إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

استفسار مهم جدا ارجو الاجابه

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • استفسار مهم جدا ارجو الاجابه

    السلام عليكم ورحمه الله
    اخوانى الافاضل اشكركم على هذا المنتدى واشكر كل القائمين عليه وعندى سؤال وانا اقرأ مناظره بين مسيحى وبعض الا عضاء فى المنتدى قال المسيحى بالنص حدثنا ‏ ‏عمر بن حفص ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شقيق ‏ ‏قال قال ‏ ‏عبد الله ‏‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سباب المسلم فسوق وقتاله كفر


    حدثني عبد الله بن محمد الجعفي حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال سمعت يعلى بن حكيم عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما قال لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم قال له لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت قال لا يا رسول الله قال أنكتها لا يكني قال فعند ذلك أمر برجمه
    هذا الحديث جاء في صحيح البخاري كتاب المحاربين
    وانا هنا اسئل كيف يمكن ان يصدر هذا اللفظ عن النبى صلى الله عليه وسلم وقرءت ردود الاخوه عليه ولكنى لم اقتنع فكيف يمكن للرسول صلى الله عليه وسلم ان يصدر عنه هذا اللفظ ؟؟؟؟ ولماذا امر برجمه؟

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه شبهة يا اخي قد قتلها البحث والرد من الإخوة فقد اكل عليها الزمن وشرب

    تفضل هنا لو سمحت




    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      إذا كان لديك أي اسئلة اخرى تفضّل اطرحها .

      أهلاً وسهلاً بك معنا .

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        شكرا وبارك الله فيك ولكن فى سؤال هل كان يستخدم الشعراء هذا اللفظ فى شعرهم فى هذا الوقت طب لو كان هذا اللفظ شائع الاستخدام ليه القرءان مذكرهووش بدل كلمه النكاح

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          شكرا وبارك الله فيك ولكن فى سؤال هل كان يستخدم الشعراء هذا اللفظ فى شعرهم فى هذا الوقت طب لو كان هذا اللفظ شائع الاستخدام ليه القرءان مذكرهووش بدل كلمه النكاح


          كان يستخدم في كلامهم وأمثالهم وهذا كافي ، وعلى ما اعتقد ايضا اني رايت بيتا فيه من هذا القبيل

          اما عن الاستخدام القرآني

          فالإجابه بكل بساطة أن كل حرف وكل كلمة في القرآن الكريم وضعت ووظفت تمام التوظيف فلا يتم روعة البيان إلا بهذا النظم وهذا النسق وهذا الترتيب

          وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

          זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

          תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

          تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
          ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

          التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


          [/FONT][/SIZE]
          [/CENTER]

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            [frame="1 98"]كان يستخدم في كلامهم وأمثالهم وهذا كافي ، وعلى ما اعتقد ايضا اني رايت بيتا فيه من هذا القبيل[/frame]
            اتمنى ان لاارهق حضرتك ولكنى لم اقرأ فى شعرا العرب من قال هذا اللفظ فكيف بالنبى العظيم صلى الله عليه وسلم وهو سيد مكارم الاخلاق ان يقول لفظا قد يترفع الشعراء عن استخدامه اقسم للك بالله ان غرضى من السؤال ليس التشكيك ولكن بجد انا اريد الفهم فقط وشكرا ارجو منك ان تذكر لى بعض الابيات او الامثال مع توضيح المستند الذى استدليت منه واسف ان كنت سأتعبك معى وجزاك الله كل الخير

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم احمد مشاهدة المشاركة
              [frame="1 98"]كان يستخدم في كلامهم وأمثالهم وهذا كافي ، وعلى ما اعتقد ايضا اني رايت بيتا فيه من هذا القبيل[/frame]
              اتمنى ان لاارهق حضرتك ولكنى لم اقرأ فى شعرا العرب من قال هذا اللفظ فكيف بالنبى العظيم صلى الله عليه وسلم وهو سيد مكارم الاخلاق ان يقول لفظا قد يترفع الشعراء عن استخدامه اقسم للك بالله ان غرضى من السؤال ليس التشكيك ولكن بجد انا اريد الفهم فقط وشكرا ارجو منك ان تذكر لى بعض الابيات او الامثال مع توضيح المستند الذى استدليت منه واسف ان كنت سأتعبك معى وجزاك الله كل الخير
              لا عليك يا اخي
              ولكن اعتقد حضرتك لم تقرا ما ارسلته لك في الرابط

              انظر يا اخي الكريم إلى ما جاء فيه

              يقول النصراني اللاهوتي بطرس البستاني الذي شارك في ترجمة كتاب النصاري المُقدس إلي العربية في معجمه " محيط المحيط " :

              النَّيْكُ معروف, والفاعل : نائِكٌ والمفعول به مَنِيكٌ و مَنْيُوكٌ والأَنثى مَنْيُوكة وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً و النَّيّاك الكثير النَّيْك شدد للكثرة; وفي المثل قال : من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا و تَنَايَكَ القوْمُ : غلبهم النُّعاسُ . و تَنايَكَتِ الأَجْفانُ : انطبق بعضها على بعض . الأَزهري في ترجمة نكح : ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها .

              فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يخترع لفظاً ولم يلفظ بالبذيء بل هذا ما كان مستفيضاً وقتها في ذلك المُجتمع العربي .


              فهذا يا اخي كلام معاجم عربية
              وفيه كيف كان يستخدم العرب اللفظ في أمثالهم ، أضف إلى ذلك ما جاء في " لسان العرب " لابن منظور :

              النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً.
              والنَّيّاك الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
              وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها.
              فكيف يا اخي تقول انهم يترفعهون عن استخدام هذا اللفظ ، ومن قال لك هذا اصلا !!!

              وعن الشعر العربي قد قلت لك في ردي السابق

              وعلى ما اعتقد ايضا اني رايت بيتا فيه من هذا القبيل


              وإن يَسر الله سأضع لك ما جاء فيه

              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


              [/FONT][/SIZE]
              [/CENTER]

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                حضرتك هناك فرق بين المعاجم اللغويه التى ترصد معانى الكلمات وهناك فرق بين ان تكون هذه الكلمه مستخدمه وشائعه ففى جميع المعاجم اللغويه توجد معانى لكل الشتائم كبيرها وصغيرها فدور المعجم هو توضيح معنى الكلمه والغعل والفاعل منها انا اريد اثبات ان هذا اللفظ كان شائع الاستخدام وشكرا

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  يعني سيادتك شايف ان التعبيرات اللغوية والأمثال لا تعني شيوع الإستخدام ؟

                  سبحان الله

                  وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                  זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                  תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                  تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                  ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                  التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                  [/FONT][/SIZE]
                  [/CENTER]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    بالمناسبة

                    توجد ابيات شعرية بها العديد من المسبات

                    هل لو وضعت الشتيمة والمسبات في الشعر اصبحت طيبة في وجهة نظرك ووفقاً لمعيارك ؟

                    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                    [/FONT][/SIZE]
                    [/CENTER]

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      [frame="1 98"]يعني سيادتك شايف ان التعبيرات اللغوية والأمثال لا تعني شيوع الإستخدام ؟[/frame]
                      اين هيا تللك التعبيرات اللغويه والامثال يااخى واين هم الشعراء الكبار الذين قالو هذا اللفظ ؟ انا اتعجب اليس من حقى كمسلم ان اطمئن لما يرتاب فيه قلبى هل هذا يعد حرام ام اننى ارتكب جرم ما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                      [frame="1 98"]توجد ابيات شعرية بها العديد من المسبات

                      هل لو وضعت الشتيمة والمسبات في الشعر اصبحت طيبة في وجهة نظرك ووفقاً لمعيارك ؟[/frame]
                      يااخى الفاضل لو انك تقول ان هذا اللفظ كان شائع الاستخدام فى المجتمع وقتها فما الضرر فى ان نستشهد بالدليل كى نفهم انا واخوانى فلااعتقد ان احد ما سوف يقول انك وضعت تللك الابيات او الامثال التى اتمنى شخصيا ان تكون متعدده لكى اطمئن باانها حقا كانت منتشره لااعتقد ان احد سيظن بك السوء او يظن انك وضعتها الاجل استعراض الشتائم ولكن كلنا سنفهم انك تاتى بالرد ولكن ان يكون كلامك مبهما بلا دليل فهذا امر اخر ارجو الرد واسف ع الاطاله

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        لا تعليق

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          يااخى الفاضل لو انك تقول ان هذا اللفظ كان شائع الاستخدام فى المجتمع وقتها فما الضرر فى ان نستشهد بالدليل كى نفهم

                          ارجوا قراءه مداخله اخي طارق جيدا











                          إن كان هذا اللفظ يُعتبر من فحش القول لماذا لم يُحاج به أعداء الإسلام من مُشركي العرب - أهل البيان واللسان - المسلمين وأخذوا يشنعوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتلفظ بالبذيء من القول ؟

                          هذا يرجع إلي سبب .
                          هو أن ذلك التعبير كان شائعا في كلام العرب منتشراً بينهم وفي أمثالهم أيضا . نريد الدليل


                          التأصيل اللُغوي :
                          يقول النصراني اللاهوتي بطرس البستاني الذي شارك في ترجمة كتاب النصاري المُقدس إلي العربية في معجمه " محيط المحيط " :

                          النَّيْكُ معروف, والفاعل : نائِكٌ والمفعول به مَنِيكٌ و مَنْيُوكٌ والأَنثى مَنْيُوكة وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً و النَّيّاك الكثير النَّيْك شدد للكثرة; وفي المثل قال : من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا و تَنَايَكَ القوْمُ : غلبهم النُّعاسُ . و تَنايَكَتِ الأَجْفانُ : انطبق بعضها على بعض . الأَزهري في ترجمة نكح : ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها .

                          فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يخترع لفظاً ولم يلفظ بالبذيء بل هذا ما كان مستفيضاً وقتها في ذلك المُجتمع العربي .

                          أقوال العلماء :
                          قال بدر الدين العيني في عمدة القاري ج 24 ص 2 :
                          قوله أنكتها بكسر النون من النيك قوله لا يكني أي لا يصرح بغير هذه اللفظة حاصله أنه صرح بلفظ النيك لأن الحدود لا تثبت بالكنايات .
                          وفيه جواز تلقين المقر في الحدود إذ لفظ الزنى يقع على نظر العين وغيره .


                          المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج
                          أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي
                          ج 1 ص 237 :
                          وقد يستعملون صريح الاسم لمصلحة راجحة وهى ازالة اللبس أو الاشتراك أو نفى المجاز أو نحو ذلك كقوله تعالى الزانية والزانى وكقوله صلى الله عليه و سلم أنكتها وكقوله صلى الله عليه و سلم أدبر الشيطان وله ضراط وكقول أبى هريرة رضى الله عنه الحدث فساء أو ضراط ونظائر ذلك كثيرة ...... والله أعلم .

                          فإن كان المجتمع قد حظر إستخدام لفظ ما لعدم مناسبته لظروف هذا المُجتمع أو عدم شيوعه به فهذا ليس ذنبا نحن ولا يلقي علينا أحد باللوم .

                          ولا تنسونا من خالص الدعاء

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            بجد امركم غريب انتم ازدتم الموضوع تعقيدا بالنسبه لى لقد ظننت فى بادئ الامر ان الموضوع بسيط وان الابيات والامثله التى تقولون انها موجوده ستكون متوفره ولكنك ازدتم الشك عندى فى عدم وجود دلائل صريحه ومباشره على ان هذا اللفظ كان مستعملا وشائعا ارجو ان كنتم تجهلون وجود الابيات ان تقولو ذللك بصراحه ولو كنتم محرجيين من وضعها فليرسلها لى احد فى رساله خاصه بى او عن طريق ايميلى المهم ان اعرف اين هيا تللك الامثال والابيات التى تدل على شيوع هذا اللفظ ودعونا لانمر بحلقه مفرغه وشكرا

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              لا أعلم ماذا أقول بصراحة فالأح كريم أصابني " بسدة نفس " في أيام مفترجة

                              فأي حوار يرجوه وهو أصلا لا يقرأ الكلام الذي نكتبه ومصمم على دخول ما يسمى بحوار الطرشان

                              انظروا ماذا يقول

                              اين هيا تللك التعبيرات اللغويه والامثال يااخى واين هم الشعراء الكبار الذين قالو هذا اللفظ ؟ انا اتعجب اليس من حقى كمسلم ان اطمئن لما يرتاب فيه قلبى هل هذا يعد حرام ام اننى ارتكب جرم


                              الأول
                              ينكر إستخدام اللفظ كتعبير لغوي شائع ، لانه لو وجد التعبير لزال الإشكال
                              فكيف تنكر وتدعي عدم وجود تعبيرات وقد ذكرت لك هذا سابقا وانت تتجاهله ولا تعلق عليه
                              يقول النصراني اللاهوتي بطرس البستاني الذي شارك في ترجمة كتاب النصاري المُقدس إلي العربية في معجمه " محيط المحيط " :

                              النَّيْكُ معروف, والفاعل : نائِكٌ والمفعول به مَنِيكٌ و مَنْيُوكٌ والأَنثى مَنْيُوكة وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً و النَّيّاك الكثير النَّيْك شدد للكثرة; وفي المثل قال : من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا و تَنَايَكَ القوْمُ : غلبهم النُّعاسُ . و تَنايَكَتِ الأَجْفانُ : انطبق بعضها على بعض . الأَزهري في ترجمة نكح : ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها .

                              فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يخترع لفظاً ولم يلفظ بالبذيء بل هذا ما كان مستفيضاً وقتها في ذلك المُجتمع العربي .


                              وهذا أيضا
                              النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً.
                              والنَّيّاك الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
                              وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها.



                              فهل لا تستطيع قراءة العربية ؟

                              هل أرسم لك الكلام أم افعل لك ماذا كي تقرا ؟

                              ثانيا بخصوص استحضار ابيات الشعر
                              سالتك سؤال تملصت منه ولم تجيب عنه


                              توجد ابيات شعرية بها العديد من المسبات

                              هل لو وضعت الشتيمة والمسبات في الشعر اصبحت طيبة في وجهة نظرك ووفقاً لمعيارك ؟
                              ولم احصل منك على اجابة واضحة فهل تكرمت علينا بجواب

                              رجاء من الإخوة عدم التدخل في الموضوع وقصره على وعليه فقط

                              المطلوب منك يا كريم الأتي :

                              التعليق على ما ذكرته لك من شيوع للفظ في كلام العرب واستفاضته في امثالهم

                              الثاني هو الإجابة على هذا السؤال


                              توجد ابيات شعرية بها العديد من المسبات

                              هل لو وضعت الشتيمة والمسبات في الشعر اصبحت طيبة في وجهة نظرك ووفقاً لمعيارك ؟


                              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                              [/FONT][/SIZE]
                              [/CENTER]

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X