأخ الفاضل .. محمود

                              سأقص عليك واقعة حدثت معي .. وإني والله لصادق .. وأُشهد الله على ذلك.

                              في يوم من أيام الجمعة وكنت قد اغتسلت لصلاة الجمعة .. فجلست في منزلي اقرأ القرآن .. فبدأت اقرأ في سورة يونس وقد انعم الله علي فبدأت ابكي وانهمرت دموعي على لحيتي مما عرفت من الحق .. وشوقا وحبا لله .. واثناء قراءتي وبكائي كنت استشم رائحة طيبة ليس مثلها على الأرض .. وإذا بعنكبوت صغير يأتي حبوا .. نعم والله حبوا .. ثم يجلس في خشوع والله كأنه ساجد لله .. وظللت اقرأ وابكي .. والعنكبوت ساجد لله لايتحرك لمدة تقترب من الساعة .. وكان قد تسمر في المسافة بيني وبين المصحف .. وظل ساجدا حتى انتهيت تماما .. فإذا به يعود من حيث جاء.

                              والله الذي لاإله إلا هو .. إن هذه القصة حدثت معي .. وهذه شهادة على خضوع كل مخلوقات الله لخالقها ومصورها.

                              يتبع بإذن الله بمقارنة بسيطة بين القرآن والكتاب المقدس
                              Last edited by Habeebabdelmalek; 29-03-2006, 09:35 PM.
                              [gdwl]

                              "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
                              [/gdwl]

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #45
                                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Habeebabdelmalek
                                الأخ الفاضل .. محمود

                                هذه الشبهة الواهية "القراءات" لن تصمد أمام أعاصير الحق في كتاب الله .. بل والله إنها من معجزات القرآن

                                أرجو منك زيارة هذه الصفحة واستمع إلى القراءات المختلفة .. وقل لي هل وجدت فرقا .. وإني أقولها لك من قبل أن تستمع .. لن تجد أي فرق



                                اسمع يا أخي تلك الكلمات التي قالها الوليد بن المغيرة في حق القرآن " إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يُعلى عليه".
                                يا أخي أعلم هذا وقد ذكرت هذا الموقع من قبل للدلالة على أنهم أكثر من سبع قراءات ثم علمت أنهم إختلفوا في القراءات المتواترة هل هي 7 أم 10 أم 14

                                والشاهد أن القراءات السبع ليست هى الاحرف السبع كما يظن البعض كما في الموقع الذي أعطاه لى أحد الإخوة هنا


                                فهو يقول ما نصه

                                دلتنا النصوص على أن المراد بالأحرف السبعة سبع لغات نزل بها القرآن، ونود أن ننبه بأن الأحرف السبعة ليست هي القراءات السبع المشهورة، التي يظن كثير من عامة الناس أنها الأحرف السبعة. وهو خطأ عظيم ناشىء عن الخلط وعدم التمييز بين الأحرف السبعة والقراءات.

                                وهذه القراءات السبع إنما عرفت واشتهرت في القرن الرابع، على يد الإمام المقرىء ابن مجاهد الذي اجتهد في تأليف كتاب يجمع فيه قراءات بعض الأئمة المبرزين في القراءة، فاتفق له أن جاءت هذه القراءات سبعة موافقة لعدد الأحرف، فلو كانت الأحرف السبعة هي القراءات السبع، لكان معنى ذلك أن يكون فهم أحاديث الأحرف السبعة، بل العمل بها أيضاً متوقفاً حتى يأتي ابن مجاهد ويخرجها للناس …

                                وقد كثر تنبيه العلماء في مختلف العصور على التفريق بين القراءات السبع والأحرف السبعة، والتحذير من الخلط بينهما.




                                أما الخلاف الثاني كان على رسم المصحف هل يتغير وقد وضح أحد الإخوة أن زيادة الكلمات ونقصاها لا يصح وأن أحد الشروط الاساسية لتواتر القراءة هو: موافقة خط أحد المصاحف ولو احتمالا وقد وضح ذلك نفس الوقع بالمثال الذى ذكرته قبلاً عن قراءة ملك ومالك فقال :

                                الشرط الثاني: موافقة خط أحد المصاحف ولو احتمالا:

                                وذلك أن النطق بالكلمة قد يوافق رسم المصحف تحقيقا إذا كان مطابقاً للمكتوب، وقد يوافقه احتمالاً أو تقديراً باعتبار ما عرفنا أن رسم المصحف له أصول خاصة تسمح بقراءته على أكثر من وجه.
                                مثال ذلك: {ملك يوم الدين} رسمت {ملك} بدون ألف في جميع المصاحف، فمن قرأ: (ملك يوم الدين) بدون ألف فهو موافق للرسم تحقيقياً، ومن قرأ: {مالك} فهو موافق تقديراً، لحذف هذه الألف من الخط اختصاراً .





                                ولا اعتراض عندي على موضوع القراءات إطلاقاً بل هذين السؤالين فقط فإذا كان ما ذكره الموقع صحيحاً فلا اعتراض عندي البتة وإن كان هناك من يقول بغير ذلك أرجوا التوضيح وشكراً

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X