إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهة عن القراءات

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    السلام عليكم
    سالت هذا السؤال ايها الاخوة لانى كنت اظن ان الاختلاف فى القراءات هى فى التنقيط فقط ولم اكن اعرف انه يوجد زيادة ونقصان
    اما الاخ محمود فهو محق فى بعض كلامه فانا اشعر ببعض الغلظة فى رد<بعض> الاخوة على الزملاء النصارى مما يجعل النصرانى يشعر بالنفور وهذه والله ليست من اخلاق الاسلام
    لذاك ارجو من الاخوة الهدوء فى محاوراتهم مع النصارى والجدال بالتى هى احسن عملا بما انزله الله فى القران الكريم
    اما الاخ كايند فهو محق فى انه لايصح ان يدخل المرء فى جدال الكفار وهو لا يعلم بابسط ثوابت الدين حتى لا يكون حجة على المسلمين فيفتن و يفتن
    اما بخصوص الفرق بين النقصان فى القراءات و الالنقصان و الزيادة فى كتاب النصارى هوان المسلمين يعلمون ان هذه القراءات جاءت بالتواتر من الرسول<ص>اما النصارى فهم يحذفون و يضيفون فى كتابهم بدون اى دليل او مرجعية انما حسب الاعتقاد
    هذا هو الفرق فى رايى
    وشكرا
    (وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الذى اتقن كل شىء)
    والله تكفى هذه الاية كى يعلم الجميع ان الاسلام حق

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. هشام عزمي
      الحمد لله رب العالمين ،

      لا أظن أن أسلوبك يا أخ محمود يساعد أي من الأخوة على إجابتك ، خاصة مع ردودك التي لا تفتقر لسوء الظن وسوء الخلق .. مما يجعلني أتساءل : كيف تحادث النصارى الذين تقابلهم في الحياة العامة وفي المنتديات ؟ هل ترد عليهم بنفس الطريقة المستفزة الخالية من التهذيب أم ماذا ؟

      ولا أظنك ستعرف الإجابة أبدًا خاصة أنك تصف كتب أهل العلم بأن الكلام فيها كثير وثقيل ، ويبدو أنك تفضل أسلوب معلومات التيك اواي والهاي واي وغيرهما من الوايات إياها .

      أسلوبك هذا مع إخوانك المسلمين ذكرني بكلام الشيخ أبي إسلام في إحدى مقالاته حيث كان يتكلم عن فئة من المسلمين المخذلين لإخوانهم العاملين في مجال الدعوة ومكافحة التنصير ، فانبرى الشيخ يدعوهم - إن كانوا لن يساعدوهم - أن يتركوهم لحالهم وألا يكونوا عونًا لأهل الباطل عليهم .

      هدانا الله وإياكم .
      أما عن قولي أن كتب أهل العلم بأن الكلام فيها كثير وثقيل فأنا أقصد أمهات الكتب ولا يخفى على أحد أن الكلام يكون فيها كثيراً لتعدد الجوانب ويكفى أن تنظر إلى تفسير الجلالين وأي من تفسيرات أمهات الكتب كإبن كثير مثلاً ولا يقدح هذا فيهم أيداً بل بالعكس فهم الأصل ولكن للأسف فأنا في داء عدم استطاعة القراءة كثيراً

      أما عن "ثقيل" فهذا لأسلوب الكلام فيه من استخدامهم العربية الفصحى التي للأسف أصبح الكثير من المسلمين وأنا منهم لا يفهمونها كثيراً منها فصلاً عن المصطلحات المستخدمة وغير ذلك من الأسلوب العلمي الذي لا يناسب كثير من العامة وإن كنت أحاول الفهم وإن كنت أحاول قراءة الفقرة مرتين أو أكثر لاستيعابها

      فكلامى الوصف لا يقدح في أمهات الكتب فكل الناس يعلمون أن هناك كتب للعامة وهناك كتب لطلبة العلم كما أنه كتب للصغار وهناك كتب للكبار وهكذا فلكل مقام مقال ولا يمكن عند البدء في القراءة عن العقيدة مثلاً أقرأ أمهات الكتب وأجدهم يقولون توحيد الإلوهية وتوحيد الربوبية وهناك من يرفض التقسيم ومناظرات في هذا الكلام وعقيدة أهل السنة وعقيدة المحدثين وعقيدة أهل التأويل فماذا يفعل المسلم البسيط مثلى عندما يقرأ مثل هذا الكلام وأين الصواب في كل هذا وكلهم يدعى أنه عقيدة أهل السنة والجماعة وهذا مجرد مثل لا أكثر

      شكراً على إتهامى بسوء الظن وسوء الخلق وأن طريقتي مستفزة وخالية من التهذيب وأرجوا أن توضح أين أسأت الظن بأحد ؟؟؟ وأسأت الأدب وإن كنت تظن أن علامة # موضوعة من المشرفين فأنا واضعها وأنظر أخر تحرير وأعتقد أن المشرفين لم يكونوا يتركوني إن أسأت الأدب وأرجوا عند الإتهام أن تأتى بالدليل فالبينة على من إدعى وأنا في إنتظار الدليل في ردودي على أنها لا تفتقر لسوء الظن وسوء الخلق

      وهدانا الله وإياكم

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        وأعلم يا أخي أن ما أقوله عن تجربة فعند عرض أحد الشبهات على إحدى غرف البالتوك إتهموني بالكذب وأنى غير مسلم كل هذا لأنى لم يكن معى مايك أكل من ليس لديه مايك فهو غير مسلم يا سبحان الله أأصبح المايك دليل إيماني المايك


        وكم أصبح سهلاً اتهام الناس بالكفر هكذا مع العلم أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ (( ‏إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد ‏ ‏باء ‏‏ به أحدهما )) رواه البخاري وغيره

        وكم من شخص رماني بالكفر والردة وغير ذلك فقط لأني أختلف معهم في هذه المسألة أو تلك.

        إتقوا الله يا من تكفرون الناس على هواكم وكم هى سهلة عملية تكفير الناس عند البعض مثل هذا المتحاور في غرفة البالتوك (( وللعلم هى غرفة مشهورة ولها موقع مشهور للرد على النصارى وأعتقد أن بعض أعضائها مشتركون هنا في هذا المنتدى وغيره )) الذي رمانى بالكفر لا لشيء إلى لأتى لم لأملك مايك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


        وعندما قلت له اتقي الله قال "أنا متقى الله والحمد الله"

        وهذه الحادثة فيض من كثير يا أخي

        فأنا لا أسيء الظن بالناس بل أنتم من تفعلون هذا وأنظر إلى تفسيرك قولي (كبير وثقيل ) في المشاركة السابقة التي ما قصدن بها إلا كل خير لتعلم من منا بسيئ الظن وإن القلب ليحزن وإن العين لتدمع مما يحدث الآن والله العظيم لقد أبكيتنى أتركنا النصارى وأصبحنا ننشغل ببعضنا البعض

        إنا لله وإنا إليه راجعون
        إنا لله وإنا إليه راجعون
        إنا لله وإنا إليه راجعون

        حسبى الله ونعم الوكيل
        حسبى الله ونعم الوكيل
        حسبى الله ونعم الوكيل

        اللهم أيما مؤمن شتمته أو سببته أو أسأت به الظن فإني أدعوه أن يسامحنى وأيما مؤمن شتمني أوسبني وأساء إلى فإني مسامحه

        ولو تعتقدون أني أسأت الأدب وتطاولت فإني مستعد الآن أن أترك هذا المنتدى إن كنتم لا تريدون أن تطردوا عضو مسلم ولكن حتى إن طردتمونى فوالله الذي لا إله له لم أفرح قط بقدر ما فرحت بوجود مثل منتدياتكم للرد على النصارى و والله أنا أحبكم في الله وما قلت ما قلته إلا حباً لكم وللإسلام

        ومن لا يريد أن يصدق فالله يعلم والله العظيم أبكيتمونى حسبى الله ونعم الوكيل

        والله أنا مستعد إن قال واحد فقط واحد أننى أخطأت أو أسأت أو تجاوزت ضد أحد أن أعتذر وألى ترونى بعد الآن

        :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :(

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " طوبى لمن ترك المراء ولو كان محقًا ".

          كنت على وشك الشروع في نصحك بخصوص ما تكتبه في مشاركاتك المختلفة في المنتدى والتي تدل على قلة تحصيلك من علوم الشرع والدين فضلاً عن ما فيها من عجرفة ورفض للنصيحة - وأرجو ان تعذرني فهذا ليس رأيي وحدي - لكني وجدت أن الأخوة لم يقصروا بالفعل في هذا وهذه مشاركاتهم ومحاولاتهم معك تشهد على ذلك ، فضلاً عن محاولتي نصحك على الخاص دون جدوى .

          اسمع يا بني : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " طلب العلم فريضة على كل مسلم " فالزم قول رسولك ونبيك صلى الله عليه وسلم وإلا فلن تنفعك حججك - بانك لا تحتمل القراءة وأن الكتب دمها ثقيل على قلبك - أمام الجبار القهار .

          استعذ بالله من الشيطان الرجيم وارجع لنصائح الأخوة وتدبرها حتى لا يفوتك الخير الكثير .. وطالع هذا الموضوع للأهمية :
          البحوث والمقالات الخاصة بالرد على الشبهات والأباطيل المُثارة حول الإسلام


          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
          Last edited by م /الدخاخني; 02-06-2006, 09:56 AM.
          قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. هشام عزمي
            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " طوبى لمن ترك المراء ولو كان محقًا ".

            كنت على وشك الشروع في نصحك بخصوص ما تكتبه في مشاركاتك المختلفة في المنتدى والتي تدل على قلة تحصيلك من علوم الشرع والدين فضلاً عن ما فيها من عجرفة ورفض للنصيحة - وأرجو ان تعذرني فهذا ليس رأيي وحدي - لكني وجدت أن الأخوة لم يقصروا بالفعل في هذا وهذه مشاركاتهم ومحاولاتهم معك تشهد على ذلك ، فضلاً عن محاولتي نصحك على الخاص دون جدوى .

            اسمع يا بني : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " طلب العلم فريضة على كل مسلم " فالزم قول رسولك ونبيك صلى الله عليه وسلم وإلا فلن تنفعك حججك - بانك لا تحتمل القراءة وأن الكتب دمها ثقيل على قلبك - أمام الجبار القهار .

            استعذ بالله من الشيطان الرجيم وارجع لنصائح الأخوة وتدبرها حتى لا يفوتك الخير الكثير .. وطالع هذا الموضوع للأهمية :
            البحوث والمقالات الخاصة بالرد على الشبهات والأباطيل المُثارة حول الإسلام


            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
            العجرفة أأصبح السؤال عجرفة أنا أسأل ولم أدعى المعرفة ولم أقل مثلما يقولون كثيراون هاتولى البابا شنودة وأنا أناظره وأكبر واحد في النصرانية ميقدرش يقف أصادى أم أنك لم ترى مثل هذا الكلام وام يسمه أحد عجرفة بل سموه ثقة في النفس و ... إلخ

            أما أنا فجل ذنبى أنى سألت !!!! فهل السؤال عجرفة والقائمة تطول

            إذن أنا
            1) متعجرف
            2) سيى الظن
            3) سيء الخلق
            4) طريقتي مستفزة
            5) طريقتي خالية من التهذيب
            7) أتحجج لعدم الأخذ بالعلم الشرعى

            وهذا من كلامك والقائمة تستمر أرجوا الدليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييل على إدعاءاتك هذه كلها وأنا كما ذكرت إن ذكرت لى إحداها فقط مستعد للإعتذار بل لإلغاء عضويتى فوراً إن أردت فكيف أكون متعجرفاً يا سبحان الله أعمل بس يا ربي ؟ أقول أنا آسف مش عاجب أقول مستعد أعتذر لو جيتلى أي حاجة قولتها غلت مش عاجب أقول مستعد أمشى ومتشفوش وشى تانى مش عاجب ؟؟ وبعد كل ده متعجرف أعمل إيه طب عشان أرضيك يا سيادة المراقب العام
            Last edited by م /الدخاخني; 02-06-2006, 10:00 AM.

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. هشام عزمي
              وإلا فلن تنفعك حججك - بانك لا تحتمل القراءة وأن الكتب دمها ثقيل على قلبك - أمام الجبار القهار .
              ومن قال أننى أتحجج بل أقرأها يا أخي ألم تقرأ المشاؤركة السابقة فأنا أقول فيها

              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoud000000
              وإن كنت أحاول الفهم وإن كنت أحاول قراءة الفقرة مرتين أو أكثر لاستيعابها

              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoud000000
              لك الحق في هذا ولكن ليس كل إنسان يحب القراءة خصوصا أمهات الكتب (حيث الكلام ثقيل وكثير ) ويا أخي لماذا لا تبعث الروابط مع كلامك ؟؟؟؟
              كتاب إبن تيمية هو الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح على ما أذكر صح ؟ أحاول البحث عنه وإن كان لديك روابط أرجوا نشرها للفائدة
              والكتاب الثانى هو مرجع الشيخ ديدات رحمه الله تجده هنا http://www.alhakekah.com/churche/first.htm
              قلماذا تركت كل هذا ولم ترى (حيث الكلام ثقيل وكثير ) ووضحت معناها في المشاركة السابقة ؟ من بحث عن رابط كتاب إظهار الحق ومن طلب رابط كتاب إبن تيمية أو على الأقل هل هو نفسه الذي إسمه هو الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح وأيضاً لم يرد أحد

              أهذا يدل على أنى لا أريد القراءة أو أنني أتحجج أما الحب والكره فليس بالقلب شان فهو في يد الله فكونى أحب القراءة أو أبغضها ليس بيدى بل بيد من بيده القلوب كلها يقلبها كيف يشاء وعجبي
              Last edited by mahmoud000000; 29-03-2006, 05:16 AM.

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                بسم الله الرحمن الرحيم

                أخرج الإمام البيهقي بسنده في شُعَب الإيمان إلى جعفر بن محمد قال: إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا، فإن أصبته، وإلا، قل لعل له عذرا لا أعرفه.

                وأخرجه ابن عساكر بسنده إلى محمد بن سيرين من قوله أي من قول ابن سيرين، ولفظه: قال ابن سيرين: إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرا.

                يا محمود ،
                أرجو أن تراجع مقالاتك لتعلم لما غضب بعض الأخوة منك .
                السبب الرئيس لذلك هو لغتك !!
                فأنت تسيء التعبير عما تريد .
                ثم انك قد جئت إلى هنا و أنت ناقم (ربما بسبب تجاربك السابقة) و لذلك تنظر لردود الأخوة بشك .

                و بالنسبة لأسلوب التهكم الذي تستنكره ، فلكل مقام مقال .
                و قد لا ينفع أسلوب غيره في بعض الأحيان .

                و أسألك سؤال :
                هل ترى أنك مصيب في أن تعرض نفسك لأسئلة و شبهات الفتانين دون أن يكون عند العلم الكافي ؟
                فماذا تفعل لو استدلوا عليك بأحاديث موضوعة مثلاً ؟أنت لن تعلم درجة الحديث المذكور ، و هم سيدعون أنه صحيح . هذا مجرد مثال .

                و لاحظ أن الشخص الغاضب منك (في الواقع هو غاضب لك) هو المشرف العام للمنتدى ، و مع ذلك لم يستغل سلطاته الإشرافية ضدك .

                و بالنسبة لموضوع الأحرف ، فأرجو أن تقرأ هذه الصفحة :
                http://abuhaibeh4.tripod.com/home/koran/ahruf.htm
                ثم -أتمنى- أن تلخصها أنت هنا .
                من فضلك ادخل على هذا الرابط و اذكر رأيك

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  أخواني وأساتذتي الكرام
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  أستحلفكم بالله العظيم أن تستعيذوا بالله سبحانه وتعالي من الشيطان الرجيم

                  الكل والله حسن النية من يعلم ومن يتعلم
                  أري أن هذا حدث من شدة الغيرة علي الإسلام
                  نتذكر جميعا الحديث الشريف للرسول صلي الله عليه وسلم


                  حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ حَدَّثَنِي بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ الْعَدَوِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ (صحيح البخاري)

                  وهذا الرابط لمن أراد إضافة معلومات عن القراءات

                  http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=1474

                  جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
                  Last edited by م /الدخاخني; 02-06-2006, 10:04 AM.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    يبدو أن مشاركة الاستاذ حبيب عبد الملك ( رقم 3 ) التي ذكر فيها تعدد القراءات بالزيادة والنقصان قد أثارت بعض الاشكال :
                    رابعها: الزيادة والنقص، مثل: وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (الليل: 3) قرئ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى

                    خامسها: التقديم والتأخير، مثل، فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ} (التوبة: 111) وقرئ: فَيُقْتَلونَ ويَقْتُلُونومثل: وجاءت سكرة الموت بالحق، قرى: وجاءت سكرة الحق بالموت.
                    واني أستأذن أستاذنا الفاضل في التصحيح

                    {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى }الليل3

                    {وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ }ق19

                    ليس لهاتين الآيتين قراءة أخرى في القراءات العشر المتواترة على غير هذا الوجة ، واختلاف القراءات لا يخالف الرسم بأي حال

                    والقراءات عموما المعلوم عنها بالتواتر عشر قراءات :

                    القراء :
                    نافع المدني روى عنه قالون ، ورش
                    ابن كثير روى عنه البزي ، قنبل
                    أبي عمر روى عنه الدوري والسوسي
                    ابن عامر روى عنه هشام ، ابن ذكوان
                    عاصم روى عنه شعبه وحفص
                    حمزة روى عنه خلف وخلاد
                    الكسائي روى عنه ابو الحارث والدوري
                    أبي جعفر روى عنه ابن وردان وابن جماز
                    يعقوب روى عنه رويس وروح
                    خلف وراوياه اسحاق وإدريس

                    وكما قال الامام السبكي رحمه الله " .... وكل حرف انفرد به واحد من العشرة معلوم من الدين بالضرورة انه نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكابر في شيء من ذلك الا جاهل وليس تواتر شيء منها مقصورا على من قرأبالروايات بل هي متواترة عند كل مسلم يقول أشهد أن لا اله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ولو كان مع ذلك عاميا جلفا لا يحفظ من القرآن شيئا "

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل

                      يا محمود ،
                      أرجو أن تراجع مقالاتك لتعلم لما غضب بعض الأخوة منك .
                      السبب الرئيس لذلك هو لغتك !!
                      فأنت تسيء التعبير عما تريد .
                      ثم انك قد جئت إلى هنا و أنت ناقم (ربما بسبب تجاربك السابقة) و لذلك تنظر لردود الأخوة بشك .

                      .
                      يا أخي ليست تجارب سابقة بل تجارب سابقة لاحقة فماذا تسمى ما يحدث الآن ؟؟ أما أنى أسيء التعبير عما أريد فأنا لم أطلب غير تحديد فيما أخطأت تحدياً حتى أعتذر عنه وأتجنبه مستقبلاً فاتهمت بالعجرفة !!!!!!!!!! ولاحظ الاتهامات السبع التي كالها لي المشرف وليس من حقي أن أعرف على ماذا أستند فيما كاله لي ؟؟ قل لى ما الذي أغضبك تحديداً أعطني الكلمة أو الفقرة أو المقال الذي أغضبك أو أغضب المشرف لهذه الدرجة أن يتهمنى بكل هذه الاتهامات ؟؟؟ أنا أتكلم عن تجربة واحدة ولم أذكر الباقي وفعلاً أسلوب التريقة متفشى في المنتديات الإسلامية بل وصل الأمر إلى القسم الترفيهي في أحد المنديات فكان أحد Thread يقول أكتب أحسن تعليق عن موضوع الصلب !!! فما الداعي لمثل هذا وقد نبهتهم لهذا وتفضلوا مشكورين بحذف الthread فهذا خلق المسلم يتقبل النصيحة ولا يكيل الاتهامات دون أن يأتي بالدليل هكذا والحساب أمام الأشهاد يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون يوم يحاسب كل شخص على كل كلمة صغيرة وكبيرة


                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل

                      و بالنسبة لأسلوب التهكم الذي تستنكره ، فلكل مقام مقال .
                      و قد لا ينفع أسلوب غيره في بعض الأحيان .
                      قد أوضحت أنها أصبحت عادة وجئت بمثال وحتى في المناظرات !!! والمعلوم أن التريقة لغة الضعيف لا القوى لهذا هم يتعمدون استفزازنا ولله الحمد كثيرون يقعوا في هذه الفخ ويبدأ في التهكم مما قد يضيع إنتصاره في المناظرة والله المستعان

                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل
                      و أسألك سؤال :
                      هل ترى أنك مصيب في أن تعرض نفسك لأسئلة و شبهات الفتانين دون أن يكون عند العلم الكافي ؟
                      فماذا تفعل لو استدلوا عليك بأحاديث موضوعة مثلاً ؟أنت لن تعلم درجة الحديث المذكور ، و هم سيدعون أنه صحيح . هذا مجرد مثال .
                      أولاً أنا لم أذهب إليهم أولاً بل بدايتي كانت هنا مع موقع إبن مريم مع منصر أراد دعوتي إلى النصرانية عن طريق الإيميل وهذا أول مشاركة لى هنا http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?t=6143

                      أما ذهابي لمنتديات أخرى فكان السبب أن أحد المسلمين يأتي إلى منتدياتكم للمساعدة ولكن ما يفعلونه أنهم يحذفون الرابط بحجة عدم السماح بوضع رابط ؟ وهي إما منتديات نصرانية أو مختلطة لا تسمح بالتعدى على الرموز الدينية وبالتالي لا حرج من الذهاب إليه بل المنتدى الذي أتيت به بآخر شبهة إسلامي !!! أي والله القائمون عليه مسلمون ولكن للأسف لا يذهب أحد منكم هناك إلا ما ندر وفد تبجح النصراني قائلاً إن شيوخ الأزهر عجزوا عن الرد على هذه الكلام وهذه هى الشبهة كما كالها تقريباً http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=751 هذا إلى جانب ثلاث شبه أخرى أحدها فاران التى تتضايق نفس المشرف من السؤال عنها عنا http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=1469 وهو ما دعانى للعدول عن وضع باقي الشبه !!!فماذا تفعل عندما ترى مثل هذا التحدي ؟؟ تسكت أم تنتظر سنوات لتعلم العلم الشرعي أم ماذا ؟ أليس منتداكم خصيصاً لمثل هذه الافتراءات فلماذا كل هذا الغضب لوضع الأسئلة في منتداكم مما لم أقابله أبضاً في مندى آخر من المنديات الإسلامية التي ترد بصدر رحب وتتقبل النقد

                      أما بالنسبة للحديث فأول ما أفعله أبحث عنه هنا
                      http://hadith.al-islam.com/Search/AdvSearch.asp وهو موقع به الكتب التسعة البخاري و مسلم والترمذي والنسائي وأبو داوود و ابن ماجة وأحمد ومالك والدرامي
                      http://arabic.islamicweb.com/books/albani.asp وبه كتب الألبانى

                      فإن لم أجده أكتب جزء من الحديث في www.google.com وغالباً ما أجده بإخراجه على أحد المواقع الإسلامية وغالباً ما يكون ضعيف إلم أجده في الموقعين السابقين

                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل
                      و لاحظ أن الشخص الغاضب منك (في الواقع هو غاضب لك) هو المشرف العام للمنتدى ، و مع ذلك لم يستغل سلطاته الإشرافية ضدك .
                      أعلم هذا وألاحظه وقد سبق أن أرسل لي رسائل خاصة ينصحني بها مشكوراً ولم أتضايق من هذا ولكن ما ضايقنا بشدة كيله التهم لي بدون ذكر الدليل وباليته استخدم سلطاته الإشرافية على الأقل أعرف فيما أخطأت بالضبط

                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمل


                      و بالنسبة لموضوع الأحرف ، فأرجو أن تقرأ هذه الصفحة :
                      http://abuhaibeh4.tripod.com/home/koran/ahruf.htm
                      ثم -أتمنى- أن تلخصها أنت هنا
                      أخيراً شكراً جزيلاً لك وسأحاول أن أرد بحلول غداً حيث أنى مشغول بالرد على شبهة هنا
                      http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=751 وهو الشخص الذي تبجح كما ذكرت وسأقرئها عندما انتهى وأحاول تلخيصها وقد وجدت أيضاً موضوع رائع هنا
                      http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=1474 للرد على هذه الشبهة وقد وضعتهم في favorites وأقرأهم غداً إن شاء الله
                      Last edited by م /الدخاخني; 02-06-2006, 10:10 AM.

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نذير
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        يبدو أن مشاركة الاستاذ حبيب عبد الملك ( رقم 3 ) التي ذكر فيها تعدد القراءات بالزيادة والنقصان قد أثارت بعض الاشكال :


                        واني أستأذن أستاذنا الفاضل في التصحيح

                        {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى }الليل3

                        {وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ }ق19

                        ليس لهاتين الآيتين قراءة أخرى في القراءات العشر المتواترة على غير هذا الوجة ، واختلاف القراءات لا يخالف الرسم بأي حال

                        والقراءات عموما المعلوم عنها بالتواتر عشر قراءات :

                        القراء :
                        نافع المدني روى عنه قالون ، ورش
                        ابن كثير روى عنه البزي ، قنبل
                        أبي عمر روى عنه الدوري والسوسي
                        ابن عامر روى عنه هشام ، ابن ذكوان
                        عاصم روى عنه شعبه وحفص
                        حمزة روى عنه خلف وخلاد
                        الكسائي روى عنه ابو الحارث والدوري
                        أبي جعفر روى عنه ابن وردان وابن جماز
                        يعقوب روى عنه رويس وروح
                        خلف وراوياه اسحاق وإدريس

                        وكما قال الامام السبكي رحمه الله " .... وكل حرف انفرد به واحد من العشرة معلوم من الدين بالضرورة انه نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكابر في شيء من ذلك الا جاهل وليس تواتر شيء منها مقصورا على من قرأبالروايات بل هي متواترة عند كل مسلم يقول أشهد أن لا اله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ولو كان مع ذلك عاميا جلفا لا يحفظ من القرآن شيئا "
                        شكراً جزيلاً اخي الفاضل إذن هناك رسم واحد للمصحف وقراءات عدة صحيح ؟؟ أي أنه لا يوجد رسوم مختلفة للمصحف والإختلاف في اللتشكيل والقراءة وحروف زائدة أو ناقصة كما الفرق بين ملك ومالك وإن كانت في المصحف تكتب ملك أفهمت صح هنا أم لا والقراءات مختلفة عن الأحرف فالأحرف سبعة والقراءات عشرة ؟ مع العلم أنى جاهل لا أعلم شيئاً البتة أحاول التعلم لا أدعى أن ما قلته صحيح إنما أحاول أن أرى إذا ما كنت فهمت صح فهل ما قلته صحيح أن الرسم في المصحف واحد والقراءات ليست هي الأحرف ؟؟؟
                        Last edited by mahmoud000000; 29-03-2006, 08:18 AM.

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #27
                          في موقع إسلام أو لاين قرأت

                          ثبتَ في الأحاديث أن القرآن أنزل على سبعة أحرف واختلف العلماء في بيان المراد بالأحرف السبعة على أقوال كثيرة بلغت أربعين قولاً من أحسنها أنها الأوجه السّبعة التي تختلف بها القراءة، باختلاف الأسماء من إفراد وتثنية وغيرهما، وباختلاف تصريف الأفعال من ماض ومضارع وأمر، وباختلاف التقديم والتأخير، وباختلاف الإبدال وباختلاف اللهجات.
                          والصحابة اختلف أخذُهم عن الرسول في هذه الوجوه،

                          واشتهر منها ما يُعرف بالقراءات السبع والقراءات العشر والقراءات الأربع عشرة،
                          وأقواها هي السبع المنسوبة إلى الأئمة السبعة وهم: نافع وعاصم وحمزة وعبد الله بن عامر وعبد الله بن كثير وأبو عمرو بن العلاء، وعلي الكِسائيّ.
                          والقراءات العشر تَزيد على ما سبق قراءة أبي جعفر ويعقوب وخلف
                          والقراءات الأربع عشرة تزيد قراءة الحسن البصري، وابن مُحيصن، ويحيى اليزيدي، والشّنبوذي.
                          والقراءات السبع متواترة، والمُكملة للعشر قيل بتواترها وقيل بغير التواتر، وما بعدها في شاذّة.

                          وضابط القراءات المقبولة: كل قراءة وافقت أحد المصاحف العثمانيّة، ولو تقديرًا ووافقت اللغة العربية ولو بوجه وصحّ إسنادها، ولو كان عمن فوق العشرة من القراء ـ فهي القراءة الصحيحة التي لا يجوز ردُّها ولا يحل إنكارُها.
                          وفائدة تعدُّد القراءات تظهر في التيسير من أجل القراءة والحِفظ، وذلك لاختلاف لهجات العرب وجاء ذلك مصرّحًا به في الأحاديث مثل "أسأل الله معافاتَه ومغفرتَه وإن أمّتي لا تطيق ذلك" ومثل "إنِّي أُرسِلتُ إلى أمّة أمّيّة فيهم الرّجل والمرأة والغُلام والجارية والشيخ الفاني الذي لم يَقرأ كتابًا قط…".

                          ومن الفوائد جمع الأمة على لسان واحد وهو لسان قريش، وقد يكون فيها بَيان حكم من الأحكام مثل (وإنْ كانَ رَجلٌ يُورَث كَلالةً أو امرأةٌ وله أخٌ أو أختٌ فلكلِّ واحد منهما السُّدُس) (سورة النساء : 12). فجاء في قراءة زيادة (من أم) بعد (أخ أو أخت) ومثل الكفّارة بتحرير رقبة جاء في قراءة تقييدها بمؤمنة ومنها بَيان لفظ مُبهَم مثل (كالعِهِنِ المنفوشِ) قُرِئتْ كالصُّوف المنفوش.

                          إلى غير ذلك من وجوه التيسير والإفادة، والموضوع أُلِّفت فيه كتب كثيرة، وعُولِجَ في مؤلفات "علوم القرآن" للسّيوطي وغيره فليرجع إليها لمَن أراد الاستزادة.

                          المصدر http://islamonline.net/servlet/Satel...=1122528604968

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #28
                            بعض ما جاء في موضوع القرءات في كتب الفقه

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #29
                              ألأخ محمود
                              ليس السؤال ما يغضب ، وانما اسلوب طرح السؤال واسلوب التعقيب على الاجابة
                              ولا بأس ابدا من ان نتقبل النصيحة بصدر رحب ، لان المناظر المسلم لا يمثل نفسه ، وإنما يمثل الاسلام

                              مشاركتك التي قلت فيها ان عثمان - رضي الله عنه - حرق المصاحف التي بالاحرف الاخرى ، الحقيقة لم أفهم جيدا ماذا كنت تعني ، لكني اعتبرت عدم حذف هذه الفقرة نوع من التساهل ، وكأنك تثبت شبهة يروج لها النصارى بغير قصد منك .

                              المصاحف التي حرقت لا شأن لها بتعدد القراءات وانما بعضها أضيف التفسير الى المتن ، كالمصحف الذي كانت تحتفظ به السيدة عائشة رضي الله عنها ، وبعضها غير مكتمل والبعض الاخر مدون على عظم والواح وحجارة بشكل متناثر وهكذا
                              أما ما قلته عن الاحتفاظ بلهجة قريش دون غيرها فهذا لاشأن له بالرسم أصلا ومع ذلك مازال القرآن في بعض القراءات يُقرأبغير لغة قريش ، كأمالة الالف مثلا .
                              والشرح يطول في هذا الموضوع .
                              هدانا الله وأياك وأنعم عليك بالصبر وألاناة وسعة الصدر.

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #30
                                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نذير
                                ألأخ محمود
                                ليس السؤال ما يغضب ، وانما اسلوب طرح السؤال واسلوب التعقيب على الاجابة
                                ولا بأس ابدا من ان نتقبل النصيحة بصدر رحب ، لان المناظر المسلم لا يمثل نفسه ، وإنما يمثل الاسلام

                                مشاركتك التي قلت فيها ان عثمان - رضي الله عنه - حرق المصاحف التي بالاحرف الاخرى ، الحقيقة لم أفهم جيدا ماذا كنت تعني ، لكني اعتبرت عدم حذف هذه الفقرة نوع من التساهل ، وكأنك تثبت شبهة يروج لها النصارى بغير قصد منك .

                                المصاحف التي حرقت لا شأن لها بتعدد القراءات وانما بعضها أضيف التفسير الى المتن ، كالمصحف الذي كانت تحتفظ به السيدة عائشة رضي الله عنها ، وبعضها غير مكتمل والبعض الاخر مدون على عظم والواح وحجارة بشكل متناثر وهكذا
                                أما ما قلته عن الاحتفاظ بلهجة قريش دون غيرها فهذا لاشأن له بالرسم أصلا ومع ذلك مازال القرآن في بعض القراءات يُقرأبغير لغة قريش ، كأمالة الالف مثلا .
                                والشرح يطول في هذا الموضوع .
                                هدانا الله وأياك وأنعم عليك بالصبر وألاناة وسعة الصدر.
                                أليس حضرتك مشرف لماذا لم تحذفها إذن أرجوا أن تحذفها يا أخي وتوضيح ذلك لي أو رابط لهذا الموضوع فالذي أعلمه أنه عند جمع القرآن (الجمع لثاني كما يسميه البعض) ما اختلفوا فيه احتكموا إلى حرف قريش وأن المصاحف الأخرى أحرقت وإن كانت الشبهة أن مصحف السيدة حفصة (المصدر) تم حرقه ايضاً وهذا غير صحيح حيث احترق لاحقاً وهذه هي شبهتهم فإن كنت مخطئاً أرجوا رابط عن موضوع جمع القرءان ولكن بالتفصيل وإن كان هناك رابط إنجليزي أيضاً يكون أفضل لأن هناك من أثار شبهة حرق المصاحف وأننا بذلك لا نختلف عن المجمع الكنسي الأول الذي أحرقوا فيه الأناجيل الأخرى !!! وقد أوضحت له أن الفارق كبير فهناك كانت الأناجيل مختلفة اختلافا بائناً ولم يكن هناك مقياس أو حكم للدلالة على الإنجيل الحق من الباطل وأنهم أتبعوا أهوائهم في ذلك بعكس جمع القرآن الذي اشترط سماع قارئان من القرآن للآية لإضافتها عدى آية واحدة على ما أذكر وبهذا يتحقق التواتر في كتابنا مما لا يتوافر عندهم البتة هل ما قلته صحيح أم به خطأ أرجوا تصحيح الخطأ حيث لا أستطيع تعديل المشاركة الآن وعذراً على ذلك

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X