إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • أحيانا حينما تكون غاضبا يكون لديك الحق في أن
    تغضب لكن ذلك لا يعطيك الحق في أن تكون فظاً

    لو أدركت القلوب عظمة الله لكان شهيقها القرآن
    و زفيرها الذكر ونبضها الدعاء .." ابن القيم"

    معظم الأشخاص كالطيور إذا ساء الجو رحلوا






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • كلما تصبر تزداد قوتك كلما تضحي يزداد عطاؤك
      كلما تتواضع ترتفع منزلتك فلا يأتي الجميل إلا بالجميل

      لا تستغرب بان في هذا الزمان
      أشخاص قلوبهم أقسى من عظامهم

      يقول د. عائض القرني :
      لا تعامل الناس في العواطف والهبات والهدايا
      بمقياس البيع والشراء ولا بميزان الربح والخسارة ،
      بل عاملهم بالكرم والجود ، ومن منعك شيئاً فأعطِه ..
      أنت ستعيش مرة واحده على هذه الأرض ،
      إذا أخطأت أعتذر وإذا اشتقت تكلم ، وإذا أحببت فعبّر ،
      ولا تكن صامتاً .. اجعل من يراك يتمنى أن يكون مثلك
      ومن يعرفك يدعو لك بالخير .. ومن يسمع عنك يتمنى مقابلتك
      فمن تعطر بأخلاقه لن يجف عطره حتى لو كان تحت التراب






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • "‏لا شيء يحدثُ للإنسان ،
        إلا وقد منحهُ الله القدرة على تحمّله ،
        مفهُوم عمِيق لقَوله تعالى ..
        ” لا يُكَلِّف اللهُ نَفْساً إلاَّ وسعَها “‏"

        حيثما وردت الذنوب في القرآن فالمراد بها الكبائر ،
        وحيثما وردت السيئات فالمراد بها الصغائر ..
        وعند التأمل في آيات القرآن الكريم نجد :
        أن لفظ ( المغفرة ) يرد مع الذنوب.
        ولفظ ( التكفير ) يرد مع السيئات.
        قال تعالى :" رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا "
        وذلك لأن لفظ المغفرة يتضمن الوقاية والحفظ
        ولفظ التكفير يتضمن الستر والإزالة،
        والدليل على أن السيئات هي الصغائر ، والتكفير لها : قوله تعالى:
        " إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ "
        (ابن القيم - مدارج السالكين)


        "‏ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻷنثى ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ :
        " ﻣﻠﻜــﺔ " ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻛﺜﺮﺕ ﻓﻴﻪ اﻟﺠاﺭﻳاﺕ !!
        " ﺯﻫﺮﺓ " ﻳﻔﻮﺡ ﻋﻄﺮﻫﺎ ﻋﻔﺔً ﻭ ﺣﻴﺎﺀً
        ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺕ !!
        " طاهرة عفيفة" في زمن قل فيه الطهر والعفاف
        قابضة على جمر الالتزام في زمن الجرأة على الحرام‏"






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • "‏قالَ المُلْحِدُ للمُؤمِن :
          ما شعورُكَ لو مِتَّ ووَجَدْتَ أنـَّه "ليْسَ هُناكَ حِسَاب"؟
          فقالَ : ليْسَ أسْوَأُ مِنْ شعُورِكَ لوْ مِتَّ ووَجَدْتَ "أنّ هُنـَاكَ حِسَاب" !


          "‏نَعم يُغرِيكَ الشيطَانْ، لَكنّهُ لا يُجبـِرُكْ .. !‏"

          "‏يتميز الأطفال بثمان خصال ,
          أولها : أنهم لا يغتنمون للرزق ..
          ثانيها: أنهم إذا مرضوا لا يضجرون من قضاء الله ..
          ثالثها: أن الحقد لا يجد سبيلاً إلى قلوبهم ..
          رابعها: أنهم يسارعون للصلح ..
          خامسها: أنهم يأكلون مجتمعين ..
          سادسها: أنهم يخافون لأدنى تخويف ..
          سابعها: أن عيونهم تدمع بسرعة ..
          ثمانها : لا يعرفون الخداع ولا النفاق
          فياليتنا مثلهم ونمتلك هذه الصفات !!!‏"






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • غالباً عندما يبكي احدنا لفقدانه شخص هام في حياته فهو لا يبكي
            لفقدانه بل لأنه يدرك أن هذا الشخص لن يتكرر في حياته


            هل تعلم أن اليابان ليس لديها أي موارد طبيعية ،
            وأنها تتعرض لمئات الزلازل سنويا ولم يمنعها ذلك
            من أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم

            كل إنسان يحب الدفعات الإيجابية المحفزة،
            قل شيئاً طيباً يُبهج الآخرين، اشحن هممهم،
            وبارك في جهودهم فالكلمة الطيبة صدقة!






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل.
              "برنارد شو"

              لا يصل الناس إلى حديقة النجاح
              دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس،
              وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات

              ليست الأهداف ضرورية لتحفيزنا فحسب ،
              بل هي أساسية فعلاً لبقائنا على قيد الحياة






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • لو أن البنوك تسحب أموالنا عندما نغتاب أحدا
                وتضعها بحساب من نغتابهم لصمتنا حفاظاً على أموالنا .
                فهل أموالنا الفانية أغلى من أعمالنا الباقية؟

                "‏ثَلاث مرَاحِل متناقضة فِي الحيَاةْ :
                مرحَلة المراهقَة :
                تمْتلك الوَقت + الطاّقَة
                لكِن لا تمْتلك المَال
                مرحلَة العمَل :
                تمْتلك المَال + الطّاقَة
                وَليسَ لدَيك الوقْت
                مرحَلة الشّيب :
                تمتلِك الوقْت + المَال
                وليسَ لديْك طاقَة
                هَذه هيَ الحيَاة عنْدما تمنحُك شَيئاً
                تَسلُب مِنك شَيئا آخر‏"

                جعل الله سبحانه حقوق عباده مُقَدِّمَةً لحقوقه
                فمن قام بحقوق عباد الله
                كان ذلك مؤدياً إلى القيام بحقوق الله






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • "‏إذا رأيْتـَنِي ضلَلْتُ الطَّرِيقَ؛
                  فخـُذْ بمجامِعَ ثيابـِي و هُزَّنِي هزاً عنِيفاً و قلْ لِي:
                  اتـَّقِ الله يا عمَر فإنـَّكَ [ستموت]
                  عمُر بن عبدِ العزيز لأحَدِ أصْحابـِه ..
                  فاتقوا الله عبادَ الله‏"

                  "‏قال رجل لأحد الحكماء :
                  إن لي أعداءً فقال له
                  { وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }
                  قال الرجل :
                  ولكنهم يكيدون لي ، فقال له
                  {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ }
                  قال الرجل : ولكنهم كثيرون ، فقال له
                  { َكمَ مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ }
                  اللهم أعنا على جميع أمورنا.‏"

                  "‏لو أن كل واحد منا تعبّد الله في صفتي السميع والبصير،
                  بأنه تعالى يسمع كل ما أقول، ويرى كل ما أفعل،،،
                  عندها لن تكون النتيجة إلا الاستقامة‏"

                  Last edited by pharmacist; 26-03-2014, 10:47 AM.





                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • اصنع الفضيلة
                    لا لأن الناس يستحقون الفضيلة،
                    ولكن لأنك صاحب فضيلة

                    العار الذي لا يمحوه كر الدهر هو أن تسعى الأمة
                    أو أحد رجالها أو طائفة منهم لتمكين أيدي العدو من نواصيهم،
                    إما غفلة عن شئونهم أو رغبة في نفع وقتي....
                    ( جمال الدين الأفغاني )

                    السجن الوحيد المذكور في القرآن هو سجن مصر،
                    والمسجون هو سيدنا يوسف، وكان برئ والقاضي يعلم أنه برئ
                    ولديه دلائل على ذلك وشهود، لكنهم رأوا أن يسجنونه إلى حين
                    { ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْد مَا رَأَوُا الْآيَات لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِين }






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • حسن الظن بالله :
                      في قوله تعالى: { يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا
                      مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } [يوسف:87]
                      رغم كثرة المصائب وشدة النكبات والمتغيرات التي تعاقبت على نبي الله
                      يعقوب عليه السلام، إلا أن الذي لم يتغير أبدا هو حسن ظنه بربه تعالى .
                      لـ صالح المغامسي .

                      "‏أرْواحُنا سَماويّةُ الفِطرَة ! لا يَروقُ لهَا سَفاسِفُ الأمُور ،
                      وَ انحِطَاطُ المَبادئِ والقيَم ، زَادها سماويّ ، آيٌ و عِظاتْ ،
                      و ذكرٌ ودعوات ،وَ خلواتٌ بيضَاء تُنير ظلمةَ القلبِ و تُهدي تِيه صَاحِبه !
                      احْرصُوا على صفاءِ أرْواحكُم ، كي تسْمُو بنقاءهَا تُرفرفُ فِي جَنّة النّعيم
                      هنُاك حَيثُ لاَ كدَر ، لاَ هَمّ ، لاَ حُزنَ ، لا ضجَر‏"

                      "‏قلت لصاحبي : دفْن الميت عبرة !
                      فقال لي : القبر الفارغ أكثر عبرة ؛
                      فهو محجوز لشخص يعيش بيننا الآن !‏"






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • سورتان فقط التي بدأ الوعيد فيها بـ ( ويل )
                        (ويل للمطففين ) و ( ويل لكل همزة لمزة )
                        الأولى في حفظ أموال الناس والثانية في حفظ أعراضهم !
                        ما من عبد يعيِب على أخيه ذنباً إلا و يُبتلى به فـ إذا بلغك
                        عن فلان سيئة فقل في نفسك غفَر الله لنا و له
                        ابن القيم

                        "الثقة في الله" هو (حزام الأمان)
                        الذي يحميك من حوادث الأيام،
                        فاحرص دائماً على ارتدائه

                        "‏{... هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَىٰ}
                        تزيينُ المُحرَّمات بتغيير المُسَمَّيات... سُنّةٌ إبليسيه !‏"






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • "‏من درر الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله تعالى :
                          نفسك عالم عجيب يتبدل كل لحظة ويتغير ولا يستقر على حال،
                          تحب المرء فتراه ملكا، ثم تكرهه فتبصره شيطانا،
                          وما ملكا كان قط، ولا شيطانا! وما تبدّل ! لكن تبدلت حالة نفسك،
                          وتكون في مَسرّة ، فترى الدنيا ضاحكة، ثم تراها وأنت في كدر باكية
                          قد فرغت في سواد الحداد! ما ضحكت الدنيا قطّ ولا بكت!
                          ولكن كنت أنت الضاحك الباكي
                          مسكين جداً أنت حين تظن أن الكُره يجعلك أقوى،
                          وأن الحقد يجعلك أذكى،
                          وأن القسوة والجفاف هي ما تجعلك إنسانا محترما!

                          تعلم أن تضحك مع من معك، وأن تشاركه ألمه ومعاناته، عِشْ معه وتعايش به،
                          عِشْ كبيراً وتعلم أن تحتوي كل من يمر بك، ولا تصرخ عندما يتأخر صديقك،
                          ولا تجزع حين تفقد شيئا يخصك

                          تذكر أن كل شيء قد كان في لوحة القدر قبل أن تكون شخصا من بين ملايين البشر
                          إن خسرت شيئا فتذكر أنك قد ربحت أشياء ، وإن فاتك موعد فتذكر أنك قد تلحق موعدا آخر‏"






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • "‏إن لم تشرب من بئر الاستشارات
                            ستموت عطشا في صحراء الاجتهادات‏"

                            يقال أنت مثل الخياط، وكلامك الإبرة،
                            إن أحسنت الخياطة صنعت ثوبا جميلا يسر الناظرين،
                            وإن أخطأت فلن تجرح إلا نفسك

                            ظروفك الخاصة لك وحدك وأدبك في الكلام حق للجميع ،
                            لا تخلط مشاكلك ، وظروفك النفسية ، بتعاملك مع الآخرين .






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • الابتعاد عن الناس فترة يكشف أشخاصا رائعين
                              ويكشف أشخاصا خابت الآمال ب?م

                              الإنسان الأنيق في تعامله .. وحديثـه : يقتحـم أعماق كل من يقابله ...
                              ويحظى باحترام الجميع بطريقته .. كن بسيطاً تكن أجمل !

                              لا تخبروا الناس بكل شيء جميل تملكونهَ،
                              ليَس الجميع لديَهمَ .. حُسن النوايا بل الكثيرون لديهم الحسد والغيرة ...!






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • أحياناً نضحك والهموم تلف بنا من كل جهة ،
                                ليس لأننا عديمي الإحساس
                                ولكن لأننا نملك نفوسا تؤمن بأن بعد العسر يسراً

                                كلام الناس مثل الصخور إمّا أن تحملها على ظهرك "فينكسر"،
                                أو تبني بها برجاً تحت أقدامك فتعلو "وتنتصر"!

                                " إن لم يكن لديك قدرة على أن تنافس الأخيار في أعمالهم،
                                فنافس المذنبين في استغفارهم"






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X