إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • هل تعرف الإحساس الذي يوجد عند الطفل
    عندما تقذفه في السماء فيضحك !!
    لأنه يعرف أنك ســ تلتقطه ولن تدعه يقع
    تلك هي ثقتي بربي .. لو رمتني الأقدار
    فسوف تلتقطني رحمة ربي قبل أن أقع


    اقتل أفكارك السوداء حتى لا تكن أنت والميت سواء !

    ( فدعا ربه إني مغلوب فانتصر)
    دعاء سيدنا نوح لربه عندما قام بما عليه من واجب البلاغ
    والاستعداد للطوفان وبعد ذلك جاء الفرج مسرعا...
    ( ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر...)






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • " إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع ...
      حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الروح وكتبت لها الحياة"
      سيد قطب


      أود أن نكون گتلك النفس البشرية النقية ..يزينها طهر ومودة..
      فتسكننا البرگه في كـل ش?وتزدان بالثقة..تلگ الثقة الت? لا تنتهي أبدا..


      التاريخ لا يعيد نفسه كما يقال .. ولكن الإنسان يكرر غبائه ..






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • لا تقطع خيرا .. ولا تمنع حسنه.. ولا تقف بوجه النور فتحجب الضوء
        دع الخير يسير أن كنت بصيرا فغيرك قد يكون ضرير
        الماء الذي لن تشربه ، دعه يجري

        .
        لَن تَكونَ مُتَديناً إلا بالعَلم .. فالله لا يُعبَد بِالجَهل .."
        مصطفى محمود


        تأملوا كلام النملة في القرآن.ليس مثل حال بعض البشر هذه الأيام
        ففيهم سوء ظن عجيب.....قال تعالى :( حَتَّى إِذا أَتَوْا عَلى وادِ النَّمْلِ قالَتْ نَمْلَةٌ
        يا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَساكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ )
        قالت : ” وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ التمست لبني الإنسان عذراً لتحطيمه لها ،
        لدقة حجمها واستحالة رؤيتها في حال انشغاله بما هو أعظم
        بينما بني البشر اليوم لا يلتمس لأخيه المسلم عذراً ويتسلط عليه بإساءة الظن
        والتفتيش عن النوايا والسعي خلف الظن السيئ ..
        فما أجمل أن يكون شعارنــا حسن الظن بالآخرين






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • هذا ما تحتاجه يا إنسان ...فقط من يستمع بإمعان ...
          لا أريد من ينصحني ...أريد من يسمعني


          لا تشغل نفسك بالكم .. بل اشتغل بالكيف ..
          فإنك إذا اشتغلت بالرقم .. ضعف اﻷثر ..


          (من أكبر المصائب على العاقل: محاورة أحد شخصين):
          الأول: من لا يفهم ويظن أنّه يفهم ,, الثاني: من لا يريد أن يفهم.
          فقد قيل لحكيم بلغ من العمر مائة عام: صُف لنا أصعب الأمور التي كنتَ تواجهها؟ فقال:
          (لو كلفوني نقل جبل من مكانه؛ لكان أهونُ عليَّ من محاولة إفهام من لا يُريد أن يفهم).






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • " قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة
            وآخر ما تملكه من رصيد فلا تستبقى عزيزًا ولا غاليًا، لا تبذله هينًا رخيصًا
            في سبيل الله. وقد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك
            أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر
            من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعده إلى الله" ..


            لا ينبغي أن نقول أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان
            بل يجب أن نقول أن الزمان والمكان لا يصلحان إلا بوجود الإسلام


            حاول الجلوس في الأحياء الفقيرة قليلاً
            فأحلامهم تجعلك في قمة التواضع
            لأن أقصى ما يحلمون به هو العيش كما تعيش أنت






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • سرق لص عمامة سيدنا عمر بن الخطاب
              في السوق وهرب
              فأخذ عمر يركض خلفه وهو يصرخ يقول
              أشهد الله أني ملكتك إياها .. فقل قبلت
              حتى لا تمسك النار
              ما أروعك يا ابن الخطاب


              أن تخسر بالبداية وتتعلم
              أفضل من أن تخسر بالنهاية وتتألم


              السمكة التي تبقي فمها مغلقة
              لن يصطادها أحد
              فاكتم أمورك !!
              لأن هناك الكثير ممن ينتظرون
              اصطياد أخطائك






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • إذا أرهقتك الحياة وجعا ..
                أرهقها أنت صَبرا !!


                إذا لم تقل للظلم لا
                فسيستمر إلى لأبد


                إنَّ هذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الْأَبْدَانُ
                فَابْتَغُوا لَهَا طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ.
                علي بن أبي طالب






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • انتبه أيها المعتكف والمتعبد!
                  إياك أن تنظر لمن لم يعتكفوا أو يخرجون من المسجد نظرة استعلاء؛
                  فقد يكونون مشغولين بعمل أعظم عند الله من اعتكافك! (حسن الفهم )


                  بعض الوجوه جميلة حتى في عتابها وبعض الوجوه مريبة حتى في ابتسامتها
                  فالجمال ينبع من أعماق النفوس لا علاقة له بتقاسيم الوجه


                  الإصلاح يتركز مشروعه على بناء الإنسان
                  الذي يتولى مهمة إعمار الأرض ...ومن هنا تنهض الأمة.






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • الناس صنفان موتى في حياتهم وآخرون ببطن الأرض أحياء

                    النفوس القوية ... لا تعرف اليأس أبدا...

                    جميل أن تقترب من حُلمك ولكن الأجمل أن يدوم .






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • إذا حار أمرك في شيئين و لم تدر حيث الخطأ و الصواب
                      فخالف هواك .. فإن الهوى يقود النفس إلى ما يُعاب


                      قبل أن تبحث عن فاضلات ...لما لا تكن رجلا فاضل

                      إنّ لِلتَوبَة روحَاً وَجَسَداً ، فَرُوحُها استِشعار قُبح المَعصِية ،
                      وجَسَدُها الامتِناعُ عَنها ! ( الطنطاوي )






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • يا الله إن قلبي أهلكته الذنوب
                        فاهده رغماً عنه ليتوب


                        يَقول ابن القيّم :
                        [ لو أن أحدكم همّ بإزالة جبل ، وهو ( واثق بالله ) لأزاله ]
                        اللهم زدنا ثقٌة وحَسن الظن بٌك


                        قال أحد السلف: إني أدعو الله في حاجة ..
                        فإذا أعطاني إياها .. فرحتُ ( مرة ) ،
                        و إذا لم يعطيني إياها .. ! فرحتُ ( عشر مرات )
                        لأن الأولى " اختياري " والثانية " اختيار الله "علام الغيوب
                        جميلة هي الثقة بـ رب العباد






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • { والله يعلم وأنتم لا تعلمون }
                          إجابة كافية شافية لـ " لماذا يحدث ذلك لي ؟ "


                          خروج بعض الناس من حياتك
                          " رحمه من الله " لا تدركها إلا مع الوقت


                          الأعوام تغير الكثير ، إنها تُبدل تضاريس الجبال
                          فـ كيف لا تبدل شخصيات البشر ! ﻻ تهتم كثيرا ..






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • أي شي في هذه الدنيا ، لن يدوم !
                            هي لَم تُسمى [ دار الفناء ] عبثاً


                            إذا علمنا كيف نغرق في الأجر بعد المحن
                            لما تمنينا سرعة الفرج


                            حدَّث الصياد أسراب الحمام
                            قال: عندي قفص أسلاكه ريش نعام
                            سقفه من ذهب والأرض شمع ورخام .
                            فيه أرجوحة ضوء مذهلة وزهور بالندى مغتسلة .
                            فيه ماء وطعام ومنام فادخلي فيه، وعيشي في سلام .
                            قالت الأسراب :لكن به حرية معتقلة .
                            أيها الصياد شكرا ..تصبح الجنة نارا حين تغدو مقفلة !
                            ثم طارت حرة ،لكن أسراب الأنام
                            حينما حدثها بالسوء صياد النظام
                            دخلت في قفص الإذعان حتى الموت ..
                            من أجل وسام ! (أحمد مطر)






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • عندما تتنازل عن هدفك وحلمك في الحياة ...
                              لا تعتقد بأنك آذيت نفسك فقط ...
                              ولكنك في الواقع حرمت كل من سيستفيد من هدفك
                              من الفائدة التي كنت ستحققها له...
                              هدفك وحلمك ليس ملكك وحدك ليكون لك الحق في التنازل عنه ...
                              هو حق كل من سيستفيد منه ...
                              وأنت لا تملك حق التنازل عن هدفك ... عليك واجب تحقيقه فقط


                              أنا لا أخشى على الإنسان الذي يفكّر وإن ضلّ ، لأنه سيعود إلى الحق .
                              ولكني أخشى على الإنسان الذي لا يفكّر وإن اهتدى لأنّه سيكون
                              كالقشّة في مهبّ الريح ( محمد الغزالي)


                              الناسُ يُولدُونَ جهلةَ وليسُوا أغبياء !
                              التعليمُ الساذِج في مدارِسنا هوَ الذي يجعلُهم أغبياء.
                              (غازي القصيبي)






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • إذا استوحشتَ ،أوَ ضاقَ عليكَ أمرَ منْ أموُرِك ،
                                أو تعكَرَ صفوَ حياتك بأمر ما !
                                فاعلم أن " الله " يُريدُ ٱن يَمحوَ عنكَ [ ذنباً ]
                                أو يريد ٱن : يسمعَ منكَ [ ذكَراً ] أوَ [ استغفارا ]
                                أوَ يُريدَ أنْ يراكَ : [ راكعاً ، ساجداً ]
                                فالكَل يُريِدكَ لـنفسِه إلا الل? يُرِيدكَ لنفسِك


                                كُن صديقاً للجميع ألق التحية و ابتسم ،
                                ولا تدع في قلبكْ حقداً على أحد ، وتذكر أن ؛
                                { الأخلاق } هي الروح التي لا تموت بعد الرحيل


                                الــرزق لا يـــنحصر فـــي مـــال أو طـــعام
                                رزق الله واســـع
                                الــرزق فــي أصـــدقاء طـــيبون
                                فـــي طـــمأنينة ...
                                الـــرزق فـــي كـــلمة حـــنون مـــن أم أو أب ...
                                فـــي مـــكالمة صـــديق تـــزيح همـــا ...
                                فـــي كــل شــيء لـــنا رزق مـــن الله






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X