إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

خروج في سبيل الله ؟ ( نزف قلم : محمد سنجر )

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • خروج في سبيل الله ؟ ( نزف قلم : محمد سنجر )

    جلست بعد الصلاة مستندا إلى جدار المسجد ،
    نسمات الصباح الباكر تهافتت علينا من خلال النافذة ،
    لامست وجهي بحنان ،
    أغمضت عيني متلذذا ،
    استنشقت نفسا عميقا ،
    تسابق الهواء المنعش إلى داخل صدري ،
    توغلت البرودة بجسدي ،
    فجأة ،
    وجدت كفا ثقيل يدق كتفي ،
    سحبني عنوة من بين السحاب ،
    نظرت شذرا لصاحب الكف ،
    فإذا بابتسامة من الأذن للأذن بمواجهتي ،
    تدافعت الصور تتوالى خلال الذاكرة ،
    فجأة توقفت عند أحد الوجوه و لكن بدون لحية ،
    نعم تذكرت ،
    ( سيد سيفون السباك ) نعم ، إذن ( هذا الوجه = سيد السباك + لحية )
    عندها قفزت من وجهي ابتسامة استفسار بلهاء )
    بادرني قائلا :
    ـ السلام عليكم و رحمة الله ، كيف حالك يا أخ محمد إن شاء الله .
    ـ و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، أهلا ( أبو السيد ) ،
    بسم الله ما شاء الله ،
    لحية و جلباب أبيض قصير ؟
    اللهم صل على النبي ، إيه الحلاوة دي ؟
    ـ بارك الله فيك يا أخ محمد ،
    الحمد لله على التوبة ، لقد تبت إلى الله .
    ـ يعني الحمد لله ؟ لا عاد فيه بانجو و لا بودرة ....
    ـ لا لا لا ، أعوذ بالله ، أعوذ بالله ...
    ـ الحمد لله رب العالمين ،
    بارك الله فيك .
    ـ أكرمكم الله ( نظر يمينا و يسارا ثم قرب فمه من أذني هامسا ) كنت أريد أن أفاتحك بموضوع لو سمحت لي .
    ـ تفضل .
    ـ أنا و الإخوة طبعا نعرفك جيدا و نعرف مدى تدينك ، و لهذا رشحتك أنا و زكاك بعض الأخوة لترافقنا في رحلتنا الأسبوع القادم بإذن الله تعالى .
    ـ رحلة ؟ رحلة إيه إن شاء الله ؟ و بعدين أي إخوة تقصد ؟
    ـ الإخوة ( أمسك بلحيته )
    ـ آآآآآآآآآآه ، الإخوة ؟ نعم ، نعم فهمت ،
    خير إن شاء الله ؟ رحلة إيه بالضبط ؟
    ـ سنخرج في سبيل الله .
    ـ في سبيل الله ؟ فلسطين و إلا العراق و إلا فين بالضبط ؟
    ( حاول الإمساك بالضحك الذي تأجج بصدره إلا أنه فشل ،
    انفلتت الضحكات خارجة رغما عنه ، عندها وضع كفه على فمه يغطي أسنانه )
    ـ ها ها ها .... لا يا أخ محمد ، لقد فهمت خطأ ، نحن سنخرج في سبيل الله إلى الصعيد .
    ( عندها دارت علامات الاستفهام بعيني )
    ـ ستخرجون في سبيل الله إلى الصعيد ؟ خير ؟
    هل احتلوا الصعيد ؟ أم ستحررونها من الصعايدة ؟ ( أخذني الضحك )
    ـ لا يا أخ محمد ، لا احتلوا الصعيد و لا ها نحرره من الصعايدة ،
    و لكننا سنخرج لدعوة الناس هناك للصلاة و مكارم الأخلاق .
    ـ تقصد أنكم ستخرجون بصحبة مشايخ يدعون الناس .
    ـ لا ، لا يوجد معنا مشايخ ، نحن من سيدعو الناس .
    ـ أنتم ؟ تقصد من بأنتم ؟
    ـ أنا و المعلم (محمود طالوش) و (عبده مسطرين) و أخوه (المعجون) و الواد (حنفي بطش) و معانا شلة من (كفر المياسرة) .
    ـ كيف لكم هذا ؟ و هل أنتم مؤهلين لدعوة الناس ؟
    ـ و ما المانع يا أخي ؟
    ـ من المفروض أن من يدعو الناس يكون على قدر معقول من المعرفة .
    ـ الحلال بين و الحرام بين يا أخي .
    ـ نعم و لكن ما أعرفه أنك لا تقرأ و لا تكتب يا أخ سيد .
    ـ هذا شرف عظيم ، فرسولنا كان لا يقرأ و لا يكتب .
    ـ لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ،
    و حتى و لو كنتم مؤهلين للقيام بالدعوة فهل أنهيتم دعوة إخوانكم و أخواتكم هنا و حثهم على الصلاة ؟
    هل انتهيتم من دعوة جميع جيرانكم و أولاد أعمامكم و عماتكم و أخوالكم و خالاتكم ؟
    هل كل أهلكم و أصحابكم و جيرانكم يؤدون ما عليهم تجاه الله ؟
    ألا يوجد من بينهم هنا من هم أحق بهذا الخروج ؟
    لماذا لا تخرجون في سبيل الله في أهلكم و جيرانكم ؟ أوليس الأقربون أولى بالمعروف ؟
    لماذا لا تخرجون في سبيل الله في الشوارع و المناطق المجاورة لكم ؟
    هل تظنون أن الله سيكافئكم على الخروج في سبيله بناء على طول المسافة؟
    هل تعتقدون أنه لا يوجد بالصعيد رجال يصلون أمثالكم ؟ و يرتدون أيضا جلابيب بيضاء قصيرة أمثالكم ؟ و يستطيعون أيضا دعوة أهلهم للصلاة مثلكم تماما ؟
    و إلى متى سيطول هذا الخروج إن شاء الله ؟
    ـ سنجلس هناك أربعة أشهر تقريبا إن شاء الله .
    ـ أربعة أشهر تقريبا ؟ و أعمالكم ؟
    ـ معظمنا أعمال حرة ، أما الموظفون فسيأخذون إجازة هذه الفترة بإذن الله.
    ـ إجازة ؟ و أبنائكم و بناتكم و زوجاتكم ؟ ألن يؤثر هذا الخروج بالسلب عليهم ؟
    بالله عليك أليس منكم من ترك أمه المسنة وحيدة لا تجد من يقضي حاجاتها كل هذه المدة ؟
    أليس فيكم من ترك والده طريح الفراش بلا رعاية أو دواء ؟
    أليس من الأولى أن تنفقوا تكلفة هذه الرحلة على المحتاجين من أهلكم ، أو تخرجونها في سبيل الله ؟
    هل تعلمون كم من الأموال ستنفقونها لتغطية نفقات السفر و طعامكم و شرابكم و معيشتكم كل هذه الفترة علاوة على الأموال التي من المفروض أن تتركوها لأهلكم للإنفاق خلال تغيبكم ؟
    ـ إنه خروج و جهاد في سبيل الله ، كما أننا ننزل ضيوفا على أهل البلدة التي نقيم بها ، كما أننا نندرج أيضا تحت مسمى عابري السبيل و يجب الإنفاق علينا ، ألم تقرأ الآية التي تقول :
    ( يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين و الأقربين و اليتامى و المساكين و ابن السبيل ) ؟
    ـ هل تعني أنكم ستتسولون طعامكم و شرابكم ؟
    ده اسمه استنطاع لا مؤاخذة ،
    ألم تسمع قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مزعة لحم ) ؟
    ـ نحن لا نتسول من أحد يا أخي .
    ـ و ماذا تسميه إذن ؟ أكل و شرب بسيف الحياء ؟ و أين تقيمون ؟
    ـ بالمسجد طبعا .
    ـ و تحولون المسجد إلى مطعم و فندق تطهون و تأكلون و تنامون و تستحمون فيه .
    ـ لماذا تصعب الأمور بهذا الشكل يا أخ محمد ؟
    الدين يسر يا أخي .
    ـ الله يفتح عليــــــــك ،
    الدين يـــــــــــــــسر ،
    و من هذا اليسر أيضا أن تيسروا على أنفسكم الخروج في سبيل الله و تجعلوه خروجا فيما حولكم من أصحاب و أقارب و زملاء و جيران ، أليس فيهم من يستحق النصح و الإرشاد ؟
    ( عندها بدأت لهجته تزداد حدة )
    ـ نعم و لكن هؤلاء يعرفوننا جيدا .
    ـ و ما هي المشكلة إذن ؟
    ( بدأ صوته يعلو شيئا فشيئا )
    ـ أقول لك يعرفوننا جيدا .
    ـ تقصد أنهم يعرفونكم و يعرفون أهلكم و يعرفون ماضيكم و مصائبكم السوداء ،
    ( وقفت )
    تخاف أنك كلما دعوت أحدهم للصلاة سيقول لك عندها : روح الأول خلي أخوك يبطل تعاطي مخدرات ، و آخر يقول لك : روح خلي أختك تغطي شعرها الأول ، و ثالث يقول لك : روح الأول خلي أبوك يبطل يسرق في الميزان ، أليس كذلك ؟
    و لذلك تريدون أن تذهبوا بعيدا تنصحون أناس لا يعلمون عنكم شيئا ،
    ( عندها وضع ( سيد ) وجهه أرضا )
    عفوا يا أخ ( سيد سيفون ) فلن أخرج معكم أبدا ،
    ( أمسكت بأذنه )
    ـ و لكن كل ما أرجوه منكم ألا تطلقوا على ما تفعلونه خروجا في سبيل الله .
    ( أخليت سبيل أذنه ، تركته بعدما انعقد لسانه ،
    رحلت ضاربا كفا بكف )

  • #2
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سنجر مشاهدة المشاركة
    عفوا يا أخ ( سيد سيفون ) فلن أخرج معكم أبدا


    أخي الفاضل محمد .. جزاك الله خيرا .. أوافقك عموما على الفكرة .. و لكني لا أوافقك على الاستهزاء بإخوة لنا في الإسلام "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"

    أخي الفاضل محمد لقد جاء بعض هؤلاء الإخوة إلى مسجد قريتنا و كنت صغيرا في تلكم الأيام .. و الله يا أخي لقد كان منهم من يرتجف من البكاء أثناء قراءة القرآن في الصلوات فهل هذا نستهزئ به؟!

    [gdwl]

    "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
    [/gdwl]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ;59111

      أخي الفاضل محمد .. جزاك الله خيرا .. أوافقك عموما على الفكرة .. و لكني لا أوافقك على الاستهزاء بإخوة لنا في الإسلام "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"

      أخي الفاضل محمد لقد جاء بعض هؤلاء الإخوة إلى مسجد قريتنا و كنت صغيرا في تلكم الأيام .. و الله يا أخي لقد كان منهم من يرتجف من البكاء أثناء قراءة القرآن في الصلوات فهل هذا نستهزئ به؟!
      بسم الله الرحمن الرحيم

      أخي العزيز
      Habeebabdelmalek

      أنا لا أستهزء بأحد عفوا يا أخي
      فهذه طبعا أسماء وهمية
      و لكنها حقيقة تواكب الواقع

      و الواقع هو ان هؤلاء الناس
      أخذوا من مهنتهم اسما للشهرة

      فنرى منهم الكثير الذي اسمه من اسم مهنته

      و غالبا ما تكون مرتبطة بموقف ما في حياته المهنية

      زي الواد بلية الميكانيكي مثلا

      أو زي صاحبنا هنا السيد سيفون
      لأنه أحسن واحد يصلح السيفونات و بارع في هذا المجال منذ صغره
      فأطلق عليه الأسطى بتاعه سيد سيفون
      و هو ليس استهزاءا
      و معاذ الله ان يكون كذلك

      فهو نفسه يقول لإبنه
      : روح قول لعمك (عبده سكر) البقال بيقولك أبويا (سيد سيفون) هات نص استامبولي و حاجة ساقعة حجم عائلي .
      فهل هو هنا يستهزء بنفسه و يطلب من ابنه أن يستهزء به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ( ملحوظة )
      ـ (عبده سكر) أيضا ليست استهزاءا و لكنها أتت بسبب أنه كان يوزع التموين الشاي و السكر و كلما ذهبنا إليه لا نجد عنده سكر و يقول إنه خلص ـ

      و هذا شيء عادي جدا في الحواري و الشوارع عندنا


      أما بخصوص الإخوة الأفاضل
      فكل من يخرج في سبيل الله و يتكلم باسم الدين و هو غير مؤهل لذلك
      فهؤلاء حسبي الله و نعم الوكيل فيهم و في كل من تعاطف معهم و ساندهم حتى لو بالسكوت على ما يفعلونه
      فهم من الأسباب الرئيسة لانحراف بعض الشباب و تطرفهم


      دمتم بخير أخي الحبيب حبيب

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        آسف جدا كلامك ليس له أى سند شرعى

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        آسف جدا كلامك ليس له أى سند شرعى، وأنا كنت مثلك أقول هؤلاء الناس بسطاء وليس لديهم علم وقد يكونون مبتدعين، ولكن شاء الله أننى أردت أن أتعلم الدعوة عمليا فقلت أصاحب أهل الفن والخبرة وهم جماعة التبليغ كما يطلق عليها الناس، واستشرت شيخى (وهو عالم يشار إليه بالبنان) وأذن لى وكان أن صحبت أهل المسجد المجاور والتزمت معهم وراقبت أعمالهم ولم أجد أى شئ مما يقال عنهم صحيحا (فى حق الجماعة) ولكن طبعا بعض الأفراد علمهم ضعيف كعامة المسلمين ومثلهم الكثير من الإخوة الذين لا يخرجون فى سبيل الله أيضا لايعلمون إلا القليل.
        أنصحك بالخروج فى سبيل الله ولا تتبع كلام من لم يعاشر الجماعة، فهو يفتى بغير علم وأنت ومن يفتى بغير علم تصدون عن سبيل الله وتحسبون أنكم تحسنون صنعا.
        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5

          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

          طبعاً أخى فى الله كل منا له قناعته الداخلية بما يرى و يفعل و اريد ان ابدى اعاجبى بأسلوبك فى سرد الاحداث بهذا الاسلوب الساخر و لكن للأسف ليس فى محله فمن تتحدث عنهم ليسوا على الاطلاق كما وصفت فأنا شخصياً أعرف الكثير منهم و لن انكر ان لهم فضل على فى الالتزام الى الطريق القويم اخى فى الله انا اسف انى اعارضك فى الرأى فأنى اكره الاختلاف لما يبعثه من غصة فى النفس و لكن ابتسامة اخى فى الله سيد سيفون كما تقول هى ما أخبرنى عنها رسول الله بأنها صدقة و خوف الاخ سيد من ان يعرف الناس ماضيه الاسود على حد زعمك و هو ما يدعى بــ إذا بليتم فأستتروا اما التسول الذى تتحدث عنه فـ و الله ما رأيت منهم ذلك فلو تعرفت على الناظم المتبع عندهم لعلمت بأن اول ما يفعلونه بعد صلاة الفجر و الاذكار هو جلسة الماشورة و التى بها يتشاورون حول كل شئ و منها الاكل و يقومون بجمع المال من بعضهم البعض مع مراعاة عدم الاسراف اما بخصوص الضيافة دى بتكون من ناس مثلهم يخرجون فى سبيل الله و دى زى واجب ضيافة يرد لأن الزيارات متبادلة و اما الخروج اربع اشهر فلا يوجد ما يسمى بالخروج اربعة اشهر اخى فى الله اما بالسبة للعلم و الدعوة فإن السيد سيفون كما تدعوه لا يجب ان يكون حامل لشهادة الماجستير ليدعوا فى سبيل الله و لكن يحتاج لأخلاص فى العمل و فهم صحيح و سليم لما يتوجب عليه تجاه دينه و أمته و يكفيه معرفة بأن الله هو الخالق و لا اله الا هو و ان سيدنا محمد رسول الله و ان الجنة حق و ان النار حق و اخيراً هل انتهوا عن دعوة اخوانهم و اخواتهم و ابناء منطقتهم فلوا كان هذا مبدأ ما خرج رسول الله من مكة الى الطائف و الى المدينة و الى كثير من الشعاب
          أخى فى الله و الله انى احبك فى الله و اسئلك ان تراجع نفسك فى ما تقول و لا تجعل معرفتك لبعض الحقيقة يفقدك كل الحقيقة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X