إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الحياة جميلة ...
    أعطوها حقها من التفاؤل كي تعطيكم حقكم من السعادة ...
    افتحوا شبابيك الأمل ودعوا ضياء التفاؤل ينعش أرواحكم وقلوبكم ...
    ابتسموا فلن يتغير العالم لحزنكم !


    قال احد الصالحين:
    طلبت من الله الـــحكمة .. فمنــــحني مشاكل لأحلها
    طلبت من الله الصـــبر .. فمنحـــني الشدائد لأحتملها
    طلبت من الله القوة .. فمنحـني صعوبات لأتغلب عليها
    طلبت من الله الخـــــلاص .. فمنحــــني ألما ليطهرني
    طلبت من الله الجنة ...
    فمنحني الدنيا لاستفيد منها واكسب الآخرة


    الحياة مثل السوبر ماركت !
    تتجول فيه ، وتأخذ ما يطيب لك من المعروض ،
    ولكن تذكر بأن الحِساب أمامك
    وستدفع ثمن كل شيء أخذته !






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • لا تحسد أحدا بنعمة فأنت لا تعلم ماذا أخذ الله منه..
      ولا تحزن بمصيبة فأنت لا تعلم ماذا سيعطيك الله عليها
      "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب"


      إن كانت قصور الدنيا تسحر العيون
      فكيف بما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطرعلى قلب بشر!


      قيل: إذا خانك شخص مرّة فهذا ذنبه،
      أما إذا خانك مرتين فهذا ذنبك أنت!






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • لا أحد يَستطيع أن يَربط عَلى قَلبك كَما تَفعل سُورة يوسف
        ولا أن يصبرك عَلى ما تلقاه مِن الشدائد كمَا تفعل سورة مَريم
        ولا أن يَمنحك الطمأنينة الكاملة كمَا تفعل سُورة يس !
        ولا أن يقول لك بكلمات الله وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى
        إذا قرأته حزيناً , كان كَالضماد,وإذا قرأته سَعيداً , ضاعف تلك السعادة
        ( هُو القُران , فلا تَهجروه )


        ابتسم : عندما تجلس مع عائلتك .. فهناك من يتمنى عائلة ...
        ابتسم : عندما تذهب إلى عملك .. فالكثير مازال يبحث عن وظيفة
        ابتسم : لأنك بصحة وعافية .. فهناك من المرضى من يتمنى
        أن يشتريها بأغلى الأثمان
        ابتسم : لأنك حي ترزق .. فالأموات يتمنون الحياة ليعملوا صالحا
        ابتسم لأن لك رب تدعوه وتعبده فغيرك يسجد للبقر..
        ابتسم : لأنك أنت .. هو أنت .. وغيرك يتمنى أن يكون أنت


        يقول: لا أتصور يوما بأنني سأنتقد شيخا وضع قدمي على طريق الدعوة إلى الله
        أو اظهر له أنني تقدمت عليه في الحياة أو اثبت له فضل إبداعيتي على تقليديته
        أو حيوية شبابي على قدم شيخوخته...أيها الشباب اعملوا بصمت دون إهانة
        وتقدموا بنهجكم دون استخفاف بمن سبقكم ولو بإيماءة...
        فالفضل للمبتدي وإن أحسن المقتدي...






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • من عيون المناظرات ||
          في محاضرة ثقافة إسلامية بإحدى الجامعات تحدث المدرس عن
          أهمية التركيز على قضية واحدة للبحث، مستدلاً بآية: " ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ".
          فقال أحد الطلاب الملحدين متهكماً: هذه الآية دليل على ركاكة التعبير القرآني
          فلو قال: " ما جعل لبشر من قلبين.." لكان أفضل؛ فالمرأة أيضاً ليس لها قلبان!
          فساد الوجوم وجوه الطلاب.. وأطرق المدرس ملياً.. ثم استهلّ وجهه وقال:
          بل هذه الآية قمة الفصاحة؛ لو قال القرآن:
          " ما جعل لبشر من قلبين في جوفه " لوقع في الخطأ؛ لأن المرأة الحامل في جوفها قلبان!


          فن النظر إلى القدر ||
          من سوء الأدب أن تقع العين على جوانب من الحرمان، تاركة ما لا يُحصى من العطاء.
          بل إن ما كثيراً مما تراه العين القاصرة حرمانًا، ستجد فيه - بعد التأمل - محض العطاء.


          ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻮﻥ ||
          ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺸﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻟﻴﺠﻌﻠﻮﺍ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ،
          ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺇﻃﻼﻗﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﻔﺎﺭ (طارق السويدان)






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • يحيا المؤمن دائما بين أمرين [ يسر ] و [ عسر ]
            وكلاهما نعمـــــــة لـــــو أيقـــــــن . .!
            ففـــــي اليســـــر يكـــــون الشكـــــر
            قال تعالى: وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ
            وفـــــي العســــر يگـــــون الصبر
            قال تعالى:إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ


            قيل للشيخ ابن باز رحمهُ الله:يا شيخ فلان انتكس
            قال الشيخُ :لعل انتكاسته من أمرين :
            لم يسأل الله الثبات ، ولم يشكره على الاستقامة !يا رب سلم !!
            حين اختارك اللهُ لطريق هدايته ،ليس لأنك مميز أو لطاعةٍ منك ،
            بل هي رحمةٌ منهُ شملتك ، قد ينزعها منك في أي لحظة ،
            لذلك لا تغتر بعملك ولا بعبادتك ،،ولا تنظر باستصغار لمن ضل
            عن سبيله ، فلولا رحمةُ الله بك لكنت مكانه.أعيدوا قراءتها بتأنٍّ
            ﴿ وَلَوْﻵَ أَنْ ثَبَتْنَآكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئَاً قَلِيْلاً ﴾
            إياك أن تظن أن الثبات على الاستقامة أحد إنجازاتك الشخصية ..
            فاللهُ قال لنبيه خير البشر " لَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَآكَ " فكيف بك ؟!!


            أضْخَم الأبْواب مَفَاتيحها صَغيرة ، فـَ لا تُعجزك ضَخامة الأمنيات !
            فـَ رُبَّما دَعوة وَاحِدة تَرفعها إلَى الله ،تَجلب لَك المُسْتحيل فَقط قُل : يَا رَب






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • مــا أروع هــذا الــدين.............!
              و مــا أكــرم رب العـالـميِـن
              تـكـون جــالســـا..
              و ذنــوبك [ تــغـفــر ] !
              و خــطــايــاك [ تُــمــحـى ] !
              و حـسـنــاتك [ تــزداد ] !
              و مـنــزلـتــك [ تــرتـفــعُ ] عـنــد الله
              - بــدعــوة مـحــب لـك فــي الـخــافـيـة..
              أو
              - بـصـدقة قـد نـسـيـتَـهــا جــاريــة..
              أو
              - بـكــلـمــة طـيـبـة اهتدت بــهــا قــلــوب ﻻهية..
              الــحــمــد لله علــى نــعــمــة الإســـلام


              نادرا ما أصل إلى حيث أردت،
              لكني غالبا ما أصل إلى حيث يجب أن أكون.
              دوجلاس آدمز


              الشدائد تصلح من النفس بمقدار ما نفسد من العيش
              والترف يفسد من النفس بمقدار ما يصلح من العيش
              أفلاطون






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • ليس هُناك شيء أسمه " فاتك القطار "
                كل القطارات لها طريق عودة ،
                تفاءلوا خيراً وستجدونه


                ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﺮﻙ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻋﻨﺪ ﺃﺣﺪ ﺗﺜﻖ ﺑﻪ ,
                ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﺇﻧﻬﺎ (ﺑﻌﻴنيَّ )
                ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻷﻣﺎﻥ ﻟﺤﺎﺟﺘﻚ ﻟﺴﻤﺎﻉ ﺫﻟﻚ
                ﻓﺒﻤﺎﺫﺍ ﺗﺸﻌﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ :
                " ﻭﺍﺻﺒﺮ ﻟﺤﻜﻢ ﺭﺑﻚ ﻓﺈﻧﻚ ﺑﺄﻋﻴﻨﻨﺎ "


                ﺃﺳﻮﺃ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﻧﻨّﺎ ﺣﻴﻦ ﻧﺮﻯ ﺳﻠﺒﻴﮧ ﻓﻲ ﺃﺣﺪﻫﻢ
                ﻧُﺨﺒﺮ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﮧ ﻭﻼ‌ ﻧﺨﺒﺮﻩ ﺑﻬﺎ !
                ﻧﺤﻦ ﻧُﺠﻴﺪ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ - ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻨﺎ ، ﻻ‌ - ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻨﺎ ..!!






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • " بل الإنسان على نفسه بصيرة" ...
                  كل سر بينك وبين الله إن كان على خير فاعلم انه سبب لتقدمك
                  وان كان على شر فاعلم انه سبب مصائبك..
                  كلنا يعلم تلك الأسرار بداخله... الانشغال بالذات سر من أسرار التقدم!!!


                  (الهوى ثلاثة أرباع الهوان لفظا و معنى)

                  قال الحسن البصري :
                  إن النفس أمارة بالسوء ..
                  فإن عصتْك في الطاعة فاعصها أنت في المعصية






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • إذا رنّ جرس المنبه صباحاً، فأنت بين خيارين:
                    إمّـا أن تغلق الجرس وتُكمل حلمك، أو تنهض لتحقيقه!


                    الاستغفار : هُو الجُزء الأوَل فِي العُودَة لــِ الهُدُوء النَفسِي .. !

                    بِالنار يختبر الذهب وَ بالذهب تُختبر المرأة
                    وَ بالمرأة يُختبر الرجلْ ! - وليم شكسبير






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • خطؤك في حسن الظن بأخيك المسلم،
                      خير من خطئك بسوء الظن.
                      أبو حامد الغزالي


                      الناس يغيرون وجوههم كل يوم..
                      فلا تبحث عن قيمتك في وجوه الناس


                      كلنا سنذهب إلى الله بعد وفاتنا
                      ولكن السعيد من ذهب إلى الله في حياته






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • السياسي الجيد هو ذاك الذي يمتلك القدرة على التنبؤ،
                        والقدرة ذاتها على تبرير لماذا لم تتحقق نبؤته .
                        ونستون تشرشل


                        رمى احد الأمراء طائراً فأخطئه فقال له الوزير "أحسنت"
                        فقال "كيف و قد أخطأته" قال "أحسنت إلى الطائر"


                        أهَم شَي في الدُنيا ؛
                        أن لا تُقارن نَتيجَتك بَنتيَجة غَيرك ،
                        فـ كُل شخص لَهُ هدف مُختلف !






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله،
                          من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون. - أبراهام لنكولن


                          حاولوا أن تكونوا فضلاء أولاً، قبل أن تفتشوا عن المرأة الفاضلة..
                          فالثمار لا يمكن أن تظهر إلا إذا ظهرت الزهور أولاً.
                          مصطفى محمود


                          الأصدقاء الحقيقيون يطعنونك في وجهك. - أوسكار وايلد






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • من مقتضيات العلم ألا يكون ذو العلم عونا لذي ظلم وإجرام،
                            فقد قال موسى لربه لما وهبه المعرفة والحكمة
                            (رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين).


                            مَنْ رَطّب قَلبِه[ بذِكَر الله ]
                            لنْ [يَتعْب] من جفاف الحياَة


                            لا تغضب عندما تجد من يتحدث خلفك بالسوء،
                            فهل هناك أجمل من حسناتٍ بلا جُهدٍ وعناء !

                            Last edited by pharmacist; 30-09-2013, 09:22 AM.





                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • مجتمعنا ينشغل بـ الخوف من العين ..
                              أكثر من انشغاله بعمل شيء يستحق أن يحسد عليه !


                              كلما أساء لي أحد أحاول أن أرفع روحي عاليا
                              بحيث لا تستطيع الإساءة الوصول إليها. - رينيه ديكارت


                              لو أنني ملأت قلبي بالحقد و الكراهية لعذبت نفسي
                              ولو ملأت قلبي بالسواد لسودت عيشتي
                              فالذين يعلقون المشانق لخصومهم إنما يشنقون أنفسهم
                              إنني أجد لذة في أن ابحث لمن أساء لي عن عذر أعتذر به عن إساءته ..
                              فأنا أخدم نفسي عندما أنظف قلبي من البغضاء والحسد






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • مقياس عملي:
                                اسأل نفسك: لو كان المسلمون على شاكلتك هل سيتحقق النصر؟
                                إذا كان الجواب نعم...فأنت على خير...
                                وإذا كان لا...فاعلم انك ممن يؤخرون النصر...
                                اللهم استعملنا ولا تستبدلنا


                                ابتــــــــلاء الأنبياء لا يعني كــــره الله لهم
                                ومُــلك قارون لا يعني حُــــب الله له


                                يقول ابن القيم رحمه الله تعالى
                                "أجمع العارفون بالله بأن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات،
                                وأن عبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات"






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X