إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • كل الأشياء ترحل ولا تعود ...
    إلا الدعاء يرحل بالرجاء،ويعود بالعطاء...


    نحن لا نحتاج مزيدا من:
    المعارف ولا مزيدا من الكلام
    كل ما نحتاجه قليل من (المصداقية)


    لو تكلمَ الموتى لقالوا :
    استعدوا لـ سفرٍ طويل ؛ فبعضُنا لم يكفي? زادّه !






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • سئل أحد البرامكة: بم زال ملككم؟!
      فقال وهو في القيد:
      دعوة مظلوم في جوف الليل .. غفلنا عنها ولم يغفل ربنا عنها..


      ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرا .. أو يضمد جرحا ..
      أو يمسح دمعة .. أو يطهر قلبا .. أو يكشف زيفا ..
      أو يبني صرحا يسعد الإنسان


      إذا ذهبت تشتري من محل و وجدت مكتوب على بابه ( مغلق للصلاة )..
      فمعنى ذلك أن تذهب أنت أيضا لتصلي..
      ولا تذهب لتكافئ تـــاجر آخر علـى ..عــدم صلاته و تــــشتري مـــنــه..






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • لأن المجاهد يرى الموت أمام عينيه في كل لحظة , فإنه يكون أكثر
        خشوعا, أكثر تقوى, أكثر ورعا, أكثر ذكرا, أكثر عبادة ممن قضى
        عمره بين أوراق الكتب الجافة!!


        درر من كلام ابن القيم- رحمه الله- في كتاب الفوائد :-
        مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه - وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه


        محظوظ من يلجأ إلى الله قبل صديقه
        ومحظوظ من يملك صديقاً يعيده إلى الله






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • وضعوني في إناء وقالوا لي تأقلم! وأنا لست بماء (أحمد مطر)

          " المحايد هو شخص لم ينصر الباطل .. ولكن المؤكد أنه خذل الحق " !!

          الحزن لا يغير من الواقع شيئا ولكن الابتسامة تفتح واقعا جديدا إن أردت ذلك






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • قد تلسع حشرة جواداً أصيلاً
            ولكن الحشرة تبقى حشرة
            والجواد يبقى أصيلاً


            إن كنت في الصلاة فاحفظ قلبك.
            وان كنت في مجالس الناس فاحفظ لسانك.
            وان كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك.
            وان كنت على الطعام فاحفظ معدتك.


            و إنْ كان الله سبحانه قد أوجد الخيرَ والشرَ صريحين
            فقد أوجد شيئاً ثالثاً لهما وهو تلبيس أحدهما بالآخر!
            وأراد الخالق ذلك ويسّره للإنسان, فجعل فيه آلة واحدة
            للصدق وهي القلب, وآلتين للكذب وجهه ولسانه.






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • أفعل خيراً، أنشر أملاً, أنفق حباً، أزرع زهراً
              حقق هدفاً، أرحم صغيراً, أفرح صديقاً ,سامح مخطئاً،
              كن سعيداً كلنا راحلون ..


              عشت كثيراً حتى اقتنعت أن الاستمرار في العتب تعب،
              والتجاهل صدقة جارية، لمن لا يفقه كثيراً بالنقاش!
              وأيقنت أن المواقف خريف العلاقات، يتساقط منها المزيّفون كأوراق الشجر!
              فلا تهتمُوا كثيراً ولا تعاتبوا أحداً ولا تركضوُا خلف أحّد لتذكروهم بوجودكم..


              تحتاج المرأة رجلاً يكون لها وقت الحزن صديقا
              و وقت الحاجة حبيبا ، و وقت النصيحة أخا
              و وقت الفرح أبا






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • لَا شَيءَ يُوجُعُنِيْ كَـ خَوفِيْ مِن يَومٍ يَأتِيْ لَا يَكُونُ رَبّيْ رَاضٍ عَنّيْ !

                الحياة أجمل عندما نشكرُ الل?َ على ما ذهبْ منا وما بقي لدينا ومَا سيأتي

                لا شيء فينا جميل.. إن نظرنا من زاوية واحدة
                كلنا متشابهون.. وإن اختلفنا في بعض التفاصيل الدقيقة
                نحن من أوجدنا التمايز.. ليحلو لنا الاختلاف.. وصدّقنا ما أوجدناه






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • العين تصدق نفسها .....والأذن تصدق غيرها

                  لَوْ أَبْحَرتَ فِي عظَمَة الله وفِي النّعم ، لأٓغْرقَتكَ الدمٌوع منَ النّدم
                  [ قَائلا ] : كَيفَ يَحْزَنُ قلْبي والله ربّي


                  كتمان الأسرار يدل على جواهر الرجال،
                  و كما انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها،
                  فلا خير في إنسان لا يكتم سراً






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • لا تجعلوا صلاة الفجر تبكي على فراقكم بعد رمضان !
                    ولا تجعلوا الأتربة تُعيد تراكمها على المصاحف !
                    ﻟ نبقى نحن كما نحن في رمضان و أفضل. !


                    من كان يتعبد في رمضان فإن رمضان قد رحل ...
                    ومن كان يعبد الله ؛ فإن الله باق لا يرحل ...


                    السعادة لا تعني أنك تعيش حياة كاملة ...
                    بل تعني أنك قد قررت غض البصر عن النواقص ...






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • الإسلام هو الذي ..
                      ضَبط صوتك فقال (واغضض من صوتك)
                      وضبط مشيتك فقال (ولا تمش في الأرض مرحًا)
                      وضبط نظرتك فقال (ولا تمدن عينيك)
                      وضبط سمعك فقال (ولا تجسسوا)
                      وضبط طعامك فقال (ولا تسرفوا)
                      وضبط ألفاظك فقال (وقولوا للناس حسنا)
                      فالإسلام كفيل أن يضبط حياتك ويحقق لك حياة السعداء .


                      شروق الشمس يكشف حقائق عتمة الليل ..

                      الظلم مر ، لكنه يذيقك حلاوة مناجاة الله .






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • قال ابن القيم رحمه الله:
                        "ﻻ‌ ﻳﺴﻲﺀ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﻋﺮﻓﻬﺎ،
                        ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﻇﻨﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺃﺟﻬﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻨﻔﺴﻪ"


                        قول الشافعي - رحمه الله - :
                        من يظن انه يسلم من كلام الناس فهو مجنون ،
                        قالوا عن الله : ثالث ثلاثة
                        وقالوا عن محمد : ساحر ومجنون ،
                        فما ظنك بمن هو دونهما ..


                        كثيرون هم على قيد الحياة
                        قليلون هم على قيد الإنسانية






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • ليس كل ما تملكه هو ملكاً لك ...
                          ربما أنت ملكاً له!!!


                          تصحيح العقيدة ||
                          بعض الموسوسين يؤمن بأن العين حق
                          أكثر من إيمانه بأن الله خير الحافظين؟


                          يستطيع الظالم الحصول على ما يريد
                          لكن العاقل يحذر
                          فرب دعوة واحدة من مظلوم
                          تذهب بالظالم وبكل ما جمع.






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • قال رجل لأحد الحكماء: إن لي أعداء
                            ، فقال له:{وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}.[الطلاق:3].
                            قال الرجل: ولكنهم يكيدون لي
                            ، فقال له:{وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ}.[فاطر:43].
                            قال الرجل: ولكنهم كثيرون
                            ، فقال له: {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ}.[البقرة:249]!


                            أجمـــل شيء في هذه الحياة..
                            أن تعرف قيمــــــــــةَ نفســك
                            وتدعِ الآخرين يتأكدوا أكثر من خــلال ،
                            [ معاملتك و تفاعلك ] بأخلاقـــــــك معهم


                            كل نهار يطلع عليك، وأنت لا تتنسم هواء الحرية،
                            هو نهار كاذب، حلكته أكثر شدة من ظلام سراديب العبودية،
                            حتى ولو أضاءته كل شموس الكون!






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • "لا تسأل الطغاة لماذا طغوا ..
                              بل اسأل العبيد لماذا ركعوا .."
                              حكمه رومانيه


                              الفجر ثغرٌ يهمس التكبير في نوم الكون ،
                              و بذات النعومة التي ينغزل فيها، يتنفس بذكر الله ،
                              في الفجر ذكرٌ فارهٌ في الحُسن، بالغُ التكوين كأنّه كل الحياة وأكثر


                              في علم النفس يقال ؛
                              من المستحيل أن تحب شخصا وأنت لم تراه من قبل !!
                              غير صحيح يا علم النفس فنحن نحب رسول الله ولم نراه بعد !






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • حياة تستمر .....
                                ولا بد من التفاؤل ....
                                والنور يرى من أضيق الأماكن


                                رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية
                                لما أتاه الجلاد في سجنه بدمشق وقال له: اغفر لي يا شيخنا فأنا مأمور.
                                فقال له ابن تيمية: والله لولاك ما ظلموا.!
                                ورحم الله الإمام سفيان الثوري لما أتاه خياط فقال: إني رجل أخيط ثياب السلطان
                                أفتراني من أعوان الظلمة؟ فقال له سفيان: بل أنت من الظلمة أنفسهم،
                                ولكن أعوان الظلمة من يبيع منك الإبرة والخيوط.
                                وقال أبو بكر المروزي لَّما سجن أحمد بن حنبل جاء السجان فقال له:
                                يا أبا عبد الله الحديث الذي روي في الظلمة وأعوانهم صحيح؟
                                قال الإمام أحمد: نعم ,, قال السَّجَّان : فأنا من أعوان الظلمة؟
                                قال الإمام أحمد فأعوان الظلمة من يأخذ شعرك ويغسل ثوبك ويصلح طعامك
                                ويبيع ويشتري منك، فْأما أنت فمن الظلمة أنفسهم.
                                هذه الأقوال سجلها التاريخ ونسيناها...قال تعالى :
                                (وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ)
                                اللهم إني أعوذ بك أن أظلم أو أُظلم أو أجهل يُجهل علي.


                                الشهادة في سبيل الله ....اصطفاءٌ وانتقاءٌ وارتقاءٌ... إلى العلياء... إلى جنة رب السماء ..
                                لا تقولوا وداعاً.. بل قولوا .. إلى اللقاء..!!!!!






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X