إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

أحلى الاشعار في مناجاة العزيز الغفار

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الحبيب طارق
    أنا أحب بشدة أن أردد أبيات أبو نواس لما فيها من معنى الذل والتوبة وحسن الأوبة لله عز وجل والتى دعت المسلمين وقتها للصلاة عليه بعد صدور فتوى بعدم الصلاة عليه لمجاهرته بالفسق ..ثم رجوعهم عنها بعد أن وجدوا تلك الأبيات مكتوبة فى جيبه
    يقول : يارب إن عظمت ذنوبى كثرة ..........فلقد علمت بأن عفوك أعظم

    إن كان لايرجوك إلا محسن ..........فبمن يلوذ ويستجير المجرم

    أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم

    ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم

    تقبل تحياتى

    امادو
    [كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
    (المختصر المفيد)
    [ http://www.ebnmaryam.com/web/modules...cat=3&book=561

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17

      جزاكم الله خيرا على هذا الكلام الطيب

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        جزاكم الله خيرا...

        ---
        ك أستجير فمن يجير سواكـا
        فأجر ضعيفاً يحتمي بحماكـا
        إني ضعيف أستعين على قوى
        ذنبي ومعصيتي ببعض قواكـا
        أذنبت ياربي وآذتنـي ذنـوب
        مالهـا مـن غافـر الاكــا
        << من اجمل ما قرأت من الأشعار وأحبها إلى قلبي..
        وهاكم الشريط كامل
        صفحة عرض بك أستجير للمنشد ، استمع لأعذب الأصوات من خلال موقع إسلام ويب


        =============
        ------------
        طرقت باب الرجا والناس قد رقدوا
        وبت اشكو الى مولاي ما أجدُ
        وقلت يا سيدي في كل نائبة
        يامن علية لكشف الضر اعتمد
        اشكو اليك ذنوبا لست اعلمها
        مالي على حملها صبر ولاجلد
        فلا ترد يداي مولاي خائبة
        فبحر جودك يروي كل من يردُ



        ---
        اللهم إني أسألك الهداية والسداد..
        اللهم آآميين..


        []



        مدونتي My Blog
        http://kumonah.blogspot.com/

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19

          يَا إِلهَِـي وَخَالِقِـيْ وَمَلِيْكِـيْ ** ربِّ أنْتَ العَظيْمُ وَالْغَـفَّــارُ



          يَا إِلهَِـيْ فَـأَنْتَ رَبٌّ رَحِيـمٌ ** ومُجِيرٌ إذا الْعِبَـادُ اسْتَجَـارُوْا



          يَسِّرِ الأَمْـرَ فَـرِّجِ الْكَرْبَ عَنِّيْ ** يَـا إِلَهِـي فَـإِنَّنِـي مُحْتَـارُ



          د / عبد الرحمن شميلة الأهدل
          ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            رَبَّاهُ عَفْوًا


            رَبَّـاهُ عَبْـدُكَ مَغْمُـوْسٌ بِـأَوْزَارِ ** مُكَبَّلُ الْفِكْرِ مَغْلُـوْلٌ بِـأَكْـدَارِ


            وَالْمَوْجُ يَقْذِفُـهُ مِـنْ كُـلِّ نَاحِيَةٍ ** وَسَاحِلُ الْبَحْرِ مَحْفُوْفٌ بِـأَخْطَارِ


            كَمْ تَاهَ فِي دُنْيَةٍ شُؤْمٌ عَـوَاقِـبُهَا ** وَغَاصَ فِيِ زِيْنَـةِ الدُّنْيَـا كَمُحْتَارِ


            كَأَنَّهُ قِشَّةٌ فِي الأرْضِ قَـدْ تُرِكَتْ ** تَدُوْرُ بَيْنَ رَحَـى رِيْـحٍ وَإِعْصَارِ


            رَبَّـاهُ كَمْ نِعْمَةٍ عَنِّيْ قَـدْ ارْتَفَعَتْ ** بِشُؤْمِ ذَنْبِيْ وَمَا قَـدَّمْتُ أَعْذَارِيْ


            تِلْكَ السَّحَابُ الَّتِيْ عَاشَتْ تُدَاعِبُنَا ** دَهْرًا طَوِيْـلا وَ لَمْ تَبْخَـلْ بِإِدْرَارِ


            قَدِ اخْتَفَتْ عَنْ سَمَائِيْ لَمْ أَجِدْ أَثَرًا ** إلا النَّـذِيْـرَ بِـإِفْـلاسٍ وَإِقْتَارِ


            رَبَّـاهُ عَفْـوًا وإِحْسَانًـا وَمَغْفِرَةً ** فَلَسْتُ أَقْوَى عَلَى التَّأْدِيْـبِ بِالنَّارِ


            د / عبد الرحمن شميلة الأهدل


            ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              أَنْتَ الرَّحِيْمُ


              إِنْ ضِقْتَ ذَرْعًا فَادْعُ مَنْ أَوْلاَكَ ** نِعَمًـا جِسَامًـا مِنَّـةً وَهَدَاكَ


              وَاخْلِصْ دُعَاءَكَ إِنْ أَرَدْتَ إِجَابَةً ** فَهُوَ الْمُجِيْبُ هُوَ السَّمِيْعُ نِدَاكَ


              يُعْطِيْ وَيَمْنَعُ مَنْ يَشَـاءُ لِحِكْمَةٍ ** عَـدْلٌ إِذَا أَقْصَـاكَ أَوْ أَعْطَاكَ


              رَبَّاهُ أَنْتَ خَلَقْتَنِـيْ وَ هَدَيْتَنِـيْ ** لَوْلاَكَ مَا عُـرِفَ الْهُدَى لَوْلاَكَ


              سُبْحَانَكَ اللَّهُـمَّ أَنْـتَ إِلَهُنَـا ** وَلَكَ الْعِبَـادَةُ لاَإِلَهَ سِـوَاكَ


              رَبَّاهُ ذَنْبِيْ فَـوْقَ رَأْسِيْ رَاسِيًـا ** كَجِبَالِ مَكَّةَ فَاكْسُنِيْ بِرِضَاكَ


              أَنْتَ الرَّحِيْمُ فَجُدْ بِعَفْوِكَ رَبَّنَـا ** وَامْحُ الذُّنُوْبَ لِمَنْ دَعَا وَرَجَاكَ


              د / عبد الرحمن شميلة الأهدل


              ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                بك أستجير ومن يجير سواكا = فأجر ضعيفا يحتمي بحماك
                إني ضعيف أستعين على قوى = ذنبي ومعصيتي ببعض قواكا
                أذنبت ياربي وآذتني ذنوب = مالها من غافر إلا كا
                دنياي غرتني وعفوك غرني = ماحيلتي في هذه أو ذا كا
                لو أن قلبي شك لم يك مؤمنا = بكريم عفوك ما غوى وعصاكا
                يا مدرك الأبصار ، والأبصار لا = تدري له ولكنه إدراكا
                أتراك عين والعيون لها مدى = ما جاوزته ، ولا مدى لمداكا
                إن لم تكن عيني تراك فإنني = في كل شيء أستبين علاكا
                يامنبت الأزهار عاطرة الشذا = هذا الشذا الفواح نفح شذاكا
                يامرسل الأطيار تصدح في الربا = صدحاتها إلهام موسيقاكا
                يامجري الأنهار : ماجريانها = إلا انفعالة قطرة لنداكا
                رباه هأنذا خلصت من الهوى = واستقبل القلب الخلي هواكا
                وتركت أنسي بالحياة ولهوها = ولقيت كل الأنس في نجواكا
                ونسيت حبي وتركت أحبتي = ونسيت نفسي خوف أن أنساكا
                ذقت الهوا مراً ولم أذق الهوى = يارب حلواً قبل أن أهواكا
                أنا كنت ياربي أسير غشاوة = رانت على قلبي فضل سناكا
                واليوم ياربي مسحت غشاوتي = وبدأت بالقلب البصير أراكا
                ياغافر الذنب العظيم وقابلا = للتوب: قلب تائب ناجاكا
                أترده وترد صادق توبتي = حاشاك ترفض تائبا حاشاك
                يارب جئتك نادماً أبكي على = ما قدمته يداي لا أتباكى
                أنا لست أخشى من لقاء جهنم = وعذابها لكنني أخشاكا
                أخشى من العرض الرهيب عليك يا = ربي وأخشى منك إذ ألقاكا
                يارب عدت إلى رحابك تائباً = مستسلما مستمسكاً بعراكا
                مالي وما للأغنياء وأنت يا = رب الغني ولا يحد غناكا
                مالي وما للأقوياء وأنت يا = ربي ورب الناس ما أقواكا
                مالي وأبواب الملوك وأنت من = خلق الملوك وقسم الأملاكا
                إني أويت لكل مأوى في الحياة = فما رأيت أعز من مأواكا
                وتلمست نفسي السبيل إلى النجاة = فلم تجد منجى سوى منجاكا
                وبحثت عن سر السعادة جاهداً = فوجدت هذا السر في تقواكا
                فليرض عني الناس أو فليسخطوا = أنا لم أعد أسعى لغير رضاكا
                أدعوك ياربي لتغفر حوبتي = وتعينني وتمدني بهداكا
                فاقبل دعائي واستجب لرجاوتي = ماخاب يوما من دعا ورجاكا
                يارب هذا العصر ألحد عندما = سخرت ياربي له دنياكا
                علمته من علمك النوويَّ ما = علمته فإذا به عاداكا
                ما كاد يطلق للعلا صاروخه = حتى أشاح بوجهه وقلاكا
                واغتر حتى ظن أن الكون في = يمنى بني الانسان لا يمناكأ
                و ما درى الانسان أن جميع ما = وصلت إليه يداه من نعماكا؟
                أو ما درى الانسان أنك لو أردت = لظلت الذرات في مخباكا
                لو شئت ياربي هوى صاروخه = أو لو أردت لما أستطاع حراكا
                يأيها الانسان مهلا وائتئذ = واشكر لربك فضل ما أولاكا
                واسجد لمولاك القدير فإنما = مستحدثات العلم من مولاكا
                الله مازك دون سائر خلقه = وبنعمة العقل البصير حباكا
                أفإن هداك بعلمه لعجيبة = تزور عنه وينثني عطفاكا
                إن النواة ولكترنات التي = تجري يراها الله حين يراكا
                ماكنت تقوى أن تفتت ذرة = منهن لولا الله الذي سواكا
                كل العجائب صنعة العقل الذي = هو صنعة الله الذي سواكا
                والعقل ليس بمدرك شيئا اذا = مالله لم يكتب له الإدراكا
                لله في الآفاق آيات لعل = أقلها هو ما إليه هداكا
                ولعل ما في النفس من آياته = عجب عجاب لو ترى عيناكا
                والكون مشحون بأسرار إذا = حاولت تفسيراً لها أعياكا
                قل للطبيب تخطفته يد الردى = يا شافي الأمراض : من أرداكا؟
                قل للمريض نجا وعوفي بعد ما = عجزت فنون الطب : من عافاكا؟
                قل للصحيح يموت لا من علة = من بالمنايا ياصحيح دهاكا؟
                قل للبصير وكان يحذر حفرة = فهوى بها من ذا الذي أهواكا؟
                بل سائل الأعمى خطا بين الزَّحام = بلا اصطدام : من يقود خطاكا؟
                قل للجنين يعيش معزولا بلا = راع ومرعى : مالذي يرعاكا؟
                قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء = لدى الولادة : مالذي أبكاكا؟
                وإذا ترى الثعبان ينفث سمه = فاسأله : من ذا بالسموم حشاكا؟
                وأسأله كيف تعيش ياثعبان أو = تحيا وهذا السم يملأ فاكا؟
                وأسأل بطون النحل كيف تقاطرت = شهداً وقل للشهد من حلاَّكا؟
                بل سائل اللبن المصفى كان بين = دم وفرث مالذي صفاكا؟
                وإذا رأيت الحي يخرج من حنايا = ميت فاسأله: من أحياكا؟
                وإذا ترى ابن السودِ أبيضَ ناصعاً = فاسأله : مِنْ أين البياضُ أتاكا؟
                وإذا ترى ابن البيضِ أسودَ فاحماً = فاسأله: منْ ذا بالسواد طلاكا؟
                قل للنبات يجف بعد تعهد = ورعاية : من بالجفاف رماكا؟
                وإذا رأيت النبت في الصحراء يربو = وحده فاسأله : من أرباكا؟


                وإذا رأيت البدر يسري ناشرا = أنواره فاسأله : من أسراكا؟
                وأسأل شعاع الشمس يدنو وهي أبعد = كلّ شيء مالذي أدناكا؟
                قل للمرير من الثمار من الذي = بالمر من دون الثمار غذاكا؟
                وإذا رأيت النخل مشقوق النوى = فاسأله : من يانخل شق نواكا؟
                وإذا رأيت النار شب لهيبها = فاسأل لهيب النار: من أوراكا؟
                وإذا ترى الجبل الأشم منا طحاً = قمم السحاب فسله من أرساكا؟
                وإذا رأيت النهر بالعذب الزلال = جرى فسله؟ من الذي أجراكا؟
                وإذا رأيت البحر بالملح الأجاج = طغى فسله: من الذي أطغاكا؟
                وإذا رأيت الليل يغشى داجيا = فاسأله : من ياليل حاك دجاكا؟
                وإذا رأيت الصبح يُسفر ضاحياً = فاسأله: من ياصبح صاغ ضحاكا؟
                هذي عجائب طالما أخذت بها = عيناك وانفتحت بها أذناكا!
                والله في كل العجائب ماثل = إن لم تكن لتراه فهو يراكا؟
                يا أيها الإنسان مهلا مالذي = بالله جل جلاله أغراكا؟
                حاذر إذا تغزو الفضاء فربما = ثآر الفضاء لنفسه فغزاكا؟
                اغز الفضاء ولا تكن مستعمراً = أو مستغلا باغيا سفاكا
                إياك ان ترقى بالاستعمار في = حرم السموات العلا إياكا
                إن السموات العلا حرم طهور = يحرق المستعمر الأفاكا
                اغز الفضاء ودع كواكبه سوابح = إن في تعوبقهن هلاكا!
                إن الكواكب سوف يفسد أمرها = وتسيء عقباها إلى عقباكا
                ولسوف تعلم أن في هذا قيام = الساعة الكبرى هنا وهناكا
                أنا لا أثبط من جهود العلم أو = أنا في طريقك أغرس الأشواكا
                لكنني لك ناصح فالعلم إن = أخطأت في تسخيره أفناكا
                سخر نشاط العلم في حقل الرخاء = يصغ من الذهب النضار ثراكا
                سخره يملأ بالسلام وبالتعاون = عالماً متناحراً سفاكا
                وادفع به شر الحياة وسوءها = وامسح بنعمى نوره بؤساكا
                العلم إحياء وإنشاء وليس = العلم تدميراً ولا إهلاكا
                فإذا أردت العلم منحرفاً فما = أشقى الحياة به وما اشقاكا
                قال الله تعالى " وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً " صدق الله العظيم
                سورة الكهف الاية 54

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23





                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    ما أجمل هذه الأشعار الرائعة فى مناجاة رب العزة عز و جل .. جزاكم الله كل الخير.
                    مع كل تحياتى و تمنياتى لكم بدوام نعمة المعرفة و البحث
                    محمد أبو الفتوح

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      شكراً لكم موضوع في غاية الروعة والجمال
                      أعرف الحياة الآن:
                      http://knowlifenow.com

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        موضوع في غاية الروعة
                        أعرف الحياة الآن:
                        http://knowlifenow.com

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?

                        Working...
                        X