إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • "‏أنَّ الدِين ليسَ " فقط " صَوماً وَصلاةً ,,
    ليسَ لِحيةً ,, ولا حجَاب ,,
    ليسَ كلامًا منَمقاً يُلقَى أمامَ العامة ,,
    وَفِي المسَاجدِ ,, وَفِي كُلِ الأرجَاء ,,
    أنَّ الدينَ " حياة " ,,
    وأنَّ الدِين " المُعاملَة "‏"

    فلابد أن نعيد القرآن الكريم مرة ثانية
    من القبور والمعازي إلى الحياة وتفاعلاتها
    وأن نقراه على مسامع الأحياء لا الموتى
    وأن نسحبه من على الأرفف ونفتحه أمام
    عيون الطلاب والدارسين بمختلف
    نوعيات دراستهم ومستوياتها

    إذا كنت تشنق من يخالفك في الرأي ففي رأسك عقل أسمه الحبل ..
    وإذا كنت تسجن من يخالفك في الرأي ففي رأسك عقل أسمه الجدار ..
    وإذا كنت تقتل من يخالفك في الرأي ففي رأسك عقل أسمه السكين ..
    أما إن كنت تأخذ وتعطي .. وتقنع وتقتنع .. ففي رأسك عقل أسمه العقل ..!!






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • قال أحد السلف لطلابه :
      أتحفظ القرآن ؟
      قال : لا
      قال : مؤمن لا يحفظ القرآن !
      فبم يتنعم ! فبم يترنم ! فبم يناجي ربه !

      مَ?ما بحثتَ عن أجواء السكينة ..
      وم?ما استنزفت من عبارات المواساة ..
      وم?ما سمعت كلاماً حانياً ..
      يبقى القرآن هو الحديث الأعظم والأبلغ والأحن ..

      لا يموتُ قلب خالطت نبضه آيات القرآن ،
      كما أنّه لا حياة لقلبٍ خلا منها ..






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • إن أردتَ بركةً في وقتك وَعملك
        فَـأجعل لكَ من بينِ زحام مواعيدك ،،َ
        موعداً مع القرآن ..

        إذا تضايقت ولم تجد أحد يواسيك ،،
        افتح المصحف وأبشر بما يسرّك
        فالقرآن راحة القلوب وربيعها ..

        كل الأشياء إن تركتها تذبل ،،
        إلا القرآن إن تركت قراءته ذبلت أنت ..






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • القرآن كالصاحب كلما طالت الصحبة عرفت أسراره ،
          فالصاحب لا يعطي سره لمن يجالسه لحظات ثم ينصرف ..

          الحرمان الحقيقي : أن نقرأ كل شي إلا القرآن
          فإن أحببت أن يديم الله لك ما تحب فداوم على ما يحب .

          لستُ أعرف نوع معاناتكم
          لكني أعرف أنُ القرآن شفاء كل عناء






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • سنه الله يأتي البلاء وبعده التمكين

            يجب علينا أن نبني سدودا من الشجاعة
            لمواجهة طوفان من الخوف...
            (مارتن لوثر كنج)

            كل تجرُب? مْن تجَاربّ الحَياةَ تكسِبّ الإنسَان نقاط قوة
            للتعامْل معَ ظرّوف الحَياة المُختلف? و كما يَقال ؛ رُب ضارةٍ نافعَ?!






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • كن لطيفا مع الناس في طريقك للصعود
              لأنك ستقابلهم مجددا في طريقك للهبوط

              الجَمال طيبَة النفس ونَقاء القلب

              "ما يتعلمه الإنسان في عشرة أيام من الألم،
              يفوق ما يتعلمه في عشرة سنوات من السعادة"






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • "‏يقول أحد القضاة :
                لم انظر في قضية لفتاة تعق والديها !
                بل كلهم أبناء ذكور !
                ومع هذا إلى الآن يوجد من يحزن
                إذا رُزق بـ فتاه !‏"

                "‏ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻳﺪﻋﻮ ﺫﺍﺕ ﻟﻴﻠﺔ :
                ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻒُ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﻨﻲ .. ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ !
                ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺳﻌﻴﺪ ... ﻟﻘﺪ ﺳﻤﻌﺘﻚ الليلة
                ﺗﺪﻋﻮ ﻟﻤﻦ ﻇﻠﻤﻚ ، ﺣﺘﻰ ﺗﻤﻨﻴﺖ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻓﻴﻤﻦ ﻇﻠﻤﻚ !!؟
                ﻓﻤﺎ ﺩﻋﺎﻙ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ؟
                ﻗﺎﻝ الحسن : إني قرأت ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
                " ﻓَﻤَﻦْ ﻋَﻔَﺎ ﻭَﺃَﺻْﻠَﺢَ ﻓَﺄَﺟْﺮُﻩُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ."
                حقا ،،،،،ﺇﻧﻬﺎ ﻗﻠﻮﺏ ﺃﺻﻠﺤﻬﺎ ﻭ ﺭﺑّﺎﻫﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ !!!‏"

                أكثر من 75 سنه على اكتشاف النفط في بلاد الإسلام
                و لا يزال هنالك فقراء !
                والخليفة ( عمر بن عبدالعزيز ) احتاج ..
                [ سنتين ] و 5 أشهر ليطوف بـ الزكاة فلا يجد من يأخذها !
                فقال قولته المشهورة :
                انثروا القمح على رؤوس الجبال؛
                لكي لا يقال جاع طير في بلاد المسلمين






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • "‏بالأمس القميص كان سببا لحزن أبيه (وجاءوا على قميصه بدم كذب )
                  واليوم القميص سببا لفرح أبيه !!!
                  (اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا وأتوني بأهلكم أجمعين)
                  ما قد يحزنك يوما قد يكون فيه سرورك غدا !!
                  فأحسن الظن بالله ، وكن متفائلا ، فالأمر كله لله .‏"

                  عفوه يستغرق الذنوب فكيف رضوانه؟!ورضوانه يستغرق الآمال فكيف حبه ؟!
                  وحبه يدهش العقول فكيف وده ؟!ووده ينسي ما دونه فكيف لطفه ؟..
                  لا اله إلا هو الحيّْ القيُّوم

                  "‏للنجاح لذة وله نشوة، .....تأمل نداء الناجحين {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ}
                  إنه نداء بصوت عال تغمره البهجة، تعالوا جميعا هذا كتابي خذوه فاقرءوه!
                  فإن أردت النجاح الذي لا ينضب في الحياتين، فقف طويلا مع التعليل في قوله:
                  {إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ}‏"






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • " هناك من يتذمر لأن للورد شوكا ...
                    وهناك من يتفاءل لأن فوق الشوك وردة "

                    لا تقارن نفسك بغيرك وأبحث عن نقاط ضعفك وطورها
                    التحدي الأكبر لك هو ذاتك وكيف تتغلب عليها

                    شكى رجل إلى إبراهيم بن أدهم كثرة عياله، فقال له:
                    ابعث إليَّ منهم من ليس رزقه على الله.
                    فسكت الرجل !!






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • لا تستهين بلحظة استغفار ! ولو لـ ثانيتين
                      فأنك لا تعلم كم منّ الخير سترزق وكم مِن بلاء سوف يرفع عنك
                      استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

                      الشرف ليس في الجسد فقط، كما يظن بعض أهل الشرق!
                      الشرف في الكلمات،والوعد،والعمل،والحب.
                      لا تكن شريفاً في أمر ما،وأقل شرفاً في أمر آخر!
                      كن شريفاً في كل أمور حياتك

                      نحن لا نكافئ من عصى الله فينا..بأن نعصي الله فيه
                      ولكن نكافئ من عصى الله فينا..بأن نطيع الله فيه
                      (الشيخ الشعراوي رحمه الله)






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • أكثر الناس سعادة في حياتهم
                        أقدرهم على توجيه "رسائل عقلية" إلى الآخرين..

                        عندما يخطئ سهمك هدفه، لا تفكر ما الخطأ الذي فعلته،
                        بل أسحب السهم الثاني وفكر:
                        ما الذي يجب علي فعله بطريقة صحيحة لأصيب الهدف.

                        نسكن كثير من الأماكن ونرحل منها ...
                        وكثير من الأماكن تسكننا ولا ترحل منا !






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • الحياة قد تتعثر ولكنها لا تتوقف..
                          والأمل قد يختفي ولكنه لا يموت أبدا..
                          والفرص قد تضيع ولكنها لا تنتهي..
                          ومهما ضاقت الدنيا عليك ففرج الله قريب.

                          قالوا لجمال الدين الأفغاني: "إن المستعمرين ذئابٌ"،
                          فقال : "لو لم يجدوكم نعاجًا لما كانوا ذئابًا".

                          أكثر الناس قدرة على إسعاد أنفسهم..
                          هم من ينظرون إلى ما في أيديهم ،،
                          وليــس إلى ما في أيدي الآخــرين.
                          (د . إبـراهيــم الفقــي)






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • وإذٌٱ اختنقت مِنٌ مصِٱئب ٱلدُنٌيّٱ ؛ تُنٌفُّسً بّٱلإسًتُغّفُٱر !

                            أصعب ألَم : هُوَ إجْبَار مَلَامِح وَجْهِك عَلَى
                            اتخاذ مَعالِم أخرى تُعَاكِس إحساسك تَمَاما !

                            الْسَّعَادَة لَيْسَت أن تَمْلِك أَكْثَر مِمَّا يَمْلِك الْنَّاس






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • تنظيف الفساد مثل تنظيف الدرج يبدأ من الأعلى نزولا للأسفل
                              (لي_كوان_يو المؤسس الأول لسنغافورة)

                              تأكـد انك ستشرب من نفس الكـأس الذي
                              سقيت به غيرك سواء كان حلـــواً أو مـــراً !

                              اللهُم إنَّا نعوذُ بِكَ أن تتساوى في أعيننا
                              كُل الخيارات ،
                              الموت والحياة ..
                              النور والظَّلام ،
                              ربَّي نعوذُ بِكَ أن تنْطفئ في حياتنا شموع الأمل






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • الدعوات تبقى الشيء الأكبر الذي يطعمنا
                                جُزء عظيم من السعادة والتوفيق والطمأنينة

                                وجه طاقتك و تركيزك نحو الحلول ، لا نحو المشاكل ..

                                لَيس هُنآك شَخص معاق ؛ بَل هُنآك مُجتمع يُعيق






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X